العتبة العلوية المقدسة - كتابة وبيان اسمه صلى الله عليه وىله على الواح الموجودات و في الامم ا -
» » سيرة الإمام » المناسبات » من سيرة النبي المصطفى صلى الله عليه وآله » كتابة وبيان اسمه صلى الله عليه وىله على الواح الموجودات و في الامم ا

 كتابة وبيان اسمه صلى الله عليه وىله على الواح الموجودات

و في الامم السابقة

على العرش

***- وعن ابن مسعود قال : قال رسول الله صلى الله عليه واله  لعلي بن ابي طالب عليه السلام  : لما خلق الله عز وجل ذكره ادم ونفخ فيه من روحه واسجد له ملائكته اسكنه جنته , وزوجه حواء منه , فرفع طرفه نحو العرش , فاذا هو بخمسة سطور مكتوبات , قال ادم : يا رب من هؤلاء ؟ قال الله عز وجل له : هؤلاء الذين اذا تشفع بهم الى خلقي شفعتهم , فقال ادم : يا رب بقدرهم عندك ما اسمهم ؟ قال تعالى : اما الاول فانا محمود وهو محمد , والثاني فانا العالي وهو علي , والثالث فانا الفاطر وهي فاطمة , والرابع فانا المحسن وهو الحسن , والخامس فانا ذو الاحسان وهو الحسين , كل يحمد الله عز وجل . ([1])

***- عن الاصبغ انه سأل أمير المؤمنين ( ع ) عن قول الله عزوجل : سبح اسم ربك الاعلى ، فقال : مكتوب على قائمة العرش قبل أن يخلق الله السماوات والارضين بألفي عام  لا إله إلا الله وحده لا شريك له وان محمدا عبده ورسوله فاشهدوا بهماوان عليا وصي محمد صلى الله عليه وآله ([2])

في حريرة بيضاء

***- في حديث مولد النبي:وقالت آمنة : إن بني والله سقط فاتقى الارض بيده ، ثم رفع رأسه إلى السمآء فنظر إليها ، ثم خرج مني نور أضاء له كل شئ ، وسمعت في الضوء قائلا يقول : إنك قد ولدت سيدالناس فسميه محمدا ([3])

***- من حرز  لرسول الله صلى الله عليه وآله وجد في مهده تحت كريمه الشريف في حريرة بيضاء مكتوب : أعيذ محمد بن آمنة بالواحد ، من شر كل حاسد ، قائم أو قاعد ، أو نافث  على الفساد جاهد ، وكل خلق مارد ، يأخذ بالمراصد([4])

***- عن آمنة أم النبي صلى الله عليه وآله أنها لما حملت به صلى الله عليه وآله أتاها آت في منامها فقال لها : حملت سيد البرية ، فسميه محمدا اسمه في التوراة أحمد ، وعلقي عليه هذا الكتاب فاستيقظت من منامها ، وعند رأسها قصبة حديد فيها رق فيه كتاب :بسم الله الرحمن الرحيم استرعيك ربك وأعوذك بالواحد ، من شر كل حاسد  قائم أوقاعد ، وكل خلق رائد ، في طرق الموارد ، ولا تضروه في يقظة ولا منام  ولا في ظعن ولا في مقام ، سجيس الليالي وأواخر الايام ، يدالله فوق ايديهم وحجاب الله فوق عاديتهم ([5]).

سماني الله من فوق عرشه عشرة أسماء

***- عن جابـر بن عبـداللـه الانصاري قال : قال رسول الله صلى الله عليه واله : أنا أشبـه الناس بآدم وإبـراهيم أشبـه الناس بي خلقه وخلقه ، وسماني الله من فوق عرشه عشرة أسماء ، وبين اللـه وصفي وبشـر بي على لسان كل رسول بعثه إلى قومه ، وسماني ونشـر في التـوراة اسمي ، وبث ذكـري في أهل التوارة والانجيل ، وعلمني كلامه ، ورفعني في سمائـه وشق لي اسما من أسمائـه فسماني محمد وهو محمود ، وأخـرجني في خيـر قـرن من امتي ،

وجعل اسمي في التـوراة( أحيـد )،فبالتوحيد حرم أجساد امتي على النار ، وسماني في الانجيل( أحمـد) فأنا محمـود في أهل السماء ، وجعل امتي الحامدين ،

