العتبة العلوية المقدسة - شهادات علماء الأنساب بولادة الإمام المهدي عليه السّلام -
» سيرة الإمام » » المناسبات » حياة الامام المهدي والغيبتين والظهور » الامام المهدي عند العامة » شهادات علماء الأنساب بولادة الإمام المهدي عليه السّلام

شهادات علماء الأنساب بولادة الإمام المهدي عليه السّلام

 

 

 

وردت جملة من اعترافات علماء الأنساب بولادة الإمام المهديّ عليه  السّلام، نورد بعضها من باب تأكيد الحجّة، ضرورة لزوم الرجوع في كلّ  علم إلى أهله:

 

1 ـ النسّابة الشهير أبو نصر البُخاري، من أعلام القرن الرابع الهجري،  وهو من أشهر علماء الأنساب المعاصرين لغيبة الإمام المهدي الصغرى التي  انتهت سنة 329 هـ(سرّ السلسلة العلوية 39.).

 

 2 ـ السيّد العمري النسّابة، من أعلام القرن الخامس الهجري(المُجدي في أنساب الطالبيين 130.).

 

 3 ـ الفخر الرازي الشافعي ( ت 606 هـ )( الشجرة المباركة في أنساب الطالبيّة 78 ـ 79.).

 

 4 ـ المَروزي الأزورقاني ( المتوفى بعد سنة 614 هـ )( الفخري في أنساب الطالبيين 7.).

 

 5 ـ السيّد جمال الدين أحمد بن عليّ الحسيني  ابن عنبة  ( ت 828 هـ  )( عُمدة الطالب في أنساب آل أبي طالب 199.).

 

 6 ـ السيّد أبو الحسن محمد الحسيني اليماني الصَّنعاني، من أعلام القرن  11، وهو نسّابة زيدي(روضة الألباب لمعرفة الأنساب 105.).

 

 7 ـ محمّد أمين السُّوَيدي ( ت 1246 هـ )( سبائك الذهب 346.).

 

 8 ـ محمّد ويس الحيدري السوري ( معاصر )( الدُرر البهيّة في الأنساب الحيدريّة والأُوَيسية 73.).

 

روى علماء النسب والحفّاظ والمؤرخون ولادة الإمام محمد المهدي الحجة القائم المنتظر أبن الإمام الحسن العسكري عليهما السلام، فهذا شيخ علماء النسب والمعوّل عليه عنـد أهل السنـة في علم النسب :- أبو نصر سهل بن عبد الله البخاري من أعلام القرن الرابع الهجري الذي كان حياً سنة (341هـ) يروي في ( سِّر السلسلة العلّوية ) ط النجف :40 قائلاً :

 

وولد علّي النقّي بن محمد التقي (عليه السلام ) جعفراً وهو الذي تسميه الإمامية جعفر الكذاب لادعائه ميراث أخيه الحسن عليه السلام دون إبنه القائم الحجّة ، لا طعن في نسبه .

 

وقال أبو الوليد محمد بن شحنة الحنفي : وولد لهذا

 

الحسن ( يعني الحسن العسكري )  ولده المنتظر ثاني عشرهم، ويقال له :- المهدّي، والقائم، والحجّة محمد .ولد في سنة خمس وخمسين ومائتين . ( روضة المناظر في أخبار الأوائل والأواخر ) هامش مروج الذهب ط الأزهرية بمصر سنة 1303هـ 1/294.

 

وقال : الشيخ عبد الوهاب الشعراني في كتاب ( اليواقيت والجواهر في بيان عقائد الأكابر ) ط الأزهرية بمصر سنة 1317هـ 2 : 127:- إن جميع أشراط الساعة التي أخبرنا بها الشارع حق لا بد أن تقع كلها قبل قيام الساعة، وذلك كخروج المهدي وهو من أولاد الأمام الحسن العسكري .

 

ومولده عليه السلام ليلة النصف من شعبان سنة خمس وخمسين ومائتين، وهو باق إلى أن يجتمع بعيسى بن مريم عليه السلام، فيكون عمره إلى وقتنا هذا – وهو سنة ثمان وخمسين وتسعمائة – سبعمائة وست وستين سنة، ثم قال : هكذا أخبرني الشيخ حسن العراقي – المدفون فوق كوم الريش المطّل على بركة الرطلي بمصر المحروسة – عن الإمام المهدي، حين أجتمع به، ووافقه على ذلك سيدي علي الخوّاص .

 

ورواه الصّبان في إسعاف الراغبين :141.

 

وقال العلامة الشيخ سليمان بن الشيخ إبراهيم البلخي القندوزي الحنفي – بعد ذكر أقوال البعض في تأريخ ولادته – فالخبر المعلوم المحقق عند الثقات إن ولادة القائم عليه السلام كانت ليلة الخامس عشر من شعبان سنة خمس وخمسين ومائتين في بلدة سامراء عند القـران الأصغر الذي كان في القوس في أفق سامراء .ينابيع المودة :452.

