1169 : جواز العمل بالظنون

في أحكام الله تعالى ، للشيخ فخر الدين بن محمد علي الطريحي المتوفى 1085 رد فيه على بعض المانعين من المتأخرين ، أوله أما بعد حمد الله و الصلاة على محمد و آله الطاهرين ، فأقول : قد ذهب فرد ، من فضلاء متأخري الأصحاب إلى عدم جواز العمل بالظنون

1170 : جواز العمل بكتب الفقهاء

للسيد نعمة الله المحدث الجزائري كما نسب إليه كذلك في بعض المواضع ، و الظاهر أنه غير كتابه منبع الحياة في جواز تقليد الأموات

1171 : جواز الفائتة في وقت الحاضرة

أي جواز قضاء الواجب الفائت في وقت واجب آخر حاضر . للسيد الميرزا جعفر بن الميرزا علي نقي بن الحاج آقا بن السيد محمد المجاهد الطباطبائي الحائري اليزدي المتوفى 1321

1172 : جواز الفائتة في وقت الحاضرة

للمولى عبد الله بن الحسين التستري المتوفى 1021 يوجد ضمن المجموعة التي فيها جواز التنفل ممن عليه الفريضة كما مر

1173 : جواز لعن يزيد

أشقى بني أمية ، ردا على بعض الأموية اليوم ، للشيخ هادي ابن الشيخ عباس آل كاشف الغطاء المتوفى في 1361.

جواز نقل الموتى اسمه الحجة البالغة للشيعة في جواز نقل الموتى في الشريعة يأتي في الحاء و هي من المسائل المختلف فيها و قد كتب في تحريمه أيضا رسائل .

1174 : جواز نقل الموتى

للسيد أسد الله بن عباس بن مير عبد الله بن مير حسين بن مير محمد جعفر بن شمس الدين الحسيني الجيلاني المعروف بإشكوري ، المتوفى في النجف 1333 و جده الأعلى السيد شمس الدين صاحب الفرمان الموجود الصادرة له من الصفوية ، كما حكاه ولده السيد محمد الموجود عنده تقريرات أبيه المذكور في ج 4 ص 370

1175 : جواز نقل الموتى

للشيخ محمد بن آية الله الميرزا حسين الخليلي الطهراني المتوفى في النجف 13 ذي الحجة 1355 رأيته في كراريس بخطه ، و يأتي في الراء رسالة في تحريم نقل الجنائز

1176 : جواز نكاح الهاشمية

لغير الهاشمي فارسي مطبوع ، للسيد علي بن السيد أبي القاسم اللاهوري المعاصر .

1177 : جواز الولاية عن الجائر

و أخذ الجوائز عنه للشيخ سليمان بن عبد الله الماحوزي المتوفى 1121 قال في جوابه المذكور في ص 182 : إنا قد بسطنا الكلام في هذه الرسالة ، و القول الفصل جوازه لمن يثق من نفسه كعلي بن يقطين ، و ابن بزيع و غيرهم .

1178 : كتاب في جو الأسراب

لأبي بكر محمد بن زكريا الرازي ، ذكره أبو حيان في فهرسه و قال في عيون الأنباء إنه في الرد على حسين التمار على جو الأسراب الأماكن التي تحفر تحت الأرض و البحث في هواء تلك الأماكن ،

1179 : الجوامع

في علوم الدين ، للشيخ أبي محمد هرون بن موسى بن أحمد بن إبراهيم بن سعيد سعد من بني شيبان التلعكبري المتوفى 385 ذكره النجاشي و قال إنه كان ثقة معتمدا لا يطعن عليه كنت أحضر في داره مع ابنه أبي جعفر و الناس يقرءون عليه و من حضوره مجلس القرائة عليه مع عدم خلوه عن السماع عادة عده آية الله بحر العلوم في الفوائد الرجالية من مشايخ النجاشي ، و تبعه شيخنا في خاتمة المستدرك و لكن من ولادة النجاشي في 372 يظهر أنه كان عمره عند وفاه التلعكبري ثلاث عشرة سنة و لذا لا يروي عنه بغير واسطة كما أنه لا يروي عن أبي المفضل الشيباني المتوفى 387 الا بالواسطة مع أن عمره يومئذ كان خمس عشرة سنة ، و ذلك لشدة احتياط النجاشي و احتماله اشتراط البلوغ في حال تحمل الحديث ، و الا فالرواية عن مثل العلامة التلعكبري مما يتنافس فيه أهلها لأنه كان كثير المشايخ و له أسانيد عالية فإنه سمع الأحاديث عن الشيخ أبي علي أحمد بن إدريس الأشعري المتوفى 306 . فيظهر أنه كان له في هذا التاريخ صلاحية سماع الحديث فهو في مدة ثمانين سنة كان يدرك المشايخ و يتحمل عنهم الحديث ، و قد ألف السيد كمال الدين بن حيدر الموسوي مشيخة التلعكبري و إنها هم إلى مائة و أربعة رجال و امرأة واحدة استخرجهم من الرجال الكبير للأسترآبادي في 1099

1180: جوامع الاثار

للشيخ الثقة المرجوع إليه من المعصوم أبي محمد يونس بن عبد الرحمن من أصحاب الكاظم و الرضا ع ، ذكره النجاشي .

1181 : جوامع الآداب

للشيخ محمد علي المدعو بعلي بن أبي طالب المعروف بالشيخ علي الحزين المتوفى 1181 ذكره في نجوم السماء

1182 : جوامع الأحكام

أو جوامع أحكام النجوم كما في كشف الظنون للشيخ أبي الحسن علي بن أبي القاسم زيد البيهقي مؤلف تاريخ بيهق المطبوع في 1317 ش مع مقدمه في ترجمته ، و ترجم له مفصلا الحموي في معجم الأدباء نقلا عن كتابه مشارب التجارب و هو فارسي في أحكام النجوم مرتب على عشرة فصول ، جمعه من اثنين و خمسين و مائتي كتاب ، توجد نسخه منه في مكتبة مدرسة سهسالار ، و خمس نسخ في مكاتب أخرى ، أنفسها في سبزوار ، تاريخ كتابتها 949 كما في مقدمه تاريخ بيهق .

