1059 : جوابات مسائل شتى

للسيد محمد علي بن السيد صالح الموسوي العاملي المتوفى بإصفهان في 1237 و حمل طريا إلى النجف ، سألها منه أخوه السيد صدر الدين العاملي نزيل أصفهان و كتبها بخطه ، عنوانها سألت أخي الأعز السيد محمد علي عن كذا فأجاب بكذا ، ذكره ابن أخ السيد محمد علي المذكور و سميه ، و هو السيد محمد علي بن السيد أبي الحسن بن السيد صالح الموسوي المتوفى 1309 في كتابه يتيمة الدهر في علماء العصر الموجود بخط يد المؤلف في خزانة سيدنا الحسن صدر الدين .

1060 : جوابات مسائل شتى

في فنون من العلم ، للشيخ أبي يعلى محمد بن الحسن بن حمزة الجعفري المتوفى 463 ذكره النجاشي بعنوان أجوبة مسائل شتى ، (1).

________________________________
(1)وقد فاتنا أن نذكرها في حرف الالف.
________________________________________________________

جوابات المسائل الشدقمية مر بعنوان جوابات السيد زين الدين علي الشدقمي .

1061 : جوابات المسائل الشكوية

للميرزا أبي القاسم بن محمد تقي بن محمد قاسم الأردوبادي ، المتوفى 1333 ، في بعض مباحث الإمامة و مسائل الميراث سأله عنها الميرزا فرج الله الشكوي ، كما ذكره ولده المعاصر الميرزا محمد علي الأردوبادي .

1062 : جوابات المسائل الشيرازية

للسيد كاظم الرشتي الحائري المتوفى 1259 كتبها في جواب تلميذه الميرزا إبراهيم بن الحاج عبد المجيد الشيرازي الحائري المتوفى 1306 صاحب رجوم الشياطين و مشارق الشموس و غيرهما .

1063 : جوابات المسائل الشيرازية

للشيخ السعيد أبي عبد الله المفيد المتوفى 413 أحال إليه نفسه في جواباته للمسائل السروية .

1064 : جوابات المسائل الصاغانيات

أيضا للشيخ المفيد ، و قد تخفف فيقال له الصاغانيات ، و هي عشر مسائل وردت من صاغان (1)شنع فيها بعض متفقهة أهل العراق على الشيعة أولها متعلقة بنكاح المتعة و البواقي بالنكاح و الطلاق و الظهار و الميراث و الديات ، و الجوابات تزيد على ألف بيت ، أوله الحمد لله على سبوغ نعمته ، و له الشكر على ما خصصنا به من معرفته و هدانا إليه من سبيل طاعته ... و بعد وقفت أدام الله عزك على ما ذكرت عن شيخ بناحيتك من أصحاب الرأي ، و ما هو عليه من التحريك في عداوه أولياء الله ، و التبديع لهم فيما يذهبون إليه من الأحكام المأثورة عن أئمة الهدى من آل محمد ص ، و إنه قد لح بذكر عشر مسائل عزا إليهم فيها أقوالا قصد بها التشنيع ، و حكم عليهم فيها بالتضليل ، و ادعى أنهم خارجون بها عن الإيمان ... و أنا مجيبك أيدك الله إلى ما سألت ، و مبين عن وجه الحق فيما فصلت ... و مبعث لك بعد الفراغ من ذلك بمشية الله أقوالا ابتدعها إمام هذا الشيخ المتعصب على أهل الحق في الأحكام و خالف فيها سائر فقهاء الإسلام ... و نهتك بها قناع ضلاله عند المعظمين له بجهالتهم ثم بعد الفراغ من جوابات المسائل و في بما وعد أولا و قال و أنا بمشية الله و عونه أذكر جملة من خلاف المخالف الناصب على الأئمة و خروجه بها عن أحكام الشريعة و ذكر المطاعن في طي الفصول عناوينها فصل و زعم النعمان ، أو قال النعمان نسخه منه كانت في مكتبة شيخنا شيخ الشريعة الأصفهاني في النجف ، و عنها استنسخ بخطه الميرزا محمد الطهراني لمكتبته بسامراء .

_________________________________________________
(1) قرية بمرو، ويقال لها جاغان(چاگان) كما في معجم البلدان.
______________________________________________________

1065 : جوابات المسائل الصيداوية

للسيد الشريف المرتضى علم الهدى المتوفى 436 ذكره النجاشي .

1066 : جوابات المسائل الصيداوية

للشيخ أبي عبد الله محمد بن هبة الله الطرابلسي تلميذ الشيخ الطوسي ، ذكره ابن شهرآشوب في باب الكنى من كتابه معالم العلماء .

1067 : جوابات المسائل الطبرية

للشيخ علي الحزين المتوفى 1181 ذكره في نجوم السماء عن فهرس تصانيفه . جوابات المسائل الطبرية للشريف المرتضى كما عبر به تلميذه محمد بن محمد البصروي لكنه المسائل الناصريات المنتزعة عن فقه الناصر المؤلف في طبرستان ، يأتي في حرف الميم .

1068 : جوابات المسائل الطبرية

للشيخ السعيد أبي عبد الله المفيد المتوفى 413 ذكره النجاشي بعنوان جوابات أهل طبرستان .

1069 : جوابات المسائل الطرابلسية الأولى

الواردة عن الشيخ أبي الفضل إبراهيم بن الحسن الأباني و هي سبع عشرة مساله كما ذكره في كشف الحجب أجاب عنها السيد الشريف المرتضى ، و صرح بنسبتها إلى نفسه في جواب المسألة الأخيرة من المسائل الطرابلسية الثانية .

1070 : جوابات المسائل الطرابلسية الثانية

أيضا للشريف المرتضى ، وردت من الشيخ إبراهيم بعد الأولى و هي اثنتا عشرة مساله ، تسعة منها من مسائل الإمامة و العاشرة في وجه إعجاز القرآن ، و الحادية عشرة في كيفية مسخ المسوخ ، و الثانية عشرة في نطق النمل و الهدهد تقرب من ثمانمائة بيت

1071 : جوابات المسائل الطرابلسية الثالثة

أيضا للشريف المرتضى وردت بعد الثانية في شعبان 427 و هي ثلاث و عشرون مساله تقرب من ألف و خمسمائة بيت و المسألة الأولى في نفي كونه تعالى مدركا بالفتح .

1072 : جوابات المسائل الطرابلسية الرابعة

أيضا للشريف المرتضى ، قال في كشف الحجب إنها خمس و عشرون مساله .

1073 : جوابات المسائل الطرابلسية الأولى

للشيخ أبي يعلى محمد بن الحسن بن حمزة الجعفري المتوفى 463 ذكره النجاشي .

1074 : جوابات المسائل الطرابلسية الثانية

أيضا للشيخ أبي يعلى المذكور ، ذكره النجاشي بعد الأولى .

1075 : جوابات المسائل الطوسية

للشريف المرتضى علم الهدى ، لكنه لم تتم كما في الفهرست .