وجعل اسمي في الزبـور ( ماح ) محا اللـه عـزوجل بي من الارض عبادة الاوثان ،

وجعل اسمي في القـرآن (محمـدا) فأنا محمــود في جميـع أهـل القيامة في فصل القضاء ، لايشفع أحد غيري ،

 وسماني في القيامة (حاشـرا)يحشـر الناس على قدمي ،

وسماني( الموقف )اوقف الناس بيد يدي اللـه جل جلالـه ،

وسماني( العاقب) أنا عقب النبيين ليس بعدي رسول ،

 وجعلني رسول الرحمة ، ورسول التـوبـة ، ورسـول الملاحم ،

(والمقفى) قفيت النبيين جماعـة ،

 وأنا القيم الكامل الجامع ، ومن علي ربي وقال لي : يا محمد صلى الله عليك فقد أرسلت كل رسول إلى امتـه بلسانها ،و أرسلتك إلى كل أحمر وأسود من خلقي ، ونصرتك بالرعب الذي لم أنصر بـه أحـدا ،و أحللت لك الغنيمة ولم تحل لاحد قبلك ، وأعطيت لك ولامتك كنزا من كنوز عـرشي فاتحة الكتاب وخاتمة سورة البقرة ، وجعلت لك وامتك الارض كلها مسجدا وتـرابهاطهورا وأعطيت لك ولامتك التكبير ، وقرنت ذكرك بذكري حتى لايذكرني أحد من امتك إلاذكرك مع ذكري ، فطوبى لك يا محمد ولامتك([6])

على صخرة بيت المقدس 

*** – في حديث النبي صلى الله عليه واله مع فاطمة الزهراء: فقال لها رسول الله صلى الله عليه وآله : يا فاطمة ! أما علمت ان الله اشرف على الدنيا فاختارني على رجال العالمين نبيا ثم اطلع اخرى فاختار عليا على رجال العالمين وصيا ثم اطلع فاختارك على نساء العالمين ، يا فاطمة ! انه لما اسري بي إلى السماء وجدت مكتوبا على صخرة بيت المقدس  لا إله إلا الله محمد رسول الله ايدته بوزيره ونصرته بوزيره  فقلت لجبرئيل ومن وزيري ؟ فقال علي بن ابي طالب ، فلما انتهيت إلى سدرة المنتهى وجدت مكتوبا عليها  إني أنا الله لا إله إلا أنا وحدي محمد  حبيبى صفوتي من خلقي ايدته بوزيره ونصرته بوزيره فقلت لجبرئيل ومن وزيري ؟ قال علي بن ابي طالب . فلما جاوزت سدرة المنتهى انتهيت إلى عرش رب العالمين فوجدت مكتوبا على كل قائمة من قوائم العرش  أنا الله لا إله إلا أنا محمد حبيبي ايدته بوزيره ونصرته بوزيره  فلما دخلت الجنة رأيت في الجنة شجرة طوبى اصلها في دار علي وما في الجنة قصر ولا منزل إلا وفيها فرع منها اعلاها اسفاط حلل من سندس واستبرق يكون للعبد المؤمن الف الف سفط ، في كل سفط مائة الف حلة ما فيها حلة تشبه الاخرى على ألوان مختلفة ، وهو ثياب اهل الجنة وسطها ظل ممدود كعرض السماء والارض اعدت للذين آمنوا بالله ورسوله يسير الراكب في ذلك الظل مسيرة مائة عام فلا يقطعه وذلك قوله  وظل ممدود  اسفلها ثمار اهل الجنة وطعامهم متدلل في بيوتهم يكون في القضيب منها مائة لون من الفاكهة مما رأيتم في دار الدنيا ومما لم تروه وما سمعتم به وما لم تسمعوا مثلها ، وكلما يجتنى منها شئ نبت مكانها اخرى لا مقطوعة ولا ممنوعة ويجري نهر في اصل تلك الشجرة ينفجر منها الانهار الاربعة ، نهر من ماء غير آسن ونهر من لبن لم يتغير طعمه ونهر من خمر لذة للشاربين ونهر من عسل مصفى . يا فاطمة ان الله اعطاني في علي سبع خصال : هو أول من ينشق عنه القبر معي ، وأول من يقف معي على الصراط فيقول للنار خذي ذا وذري ذا ، وأول من يكسى إذا كسيت ، وأول من يقف معي على يمين العرش وأول من يقرع معي باب الجنة ، وأول من يسكن معي عليين ، وأول من يشرب معي من الرحيق المختوم ختامه مسك وفي ذلك فليتنافس المتنافسون . يا فاطمة هذا ما اعطاه الله عليا في الآخرة وأعد له في الجنة إذا كان في الدنيا لا مال له ، فاما ما قلت انه بطين ، فانه مملو من العلم خصه الله به واكرمه من بين امتى ، واما ما قلت انه انزع عظيم العينين ، فان الله خلقه بصفة آدم عليه السلام ، واما طول يديه ، فان الله طولهما ليقتل بهما اعداءه واعداء رسوله وبه يظهر الله الدين ولو كره المشركون ، وبه يفتح الله الفتوح ويقاتل المشركين على تنزيل القرآن والمنافقين من اهل البغي والنكث والفسوق على تأويله ويخرج الله من صلبه سيدي شباب اهل الجنة ويزين بها عرشه .يا فاطمة ما بعث الله نبيا إلا جعل له ذريته من صلبه وجعل ذريتي من صلب علي ، ولولا علي ما كانت لي ذرية ، فقالت فاطمة يا رسول الله ما اختار عليه احدا من اهل الارض ، فزوجها رسول الله صلى الله عليه وآله([7])

