العتبة العلوية المقدسة - معنى النيّة واحكامها -
» » سيرة الإمام » موسوعة فقه الامام علي عليه السلام » كتاب الصلاة » معنى النيّة واحكامها

 
معنى  النيّة واحكامها
 
*- عن جعفر بن محمّد، عن أبيه، عن علي (عليه السلام)أنّ رسول الله (صلى الله عليه وآله) قال: إنّما الأعمال بالنيّات، وإنّما لامرئ ما نوى. (
 
[1])
*- محمّد بن يعقوب، عدّة من أصحابنا، عن أحمد بن محمّد بن خالد، عن أبيه،عن أبي إسماعيل إبراهيم بن إسحاق الدرزي، عن أبي عثمان العبدي، عن جعفر، عن آبائه،عن أمير المؤمنين (عليه السلام)قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): لا قولإلاّ بعمل، ولا قول إلاّ بنيّة، ولا قول ولا عمل ولا نيّة إلاّ باصابة السنّة. (
 
[2])
*- الطوسي، أخبرنا جماعة، عن أبي المفضّل، قال: حدّثني عليّ بن أحمد ابنسيّابة المارودي بعدن، قال: حدّثنا عبد الرحمن بن عبد الكريم بن كثير الهاشميالحارثي بالفلح، قال: حدّثني حمّاد بن عيسى الجهني، قال: حدّثني عمرو بن اُذينةالعبدي، عن الفضيل بن يسار، قال: سمعت أبا جعفر (عليه السلام)يقول: حدّثني أبي، عن أبيه، عن علي بن الحسين، عن أبيه، عن عليّ بن أبي طالب(عليه السلام)قال: سمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله) يقول: نيّة المؤمن أبلغ منعمله، وكذلك الفاجر. (
 
[3])
*- (الجعفريات)، أخبرنا عبد الله، أخبرنا محمّد، حدّثني موسى، قال: حدّثناأبي، عن أبيه، عن جدّه جعفر بن محمّد، عن أبيه، عن جدّه عليّ بن الحسين، عن أبيه،عن علي (عليه السلام)قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): نيّة المؤمن خير منعمله، ونيّة المنافق شرّ من عمله، وكلٌّ يعمل على نيّته. (
 
[4])
*- الطبرسي، عن موسى بن جعفر، عن أبيه، عن آبائه، عن الحسين بن علي ـ فيحديث طويل ـ، عن أمير المؤمنين (عليه السلام)قال: قال الله تعالى لنبيّه (صلى الله عليه وآله) ليلة المعراج: وكانت الاُمم السالفة إذا نوى أحدهم حسنة ثمّ لم يعملهالم تكتب له، وإن عملها كتبت له حسنة، وإنّ اُمّتك إذا همّ أحدهم بحسنة ولم يعملهاكتبت له حسنة، وإن عملها كتبت له عشراً، وهي من الآصار التي كانت عليهم فرفعتها عناُمّتك، الخبر. (
 
[5])
*- عن أمير المؤمنين (عليه السلام)أنّه قال: لا خير في القول إلاّ معالعمل، إلى أن قال: ولا في الفقه إلاّ مع الورع، ولا في الصدقة إلاّ مع النيّة،الخبر. (
 
[6])


 
([1])  دعائم الإسلام 1: 156; مستدرك الوسائل 4: 131 ح4310.
 
([2])  الكافي 1: 70; البحار 70: 208; كنز العمال 1: 217 ح1083.
 
([3])أمالي الطوسي، مجلس16: 454 ح1013.
 
([4])الجعفريات: 169; مستدرك الوسائل 1: 91 ح63.
 
([5])  الاحتجاج 1: 525 ح127; مستدرك الوسائل 1: 96 ح78.
 
([6])  اختصاص المفيد: 243; مستدرك الوسائل 7: 134 ح7835.