1076 : جوابات المسائل الظهيرية

الواردة من الشيخ حسين بن الحسن بن يونس بن يوسف بن ظهير الدين محمد بن زين الدين علي بن الحسام الظهيري العاملي العيناثي أستاذ الشيخ الحر و المجيز له في 1051 و المترجم في أمل الآمل و الجوابات هذه للمولى محمد أمين بن محمد شريف الأسترآبادي المتوفى بمكة المعظمة في 1036 ذكر في أوله اسمه و اسم السائل و بناؤه على أن يذكر السؤال أولا بعنوان قوله ثم يجيب عنه ، فأول مسائله هكذا قوله و المأمول منكم تأليف كتاب وجيز في الفقه ... الاقتفاء بالعلماء قدس سرهم في هذا الباب أولى و كانت عادتهم الاكتفاء بتأليف الأحاديث أو تذييل كل باب بشرح الأحاديث ، و قد اخترت الثانية في حاشية كتاب الكافي و ذكرت فيها ما لم يذكره مصنفه من الأحاديث و فيه الكفاية إن شاء الله تعالى ثم يذكر السؤالات بعنوان قوله . قوله و يجيب عنها إلى آخر المسائل ، و هي تزيد على مائتي بيت ، توجد ضمن مجموعة عند الشيخ علي بن إبراهيم القمي المعاصر في النجف ، و للظهيري هذا جوابات المسائل الفقهية كما يأتي ، و جده الأعلى المنسوب إليه هو الشيخ ظهير الدين محمد الذي كتب إجازة للمولى عماد بن علي الجرجاني في 861 و ذكر فيها أنه يروي عن والده الشيخ زين الدين علي بن الحسام و هو يروي عن أخيه الشيخ جعفر بن الحسام الذي يروي عن السيد نجم ، تلميذ الشيخ محمد بن مكي الشهيد قال في الرياض و آل ظهير هذا كانوا من علماء عصرهم .

1077 : جوابات المسائل العرفانية

للحكيم العارف المولى علي بن جمشيد النوري الأصفهاني المتوفى 1246 طبع بطهران مع كشف الفوائد في 1305 .

1078 : جوابات المسائل العرفانية

للعارف محمد بن محمود الدهدار ، فارسي يقرب من ثلاثمائة بيت رأيته ضمن مجموعة من رسائل دهدار بخط الشيخ عبد علي بن علي نقي بن مصطفى السعدآبادي السفلي النجفي المتوفى بها في 1357 .

1079 : جوابات المسائل العشر

في الحكمة للشيخ الرئيس أبي علي بن سينا ، سألها منه بعض أهل العصر ، أولها عن العلة و المعلول و آخرها عن تعلق الفعل بالفاعل .

1080 : جوابات المسائل العشر

التي استخرجها الشيخ الرئيس عن كتاب أرسطاطاليس في السماء و العالم ، أولها عن حركة الفلك و آخرها في استحالة الأشياء ، و سألها الرئيس من الخواجه أبي ريحان محمد بن أحمد البيروني فكتب جواباتها ، رأيته عند السيد محمد باقر حفيد السيد محمد كاظم اليزدي الطباطبائي في النجف .

جوابات المسائل العشر في الغيبة للشيخ المفيد ، فيها جواب السؤال عن وجود صاحب الزمان ع ، و الشبهات التي أوردت على غيبته و جواباتها في عشرة فصول و لذا يقال لها الفصول العشرة أو المسائل العشر ، يأتي .

1081 : جوابات المسائل العكبرية

الواردة عن الحاجب أبي ليث بن سراج إلى الشيخ السعيد محمد بن محمد بن نعمان المفيد المتوفى 413 فأجاب هو عنها و هي إحدى و خمسون مساله كلامية عن تفسير الآيات المتشابهة ، و شرح الأحاديث المشكلة ، أول مسائله عن معنى آية التطهير ، و أوله الحمد لله الذي يؤيد بالتوفيق من يمم هداه و يخذل من عند عن سبيله و اتبع هواه و يتم الجوابات بألف و خمسمائة بيت تقريبا ، رأيت منه نسخا منها نسخه شيخنا شيخ الشريعة الأصفهاني و قد كتب بخطه له فهرسا لطيفا ، و نسخه عليها خط المولى محمد صالح بن الحاج باقر الروغني القزويني الشارح و المترجم لنهج البلاغة و نسخه الشيخ هادي آل كاشف الغطاء تنتهي إلى ثلاث و عشرين مساله بعضها بخط الشيخ شرف الدين المازندراني ، و بعضها بخط تلميذه السيد نور الدين بن زين الدين العلوي الأيسري النجفي و تاريخ خطه 1059 .

1082 : جوابات المسائل العويصة

في الحكمة للمولى صدر الدين محمد الشيرازي المتوفى 1050 ذكر في فهرس تصانيفه .

جوابات المسائل الفخرية مر بعنوان جوابات السماكي

1083 : جوابات المسائل الفقهية

للشيخ أحمد بن محمد بن أحمد بن إبراهيم البحراني ابن أخ الشيخ يوسف صاحب الحدائق يروي عن والده و عن عميه الشيخ يوسف و الشيخ عبد علي ، حكاه سيدنا الحسن في التكملة عن الشيخ صالح بن أحمد آل طعان الستري البحراني

1084 : جوابات المسائل الفقهية

للشيخ حسين بن الحسن بن يونس بن يوسف بن ظهير الدين محمد العاملي العيناثي تلميذ المولى محمد أمين الأسترآبادي عده صاحب الرياض من تصانيف الشيخ حسين الظهيري بعنوان الرسالة ، و قال إنه سألها منه الناس ، و هي من مسائل الطهارة ، و الصلاة ، و الزكاة ، و نحوها ، و قد أثنى فيه أستاذه المولى محمد أمين ثناء بليغا يظهر منها غاية حسن اعتقاده له إلى قوله و عندنا من تلك الرسالة نسخه .

1085 : جوابات المسائل الفقهية

للمحقق الشيخ نور الدين علي بن الحسين بن عبد العالي الكركي المتوفى 940 أوله الحمد لله جامع الخلائق ليوم لا ريب فيه و آخره و إن صرف غيره بنية الرجوع و الله أعلم نسخه في الخزانة الرضوية بخط السيد أحمد بن علي بن عطاء الله الحسيني الجزائري فرغ من الكتابة في أحمدنر من بلاد الهند في 994 و هي من وقف الأمير جبرئيل في 1037 و له السؤال و الجواب عن المسائل الفقهية المتفرقة جمعها تلميذه السيد فضل الله ، يأتي في السين .

1086 : جوابات المسائل الفقهية

كبير في مجلدين للشيخ عبد الله بن عباس الستري البحراني المتوفى حدود 1270 ذكره في أنوار البدرين .

1087 : جوابات المسائل الفقهية

أكثرها في العبادات للفاضل الهندي المولى بهاء الدين محمد بن تاج الدين حسن الأصفهاني المولود في 1062 و المتوفى 1135 ذكره في الروضات .