في الانجيل

***- في الحديث القدسي :اوصيك يا موسى وصية الشفيق المشفق با ابن البتول عيسى بن مريم صاحب  الاتان والبرنس والزيت والزيتون والمحراب. ومن بعده بصاحب الجمل  الاحمر الطيب الطاهر المطهر ، فمثله في كتابك أنه مؤمن مهيمن على الكتب  كلها وأنه راكع ساجد راغب راهب ، إخوانه المساكين ، وأنصاره قوم  آخرون ويكون في زمانه أزل وزلزال وقتل وقلة من المال ، اسمه أحمد  محمد الامين من الباقين ، من ثلة الاولين الماضين يؤمن بالكتب كلها ويصدق جميع المرسلين ، ويشهد بالاخلاص لجميع النبيين ، امته مرحومة مباركة  ما بقوا في الدين على حقايقه ، لهم ساعات موقتات يؤدون فيها الصلوات أداء العبد  إلى سيده نافلته ، فبه فصدق ومناهجه فاتبع فانه أخوك .  يا موسى إنه امي ، وهو عبد صدق مبارك له فيما وضع يده عليه ، ويبارك عليه  كذلك كان في علمي ، وكذلك خلقته ، به أفتح الساعة ، وبامته أختم مفاتيح  الدنيا فمر ظلمة بني إسرائيل أن لايدرسوا اسمه ، ولا يخذلوه وإنهم لفاعلون وحبه  لي حسنة فأنا معه وأنا من حزبه وهو من حزبي ، وحزبهم الغالبون . فتمت  كلماتى لاظهرن دينه على الاديان كلها ، ولاعبدن بكل مكان ولانزلن عليه  قرآنا فرقانا شفاء لما في الصدور من نفث الشيطان ، فصل عليه يا ابن عمران فاني  أصلي عليه وملائكتي([8]) . 

على لسان المسيح

  ***- عن أبي عبدالله عليه السلام قال : فلما أن بعث الله عزوجل المسيح عليه السلام قال المسيح لهم : إنه سوف يأتي من بعدي نبي اسمه أحمد من ولد إسماعيل عليه السلام يجيئ بتصديقي وتصديقكم ، وعذري وعذركم ([9])

***- في الحديث : فلم تزل الانبياء تبشر بمحمد صلى الله عليه وآله حتى بعث الله تبارك وتعالى المسيح عيسى ابن مريم فبشر بمحمد صلى الله عليه وآله وذلك قوله تعالى :  يجدونه ( يعني اليهود والنصارى ) مكتوبا ( يعني صفة محمد صلى الله عليه وآله عندهم ( يعني ) في التوراة  والانجيل يأمرهم بالمعروف وينهاهم عن المنكر وهو قول الله عزوجل يخبر عن عيسى :  ( ومبشرا برسول يأتي من بعدي أسمه أحمد) وبشر موسى وعيسى بمحمد صلى الله عليه وآله كما بشر  الانبياء ( عليهم السلام  ) بعضهم ببعض حتى بلغت محمدا صلى الله عليه وآله([10])

