next page

fehrest page

back page

و بهذا الإسناد عن أحمد بن أبي عبد الله عن أبيه عن القاسم بن عروة عن عبد الله بن بكير عن زرارة بن أعين عن أبي جعفر و أبي عبد الله (ع) قال لا يدخل الجنة من في قلبه مثقال ذرة من كبر

و بهذا الإسناد عن أحمد بن أبي عبد الله عن أبيه عن القاسم بن عروة عن عبد الله بن بكير عن زرارة بن أعين عن أبي جعفر و أبي عبد الله (ع) قال لا يدخل الجنة من في قلبه مثقال ذرة من كبر

و بهذا الإسناد عن أحمد بن أبي عبد الله عن محمد بن علي الكوفي عن علي بن النعمان عن عبد الله بن طلحة عن أبي عبد الله (ع) قال لا يدخل الجنة عبد في قلبه مثقال ذرة من خردل من كبر و لا يدخل النار عبد في قلبه مثقال حبة من خردل من إيمان قلت جعلت فداك إن

[222]

الرجل ليلبس الثوب و يركب الدابة فيكاد يعرف من نفسه الكبر قال ليس ذلك بكبر إنما الكبر إنكار الحق و الإيمان إقرار بالحق

و بهذا الإسناد عن محمد بن علي الكوفي عن أبي جميلة عن سعد بن طريف عن أبي جعفر (ع) قال الكبر مطايا النار

حدثني محمد بن الحسن قال حدثني محمد بن الحسن الصفار عن يعقوب بن يزيد عن محمد بن أبي عمير عن أبي بكر عن أبي عبد الله (ع) قال إن في جهنم لواد للمتكبرين يقال له سقر شكا إلى الله شدة حره و سأله أن يأذن له أن يتنفس فأحرق جهنم

أبي (رحمه الله ) قال حدثني سعد بن عبد الله عن أحمد بن أبي عبد الله عن أبيه عن أبي عبد الله بن القاسم رفعه قال قال رسول الله (ص) يحشر المتكبرون يوم القيامة في خلق الذر في صورة الناس يوطئون حتى يفرغ الله عز و جل من حساب خلقه ثم يسلك بهم يوطئون نارا لا بنار يسقون من طينة الخبال من عصارة أهل النار

و بإسناده قال قال رسول الله (ص) أكثر أهل جهنم المتكبرون

و بهذا الإسناد عن أحمد بن أبي عبد الله عن أبيه عن محمد بن سنان عن داود بن فرقد عن أخيه قال سمعت أبا عبد الله (ع) يقول إن المتكبرين يجعلون في صورة الذر يتوطأ بهم الناس حتى يفرغ الله من الحساب

و بهذا الإسناد عن أحمد بن أبي عبد الله عن محمد بن علي الكوفي عن عمرو بن جميع عن أبي عبد الله (ع) قال الجبارون أبعد الناس من الله يوم القيامة

و بهذا الإسناد عن أحمد بن أبي عبد الله عن محمد بن عبد الحميد العطار عن عاصم بن جميل عن أبي حمزة عن أبي جعفر (ع) قال قال رسول الله (ص) ثلاثة لا يكلمهم الله عز و جل يوم القيامة و لا ينظر إليهم

[223]

و لا يزكيهم و لهم عذاب أليم شيخ زان و ملك جبار و مقل مختال

عقاب من ترك التأديب على المعصية :

أبي (رحمه الله ) قال حدثنا سعد بن عبد الله عن محمد بن الحسين بن أبي الخطاب عن عبد الله الخراساني عن الحسين بن سالم عن أبي عبد الله (ع) قال أيما ناش نشأ في قومه ثم لم يؤدب على معصيته فإن الله عز و جل أول ما يعاقبهم به أن ينقص من أرزاقهم

عقاب من صور صورة و من كذب في منامه و من استمع على قوم و هم له كارهون :

حدثني محمد بن الحسن قال حدثني محمد بن الحسن الصفار عن يعقوب بن يزيد عن محمد بن الحسن الميثمي عن هشام بن أحمر و عبد الله بن مسكان عن محمد بن مروان عن أبي عبد الله (ع) قال سمعته يقول ثلاثة يعذبون يوم القيامة من صور صورة من الحيوان يعذب حتى ينفخ فيها و ليس بنافخ فيها و الذي يكذب في منامه يعذب حتى يعقد بين شعيرتين و ليس بعاقدهما و المستمع من قوم و هم له كارهون يصب في أذنيه الآنك و هو الأسرب

