العتبة العلوية المقدسة - الاستشفاء والتعوذ بالقران واياته -
» » سيرة الإمام » الامام علي والقران » الاستشفاء والتعوذ بالقران واياته

 

الاستشفاء والتعوذ بالقران واياته   
للسفر حمل العصى
* قال أمير المؤمنين (عليه السلام): من خرج في سفر ومعه عصا لوز مر وتلا هذه الاية: ولما توجه تلقاء مدين قال عيسى ربي أن يهديني سواء السبيل إلى قوله: والله على ما نقول وكيل أمنه الله من كل سبع ضار ومن كل لص عاد ومن كل ذات حمة حتى يرجع إلى أهله ومنزله وكان معه سبعة وسبعون من المعقبات يستغفرون له حتى يرجع ويضعها.
* وقال (عليه السلام): قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): حمل العصا ينفي الفقر ولا يجاوره الشيطان.
* وروى طاب ثراه عن الصدوق باسناده الى امير المؤمنين D قال : قال رسول الله (ص) من خرج في سفر ومعه عصا لوز مر وتلا هذه الاية ( ولما توجه تلقاء مدين قال عسى ان يهديني ربي سواء السبيل ) الى قوله ( والله على ما نقول وكيل ) امنه الله من كل سبع ضار وكل لص عاد وكل ذات حمة حتى يرجع الى منزله واهله
للحفظ من الشياطين
 * إذا أخذ مضجعه يقرء آية السخرة روي أن رجلا تعلم ذلك عن أميرالمؤمنين عليه السلام ثم مضى ، فاذا هو بقرية خراب فبات فيها ولم يقرء هذه الاية ، فتغشاه لشياطين ، فاذا هو به آخذ بلحيته ، فقال له صاحبه : أنظره ، فاستيقظ الرجل فقرء هذه الاية فقال الشيطان لصاحبه : أرغم الله أنفك ، احرسه الان حتى يصبح ، فلما رجع إلى أميرالمؤمنين عليه السلام فأخبره وقال له : رأيت في كلامك الشفاء والصدق ، ومضى بعد طلوع الشمس ، فاذا هو بأثر شعر الشيطان منجرا في الارض . 
تهليلات القرآن
* روي عن العالم عن جعفربن محمد الصادق عليه السلام قال : قال يرالمؤمنين على بن أبي طالب صلوات الله عليه وعلى آله : علمني حببيي رسول الله صلى الله عليه وآله دعاء ولا أحتاج معه إلى دواء الاطباء قيل : وماهو يا أمير المؤمنين ؟ قال : سبع وثلاثون تهليلة من القرآن من أربع وعشرين سورة من البقرة إلى المزمل ، ماقالها مكروب إلا فرج الله كربه ، ولا مديون إلا قضى الله دينه ، ولاغائب إلا رد الله غربته ، ولا ذو حاجة إلا قضى الله حاجته ، ولا خائف إلا من أمن الله خوفه ، ومن قرأها في كل يوم حين يصبح أمن قبله من الشقاق والنفاق ، ودفع عنه سبعين نوعا من أنواع البلاء  أهونها الجذام والجنون والبرص ، وأحياه الله ريانا ، وأماته ريانا ، وأدخله الجنة ريانا ، ومن قالها : وهو على سفر لم ير في سفره إلا خيرا ، ومن قرأها كل ليلة حين يأوي إلى فراشه ، وكل الله به سبعين ملكا يحفظونه من إبليس وجنوده حتى يصبح ، وكان في نهاره من المحفوظين والمرزوقين حتى يمسي ، ومن كتبها وشربها بماء المطر لم يصبه في بدنه سوء ولا خصاصة ، ولاشئ من أعين الجن ، ولا نفثهم ولا سحرهم ، ولا كيدهم ، ولم يزل محفوظا من كل آفة ، مدفوعا عنه كل بلية في الدنيا ، مرزوقا بأوسع ما يكون ، آمنا من كل شيطان مريد ، وجبار عنيد ولم يخرج عن دار الدنيا حتى يريه الله عزوجل في منامه مقعده من الجنة وهذا أوله :
 * من سورة البقرة اثنتان : وإلهكم إله واحد لا إله إلا هو الرحمن الرحيم الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم. 
*ومن آل عمران خمسة : الم الله لا إله إلا هو الحى القيوم نزل عليك الكتاب بالحق ، هو الذي يصوركم في الارحام كيف يشآء لا إله إلا هو العزيز الحكيم ، شهد الله أنه لا إله إلا هو والملائكة واولو العلم قائما بالقسط لا إله إلا هو العزيز الحكيم إن الدين عند الله الاسلام ، إن هذا لهو القصص الحق وما من إله إلا الله وإن الله لهو العزيز الحكيم. 