وعلم اسمه للانبياء

***- عن العسكري: ثم قال : ( وعلم آدم الاسماء كلها ) أسماء أنبياء الله ، وأسماء محمد صلى الله عليه وآله وعلي وفاطمة والحسن والحسين ، والطيبين من آلهما وأسماء خيار شيعتهم وعتاة عدائهم ( ثم عرضهم - عرض محمدا وعليا والائمة - على الملائكة )أي عرض أشباحهم وهم أنوار في الاظلة . ( فقال أنبئوني بأسماء هؤلاء إن كنتم صادقين ) أن جميعكم تسبحون وتقدسون وأن ترككم ههنا أصلح من إيراد من بعدكم أي فكما لم تعرفوا غيب من ـ في ـ خلالكم فالحري أن لا تعرفوا الغيب الذي لم يكن ، كما لا تعرفون أسماء أشخاص ترونها . قالت الملائكة : ( سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم ) ـ العليم ـ بكل شئ ، الحكيم المصيب في كل فعل . قال الله عزوجل : ( يا آدم ) أنبئ هؤلاء الملائكة بأسمائهم : أسماء الانبياء والائمة فلما أنبأهم فعرفوها أخذ عليهم العهد ، والميثاق بالايمان بهم ، والتفضيل لهم . قال الله تعالى عند ذلك : ( ألم أقل لكم إني أعلم غيب السماوات والارض ) سرهما(  وأعلم ما تبدون وماكنتم تكتمون )([11])

اسمى اسرائيل

*** - عن أبى داود عمن سمع من رسول الله صلى الله عليه وآله يقول : انا عبدالله اسمى حمد وأنا عبدالله اسمى اسرائيل فما أمره فقد أمرنى وما عناه فقد عنانى ([12]).

في الكتب السماوية

***- عن حفص قال : سمعت أبا عبدالله عليه السلام يقول كان فيما ناجاه الله تعالى به أن قال له : يا موسى لا أقبل الصلاة إلا ممن تواضع  لعظمتي ، وألزم قلبه خوفي ، وقطع نهاره بذكري ، ولم يبت مصرا على الخطيئة ، وعرف  حق أوليائي وأحبائي . فقال موسى : رب تعني بأحبائك وأوليائك إبراهيم وإسحاق و  يعقوب ؟ فقال عزوجل : هم كذلك يا موسى إلا أني أردت من من أجله خلقت آدم وحواء  ومن من أجله خلقت الجنة والنار ، فقال موسى عليه السلام : من هو يا رب ؟ قال : محمد أحمد ،  شققت اسمه من اسمي لاني أنا المحمود فقال موسى : يا رب اجعلنى من امته ، قال :  أنت يا موسى من امته إذا عرفته وعرفت منزلته ومنزلة أهل بيته ، إن مثله ومثل أهل  بيته فيمن خلقت كمثل الفردوس في الجنان ، لا ييبس ورقها ، ولا يتغير طعمها ، فمن عرفهم  وعرف حقهم جعلت له عند الجهل علما ، وعند الظلمة نورا ، اجيبه قبل أن يدعوني ،  واعطيه قبل أن يسألني . ([13])

