العتبة العلوية المقدسة - الاخ -
» سيرة الإمام » » بلاغة الامام علي وحكمته » موسوعة كلمات الامام علي عليه السلام » حرف الالف » الاخ

الأخ

* - قال  ( عليه السلام ) : رب أخ لم تلده أمك .

* - قال  ( عليه السلام ) : عليك بإخوان الصدق فأكثر من اكتسابهم ، فإنهم عدة عند الرخاء ، وجنة عند البلاء .

* - قال  ( عليه السلام ) : أعجز الناس من عجز عن اكتساب الإخوان ، وأعجز منه من ضيع من ظفر به منهم .

* - عنه ( عليه السلام ) : أخ تستفيده خير من أخ تستزيده .

* - قال  ( عليه السلام ) : لا يكون أخوك أقوى منك على مودته .

* - عنه ( عليه السلام ) : يا كميل إن لم تحب أخاك فلست أخاه .

* - قال  ( عليه السلام ) : أحبب الإخوان على قدر التقوى .

* - قال  ( عليه السلام ) : لا تضيعن حق أخيك اتكالا على ما بينك وبينه ، فإنه ليس لك بأخ من أضعت حقه .

 * - عنه ( عليه السلام ) : العتاب حياة المودة .

* - قال الحارث الأعور لأمير المؤمنين ( عليه السلام ) : يا أمير المؤمنين أنا والله أحبك ، فقال له : يا حارث أما إذا أحببتني فلا تخاصمني ، ولا تلاعبني ، ولا تجاريني ، ولا تمازحني ، ولا تواضعني ، ولا ترافعني .

* - قال  ( عليه السلام ) : من فقد أخا في الله فكأنما فقد أشرف أعضائه .

 * - عنه ( عليه السلام ) : بالتواخي في الله تثمر الاخوة .

 * - قال  ( عليه السلام ) : من لم تكن مودته في الله فاحذره ، فإن مودته لئيمة ، وصحبته مشومة .

 * - عنه ( عليه السلام ) : كل مودة مبنية على غير ذات الله ضلال ، والاعتماد عليها محال .

 * - عنه ( عليه السلام ) : من آخى في الله غنم ، من آخى في الدنيا حرم .

* - عنه ( عليه السلام ) : ما تواخى قوم على غير ذات الله سبحانه إلا كانت اخوتهم عليهم ترة يوم العرض على الله سبحانه .

* –  عنه ( عليه السلام ) : الناس إخوان ، فمن كانت اخوته في غير ذات الله فهي عداوة ، وذلك قوله عز وجل  ( الأخلاء يومئذ بعضهم لبعض عدو إلا المتقين )

* - قال  ( عليه السلام ) : على التواخي في الله تخلص المحبة .

 * - عنه ( عليه السلام ) : إخوان الدين أبقى مودة ، إخوان الصدق أفضل عدة .

 * - عنه ( عليه السلام ) : الإخوان في الله تعالى تدوم مودتهم لدوام سببها .

* - عنه ( عليه السلام ) : الأخ المكتسب في الله أقرب الأقرباء ، وأحم من الأمهات والآباء .

 * - عنه ( عليه السلام ) : ود أبناء الآخرة يدوم لدوام سببه .

 * - عنه ( عليه السلام ) : لكل إخاء منقطع إلا إخاء كان على غير الطمع .

* - عنه ( عليه السلام ) : كل مودة عقدها الطمع حلها اليأس .

* - عنه ( عليه السلام ) : مودة أبناء الدنيا تزول لأدنى عارض يعرض .

 * - عنه ( عليه السلام ) : من وادك لأمر ولى عند انقضائه .

* - عنه ( عليه السلام ) : أسرع المودات انقطاعا مودات الأشرار .

* - قال  ( عليه السلام ) : الجفاء يفسد الإخاء .

 * - عنه ( عليه السلام ) : إياك والجفاء فإنه يفسد الإخاء ، ويمقت إلى الله والناس .

 * - عنه ( عليه السلام ) : لا تطلبن الإخاء عند أهل الجفاء ، واطلبه عند أهل الحفاظ والوفاء .

