لابى الفرج قدامة بن جعفر الكاتب صاحب ترياق الفكر ذ171 : 4 و النجم الثاقب المذكور فى ص 68 و ياتى شرح احواله فى نقد الشعر.
فى تفسير غرائب القرآن لمحمد بن عزيز النحوى السجستانى المتوفى330 و عزيز بالزاى ثم الراء المهملة كما فى هدية العارفين 136 : 2و بالزائين على زنة زبير كما حققه الطريحى فى مقدمه نزهة الخاطر المذكور ص 115 و فى اول نسخه جامعة طهران رقم3757 التى ذكرناها فى49 : 16 جاء سند الكتاب عن ابى منصور هبة الله بن حامد فى شوال 602 عن القاضى عبد الواحد بن احمد الثقفى الكوفى و بيته بالمدينة فى ع554 1 عن عبد الجليل الساوى فى ذى القعدة 492 عن ابى طالب مبارك بن على البغدادى فى 461عن اسماعيل بن احمد السمرقندى عن عبد الباقى بن فارس عن ابيه عن محمد بن عزيز و لكن رايت نسخه عند الشيخ على القمى و اخرى عند ميرزا على الشهرستانى بكربلاء جاء فى آخر النسخة الاخيرة ان تاريخ التاليف613 و تاريخ الكتابة922 و هى بقلم جمعة بن الحسين السورانى فلعله تاريخ الاملاء الجديد للكتاب . و هو مرتب على الحروف مفتوحا و مضموما و مكسورا فمزجها الطريحى و سماه نزهة الخاطر كما مر ص 115 .
لحسام الدين حسن بن عبد المومن الخوئى236 : 9 من ادباء بلاط چوپانيان فى قسطمونى باسيا الصغرى و مداح سپهدار يولوق ارسلان مظفر الدين م 704ابن آلب يوروك ابن امير چوپان و باسمه الف هذا الكتاب و اخذ منه لقب مظفرى و الكتاب فى اربعة اقسام1 مائة آية قرآنية2 مائة حديث نبوى3 مائة كلمة عن الصحابة 4 مائة بيت شعر . و النسخة موجودة بمكتبة جامعة طهران كما فى فهرسها 292 : 2 و فرهنگ نامهها ص126 و نسخ اخرى فى خطى فارسى ص2122 و مر للمولف قواعد الرسائل183 : 17 . الفها684 و ياتى له نصيب الفتيان .
لابن قولويه هكذا نقل عنه المولوى اشرف على بن عبد الولى فى رياض الجنان ذ321 : 11 حكاية ابن عباس فى مجلس خلوة للخلفاء عرض حاجة المراة من رجل غريب فى اخذ عامله مزرعته الموروثة . و لعله اراد بستان الكرام لحفيد اخت ابن قولويه محمد بن احمد بن على بن شاذان المذكور فى ذ107 : 3 و والده احمد فى ذ 8 7 : 13 او لعله افترض ان نزهة الكرام للرازى الاتى ترجمه للبستان.
لجمال الدين المرتضى ابى عبد الله محمد بن الحسين بن الحسن الرازى مولف تبصرة العوام و الفصول التامة و قد اخطانا عند ذكرهما فى ذ3 : 320 318و239 : 16 فنسبنا هما الى المرتضى الداعى الرازى تبعا لما اصر عليه صاحب الرياض فلما وجد نسخه المعرب لتبصرة العوام الذى اشرنا اليه فى 319 : 3 س 21 و 239 : 21 الذى فرغ من الترجمة باسترآباد فى رجب658 (1) . راينا ان المترجم يصرح بان الاصل لجمال الدين المرتضى محمد بن الحسين بن الحسن الرازى و انه الفه بشيراز كما ينقل عنه كذلك ابن طاووس فى فرج المهموم فظهر لنا ان الحق كان مع صاحب كشف الحجب و ان اخطا فى تقديم الحسن على الحسين . ثم وجدت عدة قطعات من نزهة الكرام هذه فظهر انه الفه فى مجلدين الاول يشتمل على ثلاثين بابا و الثانى على ستين بابا . فوجدت عدة ابواب من المجلد الاول عند فخر الدين النصيرى و المجلد الثانى بخط ابن عرب شاه الورامينى مولف احسن الكبار ذ 288 : 1 فرغ من كتابته26 ع741 1 اى بنسبة واحدة بعد تاليفه احسن الكبار(2) . موجودة عند الملك 1465و نسخه ناقصة عند السيد شهاب الدين بقم . اول المجلد الاول : حمد و ثناى خدا كه خالق اجسام است ... سمى الكتاب كما ذكرناه فى المقدمة و صرح بانه الف تبصرة العوام و نقل عنه فى الكتاب مكررا . و قد قام اخيرا السيد محمد المشكاة البيرجندى و دانشپژوه و محمد الشيروانى باخراج الكتاب و تحقيقه و طبعه و التعريف بالمولف كما ذكرناه.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) والنسخة هذه موجودة مكتبة مجلس الشيوخ بطهران كتابتها 860 سمى
المترجم فيها بالامام حسين بن علي البطبطي.
(2) وقد وقع خطأ في تاريخ تأليف (أحسن الكبار) في ذ1 : 288 السطر صححنا
في مستدركاتنا على ج1 ص288 فليجعل بدل كلمة (كتبه) جملة (ألف في 740 ولخص).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لداوود بن عمر الانطاكى الطبيب الضرير قم579 موجودة فى الخديوية و معه رسالته فى الكلام على السن الثالث الى آخر العمر . طبع بالقاهرة على هامش تذكره اولى الالباب 1294 و 13 : 9 فراجعه.
عده الكفعمى من ماخذ كتابه البلد الامين.
للشيخ حسين بن مولف انوار البدرين قم 591 كتبه فى فهرس تصانيفه.
