العتبة العلوية المقدسة - المؤلفات حول الإمام المهدي -
» سيرة الإمام » » المناسبات » حياة الامام المهدي والغيبتين والظهور » حياة الامام المهدي عليه السلام » المؤلفات حول الإمام المهدي

 

المؤلفات حول الإمام المهدي

1- كتاب مولد القائم عليه السلام  للسيد الاجل هاشم المعروف بالعلامة بن السيد سليمان بن السيد اسمعيل بن السيد عبد الجواد الكتكاني المتوفى سنة سبع ومائة بعد الالف

2- أخبار ظهور المهدي عليه السلام ، للشيخ ابراهيم بن محسن الكاشاني  مطبوع

 

 3- المهدي عليه السلام  لعباد بن يعقوب الرواجني المتوفى سنة 250 ، أو سنة 271 كما عن الذهبي ذكره الشيخ في الفهرست .

 4-  أخبار المهدي عليه السلام  للجلودي المتوفى سنة 332 ذكره النجاشي

 

 5- الوكلاء الاربعة  وهم عثمان بن سعيد ، ومحمد بن عثمان ، والحسين بن روح ، وعلي بن محمد السمري ، النواب المخصصون في الغيبة الصغرى والسفراء والابواب فيها الحجة المهدي عليه السلام لابي العباس أحمد بن علي بن العباس بن نوح السيرافي نزيل البصرة من مشايخ النجاشي توفي حدود النيف والعشرة بعد الاربعماية كما يظهر من فهرس الشيخ حيث انه قال فيه انه مات عن قرب ، وكان شروع الشيخ في الفهرس بأمر الشيخ المفيد لكنه فرغ منه بعد وفاته حيث ذكر فيه حكاية يوم وفاة المفيد في سنة 413 فيكون وفاة السيرافي ايضا في هذه الحدود

6- أخبار الوكلاء الاربعة  لابي عبد الله الجوهري احمد بن محمد ابن عياش صاحب مقتضب الاثر المتوفى سنة 401 ، ذكره النجاشي

7- الاربعون حديثا  في أحوال المهدي عليه السلام الموسوم بكفاية المهتدي للسيد مير محمد بن محمد لوحي الملقب بالمطهر والمشهور بالنقيبي الحسيني الموسوي السبزواري الاصفهاني المعاصر للعلامة المجلسي وهو في أحوال الحجة وأخبار الرجعة إستخرجه من كتاب الغيبة للفضل بن شاذان ابن الخليل النيسابوري المتوفى سنة 260 .

8- إرشاد الجهلة  المصرين على إنكار الغيبة والرجعة لم يذكر فيه اسم المؤلف له نسخة بخط المولى محمد هاشم الهروي الخراساني الفاضل العالم الذي دون مجموعة في سنين فرغ من كتاباتها سنة 1126 وسنة 1127 وسنة 1128 وفيها ما انتخبه من كتاب غرر الحكم للآمدي ورسائل عديدة وفوائد كثيرة أخرى ، والظاهر أنه هو المؤلف للارشاد هذا في مكتبة السادة آل خرسان في النجف ، أوله ( الحمد لله الذي قبل عنا الايمان بالغيب - إلى قوله - فقد سألني بعض الاخوان ، عن سبع عشرة غيبة للانبياء والاوصياء عليهم السلام ، وعن الرجعة الواقعة قبل قيام القيامة من الامام المهدي عليه السلام ) ثم شرع في بيان إثبات كل واحدة من الغيبات وبدأ بغيبة إدريس النبي عليه السلام وينقل في الاثناء عن كتاب إثبات الغيبة وكشف الحيرة لمولانا علي كما ذكرناه ، وأورد قصة الجزيرة الخضراء مرسلا عن الشيخ علي بن فاضل المازندراني الذي روى عنه فضل بن يحيى الطيبي الكوفي سنة 699 ، وحكى عن بعض العلماء دلالة عشر آيات من القرآن الكريم على الرجعة ، وأورد جملة من الاحاديث الدالة على بعض الخصوصيات في الرجعة ، وقال في آخرها ( ان أمثال هذه الاحاديث الشاذة ليست بمذكورة في سنتهم ولا في أربعتهم فالسكوت في أمثالها أولى وأحسن

