تكفين الميّت وما يتعلّق به
*- أحمد بن محمّد، عن محمّد بن عيسى، عن عبد الله بن المغيرة، عن إسماعيل بن أبي زياد السكوني، عن جعفر، عن أبيه، أنّ أمير المؤمنين (عليه السلام) قال: على الزوج كفن امرأته إذا ماتت([1]) .
*- أحمد بن محمّد الكوفي، عن ابن جمهور، عن أبيه، عن محمّد بن سنان، عن المفضّل بن عمر، قال: حدّثنا عبد الله بن عبد الرحمن، عن حريز، عن محمّد بن مسلم، عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: قال أمير المؤمنين (عليه السلام) : لا تجمّروا الأكفان ولا تمسحوا موتاكم بالطيب إلاّ بالكافور، فإنّ الميّت بمنزلة المحرم([2]) .
*- عن علي (عليه السلام) قال: لمّا كان يوم بدر فاُصيب من اُصيب من المسلمين، نزع عنهم رسول الله (صلى الله عليه وآله) الفراء ودفنهم في ثيابهم وصلّى عليهم([3]) .
*- البيهقي، أخبرنا أبو علي الروذباري، أنبأ محمّد بن بكر، ثنا أبو داود، ثنا محمّد بن عبيد المحاربي، ثنا عمرو أبو مالك الجنبي، عن إسماعيل بن أبي خالد، عن عامر، عن عليّ بن أبي طالب (عليه السلام ) قال: لا يغالى في كفن فإنّي سمعت رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) يقول: لا تغالوا في الكفن فإنّه يسلب سلباً سريعاً([4]) .
*- عن علي (عليه السلام) : إنّ رسول الله (صلى الله عليه وآله) نهى أن يوضع على النعش الحنوط([5]) .
*- عن علي (عليه السلام) أنّه نظر إلى نعش رُبطت عليه خُمر، بين أحمر وأصفر زُيّن بها، فأمر (عليه السلام) بها فنزعت، وقال: سمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله) يقول: أوّل عدل الآخرة القبور، لا يُعرف فيها شريف من وضيع([6]) .
*- عن أمير المؤمنين (عليه السلام) أنّه قال: الكفن من جميع ما يخلفه الميّت، لا يبدأ بشي غيره([7]) .
*- عن جعفر بن محمّد، عن أبيه، عن آبائه، عن علي (عليه السلام) أنّه كان لا يرى بالمسك في الحنوط بأساً. ([8])
*- عن علي (عليه السلام) : إنّ رسول الله (صلى الله عليه وآله) : نهى أن يكفّن الرجل في ثياب الحرير([9]) .
*- عن علي (عليه السلام) : إنّ رسول الله (صلى الله عليه وآله) كفّن حمزة في نَمَرة سوداء([10]) .
*- عن علي (عليه السلام) أنّه قال: أوّل شيء يبدء به من مال الميّت الكفن، ثمّ الدَين، ثمّ الوصيّة، ثمّ الميراث([11]) .
*- البيهقي، أخبرنا أبو نصر بن قتادة، أنبأ أبو العباس محمّد بن إسحاق ابن أيّوب الصبغي، ثنا الحسن بن علي بن زياد، ثنا ابن أبي اُويس، حدّثني حسين ابن عبد الله بن ضميرة، عن أبيه، عن جدّه، عن علي (عليه السلام ) قال: الكفن من رأس المال([12]) .
*- عن علي (عليه السلام) قال: لا يحنّط الميّت بزعفران ولا ورس، وكان لا يرى بتجمير الميّت بأساً وتجمير كفنه، والموضع الذي يغسّل ويكفّن فيه([13]) .
*- (الجعفريات)، أخبرنا عبد الله بن محمّد، أخبرنا محمّد بن محمّد، قال: حدّثني موسى بن إسماعيل، قال: حدّثنا أبي، عن أبيه، عن جدّه جعفر بن محمّد، عن أبيه، عن جدّه عليّ بن الحسين، عن أبيه، عن عليّ بن أبي طالب (عليه السلام) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) : نعم الكفن الحلّة، ونعم الأضحية الكبش الأقرن([14]) .
*- الشيخ إبراهيم الكفعمي، عن السجاد زين العابدين، عن أبيه، عن جدّه (عليه السلام) ، عن النبي (صلى الله عليه وآله) قال: نزل جبرئيل على النبي (صلى الله عليه وآله) في بعض غزواته وعليه جوشن ثقيل آلمه ثقله، فقال: يا محمّد ربّك يقرؤك السلام ويقول لك: اخلع هذا الجوشن واقرأ هذا الدعاء فهو أمان لك ولاُمّتك، إلى أن قال: ومن كتبه على كفنه استحى الله أن يعذّبه بالنار، إلى أن قال: قال الحسين (عليه السلام) : وأوصاني أبي (عليه السلام) بحفظ هذا الدعاء وتعظيمه، وأن أكتبه على كفنه وأن اُعلّمه أهلي وأحثّهم عليه([15]) .
*- الصدوق، عن جعفر بن علي، عن جدّه الحسن بن علي، عن جدّه عبد الله بن المغيرة، عن إسماعيل بن مسلم، عن الصادق جعفر بن محمّد، عن أبيه، عن آبائه، عن علي (عليه السلام) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) : إذا أعدّ الرجل كفنه كان مأجوراً كلّما نظر إليه([16]) .