عقاب من أذنب و هو ضاحك :

أبي (رحمه الله ) قال حدثنا عبد الله بن جعفر الحميري عن أحمد بن محمد عن أبيه عن بكر بن صالح عن الحسن بن علي عن عبد الله بن إبراهيم قال حدثني جعفر الجعفري عن جعفر بن محمد عن أبيه (ع) قال قال رسول الله (ص) من أذنب ذنبا و هو ضاحك دخل النار و هو باك

عقاب من عمل لغير الله عز و جل :

أبي (رحمه الله ) قال حدثني محمد بن يحيى العطار عن العمركي الخراساني عن علي بن جعفر عن أخيه موسى بن جعفر عن أبيه عن آبائه (ع) قال قال رسول الله (ص) يؤمر برجال إلى النار فيقول الله عز و جل

[224]

لمالك قل للنار لا تحرقي لهم أقداما فقد كانوا يمشون بها إلى المساجد و لا تحرقي لهم وجوها فقد كانوا يسبغون الوضوء و لا تحرقي لهم أيديا فقد كانوا يرفعونها بالدعاء و لا تحرقي لهم ألسنة فقد كانوا يكثرون تلاوة القرآن قال فيقول لهم خازن النار يا أشقياء ما كان حالكم قالوا كنا نعمل لغير الله عز و جل فقيل لنا خذوا ثوابكم ممن عملتم لهم

عقاب من أطاع امرأته :

أبي (رحمه الله ) قال حدثني علي بن إبراهيم عن أبيه عن النوفلي عن السكوني عن جعفر عن أبيه عن آبائه (ع) قال علي (ع) من أطاع امرأته كبه الله على وجهه في النار قيل و ما تلك الطاعة قال تطلب إليه أن تذهب إلى الحمامات و إلى الأعراس و إلى النائحات و الثياب الرقاق فيجيبها

عقاب من صلى بغير وضوء و مر على ضعيف فلم ينصره :

حدثني محمد بن الحسن قال حدثني محمد بن الحسن الصفار عن السندي بن محمد عن صفوان بن يحيى عن صفوان بن مهران الجمال عن أبي عبد الله (ع) قال أقعد رجل من الأخيار في قبره قيل له يا أبا خالد أنا جالدوك مائة جلدة من عذاب الله فقال لا أطيقها فلم يزالوا به حتى انتهوا إلى جلدة واحدة فقالوا ليس منها بد فقال فيما تجلدوني فيها قالوا إنك صليت يوما بغير وضوء و مررت على ضعيف فلم تنصره قال فجلده جلدة من عذاب الله عز و جل فامتلأ قبره نارا

عقاب من قرب الأصنام :

أبي (رحمه الله ) قال حدثنا سعد بن عبد الله عن أحمد بن محمد عن أبي عبد الله عن أبي الجوزاء عن الحسين بن علوان عن منذر عن أبي عبد الله (ع) قال ذكر أن سليمان قال إن رجلا دخل الجنة في ذباب و آخر دخل النار في ذباب و قيل له و كيف ذا يا أبا عبد الله قال مر على قوم في عيد لهم و قد وضعوا أصناما لهم لا يجوز بهم أحد حتى يقرب إلى

[225]

أصنامهم قربانا قل أم كثر فقالوا لهما لا تجوزا حتى تقربا كما يقرب كل من مر فقال أحدهما ما معي شي‏ء أقربه و أخذ أحدهما ذبابا فقربه و لم يقرب الآخر فقال لا أقرب إلى غير الله عز و جل شيئا فقتلوه فدخل الجنة و دخل الآخر النار

عقاب الشاهد بالزور و الكاتم الشهادة :

أبي (رحمه الله ) قال حدثني سعد بن عبد الله عن يعقوب بن يزيد عن محمد بن أبي عمير عن هشام بن سالم عن أبي عبد الله (ع) قال شاهد الزور لا تزال قدماه حتى تجب له النار