لمير حسين100 : 9 . فارسى عرفانى فى 17 بابا الفه باسم شروان شاه . و توجد النسخة فى مكتبة جار الله بخط اسماعيل بن اسفنديار الابهرى فرغ منه 25شوال . 731
لزين الدين عبد الرحمن الصفوى . طبع 1304توجد نسخه منه كتابتها 1055 كما فى فهرس الاصفية . و ينقل عنه المعاصر فى الغرة البيضاء ذ . 34 : 16
لجعفر بن محمد النقدى المعاصر طبع 1355 . و يقال له الغزوات لاشتماله على ذلك.
للسيد محمد مهدى الموسوى .
هى فتاوى شرعية لعلماء الشيعة بالعراق مترجمة بالاردوية . مطبوعة بالهند.
مقتل كبير فى ثمان مجلدات بالاردوية . طبع بالهند 1328 للفاضل آخوند ميرزا قاسم على الكربلائى المشهدى اللكهنوى . و عليه توقيع السيد ناصر حسين و السيد محمد هادى . و له تذكره الطاهرين ذ 39 : 4و شرعة المصائب 179 : 14 .
فارسى مجدول فى خواص الاغذية . لامين الدولة الطبيب . كتبه لارغون خان . و النسخة بخط ابى الحسن بن محمد البافقى فى ج1237 1 عند عبد الحميد المولوى بمشهد خراسان كما فى خطى فارسى ص458 .
نزهة المومنين فى الرد على التحفة الاثنى عشرية فى خمس مجلدات كما فى بعض المواضع و لعله المذكور بعنوان النزهة الاثنى عشرية فى ص 108.
نزهة الناظر للطريحى . و اسمه الصحيح نزهة الخاطر و سرور الناظر كما مر فى ص . 115
لمحمد بن سليمان بن زوير السليمانى الخطى البحرانى نزيل الحائر تلميذ ابى الحسن الشريف العاملى و صاحب سرور الموالى ذ 176 : 12 كما يظهر من ذلك الكتاب.
المنسوب الى الفقيه نجيب الدين يحيى الاصغر بن احمد بن يحيى الاكبر بن الحسن بن سعيد الهذلى ولاء ابن عم المحقق الحلى و مولف جامع الشرائع689 601 ذ61 : 5 . قال فى الرياض انه راى منه نسخه تاريخها 674 كتبت عليها انها تاليف مهذب الدين الحسين بن محمد بن عبد الله قدس سره و استظهر صاحب الرياض بانه مهذب الدين حسين بن رده النيلى من مشايخ السيد يوسف بن على والد العلامة الحلى الانوار53 51 : . قال و النسخة المنسوبة الى مهذب الدين لها ديباجة طويلة و قد كتبها لولده ، و اما النسخة المنسوبة الى يحيى بن سعيد فليس لها هذه الديباجة . اولها : الحمد لله رب العالمين و الصلاة على رسوله محمد و آله اجمعين . اعلم انى قد صنفت لك هذا الكتاب و جمعت فيه بين الحكم و نظيره و سميته نزهة الناظر فى الجمع بين الاشباه و النظائر ... و بعد ذلك لا تفاوت بين النسختين فى سائر المطالب . انتهى كلام صاحب الرياض .
اقول : و نسبة الكتاب الى رجل متوفى قبل المولف بسته عشر سنة بعيد للغاية فالظاهر ان يحيى بن سعيد كان قد استحسن الكتاب فاستنسخ منه المهم و اسقط الديباجة الطويلة و ما كتب اسم المولف لعدم علمه به ، فمن راى النسخة بخطه نسبه اليه بزعم انه المولف و قد رايت عين هذه النسخة عند الشيخ هادى كاشف الغطاء و اخرى عند الشيخ اسد الله الزنجانى و ثالثة عند حفيد اليزدى و جاء فى الفصل الاول : العبادة كل فعل مشروع لا يجزى الا بنية التعظيم و التذلل لله سبحانه و تعالى وحدها الشيخ محمود بن عمر الخوارزمى فى كتاب الحدود بانها نهاية التعظيم و التذلل لمن يستحق ذلك بافعال ورد بها الشرع ... و فصل شيخنا ابو جعفر محمد بن الحسن الطوسى ... و قال الشيخ ابو جعفر محمد بن على الطوسى المتاخر فى الوسيلة ... . و جاء فى الفصل الاخير منه : لا يجب الدية فى ثلاثين موضعا ... رجل اخذ فى وسط الطريق ... و هو مرتب على ابواب الفقه من الطهارة الى الديات فى79 بابا . و رايت على ظهر بعض النسخ بخط غير كاتبه : انه نزهة الناظر تصنيف محمد بن الحارث الجزائرى و لعله اراد كتابا آخر و على اى فما على ظهر المطبوع منه فى صفر1318 من نسبتها الى المحقق الحلى جعفر بن سعيد خطاء محض بل هو تاليف مهذب الدين و كتابة يحيى بن سعيد ابن عم المحقق كما فى الرياض.
لحسين بن على قم591 كتبه فى فهرس تصانيفه .