9- إستقصاء الافحام واستيفاء الانتقام في رد منتهى الكلام ، تصنيف بعض أهل السنة للامير السيد حامد حسين بن الامير محمد قلي بن محمد بن حامد الموسوي النيسابوري الكنتوري المتوفى بلكهنو سنة 1306 صاحب العبقات وغيره من التصانيف الكثيرة المؤلف أكثرها بالفارسية لتعميم المنفعة وهذا أيضا فارسي مبسوط يدخل تحت عشرة مجلدات ، وقد طبع بعض أجزائه في مطبعة مجمع البحرين في ثلاثة مجلدات سنة 1315 ، واستقصى فيه البحث في المسألة المشهورة بتحريف الكتاب وفي إثبات وجود الحجة المهدي صاحب الزمان عليه السلام ، وشرح فيه أحوال كثير من علماء أهل السنة وتكلم في كثير من رجالهم وفي بعض الاصول الدينية والفروع العملية المختلفة فيها أقوال علماء الفريقين وأثبت ما هو الحق منها في جميع ذلك .

10- بشارة الاسلام  في علامات المهدي عليه السلام وأحواله للسيد مصطفى بن السيد ابراهيم بن العلامة السيد حيدر الحسني الحسيني الكاظمي المتوفى حدود سنة 1336 في جزئين ، طبع اولهما وهو في علائم الظهور سنة 1331 ، و الجزء الثاني  بخطه وهو في سيرة الحجة عليه السلام وأحواله وعدد أصحابه .

11- بيان الاشكال فيما حكى عن أمر المهدي عليه السلام ، من الاقوال في بيان الامامة والنص والحصر وصفة الامام عليه السلام للسيد العلامة أبي عبد الله حميدان بن يحيى بن حميدان بن القاسم بن الحسن ابن ابراهيم بن سليمان القاسمي الحسني المجيب لمسائل الشيخ عمران بن الحسن بن ناصر الشنوي الذي كان ممن أخذ عنه المنصور بالله عبد الله بن حمزة إمام الزيدية المتوفى سنة 614 قال في مطلع البدور يوجد نسخة منه ضمن مجموعة ( 34 ) في دار الكتب بمصر من النحل الاسلامية

 

12- بيان الحق  أو أحسن الصحف في الامامة الخاصة والمهدوية الشخصية  لميرزا أحمد الشريف المعروف ب‍  شيخ الاسلام  الاصطهباناتي المتوفى سنة 1354 وهو ابن المحقق الاصطهباناتي ميرزا أبي الحسن بن الحاج إسماعيل اللاري توفي سنة 1338 عند ذكر شرحه ( لبلد الامين ) لجده الامي السيد جعفر الكشفي والكتاب رتبه على مقصدين أولهما في شرح الميمية المنسوبة إلى محيي الدين محمد بن علي بن محمد العربي الطائي التي أنشدها في ظهور المهدي ( ع )

 

إذا دار الزمان على حروف * ببسم الله فالمهدي قاما

 وذكر أنه طلب منه شرحها ميرزا عبد الحسين بن آقا علي بن الحاج آقا محمد الشيرازي الشهير ب‍ ذي الرياستين  وفي المقصد الثاني أثبت المهدوية الشخصية وتعرض لكشف خرافات البابية وإبطال ما ادعاه رئيسهم من الامور الاربعة ( 1 ) النيابة الخاصة كما صرح به في أول تصانيفه ( أحسن القصص ) المهدوية كما صرح بها في ( البيان ) النبوة كما في كتابه إلى شهاب الدين الآلوسي الالوهية قال  في البيان ( ان ذات الله حروف سبع - ع ل ي م ح م د ) وقال في عنوان مكتوبه إلى وصيه وولي عهده ميرزا يحيى صبح الازل ( إنه كتاب من المهيمن القيوم إلى العزيز المحبوب ) ثم ذكر ثمانين حديثا مع الشرح والبيان ، في إثبات المهدي الشخصي عليه السلام ، وبعض أحاديث معرفة الامام ومحبته ، وشرح حديث حب علي حسنة لا يضر معها سيئة ، وبيان أن السعادة الابدية في حسن الظن بالله ومحبة حجة الله ، فرغ منه سنة 1343 ولقبه ب‍  أحسن الصحف لتوافق عدد جمل ( ان هذا هو أحسن الصحف بلا ريب ) وكذا ( أحسن الصحف يهدي للتي هي أقوم بلا شك ) مع عدد سنة الفراغ .