1088 : جوابات المسائل الفقهية

مبسوط ، للشيخ محمد بن أحمد بن إبراهيم أخ صاحب الحدائق المولود 1112 ذكره في أنوار البدرين .

1089 : جوابات المسائل الفقهية

يقرب من ستين مساله ، للشيخ بهاء الدين محمد بن الحسين العاملي المتوفى 1031 نسخه منه ضمن مجموعة في مكتبة سيدنا الحسن صدر الدين في الكاظمية.

1090 : جوابات المسائل الفيضآبادية

من بلاد الهند ، للآغا أحمد بن الآغا محمد علي البهبهاني الحائري الكرمانشاهاني المتوفى 1235 يظهر من كتابه مرآة الأحوال أنه يقرب من ألف و ثلاثمائة بيت.

1091 : جوابات المسائل القزوينيات

للشيخ الصدوق أبي جعفر محمد بن بابويه القمي المتوفى بالري 381 ذكره النجاشي .

1092 : جوابات المسائل القسطنطينية

للشيخ علي الحزين المتوفى 1181 ذكر في فهرس تصانيفه في نجوم السماء .

1093 : جوابات المسائل القطيفية

للشيخ أحمد الأحسائي وردت إليه من الشيخ أحمد بن صالح بن سالم بن طوق القطيفي ، و عن أبيه المعروف بالشيخ صالح بن طوق في دفعات ، و الجميع مدرج في جوامع الكلم المطبوع .

1094 : جوابات المسائل القمية

فارسي للمولى خليل بن الغازي القزويني المتوفى 1089 رأيته ضمن مجموعة في كتب الشيخ جعفر سلطان العلماء بطهران .

1095 : جوابات المسائل القمية

للشيخ أبي جعفر محمد بن الحسن الطوسي المتوفى 460 حكاه القهائي عن فهرس الشيخ لكن لم نجده فيما رأيناه من نسخه .

1096 : جوابات المسائل القمية

للحكيم السبزواري الحاج مولى هادي بن مهدي المتوفى 1289 هي ست مسائل كلامية سألها منه بعض أهل قم بالفارسية فكتبت الجوابات أيضا بالفارسية ، يوجد نسخته ضمن مجموعة من جوابات مسائله عند الشيخ محمد الجواد الجزائري .

جوابات المسائل القونوية يأتي بعنوان المفاوضات بين صدر الدين القونوي و الخواجه نصير الدين الطوسي .

1097 : جوابات المسائل الكازرونيات

للشيخ عبد الله بن صالح السماهيجي المتوفى 1135 هي ست عشرة مساله فقهية سألها منه المولى محمد حسين الكازروني أوان توقف السماهيجي بكازرون يعني في 1133 التي ألف فيها حل العقود أوله الحمد لله الهادي إلى الرشاد و الداعي إلى السداد نسخه منه ناقصة في خزانة سيدنا الحسن صدر الدين ، و هي بخط العالم السيد محمود بن منصور بن محمد بن عبد الحسين الحسيني الطالقاني النجفي فرغ من الكتابة في 1140 و في هذه الخزانة بخط السيد محمود هذا كتاب منبع الحياة للسيد المحدث الجزائري كتبه في تستر في 1135 و والده السيد منصور ممن ترجمه السيد عبد الله الجزائري في إجازته الكبيرة و ذكر أنه ورد إلى تستر في 1135 فقرأ عليه السيد عبد الله شيئا من فروع الكافي و أخذ الإجازة العامة منه فيظهر أن السيد محمود كان مع والده في تلك السفر و كتب منبع الحياة و يروي السيد منصور عن عمه السيد حسن بن عبد الحسين الطالقاني بالإجازة الصادرة له عنه في 1116 كما مر في ج 1 ص 172 و ظني أن السيد حسن هذا هو الملقب بمير حكيم . جد السادة الطالقانيين في النجف اليوم ، المدفون في الإيوان الثالث على يسار الداخل إلى الصحن الشريف من الباب الشرقي .

1098 : جوابات المسائل الكازرونية

للمحدث الشيخ يوسف البحراني المتوفى 1186 ذكر في اللؤلؤة أنه سألها منه الشيخ إبراهيم بن الشيخ عبد النبي البحراني .

جوابات المسائل الكاظمية مر بعنوان جوابات الشيخ مهدي جرموقه .

1099 : جوابات المسائل الكرمانية

للسيد محمد رضا بن محمد باقر المعاصر الرفسنجاني الكرماني مؤلف جوابات المسائل الإسلامبولية .

1100 : جوابات المسائل الكلارستاقية

للميرزا محمد بن سليمان التنكابني المتوفى 1302 ذكره في قصصه .

1101 : جوابات المسائل الكلامية

للمولى أبي محمد بن عناية الله البسطامي المكنى ببايزيد و المعاصر للشيخ البهائي قال صاحب الروضات إنها فارسية .

1102 : جوابات المسائل الكلامية

للوزير السعيد الخواجه رشيد الدين فضل الله بن أبي الخير الهمداني المتوفى 718 منها ما سأله منه فخر المحققين ابن العلامة الحلي في 710 و منها ما سأله منه عضد الدين المطرزي ، و ما سأله نجم الدين زركوب و نجم الدين الدامغاني ، و كمال الدين العرب ، و الفاضل الأسترآبادي ، كلها مسائل كلامية ضمن مجموعة .

1103 : جوابات المسائل الكوفيات

للشيخ الصدوق أبي جعفر بن بابويه المتوفى 381 ذكره النجاشي .

1104 : جوابات المسائل اللطيف من الكلام

للشيخ السعيد أبي عبد الله المفيد المتوفى 413 ذكره النجاشي بهذا العنوان ، و يقال له اللطيف من الكلام فيه الكلام في الجوهر و العرض و الفلك و الخلإ و أمثال ذلك من مباحث علم الكلام ، رأيت نسخه منه في خزانة شيخنا شيخ الشريعة الأصفهاني ، عناوينه باب القول في كذا نظير كتابه أوائل المقالات و استنسخ عنه الشيخ محمد أمين الخوئي ، و السيد أبو القاسم الأصفهاني الصفوي في النجف و غيرهما . جوابات المسائل المازحية مرت بعنوان جوابات الشيخ أحمد العاملي المازحي

1105 : جوابات المسائل المازندرانيات

للشيخ المفيد أحال إليها في جواباته للمسائل السروية ، و مر له جوابات المسائل الطبرية الذي عبر عنه النجاشي بجوابات أهل طبرستان ، و كذا مر في ص 220 في جوابات المسائل الدينورية ذكر المازندرانيات و احتمال اتحادهما مع الطبريات .

1106 : جوابات المسائل ما وراء النهر

للشيخ محمد باقر بن محمد حسن البرجندي المعاصر المتوفى 1352 ذكر في فهرس تصانيفه .

1107 : جوابات المسائل المتفرقة

للشيخ أحمد الأحسائي المتوفى 1241 رأيته في مكتبة المولى محمد علي الخوانساري في النجف .

1108 : جوابات المسائل المتفرقة

للعلامة المولى محمد باقر المجلسي المتوفى 1111 ذكر في الفيض القدسي إنها في خمسين ألف بيت .