* - عنه ( عليه السلام ) : الجفاء شين ، المعصية حين .

* - قال  ( عليه السلام ) : سلوا القلوب عن المودات فإنها شواهد لا تقبل الرشا .

 * - قال  ( عليه السلام ) : إن أردت قطيعة أخيك فاستبق له من نفسك بقية يرجع إليها إن بدا له ذلك يوما ما .

 * - عنه ( عليه السلام ) : لا تصرم أخاك على ارتياب ، ولا تقطعه دون استعتاب ، ولن لمن غالظك فإنه يوشك أن يلين لك .

 * - عنه ( عليه السلام ) : ما أقبح القطيعة بعد الصلة ، والجفاء بعد الإخاء ، والعداوة بعد المودة .

* - الإمام الصادق ( عليه السلام ) : ملعون ملعون رجل يبدأه أخوه بالصلح فلم يصالحه .

* - عنه ( عليه السلام ) : لا تتبع أخاك بعد القطيعة وقيعة فيه ، فيسد عليه طريق الرجوع إليك ، فلعل التجارب

ترده عليك .

 * - عنه ( عليه السلام ) : من وضع حبه في غير موضعه فقد تعرض للقطيعة .

* - قال  ( عليه السلام ) : احمل نفسك من أخيك عند صرمه على الصلة . . . وعند جموده على البذل . . . وإياك أن تضع ذلك في غير موضعه ، أو أن تفعله بغير أهله .

* - قال  ( عليه السلام ) : لا يكونن أخوك أقوى على قطيعتك منك على صلته ، ولا تكونن على الإساءة أقوى منك على الإحسان .

* - عنه ( عليه السلام ) : أطع أخاك وإن عصاك ، وصله وإن جفاك .

 * - قال  ( عليه السلام ) : الإخوان صنفان : إخوان الثقة وإخوان المكاشرة . . . فإذا كنت من أخيك على حد الثقة فابذل له مالك وبدنك ، وصاف من صافاه ، وعاد من عاداه ، واكتم سره وعيبه ، وأظهر منه الحسن ، واعلم أيها السائل أنهم أقل من الكبريت الأحمر .

* - قال  ( عليه السلام ) : لا ترغبن فيمن زهد فيك ، ولا تزهدن فيمن رغب فيك .

* - قال  ( عليه السلام ) : ليس لك بأخ من احتجت إلى مداراته .

* - قال  ( عليه السلام ) : ينبغي للمسلم أن يتجنب مواخاة ثلاثة : الماجن الفاجر ، والأحمق ، والكذاب .

 * - عنه ( عليه السلام ) : لا تواخ من يستر مناقبك وينشر مثالبك

* - قال  ( عليه السلام ) : اختر من كل شئ جديده ومن الإخوان أقدمهم .

 * - عنه ( عليه السلام ) : من كرم المرء بكاؤه على ما مضى من زمانه ، وحنينه إلى أوطانه ، وحفظه قديم إخوانه .

* - قال  ( عليه السلام ) : إن أخاك حقا من غفر زلتك ، وسد خلتك ، وقبل عذرك ، وستر عورتك ، ونفى وجلك ، وحقق أملك .

* - عنه ( عليه السلام ) : أخوك الذي لا يخذلك عند الشدة ، ولا يغفل عنك عند الجريرة ، ولا يخدعك حين تسأله .

* - عنه ( عليه السلام ) : ما أكثر الإخوان عند الجفان ، وأقلهم عند حادثات الزمان .

* - قال  ( عليه السلام ) : من جانب الإخوان على كل ذنب قل أصدقاؤه .

* - قال  ( عليه السلام ) : احتمل زلة وليك لوقت وثبة عدوك .

* - قال  ( عليه السلام ) : احتمل أخاك على ما فيه ، ولا تكثر العتاب فإنه يورث الضغينة ، واستعتب من رجوت عتباه .

* - قال  ( عليه السلام ) : الاحتمال زين الرفاق .

* - عنه ( عليه السلام ) : الاحتمال يجل القدر .

* - عنه ( عليه السلام ) : الحليم من احتمل إخوانه .