***- عن الحسين  عليه السلام ، عن جده رسول الله  صلى الله عليه وآلـه قال : بينما أنا ذات يوم في المسجد إذ دخل علينا رجل طويل كأنـه النخلـة، فلما قلع رجله من الاخـرى تفـرقعا ، فعنـد ذلك قال  صلى اللـه عليه وآله : أما إن هذا ليس من ولد آدم . قالوا : يارسول الله وهل يكـون أحد من غير ولد آدم ؟ ! قال : نعم ، هذا أحدهم . فدنا الـرجل فسلم على النبي  صلى اللـه عليـه وآلـه  فقال وعليك السلام من تكـون  ومن أنت ؟ قـال:أنا الهام بن الهيم بن لاقيس بن إبليس . قال النبي  صلى اللــه عليــه وآلــه : بينك وبين إبليس أبوان ؟ قال : نعم يارسول الله . قال : وكم تعـد من السنين قال : لما قتل قابيل هابيـل كنت غلامـا بيـن الاعــوام أفهم الكلام ،وأدور الآجام ، وآمـر بقطيعـة الارحام . قال النبي - صلى اللـه عليـه وآلـه – بئس السيرة  التي تذكـر إن بقيت عليها . قال : كلايارسـول اللـه إني لمؤمن تائب . قال : وعلى يد من تبت وجرى إيمانك ؟ قال : على يد نـوح ، و  قـد عاتبتـه على ماكان من دعائـه على قـومـه . وأنا على ذلك مـن نـادميـن ، وأعــوذبالله أن أكون من الجاهلين لقد لاقيت بعده هودا  عليه السلام  فكنت اصلي بصلاتـه ، وأقـرأ من الصحف التي علمني مما انـزل على جــده إدريس وكنت معه إلى أن بعث الله الـريح العقيم على قـومـه فنجاه ونجاني معـه . وصحبت صالحا من بعده ، فلم أزل  عنده  حتى بعث الله على قـومـه الـرجفـة فنجاه ونجاني معه . ولقيت من بعده أباك إبـراهيم فصحبتـه وسألتـه أن يعلمني من الصحف التي انزلت عليه ، فعلمني وكنت اصلي بصلاته ، فلما كاده قـومـه وألقـوه في النار جعلها الله بردا وسلاما فكنت له مؤنسا ولم أزل معه حتى توفي ، فصحبت ولده إسماعيل وإسحاق من بعده ويعقوب ، ولقد كنت مع أخيك يوسف في الجب مـؤنسا وجليسا حتى أخرجه الله وولاه مصرا ، ورد اللـه عليـه أبـويـه ، ولقيت أخاك مـوسى وسألته أن يعلمني من التوراة التي انـزلت عليـه فعلمني ، فلما تـوفي صحبت وصيـه يـوشع  بن نـون ، فلم أزل معـه حتى تـوفي ، ولم أزل مـن نبي إلى نبي إلى أخيك داود  عليه السلام وأعنته على قتل الطاغيـة جالـوت وسألتـه أن يعلمني من الزبور الـذي أنـزلـه اللـه عليـه فعلمت منـه ، وصحبت بعـده سليمان ، وصحبت من بعده  وصيه آصف بن بـرخيا ابن سمعيا ، و  لقـد  لقيت نبيا بعد نبي فكل يبشـرني  بك ، ويسألني أن أقـرأ  عليك السلام ،حتى صحبت عيسى وأنا أقـرؤك يارسـول اللـه عمن لقيت من الانبياءالسلام ومـن عيسى خاصة أكثر سلام الله وأتمه . فقال رسول الله  صلى اللـه عليـه وآلـه : على جميع أنبياء الله ورسلـه وعلى أخي عيسى مني السلام ورحمـة اللـه وبـركاتـه مادامت السماوات والارض وعليك ياهام السلام ، ولقد حفظت الوصية ، وأديت الامانـة ، فسل حاجتك . قال : يارسول اللـه حاجتي أن تأمـر امتك أن لايخالفـوا أمـر الـوصي من بعدك ، فإني رأيت الامم الماضيـة  الغابـرةهلكت بتـركها أمـر الاوصياء . فقال النبي  صلى اللـه عليـه وآلـه : وهل تعـرف وصيي ياهـام ؟ قـال  :إذا نظرت إليه عرفته بصفته واسمه الذي قرأته في الكتب . قال : انظـر هل تـراه فيمن حضـرنا ، فالتفت يمينا وشمالا، فقال : ليس هـو فيهم ارســول اللــه . قـال  :ياهام من كان وصي آدم ؟ قال : شيت عليــه السلام قـال : فمـن وصي شيت ؟ قـال  :أنوش . قال : فمن وصي أنـوش ؟ قال : قينان . قال : فمن وصي قينان ؟ قال  :مهلائيل . قال : فمن وصي مهلائيل ؟ قال : اد قـال  : فمـن وصي اد ؟ قـال : النبي المــرسـل إدريس . قـال : فمــن وصي إدريس ؟ قــال :متـوشلخ . قال : فمن وصي متــوشلخ ؟ قـال : لمك . قـال : فمـن وصي لمك ؟ قـال  :أطول الانبياء عمرا ، وأكثرهم لربي شكرا ، وأعظمهم أجرا ، ذاك أبوك نـوح . قال  :فمن وصي نــوح ؟ قـال : سـام . قـال : فمـن  وصي سـام؟ قال : ارفخشـد قال : فمن وصي ارفخشـد ؟ قال : غابـر قـال :فمن وصي غابـر ؟ قال : سالخقال : فمن وصي سالخ ؟ قال : قالع . قال :فمن وصي قالع ؟ قال : اشروع . قال : فمن وصي اشروع ؟ قال : ارغـو  قال : وصي ارغو  ؟ قال : تاخور . قال : فمن وصي تاخـور ؟ قال : تارخ . قال : فمن وصي تارخ ؟ قال : لم يكن لـه وصي ، بل أخـرج اللــه مـن صلبه إبراهيم خليل الله . قال : صدقت ياهام فمن وصي إبراهيم ؟ قال : إسماعيل  . قال : فمن وصي إسماعيل ؟ قال : قيدار . قال فمن وصي قيدار ؟ قال : تبت . قال فمن وصي تبت  قال : حمل . قال : فمن وصي حمل ؟ قال : لم يكن لـه وصي حتى أخرج الله من إسحاق يعقـوب . قال : صـدقت ياهام ، لقـد سبقت  الانبياء والاوصياء . قال  فوصي يعقوب يوسف ، ووصي يوسف موسى ، ووصي موسى يـوشع بن نـون ، ووصي يـوشع داود ، ووصي داود سليمان ، ووصي سليمان آصف بن بـرخيـا ، ووصي عيسى شمعـون  بن الصفا قـال. النبي - صلى الله عليـه وآلـه : هل وجـدت صفـة وصيي وذكـره في  شئ من الكتب ؟ قـال : نعم ، والــذي بعثك بالحق نبيا