1109 : جوابات المسائل المتفرقة

في ألف بيت للميرزا عبد الرزاق الواعظ المحدث الهمداني المعاصر ، ذكر في فهرس تصانيفه .

1110 : جوابات المسائل المحمدية

للشريف المرتضى علم الهدى المتوفى 436 و هي مسائل خمس 1 في معنى قوله تعالى و لقد بوأنا لإبراهيم مكان البيت 2 في معنى قول أمانتي أديتها عند استلام الحجر 3 في النبوي إن القلوب أجناد مجندة 4 في معنى أنبئوني بأسماء هؤلاء 5 في معنى فتلقى آدم من ربه كلمات .

جوابات المسائل المدنيات الست التي في كل منها جهات من البحث ، مر بعنوان جوابات السيد زين الدين علي الشدقمي المدني و سيأتي أيضا بعنوان جوابات المسائل المهنائية .

1111 : جوابات المسائل المدنيات الأولى

1112 : جوابات المسائل المدنيات الثانية

1113 : جوابات المسائل المدنيات الثالثة

كلها للشيخ حسن صاحب المعالم و ابن الشهيد الثاني المولود 959 و المتوفى 1011 سألها منه في دفعات السيد محمد بن جويبر المدني الذي وصفه صاحب المعالم في أول جوابات المسائل الأولى التي هي في أحكام الخمس في زمن الغيبة من الحلية و عدمها ، و ما يتعلق بذلك ، فقال في وصفه المولى ، الأجل ، الأوحد ، الطاهر ، الفاضل ، العالم ، العامل ، ذي النفس الشريفة القدسية ، و الأخلاق الحميدة المرضية ، شمس السيادة و الدين ، السيد محمد الشهير بابن جويبر أيده الله بفضله الوافر و نسخه جوابات المدنيات الأولى توجد في مكتبة الشيخ محمد السماوي في النجف ، ضمن مجموعة بخط الشيخ عبد الله بن الشيخ حمزة بن الشيخ محمود الطريحي النجفي الحلي متولي مسجد رد الشمس بالحلة و فرغ من الكتابة 1086 و المدنيات الثانية في أحكام اغتياب المخالفين و ما يتعلق بذلك كما ذكره صاحب الرياض و المدنيات الثالثة رأيتها بالمشهد الرضوي في كتب الشيخ علي أكبر بن غلام علي الكرماني نزيل المشهد ، المحدث المعروف بمروج الإسلام ، و تاريخ كتابة هذه النسخة في 1014 يعني بعد وفاه المؤلف بثلاث سنين و هي مشتملة على أربع مسائل رابعها في معنى حديث المنزلة أنت مني بمنزلة هارون و في أول هذه الأربعة صرح باسم السائل و في الأخيرتين اكتفى بوصف السيادة فقط ، و للسيد محمد المدني تقريظ على نسخه مشرق الشمس التي كتب الشيخ البهائي وقفيتها للخزانة الرضوية بخطه في 1021 . و الشيخ الحر ترجم السيد محمد في أمل الآمل و ينقل عن مسائله في شرح وسائله الموسوم ب تحرير الوسائل .

1114 : جوابات مسائل مرشدآباد

من بلاد الهند لآغا أحمد الكرمانشاهي صاحب جوابات مسائل فيضآباد قال في مرآة الأحوال إنه في خمسمائة بيت .

1115 : جوابات مسائل مرشدآباد

للمفتي المير محمد عباس التستري المتوفى بلكهنو في 1306 ذكره في التجليات .

1116 : جوابات المسائل المصريات

للمحقق الحلي أبي القاسم جعفر بن الحسن ابن سعيد المتوفى 676 رأيت منه نسخه ناقصة من أولها و هي بخط الشيخ علي بن محمد بن علي بن موسى المعاني ، فرغ من الكتابة أواخر ربيع الثاني من 671 يعني قبل موت المؤلف بخمس سنين ، و الظاهر أن الكاتب كان من تلاميذه ، و نسخه تامة في كتب الشيخ عبد الحسين الطهراني بكربلاء ضمن مجموعة مع البغدادية و نكت الهداية للمحقق و مجموع مسائلها خمسة ، و نسخه الخزانة الرضوية أيضا منضمة إلى البغدادية بخط الشيخ أحمد بن يحيى بن داود الأولى البحراني في 987 . و نسخه منضمة إلى البغدادية و العزية للمحقق عند الميرزا نصر الله بن الميرزا هداية الله الشهير بحاج مجتهد القزويني الشهيدي .

1117 : جوابات المسائل المصريات

الواردة من القاهرة ، للسيد جمال الدين عبد الله بن علي بن زهرة ، صاحب جوابات المسائل البغدادية المذكور في فهرس كتبه .

1118 : جوابات المسائل المصريات الأولى

1119 : جوابات المسائل المصريات الثانية

هما للسيد الشريف المرتضى علي بن الحسين الموسوي ، ذكرهما النجاشي و الفهرست و الأولى منهما التي قيدها في الفهرست بالقديمة في الطيف ، فيها خمس مسائل كما صرح به النجاشي ، و هي الموجودة . و فهرسها 1 العلوم التي تحصل للعاقل عند إدراك المدركات هل الطريق إليها الإدراك أو بجريان العادة 2 طريق العلم بأن للنار أفعالا لا يمكن أن يكون طريقا بأن النار فاعلة أم لا 3 جميع الدلائل يدل من حيث يستند إلى علوم ضرورية ، أو أن الدلائل على ضربين 4 هل يجوز أن يقع الأفعال لأجل الدواعي و يمتنع لأجل الصوارف و لا يعلم الفاعل بنفس الدواعي و الصوارف 5 في كيفية مضادة السواد للبياض .

1120 : جوابات المسائل المصرية

للشيخ الصدوق أبي جعفر محمد بن بابويه المتوفى 381 ذكره النجاشي .

1121 : جوابات المسائل المطلبيات

للشريف المرتضى أحال إليها نفسه في جوابه للمسالة الثانية من الرسية الأولى .

1122 : جوابات المسائل المقدادية

سبع و عشرون مساله سألها الفاضل المقداد بن عبد الله السيوري من أستاذه الشهيد ، فكتب هو جواباتها ، أوله الحمد لله المحمود على إفضاله و المشكور على نواله ضمن مجموعة فيها بعض رسائل ابن فهد في الرضوية ، كما في فهرسها .

1123 : جوابات المسائل المنتزعة

من كتب العلماء و أهل المعرفة و من أشعارهم و مكاتيبهم للمحقق الفيض المتوفى 1091 ذكره في فهرس تصانيفه .