حدثني محمد بن الحسن قال حدثني محمد بن الحسن الصفار عن أحمد بن محمد عن علي بن الحكم عن أبان الأحمر عن رجل عن صالح بن ميثم عن أبي عبد الله (ع) قال ما من رجل مسلم شهد شهادة زور على مال رجل مسلم ليقطعه إلا كتب الله عز و جل له مكانه ضنكا إلى النار

و بهذا الإسناد عن أحمد بن محمد عن عبد الرحمن بن أبي نجران عن أبي جميلة عن جابر عن أبي جعفر (ع) قال قال رسول الله (ص) من كتم شهادة أو شهد بها ليهدر بها دم امرئ مسلم أو ليزوي بها مال امرئ مسلم أتى يوم القيامة و لوجهه ظلمة مد البصر و في وجهه كدوح يعرفه الخلائق باسمه و نسبه قال أبو جعفر (ع) أ لا ترى الله عز و جل يقول وَ أَقِيمُوا الشَّهادَةَ لِلَّهِ .

حدثني محمد بن موسى بن المتوكل قال حدثني عبد الله بن جعفر الحميري عن محمد بن الحسين بن أبي الخطاب عن الحسن بن محبوب عن أيوب عن سماعة بن مهران عن أبي عبد الله (ع) قال شهود الزور يجلدون جلدا ليس له وقت و ذلك إلى الإمام يطاف عليهم حتى يعرفوا فلا يعودوا قال فقلت له و إن تابوا و أصلحوا تقبل شهادتهم بعده قال إذا تابوا تاب الله عليهم و قبلت شهادتهم

[226]

أبي (رحمه الله ) قال حدثني سعد بن عبد الله عن أحمد بن أبي عبد الله عن أبيه عن صفوان عن العلاء عن محمد بن مسلم عن أبي عبد الله (ع) قال في شاهد الزور ما توبته قال يؤدي المال الذي شهد عليه بقدر ما ذهب من ماله إن كان النصف أو الثلث إن كان يشهد هو و آخر معه أدى النصف

عقاب من يحلف بالله كاذبا :

أبي (رحمه الله ) قال حدثني سعد بن عبد الله عن أحمد بن محمد عن ابن فضال عن ثعلبة بن ميمون عن يعقوب بن الأحمر قال قال أبو عبد الله (ع) من حلف على يمين و هو يعلم أنه كاذب فقد بارز الله عز و جل

حدثني محمد بن علي ماجيلويه عن محمد بن أبي القاسم عن محمد بن علي القرشي عن علي بن عثمان بن وزير عن محمد بن فرات خال حماد الصيرفي عن جابر بن يزيد عن أبي جعفر (ع) قال قال رسول الله (ص) إياكم و اليمين [الصبر] الفاجرة فإنها تدع الديار بلاقع من أهلها

حدثني محمد بن الحسن قال حدثني محمد بن الحسن الصفار عن جعفر بن محمد بن عبيد الله بن ميمون عن أبي عبد الله (ع) عن أبيه عن آبائه (ع) قال قال رسول الله (ص) اليمين الصبر الفاجرة تدع الديار بلاقع

حدثني محمد بن الحسن قال حدثني محمد بن الحسن الصفار عن يعقوب بن يزيد عن عبد الرحمن بن حماد عن حنان بن سدير عن مليح بن أبي بكر الشيباني قال [قال رسول الله ص] قال أبو عبد الله (ع) اليمين الكاذبة تورث العقب الفقر

حدثني محمد بن الحسن قال حدثني سعد بن عبد الله عن أحمد بن أبي عبد الله عن محمد بن علي الكوفي عن علي بن حماد عن أبي يعقوب عن أبي عبد الله (ع) قال اليمين الغموس ينتظر بها أربعين يوما

[227]

أبي (رحمه الله ) قال حدثني سعد بن عبد الله عن أحمد بن أبي عبد الله عن أبيه عن محمد بن يحيى الخزاز و محمد بن سنان و عبد الله بن المغيرة عن طلحة بن زيد عن أبي عبد الله (ع) قال إن اليمين الفاجرة لتنقل الرحم قلت ما معنى تنقل الرحم قال تعقر و أما محمد بن يحيى فإنه روى ينقل في الرحم

