جمو

610 : الجموع و المصادر

للشيخ محمد يحيى بن شفيع القزويني صاحب ترجمان اللغة المذكور في ج 4 ص 72 رأيت نسختين منه في النجف في مكتبة النجفآبادي في الحسينية التسترية أوله الحمد لله الذي جعل الجموع رباطا لبلابل جموع المفردات رتبه على مقصدين في كل منها أبواب ، فيها انتقادات على القاموس ، و استدراكات لما فات عنه من بيان الجموع و المصادر .

جمه

611 : الجمهرة

في اللغة على منوال عين الخليل ، لإمام اللغة و الشعر أبي بكر محمد بن الحسن بن دريد الأزدي المولود 223 و المتوفى 321 بسط القول في نسبه تماما و في ترجمته ، في معجم الأدباء ج 18 ص 127 143 ولد بالبصرة ، و بعد فتح الزنج لها هرب إلى عمان و بقي بها اثنتي عشرة سنة ، ثم سافر إلى فارس ، و اتصل بأمراء الشيعة بني ميكال ، حتى صارت إليه نظارة ديوانهم ، و في مدحهم نظم المقصورة ، و باسمهم ألف الجمهرة و سافر إلى بغداد في 308 و اتصل بالوزير الشيعي علي بن فرات ، فقر به إلى المقتدر ، و رتب له في كل شهر خمسين دينارا ، إلى أن توفي بها ، و صرح بتشيعه في معالم العلماء و مجالس المؤمنين و أمل الآمل و رياض العلماء و فصل تصانيفه ابن النديم ، طبع الجمهرة بحيدرآباد في ثلاثة أجزاء ، و طبع فهرسه في مجلد ، مستقل ، و نسخه عصر المصنف أو قربه ، توجد في خزانة كتب سيدنا الحسن صدر الدين ، في الكاظمية أوله الحمد لله الحكيم بلا روية ، الخبير بلا استفادة ، الأول القديم بلا ابتداء ، الباقي الدائم بلا انتهاء قال في الديباجة في وجه تسميته انما أعرناه هذا الاسم لأنا اخترنا له الجمهور من كلام العرب و أرجأنا الوحشي و في آخر الجزء السادس من تلك النسخة ما صورته قرأ علي أبو عبيد صخر بن محمد هذا الكتاب من أوله إلى آخره ، و كتبه محمد بن إسحق المؤدب بخطه و بعد خط المؤدب ما صورته قرأت هذا الكتاب من أوله إلى آخره على أبي عبد الله محمد بن إسحاق المؤدب قال أخبرنا أبو سعيد السيرافي قال أخبرنا محمد ابن الحسن بن دريد الأزدي ، و كتب صخر بن محمد أبو عبيد بخطه في غرة شعبان سنة سبع و سبعين و ثلاثمائة ، و سمع بقرائتي أبو منصور ابن الحاتم و أبو نصر و محمد بن الطائي و في آخر الجزء الرابع من تلك النسخة الذي يتلوه باب الراء و العين ما صورته قرأ على هذا الجزء من أوله إلى آخره أبو سهل محمد بن علي الهروي النحوي ، و كتب جنادة بن محمد بن الحسين الأزدي اللغوي في سنة سبع و تسعين و ثلاثمائة و على جنب هذا الخط أيضا ما صورته بلغت سماعا على الشيخ أبي يعقوب بن خرداد ، بقراءة الشيخ أبي الحسين عبد الوهاب بن علي بن أحمد السيرافي و سمع معي أبو محمد حمزة بن علي الزبيدي ، و أبو نصر عبيد الله بن سعيد بن حاتم الوائلي السجستاني ، و أبو محمد عبد الله بن علي بن سعيد النجيري ، و أبو القاسم عبد السلام بن إسماعيل الهلالي ، و ولده محمد ، و أبو أحمد عبد السلام بن عبد الله بن قمصة ، و علي بن بقاء الوراق ، و ذلك في يوم الأربعاء التاسع من شعبان سنة ثمان عشرة و أربعمائة و يأتي الجوهرة مختصر الجمهرة للصاحب بن عباد كما يأتي في الفاء فائت الجمهرة لأبي عمرو الزاهد .

612 : الجمهرة

في النسب لأبي الفرج الأصفهاني ، علي بن الحسين ، صاحب الأغاني المتوفى في سنة ست أو سبع و خمسين و ثلاثمائة ، ذكر في تاريخ بغداد و كشف الظنون و غيرهما ، و يوجد في مكتبة اريس نسخه جمهرة النسب كما في فهرسها و لم يعين فيه أنه لأبي الفرج أو للكلبي .

613 : الجمهرة

في النسب لأبي المنذر هشام بن محمد بن السائب الكلبي النسابة المتوفى 206 نقل عنه كثيرا ابن حجر العسقلاني في الإصابة و له كتاب المذيل أو المنزل الذي هو ضعف الجمهرة ، كما ذكره ابن النديم و ابن خلكان ، و له مختصره الآتي .

614 : جمهرة الجمهرة

مختصر من الجمهرة في النسب لأبي منذر الكلبي اختصره بنفسه ، ذكره ابن النديم في آخر ترجمه الكلبي في ص 143 و قال إنه برواية ابن سعد و هو أبو عبد الله محمد بن سعد الكاتب الواقدي ، المتوفى 330 .

615 : جمهوري آمريكا

أو تاريخ جمهوري آمريكا ترجمه عن الأصل الإفرنجي نجف قلي المعزي ، طبع بطهران في 1306 ش في 296 ص .

جمي

616 : جميع نجوم البيان

في وقوف القرآن للحافظ محمد بن محمود بن محمد بن أحمد بن علي الهمداني الأصل مؤلف المبسوط في القراءات السبع أحال إليه في المبسوط الموجود في مكتبة المجلس بطهران و الرضوية بمشهد خراسان كما في فهرسيهما فراجعه .

جنّ

617 : كتاب في الجن وحال وجودهم

للفارابي عده القفطي كتابا مستقلا للفارابي كما أشرنا إليه في عنوان بين رأيي الحكيمين . كتاب الجن لأبي المنذر هشام الكلبي ، أيضا ذكره ابن النديم ، و مر في ج 1 ص 326 مع أخبار الجن للجلودي .

618 : جن در حمام سنگلج

من القصص الفارسية نشرته مطبعة صدق في طهران في 32 صفحة .

619 : جن و جان

فارسي في الجواب عن كتاب تفسير الجن و الجان على ما في القرآن الذي ألفه السيد أحمد خان الدهلوي من فضلاء الهند و مؤسس جامعة علي كرة و كتب جوابه السيد راحت حسين الرضوي الكوالوري المولود 1297 و فرغ من الجواب في 1324 و كتب أستاذه شيخ الشريعة الأصفهاني النجفي تقريظا بليغا للجواب و لمجيبه و مر في ص 77 جان و جن للسيد هبة الدين الشهرستاني

جني

620 : جني الجنتين

في ذكر ولد العسكريين ع ، للشيخ الإمام قطب الدين أبي الحسين سعيد بن هبة الله بن الحسن الراوندي ، المتوفى ضحوة الأربعاء 14 شوال 573 ذكره ابن شهرآشوب في معالم العلماء .