لحسين بن محمد بن الحسن الحلوانى تلميذ الشريف ابو يعلى الجعفرى خليفة المفيد . و ينقل المولف فى الكتاب عن استاذه هذا كما يروى فيه ايضا عن الشيخ ابى القاسم على بن محمد بن محمد المفيد . قال فى الرياض ان نسخته عنده و هو مختصر . ثم ذكر كثيرا من خصوصياته و ان فيه جوامع الكلم و لوامع الحكم من كلمات اهل البيت ع . اوله : الحمد لله رب العالمين حمد العارفين العالمين ، و صلى الله على المصطفى محمد و آله الطاهرين ... . ذكر فى كشف الحجب انه قال فيه : انى رايت كثيرا ممن عاصرته و شاهدته اذا ذكرت عنده امير المومنين على بن ابى طالب و الائمة من ولده و ذكرت لهم عنده موعظة بالغة او فضيلة باهرة او خطبة رائقة او رسالة فصيحة تغير و قال : سمعت امثال ذلك . فقلت : لو نظرت بعين الانصاف و عدلت عن العيب و الخلاف علمت انما سمعته يسير من كثير و صغير من كبير ... . اقول : لكن النسخة الجديدة المكتوبة1284 التى رايتها و هى كثيره الاغلاط ، ليس فيها بعد الخطبة التى ذكرتها الا قوله : فقد سطرت لك امتعنى الله بك من اقوال ائمة اهل البيت الموجزة و الفاظهم المعجزة و حكمهم الباهرة و مواعظهم الزاهرة لمعا تنزه ناظرك بها و تنبه خاطرك لها ، و حذفت الاسانيد حتى لا يخرج الكتاب عن المقصود فى الاختصار و قدمت امام كلامهم طرفا من كلام رسول الله ص لتستدل به و تعلم انهم من بحره الزاخر يغترفون ... الى قوله ... و قد سمت كتابى هذا نزهة الناظر و تنبيه الخاطر ... . و عناوينه لمع من كلام امير المومنين ، لمع من ... و قال فى لمع كلام الحجة قال : اخبرنى الشيخ ابو القاسم على بن محمد بن محمد المفيد ره قال حدثنا ابو محمد هارون موسى التلعكبرى ، قال : حدثنا ابو على بن همام ، قال حدثنى جعفر بن عبد الله ، قال حدثنى ابو نعيم محمد بن احمد الانصارى ... الى آخر قصة مشاهدته للحجة فى6 ذى الحجة292 المذكورة فى الغيبة للطوسى ذ 79 : 16 بسند آخر عن ابى نعيم المذكور و نقل فيه كلاما للشريف الرضى موجودا فى نهج البلاغة و نقل فى موضعين منه شرح محمد بن الحسن الجعفرى الطالبى لحديثين منه . و هو الشريف ابو يعلى الجعفرى خليفة المفيد . و ذكر اسمه فى آخر الكتاب و دعا لنفسه ثم قال : هذا آخر الكتاب و به تم العرض الذى قصدته من اثبات طرف من كلام رسول الله ص و لمع من كلام امير المومنين و الائمة من ولده ع حسب ما كنت شرطته من الايجاز ... الى قوله : و يغنى هذا عن كتب ابن المقفع و على بن عبيدة الريحانى و سهل بن هارون و غيرهم . و من تصفح كتب الريحانى و رسائله عرف ان جميعها منقولة من خطبهم و رسائلهم و مواعظهم و حكمهم . و لو وفق هذا الفاضل و نسب كلام كل امام اليه لكان اوفى لاجر و ابقى لذكره ... و جاء اسم المولف فى هذه النسخة المغلوطة : الحسين بن على بن محمد بن الحسن . و لكن صرح صاحب الرياض بان اسم المولف فى نسخته : الحسين بن محمد بن الحسن مطابقا لما ترجمه ابن شهرآشوب ثم فى امل الامل . اقول : و مر قول المجلسى الثانى فى مقصد الراغب ذ111 : 22 ان الكتاب للحسين بن محمد بن الحسن و انه مقدم على صاحب نزهة الناظر لانه يروى فى المقصد كثيرا من الاخبار عن ابراهيم بن على بن ابراهيم بن هاشم القمى و انه قريب العصر للصدوق ابن بابويه . و ياتى نهج النجاة المظنون انه لصاحب النزهة هذه . و صرح المجلسى فى البحار17 فى اول باب جوامع كلم الامير ان نزهة الناظر للحسين بن محمد بن الحسن ، و مراده ابن نصر الحلوانى لصاحب مقصد الراغب المقدم عليه و جعلهما صاحب الامل واحدا مع ظهور تعددهما.
لابى يعلى محمد بن الحسن بن حمزة الجعفرى خليفة المفيد . ذكر فى معالم العلماء بعد ما ذكر مثله لتلميذه حسين بن محمد بن الحسن كما مر.
للملا داود بن سليمان الخطيب الكعبى المولود1313 . ذكره فى مقدمه طبع كتابه الدروع الداودية المطبوع 1371 و ياتى له النصائح الداودية .
تاريخ عام لمحمد اسلم بديع الدين المتخلص منعمى الكشميرى ابن محمد اعظم . فرغ من تاليفه 1184كما فى خطى فارسى ص4687 . و ياتى له واقعات كشمير.
للسيد اسماعيل بن كاظم بن مقيم بن صادق بن حسين بن مير عبد المطلب بن على المعروف پلاسيد كشكول يحتوى على ظرائف و تراجم . اوله : الحمد لله الذى علا فقهر ، بدا فظهر ، دنى فستر ... بدء فيه فى28 شوال1287 و ختمه13 ج2 1288 و اوله اجازة الرواية للمولف بتوقيع محمد بن الحسين بن محمد رضا الحسينى التنكابنى الرشتى فى1293 . ولد المولف فى 1232 فى رامسر ببلدة على الساحل الجنوبى لبحر قزوين بين مازندران و گيلان و مات بها1304 . و النسخة موجودة عند السيد محمد تقى بن يعقوب بن على السجادى التنكابنى حتى يومنا هذا رمضان . 1388
لعبد الله ابن عباس السترى البحرانى م1270 عن ثمانين سنة . و هو تلميذ الحسين و ابنه الحسن بن الحسين العصفورى . تفسير مختصر يشبه الجلالين . موجود عند بعض احفاده كما فى انوار البدرين.
