العتبة العلوية المقدسة - سورة الزخرف -
» » سيرة الإمام » نماذج من تفسير الامام علي للقران » سورة الزخرف

 

سورة الزخرف
بسم الله الرحمن الرحيم
 
وَمَنْ يَعْشُ عَنْ ذِكْرِ الرَّحْمنِ نُقَيِّضُلَهُ شَيْطَاناً فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ
* عن أمير المؤمنين عليه السلام : من تصدّى بالإثم أعشى عن ذكر اللهتعالى، ومن ترك الأخذ عمّن أمره الله بطاعته قُيِّضَ له شيطان فهو له قرين ([1])
 
فَإِمَّا نَذْهَبَنَّ بِكَ فَإِنَّا مِنْهُمْمُنْتَقِمُونَ
* أخرج ابن مردويه، عن عبد الرحمن بن مسعود العبدي، قال: قرأ عليّ ابنأبي طالب (رضي الله عنه) هذه الآيةفَإِمَّا نَذْهَبَنَّ بِكَفَإِنَّا مِنْهُمْ مُنْتَقِمُونَقال: ذهب نبيّه(صلى الله عليه واله وسلم)وبقيتنقمته في عدوّه. ([2])
وَإِنَّهُ لَذِكْرٌ لَّكَ وَلِقَوْمِكَ وَسَوْفَتُسْأَلُونَ
* محمّد بن العباس بن مروان المعروف بابن الجُحّام، حدّثنا محمّد بنالقاسم، عن حسين بن حكم، عن حسين بن نصر، عن أبيه، عن أبان بن أبي عياش، عن سليم بنقيس، عن علي عليه السلام قال: قوله عزّ وجلّ: وَإِنَّهُلَذِكْرٌ لَّكَ وَلِقَوْمِكَ وَسَوْفَ تُسْأَلُونَفنحن قومه، ونحنالمسؤولون). ([3])
 