حدثني محمد بن موسى بن المتوكل قال حدثني عبد الله بن جعفر الحميري عن أحمد بن محبوب عن مالك بن عطية عن أبي عبيدة الحذاء عن أبي جعفر (ع) أنه قال في كتاب علي (ع) إن اليمين الكاذبة و قطعية الرحم تذران الديار بلاقع من أهلها و تنقلان الرحم و إن انتقال الرحم انقطاع النسل

حدثني محمد بن موسى بن المتوكل قال حدثني علي بن الحسين السعدآبادي عن أحمد بن أبي عبد الله عن البزنطي بن علي عن حريز عن بعض أصحابه عن أبي عبد الله (ع) قال اليمين الغموس التي توجب النار الرجل يحلف على حق امرئ مسلم على حبس ماله

حدثني محمد بن الحسن قال حدثني محمد بن الحسن الصفار عن يعقوب بن يزيد عن محمد بن أبي عمير عن إبراهيم بن عبد الحميد عن أبي الحسن شيخ من أصحابنا عن أبي جعفر (ع) قال إن الله عز و جل خلق ديكا أبيض عنقه تحت العرش و رجلاه في تخوم السابعة له جناح بالمشرق و جناح بالمغرب لا تصيح الديكة حتى يصيح فإذا صاح خفق بجناحيه ثم قال سبحان الله سبحان الله سبحان الله العظيم الذي ليس يحلف باسمه كاذبا

أبي (رحمه الله ) قال حدثني محمد بن يحيى قال حدثني أحمد بن أبي عبد الله عن أبيه عن محمد بن سنان عن أبي الجارود عن رجل من عبد القيس عن سلمان رحمه الله أنه مر على المقابر فقال السلام عليكم يا أهل القبور

[228]

من المؤمنين و المسلمين يا أهل الديار هل علمتم أن اليوم جمعة فلما انصرف إلى منزله نام و ملكته عينه أتاه آت فقال و عليك السلام يا أبا عبد الله تكلمت فسمعنا و سلمت فرددنا فقلت هل تعلمون أن اليوم جمعة فقد علمنا ما يقول الطيور في يوم الجمعة قال و ما يقول الطير في يوم الجمعة قال يقول قدوس قدوس ربنا الرحمن الملك ما يعرف عظمة ربنا من يحلف باسمه كاذبا

أبي (رحمه الله ) قال حدثني سعد بن عبد الله عن محمد بن الحسين بن أبي الخطاب عن حماد بن عيسى عن الحسين بن المختار عن أبي عبد الله (ع) قال من حلف بالله فليصدق و من لم يصدق فليس من الله عز و جل في شي‏ء و من حلف بالله فليرض و من لم يرض فليس من الله عز و جل في شي‏ء

عقاب من تهاون بالبول :

أبي (رحمه الله ) قال حدثني سعد بن عبد الله عن أحمد بن محمد عن عثمان بن عيسى عن أبي بصير عن أبي عبد الله (ع) قال إن أجل عذاب القبر في القبر من البول

عقاب من استخف بصلاته :

حدثني محمد بن علي ماجيلويه عن عمه عن محمد بن علي القرشي عن ابن فضال عن الميثمي عن أبي بصير قال دخلت على أم حميدة أعزيها بأبي عبد الله (ع) فبكت و بكيت لبكائها ثم قالت يا أبا محمد لو رأيت أبا عبد الله عند الموت لرأيت عجبا فتح عينه ثم قال اجمعوا لي كل من بيني و بينه قرابة قالت فلم نترك أحدا إلا جمعناه قال فنظر إليهم ثم قال إن شفاعتنا لا تنال مستخفا بالصلاة

عقاب من ترك غسل الجنابة :

حدثني أبي (رحمه الله ) قال حدثنا سعد بن عبد الله قال حدثنا محمد بن الحسين بن أبي الخطاب عن جعفر بن أبي بشير عن حجر بن زائدة عن

[229]

أبي عبد الله الصادق (ع) قال من ترك شعرة من الجنابة متعمدا فهو في النار

عقاب من خفف سجوده :

