الأخ * - قال ( عليه السلام ) : رب أخ لم تلده أمك . * - قال ( عليه السلام ) : عليك بإخوان الصدق فأكثر من اكتسابهم ، فإنهم عدة عند الرخاء ، وجنة عند البلاء . * - قال ( عليه السلام ) : أعجز الناس من عجز عن اكتساب الإخوان ، وأعجز منه من ضيع من ظفر به منهم . * - عنه ( عليه السلام ) : أخ تستفيده خير من أخ تستزيده . * - قال ( عليه السلام ) : لا يكون أخوك أقوى منك على مودته . * - عنه ( عليه السلام ) : يا كميل إن لم تحب أخاك فلست أخاه . * - قال ( عليه السلام ) : أحبب الإخوان على قدر التقوى . * - قال ( عليه السلام ) : لا تضيعن حق أخيك اتكالا على ما بينك وبينه ، فإنه ليس لك بأخ من أضعت حقه . * - عنه ( عليه السلام ) : العتاب حياة المودة . * - قال الحارث الأعور لأمير المؤمنين ( عليه السلام ) : يا أمير المؤمنين أنا والله أحبك ، فقال له : يا حارث أما إذا أحببتني فلا تخاصمني ، ولا تلاعبني ، ولا تجاريني ، ولا تمازحني ، ولا تواضعني ، ولا ترافعني . * - قال ( عليه السلام ) : من فقد أخا في الله فكأنما فقد أشرف أعضائه . * - عنه ( عليه السلام ) : بالتواخي في الله تثمر الاخوة . * - قال ( عليه السلام ) : من لم تكن مودته في الله فاحذره ، فإن مودته لئيمة ، وصحبته مشومة . * - عنه ( عليه السلام ) : كل مودة مبنية على غير ذات الله ضلال ، والاعتماد عليها محال . * - عنه ( عليه السلام ) : من آخى في الله غنم ، من آخى في الدنيا حرم . * - عنه ( عليه السلام ) : ما تواخى قوم على غير ذات الله سبحانه إلا كانت اخوتهم عليهم ترة يوم العرض على الله سبحانه . * – عنه ( عليه السلام ) : الناس إخوان ، فمن كانت اخوته في غير ذات الله فهي عداوة ، وذلك قوله عز وجل ( الأخلاء يومئذ بعضهم لبعض عدو إلا المتقين ) * - قال ( عليه السلام ) : على التواخي في الله تخلص المحبة . * - عنه ( عليه السلام ) : إخوان الدين أبقى مودة ، إخوان الصدق أفضل عدة . * - عنه ( عليه السلام ) : الإخوان في الله تعالى تدوم مودتهم لدوام سببها . * - عنه ( عليه السلام ) : الأخ المكتسب في الله أقرب الأقرباء ، وأحم من الأمهات والآباء . * - عنه ( عليه السلام ) : ود أبناء الآخرة يدوم لدوام سببه . * - عنه ( عليه السلام ) : لكل إخاء منقطع إلا إخاء كان على غير الطمع . * - عنه ( عليه السلام ) : كل مودة عقدها الطمع حلها اليأس . * - عنه ( عليه السلام ) : مودة أبناء الدنيا تزول لأدنى عارض يعرض . * - عنه ( عليه السلام ) : من وادك لأمر ولى عند انقضائه . * - عنه ( عليه السلام ) : أسرع المودات انقطاعا مودات الأشرار . * - قال ( عليه السلام ) : الجفاء يفسد الإخاء . * - عنه ( عليه السلام ) : إياك والجفاء فإنه يفسد الإخاء ، ويمقت إلى الله والناس . * - عنه ( عليه السلام ) : لا تطلبن الإخاء عند أهل الجفاء ، واطلبه عند أهل الحفاظ والوفاء . * - عنه ( عليه السلام ) : الجفاء شين ، المعصية حين . * - قال ( عليه السلام ) : سلوا القلوب عن المودات فإنها شواهد لا تقبل الرشا . * - قال ( عليه السلام ) : إن أردت قطيعة أخيك فاستبق له من نفسك بقية يرجع إليها إن بدا له ذلك يوما ما . * - عنه ( عليه السلام ) : لا تصرم أخاك على ارتياب ، ولا تقطعه دون استعتاب ، ولن لمن غالظك فإنه يوشك أن يلين لك . * - عنه ( عليه السلام ) : ما أقبح القطيعة بعد الصلة ، والجفاء بعد الإخاء ، والعداوة بعد المودة . * - الإمام الصادق ( عليه السلام ) : ملعون ملعون رجل يبدأه أخوه بالصلح فلم يصالحه . * - عنه ( عليه السلام ) : لا تتبع أخاك بعد القطيعة وقيعة فيه ، فيسد عليه طريق الرجوع إليك ، فلعل التجارب ترده عليك . * - عنه ( عليه السلام ) : من وضع حبه في غير موضعه فقد تعرض للقطيعة . * - قال ( عليه السلام ) : احمل نفسك من أخيك عند صرمه على الصلة . . . وعند جموده على البذل . . . وإياك أن تضع ذلك في غير موضعه ، أو أن تفعله بغير أهله . * - قال ( عليه السلام ) : لا يكونن أخوك أقوى على قطيعتك منك على صلته ، ولا تكونن على الإساءة أقوى منك على الإحسان . * - عنه ( عليه السلام ) : أطع أخاك وإن عصاك ، وصله وإن جفاك . * - قال ( عليه السلام ) : الإخوان صنفان : إخوان الثقة وإخوان المكاشرة . . . فإذا كنت من أخيك على حد الثقة فابذل له مالك وبدنك ، وصاف من صافاه ، وعاد من عاداه ، واكتم سره وعيبه ، وأظهر منه الحسن ، واعلم أيها السائل أنهم أقل من الكبريت الأحمر . * - قال ( عليه السلام ) : لا ترغبن فيمن زهد فيك ، ولا تزهدن فيمن رغب فيك . * - قال ( عليه السلام ) : ليس لك بأخ من احتجت إلى مداراته . * - قال ( عليه السلام ) : ينبغي للمسلم أن يتجنب مواخاة ثلاثة : الماجن الفاجر ، والأحمق ، والكذاب . * - عنه ( عليه السلام ) : لا تواخ من يستر مناقبك وينشر مثالبك * - قال ( عليه السلام ) : اختر من كل شئ جديده ومن الإخوان أقدمهم . * - عنه ( عليه السلام ) : من كرم المرء بكاؤه على ما مضى من زمانه ، وحنينه إلى أوطانه ، وحفظه قديم إخوانه . * - قال ( عليه السلام ) : إن أخاك حقا من غفر زلتك ، وسد خلتك ، وقبل عذرك ، وستر عورتك ، ونفى وجلك ، وحقق أملك . * - عنه ( عليه السلام ) : أخوك الذي لا يخذلك عند الشدة ، ولا يغفل عنك عند الجريرة ، ولا يخدعك حين تسأله . * - عنه ( عليه السلام ) : ما أكثر الإخوان عند الجفان ، وأقلهم عند حادثات الزمان . * - قال ( عليه السلام ) : من جانب الإخوان على كل ذنب قل أصدقاؤه . * - قال ( عليه السلام ) : احتمل زلة وليك لوقت وثبة عدوك . * - قال ( عليه السلام ) : احتمل أخاك على ما فيه ، ولا تكثر العتاب فإنه يورث الضغينة ، واستعتب من رجوت عتباه . * - قال ( عليه السلام ) : الاحتمال زين الرفاق . * - عنه ( عليه السلام ) : الاحتمال يجل القدر . * - عنه ( عليه السلام ) : الحليم من احتمل إخوانه . * - عنه ( عليه السلام ) : احتمل ما يمر عليك فإن الاحتمال ستر العيوب ، وإن العاقل نصفه