لاحمد بن سليمان المقابى بن على بن سليمان ابى ظبية صاحب عقد اللالى ذ295 : 15 ينقل عنه حسون البراقى فى كشكوله . و توجد المجلد الاول منه و هو فى زيارة النبى و امير المومنين و الحسين ع فى خزانة آل طعان بقطيف . و مر نخبة الاصول لمحمد بن على المقابى قم . 481
لحسين الاخلاطى الكيمياوى صاحب كفاية الصنعة ذ . 92 : 18
اسم للجزء الثانى من منتخب الفنون الجامع للمحاسن و العيون ذ . 419 : 22
فى مقدمه و قسمين و 12 مقالة و خاتمة فى خواص الحيوانات و النباتات و المعادن و النجوم . دائرة معارف صغيرة بالفارسية لشه مردان بن ابى الخير الرازى الفه بعد477 باسم علاء الدولة ابو كاليجار من ملوك كاكويه باصفهان . اوله : مولف و جمع كننده اين كتاب شهمردان بن ابى الخير گويد چون مدتى در گرگان و استرآباد ... عرف اربع نسخ منها فى خطى فارسى ص 691 و قد نسبه اسماعيل پاشا خطا فى هدية 73 : 1 الى ابن مسكويه و عنه اخذ فى اعيان الشيعة و كذلك اخطانا نحن فى النابس ص28 . و مر دانش نامه علائى لابن سينا فى . 47 : 8
ارجوزة فى تاريخ الكاظمية تقرب من الف بيت لمحمد بن طاهر الفضلى السماوى النجفى المولود بالسماوة1294 و المتوفى بالنجف1371 صاحب الطليعة ذ 180 : 15 . و قال فيه :
و بعد فاستجل شعاع المشهد ***** من طور موسى و حرى محمد
تدعى فارخ نزهة النوادى ***** لكهفى الكاظم و الجواد
و مر ديوانه فى . 469 : 9
مر معدن الجواهر للكراجكى فى ذ221 : 21 و الترجمة الفارسية هذه للمحدث عباس بن محمد رضا ابن ابى القاسم القمى الولادة نزيل مشهد خراسان و المتوفى بالنجف 23 1294 ذى الحجة 1359 . ط 1339 . ثم كرر 1357 و 1363 . ترجم نفسه فى كتابه الفوائد الرضوية ص220 و له تصانيف كثيره ذكرناها فى محالها و ياتى منها نفثة المصدور فيما يتجدد به حزن العاشور.
المعروفة ب مجموعة ورام و المطبوعة1303 و بعدها مكررا بكلا العنوانين . للامير الزاهد و الامام السعيد ابى الحسين ورام بن ابى فراس بن حمدان بن ابجر بن ورام بن حمدان من ذرارى مالك الاشتر كما قاله منتجب بن بابويه م588 و قال فى لسان الميزان218 : 6 كان من الاجناد ثم ترك و انقطع الى العبادة و ذكره ابن ابى الطى فى طبقات الامامية . و قال ابن اثير فى حوادث605 انه مات فى2 محرم منها . و فى حوادث 623ذكر وراميا آخر من اكراد الحلة . و قال ابن طاووس فى فلاح السائل كان جدى لامى . فلا يبعد كون آبائه من الاكراد المستعربين من موالى بنى الاشتر و بنى هاشم كما حققه الدكتور مصطفى جواد ، لكنا لا نوافق الدكتور فى انكاره تشيع ورام ، لان المستعربين من اهل السنة كانوا ينتسبون الى عثمان و سائر الخلفاء و ليس الى بنى هاشم او بنى الاشتر الثائر مع المختار . ناهيك عن ان ابا الفتح جد آل ورام اخذ الخلعة من الخليفة الفاطمى و اشترك مع البساسيرى فى الغاء الخلافة العباسية و له مكاتبات مع هبة الله الشيرازى الداعى الاسماعيلى جائت نصوصها فى السيرة المويدية . ط . كامل حسين1949 كما فصلناه فى الانوار الساطعة 198 197 : تعمد ورام فى كتابه هذا على خلط آثار الائمة باخبار اهل السنة ليرغب فيه العامة فيهتدوا ، فلا مجال لطعن صاحب امل الامل على المولف بان فيه الغث و الثمين.
فى المواعظ و العبر لمحمد تقى بن الحسين النقوى صاحب نخبة المعجزات قم511 موجود فى خزانة احفاده.
فى التاريخ الطبيعى للشعوب البشرية الفه فينكر . و ترجمه بالفارسية يد الله همايونفر . ط . طهران 1354 فى214 ص .
فى نسب سلاطين ايران بعد الاسلام و محاولة ايصالهم الى سلاطين الفرس القدماء . فارسى لميرزا رضا قلى خان هدايت طبرستانى 1292 : 9 ذكره فى آخر كتابه رياض العارفين الفه1276 فى مقدمه و18 طبقة . و النسخة موجودة فى كلية الحقوق و نسخ فى الهند و لندن كما فى خطى فارسى ص4395 .
لحسين كى استوان المتوفى حدود1390 . ط . طهران1356 فى22 ص.
لاحمد بن محمد البرقى م274 قم379 و431 عده الطوسى و النجاشى من اجزاء كتابه المحاسن ذ 123 122 : 20 و لكن لا يوجد فى المطبوع1330 ش .
656 : كتاب النساء لاحمد بن محمد بن الحسين بن الحسن بن دول القمى قم549 . ذكره النجاشى.
لابى القاسم جعفر بن محمد بن قولويه القمى م367 قم 623 قال النجاشى : انه لم يتم .
لمحمد بن مسعود بن محمد بن عياش السمرقندى قم550 . ذكره النجاشى.
لعلى بن الحسين بن موسى بن بابويه م329 صاحب المعراج ذ226 : 21 .
النساء المعروفات فى قريش لابى المنذر هشام بن محمد بن السائب الكلبى قم542 ذكر بعنوان المعروفات فى . 243 : 21 .
فارسى لدرويش محمد الهزارجريبى . كبير يقرب من عشرين الف بيت . فيه تزييف لانتقادات پنج صيقل ذ199 : 3 على چهار آينه ذ311 : 5 . و دفاع الفاضل الهندى . اوله : ربنا افتح بيننا و بين قومنا بالحق ... نسخته مع پنج صيقل و چهار آينه فى مجلد كتابتها1131 عند السيد رضا بن محمد الزنجانى بقم.