1124 : جوابات المسائل الموصليات الأولى

1125 : جوابات المسائل الموصليات الثانية

1126 : جوابات المسائل الموصليات الثالثة

كلها للشريف المرتضى علم الهدى أما الأولى فهي ثلاث مسائل 1 الوعيد 2 القياس 3 الاعتماد كما صرح به النجاشي و الفهرست و الثانية تسع مسائل فقهية 1 المذي و الوذي 2 أكثر النفاس 3 السجود على المنسوج 4 الشفعة بين أزيد من اثنين 5 الربا بين الولد و الأب و الزوجين ، و المسلم و الكافر 6 أقرب الأجلين في العدة 7 أقل الحمل 8 المطلقة في المرض 9 إرث المكاتب ، في ثلاثمائة بيت ، و كتابة نسخه الرضوية 676 كما في فهرسها ، و كذلك كتابه الثالثة و هي خمسمائة بيت ، و مسائلها تسع و مائة مساله فقهية على ترتيب كتب الفقه ، أولها مساله غسل اليدين من المرفقين ، قد وردت في ربيع الأول 420 اقتصر في الاستدلال على فتواه على الإجماع و قدم مقدمه في بيان وجه حجيته ، قال في أوائله قدمت مقدمه يعرف بها الطريق الموصل إلى العلم بجميع الأحكام الشرعية ، في جميع مسائل الفقه ، فيجب الاعتماد عليها ، و التمسك بها ، فمن أبى عن هذه الطريق عسف و خبط و فارق قوله من المذهب ثم بين أن طريق الأحكام ليس خبر الواحد و لا القياس إلى أن قال و هاهنا طريق آخر يتوصل به إلى الحق ... و هو إجماع الفرقة التي قد علمنا أن قول الإمام داخل في أقوالها و بسط الكلام في الإجماع الدخولي و دفع الاعتراض عنه ، ثم شرع في الجوابات ، و قد مر في ص 177 جواب أهل الموصل .

1127 : جوابات المسائل الموصليات

في العدد و الرؤية ، للشيخ السعيد أبي عبد الله المفيد المتوفى في 413 صرح به النجاشي بعنوان جوابات أهل الموصل و أحال إليه نفسه في جواباته للمسائل السروية و نسخه كثيره ، أوله بعد الحمد المختصر ذكرت أيدك الله أن كتاب أخ من إخواننا أهل الموصل ورد عليك يكلفك سؤالي عن شهر رمضان رد فيه على أهل العدد ، و اختار الرؤية ، و كذا رد عليهم فيما مر له من جواب أهل الرقة في الأهلة و العدد ، و قال بالرؤية ، و قد رد أصحاب العدد أيضا في كتابه مصابيح النور في علامات أوائل الشهور كما أحال إليه في مواضع من هذه الموصليات ، و قال إنه مغن عن غيره في إثبات دخول النقص على شهر رمضان ، فقد كتب هذه الكتب الثلاثة في إثبات دخول النقص على شهررمضان(1).

_________________________________________
(1) لا يخفى أنه ألف هذه الكتب بعد رجوعه عن القول بتمامية شهر رمضان وعدم دخول النقص فيه أبداً ذلك القول الذي كتب في اثباته كتابه لمح البرهان في عدم نقصان شهر رمضان راداً فيه على شيخه وشيخ القميين في وقته، محمد ابن داود بن علي القمي، القائل بوقوع النقص على شهر رمضان وانتصاراً لشيخه الآخر القائل بتماميته أبداً ، وهو أبو القاسم جعفر بن محمد بن قولويه، وكان تأليف لمح البرهان في (363) وعد فيه من المشايخ القائلين بعدم النقص فيه غير شيخه ابن قولويه المذكور جمعاً آخر منهم شيخه السيد الشريف الزكي أبو محمد الحسن بن حمزة الطبري، وشيخه أبو جعفر محمد بن علي بن بابويه، وأخوه أبو عبدالله الحسين بن علي بن بابويه، وأبو محمد هارون بن موسى التلعكبري، وكان لمح البرهان عند السيد ابن طاوس ونقل بعض عباراته في أوائل مضمار السبق في أعمال شهر رمضان المطبوع في ضمن الاقبال وقبل النقل عنه قال (وأعلم أن اختلاف أصحابنا في أن شهر رمضان هل يمكن أن يكون تسعة وعشرين يوماً على اليقين أو أنه ثلاثون لا ينقص أبد الآبدين فانهم كانوا قبل الآن (زمن تأليف الاقبال سنة 650 وبعدها) مختلفين وأما الآن فلم أجد فيمن شاهدته أو سمعته به في زماننا من يذهب الى أن شهر رمضان لا يصح عليه النقصان) وذكر أن وقوع النقص عليه مما يشهد به الوجدان والعيان وعمل السلف عليه، وذكر بعض من كان من السلف قائلاً بعدم النقصان ثم عدل عنه الى القول بوقوع النقص مثل الشيخ المفيد المؤلف اولاً كتابه لمح البرهان في عدم النقص ثم عدل وكتب الكتب الثلاثة وكذا العلامة الكراجكي الذي الذي كتب اولاً تصنيفاً في عدم النقص ثم عدل وصنف الكافي اثباتاً للنقص (أقول) ومن يظهر منه العدول في الجملة الشيخ الصدوق أبو جعفر محمد بن بابويه فانه قد كتب اولاً في الخصال ما لفظه (قال مصنف هذا الكتاب من خواص الشيعة وأهل الاستبصار منهم في شهر رمضان أنه لا ينقص عن ثلاثين يوماً أبداً، والاخبار في ذلك موافقة للكتاب ومخالفة للعامة، فمن ذهب من ضعفة الشيعة الى الاخبار التي وردت للتقية في أنه ينقص ويصيبه ما يصيب الشهور من النقصان والتمام. أتقى كما يتقي العامة، ولم يكلم به العامة) ثم عدل عنه في جملة كتبه كالفقيه الذي لا يذكر فيه الا ما يفتي به ويحكم بصحته ، فأنه عقد اولاً باباً لوجوب الصوم بالرؤية والفطر بالرؤية، وذكر أحاديثه ثم عقد باباً للصوم في يوم الشك وحكم باستحبابه وجواز افطاره جزماص وعدم جواز نية الوجوب لو صامه وذلك كله على خلاف رأي اصحاب العدد ونقض لقولهم فأنهم يحكمون بوجوب الصوم بعد تسعة وعشرين يوماً من شعبان دائماً في كل سنة سواء رؤي الهلال أم لا، ويعدون يوم الشك من شهر رمضان ، فشهر شعبان عندهم ناقص أبداً، وشهر رمضان تام أبداً ، وهكذا الى آخر الدهر، كما هو صريح بعض شواذ الاخبار المذكورة في كتبنا في أبواب النوادر، ولذا اعترض عليهم الشيخ المفيد في هذه الجوابات بأن هذه الاخبار مع الشذوذ ، وضعف الاسناد يخالف متنها اطلاق الكتاب العزيز حيث أنه أطلق الشهر على شهر رمضان في القرآن الشريف مكرراً، والشهر عند قدماء العرب العرباء هو الوقت المحدود أولاً وآخر برؤية الهلال ، فشهر رمضان أحد الشهور الاثني عشر وحاله كحال غيره في اطلاق الكتاب ويخالف ايضاَ السنة المتواترة معناً والاحاديث الدالة على أن شهر رمضان يدخله ما يدخل سائر الشهور من الاختلاف في التمام والنقصان، ويخالف الاجماع ايضاً لانه أجمعت الاصحاب على العمل بأحاديث الرؤية حتى لو أهل الهلال في ليلة الثلاثين من شعبان وأهل ايضاً بعد مضي تسع وعشرين ليلة يحرم الصوم يوم الثلاثين لكونه عيداً بالاجماع من الامة ولا يجب عليه قضاء يوم بالاتفاق من الاصحاب، ومقتضى كونه تاماً وجوب القضاء ايضاً، فالقول بكونه تاماً أبداً مخالف للاجماع بل هو خلاف الوجدان والعيان كما ذكره ابن طاوس، بل ذكر الشيخ المفيد أنه لا يصح القول بكونه تاماً دائماً على حساب ملي ولا ذمي ولا مسلم ولا منجم، فهو مخالف لقول علماء الاسلام وسائر العلل، المنجمين منهم والهيئيين ، وأهل الارصاد وغيرهم.