*ـ محمّد بن العباس، قال: حدّثني محمّد بن القاسم، عن حسين بن نظر، عنأبيه، عن أبان بن أبي عياش، عن سليم بن قيس، عن علي عليه السلام قال: قولهعزّوجلّ: وَإِنَّهُ لَذِكْرٌ لَّكَ وَلِقَوْمِكَ وَسَوْفَتُسْأَلُونَقال: إيّانا عنى، ونحن أهل الذكر، ونحن المسؤولون. ([4])
* أخرج ابن عدي، وابن مردويه، عن علي، وابن عباس، قالا: كان رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) يعرض نفسه على القبائل بمكة ويعدهم الظهور، فإذا قالوا: لمنالملك بعدك أمسك فلم يجبهم بشيء; لأنّه لم يؤمر في ذلك بشيء، حتّى نزلتوَإِنَّهُ لَذِكْرٌ لَكَ وَلِقَوْمِكَفكان بعدُ إذا سئل قال: لقريش فلا يجيبوه حتّى قبلته الأنصار على ذلك ([5])
وَاسْأَلْ مَنْ أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْرُّسُلِنَا أَجَعَلْنَا مِنْ دُونِ الرَّحْمنِ آلِهَةً يُعْبَدُونَ
* عن أمير المؤمنين عليه السلام في حديث: وأمّا قوله: وَاسْأَلْ مَنْ أَرْسَلْنَا مِنْقَبْلِكَ مِنْ رُّسُلِنَافهذا من براهين نبيّنا التي آتاه الله إيّاها، وأوجب به الحجّة على سائر خلقه; لأنّه لمّا ختم به الأنبياء وجعله الله رسولا إلى جميع الاُمم وسائر الملل، خصّهبالإرتقاء إلى السماء عند المعراج، وجمع له يومئذ الأنبياء، فعلم منهم ما أرسلوا بهوحمّلوه من عزائم الله وآياته وبراهينه، فأقرّوا أجمعين بفضله وفضل الأوصياء والحججفي الأرض من بعده، وفضل شيعة وصيّه من المؤمنين والمؤمنات الذين سلّموا لأهل الفضلفضلهم، ولم يستكبروا عن أمرهم، وعرف من أطاعهم وعصاهم من اُممهم وسائر من مضى ومنغبر أو تقدّم أو تأخّر([6])
وَلَمَّا ضُرِبَ ابْنُ مَرْيَمَ مَثَلا إِذَاقَوْمُكَ مِنْهُ يَصِدُّونَ
* فرات، قال: حدّثني سعيد بن الحسين بن مالك، قال: حدّثنا الحسن ـ يعنيابن عبد الواحد ـ، قال: حدّثنا الحسن، عن يحيى بن أبي يعلى، عن الصباح بن يحيى، عنالحارث بن حضيرة، عن ربيعة بن ناجد، قال: سمعت عليّاً عليه السلام يقول: فيَّنزلت هذه الآيةوَلَمَّا ضُرِبَ ابْنُ مَرْيَمَ مَثَلا إِذَاقَوْمُكَ مِنْهُ يَصِدُّونَ ([7])
* فرات، قال: حدّثنا الحسين بن أحمد بن يوسف، قال: حدّثني يوسف ابن عيسىبن عبد الله، قال: أخبرني أبي، عن أبيه، عن جدّه، عن علي عليه السلام قال:جئت إلى النبيّ (صلى الله عليه وآله) وهو في ملأ من قريش، فنظر إليّ ثمّ قال: ياعلي إنّما مثلك في هذه الاُمّة كمثل عيسى بن مريم أحبّه قوم فأفرطوا، وأبغضه قومفأفرطوا،فضحك الملأ الذين عنده وقالوا: اُنظروا كيف يشبّه ابنعمّه بعيسى بن مريم، قال: فنزل الوحيوَلَمَّا ضُرِبَ ابْنُمَرْيَمَ مَثَلا إِذَا قَوْمُكَ مِنْهُ يَصِدُّونَ ([8])
* فرات، قال: حدّثنا أحمد بن قاسم، قال: أخبرنا عبادة ـ يعني ابن زياد ـقال: حدّثنا محمّد بن كثير، عن الحارث بن حضيرة، عن أبي الصادق، عن ربيعة ابن ناجذ،عن علي عليه السلام قال:قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) : يا علي إنّ فيك مثل من عيسى بن مريم، إنّاليهود أبغضوه حتّى بهتوا، وإنّ النصارى أحبّوه حتّى جعلوه إلهاً، ويهلك فيك رجلانمحبّ مفرط، ومبغض مُفتر، قال المنافقون: ما يألوا ما رفع بضبع ابن عمّه، جعله مثلالعيسى بن مريم، وكيف يكون هذا، وضجّوا ما قالوا: فأنزل اللهوَلَمَّا ضُرِبَ ابْنُ مَرْيَمَ مَثَلا إِذَا قَوْمُكَ مِنْهُيَصِدُّونَ. ([9])
الاَْخِلاّءُ يَوْمَئِذ بَعْضُهُمْ لِبَعْضعَدُوٌّ إِلاَّ الْمُتَّقِينَ
* أخرج عبد الرزاق، وعبد بن حميد، وحميد بن زنجويه في (ترغيبه)، وابنجرير، وابن أبي حاتم، وابن مردويه، والبيهقي في (شعب الإيمان)، عن عليّ بن أبي طالب (عليه السلام ) في قوله: الاَْخِلاّءُ يَوْمَئِذ بَعْضُهُمْلِبَعْض عَدُوٌّ إِلاَّ الْمُتَّقِينَقال: خليلان مؤمنان، وخليلان كافران،توفّي أحد المؤمنين فبشّر بالجنّة، فذكر خليله، فقال: اللّهمّ إنّ خليلي فلاناً كانيأمرني بطاعتك وطاعة رسولك، ويأمرني بالخير وينهاني عن الشرّ، وينبؤني أنّي ملاقيك،اللّهمّ فلا تضلّه بعدي حتّى تريه ما أريتنيوترضى عنه كما رضيت عنّي، فيُقال له: إذهب فلو تعلم ماله عندي لضحكت كثيراً ولبكيت قليلا، ثمّ يموت الآخر فيجمع بين أرواحهما فيُقال: ليثنِ كلّ واحد منكما على صاحبه، فيقول كل واحد منهما لصاحبه: نعم الأخ ونعم الصاحبونعم الخليل.وإذا مات أحد الكافرين بشّر بالنار، فيذكر خليله، فيقول: اللّهمّ إنّ خليليفلاناً كان يأمرني بمعصيتك ومعصية رسولك، ويأمرني بالشر وينهاني عن الخير وينبؤنيأنّي غير ملاقيك، اللّهمّ فلا تَهدِهِ بعدي حتّى تريه مثل ما أريتني وتسخط عليه كماسخطت عليّ، فيموت الآخر فيجمع بين أرواحهما فيُقال: ليثنِ كلّ واحد منكما علىصاحبه، فيقول كلّ واحد منهما لصاحبه: بئس الأخ وبئس الصاحب وبئس الخليل. ([10])
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلهٌ وَفِيالاَْرْضِ إِلهٌ
* عن أمير المؤمنين عليه السلام حديث طويل وفيه: وقوله: وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلهٌ وَفِي الاَْرْضِ إِلهٌوقوله: وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَـمَا كُنْتُمْوقوله: مَا يَكُونُ مِنْ نَجْوى ثَلاَثَةإِلاَّ هُوَ رَابِعُهُمْفإنّما أراد بذلكاستيلاء اُمنائه بالقدرة التي ركّبها فيهم على جميع خلقه وإنّ فعلهم فعله ([11])
سورة الدخان
فَمَا بَكَتْ عَلَيْهِمُ السَّمَاءُ وَالاَْرْضُوَمَا كَانُوا مُنْظَرِينَ
* عليّ بن إبراهيم، عن أبيه، عن حنّان بن سدير، عن عبد الله بن الفضلالهمداني، عن أبيه، عن جدّه، عن أمير المؤمنين عليه السلام قال: مرّ عليه رجلعدوّ لله ولرسوله، فقال عليه السلام : فَمَا بَكَتْعَلَيْهِمُ السَّمَاءُ وَالاَْرْضُ وَمَا كَانُوا مُنْظَرِينَثمّ مرّ عليهالحسين بن عليّ عليه السلام فقال: لكن هذا لتبكينّ عليه السماء والأرض، وقال: ومابكت السماء والأرض إلاّ على يحيى بن زكريّا، والحسين بن علي عليه السلام ([12])
* أبو القاسم جعفر بن محمّد بن قولويه في (كامل الزيارات) قال: حدّثنيأبي (رحمه الله)، وجماعة من مشايخنا، عن عليّ بن الحسين، ومحمّد بن الحسن، عنسعد بن عبد الله، عن يعقوب بن يزيد، عن أحمد بن الحسنالميثمي، عن عليّ الأزرق، عن الحسن بن الحكم النخعي (عن رجل)، قال: سمعت أميرالمؤمنين عليه السلام في الرحبة وهو يتلو هذه الآيةفَمَابَكَتْ عَلَيْهِمُ السَّمَاءُ وَالاَْرْضُ وَمَا كَانُوا مُنْظَرِينَإذ خرجإليه الحسين بن علي عليه السلام من بعض أبواب المسجد، فقال له: أما هذا سيُقتلوتبكي عليه السماء والأرض. ([13])
* وعنه، قال: حدّثني محمّد بن جعفر الرزّاز، عن محمّد بن الحسن، عنهالحكم بن مسكين، عن داود بن عيسى الأنصاري، عن محمّد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى، عنإبراهيم النخعي، قال: خرج أمير المؤمنين عليه السلام فجلس في المسجد واجتمعأصحابه حوله، فجاء الحسين عليه السلام حتّى قام بين يديه، فوضع يده على رأسهفقال:يا بنيّ إنّ الله عَيَّرَ أقواماً بالقرآن فقال: فَمَابَكَتْ عَلَيْهِمُ السَّمَاءُ وَالاَْرْضُ وَمَا كَانُوا مُنْظَرِينَوأيمالله لتقتلنّ من بعدي ثمّ تبكيك السماء والأرض. ([14])
* وعنه، قال: وعنهما، عن سعد، عن أحمد بن محمّد البرقي، عن محمّد بنخالد، عن عبد العظيم بن عبد الله بن عليّ بن زيد الحسني، عن الحسن بن الحكم النخعي،عن كثير بن شهاب الحارثي، قال: بينما نحن جلوس عند أمير المؤمنين عليه السلام فيالرحبة، إذ طلع الحسين عليه السلام فضحك علي عليه السلام ضحكاً حتّى بدتنواجذه، ثمّ قال:إنّ الله ذكر قوماً قال: فَمَا بَكَتْ عَلَيْهِمُ السَّمَاءُوَالاَْرْضُ وَمَا كَانُوا مُنْظَرِينَوالذيفلق الحبّة وبرأ النسمة ليقتلنّ هذا ولتبكينّ عليهالسماء والأرض ([15])
* عن عباد بن عبد الله، قال: سأل رجل علياً هل تبكي السماء والأرض علىأحد؟ فقال: إنّه ليس من أحد إلاّ وله مصلّى في الأرض، ومصعد عمله في السماء، وإنّآل فرعون لم يكن لهم عمل صالح في الأرض ولا مصعد عمل في السماء ([16])