أبي (رحمه الله ) قال حدثني سعد بن عبد الله قال حدثني محمد بن الحسن الصفار عن أحمد بن محمد عن ابن فضال عن عبد الله بن بكير عن زرارة قال سمعت أبا جعفر (ع) يقول دخل رجل مسجدا فيه رسول الله (ص) فخفف سجوده دون ما ينبغي و دون ما يكون من السجود فقال رسول الله (ص) نقر كنقر الغراب لو مات مات على غير دين محمد (ص)

عقاب من التفت في صلاته ثلاث مرات :

أبي (رحمه الله ) قال حدثني سعد بن عبد الله عن محمد بن الحسين بن أبي الخطاب عن الحكم بن مسكين عن حصين بن عبد الله عن أبي عبد الله (ع) قال سمعته يقول إذا قام العبد إلى الصلاة أقبل الله عز و جل عليه بوجهه فلا يزال مقبلا عليه حتى يلتفت ثلاث مرات فإذا التفت ثلاث مرات أعرض عنه

عقاب من صلى الصلاة لغير وقتها :

حدثني محمد بن موسى بن المتوكل قال حدثني علي بن الحسين السعدآبادي عن أحمد بن أبي عبد الله عن أبي عمران الأرمني عن عبد الله بن عبد الرحمن الأنصاري عن هشام الجواليقي عن أبي عبد الله (ع) قال قال رسول الله (ص) من صلى الصلاة لغير وقتها رفعت له سوداء مظلمة تقول ضيعك الله كما ضيعتني و أول ما يسأل العبد إذا وقف بين يدي الله عز و جل عن الصلاة فإن زكت صلاته زكى سائر عمله و إن لم تزك لم يزك عمله

حدثني محمد بن الحسن قال حدثني محمد بن الحسن الصفار عن يعقوب بن يزيد عن صفوان بن يحيى عن هارون بن خارجة عن أبي بصير عن

[230]

أبي عبد الله (ع) قال الصلاة وكل بها ملك ليس له عمل غيرها فإذا فرغ منها قبضها ثم صعد بها فإن كانت مما تقبل قبلت و إن كانت مما لا تقبل قيل له ردها على عبدي فينزل بها حتى يضرب بها وجهه ثم يقول له أف لك لا يزال لك عمل يغنيني

حدثني محمد بن علي ماجيلويه عن عمه عن محمد بن علي الكوفي عن ابن فضال عن سعيد بن غزوان عن إسماعيل بن أبي زياد عن أبي عبد الله (ع) عن أبيه عن آبائه عن أمير المؤمنين (ع) قال قال رسول الله (ص) لا يزال الشيطان هائبا لابن آدم ذاعرا منه ما صلى الصلوات الخمس لوقتهن فإذا ضيعهن اجترى عليه فأدخله في العظائم

عقاب من قرأ خلف إمام يأتم به :

حدثني محمد بن الحسن قال حدثني محمد بن الحسن الصفار عن يعقوب بن يزيد عن حماد بن عيسى عن حريز عن زرارة و محمد بن مسلم عن أبي جعفر (ع) قال كان أمير المؤمنين (ع) يقول من قرأ خلف إمام يأتم به فمات بعثه الله على غير الفطرة

عقاب من ترك إقامة الصف خلف الإمام :

أبي (رحمه الله ) قال حدثني سعد بن عبد الله عن محمد بن الحسين بن أبي الخطاب عن وهب بن حفص عن أبي بصير قال سمعت أبا عبد الله (ع) يقول إن رسول الله (ص) قال يا أيها الناس أقيموا صفوفكم و امسحوا بمناكبكم لئلا يكون فيكم خلل و لا تخالفوا فيخالف الله بين قلوبكم و إني أراكم من خلفي

عقاب من ترك صلاة فريضة أو تهاون بها متعمدا :

حدثني محمد بن موسى بن المتوكل قال حدثني عبد الله بن جعفر الحميري عن محمد بن الحسين بن أبي الخطاب عن الحسن بن محبوب عن جميل بن صالح عن بريد بن معاوية العجلي عن أبي جعفر (ع) قال

[231]

قال رسول الله (ص) ما بين المسلم و بين الكافر إلا أن يترك الصلاة الفريضة متعمدا أو يتهاون بها فلا يصليها

حدثني محمد بن علي ماجيلويه قال حدثني علي بن إبراهيم عن أبيه عن عبد الله بن ميمون عن أبي عبد الله عن أبيه (ع) عن جابر قال قال رسول الله (ص) ما بين الكفر و الإيمان إلا ترك الصلاة