احتمال ، ونصفه تغافل . * - عنه ( عليه السلام ) : خير الناس من تحمل مؤونة الناس . * - عنه ( عليه السلام ) : من لم يحتمل زلل الصديق مات وحيدا . * - عنه ( عليه السلام ) : لا يسود من لا يحتمل إخوانه . * - قال ( عليه السلام ) : خير الإخوان أقلهم مصانعة في النصيحة . * - عنه ( عليه السلام ) : خير إخوانك من عنفك في طاعة الله سبحانه . * - عنه ( عليه السلام ) : خير اخوانك من واساك ، وخير منه من كفاك . * - عنه ( عليه السلام ) : خير إخوانك من واساك ، وخير منه من كفاك ، وإذا احتاج إليك أعفاك . * - عنه ( عليه السلام ) : خير إخوانك من واساك بخيره ، وخير منه من أغناك عن غيره . * - عنه ( عليه السلام ) : خير الإخوان من كانت في الله مودته . * - عنه ( عليه السلام ) : خير الإخوان من لم تكن على الدنيا اخوته . * - عنه ( عليه السلام ) : خير الإخوان من إذا فقدته لم تحب البقاء بعده . * - عنه ( عليه السلام ) : خير إخوانك من سارع إلى الخير وجذبك إليه ، وأمرك بالبر وأعانك عليه . * - عنه ( عليه السلام ) : خير إخوانك من دعاك إلى صدق المقال بصدق مقاله ، وندبك إلى أفضل الأعمال بحسن أعماله . * - قال ( عليه السلام ) : خير إخوانك من دلك على هدى ، وأكسبك تقى ، وصدك عن اتباع هوى . * - عنه ( عليه السلام ) : خير الإخوان المساعد على أعمال الآخرة . * - عنه ( عليه السلام ) : خير الإخوان أعونهم على الخير ، وأعملهم بالبر ، وأرفقهم بالمصاحب . * - عنه ( عليه السلام ) : خير الإخوان من لم يكن على إخوانه مستقصيا . * - عنه ( عليه السلام ) : خير إخوانك من كثر إغضابه لك في الحق . * - عنه ( عليه السلام ) : خير الإخوان من لا يحوج إخوانه إلى سواه . * - قال ( عليه السلام ) : كان لي فيما مضى أخ في الله ،وكان يعظمه في عيني صغر الدنيا في عينه ، وكان خارجا من سلطان بطنه * - قال ( عليه السلام ) : شر الإخوان من تكلف له . * - سئل أمير المؤمنين ( عليه السلام ) : أي صاحب شر ؟ قال : المزين لك معصية الله . * - قال ( عليه السلام ) : قدم الاختبار في اتخاذ الإخوان ، فإن الاختبار معيار يفرق بين الأخيار والأشرار . * - عنه ( عليه السلام ) : قدم الاختبار ، وأجد الاستظهار في اختيار الإخوان وإلا ألجأك الاضطرار إلى مقارنة الأشرار . * - عنه ( عليه السلام ) : من اتخذ أخا بعد حسن الاختبار دامت صحبته وتأكدت مودته ، من اتخذ أخا من غير اختبار ألجأه الاضطرار إلى مرافقة الأشرار . * - قال ( عليه السلام ) : امحض أخاك النصيحة ، حسنة كانت أو قبيحة . * - عنه ( عليه السلام ) : ما يمنع أحدكم أن يلقى أخاه بما يكره من عيبه إلا مخافة أن يلقاه بمثله ، قد تصافيتم على حب العاجل ورفض الآجل . * - عنه ( عليه السلام ) : من وعظ أخاه سرا فقد زانه ، ومن وعظه علانية فقد شانه . * - قال ( عليه السلام ) : لا يكلف أحدكم أخاه الطلب إذا عرف حاجته . * - قال ( عليه السلام ) : قضاء حقوق الإخوان أشرف أعمال المتقين .