 
 


([1])تفسير الصافي 4: 391; الخصال، حديث الأربعمائة: 624.
([2])الدر المنثور6: 18.
([3])تفسير الحبري: 364; تأويل الآيات: 545; غاية المرام: 385; البحار 23: 186; مستدرك الوسائل 17: 269 ح2130; كنز الفوائد: 292.
([4])الدر المنثور6: 18.
([5])الاحتجاج1: 584 ح137; تفسير الصافي 4: 393;
([6])تفسير فرات: 403 ح538; كنز العمال 2: 501 ح4597.
([7])تفسير فرات: 403 ح539; تفسير البرهان 4: 152; كنز العمال 2: 500 ح4596.
([8])تفسير فرات: 404 ح540; البحار 35: 322.
([9])تفسير فرات: 404 ح540
([10])الدر المنثور6: 21.
([11])الاحتجاج 1: 589 ح137; تفسير نور الثقلين 5: 258; تفسير الصافي 4: 401.
([12])مدينة المعاجز، باب معاجز الحسين 4145ح1162.
([13])مدينة المعاجز، باب معاجز الحسين عليه السلام 4: 141ح1141; البحار 45: 209.
([14])مدينة المعاجز، باب معاجز الحسين عليه السلام 4: 142 ح1142
([15])مدينة المعاجز، باب معاجز الحسين عليه السلام 4: 149ح1156.
([16])كنز العمال 2: 501 ح4599.