عقاب من أخر صلاة العصر :

أبي (رحمه الله ) قال حدثني سعد بن عبد الله عن أحمد بن محمد عن أبي عبد الله البرقي عن ابن فضال عن عبد الله بن بكير عن محمد بن هارون قال سمعت أبا عبد الله يقول من ترك صلاة العصر غير ناس لها حتى تفوته وتره الله و ماله يوم القيامة

حدثني محمد بن الحسن قال حدثني محمد بن أبي القاسم عن محمد بن علي الكوفي عن حنان بن سدير عن أبي سلام العبدي قال دخلت على أبي عبد الله (ع) فقلت ما تقول في رجل يؤخر صلاة العصر متعمدا قال يأتي يوم القيامة موترا أهله و ماله قال قلت جعلت فداك و إن كان من أهل الجنة قال و إن كان من أهل الجنة قال قلت و ما منزله في الجنة قال موترا أهله و ماله يتضيف أهلها ليس له فيها منزل

و بهذا الإسناد عن محمد بن علي الكوفي عن علي بن النعمان عن ابن مسكان عن أبي بصير قال قال لي أبو جعفر (ع) ما خدعوك عن شي‏ء فلا يخدعونك عن العصر صلها و الشمس صافية فإن رسول الله (ص) قال الموتر أهله و ماله من ضيع صلاة العصر قلت و ما الموتر أهله و ماله قال لا يكون له أهل و لا مال في الجنة قلت و ما تضييعها قال يدعها و الله حتى تصفر الشمس أو تغيب

[232]

عقاب من نام عن العشاء إلى نصف الليل :

حدثني محمد بن الحسن قال حدثني الحسين بن الحسن بن أبان عن الحسين بن سعيد عن النضر بن سويد عن موسى بن بكر عن زرارة عن أبي جعفر (ع) قال ملك موكل يقول من نام عن العشاء إلى نصف الليل فلا أنام الله عينه

عقاب من ترك الجماعة و الجمعة :

أبي (رحمه الله ) قال حدثني سعد بن عبد الله عن أحمد بن محمد بن الحسن بن علي الوشاء عن عبد الله بن سنان عن أبي عبد الله (ع) قال صلى رسول الله (ص) الفجر فلما انصرف أقبل بوجهه على أصحابه فسأل عن أناس هل حضروا فقالوا لا يا رسول الله فقال أ غيب هم فقالوا لا فقال أما إنه ليس من صلاة أشد على المنافقين من هذه الصلاة و العشاء

حدثني محمد بن علي ماجيلويه قال حدثني علي بن إبراهيم عن أبيه عن عبد الله بن ميمون عن أبي عبد الله عن أبيه (ع) قال اشترط رسول الله (ص) على جيران المسجد شهود الصلاة و قال لينتهن أقواما لا يشهدون الصلاة أو لآمرن مؤذنا يؤذن ثم يقيم ثم آمر رجلا من أهل بيتي و هو علي (ع) فليحرقن على أقوام بيوتهم تحرز من الحطب لا يأتون الصلاة

حدثني محمد بن الحسن قال حدثني محمد بن الحسن الصفار عن محمد بن عيسى عن عبيد عن النضر بن سويد عن عاصم بن حميد عن أبي بصير و محمد بن مسلم قال سمعنا أبا جعفر محمد بن علي الباقر (ع) يقول من ترك الجمعة ثلاثا متواليات بغير علة طبع الله على قلبه

حدثني محمد بن الحسن قال حدثني محمد بن الحسن الصفار عن يعقوب بن يزيد عن حماد بن عيسى عن حريز و فضيل عن زرارة عن أبي جعفر (ع) قال صلاة الجمعة فريضة و الاجتماع إليها فريضة مع

[233]

الإمام فإن ترك رجل من غير علة ثلاث جمع فقد ترك ثلاث فرائض و لا يدع ثلاث فرائض من غير علة إلا منافق و قال من ترك الجماعة رغبة عنها و عن جماعة المؤمنين من غير علة فلا صلاة له

عقاب من أتى الكبائر :