13- تبصرة الولي  فيمن رأى المهدي عليه السلام  في زمان أبيه أو في غيبته الصغرى أو الكبرى للعلامة التوبلي البحراني السيد هاشم ابن سليمان بن اسماعيل بن جواد الكتكاني المتوفى سنة 1107 ، أوله ( الحمد لله الذي لا يخلي الارض من حجة ) فذكر أول من تشرف بزيارته عمة أبيه السيدة حكيمة بنت الجواد عليه السلام ثم ذكر سائر من فاز بلقائه حتى انتهى إلى ستة وسبعين رجلا من خلص الشيعة المؤمنين والثالث والسبعون منهم هو الرجل الجليل الصالح اسماعيل بن الحسين بن علي الهرقلي المعاصر للسيد رضي الدين بن طاوس الذي توفي سنة 664 وصاحب الجرح في رجله الذي برأ ببركة يد الحجة عليه السلام وهو والد العالم الجليل الشيخ محمد بن اسماعيل المجاز من العلامة الحلي والموجود بخطه عدة كتب فقهية ، فرغ من تأليف التبصرة سنة 1099 نسخة مصححة منقوله عن نسخة خط المصنف في بقايا كتب الشيخ عبد الحسين الطهراني ، وقد طبع مع غاية المرام سنة 1272 ، وأدرج كثيرا منهم  العلامة النوري في الجنة المأوى فيمن فاز بلقائه عليه السلام في الغيبة الكبرى ، وكتب في من رأى المهدي عليه السلام مستقلا عدة كتب منها  بدايع الكلام  و  بهجة الاولياء.

 

14- التحفة المهدية  في أحوال الامام المهدي عليه السلام   للسيد حسين بن نصر الله بن صادق الموسوي الا رومي المعاصر صاحب هداية الانام رتبه على إثنى عشر بابا كلها أربعينيات

 

 1  فيمن إعترف من أهل السنة بوجوده عليه السلام ذكر منهم أربعين رجلا

 

 2  في أربعين حديثا من طرقهم في ذكر الحجة

 

 3  في ذكر أربعين كتابا من الشيعة ألف في إيراد أحواله

 

 4  في إيراد أربعين حديثا في ذكر الحجة من طرق الشيعة

 

 5  في ذكر أربعين إسما له

 

 6  في ذكر أربعين لقبا له

 

 7  في بيان أربعين خصيصة له

 

 8  في ذكر أربعين معجزة له

 

 9  في نزول أربعين آية في شأنه

 

 10  في ذكر أربعين رجلا ممن فازوا بزيارته

 

 11  في علامات الظهور

 

12  في سيرته ، فرغ من تأليفه سنة 1330 وطبع في تبريز سنة 1335

15-  التحفة المهدية  المعروف بعلائم الظهور  فارسي لميرزا محمد الكرماني المعاصر المدعو بناظم الاسلام طبع بايران ( 1329 ) و ( 1332 )

