العتبة العلوية المقدسة - تعدد اسماء النبي صلى الله عليه واله -
» » سيرة الإمام » المناسبات » من سيرة النبي المصطفى صلى الله عليه وآله » تعدد اسماء النبي صلى الله عليه واله

  

تعدد اسماء النبي  صلى الله عليه واله

محمدا ، وأحمد ، وأبا القاسم

*- عن  الحسن بن علي بن أبي طالب عليهم السلام ، قال : جاء نفر من اليهود إلى رسول الله صلى الله عليـه والـه فسألـه أعلمهم وكان فيما سأله ، أن قال لـه : لاي شئء. سميت محمدا ، وأحمد ، وأبا القاسم ، بشيـرا ، نـذيـرا ، وداعيا · فقال النبي صلى اللـه عليـه والـه : أما محمـد فإني محمـود في الارض ، وأما أحمـد فإني محمود في السماء ، وأما أبوالقاسم فإن الله عز وجل يقسم يوم القيامـة قسمـة النار فمن كفر بي من الاولين والآخـرين ففي النار ، ويقسم قسمـة الجنـة فمن آمن بي وأقـر بنبـوتي ففي الجنـة ، وأما الـداعي فإني أدعـو الناس إلى دين ربي عـزوجل ، وأمـا النذير فإني انذر بالنار من عصاني ، وأما البشير فإني ابشر بالجنة من أطاعني ([1]).  

الف اسم

*- قال ابن الاعرابي : ان لله تعالى الف اسم واسم ، وللنبي صلى الله عليه واله الف اسم ومن احسنها محمد صلى الله عليه واله ومحمود واحمدقيل لم يسمى به احد قبل نبينا صلى الله عليه واله الهم الله اهله ان يسموه به لان الله وملائكته وجميع انبيائه وجميع اممهم يحمدونه ويصلون عليه ([2])

النـون إسم لرسول الله

*- محمـد بن الفضيل ، عن أبي الحسن مـوسى عليـه السلام قال : سألتـه عن قـول اللـه عـزوجل ( ن والقلم وما يسطـرون ) · فالنـون إسم لرسول الله و ( القلم ) اسم إسم لامير المؤمنين .) صلـوات اللـه عليهما وعلى ذريتهما([3])

والفتاح ، والخاتم ، والحاشر

* - عن سليم بن قيس الهلالي قال : لما أقبلنا من صفين مع  أمير المؤمنين عليه السلام نزل قريبا من دبر نصراني ، إذ خرج علينا شيخ من الدير جميل الوجه ،  حسن الهيئة والسمت ، معه كتاب أتى أمير المؤمنين عليه السلام فسلم عليه ، ثم قال :  إني من نسل حواري عيسى بن مريم ، وكان أفضل حواري عيسى بن مريم الاثنى عشر  وأحبهم إليه وآثرهم عنده ، وإن عيسى أوصى إليه ودفع إليه كتبه وعلمه وحكمته ،  فلم نزل أهل هذا البيت على دينه متمسكين عليه لم يكفروا ولم يرتدوا ولم  يغيروا ، وتلك الكتب عندي إملاء عيسى بن مريم عليه السلام ، وخط أبينا بيده ، فيها كل  شئ يفعل الناس من بعده ، واسم ملك ملك ، وإن الله يبعث رجلا من العرب من ولد  إبراهيم خليل الله عليه السلام من أرض يقال لها : تهامة ، من قرية يقال لها مكة - وساق الحديث  إلى أن قال - : اسمه محمد ، وعبدالله ، ويس ، والفتاح ، والخاتم ، والحاشر ، والعاقب ، و  الماحي ، والقائد ، ونبي الله ، وصفي الله ، وجنب الله ، وإنه يذكر إذا ذكر ، أكرم خلق الله على الله : وأحبهم إلى الله ، لم يخلق الله ملكا مقربا ولا نبيا مرسلا من آدم عليه السلام  فمن سواه خيرا عند الله ، ولا أحب إلى الله منه ، يقعده يوم القيامة على عرشه ، ويشفعه في كل من يشفع فيه باسمه جرى القلم في اللوح المحفوظ ، محمد رسول الله ([4])

أسماؤه في الاخبار

*- العاقب ، وهو الذي يعقب الانبيآء ،

*الماحي : الذي يمحى به  الكفر ، ويقال : يمحى به سيئات من اتبعه ، ويقال : الذي لا يكون بعده أحد .