621 : جني الجنتين

في تحقيق المرفق و الكعبين رسالة مختصرة ، للسيد علي بن محمد الغريفي البحراني ، المتوفى 1302 فرغ منه في 1295 رأيته بخطه و هو أستاذ السيد عدنان نزيل البصرة و والد العلامة السيد مهدي و أخيه السيد رضا الصائغ النسابة المترجم لوالده في الشجرة الطيبة .

جنا

622 : كتاب الجنائز

لأبي إسحاق إبراهيم بن إسحق الأحمري النهاوندي ، الذي سمع منه القاسم بن محمد الهمداني في 269 ذكره النجاشي أقول ، قد مر في ج 1 ص 294 295 كثير من كتب الجنائز بعنوان أحكام الأموات و انما أخرنا هذه الكتب عن تلك اتباعا للتعبير عنهما مع أن هذه الكتب للقدماء و مقصورة على نقل الأحاديث و تلك الكتب فقهية استدلالية للفقهاء المتأخرين عن أصحاب الحديث .

623 : كتاب الجنائز

لإبراهيم بن محمد بن سعيد الثقفي ، المتوفى 283 ذكره النجاشي و الفهرست .

624 : كتاب الجنائز

لأحمد بن محمد بن الحسين بن الحسن بن دول القمي المتوفى 350 ذكره النجاشي .

625 : كتاب الجنائز

لأبي عبد الله القطعي الحسين بن محمد بن الفرزدق الفزاري ، الذي سمع منه التلعكبري في 328 يرويه النجاشي بواسطة شيخه محمد بن جعفر النجار عن المؤلف .

626 : رسالة الجنائز

للشيخ صالح بن عبد الكريم البحراني كما ذكره في كشف الحجب و مر بعنوان الجبائر .

627 : كتاب الجنائز

لأبي الحسن علي بن الحسن بن علي بن فضال الثقة ، رواه عنه النجاشي بواسطتين .

628 : كتاب الجنائز

لوالد الصدوق الشيخ أبي الحسن علي بن الحسين بن موسى ابن بابويه القمي المتوفى 329 .

629 : كتاب الجنائز

لأبي الحسن علي بن سعيد بن رزام ، الكاشاني الثقة ، قال النجاشي كتابه هذا حسن مستوفي .

630 : كتاب الجنائز

لأبي جعفر محمد بن أورمة القمي ، يرويه النجاشي عنه بأربع وسائط .

631 : كتاب الجنائز

لأبي جعفر محمد بن الحسن بن فرخ الصفار القمي ، المتوفى 290 مر له بصائر الدرجات .

632 : كتاب الجنائز

لأبي جعفر محمد بن علي بن محبوب الأشعري ، صاحب كتاب الجامع في الفقه المذكور في ص 30 .

633 : كتاب الجنائز الكبير

634 : كتاب الجنائز المختصر

كلاهما لأبي النضر محمد بن مسعود بن محمد بن عياش السلمي المعروف بالعياشي صاحب التفسير المذكور في ج 4 ج 295 يرويهما النجاشي عنه بواسطتين .

635 : جناب أمير

في سوانح علي بن أبي طالب ع ، باللغة الأردوية ، مطبوع بالهند ، و عليه تقريظ السيدين العالمين السيد نجم الحسن النقوي ، و السيد سبط الحسن و مر جلوه حق في سيرته بالفارسية .

636 : الجنات

في الفقه الاستدلالي ، للشيخ مهدي ابن ثقة الإسلام الشيخ محمد على الأصفهاني ، المعاصر المولود 1298 خرج منه عدة أبواب الفقه و بعد مشغول بالباقي

637 : جنات ثمانية

فارسي في تواريخ البقاع المتبركة و هي ثمانية 1 مكة 2 المدينة 3 قدس الخليل 4 النجف 5 كربلا 6 كاظمين 7 سامراء 8 مشهد خراسان و له خاتمة في بلدة قم ، يقرب من خمسة عشر ألف بيت ، ألفه السيد محمد باقر الحسيني الملقب بفخر الواعظين الخلخالي نزيل المشهد الرضوي ، شرع فيه 1327 و فرغ منه 1331 و النسخة بخط المؤلف في أربعمائة و ثلاثة أوراق قد وقفها المؤلف في سنة فراغه للخزانة الرضوية كما في فهرسها ج 3 ص 82 و يأتي هشت بهشت متعددا في موضوعات أخر

638 : جنات الخلد

في علم تدبير الحجر ، لأبي موسى جابر بن حيان الصوفي الكيمياوي ذكر في تذكره النوادر أنه ، يوجد نسخه منه في المكتبة الآصفية تحت رقم 59 من كتب الكيمياء في 5 ص أقول و يوجد نسخه ناقصة منه في مكتبة الشيخ الميرزا محمد الطهراني بسامراء ، و ابن النديم مع بسط القول في تصانيف جابر لم يذكره منها

639: جنات الخلود

تاريخ فارسي جامع لطيف حاو لشرح أسماء الله الحسني و معرفة أنبيائه العظام و تواريخ كل واحد من المعصومين الأربعة عشر ع و الأخلاق المشتركة بينهم و تواريخ ملوك الأرض و السلاطين الأمويين و العباسيين و بيان الملل و الأديان ، و بعض أحوال البلدان من المسافة و العرض و الطول ، و معرفة جهة القبلة ، و آداب السفر ، و ما يتعلق بالأيام و الشهور ، و فوائد كثيره أخرى مرتبا لذلك كله في جداول متفاوتة ، ألفه الميرزا محمد رضا بن محمد مؤمن الإمامي المدرس في أصفهان و صدره باسم الشاه سلطان حسين الصفوي . شرع فيه أواخر 1125 مطابق اسمه جنات الخلود و فرغ منه أوائل 1128 مطابق باغ عدن و صرح في آخره أن مجموع مدة اشتغاله كان خمسة عشر شهرا ، و ذكر في أوله أنه ألفه بعد ما فرغ من المجلد الأول من تفسيره الموسوم ب خزائن الأنوار الذي أهداه إلى الشاه سلطان حسين أيضا و أحال إلى هذا التفسير في جدول العسكري ع ، عند ذكر دعائه و أيضا في جدول الشهور ، عند ذكر شهر رمضان ، و قد طبع من 1266 إلى اليوم مكررا ، أشرنا في ج 4 ص 237 أن الإمامي نسبة لبعض السادات بإصفهان المنتمين إلى امامزاده زين العابدين دفين أصفهان من ولد علي بن جعفر العريضي كما ذكر في الروضات في ص 357 و إن وصف نفسه بالمدرس لكونه أشهر أوصافه في زمن التأليف 1127 فهو متأخر عن المترجم في أمل الآمل في 1091 و الموصوف يومئذ بالأمير الكبير السيد محمد رضا الحسيني منشي الممالك ، الذي كان حيا في التاريخ ، و قد ألف قبله تفسيرا في ثلاثين مجلدا ، كما أن المولى محمد رضا بن عبد الحسين النصيري الطوسي مؤلف تفسير الأئمة في ثلاثين مجلدا و المعاصر للمولى محمد تقي المجلسي الذي توفي 1070 مقدم على منشي الممالك على حسب العادة كما مر مفصلا في ج 4 ص 236 و يأتي معرب جنات الخلود للسيد حسين الهمداني المعاصر نزيل النجف .