أبي (رحمه الله ) قال حدثني سعد بن عبد الله عن أحمد بن محمد عن الحسين بن علي عن عبد العزيز العبدي عن عبيد بن زرارة قال قلت لأبي عبد الله (ع) أخبرني عن الكبائر قال هي خمس و هن مما أوجب الله عز و جل عليهن النار قال الله عز و جل إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ و قال إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوالَ الْيَتامى ظُلْماً إِنَّما يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ ناراً وَ سَيَصْلَوْنَ سَعِيراً و قال يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا زَحْفاً فَلا تُوَلُّوهُمُ الْأَدْبارَ إلى آخر الآية و رمي المحصنات الغافلات و قتل مؤمنا متعمدا على دينه

أبي (رحمه الله ) قال حدثني محمد بن يحيى عن محمد بن أحمد عن علي بن إسماعيل عن محمد بن النضر عن عباد بن كثير النواء قال سألت أبا جعفر (ع) عن الكبائر قال كل شي‏ء وعد الله عليه النار

عقاب أكل مال اليتيم :

أبي (رحمه الله ) قال حدثني عبد الله بن جعفر الحميري عن أحمد بن محمد بن عيسى عن الحسن بن محبوب عن علي بن رئاب عن الحلبي عن أبي عبد الله (ع) قال إن في كتاب علي (ع) أن أكل مال اليتامى ظلما سيدركه وبال ذلك في عقبه من بعده في الدنيا فإن الله عز و جل يقول وَ لْيَخْشَ الَّذِينَ لَوْ تَرَكُوا مِنْ خَلْفِهِمْ ذُرِّيَّةً ضِعافاً خافُوا عَلَيْهِمْ فَلْيَتَّقُوا اللَّهَ وَ لْيَقُولُوا قَوْلًا سَدِيداً و أما في الآخرة فإن الله عز و جل يقول إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوالَ الْيَتامى ظُلْماً إِنَّما يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ ناراً وَ سَيَصْلَوْنَ سَعِيراً .

[234]

أبي (رحمه الله ) قال حدثني سعد بن عبد الله عن أحمد بن محمد بن عيسى عن الحسين بن سعيد عن أخيه الحسن عن زرعة بن محمد الحضرمي عن سماعة بن مهران قال سمعته يقول إن الله عز و جل وعد في مال اليتيم عقوبتين أما أحدهما فعقوبة الآخرة النار و أما عقوبة الدنيا فهو قوله عز و جل وَ لْيَخْشَ الَّذِينَ لَوْ تَرَكُوا مِنْ خَلْفِهِمْ ذُرِّيَّةً ضِعافاً خافُوا عَلَيْهِمْ فَلْيَتَّقُوا اللَّهَ وَ لْيَقُولُوا قَوْلًا سَدِيداً يعني بذلك ليخش أن أخلفه في ذريته كما صنع هو بهؤلاء اليتامى

حدثني محمد بن الحسن قال حدثني محمد بن الحسن الصفار عن أحمد بن محمد بن عيسى عن عبد الرحمن بن أبي نجران عن عامر بن حكيم عن المعلى بن خنيس عن أبي عبد الله (ع) قال دخلنا عليه فابتدأ فقال من أكل مال اليتيم سلط الله عليه من يظلمه و على عقبه فإن الله عز و جل يقول وَ لْيَخْشَ الَّذِينَ لَوْ تَرَكُوا مِنْ خَلْفِهِمْ ذُرِّيَّةً ضِعافاً خافُوا عَلَيْهِمْ فَلْيَتَّقُوا اللَّهَ وَ لْيَقُولُوا قَوْلًا سَدِيداً .

عقاب مانع الزكاة :

أبي (رحمه الله ) قال حدثني سعد بن عبد الله عن يعقوب بن يزيد عن محمد بن أبي عمير عن عبد الله بن مسكان عن محمد بن مسلم قال سألت أبا جعفر (ع) عن قول الله عز و جل سَيُطَوَّقُونَ ما بَخِلُوا بِهِ يَوْمَ الْقِيامَةِ قال ما من عبد منع زكاة ماله شيئا إلا جعل الله ذلك له يوم القيامة ثعبانا من نار طوقا في عنقه ينهش من لحمه حتى يفرغ من الحساب و هو قوله عز و جل سَيُطَوَّقُونَ ما بَخِلُوا بِهِ يَوْمَ الْقِيامَةِ قال ما بخلوا به من الزكاة