1183 : جوامع الأدوية

في الطب كتاب كبير ألف باسم ألب أرغون ملك الري مكتوب عليه أنه من إملاء الإمام الكبير علامة العالم ظهير الدين عماد الإسلام الفارسي رأيت نسخه منه في مكتبة السيد محمد علي هبة الدين الشهرستاني و هي بخط خليل الله شريف بن علي الداراب في 981 ذكر أنه استنسخها عن خط المصنف و قابلها به ، و آخره و صلى الله على محمد و آله أجمعين الطيبين راجعه .

1184 : جوامع إصلاح المنطق

مر أصله الذي ألفه ابن السكيت الشهيد في 243 أو 244 و الجوامع هذا اختصار منه ، اختصره الإمام أبو الحسين زيد بن رفاعة بن مسعود الكاتب الراوي عن ابن دريد و عن ابن الأنباري و يروي ابن الأنباري إصلاح المنطق هذا عن مؤلفه بواسطتين ، أوله الحمد لله الذي شرف الأنام بما يميزهم به من الأنعام ... و صلى الله و سلم على من خص من اللغة بأعلاها ... رسول رب العالمين و على آله الذين ورثوا علمه و أتوا أفهامه و فهمه ... اختصرت ما بسط فيه من التفسير فصار المشتمل على نحو خمسمائة ورقة ، اورد جوامعه في نحو خمسين طبقة نسخه منه في الخزانة الآصفية تاريخ كتابتها 599 و عليها تملك محمد بن مهنا في 682 كما في فهرسها ، و طبع بمطبعة مجلس دائرة المعارف في حيدرآباد في 1354 و يظهر حال المؤلف من كيفية ترجمته في تاريخ بغداد في ج 8 ص 450 بعنوان زيد بن رفاعة أبو الخير الهاشمي ، ذكر أنه حدث ببلاد الجبال و خراسان عن محمد بن الحسن بن دريد المتوفى 321 و عن أبي بكر محمد بن القاسم بن بشار الأنباري المتوفى 328 ثم رماه بالكذب لما سمعه عن مشايخه فيه من سيىء القول و النسبة إلى الفلسفة ، و نقلنا كلام التوحيدي في حقه في ج 1 ص 384 أنه من المشايخ ركين في تأليف إخوان الصفا

1185 : جوامع الأصول

في أصول الفقه ، للسيد المحقق المير سيد حسن الشهير بالمدرس المولود في 1210 و المتوفى 1273 ابن المير السيد علي بن المير محمد باقر بن المير إسماعيل الواعظ الحسيني الأصفهاني المنتهي نسبه إلى عبيد الله (1)الأعرج ابن الحسين الأصغر ابن السجاد ع و قد ترجم المدرس مفصلا تلميذه في الروضات و عبر عن كتابه هذا ب جوامع الكلم كما نشير إليه و لكن عنوان النسخة الموجودة في كتب النجفآبادي في مكتبة الحسينية التسترية هو جوامع الأصول كما ذكرناه ، أوله الحمد لله الموفق للخيرات الرافع للدرجات و هو مرتب على مقدمه و أبواب و خاتمة ، و الموجود منه ينتهي إلى ما بعد دليل الانسداد ، و المؤلف المدرس كان من أعاظم العلماء و هو أستاذ المجدد الشيرازي و صاحب الروضات و أخيه الميرزا محمد هاشم الهارسوقي و كان الأخير يفضله على الشيخ العلامة الأنصاري على ما كتبه بخطه مفصلا في إجازته المبسوطة لشيخنا شيخ الشريعة الأصفهاني في 1295 .
______________________________________________
(1)كما حقق نسبه السيد عبدالله ثقة الاسلام المعاصر المولود (1285) في كتابه ارشاد المسلمين الى اولاد امير المؤمنين الفارسي المذكور فيه نسب نفسه وآبائه واجداده، وفرغ منه في (14 _ ع 2 _ 1345) وقد فاتنا ذكره في محله، والسيد عبدالله هذا هو ابن السيد محسن بن المير محمد باقر الذي هو أخ المير سيد حسن المدرَس.
________________________________________________________

1186 : جوامع الأصول

كبير في ثلاثة أجزاء ، للآخوند المولى علي بن المولى ل محمد بن المولى علي محمد القاروزآبادي القزويني الزنجاني ، المدفون بها في جوار السيد إبراهيم في 1290 و كانت ولادته في 1200 ذكره مع بعض تصانيفه و أحواله الشيخ محمد حسن بن قنبر علي في أنيس الطلاب الذي مر في ج 2 ص 460 .

جوامع الأصول يطلق على كتاب جوامع الشتات الآتي أنه للمولى محمود العراقي .

1187 : جوامع التبيان

في تفسير القرآن ، للسيد معين الدين محمد بن عبد الرحمن الإيجي الصفوي و الإيج على زنة زيج قرية من إصطهبانات فارس أوله الحمد لله الذي أرسل رسوله بالهدى ذكر تفاصيله في كشف الظنون في ج 1 ص 406 راجعه :

جوامع التفسير لموسى بن إسماعيل ، كما عبر به النجاشي ، و مر بعنوان جامع التفسير كما في الفهرست .

1188 : جوامع الجامع

في التفسير ، للمفسر الجليل أمين الإسلام الفضل بن الحسن بن الفضل الطبرسي ، المتوفى 548 أو 552 و الجوامع هو التفسير الوسيط في المقدار و الحجم فإنه أصغر من الكبير المسمى ب مجمع البيان و أكبر من الصغير المسمى ب الكافي الشافي و قد ألفه بعدهما و انتخبه منهما بالتماس ولده الحسن بن فضل كما صرح به في أوله ، و تممه في اثني عشر شهرا بعدد خلفاء النبي ص و نقباء موسى ع شرع فيه في 18 صفر 542 و فرغ منه 24 المحرم 543 أوله الحمد لله الذي أكرمنا بكتابه الكريم و من علينا بالسبع المثاني و القرآن العظيم طبع بطهران في 1321 .

1189: جوامع الحج

لأبي القاسم سعد بن عبد الله بن أبي خلف الأشعري القمي المتوفى 299 أو بعدها بسنة أو سنتين ، ذكره النجاشي .

جوامع الحساب على التخت و التراب (1)أو بالتخت و التراب كما في كشف الظنون و هو للمحقق الخواجه نصير الدين محمد بن الحسن الطوسي المتوفى 672 مرتب على ثلاثة أبواب و كل باب على فصول ، أوله الحمد لله ولي الرشاد و آخره و الله الموفق للصواب نسخه منه في الخزانة الرضوية في سبع و خمسين ورقة و على ظهرها إمضاء الشيخ البهائي بخطه و خاتمه ، و هي من موقوفات السلطان نادر شاه في 1145 .