16- سرور اهل الايمان  في علامات ظهور صاحب الزمان  قال في البحار وصرح ايضا في الرياض ، بانه للسيد النسابة بهاء الدين علي بن عبد الكريم بن عبد الحميد النجفي النيلي اقول يظهر من صدر الكتاب انه منتخب من كتاب  الغيبة  للسيد بهاء الدين المذكور الذي كان مفصلا فانتخب السيد نفسه من كتابه الغيبة هذا الكتاب وكتبه بخطه ولم يسمه باسم ولما وجد بعض الافاضل الكتاب بخط السيد استنسخه عن خطه بعينه وسماه بهذا الاسم وأصل كتابه الغيبة مختصر من كتاب  الانوار المضيئة  في احوال المهدي تأليف السيد علم الدين علي بن عبد الحميد بن مختار بن معد الموسوي من مشايخ السيد تاج الدين محمد بن القاسم ابن معية الحسني الديباجي الذي توفى 776 وكان هو من مشايخ الشهيد الاول محمد بن مكي . اول الكتاب ما لفظه [ وبعد فهذه اخبار منقولة من خط السيد الكامل السعيد السيد علي بن عبد الحميد من كتاب الغيبة رتبتها على ما وجدتها بخطه وسميتها  سرور اهل الايمان في علائم ظهور صاحب الزمان  راجيا بها لي وله رجوح الميزان يوم تشيب فيه الولدان . فأقول وبالله العصمة وعليه التكلان : وجدت بخطه اول لفظه ، قال رحمه الله : فمن ذلك ما صح لي روايته إلى آخر كلامه . . . قال في اول البحار عند ذكر الكتاب انه مشتمل على نوادر الاخبار والسيد المذكور من افاضل النقباء النجباء هو استاد الشيخ ابي العباس احمد بن فهد الحلي المجاز منه في 791 ومؤلف  الانوار المضيئة في الحكمة الشرعية  والحاج المولى باقر ينقل في  الدمعة الساكبة  عن كتابه  سرور اهل الايمان  وكتابه  السلطان المفرج.

17- سيرة القائم  لابي الحسن معلى بن محمد البصري . يرويه النجاشي بثلاث وسائط عنه . ويأتي سيرة المهدي .

18- سيرة المهدي  للحسين بن حمدان . ينقل عنه كذلك السيد محمود الكاظمي في  تفريج الكرية  هو الخصيبي مؤلف  الهداية.

19- شرح خطبة البيان  للمولى عبد المهدي . . أوله : الحمد لله الذي خلقنا في زمان دولة النبي الكريم . . الخ أورد أولا عدة آيات نزلت في أمير المؤمنين عليه السلام نقلا عن تفاسير اخواننا من العامة ، ثم شرح فقرات الخطبة إلى الفقرة الرابعة والاربعين ، وهو قوله : أنا كهيعص ،  عند الشيخ علي أكبر المروج بمشهد الرضا عليه السلام في خراسان .

20- شوق المهدي  غزليات فارسية في ظهور المهدى عليه السلام والتشوق إليه عجل الله تعالى فرجه ، للمحدث الفيض الكاشاني المولى محمد بن مرتضى المدعو بمحسن المتوفى سنة 1091 ، في خزانة كتب المولى محمد علي الخوانسارى في النجف الاشرف ، وهو نحو من ستين غزلا أوله ( منت خدايرا عزوجل كه نخست خليفه بجهة خلق تعيين فرمود . . ) وينقل عنه في كتاب ( أنساب النواصب ) المؤلف سنة 1076 بعنوان مولانا محسن كاشي فرموده ، لانه نقل عنه في حياته

21- غاية المقصود في المهدي الموعود  وهو الرد على القادياني فيما يتعلق باحوال الحجة . فارسي في اربع مجلدات ، للمولوي السيد علي الحائري اللاهوري بن السيد الحاج سيد أبو القاسم الرضوي القمي . وقد طبع اولها في 1318 وطبع رابعها في حياة المؤلف 1321 . المجلد الاول في وجود الحجة ع والثاني في الدجال وما يتعلق به

22- كشف الدقايق  فارسي فيما يتعلق بالامام المهدي ع ، مرتب على أربعين مجلسا . للميرزا فضل الله بن الحاج شيخ جمال العراقي الميثمي .