حدثني محمد بن الحسن قال حدثني محمد بن الحسن الصفار عن أيوب بن نوح عن ابن سنان عن أبي الجارود عن أبي جعفر (ع) قال إن الله عز و جل يبعث يوم القيامة ناسا من قبورهم مشدودة أيديهم إلى

[235]

أعناقهم لا يستطيعون أن يتناولوا بها قيد أنملة معهم ملائكة يعيرونهم تعييرا شديدا و يقولون هؤلاء الذين ضيعوا خيرا قليلا من خير كثير هؤلاء الذين أعطاهم الله عز و جل فمنعوا حق الله عز و جل في أموالهم

أبي (رحمه الله ) قال حدثني سعد بن عبد الله عن أحمد بن أبي عبد الله عن أبيه عن خلف بن حماد عن حريز قال قال أبو عبد الله (ع) ما من ذي مال ذهب و لا فضة يمنع زكاة ماله إلا حبسه الله يوم القيامة بقاع قرقر سلط عليه شجاعا أقرع يريده و هو يحيد عنه فإذا رأى أنه لا يتخلص منه و أمكنه من يده فقضمها كما يقضم الفجل حتى يصير طوقا في عنقه و ذلك قول الله عز و جل سَيُطَوَّقُونَ ما بَخِلُوا بِهِ يَوْمَ الْقِيامَةِ و ما من ذي مال و إبل أو بقر أو غنم يمنع زكاة ماله إلا حبسه الله يوم القيامة بقاع قرقر يطؤه كل ذي ظلف بظلفها و ينهشه كل ذي ناب بنابها و ما من ذي مال نخل أو كرم أو زرع يمنع زكاتها إلا طوقه الله ريعة أرضه إلى سبع أرضين إلى يوم القيامة

و بهذا الإسناد عن أحمد بن أبي عبد الله عن أبيه عن صفوان بن يحيى عن داود عن أخيه عبد الله قال بعثني إنسان إلى أبي عبد الله (ع) زعم أنه يفزع في منامه يرى امرأته تأتيه فيصيح حتى سمع الجيران فقال أبو عبد الله (ع) اذهب فقل له إنك لا تؤدي الزكاة فقال بلى و الله إني لأؤديها قال فقل له إن كنت تؤديها فإنك لا تؤتيها أهلها

و ذكر أحمد بن أبي عبد الله أن في رواية أبي بصير قال سمعت أبا عبد الله (ع) يقول من منع الزكاة سأل الرجعة عند الموت و هو قول الله عز و جل حَتَّى إِذا جاءَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قالَ رَبِّ ارْجِعُونِ لَعَلِّي أَعْمَلُ صالِحاً فِيما تَرَكْتُ .

حدثني محمد بن علي ماجيلويه عن محمد بن علي الكوفي عن موسى بن شعبان عن عبد الله بن القاسم عن مالك بن عطية عن أبان بن تغلب قال قال أبو عبد الله (ع) ذنبان في الإسلام لا يقضي فيهما أحد بحكم

[236]

الله عز و جل حتى يقوم قائمنا الزاني المحصن يرجمه و مانع الزكاة يضرب عنقه و ذكر أن في رواية أبي بصير عن أبي عبد الله (ع) من منع الزكاة فليمت إن شاء يهوديا أو نصرانيا

أبي (رحمه الله ) قال حدثني سعد بن عبد الله قال حدثني أحمد بن محمد بن خالد عن أبيه عن بعض أصحابنا قال من منع قيراطا من الزكاة فما هو بمؤمن و لا مسلم و قال أبو عبد الله (ع) ما ضاع مال في بر أو بحر إلا بمنع الزكاة و قال إذا قام القائم أخذ مانع الزكاة فضرب عنقه

عقاب من ترك الزكاة و قد وجبت له :

أبي (رحمه الله ) قال حدثني سعد بن عبد الله عن أحمد بن محمد بن خالد عن عبد العظيم عن عبد الله العلوي عن الحسن بن علي عن بعض أصحابنا عن أبي عبد الله (ع) قال تارك الزكاة و قد وجبت له كمانعها و قد وجبت عليه

next page

fehrest page

back page