فى تاريخ الوزراء بالفارسية لناصر الدين بن منتجب المنشى الكرمانى اليزدى صاحب درة الاخبار و لمعة الانوار و سمط العلى ذ90 89 : 8 و231 230 : 12 . الفه باسم ابى سعيد بهادر خان و نصرة الدين صائن الوزير ، بعد وفاه صاحب الديوان الجوينى و فرغ من تاليفه آخر صفر عام725 توجد نسخه منه فى اياصوفيا3487 تحت عنوان القاب الوزراء . ط . طهران1338 ش . تحقيق جلال الدين محدث ارموى فى 373 ص . هذا و قد اخذ منه كثيرا سيف الدين حاجى بن النظام العقيلى فى كتابه آثار الوزراء و كذا خوند مير فى دستور الوزراء8 : . 170
شرح على گلشن راز للشبسترى . لنظام الدين محمود الواعظ الداعى الى الله الشيرازى م869 . اوله : سپاس تنزيه اساس و قواعد ستايش تقديس منتظم به نظام ... . و له شرح المثنوى ذ55 : 14 و كان ينتهى نسبه الى زيد الشهيد . و مر شروح الشبسترى فى 506 : 9 و271 268 : 13 و عرف منه اربع نسخ فى خطى فارسى ص1456 و. 3515
للوزير مير على شير النوائى قم461 . ذكر فى ترجمه احواله.
للشيخ على متولى بقعة ابن بابويه الصدوق بالرى فرغ منه1315 و طبع بها كما نقل عنه كذلك فى المجالس النظامية ذ372 : 19 .
كتاب النسب لعلى بن احمد العقيقى العلوى صاحب الرجال ذ131 : 10 ذكره الطوسى فى الفهرست و مر بعنوان الانساب فى ذ2 :. 273
للسيد محمد الساروى ثقة الاسلام م1342 فيه نسب اسرته مع تراجمهم . مختصرة توجد بخطه عند بعض تلامذته .
كتاب النسب لمحمد بن على ابو الغنائم ابن الصوفى العمرى النسابة . نقل عنه ابنه على بن محمد بن على فى تصانيفه مثل المجدى ذ2 : 20 . مر فى ذ374 : 2 .
كتاب النسب لمحمود بن على بن محمد ، من اولاد سلطان العلماء علاء الدين حسين الحسينى التبريزى الموسوى المتوفى بالنجف13 صفر1338 . و هو والد السيد شهاب الدين آقا نجفى المرعشى . و النسخة موجودة عند ولده السيد شهاب الدين بقم حيث انتقل من النجف الى قم و بعث الينا بفهرس مخطوطاته . و ذكر مكتبته فى آخر ذ292 : 7 . مر بعنوان الانساب فى ذ 375 : 2 .
كتاب النسب فارسى للسيد المعاصر مهدى بن جعفر بن الحسين الحكيم من اولاد شيخ الاسلام محمد بن احمد نقيب البصرة بن شمس الدين محمد بازبان المدفون برباط البصرة . مر فى ذ 375 : 2ينقل عنه كثيرا فى صدف اللالى ذ 29 : 15 .
نسب آل ابى طالب على نهج عمدة الطالب ذ339 33615 الا انه فارسى لمولف العمدة احمد بن عنبة نفسه . ذكرناه بعنوان انساب آل ابى طالب فى ذ 376 375 : 2 قال فيه : انه دخل المزار المعروف ببلخ بعنوان مزار الامام على بن ابى طالب ع و عرف انه على بن ابى طالب بن عبيد الله(1) . و لعله ما مر بعنوان التحفة الجمالية فى ذ424 : 3 الموجودة منها نسختان عند جلال الدين المحدث بطهران . و على اى فالكتاب هذا غير الفصول الفخرية ذ242 : 16 الذى هو ايضا فارسى فى النسب لهذا المولف نفسه(2) . و الظاهر ان كتاب النسب هذا ترجمه لعمدة الطالب بزيادة بعض المطالب . اوله : الحمد لله الذى خلق من الماء بشرا فجعله نسبا و صهرا ... الفه بامر الحاج السيد محمود شاه الموسوى الحمزوى من اشراف خراسان و قد كتبه بعد العمدة.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) بل الظاهر من عادة الشيعة أنهم كانوا يبنون أبنية تذكارية لرجالهم
كما بنت الاسماعيلية عدة أماكن في زمان واحد تحت عنوان (رأس الحسين) فانها بناء
تذكاري شد بني امية وليس المقصود أن رأس الحسين مدفون بها كما أن لنا مكانات عديدة
باسم (مقام المهدي) ومن هذا القبيل مزار شريف للامام علي في بلخ وهرات ومزار
(طفلان مسلم) قرب سرخس بخراسان وشهربانو بالري نعم ان العوام من الناس بعد مرور
الزمن عليها كانت تعتقد بأنها مقبرة.
(2) طبع الفصور الفخرية باهتمام جلال الدين المحدث وتصحيح كاظم الموسوي
وتقدمة الاستاذة جلال همائي استاذ جامعة طهران في 208 + 32 ص مقدمة و95ص فهارس
بطهران 1384 وهي مرتبة على مقدمة وثلاثة فصول: الأول أولاد حام السوم، الثاني
أولاد يافث الصفر، الثالث أولاد سام وهم كل البيت من البشر، وهذا الفصل في عشرة
فصول. أوله الحمد لله الذي خلق الانسان من سلالة من طين واصطفاه.. وبعد: بر أرباب
الباب روشن ووضاح است كه أشرف صفات...
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لمولف مجهول الفه حدود عام 600 . نسخه ناقصة الاول و الاخر استنسخها عبد الرزاق كمونة بخطه . ذكر فيه اعقاب عبد الله الباهر ، عند ذكر نقيب النقباء بالرى عز الدين يحيى الشهيد فى وقعة خوارزم شاه تكش 589 ثم ذكر ان نقابة العراق فوضت الى شرف الدين محمد بن عز الدين يحيى فهو الان نقيب نقباء العراق .
نسب آل ابى طالب ليحيى بن الحسن بن جعفر الحجة بن عبيد الله الاعرج بن الحسين الاصغر بن على بن الحسين الشهيد . هو ابو الحسن العقيقى . ذكرناه فى ذ378 : 2 و هو الراوى عن الرضا كما فى رجال النجاشى . يروى عن نسب آل ابى طالب الفقيه الشهيد حميد احمد فى الحدائق الوردية ذ 291 : 6و احمد العبيدلى فى تذكره النسب المذكور فى ذ50 : 4 و3 : 382 مع اغلاط صححناها فى استدراكاتنا للاخطاء فى ذ295 : 7 ، فليصحح قبل المراجعة . و مر الزينبيات فى ذ 90 . 12 و 296 و ياتى نسب ابى طالب ، نسب الطالبيين ، نهاية الطلب .