23- كشف الغيوب عن الغائب المحجوب  للشيخ محمد علي بن الشيخ مهدي آل عبد الغفار القزويني الكاظمي ، نزيل سامراء ، المتوفى بتلتاوة في رجب 1345 وحمل إلى النجف وهو في أحوال الحجة ع . أوله : [ الحمد لله الذي لا تدركه العيون بمشاهدة العيان ولكن تدركه القلوب بحقايق الايمان . . . ] لا ينقل فيه إلا عن  البحار  و  بشارة الاسلام  والنسخة ناقصة بخطه عند السيد مهدي الصدر أمانة ، ولعله ماتم ، وفيه خطبة من الملاحم المنسوبة إلى أمير المؤمنين ع فيها ذكر اسماء أصحاب المهدي ع الثلاثمائة وثلاثة عشر رجلا .

24- كشف المخفي في مناقب المهدي ع   قاله السيد ابن طاووس في  الطرائف  كما نقل عنه في  البحار  انه لبعض علماء الشيعة ، جمع فيه مائة وعشرة أحاديث في المهدي ع وتفصيل خلقه وخلقه وولادته ، كلها من طرق العامة في كتبهم في  صحيح البخاري  أحد عشر ، وفي  صحيح مسلم  اثنان في  الجمع بين الصحيحين  للحميدي وأحد عشر ، في الجمع بين الصحاح الست لرزين ابن معاوية العبدري في  كتاب الحافظ  من  مسند حنبل  سبعة أحاديث ، وفي  تفسير الثعلبي  خمسة ، وفي  غريب الحديث  لابن قتيبة ستة ، وفي  الفردوس  لابن شبرويه أربعة . وفي الدار قطني من مسند فاطمة ع ستة ، وفي مسند علي ع للحافظ ثلاثة ، وفي  كتاب المبتدا  للكسائي اثنان ، وفي  المصابيح  لابي محمد الحسين بن مسعود الفراء خمسة ، وفي  الملاحم  لاحمد بن جعفر المناوي أربعة وثلاثون ، وفي كتاب الحضرمي المعروف بابن مطبق ثلاثة ، وفي  الرعاية لاهل الرواية  ثلاثة ، وفي  الاستيعاب  اثنان ، إلى غير ذلك ، وذكره الشيخ أحمد بن درويشعلي في رسالته في الغيبة قال : وإشار إليه السيد في  الانوار  والظاهر أن مراده  الانوار المضيئة  مع أن في  البحار  الثالث عشر نقله عن  طرائف  السيد بن طاووس

25- كفاية المهتدي في معرفة المهدي ع هو أربعون حديثا في أخبار المهدي ع ، استخرجها من كتاب لفضل بن شاذان مما يتعلق بأحوال الحجة والرجعة ، للمير محمد بن محمد ، المير لوحي الحسيني الموسوي السبزواري الاصفهاني ، الملقب بالمطهر والمتخلص بالنقيبي والمعاصر للمولى محمد باقر المجلسي والجسور عليه . أوله : [ الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف حججه محمد وآله الطاهرين . . . ] موجود في خزانة كتب السيد آغا ابن الحاج سيد أسد الله بن السيد حجة الاسلام الاصفهاني . وهو فارسي نسخة منه بخط محمد مؤمن بن الشيخ عبد الجواد ، كتبها في عصر المصنف وفرغ منها في سابع ربيع الثاني 1085 . وذكر شيخنا النوري في أول  جنة المأوى  : اني كلما انقل في هذا الكتاب عن غيبة فضل بن شاذان ، وعن غيبة الحسن بن حمزة المرعشي ، وعن كتاب  الفرج الكبير  لمحمد بن هبة الله بن جعفر الطرابلسي ، فانما انقلها عن كتاب المير لوحي هذا ، لانها كانت موجودة عنده ، وينقل عنها في كتابه هذا . ونسخة منه في ( المجلس ) فصل خصوصياته ابن يوسف ، وذكر انه نسب إلى نفسه كتبا في هذا الكتاب :  اعلام المحبين  و  تنبيه الغافلين واخزاء المجانين  كلاهما في رد الصوفية ونسب إلى نفسه أيضا  رياض المؤمنين وحدائق المتقين  وهذا الاربعين فارسي ، وترجمة وشرح للاحاديث التي رواها فضل بن شاذان وغيره ، وله خاتمة بالعربية فيها حديث فضل بن شاذان في أحوال يوم القيامة فيما يزيد على ستة آلاف بيت . أوله بعد الخطبة المختصرة : [ چنين گويد محتاج رحمت باري محمد بن محمد حسيني سبزوارى . . . ] ويظهر من اثنائه أنه شرع فيه في 1081 وفرغ منه في 1083 ويوجد بهذه الخصوصيات نسخة في موقوفة مدرسة السيد البروجردي في النجف .

