العتبة العلوية المقدسة - خطبة له عليه السّلام يتظلّم فيها من قريش ، و يبيّن جهاده دوُن الإسل -
» » سيرة الإمام » بلاغة الامام علي وحكمته » خطب الامام علي عليه السلام » خطبة له عليه السّلام يتظلّم فيها من قريش ، و يبيّن جهاده دوُن الإسل

 

خطبة له عليه السّلام  يتظلّم فيها من قريش ، و يبيّن جهاده دوُن الإسلام

ما لَنا وَ لِقُرَيْشٍ ، وَ ما تُنْكِرُ مِنَّا ، غَيْرُ اَنَّا اَهْلُ بَيْتٍ شَيَّدَ اللَّهُ بُنْيانَنا ، وَ اخْتارَنا عَلَيْهِمْ ، فَعَرَّفْناهُمُ الْكِتابَ وَ السُّنَّةَ ، وَ عَلَّمْناهُمُ الْفَرآئِضَ وَ السُّنَنَ ، وَ دَيَّنَّاهُمُ الدّينَ وَ الْأِسْلامَ ، فَوَثَبوُا عَلَيْنا ، وَ جَحَدُوا فَضْلَنا ، وَ مَنَعوُا حَقَّنا ، اَللَّهُمَّ فَاِنّى‏ اَسْتَعْديكَ عَلى‏ قُرَيْشٍ ، فَخُذْ لى‏ بِحَقّى‏ مِنْها ، وَ لا تَدَعْ مَظْلِمَتى‏ لَها ، اِنَّكَ الْحَكيمُ الْعَدْلُ ، فَاِنَّ قُرَيْشاً صَغُرَتْ عَظيمَ قَدْرى‏ ، وَ اسْتَحَلَّتِ الْمَحارِمَ مِنّى‏ ، وَ قالوُا اِنَّكَ لَحَريصٌ مُتَّهَمٌ ، اَلَيْسَ بِنا اهْتَدَوْا مِنْ مَتاهِ الْكُفْرِ ، وَ مِنْ عِمىَ الضَّلالَةِ ، وَ غَىِّ الْجَهالَةِ ، وَ بى‏ اُنْقِذُوا مِنَ الْفِتْنَةِ الظَّلْمآءِ ، وَ الْمِحْنَةِ الْعَمْيآءِ .

وَيْلَهُمْ اَلَمْ اُخَلِّصْهُمْ مِنْ نيرانِ الطُّغاةِ ، وَ سُيوُفِ الْبُغاةِ ، وَ وَطْأَةِ الْأُسْدِ ، اَلَيْسَ بى‏ تَسَنَّمُوا الشَّرَفَ ، وَ نالُوا الْحَقَّ وَ النَّصَفَ ، اَلَسْتُ ايَةَ نُبُوَّةِ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ الِهِ ، وَ دَليلَ رِسالَتِهِ ، وَ عَلامَةَ رِضاهُ وَ سَخَطِهِ ، وَ بِى كانَ يَبْرى جَماجِمَ الْبُهْمِ وَ هامَّ الْأَبْطالِ ، اِذا فَزِعَتْ تَيْمٌ اِلىَ الْفِرارِ ، وَ عَدِىٌّ اِلىَ الْأِنْتِكاصِ وَ لَوْ اَسْلَمْتُ قرَيْشاً لِلْمَنايا وَ الْحُتوُفِ لَحَصَدَتْها سُيُوفُ الْعَرازِمِ ، وَ وَطَئَها خُيوُلُ الْأَعاجِمِ ، وَ طَحَنَتْها سَنابِكُ الصَّافِناتِ ، وَ حَوامِرُ الصَّاهِلاتِ ، عِنْدَ اِطْلاقِ الْأَعِنَّةِ ، وَ بَرَيقِ الْأَسِنَّةِ ، وَ لَما بَقَوْا لِظُلْمى‏ ، وَ عاشُوا لِهَضْمى‏ ، وَ لَما قالُوا اِنَّكَ لَحَريصٌ مُتَّهَمٌ .

و منها :

يا مَعْشَرَ الْمُهاجِرينَ وَ الْأَنْصارِ ، اَيْنَ كانَتْ سَبْقَةُ تَيْمٍ وَ عَدِىٍّ اِلى‏ سَقيفَةِ بَنى‏ ساعِدَةَ خَوْفَ الْفِتْنَةَ ، اَلا كانَتْ يَوْمُ الْاَبْوآءِ اِذ تَكافَئَتِ الصُّفوُفُ ، وَ تَكاتَفَتِ الْحُتوُفُ ، وَ تَقارَعَتِ السُّيُوفُ ، اَمْ هَلاَّ خَشِيا فِتْنَةَ الْأِسْلامِ ، يَوْمَ عَبْدِ وَدٍّ ، وَ قَدْ شَمِخَ بِاَنْفِهِ ، وَ طَمَحَ بِطَرْفِهِ ، وَ لِمَ لَمْ يُشْفِقا عَلىَ الدّينِ وَ اَهْلِهِ ، يَوْمَ بِواطٍ ، اِذِ اسْوَدَّ لَوْنُ الْأُفُقِ ، وَ اعْوَجَّ عَظْمُ الْعُنُقِ ، وَ لِمَ لَمْ يَشْفِقا يَوْمَ رَضْوى‏ ، اِذِ السِّهامُ تَطيرُ ، وَ الْمَنايا تَسيرُ ، وَ الْأُسْدُ تَزيرُ ، وَ هَلاَّ بادُوا يَوْمَ الْعُسْرَةِ ، اِذِ الْأَسْنانُ تَصْطِكُ ، وَ الْأذانُ تَسْتِكُ ، وَ الدُّرُوعُ

تُهْتَكُ ، وَ هَلاَّ كانَتْ مُبادَرَتُهُما يَوْمَ بَدْرٍ ، اِذِ الْأَرْواحُ فىِ الصُّعَدآءِ تَرْتَقى‏ ، وَ الْجِيادُ بِالصَّناديدِ تَرْتَدى‏ ، وَ الْأَرضُ مِنْ دِمآءِ الْأَبْطالِ تَرْتَوى‏ ، وَ لِمَ لَمْ يُشْفِقا عَلَى الدّينِ يَوْمَ بَدْرٍ الثَّانِيَةِ وَ الرَّعابيبُ تُرْعَبُ ، وَ الْأَوْداجُ تَشْخَبُ ، وَ الصُّدُورُ تُخْضَبُ .

ثمّ عدّد عليه السّلم وقايع كثيرة ، و قرّعهما بانّهما كانا فيها من النّظارة ثمّ قال : اَنَا صاحِبُ هذِهِ الْمَشاهِدِ ، وَ اَبُو هذِهِ الْمَواقِفِ وَ ابْنُ هذِهِ الْأَفْعالِ الْحَميدَةِ .