سما بقصيدي أن ذكراك مطلع للشيخ احمد الوائلي
سما بقصيدي أن ذكراك مطلع |
|
وأغلا نشيدي أنه منك مقطع |
إذا جئت أستوحيك شدت بناظري |
|
حشود طيوف بالسنا الغمر تلمع |
كأني وشعري يجتليك كرائماً |
|
ألم نجوماً والذي منك أروع |
واشتار كرماً ما يزال بعطرها |
|
ثرى الطف من ألف مضى يتضوع |
تعود بي الذكرى لطفل بمهده |
|
إليه شموخ من غد يتطلع |
كأن على كفيه همس تمائم |
|
من الجزع أنغام الفتوح توقع |
فتسألني عيني أبالمهد صارم |
|
تململ أم طفل من الدر يرضع |
طلعت فما هز البطولات مثلها |
|
سمات ربيع وهي بالأمس بلقع |
وأرضى انتظار الشوط بعد مرارة |
|
من اليأس أن لاح الكمي المقنع |
أرى كل من يحيا يموت ويسوي |
|
على مسرح الدنيا مغيب ومطلع |
وأنت حياة لا تموت على المدى |
|
توالد في خلق وتنشي وتبدع |
أبا الثورة الكبرى صليل سيوفها |
|
نشيد بأبعاد الخلود مرجع |
تشير وإيماض القواضب مشعل |
|
وتحدو بركب الثأئرين فيتبع |
أبا الطف ما جئنا لنبني بلفظنا |
|
لمعناك صرحاً إن معناك أمنع |
متى بنت الألفاظ صرحاً وإنما |
|
الصروح بمقدود الجماجم ترفع |
ألا إن برداً من جراح لبسته |
|
بنى لك مجداً من جراحك يصنع |
وموضحة تعلو جبينك منبراً |
|
خطيب بما يجري من الدم مصقع |
لروحك يممنا لتحيا نفوسنا |
|
بعزمة جبار تهز وتدفع |
تأبت علينا الكاس وهي ثمالة |
|
وعز علينا الشرب والكاس مترع |
وهنا فأنقنا الهوان بحكمة |
|
وضلت خطانا الدرب فهي تميع |
وضعناك في الأعناق حرزاً وإنما |
|
خلقت لكي تنضى حساماً فتشرع |
وصغناك من دمع وتلك نفوسنا |
|
نصورها لا أنت إنك أرفع |
فإن شئت أن نحيا فألهم نفوسنا |
|
لتنهل من كاس شربت فتجرع |
ومر مبغضاً شظاك يفري هياكلاً |
|
لنا فلكم نجى من الموت مبضع |
أبا المعطيات البيض لا العجب محبط |
|
كرائم ما أعطى ولا المن متبع |
غداة استزادتك الوغى وهي ساغب |
|
فأسرعت تلهي بالضحايا وتشبع |
ولم تجز حقداً مثله بل رحمته |
|
سجية لؤم نبت عنها وأولعوا |
وأين السمو السمح من نبع هاشم |
|
وأوضار نتن من أُمية تنبع |
نخائر عاناها أبوك لئيمة |
|
وكانت ببدر وجه جدك تقرع |
فللترب منها والهوان بقية |
|
تشتت شمل المسلمين وتصدع |
فيا باعثها نعرةً جاهلية |
|
محمد واراها التراب تورعوا |
عذرتكم لو أن ما تنبشونه |
|
عظام ولكن جيفة وهي ابشع |
ولو أن ما تبغونه من ورائها |
|
خفي لقلنا عابث سوف يقلع |
ولكنه الكرسي مهما برعتم |
|
الخداع يغطي رأسه ثم يطلع |
وساجعة والمبكيات تحوطها |
|
حنانيك هل يدري لمن فوك يسجع |
عذرت الهديل الغر لو فوق روضة |
|
ولكنه في دمنة ليس تمرع |
ستبدي لك الأيام أن مضيرة |
|
تلو كينها سحت من السم أنقع |
وأن الذي يؤوي طريداً مذمماً |
|
( سحابة صيف عن قليل تقشع ) |
وعز علينا بائن من جسومنا |
|
وأنف الفتى منه وإن هو أجدع |
ولكن بغياً ماستفاد بعبرة |
|
سيشقى وحلف البغي يوماً سيصرع |
محمد هل يرضي جهادك تافه |
|
تستر بالإسلام وهو مضيع |
يهملج في أعقاب كل مضلل |
|
فلا النصح يثنيه ولا هو يسمع |
يخرف في خلط تنافر نسجه |
|
يؤد ويؤذي السمع حين يجعجع |
فطوراً إلى غرب يمت بقوله |
|
وطوراً إلى شرق يمت وينزع |
وطوراً يؤاخي من نسيج خياله |
|
نقائض فاعجب للنقائض تجمع |
مفاهيم الحاديةفي جذورها |
|
عليها من اسم الله ثوب وبرقع |
أبا الشهداء الواهبين تحية |
|
إلى هبة من غرة الشمس أنصع |
أُنبئك ما زال الصبوح شموخه |
|
يهدهد أعطاف الغبوق ويمتع |
وإن مناراً من دماء رفعته |
|
ليهدي طريق السالكين مشعشع |
فيا واهباً أعطى وأرضى بجانحي |
|
خشوع على أعتابك الشم يركع |
تقبله وامنحني رضاك فإنني |
|
إليكم بني الزهراء ما عشت أفزع |
وكن عدتي في يوم لا ولد به |
|
ولا مال مما يجمع المرؤ ينفع([1]) |