26- كلام المهدي  للسيد محمد بن فلاح المشعشعي ، المتوفى 870 الذي كان شيعيا في أول أمره ، وتلميذ الشيخ أحمد بن فهد ، ولما أظهر البدع تبرأ منه الشيخ ، وأمر بقتله ، لكنه تخلص عن القتل وادعى المهدوية ، ولذا سمى كتابه المشحون من الخرافات ب‍  كلام المهدي  يوجد نسخة عتپقة منه عند الحاج ميرزا أبي عبد الله الزنجاني .

27- الكوكب الدري في ذكر الامام المهدي  للسيد إسماعيل ابن السيد علي مدد القائني ، ذكره المولى المعاصر البيرجندي في  بغية الطالب  قال كان نزيل كرمان وله مسجد هناك وبها توفى .

28- مختصر الانوار المضيئة  في أحوال المهدي الحجة ( ع ) عجل الله فرجه الذي هو كأصله مرتب على اثنى عشر فصلا ، قال فيه بعد الحمد [ فهذه نبذة في ذكر القائم الحجة ( ع ) وذكر إمامته ووجوده وذكر والديه وولادته وغيبته وما يكون في أيامه عند ظهوره انتخبتها من كتاب الانوار المضيئة  ويسمى هذا المختصر بعنوان كتاب  الغيبة  وهو للسيد بهاء الدين على بن غياث الدين عبد الكريم ابن عبد الحميد النيلى النجفي .

29- المخفي  في مناقب المهدي ( ع ) .

30- معالم المهدي للقاضي نعمان المصري  ذكر في مقدمة طبع كتابه ( الهمة )

31- مفتاب باب الابواب  في تاريخ البابية ، مختصر كالفهرس لباب الابواب في بيان مبدئهم وشرح عقايدهم . للميرزا مهدي خان الدكتور بن الميرزا محمد تقي بن محمد جعفر الامير الملقب بزعيم الدولة ، صاحب جريدة الحكمة نزيل المصر القاهرة والمتوفي سنة 1333 طبع بها سنة 1321 ، ابتدأ بذكر أنواع الديانات السبعة : ( المسلمون ، النصارى ، اليهود ، المجوس ، البودية ، البرهمنية ، الشفتية ) وإتفاقهم على المعهود ، والبشارة باتيان آت موعود مكمل للدين الا المسملين الذين كملت دينهم بالنبي الختمي ، فينتظرون من آله من يزيل الانحراف عنه ، ثم ذكر بشارات المهدي ( ع ) من كتب العامة كالدر المنظم لكمال الدين بن طلحة الشافعي ، حكى عنه خطبة الامير ( ع ) ، ثم بشارات الائمة به من طرق الشيعة ، ثم كلمات العرفاء والصوفية وعقايدهم في المهدي ، ثم يذكر جمعا ممن يدعى المهدوية البالغ قرب 50 رجلا من المتمهدين سادسهم الميرزا علي محمد بن الميرزا رضا الشيرازي ، 7 - الشيخ محمد علي بن الشيخ محمد السنوسي المتوفي 1858 م ، فابنه محمد يدعي البابية ، الميرزا غلام أحمد القادياني من بلد پنجاب يدعي المسيحية ، وعمره سبعون في سنة 1321 ، 9 - محمد أحمد المهدي السوداني ، وبدو الميرزا علي محمد في الباب العاشر ، وبما انه كان عربيا ترجمه إلى الفارسية الحاج شيخ حسن الفريد الگلپايگاني ، وطبع مع الفارسية ترجمة المؤلف بقلم الحاج ميرزا عباسقلى الچرندابى ،