لعبد الحسين بن على بن محمد بن ثابت الحسينى آل كمونة النجفى المولود فى بروجرد1268 و المتوفى بالنجف فى 15 رجب1336 و دفن بالصحن الفها1317 و عليها تقريظ الشيخ حسين بن زين العابدين المازندرانى و الشيخ جواد بن على محيى الدين النجفى ، و الشيخ عباس بن الحسن كاشف الغطاء استقصى فيها اجداده و احوال نفسه و والده و تصانيفه . رايتها عند السيد عبد الرزاق كمونة النسابة المعاصر و لا نسبة بين هولاء و ابن كمونة فى القرن السابع.
و هو الذى يقال انه كان عنزيا نجديا نزيل الدرعية و اولاده بها . الفها حفيده الشيخ قعود بن صالح بن ابراهيم محمد بن عبد على بن جمعة بن ثنيان الملقب بلبيب بعد نزوله الحويزة و هو ينتسب الى مانع المذكور . ولد فى الحويزة فى دار جده ابراهيم 1242 و توفى قبل1300 و هو والد غالب الذى توفى 1317 . اولها : الحمد لله الذى خلق من الماء بشرا فجعله نسبا و صهرا ... بين فيها احوال آبائه المذكورين و ذكر فى آخرها انه ظفر اولا بكراسى بخط جده ابراهيم الذى توفى1247 و كان له يوم موته خمس سنوات و هى كانت مختصرة فضم اليها ما حدثه به مشايخ اهل الحويزة و مشايخ اهل البصرة و مشايخ آل وطيان فى الزبير و فرغ من تاليفها2 ج1283 1 و النسخة بخطه عند حفيده الشيخ محمد رضا بن محمد على بن غالب بن قعود المولف.
للجلودى قم383 و 439 . ذكره النجاشى.
لهشام بن محمد الكلبى قم 542 . ذكره ابن النديم.
لهشام الكلبى المذكور . ذكره ابن النديم.
لعلى بن الحسين ابى الفرج الاصفهانى الزيدى صاحب الاغانى م356 قم681 ذكره الخطيب فى تاريخ بغداد . و قيل انه موجود باسپانيا .
كلها لهشام الكلبى.
المذكور
لعلى بن الحسين ابى الفرج الاصفهانى قم672 عده الخطيب فى تاريخ بغداد من تصانيفه الموجودة .
نسب بنى العباس ياتى بعنوان كتاب ولد العباس و مر نسب ابن عباس.
لهشام الكلبى قم671 . ذكر ابن النديم.
لعلى بن الحسين ابى الفرج الاصفهانى المذكور قم677 ذكره الچلبى فى كشف الظنون و ياتى نسب عبد شمس لاختلاف التعبيرين . قال الخطيب فى تاريخ بغداد : انه من تصانيفه الموجودة.
لهشام الكلبى . ذكره ابن النديم.
لابى الفرج الاصفهانى المذكور قم 679نسبه اليه الخطيب فى تاريخ بغداد.
كلاهما لهشام الكلبى المذكور . ذكرهما ابن النديم . و كل هذه المذكورات كتب مستقلة للكلبى مفردة عن كتابه الكبير فى النسب الموسوم ب المذيل او المنزل ذ . 258 : 20
للنسابة المعاصر جعفر بن محمد بن راضى اخ المقدس الاعرجى السيد محسن . كبير مشجر رايته عند حيدر قلى الكابلى نزيل كرمانشاه و ياتى احوال المولف فى نفحة بغداد.
للمولى عناية الله بن ابى الفتح . اولها : الحمد لله الواحد الفرد القديم الصمد الذى آلائه غير محدودة ... . توجد عند السيد شهاب الدين بقم قال انها كالتتمة لكتابه الفرائض.
لبعض قدماء الاعلام و هى بخط باقر بن حيدر الحسينى فرغ من كتابتها فى العشر الاول من شوال 1071 منضمة الى جام گيتىنما للخواجة الطوسى بخط الحسينى المذكور و لعل الرسالة للخواجة ايضا . رايتها عند السيد ابى القاسم الاصفهانى الصفوى فى النجف . و ياتى النسب الثنائية بين الدوائر قم . 690
فارسية طبعت مع شرح الچغمينى للبيرجندى ذ77 176 : 13 . و ياتى النسب الثنائية بين...
مقالة لابى ريحان البيرونى . نقل عنه الخازنى فى ميزان الحكمة.
فى الموسيقا لمحمد على بن ابى طالب الحزين م235 : 9 1181 قم 337 مر الموسيقا فى ذ 256 : 23 و مر القول بتحريمه و كذلك القول بتحليله عند الفيض م1091 و الشيخ هادى الطهرانى م1320 فى ذ63 62 : 16 و عند المولف نفسه فى كشف الغطاء فى تحقيق الغناء ذ46 : 18 . و مر رساله در تناسب تاليفى فى ذ 22: 211.
للميرزا نصر الله الفارسى المشهدى م1291 المدرس بالروضة الرضوية تلميذ شيخنا الانصارى ذكر فى مطلع الشمس و فردوس التواريخ و مر النسب بين الدوائر قم 7: 686.
لمحمد بن صالح بن النطاح مولى جعفر بن سليمان . نقل عنه ابن طاووس فى امان الاخطار ذ343 : 2 . و الظاهر انه الاتى لهشام الكلبى بعنوان نسب فحول الخيل.
ابن محمد معين النصيرآبادى . لبعض تلاميذه . اولها : قال الله تعالى : يا ايها الناس انا خلقناكم من ذكر و انثى ... و لعله هو تاريخ السيد دلدار على ذ 3: 235.