*  إني أجد ان إسمك في التوراة  ميـذوميـذ ، واسم وصيك اليا ،

* واسمك في الانجيل حمياطا ، واسم وصيك فيها هيدار ،

* واسمك في الزبـور ماح ماح ، واسم وصيك فيها فارقليطا

 فقال النبي  صلى اللــه عليــه وآلــه فما معنى اسمي ميذميـذ ؟ قال : طيب طيب . قال : فما معنى اسمي خمياطا ؟ قال  :مصطفى . قال : فما معنى ماح ماح ؟ قال : محي بك كـل كفــر وشك  قـال :فما معنى اسم وصيي في التـوراة اليا ؟ قال : إنـه الـولي من بعـدك . قال : فمامعنى اسمـه في الانجيل هيـدار ؟ قال : الصـديق الاكبـر والفاروق الاعظم . قال : فمـامعنى اسمه في الزبور فارقليطا ؟ قال : حبيب ربه . قال : ياهام إن رأيتـه تعـرفـه ؟ قال : نعم يارسول الله ، فهو رجل مدور الهامة ، معتدل القامة ، بعيـدمن الدمامة ، عريض الصدر ، ضرغامة ، كبير العينين ، آنف  الفخـذين ،أخمص الساقين ، عظيم البطن ، سـوي المنكبيـن . فقـال  صلى اللــه عليــه وآلــه ياسلمان ادع لنا عليا . فجاء علي  عليـه السلام  حتى دخـل المسجــد ، فـالتفت إليه هام ، فقال : هذا هو يارسـول اللـه بأبي أنت وامي ، هـذا واللـه وصيك يارسول الله ، فأمر امتك  لايخالفونـه من بعـدك ، فإن خالفوه هلكوا كما هلكت الامم بمخالفتها الاوصياء قال : قـد فعلنا ذلك ياهام ، فهل من حاجــة فإني احب قضـاءهـا لك . قـال : نعم يارسول الله احب أن تعلمني من هذا القرآن  الذي  انـزل عليك ، وتشـرح لي سننك وشرائعك لاصلي بصلاتك . قال  النبي - صلى الله عليـه وآلـه  ياأبا الحسن ضمـه إليك وعلمـه . قال علي - عليـه السلام : - فعلمتـه فاتحـة الكتاب ، والمعوذتين ، وقل هو اللـه أحـد ، وآيـة الكـرسي ، وآيات من آل عمـران والاعـراف والانعام والانفال وثلاثين سـورة من المفصل ، ثم إنـه غاب فلم نـره إلايوم صفين ، فلما كان ليلة الهرير نادى : ياأميـر المـؤمنين اكشف عن رأسك فإني أجـده في الكتاب أصلع . فقال : أنا ذلك ، ثم كشف عن رأسـه عليـه السلام  ثم قال : أيها الهاتف اظهر لنا يرحمك اللـه . قال : فظهـر لـه فإذا هـوالهام بن الهيم . قال : من تكـون ؟ قال  لـه : أنا الـذي من  اللـه علي بك وعلمتني كتاب الله وآمنت  بك و   بمحمد صلى اللـه عليـه وآله قال: فعند ذلك سلم عليـه وجعل يحادثـه ويسألـه ، ثم قاتل بين يـديـه إلى الصبح ، ثم غاب  وقـال الاصبـغ بـن نبـاتــة : فسألت أميــرالمؤمنين - عليه السلام - بعد ذلك عنـه ، قال : قتل الهام بن الهيم – رحمـة اللـه عليه ([14])