32- مقامع النصوص على مفارق اللصوص  في أخبار المهدي ( ع ) والرد على البابية ، في ثلاث مجلدات ، للشيخ محمد حسن الخوسفى القائنى ، من تلاميذ المجدد الشيرازي ، بعثه استاده إلى قائن وكتب له توصية إلى واليها الامير علم خان اطرى علي الشيخ فيه

33- منتقم حقيقي فارسي في أحوال الحجة المهدي ( ع ) وعلائم ظهوره ، لعماد الدين الاصفهانى ، طبع في سنة 1323

 

34- المهدوية  في تاريخ االتمهدى والمهتدين واثبات المهدي المنتظر ( ع ) للسيد محمد علي هبة الدين الشهرستاني

 

35- مهدويت واسلام للسيد جعفر الشهيدي ، طبع سنة 1324 وله  سخنرانيهاى شهيدى  طبع سنة 1325

 

36- المهدى  للحاج الشيخ جعفر الخندق آباى ، من ائمة الجماعة والوعاظ بطهران ، مطوع

 

37- المهدى  لاقا جلال الدين محمد المرودشتى ، يسمى لمعات النور  مرتب على خمس لمعات :

 

 1 - المهدي الموعود ،

 

 2 - علائم الظهور ،

 

 3 - كيفية الظهور ووقته ،

 

 4 - الامور المترتبة عليها الظهور ،

 

 5 - خصائص المهدي . أوله : [ الحمد لله الدائم ، الملك المطاع حكمه . . . ] . طبع مجلده الاول باسم  بشارة الظهور  . نسخة منه في ( الرضوية 693 / اخبار / 6803 ) كلها بخط المؤلف الاعدة صفحات قليلة منه وهو في 308 ورقة .

 

38- كتاب المهدى ع  لابي موسى عيسى بن مهران المستعطف . ذكره النجاشي .

 

39- ابراز الوهم المكنون من كلام ابن خلدون  في الطعن على أحاديث المهدي ( ع ) ، طبع بالشام سنة 1348 لاحمد بن محمد بن الصديق . نقل كلام ابن خلدون ثم نقضه وأورد مائة حديثا مرويا عن النبي في أمر المهدي ، متمما للستة عشر التي ذكرها ابن خلدون ، وليس هو بصدد اثبات المهدي الخاص ابن العسكري على ما يقول به الشيعة ،

 

40- العرف الوردى في أخبار المهدي  لجلال الدين عبد الرحمان السيوطي الشافعي ، جمع فيه ما ذكره أبو نعيم من أحاديث المهدى وزاد عليه .

 

41- المختصر في علامات المهدى المنتظر للمحدث أحمد بن حجر الهيثمى المكي الشافعي

 

42- البيان في أخبار صاحب الزمان للشهيد محمد بن يوسف الگنجي الشافعي  طبع بتبريز على الحجر مع غيبة الشيخ ، كما طبع أخيرا على الحروف مستقلا .

 

43- المهدى  أو  رسالة في أمر المهدي  لصدر الدين القونوي . يوجد في ( اياصوفيا 4849 ) . ذكره ارگين ضمن تأليفات الشيخ الرئيس أبى علي سينا رقم 198 ، واشار إليه القنواتى ضمن رقم 254 . أوله . الامام الحادي عشر من الائمة ليس كذلك.