للكسائى على بن حمزة بن بهمن الفارسى . احد القراء السبعة للقرآن توفى بالرى189 فى ايام الرشيد . قرا على حمزة و ابان بن تغلب و اخذ النحو عن ابى جعفر الرواسى و معاذ الهراء و كلهم من الشيعة و معارضى الخلفاء . و النسخة فى مكتبة محمد الفاتح باستانبول . و ياتى نسب النبى و يوجد فى الرضوية نسخه من نسب رسول الله و لعله غير هذين و مر فى ذ6 280 : الحدائق فى نسب النبى.
لاحمد بن محمد . نسخه منها فى مكتبة راجه فيضآباد ضميمة فقه عربى كما فى فهرسها.
رسالة فارسية فى اثبات سيادتهم . للسيد جنيد محمد . توجد فى الاصفية490 المتفرقات كتابتها حدود1250 كما فى فهرسها.
لمحمد باقر بن اسماعيل الرضوى المشهدى المدرس بها المولود 1270 و المتوفى9 ذى حجة الحرام 1342 كما ترجمناه فى النقباء ص197 و قد وقع فى تاريخه غلط هناك و الصحيح ما ذكر هاهنا . اورد فيها سلسلة آبائه و اجداده . و النسخة كانت عند ولده السيد محمد تقى.
لهشام الكلبى قم683 680 ذكره ابن النديم.
لتاج الدين الحسينى . كذا نقل عنه فى بعض كتب الانساب.
لابى نصر سهل بن عبد الله البخارى . ذكر المولف فيه انه الفه ايام الناصر العباسى م 622 و وزارة ناصر بن مهدى و نقابة محمد بن يحيى المفوض اليه النقابة 592الثقاة292 و ذ 491 490 : 3 و ذكرنا فى ذ377 : 2 ان نسخته موجودة عند الصدر و غيره . قال فى كشف الظنون تحت عنوان عمدة الطالب ان مولفه احمد بن عنبة تلميذ لابى نصر سهل بن عبد الله البخارى . فاما ان يكون سهل البخارى هذا غير الذى هو استاذ الخطيب و المذكور فى تاريخ بغداد122 : 9 كما ذكرناه فى ذ11 : 119 و اما ان يكون كتاب النسب لسهل البخارى استاذ الخطيب قد حرر ثانيا فى القرن السادس مع تغييرات وردت فيه و لعل فى تسميته ل سر السلسلة العلوية ذ15 166 : ايضا ما يدل على ان فيه كشف اسرار ، فليطابق النسخ التى اشرنا اليها هناك.
هو ابن خلف بن عبد المطلب بن حيدر ابن السلطان محسن ابن السلطان محمد الملقب بالمهدى بن فلاح الموسوى الحويزى المشعشعى . الفه السيد شبر بن محمد بن ثنوان بن عبد الواحد بن احمد بن على بن حسان بن عبد الله بن على بن حسن بن محسن ابن السلطان السيد محمد الملقب بالمهدى ابن السيد فلاح المشعشعى الموسوى المعاصر للسيد عبد الله سبط المحدث الجزائرى و الشيخ يوسف البحرانى ، رتبها على مقدمه فى ذكر من ترجم السيد على خان او احد اجداده و بنى عمومته فى كتابه . ذكر منهم ما يقرب من عشرين مولفا كالقاضى نور الله و السيد على خان المدنى ، و الحر العاملى ، و الجزائرى ، و فرج الله الحويزى ، و الميرزا عبد الله الافندى ، و محمد حيدر الكركى ، و غيرهم ، و فصلين اولهما فى تفصيل ما ذكره الجماعة فى كتبهم ، و ثانيهما فى توثيق هذه الجماعة و خاتمة فى رفع بعض التوهمات و التخيلات . اولها : الحمد لله الذى خلق الماء بشرا فجعله نسبا و صهرا ... يروى فيها عن السيد نصر الله الحائرى الشهيد حدود1168 و تاريخ الرواية اواخر1154 . و مر فى ذ 241 : 3تاريخ پانصد ساله خوزستان الذى طبع ثانيا فى 1373 و القسم الاول منه يختص بال مشعشع هولاء .
لهاشم بن سليمان البحرانى الكتكانى قم566 م1107 عده فى الرياض من تصانيفه التى رآها عند ولده باصفهان . و مر عقد الدرر ذ289 : 15 و ياتى نسيم عيش در شرح دعاى صنمى قريش.
لهشام الكلبى المذكور بعنوان اجراء الخيل و الخيل فى ذ273 : 1 و287 : 7 و هو برواية ابى الحسين محمد بن عبد الواحد بن رزمة البزاز ، عن ابى محمد على بن عبد الله بن العباس بن المغيرة الشيبانى الجوهرى عن ابى الحسن احمد بن محمد بن عبد الله بن صالح بن شيخ بن عميرة الاسدى عن ابى عبد الله محمد بن صالح بن النطاح مولى جعفر بن سليمان بن عبد الله بن عباس بن عبد المطلب ، عن هشام الكلبى . و قد سمعه عن ابى الحسين البزاز المذكور فى اول السند كما كتب على ظهر النسخة بخطه و امضائه : موهوب بن احمد بن محمد بن الحسن بن الخضر الجواليقى المولود466 و المتوفى539 . و النسخة موجودة فى خزانة الطهرانى بسامراء فى ظهرها تاريخ شراء النسخة983 و هو متاخر عن الكتابة بكثير . و اول رواياته عن ابيه محمد ابن السائب الكلبى م146 فيظن ان الكتاب لابيه و قد رواه عنه ابنه هشام . لكن فيه : حدثنا الواقدى كثيرا و قد توفى الواقدى207 فكيف يروى محمد عنه ، مع ان ابن النديم و النجاشى عدا الكتاب من كتب هشام . سماه ابن النديم كتاب الخيل و سماه النجاشى اجراء الخيل كما مر و لكن جاء فى اول هذه النسخة : اخبرنا هشام بن محمد بن السائب عن ابيه : هذا كتاب نسب فحول الخيل فى الجاهلية و الاسلام ... . و قد طبع بتصحيح احمد زكى بمصر كما طبع له كتاب الاصنام ذ173 : 2 . 703 : نسب قريش لهشام الكلبى المذكور ذكره ابن النديم و مر انساب قريش للجهمى فى 382 : 2.
