العتبة العلوية المقدسة - تعدد مناقب الامام امير المؤمنين -
» » سيرة الإمام » مناقب وفضائل الامام علي عليه السلام » تعدد مناقب الامام امير المؤمنين

 

تعدد مناقب الامام امير المؤمنين عليه السلام
 
كما اسلفنا فان  فضائل امير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام لا تحصى
وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ولو أن الغياض أقلام ، والبحر مداد ، والجن حساب والانس كتاب ، ما أحصوا فضائل علي بن أبي طالب عليه السلام .
وقد نظم هذا المعنى شعرا فقيل كما في  كتاب أنوار إرشاد الأمة ( مخطوط ) ما لفظه : قال الشافعي :
يقولون لي قل في علي مدائحا

 
فإن لم أنا لم أمدحه قالوا معاند

 
وما صنت عنه الشعر من ضعف
هاجس
 
ولا إنني عن مذهب الحق حائد

ولكن عن الأشعار والله صنت من

 
عليه ابتنى قرآننا والمساجد

 
فلو أن ماء الأبحر السبعة التي

 
خلقن مداد والسماوات كاغد

 
وأشجار خلق الله أقلام كاتب

 
إذ الخط أفناهن عادت عوائد

 
وكان جميع الأنس والجن كتبا

 
إذا كل منهم واحد قام واحد

وخطوا جميعا منقبا بعد منقب

 
لما خط من تلك المناقب واحد

ونسبه النقدي الى  عبد الحميد بن أبي الحديد المعتزلي ([1])
وفي المعنى ذاته قال العوفي :
 ولو كانت الآجام كل بأسرها

 
تقطع أقلاما وتبرى وتحضر

وكانت سماء الله والأرض كاغذا

 
وكانت بأمر الله تطوى وتنشر

وكان جميع الإنس والجن كتبا

 
وكان مداد القوم سبعة أبحر

والى هذا المعنى اشار ابن وكيع الشاعرفي قوله :
قالوا علي لماذا لست تمدحه

 
فقلت أصبحت في ذا الفعل معذورا

صرفت مدحي إلى من نور مدحته

 
يعده الناس اسرافا وتكثيرا

 
ولم أطق مدح من فاتت فضائله

 
قدر المدائح منظوما ومنثورا

 
ومن جواد قريضي ان بعثت به

 
في مدحه من علاه عاد محسورا

أأزعم الغيث يحيى الأرض وابله

 
أم أزعم البدر قد عم الورى نورا

 
ما زلت ذاك وذا بالوصف منهية

 
ولا أتيت بفضل كان مستورا

 
متى صرفت إليه الشعر امدحه

 
   شهرت من وصفه ما كان مشهورا

 
وطلت أتعب فيمن ليس يرفعه

 
مدحي وانشر فضلا كان منشورا

سارت ماثره بالفضل ظاهرة

 
فما ترى لمديح فيه تأثيرا

 
وأصبح الوصف منه لاستفاضته

 
كاللفظ كرر في الاسماع تكريرا

 
يعد جهدي تقصيرا بمدحته

 
   ولست ارضى بجهد عد تقصيرا

 
ومثله قول المتنبي :
وتركت مدحي للوصي تعمدا

 
إذ كان نورا مستقلا كاملا

وإذا استقل الشئ قام بنفسه

 
وارى صفات الشمس تذهب باطلا

وفي هذا المعنى لأبي نؤاس في الرضا عليه السلام:
 قيل لي لم تركت مدح ابن موسى

 
والخصال التي تجمعن فيه

قلت لا اهتدي لمدح امام

 
كان جبريل خادما لأبيه

ولبعضهم:
 لا يبلغن مدح النبي وآله

 
قوم إذا ما بالمدائح فاهوا

رجل يقول إذا تكلم قال لي

 
جبريل اخبرني بذاك الله

ومن مديح ما وجدته لابن الرومي
لي أحمدان لدنياي وآخرتي

 
ولي عليان فانظر من أعدت ولي

 من خاتم الملك في الدنيا بخنصره
 
ومن على كتفيه خاتم الرسل

تعلقت راحتي منهم بأربعة

 
ان عشت أو مت للتأميل والأمل

منهم باثنين ما استسمحت يسمح لي
 
كما باثنين ما استشفعت يشفع لي

فللشفاعة حسبي أحمد وعلي

 
 وللمعيشة حسبي احمد وعلي([2])