640 : جنات عدن

في حل مسائل من الفنون الثمانية ، للحاج المولى محمد مؤمن بن محمد قاسم الجزائري الشيرازي المولود بها في 1074 كما مر مفصلا في ج 4 ص 208 حكى في نجوم السماء فهرس تصانيفه عن كتابه طيف الخيال .

641 : جنات عدن

فارسي في الأدعية و الأذكار و الصلوات المستحبة المذكورة في الكتب الأربعة المستخرجة من الأصول الأربعمائة و بعض أدعية الصحيفة الكاملة للشيخ مهدي بن الشيخ محمد علي ثقة الإسلام الأصفهاني المولود 1298 و هو مطبوع على الحجر بإيران .

642 : جنات الفردوس

في اصطلاحات العلوم و تعريفاتها للمولى محمد مؤمن الجزائري المذكور آنفا ، نقله في نجوم السماء أيضا عن فهرسة .

643: جنات النعيم

في أحوال سيدنا الشريف عبد العظيم ، للمولى محمد إسماعيل صاحب العقيدة الوحيدة في أصول الدين الذي نظمه في 1245 ذكر كتابه هذا و سائر تصانيفه في هامش آخر هذه المنظومة و قال في نسبه الشريف هكذا عبد العظيم بن عبد الله بن علي بن الحسن بن زيد ابن الإمام أبي محمد الحسن المجتبى ع قال و قلت لتسهيل ضبطه بيتا .

ليس ما بينه وبين المجتبى**غير عينين وحاء ثم زاي

644 : جنات الوصال

مثنوي عرفاني أخلاقي ، للعارف الشهير محمد علي الملقب بنور علي شاه صاحب جامع الأسرار السابق ذكره ، فصلت ترجمته . في طرائق الحقائق و تذكره دلشا و بستان السياحة و غيرها ، كما فصل وصف مثنوية هذا ضياء الدين ابن يوسف في ج 2 ص 489 من فهرس مكتبة سهسالار بطهران و المكتوب في أول كلامه أنه عربي من غلط الطبع بل هو فارسي كما يظهر من نقله الأشعار الفارسية منه و ملخص قوله إن بناء الناظم كان على أن يتمه بجنات ثمان لكن أدركه الأجل قبل تمام الثالثة ، فتمم الثالثة خليفته المسمى بمحمد حسين و الملقب برونق علي شاه المتوفى 1225 ثم ألحق بالجنات الثلاث جنتي الرابعة و الخامسة و بما أنه مات قبل إتمام الخامسة أتمها غيره ، ثم إن المولى أحمد بن عبد الواحد الكرماني الملقب بنظام علي شاه خليفة مجذوب علي شاه و المتوفى 1242 ألحق بها الجنة السادسة و هي في ترجمه مصباح الشريعة مرتبا على مائة لمعة ثم الجنة السابعة و فيها مدح فتح علي شاه و تاريخ نظمه 1228 و الجنات الخمس الأول في مجلد في مكتبة سهسالار ، و الجنة السادسة و السابعة في مجلد بمكتبة المجلس بطهران و رأيت الجنات الثلاث لنور علي شاه بالمشهد الرضوي عند الشيخ إسماعيل التبريزي ، و انما ينسب المجموع إليه لكونه المؤسس كما في أسفار نور الأنوار المذكور في ج 2 ص 60 فقال ناظمه .

پير عصر خويش آن نور على**كو منور بد بأنوار جلى
اين حكايت را بجنات الوصال**كو بود منظوم اين صاحب كمال
آنچنانچه با تو گفتم گفته است**بى بها دريكه او را سفته است

645 : جناح الناهض

إلى تعلم الفرائض ، أرجوزة في المواريث ، للسيد محسن الأمين العاملي المعاصر مؤلف أعيان الشيعة طبع بصيدا ، و منثوره كبير في مجلدين سماه كشف الغامض و مختصره سفينة الخائض يذكر كل في محله .

جناح النجاح أرجوزة في غريب اللغة ، للسيد هادي آل كمال الدين الحلي مر في ج 3 ص 131 بعنوان بغية الأديب .

جناس الأجناس للمفتي مير عباس ، كما في فهرس مكتبة راجه محمد مهدي في ضلع فيضآباد و الصحيح أجناس الجناس كما مر في ج 1 ص 275 .

646 : جنان الجنان

و روضة رياض الأذهان للقاضي أبي الحسين الغساني أحمد بن أبي الحسن علي بن إبراهيم بن محمد بن الحسين بن الزبير الغساني الأسواني المصري الشهيد في 563 كان كاتبا شاعرا فقيها نحويا لغويا ناشئا عروضيا مؤرخا منطقيا مهندسا عارفا بالطب و الموسيقى و النجوم متفننا ، كذا ترجمه في معجم الأدباء ج 4 ص 52 و ذكر أن كتابه هذا في أربع مجلدات يشتمل على شعر شعراء مصر و من طرأ عليهم ، و ذكر أن سبب تقدمه في الدولة الفاطمية عند خلفائها ما أنشأه بعد مقتل الظافر في رثائه و قرأه في مجلس المأتم إلى أن بلغ قوله :

أ فكربلاء بالعراق**وكربلاء بمصر أخرى

فعج المجلس بالبكاء و العويل و ذكر أيضا أنه قلد قضاء اليمن سنين حتى لقب بقاضي قضاة اليمن و لما استقرت به الدار ادعى الخلافة و أجابه قوم و ضرب له السكة إلى قوله ثم قبض عليه و أخذ مكبلا إلى قوص فأمر و إليها طرخان بحبسه في المطبخ إلى قوله و بعد ليلة أو ليلتين ورد كتاب طلايع بن زريك إلى طرخان بإطلاقه و الإحسان إليه أقول عفو الملك الشيعي طلايع بن زريك عنه مع تلك الجناية العظيمة يكشف عن تشيعه و لذا ترجمه في نسمة السحر فيمن تشيع و شعر و ترجمه ابن خلكان في ج 1 ص 51 و قال ذكر في كتابه هذا جماعة من مشاهير الفضلاء .

647 : جناية العبيد

648 : الجناية على العجم

كلاهما لأبي النضر محمد العياشي صاحب التفسير المذكور في ج 4 ص 259 يرويهما النجاشي بواسطتين .

649 : الجنايات

لأبي أحمد عبد العزيز بن يحيى الجلودي المتوفى 332 ذكره النجاشي .

650 : جنايات انگليس در بين النهرين

رسالة فارسية مطبوعة .

651 : جنايات بشر

أو آدمفروشان قرن بيستم رواية أخلاقية فارسية لربيع الأنصاري ، طبع بكرمانشاهان في 1308 ش .

652 : جنايات روس و انگليس در ايران

رسالة فارسية مطبوعة و تعريبه للشاعر الأديب مهدي الجواهري طبع بصيدا في 1344 .