____________________________________________
(1) وحساب التخت والتراب مقابل للحساب الهوائي ، كما أشرنا اليه في (ج4 _ ص 471) ولكن وقع الخطأ في الطبع باسقاط كلمة (غير) من آخر (س 3 _ ص 472)، ولذا فصلناه في هذا الكتاب (ص 49) تحت عنوان جامع الحساب كما ذكر في كشف الحجب لكن الظاهر أن جوامع الحساب هو الصحيح لامضاء الشيخ البهائي ، وضبطه في كشف الظنون.
_____________________________________________________________

1190 : جوامع الحقوق

منتخب من كتاب العشرة من البحار ، فيه حقوق الآباء و الإخوان و الأقرباء و غيرهم ، للشيخ محمد تقي بن محمد باقر الأصفهاني الشهير بآقا نجفي المتوفى في 1332 أوله الحمد لله ذي القدرة و السلطان طبع في 1297 مع فهرس أبوابه .

جوامع الحكايات و لوامع الروايات فارسي ، نسخه عتيقة منه في الخزانة الرضوية كما في فهرسها بهذا العنوان ، و ينقل عنه المعاصر كذلك في نفايس اللباب المأخوذ من ألف كتاب و كذا نقل عنه في تجارب السلف في ص 73 و 269 و نسبه إلى سديد الدين محمد العوفي البخاري ، و قد ذكرناه في ص 50 بعنوان جامع الحكايات تبعا للنسخة المطبوعة في ليدن .

1191 : جوامع الحكم

و عوالم العلم و الأمم للشيخ محمد رضا بن قاسم بن محمد الغراوي النجفي المعاصر المولود 1303 . كبير زهاء عشرين ألف بيت في فنون شتى من التاريخ و علوم الفلك و أحوال البلدان و وقايع الأيام و السنين و تراجم العلماء و الرجال و بعض العلوم الغريبة ، و له فهرس مبسوط ، رأيت النسخة بخطه لكن الأسف أنه أحرق منه بعض الحواشي و جملة من صفحاته الأواخر .

1192 : جوامع الخيرات

في تفسير الآيات خرج منه تفسير الجزئين من أول القرآن إلى أواخر سورة البقرة في خمس مجلدات مشحونة بالتحقيقات في تفسير الآيات و تأويلها و ما يتعلق بها من الفنون الكثيرة الأدبية و التجويد و المنطق و الفقه و الأصول و تاريخ الملل و ذكر العقائد و الآراء و المذاهب المختلفة على تفاصيلها و الرد على كل واحد منها و الجواب عن شبهاتها ، و هو تأليف الشيخ العالم الجليل المولى حبيب الله بن الشيخ زين العابدين القمي المولود بها في 1289 و المتوفى ب زيوان بعد(1) نزوله بها مدة ثلاثين سنة مقيما للوظائف الشرعية مجدا في التأليف و التصنيف إلى أن جف قلمه في صفر 1359 و يوجد جلها بخط المصنف عند الحاج زين العابدين الشاه حسين النوري الحمامي المقيم بطهران ، و المتوفى بها في 10 ج 1 1364 و مؤلف إرغام الشيطان.
______________________________________________
(1) فهرسها اجمالاً (العقد الاول) في معرفة الله تعالى، وفيه السمط الاول في المقدمات وفيه جوهرات، والسمط الثاني في التوحيد وفيه تسع جوهرات، لكنه قد سقطت من النسخة الصفحات التي فيها تمام جوهرات السمط الاول من المقدمة وجهرتان من السمط الثاني منها، والموجود مقدار من الجوهرة الثالثة في الارادة، ثم الجوهرة الرابعة في المعبود واشتقاق بعض الاسماء ونسبته تعالى، والجوهرة الخامسة في التوحيد ومعنى الواحد، والجوهرة السادسة في معاني الاسماء والحروف، والجوهرة السابعة في نوادر التفسير، والجوهرة الثامنة، في بعض الصفات السلبية، والجوهرة التاسعة في جوامع التوحيد، والسمط الثالث في العدل وفيه ايضاَ جوهرات والعقد الثاني في النبوة ، وفيه سموط السمط الاول في المقدمات، وفيه جوهرتان السمط الثاني في حالات الانبياء وفيه جواهر، المسط الثالث في نبوة نبينا صلى الله عليه واله وسلم وفيه انثنتا عشرة جوهرة، والسمط الثالث في توابع ذالك من صفات الائمة فيه اثنتا عشرة جوهرة، السمط الرابع في النصوص عليهم وما يتعلق بكل امام وفيه جواهر الموجودة منها عشر جواهر (1) في انهم اثنا عشر (2) فيما يخص بالال الاطهار (3) فيما يتعلق بامير المؤمنين (4) الامامين الحسن والحسين (ع) (5) الزهراء البتول(ع) (6) السجاد (7) الباقر والصادق والكاظم (8) الرضا (9) الجواد والهادي والعسكري عليهم السلام (10) الحجة المنتظر عجل الله فرجه، هذا فهرس الموجود في المجلد الاول في النجف وفي آخره نقص، وأول المجلد الثاني (العقد الرابع) في الايمان والكفر، وفيه سموط ، السمط الاول في المقدمات وفيه جواهر (1) ابتداء الخلق (2) طينة المؤمن والكافر، (3) النوادر، السمط الثاني في الاسلام والايمان وفيه خمس جواهر (1) الصبغة (2) دعائم الاسلام (3) ما يعم الاسلام والايمان وما يخص باحدهما السمط الثالث في مكارم الاخلاق فيه عشر جوهرات (1) فضل التفكير (2) الرضا (3) الاعتراف بالتقصير، (السمط الرابع) في المؤمن وأحواله فيه اثنتا عشرة جوهرة (1) اجلال الكبير (2) زيارة الاخوان السمط الخامس في الكفر وأصوله، وفيه عشر جوهرات (1) معنى الكفر (2) الغضب والحسد والعصبية (3) الفخر وسوء الخلق (العقد الخامس) في الدعاء والقرآن والعشرة وفيه سموط السمط الاول في الدعاء وفيه عشر جوهرات والسمط الثاني في القرآن وفيه ايضاً جوهرات السمط الثالث في العشرة وفيه ايضاص جوهرات (1) فيما يجب من المعاشرة او يستحب (2) التودد الى الناس (3) العطاس والتسميت (4) حسن الجوار، وفي هذا المجلد ايضاً نقص في عدة مواضع منه، وقد انضم معه قطعة من أول المجلد الثالث ، أوله (العقد السادس) في الطهارة وفيه سموط السمط الاول في المياه وفيه جوهرات الاولى في طهارة الماء وحكم الكر منه وما حده، وقد ذكر لنا السيد حسن جلال الدين الاصفهاني الزائر للعتبات في (1360) ان هذا المجلد والثالث الذي بدأ فيه بالعقد السادس في الطهارة موجود عنده باصفهان ووعد أن يخبرنا بخصوصياته وانقطع عنا خبره، ورأيت في بعض المجاميع أن السيد ميرزا كتب مجلداً آخر بعنوان الخاتمة لهذا الكتاب لكنه غير مرتب على هذا الترتيب أوله (الحمد لله حمداً يبلغ غاية رضاه ويفضل سائر الحمد كفضله على جميع من عداه … أما بعد فهذه خاتمة جوامع الكلم في دعائم الاسلام بطريق اهل البيت عليهم السلام احببت أن أورد فيها الاحاديث منشورة غير مرتبة ومنثور غير مبوبة أول احاديث طلب العلم فريضة وعلى النسخة حواش منه رحمه الله كثيرة، انتهى ما فيى المجموعة (أقول) لعل هذا منشأ ما ذكره في كشف الحجب بعنوان جوامع الكلام في دعائم الاسلام كما ذكرناه في (ص 252) بهذا العنوان ، ولعل غيرنا يطلع بخصوصيات هذا الكتاب زائداً على ما ذكرناه.
___________________________________________________________