ومن فر سخافة هذا الرأي يحصل الجزم بأن القول بالعدد انما كان لبعض الاقدمين ممن لم يبلغ مرتبة العلم ، فيتجمد على اللفظ، وهم موجودون في كل عصر وكل مكان، وقد عبر عنهم الشيخ المفيد في هذه الجوابات بقوله أصحاب العدد المتعلقين بالنقل (المعبَر عنهم بالاخبارية أو الحشوية) أما القدماء الاجلاء الذين عدمهم المفيد في كتابه لمح البرهان من القائلين بالعدد ومنهم الشيخ الصدوق فلم يقع الينا ألفاظهم حتى نعرف الحال جزماً لكن المظنون أن قولهم بالعدد كان نظير قول الصدوق في أنهم كانوا يعملون بالاخبار المتواترة في الرؤية ويحرمون صوم يوم الشك بنية الوجوب، لكنهم من باب الاحتياط ولزوم في العمل بالاخبار منهما أمكن يجعلون عملهم على طبق القول بالعدد في بعض المقامات وهو فيما لو ترك صوم آخر شعبان المشكوك فيه لعدم الرؤية ثم صام بعده تسعة وعشرين يوماً وفي ليلة الثلاثين أهل شوال فان ثبت من دليل شرعي أن اليوم الذي كان مشكوكاً فافطره كان من شهر رمضان فيجب قضاؤه اجماعاً وان لم يثبت ذلك فلا قضاء الا على اختيار الصدوق فهو يوجبه عملاً بالاخبار الدالة أنه تام أبداً، وبالجملة الصدوق موافق مع الاصحاب في العمل بالرؤوية وجعلها مدار الصوم والافطار من غير اعتناء بالعدد الا في فرع واحد عمل فيه بأخبار العدد فحكم بوجوب القضاء على من أفطر يوم الثلثين من شعبان لمجرد احتمال كونه أول شهر رمضان وأن لم يثبت ذلك شرعاً، والاصحاب ولا يحكمون بوجوب القضاء الا اذا ثبت أنه كان من شهر رمضان ، والى ذلك اشار في الفقيه في أواخر كتاب الصوم في باب النادر، عند ذكر بعض أخبار العدد، كما نبه عليه المولى محمد تقي المجلسي في شرحه الفارسي للفقيه الموسوم بـلوامع صاحب قراني في (ج 2 _ ص 230).
__________________________________________________________________

1128 : جوابات المسائل المنتجبة

أو المنتخبة ، في الحكمة و الفلسفة بالفارسية لأفضل الدين الكاشاني مؤلف جاودان نامه المذكور في ص 77 سألها عنه منتجب الدين أو منتخب الدين موجود ضمن مجموعة من تصانيف أفضل الدين

1129 : جوابات المسائل المهنائية الأولى

الواردة من السيد مهنا بن سنان بن عبد الوهاب الجعفري العبدلي الحسيني المدني ، للعلامة الحلي المتوفى 726 أول مسائله أن المؤمن هل يجوز أن يكفر العياذ بالله من بعد إيمانه أم لا يجوز ؟ ! و ما حجة من يقول به ؟ و قد أطرى السائل في أول جواب المسألة الأولى بقوله السيد الكبير ، النقيب ، الحسيب ، النسيب ، المعظم ، المرتضى ، عز السادة ، و زين السيادة ، معدن المجد و الفخار ، و الحكم و الاثار ، الجامع للقسط الأوفى من فضائل الأخلاق و الفائز بالسهم المعلى من طيب الأعراق ، مزين ديوان القضاء بإظهار الحق على المحجة البيضاء ، عند ترافع الخصم ، نجم الحق و الملة و الدين ، مهنا بن سنان الحسيني القاطن بمدينة جده ، رسول الله ص و قد قرأ السائل هذه الجوابات على العلامة بداره في الحلة في 717 كما في نسخه السيد عبد الحسين الحجة و في آخر نسخه الشيخ عبد الحسين الطهراني بكربلاء صورة إجازة العلامة للسيد مهنا المشتملة على ذكر تصانيفه و في الخزانة الرضوية نسخه بخط السيد علي بن عطاء الله الحسيني الجزائري في 994 في آخرها صورة إجازة العلامة للسيد مهنا في 720 .

1130 : جوابات المسائل المهنائية الثانية

الواردة من السيد مهنا المذكور ، ثانيا إلى العلامة الحلي أيضا فكتب هو جواباتها و فيها السؤال عن تاريخ ولادة العلامة و ابنه فخر المحققين ، فذكر العلامة أنه رأى بخط والده ولادته في الثلث الأخير من ليلة ة السابع و العشرين من رمضان 648 و ذكر أن ابنه فخر الدين ولد قريبا من نصف ليلة العشرين من ج 1 682 و أكثر نسخها منضمة إلى المهنائية الأولى .

جوابات المسائل الميافارقيات مر بعنوان جوابات الفارقيين للشيخ المفيد كما عبر به النجاشي ، و ميافارقين بلدة من ديار بكر .

1131 : جوابات المسائل الميافارقيات

للسيد الشريف المرتضى علم الهدى المتوفى 436 هي ست و ستون مساله اقتصر في جواباتها على الفتوى لأن السائل قال نؤثر نحن أطال الله بقاء سيدنا الشريف . أن نرى خط الشريف لنعتمده و نعول عليه ، و ما نلتمس الفتوى بغير دليل فأجابهم على ما طلبوه فيما يقرب من ثلاثمائة بيت ، كتابه نسخه الرضوية في 576 .

جوابات المسائل الناصرية مر بعنوان جوابات الشيخ ناصر متعددا ، و يأتي في الميم المسائل الناصريات التي هي مائة و سبع مسائل ، مطبوع .