جنة

653 : جنة الأسماء

بضم الجيم للإمام علي بن أبي طالب ع ، شرحه الغزالي المتوفى 505 كذا نقله في كشف الظنون في ج 1 ص 405 عن بعض الكتب ، أقول المنسوب إلى أمير المؤمنين ع في بيان كيفية دعاء جنة الأسماء . أرجوزة و قصيدتان أما الأرجوزه ، فقد طبعت في آخر الديوان المنسوب إلى أمير المؤمنين ع بمطبعة بولاق في أول شهر الصيام 1251 أول الأرجوزه .

الحمد لله العلي الصادق **الواحد الفرد العليم الرازق

إلى قوله :

أنا علي ابن عم الهادي **المصطفى الداعي إلى الرشاد
بعد علي قد دعاني حيدرا**حين غزونا و فتحنا خيبرا

و أما القصيدتان فقد وردتا في شرح جنة الأسماء المنسوبة إلى الغزالي ، و هذا الشرح موجود بسامراء مستقلا ، و قد أدرج أيضا في كتاب الأدعية الذي جمعه و دونه الأمير السيد حسن القزويني كما مر في ج 1 ص 390 و عنوانه هذا شرح دعاء جنة الأسماء الممتازة في الأرض و السماء للإمام أبي حامد الغزالي أوله الحمد لله منزل الكتاب ذكرا مفصلا و جاعل الملائكة رسلا ذكر فيه أنه في سنين إقامته بالمدرسة النظامية في بغداد أحضره الخليفة في بعض الأيام و قدم إليه الأوراق التي أخرجها من الخزانة و فيها ورق بالخط الكوفي كتبه أمير المؤمنين ع باستدعاء رجل من أجلاء أهل الكوفة ، و هو من شيعته يكنى بأبي المنذر و يدعى بعبد الله بن حسان ، فيه بيان كيفية دعاء جنة الأسماء ، و ذكر شرائطها و ترتيب كتابة حروف البسملة التسعة عشر في دائرة ثم التسعة عشر من حروف الآية في دائرة أخرى ، ثم التسعة عشر من الأسماء كذلك ثم الصور كذلك كلها فيما بين الدوائر المشابهة للترس ، و لذا يسمي جنة الأسماء ذكر التفاصيل في قصيدتين إحداهما تائية تقرب من أربعين بيتا أولها :

لقد بدأت ببسم الله مفتتحا**أزكى المحامد حمد الله فاتضحت

إلى قوله :

وسمها جنة الأسماء والق بها**أسنة الطعن بالطاعون إذ جرحت

و أما القصيدة الثانية ، فهي رائية في نيف و ثلاثين بيتا ، نسبت في ذلك الشرح المنسوب إلى الغزالي إلى أمير المؤمنين ع أيضا و ذكر أن الإمام ع انما عدل عن ذلك البحر إلى بحر آخر و عن تلك القافية إلى أخرى ، براعة منه ، و لئلا يحصل للسامع ملال ، لا لعجزه فإنه ع أفصح من تكلم بالشعر و أفصح الناس طرا فيما ينطق به و يتحدث . أولها :

أحمد الله وأثني شكره**فهو مولى زائد من شكره

إلى قوله :

يا أبا المنذر صن قولا بدأ**من معان قد غدت مستترة

إلى آخر الرائية و شرح الغزالي لبعض فقراتها . ثم ذكر الغزالي أنه بعد شرحه للدعاء و قرائته على الخليفة استأذنه أن يكتب منه نسخه تكون حرزا للخليفة ، و أخرى لنفسه ، ثم قرر الخليفة ، أن يرد الأوراق إلى محلها في الخزانة ، و يجعلها في الصندوق الذي كانت فيه مقفولا ، و يسد موضع المفتاح بالرصاص صيانة له عن غير اهله ، ثم ذكر الغزالي جملة من كرامات هذا الدعاء و تأثيراته الغريبة و بها ختم الشرح ، الموجود نسخه مستقلة منه في مكتبة الشيخ الميرزا محمد الطهراني بسامراء لكن في نسخه السيد حسن القزويني زيادات كثيره جملة منها من السيد حسن نفسه مما يتعلق بآداب الدعاء و شرح القصيدتين ، و جملة منها مما ألحقها بالنسخة حفيد السيد حسن و هو الأمير إبراهيم الصغير ابن الميرزا إسماعيل بن الأمير السيد حسن المذكور ، مثل ما حكاه عن الغزالي من استخراج الآيات التي لا تزيد حروفها عن التسعة عشر و هي تناسب الحوائج و المطالب الشرعية التي يراد قضائها من بركة هذا الدعاء و مثل ذكر اختلاف الصور التسعة عشرة التي يكتب كل واحدة منها في مقابل واحد من الحروف القرآنية و الأسماء الستة الإلهية مصرحا بأن تلك الصور الكثيرة البالغة إلى خمس عشرة صورة كلها منقولة عن النسخ الكثيرة المختلفة المنسوب كل واحدة منها إلى واحد من أهل الدعاء مثل المولى رضا الخويني و الحاج خليل الصريجي و غيرهما ، و أنا استنسخت الشرح عن تلك النسخة و ذكرت مواضع الاختلاف من تلك الصور في ضمن مجموعة عندي و سيأتي جنة السماء في شرح جنة الأسماء في تاريخ ظهور هذا الحرز .

جنة الإمامية ذكر بهذا العنوان في رسالة في ترجمه مؤلفه و سيأتي بعنوان جنة البرية كما في نسخته التي رأيتها .

654 : جنة الأمان الواقية

و جنة الإيمان الباقية المعروف بمصباح الكفعمي ، هو الشيخ تقي الدين إبراهيم بن علي بن الحسن بن محمد بن صالح ، الكفعمي مولدا اللوزي محتدا الجب شىء مدفنا و مزارا توفي بها في 905 كما أرخه في كشف الظنون عند ذكر كتابه نور حدقة البديع الذي هو في شرح بديعيته التي مرت في ج 3 ص 73 و تلك البلاد كلها من بلاد جبل عامل ، و مزاره بجبشيث معروف ، و هو أخ الشيخ شمس الدين محمد الجبعي المتوفى 886 و الذي هو الجد الأعلى للشيخ البهائي و ثالثهما هو الشيخ جمال الدين أحمد مؤلف زبدة البيان في عمل شهر رمضان الذي ينقل عنه أخوه الكفعمي في تصانيفه ، و توفي قبل أخيه الكفعمي كما يظهر من ترحمه عليه و لهؤلاء الإخوة أخوان آخران و هما الشيخ رضي الدين و الشيخ شرف الدين و لم نعرف من أحوالهما الا هذا المقدار الذي ذكره الشيخ شمس الدين محمد الجبعي في مجموعته ، و نقل عنها العلامة المجلسي بعض الفوائد في إجازات البحار ، و الجنة كتاب كبير في الأدعية ، طبع مرة في بمبئي و أخرى بطهران ، أوله الحمد لله الذي جعل الدعاء سلما نرتقي به أعلى مراتب المكارم ، و وسيلة إلى اقتناء غرر المحامد و درر المراحم إلى قوله قد جمعتها من كتب معتمد على صحتها مأمور بالتمسك بوثقى عروتها سماه بما مر في العنوان ، و رتبه على خمسين فصلا ، الفصل الأول في الوصية ، و الفصل الآخر في آداب الداعي ، و ذكر في آخره فهرس مآخذه و أنهاه إلى مائتين و ثمانية و ثلاثين كتابا ينقل عنها في متن الكتاب أو الحواشي الكثيرة التي علقها عليه بنفسه و فرغ منه في اليوم الثلثاء 27 ذي القعدة 895 و يأتي ترجمته الموسومة ب راحة الأرواح ، في ترجمه المصباح و ترجمته الأخرى الموسومة ب نيكبختية كما مرت ترجمته الثالثة بعنوان ترجمه المصباح الكبير في ج 4 ص 135 و يأتي مختصره الموسوم بالجنة الواقية المرتب على أربعين فصلا ، و المنتخب منه . (1)موسوم ب الأنوار المقتبسة .
_______________________________________