1207: جوامع الكلم

منظومة في النحو ، للسيد هادي بن السيد علي بن محمد بن علي محمد بن أبي طالب بن مير لان الهروي البجستاني الخراساني الحائري المعاصر ، و قد مر له إزاحة الارتياب و إزالة الوصمة و الأسنة و انتقاد الاعتقاد و غيرها الموجود جميعها بخطه .

1208: جوامع المسائل

للشيخ عبد علي بن الشيخ علي بن محمد بن علي بن أحمد الخطيب التوبلي البحراني ، أرسله إلى الشيخ أحمد الأحسائي فكتب له جواباته في 1211 و سماه لوامع الوسائل في أجوبة جوامع المسائل رأيتهما في كتب الحاج ميرزا علي صدر الذاكرين التفريشي بطهران ، بنظرة إجمالية لم أحفظ مسائلها ، ثم نظرت في أنوار البدرين في ترجمه الشيخ عبد علي المذكور يذكر أن له رسالة في التوحيد و الكيمياء و السلوك تنبىء عن سعة دائرته في العلوم أرسلها إلى الشيخ الأحسائي فأجاب عنها بما هو مدرج في المجلد الأول من جوامع الكلم فاحتملت اتحاد الرسالة مع الجوامع فليراجع إليهما .

1209 : جوامع المواعظ

لسيدنا السيد محسن الأمين العاملي مؤلف أعيان الشيعة دامت إفاداته كما كتبه إلينا بخطه .

1210 : جوامع النجوم

فارسي في الأحكام النجومية ، ينقل فيه مؤلفه عن مائتين و خمسين كتابا مثل كتاب زرادشت و ما شاء الله ، و أبي عمرو ، و أبي معشر ، و أحمد بن عبد الحميد ، و ابن الخطيب ، و غلام دخل ، و نوفل الرومي ، و ضاندي كرام ، و يحيل فيه إلى كتابين من تأليف نفسه هما خلاصة الزيجات و أمثلة الأعمال النجومية رأيته في خزانة كتب شيخنا شيخ الشريعة الأصفهاني و لم أعرف شخص المؤلف فراجعه

1211 : جوان پر حسرت

رواية مختصرة في ثمان صفحات كبار مطبوع بإيران

1212 : جوان بمانيد

أصله للدكتور وشه ، ترجمه إلى الفارسية محسن بن محمد تقي جهانسوز مطبوع ، و هي في حفظ الصحة لإدامة الشباب .

1213 : جوان بوالهوس

رواية فارسية تأليف ويان ، طبع بإيران

1214 : جوان ناكام

أيضا فارسي لفتح الله ديدهبان طبع بتبريز في 55 ص

1215 : الجواهر

لإبراهيم بن إسحق الصولي و هو غير إبراهيم بن عباس الصولي الذي هو عم والد أبي بكر محمد بن يحيى بن عبد الله بن العباس الصولي الشطرنجي المشهور ، وجدت ذكره كذلك في بعض المجاميع ، و أحتمل أن المراد هو جواهر الأسرار لإبراهيم بن إسحق الأحمري ، لأني لم أظفر حتى الآن بترجمة ابن إسحق الصولي.

1216: الجواهر

في الفروع الفقهية ، عناوينه جوهرة ، جوهرة هو لبعض علمائنا و قد رأيت النقل عنه كذلك في بعض المجاميع عند السيد آقا التستري في النجف .

1217 : الجواهر

في الفروع للقاضي عز الدين عبد العزيز بن أبي كامل الطرابلسي تلميذ سميه القاضي عبد العزيز بن البراج الآتي ، ذكره صاحب أمل الآمل و قال صاحب الرياض عندي أن بعض أحوال القاضي ابن البراج اشتبه بأحوال سميه ابن أبي كامل ، بل بعض تصانيفهما اشتبه بالأخر أقول ثبوت الجواهر لابن براج مما لا ريب فيه كما سنذكره ، و يبقى احتمال الشبهة في ثبوت كتاب الجواهر لابن أبي كامل و لا مثبت له سوى قول أمل الآمل و الله أعلم .