* ومن النساء واحدة : الله لا إله إلا هو ليجمعنكم إلى يوم القيامة لا ريب فيه 
ومن أصدق من الله حديثا.
* ومن المائدة واحدة : لقد كفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة وما من إله إلا إله واحد وإن لم ينتهوا عما يقولون ليمسن الذين كفروا منهم عذاب عظيم.
* ومن الانعام اثنتان : ذلكم الله ربكم لا إله إلا هو خالق كل شئ فاعبدوه وهو على كل شئ وكيل ، اتبع ما اوحى إليك من ربك لاإله إلا هو وأعرض عن المشركين.
* ومن الاعراف واحدة : قل يا أيها الناس إني رسول الله إليكم جميعا الذي له ملك السموات والارض لاإله إلا هو يحيي ويميت فآمنوا بالله ورسوله النبي الامى الذي يؤمن بالله وكلماته واتبعوه لعلكم تهتدون.
* ومن براءة اثنتان : اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أربابا من دون الله والمسيح ابن مريم وما امروا إلا ليعبدوا إلها واحدا لا إله إلا هو سبحانه عما يشركون ، فان تولوا فقل حسبى الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم.
* ومن يونس واحدة : حتى إذا أدركه الغرق قال آمنت لا إله إلا الذي آمنت به بنو إسرائيل وأنا من المسلمين.
* ومن هود واحدة : فان لم يستجيبوا لكم فاعلموا أنما انزل بعلم الله وألا إله إلا هو فهل أنتم مسلمون.
* ومن الرعد واحدة : وهم يكفرون بالرحمن قل هو ربي لا إله إلا هو عليه توكلت وإليه متاب. 
* ومن النحل واحدة : تنزل الملائكة بالروح من أمره على من يشاء من عباده أن أنذروا أنه لا إله إلا أنا فاتقون.
* ومن طه ثلاثة : يعلم السر وأخفى ، الله لا إله إلا هو له الاسماء الحسنى وأنا اخترتك فاستمع لما يوحى إنني أنا الله لا إله إلا أنا فاعبدني وأقم الصلاة لذكري إنما إلهكم الله الذي لا إله إلا هو وسع كل شئ علما. ومن الانبياء اثنتان : وما أرسلنا من قبلك من رسول إلا نوحى إليه أنه لا إله إلا أنا فاعبدون ، وذاالنون إذ ذهب مغاضبافظن أن لن نقدر عليه فنادى في الظلمات ألا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين. 
* ومن المؤمنين واحدة : فتعالى الله الملك الحق لا إله إلا هو رب العرش العظيم.
* ومن النمل واحدة : ويعلم ماتخفون وما تعلنون الله لا إله إلا هو رب العرش العظيم
* ومن القصص اثنتان : وهو الله لا إله إلا هوله الحمد في الاولى والاخرة وله الحكم وإليه ترجعون ، ولا تدع مع الله إلها آخر لا إله إلا هو كل شئ هالك إلا وجهه له الحكم وإليه ترجعون. ومن فاطر واحدة : يا أيها الناس اذكروا نعمة الله عليكم هل من خالق غير الله يرزقكم من السماء والارض لا إله إلا هو فأنى تؤفكون.
* ومن الصافات واحدة : إنهم كانوا إذا قيل لهم لا إله إلا الله يستكبرون. ومن ص واحدة : قل إنما أنا منذر وما من إله إلا الله الواحد القهار. ومن غافر اثنتان : ذلكم الله ربكم خالق كل شئ لا إله إلا هو فأنى تؤفكون ، ذلكم الله ربكم هو الحي لا إله إلا هو فادعوه مخلصين له الدين الحمد لله رب العالمين.
* ومن الدخان واحدة : لا إله إلا هو يحيى ويميت ربكم ورب آبائكم الاولين. 
* ومن الحشر اثنتان : هو الله الذي لا إله إلا هو عالم الغيب والشهادة هو الرحمن الرحيم ، هو الله الذي لا إله إلا هو الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر سبحان الله عما يشركون.
* وفي التغابن واحدة : الله لا إله إلا هو وعلى الله فليتوكل المؤمنون.
* وفي المزمل واحدة : رب المشرق والمغرب لا إله إلا هو فاتتخذه وكيلا.