نسب المجلسيين انساب المجلسى ذ382 : 2 و ياتى نسب نامه وحيد قم 717 .
الملقب بالمهدى بن فلاح الموسوى . للشبر قم700 . اولها : الحمد لله على افضاله ... حكى فيها عن جماعة من المذكورين فى الرسالة السابقة قم 700 نسب السيد محمد و حكى ايضا عن شيخه كاظم الشريف العميدى انه قال : رايت فى حاشية كتاب تاريخ الدول الحادثة من آل بويه الى آل عثمان عند ذكر المشعشعى ما لفظه : و مما نقله القاضى احمد الفنارى القزوينى عن جد بيت المهدى المشعشعى هو انه محمد بن فلاح بن هبة الله بن السيد حسن بن علم الدين مرتضى بن عبد الحميد المذكور فى الانوار الساطعة87 : و هو ابن شمس الدين فخار بن معد بن فخار بن احمد بن ابى القاسم محمد بن ابى الغنائم محمد بن ابى عبد الله الحسين شيثى بن محمد الحائرى بن ابراهيم المجاب انتهى . و مرت رسالته ايضا فى ترجمه السيد محمد المذكور ، رايت الكل فى مجموعة بخط المولف عند محمد حسن كبة راجع نسب السيد على خان فى ص . 140
لهشام الكلبى المذكور . ذكره ابن النديم.
لابى الفرج الاصفهانى صاحب الاغانى قم 681 . ذكره الخطيب فى تاريخ بغداد.
فارسى يوجد فى مكتبة راجه فيضآبادى . ط . بلاهور1289 فى16 ص.
لابن حسام ذ9 20 : مولف خاوران نامه . منظوم فارسى فى احوال النبى ص عرف نسخه فى خطى فارسى ص . 3271
لاقدسى . نظم فارسى باسم فتح على شاه . و قال فى تاريخه :
ز هجرت چو اين نقش دلخواه رفت ***** هزار و دو صد سال و پنجاة رفت
و هو سنة1250 التى مات فيها فتح على شاه ، و النسخة بطهران كما فى خطى فارسى ص . 3271
فارسى فى مديح الامام الرضا لحاجى ابرقوهى ذ217 : 9 و النسخة فى المجلس كما فى فهرسها3 : 252.
للشاه نعمة الله ولى ذ1215 : 9 عرف نسخها فى خطى فارسى ص . 3272
للشيخ محمد باقر الفت الاصفهانى .
نسب نامه صفوى لمظلوم ذ . 321 : 19
لرشيد الدين فضل الله بن ابى الخير بن على الهمدانى م718 . اوله : حمد له ... اما بعد ... اين بنده ضعيف فضل الله ابن ابى الخير ... . يوجد فى استانبول طوپقپوسراى 2937 كما فى فهرسها . و ترجمنا المولف فى الحقائق الراهنة ص160 161 . و مر نامههاى رشيد الدين فضل الله قم. 133
لعلى نقى الگرمرودى ، فارسى فى احوال الميرزا سعيد خان موتمن الملك المتولى للرضوية من1268 الى1290 و وزير الخارجية فى ايران سنة1301 1297 . امر هو بتاليفه فى السنة الثانية من وزارته فى احوال آبائه و اجداده من القرن الحادى عشر . اوله : الحمد لله الذى هدانا الى الصراط المستقيم و صورنا فى احسن تقويم ... . توجد فى الملية2123 كتابتها ج . 1298 2
منظومة فكاهية لصدر الشعراء قاجار ذ604 : 9 و. 322 : 19
لوالى القمى ذ1257 : 9 و . 321 : 19
لمحمد مهدى بن جعفر الكاشانى ، حفيد المجلسى و الوحيد البهبهانى قم 65 و هو فى نسب جده الاقا محمد باقر البهبهانى بالفارسية . اوله : حمد له . اما بعد ... ذكر فى اوله اسمه . يوجد بطهران خانقاه نعمت اللهى 413 2بخط المولف فى ذيل مرآة الاحوال ذ261 : 20 كما فى فهرس المكتبة . و مرت نسب المجلسيين ص . 141
للجلودى عبد العزيز قم669 . ذكره النجاشى و مر نسب رسول الله كما مر الحدائق فى نسب النبى ذ. 280 : 6
لابى الحسن الشمشاطى الشمشادى على بن محمد العدوى قم . 560
للميرزا ابراهيم بن ابى الفتح الزنجانى م 1351 ذكرها الفاضل الاردوبادى فى الحديقة المبهجة.
للشيخ البهائى محمد بن الحسين العاملى قم 324فيها رد على شرح الچغمينى . مر فى334 333 : 13 و 177 . طبع فى آخر شرح الملخص لقاضىزاده الرومى لانه شرح على هذا المبحث منه و قدم على شرحه ثلاث مقدمات كتبه باصفهان 990 كما فى النسخة الخطية منه التى كتبها محمد رضا بن محمد معصوم عن خط البهائى فى 1108 فى كتب محمد الخامنهاى فى المكتبة التسترية و لعله جزء من الشرح المذكور فى 177 : 13 له . و هناك نسخه عند السيد شهاب الدين بقم ف . 209 : 3
رسالة فارسية فى حقيقة الادراك البشرى و مبحث المعرفة و هل انها تطابق الواقع ام لا ؟ و هل يتحد العاقل و المعقول ؟ لمحمد بن محمود دهدار المتخلص عيانى الخفرى777 : 9 و له الف انسانيت عرف منه ثلاث نسخ فى خطى فارسى ص782 و 1456 .
للمولى ابى طالب القزوينى الاصفهانى صاحب فرائد الدرر فى الجفر.
للسيد حسين بن دلدار على النقوى النصيرآبادى م1273 كما فى اوراق الذهب.