1132 : جوابات المسائل الناصرية

التي كانت ثماني و عشرين ، ثم لحقها خمس مسائل فكملت بثلاث و ثلاثين مساله ، للسيد الشريف المرتضى علم الهدى أوله الحمد لله على متوالي نعمه و متتالي قسمه ، و له الشكر على أن جعلنا من أهل التفكر حتى نميز بين الحق المبين ، و الباطل المهين و انما سميت بالناصريات . لأنه سألها ابن ناصر الصغير و هو السيد الشريف أحمد بن أبي محمد الحسن الملقب بالناصر الصغير بن أبي الحسين أحمد صاحب الجيش لأبيه الشريف أبي محمد الأطروشي الناصر الكبير الحسن بن علي بن الحسن بن علي بن الأصغر ابن عمر الأشرف ابن زين العابدين ع ، و فرغ الشريف المرتضى من جواباتها في محرم 429 نسخه منه في الخزانة الرضوية في ثلاثين ورقة كما في فهرسها ، و فيما ذكره في كشف الحجب مواقع للنظر فليلاحظ .

1133 : جوابات المسائل النجفية

للشيخ السعيد زين الدين الشامي العاملي الشهيد في 966 ذكره في الأمل بعنوان جوابات المباحث النجفية .

1134 : جوابات المسائل النظام شاهية

للسيد شاه فتح الله بن حبيب الله الحسيني فارسي في المسائل الحكمية و الكلامية ، رأيته ضمن مجموعة من رسائله التي فرغ من تأليف بعضها في 994 و تاريخ كتابة المجموعة في 1002 و هي عند الشيخ صالح الجزائري في النجف ، و الملوك النظام شاهية انقرضوا في 1016 و المظنون أن السائل هو المرتضى نظام شاه بن الحسين نظام شاه الذي تولى الملك أربعا و عشرين سنة و توفي 996 و حمل جسده إلى الحائر ، و كان مجدا في ترويج علماء الإمامية الاثنى عشرية .

1135 : جوابات المسائل النعيمية

الواردة من الشيخ محمد بن علي بن حيدر النعيمي للشيخ يوسف البحراني صاحب الحدائق و المتوفى في 1186 ذكره في اللؤلؤة .

1136 : جوابات المسائل النوبندجانية (1)

الواردة من أبي عبد الله محمد بن عبد الرحمن الفارسي المقيم بمشهد عثمان بالنوبندجان للشيخ السعيد أبي عبد الله المفيد المتوفى 413 ذكره النجاشي .
_______________________________________________

(1)نوپندگان بمعنى العبيد الجدد. أي مسكن اسراء جديدي العهد بالاسر ، وهي بلدة كانت في فارس، وهي اليوم من توابع فسا كما ذكر في اسامي دهات كشور _ 334) وهو فهرس عام طبعه وزارة الداخلية الايرانية في (1323) يشتمل على اسم (41521) قرية من قرى ايران، وهذا عدد لا يستهان بها ولم تجمع حتى اليوم في مجلد واحد حول قرى ايران وحدها، ولكنها وياللاسف مقتصرة على ما يفيد ادارة النفوس العامة من ذكر تابعية القرية لأي بلدة، ولا يعطينا معلومات كافية، وكذلك ترتيبها انما يفيد عمال تلك الادارة، فقد رتبت على ترتيب المناطق ولكنها مع هذا جديرة بأن يعد نواة لمشروع عظيم في تأريخ جغرافية ايران. المصحح.
_____________________________________________________________

جوابات المسائل النهاوندية مر في ج 2 ص 423 بعنوان الأنوار الجلية و يأتي الذخيرة الأبدية .

1137 : جوابات المسائل النيشابورية

للشيخ الصدوق أبي جعفر محمد بن بابويه ، المتوفى في 381 ذكره النجاشي .

1138 : جوابات المسائل النيشابورية

للشيخ السعيد أبي عبد الله المفيد المتوفى 413 ذكره النجاشي ، و أحال نفسه إليها في أجوبة بعض المسائل الموجودة له ، و ذكر السيد شهاب الدين التبريزي النجفي نزيل قم إنها موجودة عنده و هي مسائل فقهية من النكاح و الميراث و غيرهما ، أوله الحمد لله على نعمائه و له الشكر على حسن بلائه .

1139 : جوابات المسائل الواسطية

الواردة من واسط للشيخ الصدوق المذكور آنفا ذكره النجاشي .

1140 : جوابات المسائل الهنديات

للشيخ زين الدين الشامي العاملي الشهيد في 966 ذكره في أمل الآمل .

جوابات المسائل الهنديات مرت في ج 2 ص 94 الأسئلة الهندية .

1141 : جوابات المسائل اليزدية

للسيد محمد رضا الرفسنجاني المعاصر مؤلف جوابات المسائل الإسلامبولية و غيرها .

1142 : الرسالة الجوابية

قد كتب إلينا السيد المحسن الأمين العاملي مؤلف أعيان الشيعة أنه لابن راشد البحراني و إنه موجود عنده ، و لم يزد على ذلك ، و الظاهر أن المراد تاج الدين الحسن بن راشد ، صاحب الجمانة البهية المذكور تفصيل معرفاته .

1143 : الجوادية

في أصول العقائد ، لجمال الدين الحلي ، يوجد في مكتبة راجه فيضآباد في الماري 3 كما في فهرسها المخطوط

1144 : جواز إبداع السفر

في شهر رمضان للشيخ السعيد محمد بن مكي الشهيد في 782 رسالة مبسوطة في تحقيق هذه المسألة ، أوله بعد حمد الله تعالى على نعمه الباطنة و الظاهرة ... فأقول الظاهر من مذاهب العلماء في سائر الأعصار و الأمصار جوازه مع إجماعنا على كراهة ذلك ... لنا عشرون طريقا الأول و هو العمدة التمسك بقوله تعالى من كان مريضا رأيته بسامراء في مكتبة الشيخ الميرزا محمد الطهراني ، و يأتي جواز السفر للإفطار .

1145 : جواز الاتكال على تصحيح الغير

للشيخ الميرزا أبي المعالي بن الحاج محمد إبراهيم الكلباسي المتوفى بإصفهان في 1315 طبع ضمن الرسائل الخمس عشرة له .

1146 : جواز الاتكال على قول النساء

في انتفاء موانع النكاح . للسيد محمد باقر حجة الإسلام الرشتي الأصفهاني المتوفى 1260 رسالة مدرجة في السؤال و الجواب له المطبوع في 1258 .

1147 : جواز استماع صوت الأجنبية

مع الأمن من الفتنة ، للشيخ محمد رفيع بن عبد المحمد الكزازي النجفي ، تلميذ الميرزا الرشتي ، و المتوفى قبله ، ذكرناه في ج 3 ص 139 عند كتابه بكاء العالمين المذكور مع سائر تصانيفه في إجازته ، و منها تقليد الأعلم

كما مر . جواز إقامة الحدود للفقهاء في الغيبة كذا ذكره السيد أبو الحسن الرضوي في رسالة ة قال و هو لبعض السادة من علماء أصفهان ، و ظني أن مراده السيد حجة الإسلام الرشتي الأصفهاني ، و هو كما يأتي رسالة في وجوب إقامة الحدود .