للابق
 * روي عن علي عليه السلام انه من ابق له شيى فليقرا : أَوْ كَظُلُمَاتٍ فِي بَحْرٍ لُجِّيٍّ يَغْشَاهُ مَوْجٌ مِنْ فَوْقِهِ مَوْجٌ مِنْ فَوْقِهِ سَحَابٌ ظُلُمَاتٌ بَعْضُهَا فَوْقَ بَعْضٍ إِذَا أَخْرَجَ يَدَهُ لَمْ يَكَدْ يَرَاهَا وَمَنْ لَمْ يَجْعَلِ اللهُ لَهُ نُوراً فَمَا لَهُ مِنْ نُورٍ
ايات الاسنكفاء
 * بخط الشهيد روي عن امير المؤمنين عليه السلام قال : ايات تكفي حاملها وقاريها كل آفة وعاهة ، ولو كانت الدنيا مملوءة سيوفا لن يصب حاملها وقاريهاةولو القى نفسه الى التهلكة وهي تسع آيات :
1- قُلْ لَنْ يُصِيبَنَا إِلاّ مَا كَتَبَ اللهُ لَنَا هُوَ مَوْلانَا وَعَلَى اللهِ فَلْيَتَوَكَّلْ الْمُؤْمِنُونَ
2- وَإِنْ يَمْسَسْكَ اللهُ بِضُرٍّ فَلا كَاشِفَ لَهُ إِلاّ هُوَ وَإِنْ يُرِدْكَ بِخَيْرٍ فَلا رَادَّ لِفَضْلِهِ يُصِيبُ بِهِ مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَهُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ
3- وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الأَرْضِ إِلاّ عَلَى اللهِ رِزْقُهَا وَيَعْلَمُ مُسْتَقَرَّهَا وَمُسْتَوْدَعَهَا كُلٌّ فِي كِتَابٍ مُبِينٍ
4- وَكَأَيِّنْ مِنْ دَابَّةٍ لا تَحْمِلُ رِزْقَهَا اللهُ يَرْزُقُهَا وَإِيَّاكُمْ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ
5- مَا يَفْتَحِ اللهُ لِلنَّاسِ مِنْ رَحْمَةٍ فَلا مُمْسِكَ لَهَا وَمَا يُمْسِكْ فَلا مُرْسِلَ لَهُ مِنْ بَعْدِهِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ
6- قُلْ أَفَرَأَيْتُمْ مَا تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللهِ إِنْ أَرَادَنِيَ اللهُ بِضُرٍّ هَلْ هُنَّ كَاشِفَاتُ ضُرِّهِ أَوْ أَرَادَنِي بِرَحْمَةٍ هَلْ هُنَّ مُمْسِكَاتُ رَحْمَتِهِ قُلْ حَسْبِيَ اللهُ عَلَيْهِ يَتَوَكَّلُ الْمُتَوَكِّلُونَ
7- فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقُلْ حَسْبِي اللهُ لا إِلَهَ إِلاّ هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ
8- الَّذِينَقَالَ لَهُمْ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَاناً وَقَالُوا حَسْبُنَا اللهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ
9- إِنِّي تَوَكَّلْتُ عَلَى اللهِ رَبِّي وَرَبِّكُمْ مَا مِنْ دَابَّةٍ إِلاّ هُوَ آخِذٌ بِنَاصِيَتِهَا إِنَّ رَبِّي عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ
وامتنع بحول الله وقوته من حولهم وقوتهم واستشفع برب الفلق من شر ماخلق واعوذ بما شاء الله لا قوة الا بالله العلي العظيم ([1])
لرؤية اهل النعم المسخوط عليهم
* كتاب الصفين : قال : لما توجه علي عليه السلام إلى صفين انتهى إلى ساباط ثم إلى مدينة بهر سير ، وإذا رجل من أصحابه يقال له : حريز بن سهم من بني ربيعة ينظر إلى آثار كسرى ، وهو يتمثل بقول ابن يعفر التميمي :
جرت الرياح على مكان ديارهم         فكأنما كانوا على ميعاد
 فقال علي عليه السلام : أفلا قلت : ( كم تركوا من جنات وعيون * وزروع ومقام كريم * ونعمة كانوا فاكهين * كذلك وأورثناها قوما آخرين * فما بكت عليهم السماء والارض وما كانوا منظرين ) إن هؤلاء كانوا وارثين ، فأصبحوا موروثين إن هؤلاء لم يشكروا النعمة ، فسلبوا دنياهم بالمعصية ، إياكم وكفر النعم ، لا تحل بكم النقم .
للصداع
*عن ابن مسعود وعلي عليه السلام مرفوعا في قوله ( لو أنزلنا هذا القرآن على جبل ) إلى آخر السورة ، قال : هي رقية الصداع . 