(1) وقد فاتنا ذكر هذا المنتخب الموسوم بـ الأنوار المقتبسة من مصباح الأبرار وهو أبسط مختصره المذكور بكثير يقرب من ثمانية آلاف بيت وهو مرتب على أربعة وعشرين فصلاً أوله (الحمد لله على نعمه المتواترة الجسام) وذكر الديباجة أن هذا ما أردنا انتخابه من كتاب المصباح للشيخ الأجل الكفعمي موسماً بـالأنوار المقتبسة من مصباح الأبرار في أربعة وعشرين فصلاً وقال في آخره تم تسويده على يد منتخبه أحوج العباد الى فضل الله تعالى مسعود بن فضل الله الحسني الحسيني البهبهاني (4 شعبان _ 1086) رأيت نسخة منه عند السيد ميرزا محمود التبريزي المتوفى (1361) بعد عوده من حجه الأخير.

_________________________________________________________________

الجنة الباقية و الجنة الواقية كما عبر به السيد رضا القزويني في ترجمته المطبوعة له لكنه الجنة الواقية كما يأتي .

655 : الجنة الباقية

في الصرف و الاشتقاق للسيد محمد علي هبة الدين الشهرستاني كما في فهرسه المرسل إلينا .

656 : جنة البرية

في أحكام التقية ، للسيد شبر بن محمد بن ثنوان الموسوي الحويزي النجفي المتوفى بعد 1186 بشهادة خطوطه في هذا التاريخ ، أوله الحمد لله الذي أكرمنا بالتقوى و وفقنا للتمسك بالسبب الأقوى مرتب على مقدمه و اثنتي عشرة جنة و اثني عشر ترسا و خاتمة ، و فرغ منه في ثامن شعبان 1165 و وصف نفسه في أوله بالمحمدي العلوي الحسني الحسيني الصديقي الصادقي الموسوي الفخاري كما أنه سمى الكتاب بالعنوان المذكور ، لكن عبر عنه بعض معاصريه ب جنة الإمامية في رسالته التي ألفها في ترجمه السيد شبر و ذكر فيها تصانيفه و منها الجزيرة الخضراء المذكور آنفا و قد رأيت النسخة كذلك في بغداد في الخزانة الموقوفة لآل السيد عيسى العطار البغدادي ، في زمن تولية السيد حسين المتوفى في طريق الحج ، لكن بعد وفاته تفرقت الكتب الموقوفة .

657 : جنت حرير

في تفسير آية و كأين من نبي قاتل معه ربيون كثير مطبوع بالهند باللغة الأردوية ، تأليف آغا مهدي مؤلف جلوس تبرا كما مر .

658 : جنة الخلد

رسالة عملية مرتبة على مطلبين أولهما في أصول الدين و ثانيهما في فروعه من الطهارة إلى آخر الصلاة ، للفقيه الورع الشيخ خضر بن شلال آل خدام العفكاوي النجفي المتوفى بها 1255 و قبره مزار العابرين في محله العمارة من النجف الأشرف ، نسخه منه في الخزانة الرضوية عليها خط المؤلف و خاتمة كما في فهرس الخزانة ، و نسخه أخرى على ظهرها خط المؤلف و خاتمة و نص الخاتم خضر آل شلال أهداها المؤلف للعالم الفاضل الملا محمد الجاوجاني و تاريخ كتابتها 10 ع 1 1244 أوله الحمد لله خالق الليل و النهار و فرغ منه في ج 2 1243 و هذه النسخة رأيتها في سامراء بمكتبة الشيخ الميرزا محمد الطهراني .

659 : جنة الرضوان

هو ثامن مجلدات الكتاب الكبير الفارسي الموسوم برياض الأحزان الذي ألفه المولى محمد علي بن محمد البرغاني المعروف بالحاج المولى علي و هو أخ المولى محمد تقي الشهيد بيد الفرقة البابية 1264 رأيت هذا المجلد بهذا العنوان عند الشيخ محمد علي الهمداني بكربلاء و هو مرتب على مقدمتين و ثمانية عشر مجلسا و خاتمة ، و تاريخ كتابته 1291 و سمى مجلده الخامس ب جنة النعيم كما يأتي .

660 : جنة الساعي

في الأخلاق ، يشرح فيه جنود العقل و الجهل ، للمولى محمد نصير المدفون ببارفروش من بلاد مازندران ، أوله الحمد لله الذي أضاء قلوب أهل الجنة بنور اليقين إلى قوله أما بعد فيقول محمد نصير ظهر قول سيد الأنام محمد ص و الأرض ملئت ظلما و جورا لمن كان عقيلا ، لأن تفسير القرآن و كل إلى العمريين ، و الحديث قيد و خصص براى الأصوليين كأنهم لا يرونه برأسه كفيلا إلى قوله في بيان تصنيفاته و ما خرج من قلمه فوفقت لإتمام نور اليقين في أصول الدين و الشروع في تحقيق الفروع في مرآة المصلين و جعل الله في حديقة الداعي للداعين سلسبيلا فبقي علم الأخلاق فشرعت في هذا الكتاب و سميته جنة الساعي إلى قوله نزين الكتاب بذكر بعض أولي الألباب ثم شرع في بيان أحوال عبد المطلب ، و أبي طالب و إثبات إيمانه ، ثم أحوال الشيعة من الصحابة ، و تراجمهم واحدا واحدا مثل سيدنا سلمان الفارسي ، و أبي ذر ، و عمار ، و المقداد ، و غيرهم ، ثم بسط الكلام في شرح حديث العقل و الجهل و جنودهما ، و نسخته في سبزوار عند السيد عبد الله البرهان .

661 : جنة السرور

في كيفية زيارة العاشور ، للشيخ علي بن المولى محمد جعفر شريعتمدار الأسترآبادي الطهراني المتوفى 1315 و ترجمه بالفارسية و سماه ب نتايج المأثور كما يأتي ، و من هذا الباب شفاء الصدور في شرح زيارة العاشوراء و اللؤلؤ النضيد في زيارة الحسين الشهيد المطبوع في تبريز 1359 تأليف الشيخ نصر الله الشبستري المعاصر و غيرهما .