 

44- المهدى لسيد صدر الدين بن السيد إسماعيل بن السيد صدر الدين العاملي الاصفهانى الحائري ، نزيل قم ، الفه وطبعه سنة 1358 في 240 ص

 

45- المهدى عند الجمهور  فيما يتعلق بأحواله ( ع ) على ما هو مقرر في كتب العامة مع تعيين الصفحة وتاريخ الطبع ، في عدة أبواب وخاتمة ، للشيخ ميرزا نجم الدين جعفر بن محمد الطهراني العسكري ، المولود سنة 1313 . مرتب على أربعة وثلاثين بابا ، منها باب أنه ولد بسامراء وهو حي يرزق ، الفه قبل سنة 1375 ثم جدد فيه النظر وبيضه واسقط بعض أبوابه وزاد بعض تحقيقاته في 281 ص بالقطع الوزيرى وغير اسمه ب‍  المهدي الموعود المنتظر  فصار في ثلاثين بابا وخاتمة وقدمه للطبع في 1388

 

46- المهدى الموعود في أحوال الحجة ( ع ) واثبات غيبته والرد على القاديانية اتباع الميرزا غلام أحمد القادياني المتمهدى ، للسيد علي اللاهورى مطبوع بلسان الاردو

 

47- المهدى وأحمد أمين  للشيخ محمد علي الزهيري ، مؤلف  فلسفة الدين الاسلامي  رد به على  المهدي والمهدوية  للدكتور أحمد أمين وقدم له الشيخ محمد حسين كاشف الغطاء

48- مهديه  للشاه نعمت الله الولي ، مقالة عرفانية تكلم فيها نظما ونثرا حول المهدى الموعود ، وطبها الدكتور نور بخش ضمن المجلد الرابع من مجموعة رسائل المؤلف . أوله : [ الحمد لله والصلاة على رسول الله . عن أبى سعيد الخدرى . . . بيت : بشارت باد ياران را كه آن صاحب قران / آمد . . . ] نسخة منه في ( سنا 7 / 372 ) ضمن المجموعة المؤرخة 1066 المشتملة على 86 رسالة للمؤلف ونسخة اخرى في ( الملك 2 / 4262 ) كتبت بقلم النستعليق ضمن المجموعة المؤرخة 1109 ومعها عدة رسائل اخرى للمؤلف .

49- وفيات أعلام الحق  فيه وفيات المعصومين الاربعة عشر وولاداتهم وبعض مصائبهم وعلائم ظهور المهدي ، جمع مما كتبه الشيخ شريف بن عبد الحسين ابن محمد حسن صاحب  الجواهر  . ط مع  مثير الاحزان  19 : 350 سنة 1329 .

 

50- المخفي في مناقب المهدي  عليه السلام ، ينقل عنه المحدث السيد نعمة الله الجزائري في كتابه  رياض الابرار في مناقب الائمة الاطهار  عدة مواضع منه في المجلد الثالث المخصوص بمناقب الحجة عليه السلام ، فقال : روى صاحب كتاب المخفي في مناقب المهدي مائة وعشرة أحاديث من طرق رجال المذاهب الاربعة عن كتبهم مثل صحيح مسلم وغيره ، وينقل عنه البياضي أيضا في كتابه  الصراط المستقيم  .

 

51- موسوعة الامام المهدي  للسيد محمد محمد صادق الصدر كتبها باربعة مجلدات لكل مجلد اسم كما يلي

 

الاول : تاريخ الغيبة الصغرى

 

 الثاني : تاريع الغيبة الكبرى

 

الثالث: تاريخ ما بعد الظهور

 

الرابع : اليوم الموعود

 

52- يوم الخلاص لكامل سليمان من لبنان مطبع

 

53- الزام الناصب في اثبات الحجة الغائب  للشيخ علي البارجيني الحائري مطبوع بمجلدين  كبيرين

 

54- الملاحم والفتن  للسيد ابن طاووس وهو انتخاب من ملاحم السهيلي وابن نعيم مطبوع عدة مرات

 

55- الامام المهدي وادعياء البابية  للسيد عدنان البكاء نزيل النجف الاشرف المعاصر له تكملة لم تظهر

 

56- النجم الثاقب  للميرزا حسين النوري