لوجع العين
* قال أمير المؤمنين عليه السلام : إذا اشتكى أحدكم عينه فليقرأ آية الكرسي وليضمر في نفسه أنها تبرأ ، فانه يعافي إنشاء الله. ([2])
لعسر الولادة
* عن سليم بن قيس الهلالي ، عن أمير - المؤمنين عليه السلام قال : إني لاعرف آيتين من كتاب الله المنزل ، يكتبان للمرأة إذا عسرعليها ولدها ، يكتبان في رق ظبي ويعلقه في حقويها بسم الله وبالله إن مع العسر يسرا ، إن مع العسر يسرا - سبع مرات - يا أيها الناس اتقوا ربكم إن زلزلة الساعة شئ عظيم ، يوم ترونها تذهل كل مرضعة عما أرضعت وتضع كل ذات حمل حملها ، وترى الناس سكارى وماهم بسكارى ولكن عذاب الله شديد مرة واحدة يكتب على ورقة وتربط بخيط من كتان غير مفتول ، ويشد على فخذها الايسر فاذا ولدته قطعته من ساعتك ، ولاتتواني عنه . ويكتب حي ولدت مريم ، ومريم ولدت حي ، يا حي اهبط إلى الارض الساعة باذن الله تعالى
للسحر
* عن أبي عبدالله عليه السلام قال : قال أمير المؤمنين صلوات الله عليه : إن جبرئيل عليه السلام أتى النبي صلى الله عليه وآله وقال له : يا محمد قال : لبيك يا جبرئيل ، قال : إن فلانا اليهودي سحرك وجعل السحر في بئر بني فلان فابعث إليه يعني إلى البئر أوثق الناس عندك وأعظمهم في عينك ، وهو عديل نفسك ، حتى يأتيك بالسحر ، قال :فبعث النبي صلى الله عليه وآله علي بن أبي طالب عليه السلام وقال : انطلق إلى بئر أزوان فان فيها سحرا سحرني به لبيد بن أعصم اليهودي فأتني به . قال علي عليه السلام : فانطلقت في حاجة رسول الله صلى الله عليه وآله فهبطت فاذا ماء البئر قد صار كأنه ماء الحنا من السحر ، فطلبته مستعجلا حتى انتهيت إلى أسفل القليب فلم أظفر به ، قال الذين معي : مافيه شئ فاصعد ، فقلت : لا والله ما كذبت وما كذبت وما نفسي به مثل أنفسكم يعني رسول الله صلى الله عليه وآله ، ثم طلبت طلبا بلطف فاستخرجت حقا فأتيت النبي صلى الله عليه وآله فقال : افتحه ففتحته ، فاذا في الحق قطعة كرب النخل في جوفه وترعليها إحدى وعشرون عقدة ، وكان جبرئيل عليه السلام أنزل يومئذ المعوذتين على النبي صلى الله عليه وآله فقال النبي : يا علي اقرأها على الوتر ، فجعل أمير المؤمنين عليه السلام كلماقرأ آية انحلت عقدة حتى فرغ منها ، وكشف الله عزوجل عن نبيه ماسحر به وعافاه . وروي أن جبرئيل وميكائيل عليهما السلام أتيا إلى النبي صلى الله عليه وآله فجلس أحدهما عن يمينه والاخر عن شماله ، فقال جبرئيل لميكائيل : ما وجع الرجل ؟ فقال ميكائيل : هو مطبوب فقال جبرئيل عليه السلام : ومن طبعه ؟ قال : لبيد بن أعصم اليهودي ثم ذكر الحديث إلى آخره.
لطلب الحاجة 
* عن الرضا ، عن آبائه عليهم السلام قال : قال أمير المؤمنين عليه السلام : إذا أراد أحدكم الحاجة فليبكر في طلبها يوم الخميس ، وليقرأ إذا خرج من منزله آخر سورة آل عمران ، وآية الكرسي ، وإنا أنزلناه في ليلة القدر ، وام الكتاب ، فان فيها قضاء حوائج الدنيا والاخرة.
* عن أمير المؤمنين عليه السلام مثله وفيه بعد يوم الخميس : فان رسول الله صلى الله عليه وآله قال : اللهم بارك لامتي في بكورها يوم الخميس وليقرأ إذا خرج من بيته الايات من آل عمران.
* عن علي عليهم السلام قال : قال : إذا أراد أحدكم الحاجة فليبكر في طلبها يوم الخميس ، وليقرء إذا خرج من منزله آخر سورة آل عمران ، وآية الكرسي وإنا أنزلناه في ليلة القدر ، وام الكتاب فان فيها قضاء حوائج الدنيا والاخرة. 