662 : جنة السلاطين

فارسي في تواريخ ملوك الفرس قبل الإسلام و بعده ، للميرزا محمد تقي خان المتخلص ب حكيم ذكره في كتابه نج دانش الذي ألفه و طبعه في 1305 .

663 : جنة السماء

في شرح جنة الأسماء و كيفية الحرز المشهور الذي مر في ص 154 و تاريخ ظهوره ، للسيد محمد علي هبة الدين الشهرستاني ذكر في فهرسه أنه ألفه في 1335 .

664 : جنة الصائمين

للشيخ علي بن الحسن الشبستري ، فارسي مطبوع .

665 : الجنة العاصمة

للصوارم القاصمة رد على صاحب الحدائق في تحريمه بين الفاطميتين ، للسيد عبد الكريم بن السيد جواد بن السيد عبد الله الجزائري التستري المتوفى 1215 قال السيد نور الدين المعاصر في الشجرة الطيبة إنه رأى النسخة بخط المؤلف .

الجنة العالية و الجعبة الغالية أو بالعكس كما ذكر في ص 109 و هي في ثلاثة أجزاء جمعها مجلد كبير .

666 : جنة عدن

مثنوي على طريقة بوستان للميرزا تقي خان الملقب بضياء لشكر و المتخلص ب دانش ابن الميرزا حسين خان الوزير التفريشي المعاصر المولود بتفريش حدود 1288 ترجمه رشيد الياسمي في أدبيات معاصر ص 48 .

667 : جنة الله الواقية

للسيد علي محمد بن السيد محمد بن دلدار علي النقوي المتوفى 1312 ذكره السيد علي النقي النقوي في مشاهير علماء الهند .

668 : جنة المأوى

فيمن فاز بلقاء الحجة و معجزاته في الغيبة الكبرى ، مستدرك لباب من رأى الحجة من مجلد الثالث عشر من البحار ، جمع فيه من لم يذكره العلامة المجلسي أو من كان بعده ، لشيخنا العلامة النوري الحاج ميرزا حسين بن محمد تقي الطبرسي المتوفى ليلة الأربعاء 27 ج 2 1320 أوله الحمد لله الذي أنار قلوب أوليائه اورد فيه تسعا و خمسين حكاية ، و فرغ منه في 1302 و طبعه الحاج محمد حسن الأصفهاني أمين دار الضرب في آخر المجلد الثالث عشر و طبع ثانيا في طهران في 1333 بتصحيح الميرزا موسى المعاصر بن الميرزا أحمد بن الميرزا موسى الطهراني المنسوب إليه مسجد ميرزا موسى قرب الجامع العتيق بطهران .

669 : جنة المأوى

في الإرشاد إلى التقوى ، مثنوي على سياق نان و حلوا للسيد محمد علي هبة الدين الشهرستاني ذكره في فهرسة .

670 : جنة المأوى

منظومة في عامة أبواب الفقه تقرب من مائة ألف بيت ، للسيد محمد بن عبد الصمد الحسيني الشاهشاهاني الأصفهاني المدرس بها ، و المتوفى 1287 دفن بتخت فولاد أصفهان ، و كان تلميذ السيد المجاهد صاحب المناهل و كان أستاذ الفاضل الأردكاني و السيد المجدد الشيرازي ، و صاحب الروضات كما ترجمه في ص 127 و ذكر سيدنا الحسن صدر الدين المنظومة باسمها المذكور و قال إنها مشتمل على الفكاهة و الفقاهة .

671 : جنة الملوك

المطبوع رأيت النقل عنه كذلك ، في نفائس اللباب ثم رأيت في مجموعة الشيخ حسين بن غلام رضا الفيروزآبادي الحائري أن مؤلفه الشيخ علي بن رستم ره .

672 : جنة النار

رسالة في الصوم للميرزا محمد بن سليمان التنكابني ، المتوفى 1302 ذكره في قصصه .

673 : جنة الناظر

و جنة المناظر في تفسير مائة آية و مائة حديث ، في خمس مجلدات للعلامة الحافظ النسابة الواعظ الشاعر ، الأشرف بن الأغر بن هاشم . المعروف بتاج العلى العلوي الحسني الرافضي ، المولود بالرملة في 482 و المتوفى بحلب في 610 عن مائة و ثمان و عشرين سنة ، حكاه الصفدي كذلك في نكت الهميان عن تلميذ المصنف و هو يحيى بن أبي طي في تاريخه .

674 : جنة النعيم

و العيش السليم في أحوال سيدنا عبد العظيم ابن عبد الله بن علي ابن الحسن بن زيد بن الإمام الحسن المجتبى ع ، مستطردا فيه فوائد لا تحصى منها بعض تواريخ طهران و أحوال بعض علمائها ، و هو فارسي كبير ألفه الشيخ المتكلم المولى باقر بن المولى إسماعيل بن عبد العظيم بن محمد باقر المازندراني الكجوري نزيل طهران المولود في 1255 و المتوفى زائرا بمشهد طوسي في ربيع الأول 1313 أوله خطبة عربية ، ثم فارسية ، و قبل الشروع اورد فهرس مطالبه في اثنتين و عشرين صفحة ، يظهر منه تبحره في الأحاديث و التواريخ و السير و الأنساب ، شرع في طبعه 1295 و فرغ منه 1298 .

675 : جنة النعيم

و الصراط المستقيم ، في الإمامة ، للميرزا محمد حسين بن الأمير محمد علي المرعشي الحسيني الحائري ، المتوفى 1315 نسخه خطه في مكتبته الميرزا محمد حسين و نسخه أخرى في مكتبة الحسينية التسترية في النجف ، تعرض في آخره لذكر الآيات النازلة في علي ع .

676 : جنة النعيم

في معرفة ذات الباري تعالى شأنه ، للمولى عبد الوحيد الجيلاني مؤلف الآيات البينات المذكور في ج 1 ص 46 س 22 قال في الرياض إنه لم يتم و انما وقف على موضوع الكتاب و معنى معرفة الذات .

677 : جنة النعيم

في أحوال معراج النبي ص و معراج الحسين الشهيد ع و طريق سلوكه ، و هو المجلد الخامس من كتاب رياض الأحزان الفارسي الكبير الذي مر ثامن مجلداته الموسوم ب جنة الرضوان و هو من تأليف المولى محمد علي بن محمد المعروف بالمولى علي البرغاني أخ الشهيد البرغاني و هذا المجلد الخامس رأيته بمشهد الرضا ع في مكتبة الشيخ علي أكبر النهاوندي ، أوله حمد ذرات و ثناى موجودات مخصوص ذات حضرت معبوديست كه مرتب على مقدمتين و ستة و عشرين مجلسا و خاتمة فيها خمس و عشرون نكتة .

678 : جنة النفوس

في أحكام الصوم و أسراره ، للشيخ أسد الله بن محمود الجرفادقاني الگلپايگاني المعاصر المولود 1303 ذكر في كتابه شمس التواريخ المؤلف و المطبوع في 1331 أنه ألف هذا الكتاب في سنة 1326 .