1218 : الجواهر

في الفروع للقاضي سعد الدين أبي القاسم عبد العزيز بن نحرير بن عبد العزيز بن البراج قاضي طرابلس المتوفى ليلة ة 9 شعبان 481 و سماه المؤلف ب جواهر الفقه و هو كان من خواص تلاميذ علم الهدى ، ثم الشيخ الطوسي و صار خليفته في البلاد الشامية ، و الجواهر في تمام الفقه ، أوله الحمد لله على ما أنعم به علينا من البصيرة في الدين و فضلنا على كثير من العالمين مرتب على أبواب ، باب مسائل الطهارة ، باب مسائل الصلاة ، و هكذا إلى الباب الأخير باب مسائل المعميات الفقهية و ألغازها ، و عناوين مطالب كل باب مساله كذا الجواب كذا و هكذا ، و قد طبع ضمن مجموعة جوامع الفقه في 1276 و توجد نسخه عتيقة منه المحتمل كونها بخط ابن إدريس الحلي في كتب المرحوم الشيخ أمين آل الحاج كاظم بالكاظمية ، و نسخه منها في مكتبة الشيخ محمد السماوي عليها إجازة القطب الراوندي الذي توفي 573 كتبها بخطه لولده نصير الدين حسين الشهيد قبل 575 و صورة خطه هكذا كتاب الجواهر في الفقه تأليف القاضي أبي القاسم عبد العزيز بن نحرير بن البراج الطرابلسي رضي الله عنه قرأه علي ولدى نصير الدين أبو عبد الله الحسيني أبقاه و متعني به قرائة إتقان و أجزت له أن يرويه عني عن الشيخ أبي جعفر محمد بن المحسن الحلبي عنه ، كتبه سعيد بن هبة الله و استنسخ من هذه النسخة التي عليها خط الراوندي أولا الشيخ محمد بن محمد بن علي الفراهاني المحمدآبادي في شعبان 618 ثم استنسخ عنها في شهر رمضان من تلك السنة أيضا الشيخ أبو جعفر علي بن الحسين بن أبي الحسين الوراني و كتبا ذلك بخطهما على هذا النسخة .

1219 : الجواهر

في النحو ينسب إلى أمين الإسلام المفسر الشيخ أبي علي الفضل بن الحسن بن الفضل الطبرسي المتوفى 548 أو 552 قال في الرياض في ترجمه الطبرسي المفسر إنه قد ينسب إليه كتاب الجواهر في النحو و عندنا منه نسخه و ظني أنه من مؤلفات شمس الدين الطبرسي النحوي الذي ينقل عنه الكفعمي في البلد الأمين بعض الفوائد النحوية أقول و على هذا فالظاهر أنه غير جواهر الجمل في النحو كما سيأتي أن المكتوب على بعض نسخه أنه للشيخ أبي علي الطبرسي ، و من المحتمل اتحادهما ، و الله العالم .

1220 : الجواهر

في النحو للشيخ الأديب نصر الله بن هبة الله بن نصر الزنجاني ، قاله الشيخ منتجب الدين المتوفى بعد 585 و الظاهر أن المؤلف كان معاصره ، و هو غير الزنجاني الصرفي العامي فإنه عز الدين إبراهيم بن عبد الوهاب بن عماد الدين علي بن إبراهيم الزنجاني الشافعي مؤلف التصريف الموسوم بالعزي المتوفى بعد 655 كما ذكره في كشف الظنون .

1221 : كتاب الجواهر

للشيخ فخر الدين محمد بن محاسن ، ينقل عنه الكفعمي في آخر البلد الأمين الذي ألفه في 868 العبارة الثالثة في الترتيب الذكري بين الأسماء الحسني التسعة و التسعين اسما ، ثم جمع هو بين العبارات الثلاث و رتبها في عبارة رابعة مع الشرح و التفسير لكل اسم ، و سمى شرحه بالمقام الأسنى .

1222 : الجواهر و الأحجار

لأبي ريحان محمد بن محمد البيروني المتوفى 440 ذكره في مجلة المقتطف المصرية .

1223 : الجواهر و الدرر

في سيرة سيد البشر و أصحابه العشرة الغرر و الأئمة المنتخبين الزهر ، هو خامس فنون البحر الزخار تصنيف المهدي أحمد بن يحيى بن مرتضى الحسيني اليمني إمام الزيدية المتوفى 840 و له شرحه الموسوم بيواقيت السير كما يأتي .

1224 : الجواهر و العقود

في نظم الوزير داود ، في تراجم شعراء هذا الوزير و ما قالوه فيه من الشعر و ما جرى بينهم من النكت و اللطائف ، للأديب الشاعر الشهير الشيخ صالح بن الشيخ درويش بن الشيخ زيني التميمي البغدادي المتوفى 1261 و دفن في الكاظمية بمقابر قريش ، و يسمى وشاح الرود و له التاريخ الكبير الموسوم ب شرك العقول في تاريخ أربعين سنة من أول مائتين بعد الألف إلى تمام الأربعين و له ترجمه مبسوطة في شعراء الغدير

1225 : جواهر الاخبار

فارسي لبعض الأصحاب ، رأيته قبل سنوات في كتب المولى محمد علي الخوانساري في النجف .

1226 : جواهر الاخبار

تاريخ لحملات تيمور لن على تقتمش و الظفر عليه في 795 و بقية الوقائع إلى سنة 984 ألفه منشي بوداق القزويني و أهداه إلى الشاه إسماعيل الثاني الصفوي 85 984 الذي كان مايلا إلى التسنن ذكره في رشيان لترير (1)في ص 118 فراجعه .
_________________________________________
(1)Persian Literature C . A . Storey.
____________________________________________________

1227 : جواهر الاخبار

للشيخ حسين المعاصر المعروف باردة شيره ذكر فيه الأحاديث المروية و له تاريخ قم المذكور في ج 3 ص 278 ذكرهما السيد شهاب الدين التبريزي النجفي القمي وقد خرجت منها الى الآن أربعة أجزاء.

1228 : جواهر الاخبار

في شرح أربعين حديث لنظام العلماء الميرزا رفيع الدين بن الميرزا علي أصغر الطباطبائي التبريزي المتوفى 1326 ذكر في آخر المقالات النظامية المطبوعة .

1229 : جواهر الاخبار

و ظرائف الاثار للشيخ العلامة المؤرخ علي بن الحسين المسعود المتوفى 346 عده الشهيد الثاني في حاشية الخلاصة من تصانيفه المذكورة في كتابه مروج الذهب .