لاستجابة الدعاء
* عن امير المؤمنين عليه السلام : من قرا مائة اية من أي آي القرآن شاء ، ثم قال : (( يا الله )) سبع مرات ، فلو دعا على على صخرة لفلقها ان شاء الله تعالى
كل شيء في القران
* عن الاصبغ بن نباتة ، عن أمير المؤمنين صلوات الله عليه أنه قال : والذي بعث محمدا صلى الله عليه وآله بالحق وأكرم أهل بيته ما من شئ تطلبونه من حرز من حرق أو غرق أو سرق أو إفلات دابة من صاحبها أو ضالة أو آبق إلا وهو في القرآن ، فمن أراد ذلك فليسألني عنه ،
*قال : فقام إليه رجل فقال : يا أمير المؤمنين أخبرني عما يؤمن من الحرق والغرق ؟ فقال : اقرأ هذه الآيات ( الله الذي نزل الكتاب وهو يتولى الصالحين وما قدروا الله حق قدره) إلى قوله( سبحانه وتعالى عما يشركون ) فمن قرأها فقد أمن الحرق والغرق قال : فقرأها رجل واضطرمت النار في بيوت جيرانه وبيته وسطها فلم يصبه شئ
 * ثم قام إليه رجل آخر فقال : يا أمير المؤمنين إن دابتي استصعبت علي وأنا منها على وجل فقال : اقرأ في اذنها اليمنى ( وله أسلم من في السماوات والارض طوعا وكرها و إليه ترجعون) فقرأها فذلت له دابته
* وقام إليه رجل آخر فقال : يا أمير المؤمنين إن أرضي أرض مسبعة وإن السباع تغشى منزلي ولا تجوز حتى تأخذ فريستها فقال : اقرأ لقد جاء كم رسول من أنفسكم عزيز عليه ما عنتم حريص عليكم بالمؤمنين رؤوف رحيم * فإن تولوا فقل حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم فقرأ هما الرجل فاجتنبته السباع
* ثم قام إليه آخر فقال : يا أمير المؤمنين إن في بطني ماء أصفر فهل من شفاء ؟ فقال : نعم بلادرهم ولا دينار ولكن اكتب على بطنك آية الكرسي وتغسلها وتشربها وتجعلها ذخيرة في بطنك فتبرأ بإذن الله عزو جل ففعل الرجل فبرأ باذن الله
* ثم قام إليه آخر فقال : يا أمير المؤمنين أخبرني عن الضالة ؟ فقال : اقرأ يس في ركعتين وقل : يا هادي الضالة رد علي ضالتي ففعل فرد الله عزوجل عليه ضالته
* ثم قام إليه آخر فقال : يا أميرالمؤمنين أخبرني عن الآبق فقال : اقرأ أو كظلمات في بحر لجي يغشاه موج من فوقه موج إلى قوله : ومن لم يجعل الله له نورا فماله من نور فقالها الرجل فرجع إليه الآبق
* ثم قام إليه آخر فقال : يا أمير المؤمنين أخبرني عن السرق فإنه لا يزال قد يسرق لي الشئ بعد الشئ ليلا ؟ فقال له : اقرأ إذا أويت إلى فراشك قل ادعوا الله أوادعوا الرحمن أياماتدعوا إلى قوله : وكبره تكبيرا
* ثم قال أمير المؤمنين عليه السلام : من بات بأرض قفر فقرأ هذا الآية إن ربكم الله الذي خلق السماوات والارض في ستة أيام ثم استوى على العرش إلى قوله : تبارك الله رب العالمين حرسته الملائكة وتباعدت عنه الشياطين ، قال : فمضى الرجل فإذا هو بقرية خراب فبات فيها ولم يقرأ هذه الآية فتغشاه الشيطان وإذا هو آخذ بخطمه فقال له صاحبه : أنظره واستيقظ الرجل فقرأ الآية فقال الشيطان لصاحبه : أرغم الله أنفك أحرسه الآن حتى يصبح ، فلما أصبح رجع إلى أميرالمؤمنين عليه السلام فأخبره وقال له : رأيت في كلامك الشفاء والصدق ; ومضى بعد طلوع الشمس فإذا هو بأثر شعر الشيطان مجتمعا في الارض
* إذا وسوس الشيطان إلى أحدكم فليتعوذ بالله وليقل : آمنت بالله وبرسوله مخلصا له الدين


 


([1]) بحار الانوار 83/ 210، خزانة الاسرار 2/*343
([2])مكارم الاخلاق ص 361