* حاشر :  الذي يحشر الناس على قدميه .

* لمقفي الذي قفى النبيين جماعة .

* موقف : يوقف الناس  بين يدي الله .

 * قثم وهو الكامل الجامع .

*و منه الناشر ، والناصح ، والوفي والمطاع ، و  النجي ، والمأمون ، والحنيف ، والحبيب ، والطيب ، والسيد ، والمقترب ، والدافع ، و  الشافع ، والمشفع ، والحامد ، والمحمود ، والموجه ، والمتوكل ، والغيث. 

* في التوراة : مئيذ مئيذ ، أي غفور رحيم ، وقيل : مئيد مئيد أي محمد ، و  قيل : مود مود ،

* في حكاية إن اسمه فيها مرقوفا ، أي المحمود .

 * في الزبور : قليطا ، مثل أبي القاسم ، فقالوا : بلقيطا ، وقالوا : فاروق ، وقالوا :  محياثا . 

* في الانجيل : طاب طاب ، أي أحمد ، ويقال : يعني طيب طيب .

* في كتاب شعيا : نور الامم ، ركن المتواضعين ، رسول التوبة ، رسول البلا

 * في الصحف : بلقيطا ،

*وفي صحف شيث : طاليسا ،

* في صحف إدريس : بهيائيل ،

*وفي صحف إبراهيم : مود مود ،

* وفي السمآء الدنيا المجتبى ،

*في الثانية المرتضى ،

*وفي  الثالثة المزكى ،

*في الرابعة المصطفى ،

*وفي الخامسة المنتجب ،

* وفي السادسة المطهر والمجتبى ،

* وفي السابعة المقرب والحبيب ،

*ويسميه المقربون عبدالواحد ،

*والسفرة الاول ،

*والبررة  الآخر ،

*والكروبيون الصادق ،

*والروحانيون الطاهر ،

*والاولياء القاسم ،

*والرضوان  الاكبر ،

*والجنة عبدالملك ،

*والحور عبدالعطاء ،

*أهل الجنة عبد الديان ،

*مالك عبد  المختار ،

*وأهل الجحيم عبدالنجاة ،

*والزبانية عبدالرحيم ،

*والجحيم عبد المنان ،

*وعلى ساق  العرش رسول الله ،

*وعلى الكرسي نبي الله ،

*وعلى طوبى صفي الله ،

*وعلى لوآء الحمد صفوة  الله ،

*وعلى باب الجنة خيرة الله ،

*على القمر قمر الاقمار ،

*وعلى الشمس نور الانوار ،

*و الشياطين عبدالهيبة ،

*والجن عبدالحميد ،

*والموقف الداعي ،

*والميزان الصاحب ،

*والحساب  الداعي ،

*والمقام المحمود الخطيب ،

*والكوثر الساقي ،

*العرش المفضل ،

*والكرسي عبد  الكريم ،

*والقلم عبدالحق ،

*وجبرئيل عبدالجبار ،

*وميكائيل عبدالوهاب ،

*وإسرافيل عبد  الفتاح ،

*وعزرائيل عبدالتواب ،

*والسحاب عبدالسلام ،

*والريح عبدالاعلى ،

*والبرق عبد  المنعم ،

*والرعد عبدالوكيل ،

*والاحجار عبدالجليل ،

*والتراب عبدالعزيز ،

*والطيور  عبدالقادر ،

*والسبع عبدالعطاء ،

*والجبل عبدالرفيع ،

*والبحر عبدالمؤمن ،

*والحيتان  عبدالمهيمن ،

*أهل الروم الحليم ،

*وأهل مصر المختار ،

*وأهل مكة الامين ،

*وأهل المدينة  الميمون ،

*والزنج مهمت ،

*والترك صانجي ،

*والعرب الامي ،

*والعجم أحمد([5]) .



([1]) معاني الاخبار 51

([2]) مجمع البحرين 3/ 40

([3]) تأويل الايات 2/ 710 ح1 ، تفسير البرهان 8/ 86ح 8

([4])  كتاب سليم 253، بحار الانوار 16/85

([5])  بحار الانوار 16/104