العتبة العلوية المقدسة - سورة المؤمنون -
» » سيرة الإمام » نماذج من تفسير الامام علي للقران » سورة المؤمنون

 

سورة المؤمنون
بسم الله الرحمن الرحيم
 
الَّذِينَ هُمْ فِي صَلاَتِهِمْخَاشِعُونَ
*-  الحاكم النيسابوري، أخبرني الحسن بن حليم المروزي، أنبأ أبو الموجه،أنبأ عبدان، أنبأ عبد الله، أنبأ عبد الرحمن المسعودي، أخبرني أبو سنان، عن عبيدالله بن أبي رافع، عن عليّ بن أبي طالب (عليه السلام ) أنّه سئل عن قوله عزّ وجلّالَّذِينَ هُمْ فِي صَلاَتِهِمْ خَاشِعُونَقال: الخشوعفي القلب، وأن تلين كتفك للمرء المسلم، وأن لا تلتفت في صلاتك(مستدرك الحاكم2: 393; سنن البيهقي2: 279; كنز العمال 2: 473 ح4533; الدر المنثور5: 3.)
أُولئِكَ هُمُ الْوَارِثُونَ الَّذِينَيَرِثُونَ الْفِرْدَوْسَ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ
*- ابن بابويه، قال: حدّثنا محمّد بن عمر الحافظ، قال: حدّثنا الحسن بنعبد الله التميمي، قال: حدّثني أبي، قال: حدّثني سيّديعليّ بن موسى الرضا، عن أبيه موسى بن جعفر، عن أبيه جعفر بن محمّد، عن أبيه محمّدبن علي، عن أبيه الحسين، عن عليّ عليه السلام قال:السَّابِقُونَ السَّابِقُونَ أُولئِكَالمُقَرَّبُونَفيّ نزلت، وقال في قول اللهعزّوجلّ: أُولئِكَ هُمُ الْوَارِثُونَ الَّذِينَ يَرِثُونَالْفِرْدَوْسَ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ: فيَّ نزلت(تفسير البرهان 3: 109; عيون أخبار الرضا عليه السلام 2: 65.)
وَإِنَّ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِالاْخِرَةِعَنِ الصِّرَاطِ لَنَاكِبُونَ
*- محمّد بن العباس، عن عليّ بن العباس، عن جعفر الرّماني، عن حسين ابنعلوان، عن ابن طريف، عن ابن نباتة، عن عليّ عليه السلام في قوله عزّ وجلّ: وَإِنَّ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِالاْخِرَةِ عَنِ الصِّرَاطِلَنَاكِبُونَقال عليه السلام : عن ولايتنا(البحار 24: 22; تفسير فرات: 278 ح378; تفسير البرهان 3: 117.)
*- محمّد بن يعقوب، عن الحسين بن محمّد، عن معلى بن محمّد، عن محمّد ابنجمهور، عن عبد الله بن عبد الرحمن، عن الهيثم بن واقدة، عن مقرن، قال: سمعت أبا عبدالله عليه السلام يقول: جاء ابن الكوّاء إلى أمير المؤمنين عليه السلام ، إلىأن قال عليه السلام : إنّ الله تبارك وتعالى لو شاء لعرّف العباد نفسه، ولكنجعلنا أبوابه وصراطه وسبيله، والوجه الذي يؤتى منه، فمن عدل عن ولايتنا أو فضّلعلينا غيرنا فإنّهم عن الصراط لناكبون(الكافي 1: 184; تفسير الصافي 3: 406.)
فَمَا اسْتَكَانُوا لِرَبِّهِمْ وَمَايَتَضَرَّعُونَ
*- عن علي [ عليه السلام ] في قوله تعالى: فَمَااسْتَكَانُوا لِرَبِّهِمْ وَمَا يَتَضَرَّعُونَأي لم يتواضعوا في الدعاء،ولم يخضعوا، ولو خضعوا لله لاستجاب الله لهم(كنز العمال 2: 473 ح4534.)
*- أخرج العسكري في (المواعظ)، عن عليّ بن أبي طالب (عليه السلام ) فيقوله: فَمَا اسْتَكَانُوا لِرَبِّهِمْ وَمَايَتَضَرَّعُونَأي لم يتواضعوا في الدعاء، ولم يخضعوا، ولو خضعوا للهلاستجاب لهم الدر المنثور5: 14.)
إِدْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُالسَّيِّئَةَ
*- محمّد بن يعقوب، عدّة من أصحابنا، عن سهل بن زياد، عن ابن محبوب، عنبعض أصحابه، عن أبي عبد الله عليه السلام قال: بعث أمير المؤمنين عليه السلام إلى بشر بن عطارد التميمي في كلام بلغه، فمرّ به رسول أمير المؤمنين عليه السلام في بني أسد وأخذه، فقام إليه نعيم بن دجاجنة الأسدي فأفلته، فبعث إليه أميرالمؤمنين عليه السلام فأتوه به، وأمر به أن يُضرب، فقال نعيم: أما والله إنّالمقام معك لذلّ، وإنّ فراقك لكفر، فلما سمع ذلك منه قال له: قد عفونا عنك إنّ اللهعزّ وجلّ يقول: إِدْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُالسَّيِّئَةَأما قولك: إنّ المقام معك لذلّ فسيّئة اكتسبتها، وأما قولك: وإنّ فراقك لكفر فحسنةٌ اكتسبتها، فهذه بهذه، فأمر أن يخلّى عنه(الكافي 7: 268; تفسير نور الثقلين 3: 551.)