679 : الجنة الواقية والجنة الباقية

مختصر لطيف في الأدعية و الأوراد في أربعين فصلا ، و قد طبع مكررا منها في تبريز في 1314 و اسمه هذا مختصر عن اسم المصباح الكبير للكفعمي الموسوم ب جنة الأمان الواقية كما أن مسماه و حقيقته أيضا مختصر عن المصباح الكبير ، و المؤلف للأصل و المختصر شخص واحد ، و هو الشيخ تقي الدين إبراهيم الكفعمي السابق ذكره ، صرح الشيخ الحر في أمل الآمل بأن المختصر لمؤلف الأصل ، و قال في الفائدة السادسة من فوائد خاتمة الوسائل إن الكفعمي قال في أول الجنة الواقية هذا كتاب محتو على عوذ ، و دعوات إلى آخر الموجود في المختصر ، و كذلك الشيخ سليمان الماحوزي في كتابه البلغة ذكر أن الكفعمي اختصره من مصباحه الكبير ، و الظاهر أنه ارتضى هذا القول أيضا تلميذ الشيخ سليمان و هو الشيخ عبد الله السماهيجي لأني رأيت بخط السماهيجي البلغة لأستاده من دون تعرض أو رد على أستاذه في هذا المقام فسكوته يشعر برضاه ، و عليه فلا وجه لتخطئة صاحب الرياض هذا القول على ما يحكى عنه ، و كذا لا وجه لما في البحار من نسبة المختصر إلى بعض المتأخرين المشعر بعدم الجزم بمؤلفه ، و كذا لا أرى وجها لنسبة المختصر إلى المير الداماد كما في بعض المواضع غير أن المير الداماد لما استحسن المختصر كتب بخطه نسخه منه و لم ينسبه إلى أحد و كتب إمضائه في آخر مكتوبة ، فلما وجدت النسخة بخطه و توقيعه من غير نسبة إلى أحد نسبوه إليه ، و قد رأيت النسخة المنقولة عن نسخه خط المير الداماد في مكتبة الشيخ هادي آل كاشف الغطاء في النجف و هي بخط المير خليل كتبها في 1076 و ذكر في آخرها أنه نقلها عن نسخه خط المير الداماد ، و حكى عين عبارة الداماد في آخر النسخة بهذا الصورة قد أنشد رقبة البال من ربقة الاشتغال بأقسام هذا الكتاب المستطاب و أشق كميت القلم من قطع الكلام في ساحة الارتقام حيث بلغ هذا المقام من الختام من جنة الواقية و الجنة الباقية التي آتت أكلها ضعفين لأولي الألباب ثم ذكر التاريخ و كتب بعد التاريخ هكذا من العبد المفتقر إلى رحمة ربه ابن محمد أمير محمد باقر الداماد الحسيني و لهذا المختصر عدة تراجم ذكرناها في ج 4 ص 95 منها الترجمة المنسوبة إلى المير الداماد ، و قد نفينا البعد عنه بأنه لاستحسان أصله و استنساخه بخطه ترجمه تعميما لنفعه . و منها ترجمه بعض الأصحاب الذي يظهر من أوله أن الجنة الواقية يسمى ب مفاتيح النجاة أيضا .

680: جنة واقية

و جنة باقية ، فارسي في إثبات مشروعية زيارة المعصومين ع و كيفية زيارتهم و ألفاظ الزيارة للسيد أبي القاسم الرضوي اللاهوري ، المتوفى بها في 1324 طبع مع جملة تصانيفه بمساعدة النواب نوازش علي خان الكابلي نزيل لاهور .

681 : جنة واقية

فارسي في الطب للحكيم شفاء الدولة ، مطبوع كما في الفهارس .

682 : الجنة الواقية

في رد بعض مقدمات الحدائق البحرانية و تزييف رسالة بعض معاصري المصنف من العلماء الأخباريين ، ألفه الآقا محمود بن الآقا محمد علي الكرمانشاهاني نزيل طهران المتوفى بها في 1269 أوله الحمد لله و سلامه على عباده الذين اصطفى رتبه على فصلين في رد المقدمة و تزييف الرسالة ، رأيته عند حفيده الآقا أحمد بن الآقا هادي بن الآقا محمود المصنف ، و نسخه أخرى تاريخ كتابتها 1261 من كتب إعتماد السلطنة علي قلي ميرزا في مكتبة مدرسة سپهسالار الجديدة .

683 : جنت و جهنم

مطبوع بالجراتية في 200 ص لغلام علي البهاونري المعاصر .

684 : الجنة الوقية

في أحكام التقية ، رسالة من تأليف الشيخ حسين بن محمد بن إبراهيم العصفوري البحراني ابن أخ المحدث البحراني المجاز منه في اللؤلؤة و المتوفى في 21 شوال 1216 .

685 : الجنة و النار

للمولى إسماعيل بن علي أصغر الواعظ السبزواري نزيل طهران و المتوفى بها في يوم ة 14 ج 1 1312 فارسي في بيان أحوال الجنة و النار مرتب على مجالس ، و قد طبع بطهران .

686 : الجنة و النار

فارسي ، للعلامة المجلسي المولى محمد باقر الأصفهاني المتوفى 1111 و هو شرح للحديثين الشريفين أحدهما في الوعد و الآخر في الوعيد و لذا يقال له شرح حديثي الوعد و الوعيد يقرب من أربعمائة بيت ، أوله الحمد لله الذي أعد لأوليائه جنات النعيم و لأعدائه نزلا من حميم قال في أوله ما معناه إن مفاسد النفس لا يمكن دفعها الا بالوعد و الوعيد و لذا ليس في الآيات و الأحاديث الا هذين فلنشرح حديثين في البابين .

687 : الجنة و النار

فارسي أيضا . رسالة للعلامة المجلسي المذكور ، أوله بعد الحمد لله رب العالمين اين رسالهاى است در بيان صفت دوزخ و بهشت و هي في ثمانمائة بيت ، رأيتها ضمن مجموعة من رسائله في النجف .

688 : الجنة و النار

لبعض الأصحاب ، قال في أوله بعد الحمد المختصر إن الله خلق شجرة و لها أربعة أغصان سماها شجرة اليقين ثم خلق نور محمد ص في الحجاب رأيت النسخة عند الشيخ عبد الكريم العطار آل الشيخ راضي الكاظمي في الكاظمية .

الجنة و النار لسعيد بن جناح الكوفي الأزدي ، و اسمه كتاب صفة الجنة و النار كما يأتي في الصاد بهذا العنوان مع غيره متعددا .

689 : الجنة و النار

لأبي الحسن علي بن الحسن بن علي بن فضال الفطحي الثقة ، بروية النجاشي عنه بواسطتين .

690 : الجنة و النار

لأبي الحسن علي بن أبي صالح محمد الملقب ب بزرج بزر الكوفي الحناط ، حكاه النجاشي عن فهرست حميد بن زياد النينوائي .

691 : الجنة و النار

لأبي عبد الله الغاضري محمد بن العباس العياش ابن عيسى من بني غاضرة ، يرويه عنه حميد بن زياد النينوائي الذي توفي 310 .