1230 : جواهر الاخبار

للشيخ محمد علي بن الشيخ مهدي آل عبد الغفار الكاظمي المتوفى في رجب 1345 مؤلف تحف الاخبار المذكور في ج 3 ص 399 اورد فيه ما ورد في الزهد ، و الموعظة ، و الترغيب ، و الترهيب ، و الطرائف ، و اللطائف و المناظرات ، و غير ذلك ، إلى تمام مائتين و سبعة و أربعين عنوانا كل عنوان في ضمن فصل مرتبا للعناوين على ترتيب الحروف مثلا ذكر في الألف عدة فصول في الأدب ، في الأخلاق ، في الإحسان ، ثم في الباء البكاء ، بر الوالدين ، البرزخ ، ثم في التاء التقوى ، التوبة ، التوكل ، هكذا إلى آخر الحروف أوله الحمد لله المحمود بنعمته المعبود بقدرته المطاع في سلطانه و هو آخر تصانيفه لأنه فرغ منه في رابع شعبان 1344 و توفي بعد أحد عشر شهرا ، و النسخة بخطه عند ولده الشيخ محسن القاري للتعزية بسامراء

1231 : جواهر الاخبار

و معتقد الأخيار فارسي في الإمامة ، و ذكر أوصاف الإمام و شرائط لإمامه و بعض معجزاتهم ، مرتب على مقدمه و أربعة أبواب و خاتمة للمولى محمد كاظم بن محمد شفيع الهزارجريبي الحائري المتوفى بها قبيل 1238 و كان حيا في 1232 و ذكر في باب معجزات الحجة عجل الله فرجه إني أوردت في كتابي الموسوم ب معاريف الأنوار ثمانين معجزه له ع ، رأيت نسخه منه في مكتبة شيخنا الميرزا محمد تقي الشيرازي ، و أخرى عند الشيخ محمد علي الهمداني الحائري الشهير ب سنقري .

1232 : جواهر الاخبار

في المواعظ و الفضائل و الأدعية ، للمولى نجف علي بن محمد رضا الزنوزي التبريزي في ثلاث مجلدات ، و قد فرغ منه في 1280 و ثالث مجلداته المخطوط رأيته في مكتبة سيدنا المجدد الشيرازي ، و يظهر من فهرس الرضوية أنه طبع على الحجر في تبريز قبل 1309

1233 : جواهر الأخلاق

للأديب المعاصر السيد محمود الطهراني المتخلص بالجواهري فارسي في الأخلاق في طي مائة و عشرة فصول ، ذكر في أوله فهرسها ، فرغ منه في 1324 و طبع في 1325 و هو الباني و الواقف للمدرسة المحمودية و ما يتعلق بها من الموقوفات الواقعة في طهران في محله سرشمه . و طبع في أوله صورة الوقفية المفصلة في ثمانية و عشرين فصلا .

1234 : جواهر الأدب

و الإنشاء فارسي طبع بإيران . كما في بعض الفهارس .

1235 : جواهر الأدراج

و زواهر الأبراج ، للشيخ شهاب الدين علي الدانيالي الفسوي البرازي الجهرمي ، ذكر في الرياض بعد ترجمته كذلك أنه كان من علماء عصر شاه طهماسب الصفوي ، و كان شاعرا صوفي المشرب تلمذ على المحقق الدواني و الأمير غياث الدين بن منصور ، و جده الشيخ ركن الدين دانيال كان من مشايخ الصوفية ، و قبره في فسا بفارس و هو توطن في جهرم و أبتلي فيها ببعض المعارضات فخرج عنها مدة ثم رجع إليها و ألف هذا الكتاب بها جمع فيه سبعة و أربعين حديثا صحيحا مبثوثا في الكتب مرويا عن الأئمة الطاهرين ع . و ختم تلك الأحاديث بحديث محبة آل النبي ص ، ثم شرح الأحاديث شرحا فارسيا و رأيت ذلك الشرح بهراة ، ثم إن تلميذه الشيخ جمال الدين بن الشيخ محمد أخرج من هذا الشرح خصوص شرح الحديث الأخير في محبة الآل ع في رسالة مستقلة و ختمه بقصيدة فارسية طويلة في نعت النبي و الوصي ع و نصيحة المؤمنين ، و صدره باسم الشاه طهماسب المذكور ، و أهداه إليه ، انتهى تلخيص كلام الرياض .

1236 : جواهر الإدراك

فارسي في العلوم الغريبة طبع في بمبئي .

1237 : جواهر الإرشاد

فارسي في حرمة حلق اللحية التي هي من المسائل المختلف فيها ، للشيخ محمد باقر اليزدي السيرجاني المعاصر ، طبع في 1323 و عليه تقريظ السيد نجم الحسن و السيد محمد باقر بن أبي الحسن الكشميري و السيد ناصر حسين و السيد محمد حسين الملقب بعلي قبلة .

1238 : جواهر الأسرار

ذكر في مجالس النفائس مع عجائب الدنيا و كلاهما للشيخ آذرى ذكره في كشف الظنون أقول هو الشيخ نور الدين حمزة بن عبد الملك البيهقي الطوسي ، المتوفى و المدفون بأسفرائين قرب نيشابور في 866 عن اثنين و ثمانين عاما ، مرتب على أربعة أبواب في كل باب عدة فصول كلها في المعارف و أسرار الحروف و شرح الأحاديث و الغزليات و القصائد المشكلة و غيرها ، و طبع منتخب منه مع أشعة اللمعات و غيره بطهران في 1303 ترجمه في مجمع الفصحاء ج 2 ص 6 و اورد قطعة من مديحة لأمير المؤمنين و الأئمة ع منها قوله :

على است آنكه بكنه حقيقتش نبرد**بغير ذات خداوند ايزد متعال
حديث معرفت او بمردم نا اهل**همان حكايت آب است و قصه غربال

1239 : جواهر الأسرار

لأبي إسحق إبراهيم بن إسحق الأحمري النهاوندي ، يروي النجاشي عنه بواسطتين ، و سمع منه القاسم بن محمد الهمداني في 269

1240 : جواهر الأسرار

فارسي سمعت أنه طبع المنتخب منه الذي ينقل فيه عن تحفه الغرائب و يحتمل كونه للآذري المذكور .

1241 : جواهر الأسرار

الفارسي في علم الرمل ، رأيت منه نسخه كتابتها في 1300 عند السيد أبي القاسم الرياضي الخوانساري في النجف .

1242: جواهر الأسرار

و زواهر الأنوار في شرح المثنوي للمولى الرومي ، للمولى كمال الدين حسين بن الحسن الخوارزمي ، مريد الخواجه أبي الوفاء الخوارزمي المقتول بها في فتنة أوزبك في 835 خرج منه مرتبا من أول المثنوي إلى آخر الدفتر الثالث ، و يوجد في مكتبة المجلس كما ذكره ابن يوسف في فهرسها ص 500 راجعه

جواهر الأسرار هو أول الأجزاء الأربعة لديوان خزائن الأشعار المطبوع أولا في 1333 و ثانيا في .

1350 جواهر الأسرار مر بعنوان أخلاق محسني في ج 1 ص 377 لأنه ألف باسم محسن ميرزا .