1148 : جواز إقامة العزاء

لسيد الشهداء ع ، للسيد علي بن السيد دلدار علي النقوي اللكهنوي المتوفى بها في 1259 ذكره في نجوم السماء و يأتي جواز العزاء المطبوع ، و مر التنزيه في التحريم .

1149 : جواز أكل الصيد

للمحرم عند الضرورة للشيخ علي أكبر بن غلام حسين الخوانساري مؤلف الإرث المذكور في ج 1 ص 448 رأيته بخطه في النجف .

1150 : جواز أكل المختلط بالحرام

الغير المحصور للشيخ عبد الله بن صالح السماهيجي المتوفى 1135 .

1151 : جواز إمامة الفاسق

عند نفسه للسيد محمد تقي بن حسين ابن دلدار علي النقوي المتوفى 1289 ذكر في كشف الحجب أنه فرغ منه في 1258 و لعله الذي عبر عنه بعض أحفاده بجواز الائتمام لمن يتبين فسقه .

1152 : جواز امتناع الزوجة

عن الاستمتاع قبل قبض المهر للشيخ البهائي المتوفى 1031 رأيته في مكتبة المولى محمد علي الخوانساري ، و في كتب الشيخ عبد الحسين بن قاسم الحلي في النجف .

1153 : جواز أمر الآمر مع علمه بانتفاء الشرط

رسالة مبسوطة لشريف العلماء المولى محمد شريف بن المولى حسن علي الآملي المازندراني الحائري المتوفى بها بالطاعون في 1246 و دفن في داره ، توجد نسخته عند شيخ الإسلام الزنجاني بزنجان

1154 : جواز تحليل أحد الشريكين

الأمة لصاحبه للشيخ سليمان بن عبد الله بن علي بن الحسن الماحوزي المولود في 1085 و المتوفى 1121 أوله الحمد لله و سلام على عباده الذين اصطفى فرغ منه في ج 1 1116

1155 : جواز تصرف المالك

في ملكه مع لزوم إضرار الغير للمحقق القمي الميرزا أبي القاسم المتوفى 1231 مختصر فرغ منه في 1205 و طبع في آخر الغنائم له في 1319 .

1156 : جواز التطيب بالزباد

بالزاي و الباء الموحدة ، طيب حيواني وصفه في القاموس ، و هو من عجائب صنائع الله الحكيم العليم نظير المسك ، ألفه الشيخ سليمان بن عبد الله الماحوزي المذكور ، رأيته ضمن مجموعة في مكتبة المولى الخوانساري في النجف .

1157 : جواز التقليد

للشيخ سليمان بن عبد الله المذكور ، ذكره تلميذه السماهيجي في إجازته و الشيخ يوسف في اللؤلؤة

1158 : جواز التقليد

للشيخ زين الدين علي بن سليمان بن درويش بن حاتم القدمي أم الحديث المتوفى 1064 ذكره الماحوزي في تاريخ علماء البحرين المذكور في ج 3 ص 266 و مر في ج 4 ما يقرب من ثلاثين كتابا بعنوان التقليد أو تقليد الأعلم أو الأموات في ص 389 393 يطلق على جميعها جواز التقليد و يأتي أيضا منبع الحياة في جواز تقليد الأموات .

1159 : جواز التنفل

بين صلاة الفجر و طلوع الشمس و أفضلية الرواتب على التعقيب للشيخ عبد الله بن صالح السماهيجي المتوفى 1135

1160 : جواز التنفل

ممن عليه الفريضة ، للمولى عبد الله بن الحسين التستري المتوفى بإصفهان في 1021 نسخه منه في خزانة شيخنا شيخ الشريعة الأصفهاني في النجف ، كتبت في 1068 ضمن مجموعة من رسائل المولى عبد الله ، و هي من موقوفات بدر جهان خانم و كتب وقفها العلامة المجلسي في 1108 و له أيضا جواز الفائتة في وقت الحاضر يأتي .

جواز الجمع بين شريفتين مر بعنوان الجمع بينهما متعددا .

1161 : جواز الحكومة الشرعية

و القضاء بالحلف و البينة و غيرهما بتقليد المجتهد و الفقيه للمحقق القمي المذكور آنفا .

1162 : جواز الحكومة الشرعية

للمقلد مع عدم وجود المجتهد للضرورة للشيخ حسين بن مفلح الصيمري حكى عنه الشيخ سليمان الماحوزي في الفوائد النجفية كما نقل عن الفوائد الشيخ يوسف البحراني في كشكوله .

1163 : جواز الحكومة الشرعية

لغير المجتهد عند تعذر المجتهد الجامع للشرائط للشيخ زين الدين الشهيد في 966 حكى عنه الشيخ سليمان الماحوزي ، في الفوائد النجفية و نقل عنه الشيخ يوسف في كشكوله و عد في الكشكول من القائلين بالمنع الشيخ محمد بن علي بن جمهور في كتابه قبس الاهتداء قال و نسب ابن جمهور في كتابه المذكور القول بالمنع إلى شيخيه و هما الشيخ حسن بن عبد الكريم الفتال النجفي و الشيخ زين الدين علي بن هلال الكركي .

1164 : جواز رد الشمس

للحسين الجعل البصري المتكلم كما في معالم العلماء قال في الرياض إن الظاهر من ذكر ترجمته في معالم العلماء أنه إمامي كما أن الظاهر أن غرضه من هذا التأليف تصحيح المعجزة التي ظهرت على يد أمير المؤمنين ع مرة في حياة النبي ص و أخرى بعد وفاته ، ثم قال : و ليس الحسين هذا هو أبو عبد الله الجعلي الذي قرأ عليه الشيخ المفيد فإنه كان عاميا و لعله كان أبو عبد الله الجعلي من أولاد الحسين هذا الموصوف بالجعل و لذا ينسب إلى الجعل و يقال له الجعلي ، و مر في ج 3 ص 173 البيان في رد الشمس في أزيد من خمسة عشرة موطنا .

1165 : جواز السفر للإفطار

في شهر رمضان من وجوه ، لبعض العلماء المتأخرين عن العلامة المجلسي أنهى فيه وجوه جواز السفر إلى ثلاثة عشر وجها ، رأيت النسخة بالمشهد الرضوي في كتب المحدث المرحوم الشيخ عباس القمي ، و سيأتي رسالة في السفر للإفطار عن قضاء الصوم المضيق ، و مر جواز إبداع السفر

1166 : جواز الصلاة جنب الشباك

المحاذي لقبر المعصوم للمحدث الفقيه الشيخ يوسف صاحب الحدائق المتوفى 1186 رد على بعض معاصريه المانع لذلك و شدد في آخره على من يترك التأدب في دخول المشاهد .

1167 : جواز الصلاة في المحمول النجس

للشيخ محمد حسن بن الحاج محمد صالح بن الحاج مصطفى كبة البغدادي المتوفى 1336

1168 : جواز العزاء

في إثبات جواز عزاء الحسين ع باللغة الأردوية للسيد ظفر حسن الأمر و هي ، مطبوع راجع ج 4 ص 455 س 13 .

يتبع