وروى الشبلنجي الشافعي عن تأريخ أبن الوردي : ولد محمد بن الحسن الخالص سنة خمس وخمسين ومائتين .نور الأبصار : 168.

 

روى الشيخ القندوزي الحنفي عن ( كتاب الغيبة ) عن أبي غانم الخادم إنه قال : ولد لأبي محمد الحسن مولود فسمّاه محمداً فعرضه على أصحابه يوم الثالث وقال :( هذا إمامكم من بعدي، وخليفتي عليكم، وهو القائم الذي تمتد إليه الأعناق بالانتظار، فإذا امتلأت الأرض جوراً وظلماً خرج فيملأها قسطاً وعدلا ) ينابيع المودّة 460 وروى القندوزي أيضاً عن الخادم الفارسي قال : كنت بباب الدار فخرجت جارية من البيت ومعها شيء مغطّى فقال : لها أبـو محمد ( اكشفي عمّا معك ) فإذا غلام أبيض حسن الوجه فقال : ( هذا إمامكم من بعدي ) فما رأيته بعد ذلك … ينابيع المودة : 461 .

 

 وروى أيضا عن كتاب (الغيبة) عن إبراهيم بن إدريس قال : رأيت المهدي – بعد أن مضى أبو محمد غلاماً حين أيفع وقبلت يده ورأسه الشريف.

 

وروى الشيخ الطوسي في ( كتاب الغيبة ) بالإسناد عن إبراهيم بن إدريس قال : رأيته بعد مضيّ ابي محمد حين أيفع وقبلت يديه ورأسه . ينابيع المودّة : 461.

وسنن أبي داود 2 : 422 . والصواعق المحرقة : 98 . وتذكرة الخواص :377. والحاوي للفتاوي 2 : 129 و137. ونور الأبصار : 156 و157 . وإسعاف الراغبين : 131. ومطالب السؤول 2 : 79.وصحيح الترمذي 2 : 270.

 

روى أبن الصباغ المالكي (( … آتاه الله تعالى فيها الحكمة كما آتاها يحيى صبّيا، وجعله إماماً في حال الطفولية كما جعل عيسى بن مريم في المهد نبيا، وقد سبق النص عليه في ملة الإسلام من النبي محمد عليه الصلاة والسلام، وكذلك من جده علي بن أبي طالب ومن بقية آبائه أهل الشرف والمراتب، وهو صاحب السيف القائم المنتظر كما ورد في صحيح الخبر . الفصول المهمة ط حجر إيران : 309 .

 

 

الآية الثانية عشر قوله تعالى : ( وإنه لعلم للساعة – آية 61 - الزخرف) وهي من الآيات الواردة فيهم، قال مقاتل بن سليمان ومن تبعه من المفسرين : إن هذه الآية نزلت في المهدي .الصواعق المحرقة :165 .

 

وقال الصبان في إسعاف الراغبين هامش نور الأبصار : 140 في الباب الثاني، قال    مقاتل بن سليمان ومن تبعه من المفسرين في قوله تعالى : ( وإنه لعلم للساعة ) إنها نزلت في المهدي .

 

وقال الشبلنجي الشافعي في نور الأبصار : 169 قال مقاتل بن سليمان ومن تابعه 
 من المفسرين في تفسير قوله تعالى : ( وإنه لعلمٌ للساعة ) قال : هو المهدي يكون في آخر الزمان وبعد خروجه تكون إمارات الساعة وقيامها .

وروى الشبلنجي أيضاً في ص 169 عن الكنجي في البيان : الأدلة على كون المهدي حياً باقياً بعد غيبته وإلى الآن، وإنه لا إمتناع في بقائه، وذكر الأدلة، ومنها – وأما بقاء المهدي فقد جاء في تفسير الكتاب العزيز عن سعيد بن جبير في تفسير قوله تعالى : ( ليظهره على الدين كلّه ولوكره المشركون – آية 9 – الصف) قال : هو المهدي : من ولد فاطمة.

 

وتعتقده غير الأمامية أيضاً من علماء المسلمين وحفاظهم وارباب السنن  ورواة الحديث ،فقد روى ابن الخشاب … عبد الله بن أحمد – البغدادي اللغوي الأديب الشاعر تلميذ أبن الشجري والجواليقي … المتوفي سنة 567 هـ– في كتابه (تأريخ مواليد ووفيات أهل بيت النبي(صلى الله عليه واله )) بسنده يرفعه الى الأمام عليّ بن موسى الرضا عليه السلام أنه قال :( الخلف الصالح من ولد أبي محمد الحسن بن علي، وهو صاحب الزمان القائم المهدي ).