1243 : جواهر الأسرار

في شرح الأسرار القاسمي في علم السحر ، لمؤلف متنه المولى حسين بن علي الواعظ الكاشفى المتوفى في 910 نسبه إليه صاحب الرياض في ترجمته

1244 : جواهر الأسرار

و ذخائر الأنوار في شرح أنوار التنزيل المعروف بتفسير البيضاوي ، للسيد محمد علي بن العالم الجليل السيد محمد شفيع السبزواري الحسني الإمامي العلوي الشيرازي موطنا و مسكنا مؤلف التحفة السليمانية المذكور في ج 3 ص 441 هو شرح مزج لأنوار التنزيل أوله أما بعد حمد الله الذي جعل قلب نبيه الذي كان نبيا و آدم بين الماء و الطين ذكر فيه أنه كتبه بالتماس المترددين عليه من الطلبة ، و إنه دونه مما كتبه أولا بعنوان الحاشية عليه متفرقة و خرج من شرحه إلى آخر سورة البقرة في أزيد من خمسين ألف بيت ، و في آخره تكلم في إثبات النبوة الخاصة و الإمامة للأئمة ع بالزبر و البينات من أسمائهم و أوصافهم و ألقابهم و غيرها فيما يقرب من ألفي بيت ، و هو كتاب جليل مشحون من التحقيقات الدقيقة في أكثر الفنون ، من المعقول ، و الرياضي ، و الكلام ، و الفقه ، و غيرها ، رأيت منه نسخه في كتب السيد محمد باقر حفيد آية الله الطباطبائي اليزدي ، و يظهر من بعض الأمارات إنها نسخه الأصل بخط المؤلف .

1245 : جواهر الأسرار

في الجفر المنقول عن الأئمة الأطهار ، و في بعض النسخ جوهر الأسرار لأبي محمد محمود بن محمد الدهدار المدفون بالحافظية في شيراز ، منظوم و منثور ، فارسي مرتب على فاتحة و خمسة فصول و خاتمة ، و في أوله فهرس العناوين مفصلا ، يوجد ضمن مجموعة في النجف ، فالفاتحة في رموز كيفية الأعداد ، الفصل الأول في قواعد التكسير ، و الثاني في قوانين بسط الحروف ، و الثالث في بعض كيفيات الحروف و خواصها ، و الرابع في استخراج أسماء الله و الملائكة ، و الخامس في ضابطة أسماء الله مع شخص معين ، و الخاتمة في بعض القواعد ، عناوينه جوهر ، جوهر ، و في كل قاعدة أو مطلب عنوانان تحرير و تقرير فيذكر المطلب نثرا أولا تحت عنوان تحرير ثم بعده يكرر المطلب نظما تحت عنوان تقرير ، و ذكر في أوله أن كتابه هذا خلاصة ما ذكره قدوة المحققين السيد كمال الدين حسين الأخلاطي في كتابه ذخائر الأسماء الذي أدرج فيه ما وصل إليه من الأئمة ع ، و بعض العرفاء الكملين ، و النسخة ضمن مجموعة من رسائل دهدار منها جامع الفوائد و بعضها ناقصة كلها بخط عز الدين أبي القاسم حسين كتبها لنفسه و فرغ من كتابه جواهر الأسرار في يوم السبت 11 ع 2 1250 .

1246 : جواهر الأسماء

للسيد محمد مهدي بن محمد جعفر التنكابني الموسوي ، ذكر فهرس تصانيفه في آخر كتابه خلاصة الاخبار الذي فرغ من تأليفه في 1250 و طبع في 1275 .

1247 : جواهر الأصول

في أصول الفقه مرتبا على مقدمه و خاتمة ، و أبواب و فصول ، للمولى محمد باقر بن جعفر المراغي في مجلدين ، رأيت أولها في مكتبة السيد محمد صادق آل بحر العلوم في النجف ، و هو من أول مباحث الأصول إلى آخر الباب الثالث في الأدلة الشرعية و حجية الخبر ، أوله الحمد لله الذي بين لنا مناهج الحق و معارج اليقين ، و فرغ منه في النجف في رمضان 1274 .

1248 : جواهر الأصول

حاشية مختصرة على معالم الأصول في أصول الفقه ، للمولى محمد رفيع بن رفيع الجيلاني الأصفهاني من تلاميذ آية الله بحر العلوم ، ألفه قبل كتابه الكبير أصل الأصول في شرح معالم الأصول كما مر في ج 2 ص 168 و قبل كتابه كشف المدارك المطبوع أوائله ، و للجواهر هذا خاتمة نقل عنها ولد المؤلف و هو الشيخ محمد محسن بن محمد رفيع ما يتعلق بمسألة البداء في كتابه وسيلة النجاة الذي ألفه في 1269 و ذلك بعد وفاه والده و صرح بأن الجواهر هذا حاشية على المعالم و إنه موجود عنده .

جواهر الأفكار أرجوزة في المنطق للشيخ سليمان بن أحمد آل عبد الجبار القطيفي المتوفى 1266 مر في ج 1 ص 499 و للناظم شرح الأرجوزه مبسوطا يأتي في الشروح بعنوان شرح جواهر الأفكار .

1249 : جواهر الأفكار

شرح على الشرايع في عدة مجلدات ، للشيخ محمد بن إبراهيم الشهير بالمشهدي ابن الشيخ علي بن الشيخ عبد المولى الربعي النجفي المولد و المدفن تلميذ الشيخين الفقيهين الشيخ علي و الشيخ حسن ابني كاشف الغطاء ، و له الإجازة من ثانيهما توفي 1281 و هو والد الشيخ أحمد المشهدي ، ذكره سيدنا أبو محمد الحسن صدر الدين في التكملة .

1250 : جواهر الألسنة

في اللغات الثلاث ، مبتدأ بذكر اللغات التركية مرتبا على حروف المعجم إلى آخر الكتاب ، و يذكر مع كل لغة مرادفها من العربية ، ثم مرادفهما من الفارسية ، فهو معجم تركي مرشد إلى العربي و الفارسي ، من تأليف إبراهيم وديد في 1182 مشتملا على أربعة آلاف و مائتي كلمة ، يوجد في مكتبة المجلس بطهران كما في فهرسها لابن يوسف في ص 90 راجعه .

