الامام الصادق والطبيب الهندي
عن الربيع صاحب المنصور قال حضـر أبـوعبـداللـه عليـه السلام مجلس المنصـور يـوما وعنـده رجل من الهنــد يقــرء كتب الطب فجعـل أبوعبدالله عليه السلام ينصت لقراءته فلما فـرغ الهنـدي قال لـه
يا أبا عبـداللـه أتـريـد مما معي شيئا
قال لافإن معي ما هـو خيـر مما معك
قال وما هـو ·
قال اداوي الحار بالبارد والبارد بالحاروالرطب باليابس واليابس بالـرطب وأرد الامـر كلـه إلى الله عزوجل واستعمل ماقاله رسول الله صلى اللـه عليـه وآلـه واعلم ان المعـدة بيت الداء وان الحمية هى الدواء واعود البدن ما اعتاد
فقال الهنـدي . وهل الطيب إلاهذا
فقال الصادق عليه السلام أفترانى من كتب الطب اخذت
قال نعم
قال لاواللـه ما أخذت إلاعن اللـه سبحانـه فاخبـرنى انا أعلم بالطب أم أنت ·
قال الهنـدي لابل انا
قال الصادق عليه فاسألك شيئا
قال سل قال اخبـرني يا هنـدي لم كان في الـرأس شئون ·
قال لاأعلم ،
قال فلم جعل الشعـر عليـه من فـوق ·
قال لاأعلم ،
قال فلم خلت الجبهة من الشعر
·قال لاأعلم ،
قال فلم كان لها يخطيط وأساريـر
·قال لاأعلم ،
قال فلم كان الحاجبان من فـوق العينين ·
قال لاأعلم ،
قال فلم جعل العينان كاللـوزتيـن
قال لاأعلم
قال فلم جعل الانف فيما بينهمـا
·قـال لاأعلم ،
قـال فلم كـانت ثقب الانف في أسفلـه ·
قال لاأعلم ،
قال فلم جعلت الشفـة والشارب من فـوق الفم ·
قال لاأعلم ،
قال فلم احتد السن وعرض الضرس وطال الناب ·
قال لاأعلم ،
قال فلم جعلت اللحيـة للـرجال ·
قال لاأعلم ،
قال فلم خلت الكفال من الشعـر ·
قال لاأعلم ،
قـال فلم خلاالظف ر والشعر من الحياة ·
قال لاأعلم .
قال فلم كان القلب كحب الصنوبـرة
قال لاأعلم ،
قال فلم كان الـرئـة قطعتين وجعل حـركتها في مـوضعها ·
قال لاأعلم
قال فلم كانت الكبـد حـدباء ·
قال لاأعلم ،
قال فلم كانت الكليـة كحب اللـوبياء
قال لاأعلم
قال فلم جعل طي الـركبـة إلى الخلف ·
قال لاأعلم ،
قال فلم تخصـرت القــدم
·قال لاأعلم
فقال الصادق " ع " : لكني أعلم
قال فاجب ،
فقال الصادق
كان في الرأس شئون لان المجوف اذا كان بلافصل أسرع اليه الصداع فاذا دخل ذا فصـول كان الصداع منه أبعد
وجعل الشعر من فوقه ليوصل بوصـولـه الادهان إلى الـدماغ ويخـر باطرافه البخار منه ويرد عنه الحر والبرد الواردين عليـه
وخلت الجبهـة من الشعـر لانهامصب النور إلى العينين
وجعل فيها الختطيط والاسارير ليجلس العـرق الـوارد من الـرأس عن العين قـدر ما يمتطيـه الانسان عن نفسـه كـالانهـار في الارض التي تحبس المياه
وجعل الحاجبان من فوق العينين ليوردا عليهما من النور قدرالكفاية ، الاتـرى ياهندي ان من غلبه النور جعل يده على عينيه ليـرد عليهما قـدر كفايتهما منـه
وجعل الانف فيما بينهما ليقسم النـور قسمين إلى كل عين سـواء
وكانت العيـن كـاللــوزة ليجرى فيها الميل بالدواء ويخرج منهاالداء ولو كانت مربعة أو مـدورة ماجـرى فيها الميل وما وصل اليها دواء ولاخـرج منها داء
وجعل ثقب الانف في اسفلـه لينـزل منـه الاواء المنحدرة من الدماغ وتصعد فيه الروائح إلى المشام ولوكان في أعلاه لما أنـزل داء ولاوجد رائحة
وجعل الشارب والشفة فوق الفم ليحبس ماينـزل من الـدماغ عن الفم لئلايتنغص على الانسان طعامه وشرابه فيميطه عن نفسه
وجعلت اللحية للـرجال ليستغني بها عن الكشف في المنظـر ويعلم بها الـذكـر من الانثى
وجعل السن حادا لان بـه يقـع العض
وجعل الضرس عريضا لان به يقع الطحن والمضغ
وكان الناب طويلا ليشتـد الاضـراس والاسنان كالاسطـوانـة في البناء وخلاالكفان من الشعـر لان بهما يقع اللمس فلـو كـان بهما شعر ما درى الانسان ما يقابله ويلمسـه
وخلاالشعـر والظفـرمن الحياة لان طـولهما وسخ يقبح وقصهما حسن فلـوكان فيهمـا حيـاة لالم الانسـان لقصهمـا
وكـان القلب كحب الصنوبرلانه منكس فجعل رأسه رقيقا ليدخل في الـريـة فيتـروح عنـه ببـردها لئلايشيط الدماغ بحره
وجعلت الرئـة قطعتين ليـدخل في مضاغطها فتـروح عنـه بحـركتها
وكانت الكبد حـدباء لتثقل المعـدة وتقع جميعها عليها فتعصـرها فيخـرج ما فيها من البخار
وجعلت الكلية كحب اللوبياء لان عليها مصب المنى نقطة بعد نقطة فلوكانت مـربعـة أو مدورة لاحتسبت النقطة الاولى الثانيـة فلايلتـذ بخـروجها الحي اذاالمنى ينـزل من فقار الظهـر إلى الكليـة فهى كالـدودة تتقبض وتنسبط تـرميـه أولافأولاإلى المثانـة كالبندقة من القوس
وجعل طي الـركبـة إلى خلف ، لان الانسان يمشي إلى مابين يـديـه فتعتدل الحركات ، ولولاذلك لسقط في المشي
وجعلت القدم متخصـرة ، لان الشئء اذاوقع على الارض جميعه ثقل ثقل حجر الرحا ، واذا كان على طـرفـه دفعـه الصبي ، واذا وقع على وجهـه صعب نقلـه على الـرجل
فقال الهنـدي من أين لك هـذا العلم ·
فقـال " ع " : أخذته عن آبائى عليهم السلام ، عن رسول الله صلى اللـه عليـه وآلـه عن جبـرئيل عليه السلام عن رب العالمين جل جلاله الذي خلق الاجساد والارواح .
فقال الهندي صدقت وأنا أشهد أن لاإلاألاالله وان محمدا رسول اللـه وعبـده ، وانك أعلم أهل زمانك .