العتبة العلوية المقدسة - سورة القصص -
» » سيرة الإمام » نماذج من تفسير الامام علي للقران » سورة القصص

 

سورة القصص
بسم الله الرحمن الرحيم
 
وَنُرِيدُ أَنْ نَّمُنَّ عَلَى الَّذِينَاسْتُضْعِفُوا فِي الاْرْضِ
*-  محمّد بن عمر، عن محمّد بن الحسين، عن أحمد بن غنم بن حكيم، عن شريح بنمسلمة، عن إبراهيم بن يوسف، عن عبد الجبّار، عن الأعشي الثقفي، عن أبي الصادق، قال: قال علي عليه السلام :هي لنا (أو فينا) هذه الآيةوَنُرِيدُ أَنْ نَّمُنَّ عَلَىالَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا فِي الاْرْضِ وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَنَجْعَلَهُمُالْوَارِثِينَ(البحار 24: 168; تفسير فرات: 313 ح419; أمالي الصدوق، المجلس 72: 387.)
*-  محمّد بن العباس، عن علي بن عبد الله بن أسد، عن إبراهيم بن محمّد، عنيوسف بن كليب المسعودي، عن عمر بن عبد الغفّار، بإسناده عن ربيعة بن ناجد، قال: سمعت علياً عليه السلام يقول في هذه الآية وقرأها، قوله عزّ وجلّ: وَنُرِيدُ أَنْ نَّمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا فِيالاَْرْضِفقال: لتعطفنّ (علينا) هذه الدنيا بعد شمامها،كما تعطف الضروس على ولدها(تأويل الآيات الظاهرة: 407; البحار 24: 170; ربيع الأبرارللزمخشري 1: 580.)
*-  الحسين بن سعيد، بإسناده إلى عليّ بن أبي طالب عليه السلام قال:من أراد أن يسأل عن أمرنا وأمر القوم، فإنّا وأشياعنا يوم خلق الله السماواتوالأرض على سنة موسى وأشياعه، وإنّ عدوّنا وأشياعه يوم خلق الله السماوات والأرضعلى سنة فرعون وأشياعه، فليقرأ هؤلاء الآيات من أول السورة إلى قوله: يَحْذَرُونَ، وإنّي أقسم بالله الذيفلق الحبّة وبرأ النسمة، الذي أنزل الكتاب على محمّد (صلى الله عليه وآله) صدقاًوعدلا ليعطفنّ عليكم هؤلاء عطف الضروس على ولدها(البحار 24: 171; تفسير فرات: 314 ح420.)
*-  عن الحسين بن محمّد القطعي، عن عليّ بن حاتم، عن محمّد بن مروان، عنعبيد بن يحيى الثوري، عن محمّد بن الحسين، عن أبيه، عن جدّه عليّ بن أبي طالب عليه السلام في قوله: وَنُرِيدُ أَنْ نَّمُنَّ عَلَى الَّذِينَاسْتُضْعِفُوا فِي الاْرْضِ وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَنَجْعَلَهُمُالْوَارِثِينَقال عليه السلام : هم آل محمّد يبعث الله مهديّهم بعدجهدهم فيعزّهم ويذلّ أعدائهم(اثبات الهداة 7: 10; تفسير نور الثقلين 1: 110.)
*-  السيد بهاء الدين عليّ بن عبد الحميد (الكريم) الحسيني بإسناده، عن عليعليه السلام في قوله تعالى: وَنُرِيدُ أَنْ نَّمُنَّ عَلَىالَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا فِي الاْرْضِ وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَنَجْعَلَهُمُالْوَارِثِينَ، قال:المستضعفون في الأرض المذكورون في الكتاب الذين جعلهم الله أئمة، نحن أهل البيت،يبعث الله مهديّهم، فيعزّهم ويذلّ عدوّهم(منتخب الأنوار المضيئة: 17; البحار 51: 54; الغيبة: 113)
*-  عن علي [ عليه السلام ]، في قوله تعالى: وَنُرِيدُ أَنْ نَّمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا فِي
الاَْرْضِقال: يوسفوولده(كنز العمال 2: 478 ح4546.)
رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنْزَلْتَ إِلَيَّ مِنْخَيْر فَقِيرٌ
*-  قال أمير المؤمنين عليه السلام في قول الله تعالى: رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنْزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْر فَقِيرٌإنّ موسى كليم الله حيث سقى لهما ـ أي ابنتي شعيب ـ ثمّ تولّى إلى الظلّ فقال: رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنْزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرفَقِيرٌوالله ما سأل الله إلاّ خبزاً يأكله; لأنّه كان يأكل بقلة الأرض،ولقد رَأوا خضرة البقل من صفاق بطنه من هزاله(تفسير القمي 2: 138; البحار 71: 30.)