جواهر الألفاظ لقدامة بن جعفر بن قدامة ، و المتوفى بعد 337 كما أرخه في معجم الأدباء مر في ج 2 ص 291 بعنوان كتاب الألفاظ و الظاهر أن اسمه جواهر الألفاظ كما في المطبوع منه ، و كما وقع أيضا في النسخة النفيسة العتيقة الموجودة بموصل في مكتبة جامع النبي شيث ، و قد كتب خصوصيات النسخة و نقل شطرا من أولها في فهرس مخطوطات الموصل في ص 206 و ذكر أن تاريخ كتابتها 618 و هي بخط محمود بن محمد الخلاطي كتبها برسم خزانة الصدر الكبير العالم ... أبي الفتح إبراهيم بن فخرآور الأرزنجاني ، و إن في خطبته و صلى الله على محمد المصطفى و على آله الطاهرين الطيبين .

1251 : جواهر الألفاظ

و ذخائر الحفاظ للسيد الشريف يحيى بن علي بن زهرة الحلبي ، ينقل عنه الكفعمي في فرج الكرب و فرح القلب .

1252 : جواهر الإيقان

مقتل فارسي للفاضل الدربندي المولى آغا بن عابدين صاحب أسرار الشهادة المتوفى 1285 طبع بإيران ، و هو غير سعادات ناصري الذي هو فارسي أسرار الشهادة كما يأتي في السين .

1253 : جواهر الإيمان

في أصول الدين و الأخلاق و المواعظ ، فارسي ، في خمس مجلدات في كل مجلد عدة مجالس ، للمولى أسد الله بن الملا علي محمد الجودتاني الجوزداني الأصفهاني المتوفى حدود 1323 فهرس المجلدات 1 في التوحيد عشرة مجالس 2 النبوة عشرة مجالس 3 الإمامة 4 العصمة 5 المعاد ، ذكره سبطه الحاج ميرزا أبو الفضل الأصفهاني المشتغل بالعلم في النجف الأشرف ، و قال إن المجلدات عندي بإصفهان .

1254 : جواهر الإيمان

في ترجمه تفسير القرآن يعني ترجمه تفسير العسكري ع بالفارسية للشيخ محمد باقر اليزدي السيرجاني الكرماني بن الحاج محمد إسماعيل التاجر شرع فيه في 1318 و طبع في 1320 .

1255 : جواهر الإيمان

في النبوة الخاصة على ما في إنجيل برنابا ، لسعيد العلماء اللاريجاني طبع على الحجر بطهران 1307 في 86 ص .

1256 : جواهر البحرين

في أحكام الثقلين للشيخ عبد الله بن صالح السماهيجي المتوفى 1135 جمع فيه أخبار الكتب الأربعة ، كما فعله الفيض في الوافي لكنه بغير ترتيب الوافي و الوسائل خرج منه مجلد الطهارة و بعض مجلد الصلاة إلى باب المواقيت ، كما ذكره المؤلف في إجازته للشيخ ناصر بن محمد الخطي ، و قال السيد عبد الله الجزائري في إجازته الكبيرة إنه كتاب جامع رأيت مجلدا واحدا منه في الطهارة و عليه إجازته بخطه للشيخ محمد بن عبد المطلب البحراني أقول و أنا رأيت عند السيد آقا التستري قطعة من مجلد الطهارة مخروم الآخر ، أول الموجود باب أن الحمى رائد الموت و آخره باب طهارة الثوب الذي يستعيره الذمي ، و عليه حواش منه كثيره أحال في بعضها إلى كتابه منية الممارسين .

1257 : جواهر البركات

في أحكام الأموات ، ينقل عنه نور الدين حمزة بن على ملك البيهقي المتخلص بآذري و المتوفى 866 في كتابه جواهر الأسرار المذكور آنفا

1258 : جواهر البيان

في فضائل أهل البيت ع مرتبا على مجالس ، مطبوع باللغة الأردوية للمولى السيد أكبر مهدي الجروتي الهندي .

1259 : جواهر بى بها

أيضا بالأردوية للسيد محمد مجتبى بن السيد محمد حسين النوكانوي المعاصر المولود في 1324 طبع في حصتين أوليهما فيما يتعلق بالبكاء و العزاء لسيد الشهداء ع خرج من الطبع في 1353 و الثانية في الإمامة و الخلافة و الغدير ، طبع في 1354 .

1260 : جواهر التشريح

فارسي في التشريح للدكتر ميرزا علي خان بن زين العابدين الهمداني ، نزيل طهران ، و مدرس دار الفنون بها ، ترجمه عن كتب مختلفة إفرنسيه ، و رتبه على سبعة مقالات 1 العظم 2 المفاصل 3 العضلات 4 جهاز الدم 5 الأحشاء 6 الحواس 7 الأعصاب طبع أربعة منها في مجلد و الثلاث الآخر في المجلد الثاني و جميعها يقرب من ألف صفحة .

1261 : جواهر التفسير

لتحفة الأمير و يقال له العروس أيضا ، و هو تفسير فارسي للمولى حسين بن علي الواعظ الكاشفى المتوفى 910 ألفه باسم الوزير الأمير نظام الدين علي شير الجغتائي الذي استوزره السلطان حسين ميرزا بايقرا في شعبان 876 إلى أن توفي في 11 ج 2 906 أوله بسم الله الرحمان نبدا و الله عليم حكيم زينت فاتحه هر خطاب و زيور خاتمة هر كتاب قدم أولا أربعة أصول فيها اثنان و عشرون عنوانا من الفنون المتعلقة بتفسير القرآن و فضله ، و أنواع علومه و غير ذلك ، ثم شرع في التفسير من أول البسملة من سورة الفاتحة إلى آية 84 من سورة النساء و لذا يقال له تفسير الزهراوين يعني سورتي البقرة و آل عمران ، و مع أنه لم يبلغ حد النصف من الجزء الخامس بلغ مقداره إلى ما يقرب من خمسين ألف بيت ، ثم إنه اختصره في نحو عشرين ألف بيت كما يأتي بعنوان المختصر و كتب بعده تفسيره الموسوم بالمواهب العلية و ذكر في أول المواهب أنه كان بناؤه أن يجعل جواهر التفسير في أربع مجلدات فخرج منه المجلد الأول إلى البياض و بقي الثلاثة الآخر غير مرتبة في المسودة ، و في آخر هذا المجلد نقل عن رياض الجنان دعاء السفر المروي عن أمير المؤمنين ع ، أوله اللهم احفظني و احفظ ما معي و .سلمني و سلم ما معي و بلغني و بلغ ما معي

يتبع