الجنة و النار للشيخ الصدوق أبي جعفر محمد بن علي بن بابويه القمي المتوفى 381 كذا ينسب إليه في المجموعة المستخرجة من كتب الأكابر الموجودة بهذا العنوان في الخزانة الرضوية و غيرها من غير معرفة بجامعها و منها الجنة و النار هذا و لكن الصحيح أنه كتاب صفة الجنة و النار لسعيد بن جناح الكوفي من أصحاب الكاظم و الرضا ع رواه عنه الشيخ الصدوق عن مشايخه بإسنادهم إليه ، و تلك المجموعة هو العيون و المحاسن للشيخ المفيد و أول ما استخرج منه فيه كتاب الاختصاص للشيخ أبي علي كما ذكرناه في ج 1 ص 359 و يأتي صفة الجنة و النار متعددا .

الجنة و النار للعلامة التوبلي السيد هاشم ، اسمه نزهة الأبرار في خلق الجنة و النار يأتي .

692 : جنتان مدهامتان

في فوائد متفرقة بالعربية و الفارسية ، للشيخ علي أكبر النهاوندي نزيل المشهد الرضوي مؤلف الجنة العالية السابق ذكره ، و الجنتان هذا أكبر منه ، و مرتب على جنتين في مجلدين و في كل منهما عناوين مثل فاكهة أو نخلة أو رمانة ، و أمثالها و طبع المجلد الأول في 1353 و المجلد الثاني في 1354 و لكل منهما فهرس مبسوط و اورد في كل مجلد عدة رسائل مستقلة بعينها إحياء لآثار مؤلفيها و صيانة نسخها عن الاندراس .

جنگ

جنگ (1)

بضم الجيم . اسم لكل كتاب جمعت فيه مطالب متفرقة ، متنوعة ، علمية ، أو غيرها و يقال لها السفينة أيضا ، و قليل ممن كانت له ملكة الكتابة أن لا يقتني لنفسه مثل هذا المجموع ، و يكتب فيه ما يستحسنه من المطالب ، و لذا ليس في إمكاننا إحصاء هذا النوع نعم نذكر نموذجا مما اشتهر بهذا الاسم و لو لم يكن من نوعه .
____________________________________________
(1) جنگ أو ژنگ، لفظ صيني بمعنى ا لسفينة البحرية كما ذكر في لاروس انيورسل ودائرة المعارف البريطانية وغيرهما، ويظهر أنه قد استعمل في الفارسية - بعد وقايع المغول كثيراً - استعارة بمعنى الكتاب الذي فيه أشياء ومطالب متفرقة وقد أشير الى المعنيين في اكثر القواميس الفارسية، وقد ترجمه - عن المعنى الثاني - الخواجه حافظ الشيرازي فعبر عنه في شعره بالسفينة حيث يقول :

در ين زمانه رفيقى كه خالى از خلل است** صراحى مى ناب وسفينهء غزلست

واما استشهاد فرهنگ رشيدي و آنندراج للفظ جنگ بقول الخاقاني الشيرواني المتوفى (592) في أوائل تحفة العراقين حيث يصف أهل القبور بقول:

خمخانه بديده در گشاده**كونين بمي گرو نهاده

بر جنگ زمانه فارغ الذات**از بيست وجهار رود ساعات

فليس بمحل الاختلاف النسخ في البيت، ويمكن أن يكون لهذا اللفظ علاقة بلفظ (ارثنگ) أو اورژنگ وهي الكتاب الذي يكون فيه نقوش وتصاوير مختلفة ككتاب ماني المتنبي المعروف المقتول في جنيشابور في عهد بهرام الاول (72 _ 275 م) فهذا اللفظ أيضاً مأخوذ عن الصينية ككثير من اصطلاحات الدين المانوي. المصحح.

________________________________________________________________

693 : جنگ

في الأدوية . فارسي في علم الطب و بعض الأدوية . مختصر جامع عام الفائدة . طبع مكررا . تأليف نظم نصر الأطباء .

جنگ في التذكارات . ذكرنا ثلاثة من هذا النوع في ج 4 ص 19 20 بعنوان التذكارات و كلها نسخ نفيسة منحصرة .

694 : جنگ

في التذكارات ، المدون بأمر تاج الدين أحمد الوزير في سنة 782 توجد نسخته المنحصرة أيضا في مكتبة بلدية أصفهان ، و هو من مآخذ تاريخ عصر الحافظ للدكتور قاسم غني ، و الوزير تاج الدين أحمد بن محمد بن علي العراقي هو ممدوح خواجو الكرماني المتوفى 762 و بأمره جمع أشعار خواجو في صنائع الكمال.

695 : جنگ

في التواريخ ، للميرزا محمد تقي خان سهر مؤلف ناسخ التواريخ عده الثالث عشر من تصانيفه في أول مجلد أحوال الزهراء ع من كتابه ناسخ التواريخ .

696 : جنگ

في مجلدين في كل منها مجالس لذكر المناقب و المصائب ، للحاج ميرزا علي بن الميرزا محمد باقر التفريشي المعاصر نزيل طهران و الملقب بصدر الذاكرين .

697 : جنگ

في الشعر و الشعراء ، أو تذكره إسحق نوع فيه الأشعار الموجودة في آتشكده آذر على أربعة أنواع 1 القصايد 2 المقطعات 3 الغزليات 4 الرباعيات و رتب كل نوع على حروف الهجاء من رديف الألف إلى الياء و في مقابل الأبيات ذكر اسم الناظم ، و هذا الترتيب من إسحق بيگ البيگدلي أخ مؤلف آتشكده آذر في نيف و سبعة آلاف بيت ، يوجد في مكتبة المجلس بطهران كما ذكره ابن يوسف في فهرسها .

698 : جنگ

في فوائد متفرقة مجلد ضخم كثير الفوائد و فيها بعض رسائل مستقلة كشرح القصيدة الحربائية لتقي الدين النصيبي و غيره كلها بخط جامعة عبد الحي ، دونه في حدود 823 في شمال ما بين النهرين و لعله في ماردين توجد نسخته في مكتبة الحاج السيد نصر الله التقوي بطهران .

699 : جنگ

في أشياء متفرقة ، فارسي للسيد حبيب الله التنكابني كتبه بخطه في النجف في 1302 رأيته في النجف .

700 : جنگ

في المناقب ، و المصائب ، للميرزا مهدي المتخلص بجرس ، فارسي طبع بإيران في 1302 و طبع في هامشه ديوان المراثي للميرزا عبد الجواد الخراساني المتخلص بجودي ، و المتوفى 1302 .

701 : جنگ

في المواعظ ، لأمين الواعظين ، الشيخ أسد الله بن أبي القاسم بن محمد باقر بن عبد الرضا بن الشيخ شمس الدين الذي ينتهي إليه نسب العلامة الشيخ مرتضى الأنصاري الدزفولي ، مؤلف تذكره العروض المذكور في ج 4 ص 40 ذكر في فهرس تصانيفه أن جن المواعظ في ثلاث مجلدات.

يتبع