إِنْ نَتَّبِعِ الْهُدى مَعَكَ نُتَخَطَّفْ مِنْأَرْضِنَا
*-  عن أمير المؤمنين عليه السلام حديث طويل، وفيه: فأمّا الآيات اللواتيفي قريش فهي إلى قوله: والثالثة قول قريش لنبي الله حين دعاهم إلى الإسلاموالهجرة، فقالوا: إِنْ نَتَّبِعِ الْهُدى مَعَكَ نُتَخَطَّفْمِنْ أَرْضِنَافقال الله: أَوَلَمْ نُمَكِّنْ لَهُمْحَرَماً أَمِناً يُجْبى إِلَيْهِ ثَمَرَاتُ كُلِّ شَيْء رِّزْقاً مِنْ لَّدُنَّاوَلكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ(كشف المحجّة: 175; تفسير نور الثقلين 4: 135.)
وَلاَ تَنْسَ نَصِيبَكَ مِنَالدُّنْيَا
*ـ الصدوق، حدّثنا الحسن بن عبد الله بن سعيد العسكري، قال: حدّثنا محمّدبن أحمد القشري، قال: حدّثنا أبو الحريش أحمد بن عيسى الكوفي، قال:حدّثنا موسى بن إسماعيل بن موسى بن جعفر، قال: حدّثني أبي، عن أبيه، عن جدّهجعفر بن محمّد، عن أبيه، عن جدّه، عن أبيه، عن علي عليه السلام في قول الله عزّ وجلّ: وَلاَ تَنْسَ نَصِيبَكَ مِنَالدُّنْيَاقال: لا تنس صحّتك وقوّتك وفراغك وشبابك ونشاطك، أن تطلب بهاالآخرة) أمالي الصدوق، المجلس 40: 189; معاني الأخبار: 325; روضةالواعظين، في باب الرضا والشكر لله: 472; البحار 71: 177; وسائل الشيعة 11: 366; مستدرك الوسائل 1: 123 ح159; تفسير الصافي 4: 103; الجعفريات: 176(
تِلْكَ الدَّارُ الاْخِرَةُ نَجْعَلُهَالِلَّذِينَ لاَ يُرِيدُونَ عُلُوّاً فِي الاَْرْضِ
*-  عن زاذان، عن أمير المؤمنين عليه السلام أنه كان يمشي في الأسواقوحده (وهو دالٌّ) يرشد الضال، ويعين الضعيف، ويمرّ بالبيّاع والبقّال فيفتح عليهالقرآن ويقرأتِلْكَ الدَّارُ الاْخِرَةُ نَجْعَلُهَالِلَّذِينَ لاَ يُرِيدُونَ عُلُوّاً فِي الاَْرْضِ وَلاَ فَسَاداًويقول: نزلت هذه الآية في أهل العدل والتواضع من الولاة وأهل القدرة من سائر الناس(تفسير مجمع البيان 4: 269; تفسير نور الثقلين 5: 139;)
*-  أبو الحسن الفقيه ابن المغازلي الشافعي في مناقبه، قال: حدّثنا عبدالله ابن أحمد بن حنبل، قال: حدّثنا أبو إسحاق إبراهيم بن عبد الله المخزوميإملاءاً من كتابه، قال: حدّثنا صالح بن مالك، قال: حدّثنا عبد الغفور، قال: حدّثناأبو هاشم الرّماني، عن زاذان، قال: رأيت علياً عليه السلام يمسك الشِسُوعَ بيدهثمّ يمرّ في الأسواق فيناول الرجل الشِسع، ويرشد الضال ويعين الحمّال على الحمولة،ويقرأ هذه الآيةتِلْكَ الدَّارُ الاْخِرَةُ نَجْعَلُهَالِلَّذِينَ لاَ يُرِيدُونَ عُلُوّاً فِي الاَْرْضِ وَلاَ فَسَاداً وَالْعَاقِبَةُلِلْمُتَّقِينَثمّ يقول: هذه الآية نزلت في الولاة وذوي القدرة منالناس(غاية المرام 1: 391.)
*-  قال علي بن موسى بن طاووس: رأيت في تفسيرالطبرسي، عند تفسير هذه الآية، قال: وروي عن أمير المؤمنين عليه السلام أنهقال:إنّ الرجل ليعجبه أن يكون شراك نعله أجود من شراك نعل صاحبه فيدخل تحتها((سعد السعود: 88; تفسير نور الثقلين 4: 144; تفسير مجمعالبيان 4: 269.)
إِنَّ الَّذِي فَرَضَ عَلَيْكَ الْقُرْآنَلَرَادُّكَ إِلى مَعَاد
*-  عن علي [ عليه السلام ] قال: قال رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) فيقوله تعالى: إِنَّ الَّذِي فَرَضَ عَلَيْكَ الْقُرْآنَلَرَادُّكَ إِلى مَعَادقال: معادنا إلى الجنّة(كنز العمال 2: 478 ح4547.)
كُلُّ شَيْء هَالِكٌ إِلاّ وَجْهَهُ
*-  عن أمير المؤمنين عليه السلام في حديث طويل وفيه: وأمّا قوله: كُلُّ شَيْء هَالِكٌ إِلاّ وَجْهَهُفالمراد كلّ شيء هالكإلاّ دينه; لأنّه من المحال أن يهلك الله كلّ شيء ويبقى الوجه، هو أجلّ وأعظم منذلك، وإنّما يهلك من ليس منه، ألا ترى أنّه قال: كُلُّ مَنْعَلَيْهَا فَان وَيَبْقى وَجْهُ رَبِّكَففصلبين خلقه ووجهه) الاحتجاج 1: 598 ح137; تفسير نور الثقلين 5: 192; تفسير الصافي 4: 109; تفسيرالبرهان 3: 242. (