*** - عن أمير المؤمنين  عليه السلام قال : إن يهوديا كان له على رسول الله صلى الله عليه واله دنانير فتقاضاه فقال له : يا يهودي  ما عندي ما أعطيك فقال : فإني لا افارقك يا محمد حتى تقضيني ، فقال : إذا أجلس معك ،  فجلس معه حتى صلى في ذلك الموضع الظهر والعصر والمغرب والعشآء الآخرة والغداة ،  وكان أصحاب رسول الله صلى الله عليه واله يتهددونه ويتواعدونه ، فنظر رسول الله صلى الله عليه واله إليهم فقال :ما الذي تصنعون به ؟ فقالوا يا رسول الله يهودي يحبسك ؟ فقال صلى الله عليه واله : لم يبعثني ربي  عزوجل بأن أظلم معاهدا ولا غيره ، فلما علا النهار قال اليهودي : أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله ، وشطر مالي في سبيل الله ، أما والله ما فعلت بك الذي فعلت  إلا لانظر إلى نعتك في التوراة ، فإني قرأت نعتك في التوراة : محمد بن عبدالله مولده بمكة  ومهاجره بطيبة ، وليس بفظ ولا غليظ ولا سخاب ، ولا متزين بالفحش ، ولا قول  الخنآء ، وأنا أشهد أن لا إله إلا الله ، وأنك رسول الله صلى الله عليه واله ، وهذا مالي ، فاحكم فيه بما  أنزل الله ، وكان اليهودي كثير المال ، ثم قال عليه السلام : كان فراش رسول الله صلى الله عليه واله عباءة ،  وكانت مرفقته أدم حشوها ليف ، فثنيت له ذات ليلة ، فلما أصبح قال : لقد منعني الفراش  الليلة الصلاة ، فأمر عليه السلام أن يجعل بطاق واحد. ،([15])

 



([1])معاني الاخبار / 157

([2]) تفسير القمي 2/ 417 ، تفسير نور الثقلين 8/ 173

([3]) امالي الصدوق 361

([4]) مهج الدعوات 16

([5]) مهج الدعوات 15

([6]) معاني الاخبار 50ح1

([7]) تفسير القمي 4 / 313

([8]) الكافي 8/ 36ح 8 ، نور الثقلين 7/ 355، الجواهر السنية 32

([9]) الكافي 1/ 293 ، نور الثقلين 7/ 355 .

([10]) الكافي 8/ 117ح62 ، اكمال الدين 208ح2

([11]) تفسير الامام العسكري عليه السلام 216ح100 ، البرهان 1/ 163

([12]) نفسير العياشي 1/ 44

([13]) الجواهر 59

([14]) مدينة المعاجز 1/ 134 ن بحار الانوار 38/ 54

([15]) بحار الانوار 16/ 216، الجواهر السنية 58