* - عنه ( عليه السلام ) : احتمل ما يمر عليك فإن الاحتمال ستر العيوب ، وإن العاقل نصفه احتمال ، ونصفه تغافل .

* - عنه ( عليه السلام ) : خير الناس من تحمل مؤونة الناس .

* - عنه ( عليه السلام ) : من لم يحتمل زلل الصديق مات وحيدا .

* - عنه ( عليه السلام ) : لا يسود من لا يحتمل إخوانه .

* - قال  ( عليه السلام ) : خير الإخوان أقلهم مصانعة في النصيحة .

* - عنه ( عليه السلام ) : خير إخوانك من عنفك في طاعة الله سبحانه .

 * - عنه ( عليه السلام ) : خير اخوانك من واساك ، وخير منه من كفاك .

* - عنه ( عليه السلام ) : خير إخوانك من واساك ، وخير منه من كفاك ، وإذا احتاج إليك أعفاك .

* - عنه ( عليه السلام ) : خير إخوانك من واساك بخيره ، وخير منه من أغناك عن غيره .

* - عنه ( عليه السلام ) : خير الإخوان من كانت في الله مودته .

* - عنه ( عليه السلام ) : خير الإخوان من لم تكن على الدنيا اخوته .

 * - عنه ( عليه السلام ) : خير الإخوان من إذا فقدته لم تحب البقاء بعده .

* - عنه ( عليه السلام ) : خير إخوانك من سارع إلى الخير وجذبك إليه ، وأمرك بالبر وأعانك عليه .

 * - عنه ( عليه السلام ) : خير إخوانك من دعاك إلى صدق المقال بصدق مقاله ، وندبك إلى أفضل الأعمال بحسن أعماله .

* - قال  ( عليه السلام ) : خير إخوانك من دلك على هدى ، وأكسبك تقى ، وصدك عن اتباع هوى .

 * - عنه ( عليه السلام ) : خير الإخوان المساعد على أعمال الآخرة .

* - عنه ( عليه السلام ) : خير الإخوان أعونهم على الخير ، وأعملهم بالبر ، وأرفقهم بالمصاحب .

 * - عنه ( عليه السلام ) : خير الإخوان من لم يكن على إخوانه مستقصيا .

 * - عنه ( عليه السلام ) : خير إخوانك من كثر إغضابه لك في الحق .

* - عنه ( عليه السلام ) : خير الإخوان من لا يحوج إخوانه إلى سواه .

* - قال  ( عليه السلام ) : كان لي فيما مضى أخ في الله ،وكان يعظمه في عيني صغر الدنيا في عينه ، وكان خارجا من سلطان بطنه

* - قال  ( عليه السلام ) : شر الإخوان من تكلف له .

 * - سئل أمير المؤمنين ( عليه السلام ) : أي صاحب شر ؟ قال : المزين لك معصية الله .

* - قال  ( عليه السلام ) : قدم الاختبار في اتخاذ الإخوان ، فإن الاختبار معيار يفرق بين الأخيار والأشرار .

 * - عنه ( عليه السلام ) : قدم الاختبار ، وأجد الاستظهار في اختيار الإخوان وإلا ألجأك الاضطرار إلى مقارنة الأشرار .

* - عنه ( عليه السلام ) : من اتخذ أخا بعد حسن الاختبار دامت صحبته وتأكدت مودته ، من اتخذ أخا من غير اختبار ألجأه الاضطرار إلى مرافقة الأشرار .

* - قال  ( عليه السلام ) : امحض أخاك النصيحة ، حسنة كانت أو قبيحة .

 * - عنه ( عليه السلام ) : ما يمنع أحدكم أن يلقى أخاه بما يكره من عيبه إلا مخافة أن يلقاه بمثله ، قد تصافيتم على حب العاجل ورفض الآجل .

 * - عنه ( عليه السلام ) : من وعظ أخاه سرا فقد زانه ، ومن وعظه علانية فقد شانه .

* - قال  ( عليه السلام ) : لا يكلف أحدكم أخاه الطلب إذا عرف حاجته .

* - قال  ( عليه السلام ) : قضاء حقوق الإخوان أشرف أعمال المتقين .