 
وقال غيره
أبا حسن لو أن ذا الخلق تاجروا
 
بحبك يا مولاي ما كان أخسروا

وتنشر وكانت جميع الإنس والجن
 كتب
 
وكان مداد القوم سبعة أبحر

ولو كانت الأشجار جمعا بأسرها
 
تقصص أقلام وتبرى وتحضر

لكلت أياديهم وأفنى مدادهم

 
وما حصلوا معشار من فضل حيدر
لكلت أياديهم وغار مدادهم

 
ولم يعط عشر العشر من فضل حيدر
وقال أحمد بن حنبل ، وإسماعيل بن إسحاق القاضي ، وأحمد بن شعيب بن علي النسائي وأبو علي النيسابوري : لم يرو في فضائل أحد من الصحابة بالأسانيد الحسان ما روي في فضائل علي بن أبي طالب عليه السلام ([3])
 


([1])الأنوار العلوية ص 20 ،شرح إحقاق الحق ج 4 ص 391
 
([2])كنز الفوائد ص 129، الصراط المستقيم ج 1 ص 153
([3])رواه بهذا اللفظ وغيره في : الاستيعاب : 3 / 51 ، الصواعق المحرقة : 72 ، نور الابصار : 90 ، فتح الباري : 8 / 71 ، مستدرك الحاكم : 3 / 107 ، تفسير الثعلبي ( مخطوط ) ، مناقب الخوارزمي : 3 ، طبقات الحنابلة : 1 / 319 و ج 2 / 120 ، الكامل لابن الأثير : 200 كفاية الطالب : 253 ، الرياض النضرة : 2 / 212 ، نظم درر السمطين : 80 ، تهذيب التهذيب : 7 / 339 ، تاريخ الخلفاء : 65 ، إنسان العيون ( الشهير بالسيرة الحلبية ) : 2 / 207 ، إسعاف الراغبين : 167 ، الروض الأزهر : 96 وص 102 وص 371 مفتاح النجا : 43 ( مخطوط ) ، ينابيع المودة : 121 ، تجهيز الجيش : 335 ( مخطوط ) السيرة النبوية ( المطبوع بهامش السيرة الحلبية : 2 / 11 ) مقصد الطالب : 10 ، فتح العلى : 2 ، شرح الجامع الصغير للمناوي : 246 ( مخطوط ) ، شواهد التنزيل : 1 / 18 بثلاثة طرق ، ترجمة الإمام علي عليه السلام من تاريخ دمشق : 3 / 63 ، مناقب أحمد بن حنبل لابن الجوزي : 163 ، مناقب العشرة للنقشبندي : 30 ( مخطوط ) مرقاة المفاتيح في شرح مشكاة المصابيح : 11 / 335 ، المختار في مناقب الأخيار : 5 ( مخطوط ) التباني المدرس في اتحاف ذوي النجابة : 143 ، ظلمات أبي رية : 229 ، طبقات المالكية : 2 / 71 ، الامر تستري في أرجح المطالب : 97 ، القيرواني في المداخل : 25 ، شرح رسالة الحلبي : 63 ، وسيلة النجاة : 66 ، تفريح الأحباب في مناقب الآل والأصحاب : 349 ، منال الطالب في مناقب علي بن أبي طالب : 124 ( مخطوط ) و الشيخ أبو سعيد الخادمي في البريقة المحمدية : 1 / 213 . راجع إحقاق الحق : 5 / 122 و ج 15 / 694 .