ادب الطف

 
 

وان سألت عن الاهداف التي يهدف اليها الحسين والسر الذي ثار ابو الشهداء من اجله فاسمع كلماته التي صرخ بها في خطبته بالجيوش التي جاءت تحاربه قال:

ايها الناس ان رسول الله صلى الله عليه وآله قال: من رأى سلطانا جائرا مستحلا لحرم الله ناكثا لعهد الله مخالفا لسنة رسول الله يعمل في عباد الله بالاثم

ادب الطف ـ الجزء الاول 44

والعدوان فلم يغير ما عليه بفعل ولاقول كان حقا على الله ان يدخله مدخله. الا و ان هولاء قد لزموا طاعة الشيطان وتركوا طاعة الرحمن، وأضهروا الفساد وعطلوا الحدود واستأثروا بالفيء وأحلوا حرام الله وحرموا حلاله. وأن احق من غيري، وقد اتتني كتبكم و رسلكم وانكم لاتسلموني ولاتخذلوني فان بقيتم على بيعتكم تصيبوا رشدكم وانا الحسين بن علي بن فاطمة بنت رسول الله نفسي مع انفسكم واهلي مع اهلكم. الى آخر ماقال.

لم يكن سيد الشهداء بالرجل الطامع في حكم او امارة او مال، فقد كان بوسعه ان يقول(نعم) لكي يحصل من وراء هذه القولة على ما يشاء من نعم الدنيا، وكان خصومه مستعدين لان يمنحوه ما يشاء لقاء ان يمسك لسانه وان يلزم الصمت.

يظن البعض ان الامام الحسين عليه السلام اراد من رواء نهضته الحصول على زمام الحكم ولكن من يدرس فلسفة النهضة يتأكد لديه ان للحسين منزلة اجتماعية لدى المسليمن ابعد بكثير من منزلة الملوك والحكام.

قال عمر ابو النصر كانت ثورة الامام الحسين عليه السلام على يزيد ثورة امة على حاكم لا يصلح للحكم، وامام لم يتوفر فيه ما يجب ان يتوفر في المليك الحاكم و الامام القائم من عدل واخلاق وعمل وايمان... و من هذا يدل على ان الاسلام لا يؤيد الحاكم الطاغية ولا الامير العاتي بل انه ليذهب الى اكثر من هذا فيأمر المسلمين بابعاده والثورة ضده فمقام الحكم لا يليق الا للافاضل من القوم الخلص من البشر الذين يقصطون بين الناس ويقيومون العدل ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر.

ولقد صرح الحسين(ع) برأيه فأرسل كلمته يوم خرج من المدينة فقال: أنا أهل بيت النبوة وموضع الرسالة و مختلف الملائكة بنا فتح

ادب الطف ـ الجزء الاول 45

الله و بنا يختم، و يزيد رجل فاسق شارب الخمر، قاتل النفس المحترمة و مثلي لا يبايع مثله.

انه عليه السلام يعلمنا كيف يكون المؤمن بربه شجاعا في الحق لا ترهبه صولة الباطل ولا تخدعه زهرة الحياة عن اداء رسالة الحق و الخير والايمان حتى اذا عاش عاش عزيزا، و اذا قضى قضى مع الابرار كريما. «من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه و منهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا». وقد علمنا عليه السلام ان اليد الطاهرة النقية لا تخضع لليد الآثمة الملوثة، وقد قال لمروان بن الحكم: وعلى الاسلام السلام اذ قد بليت الأمة براع مثل يزيد.

وقال لأخيه محمد بن الحنفية: والله لو لم يكن في الدنيا ملجأ ولا مأوى لما بايعت يزيد بن معاوية.

وخرج من المدينة يلازم الطريق الاعظم بالرغم من أن السلطة الأموية سدت الطرق بوجهه تريد قتله - فقال له اهل بيته: لو تنكبّت الطريق كما فعل ابن الزبير. فقال(ع): والله لا افارق الطريق الأعظم حتى يقضي الله ما هو قاض.

غـداة  بـنى عـبد المناف iiانوفهم      أبـت  أن يساف الظيم فيها بمنشق
سـرت  لم تنكب عن طريق لغيره      حـذار العدى بل بالطريق المطرق
إلى أن أتت أرض الطفوف فخيمت      بـأعلى سـنام لـلعلاء و iiمـفرق

ادب الطف ـ الجزء الاول 46

تأريخ مقتله (ع)

مضى الحسين (ع) في يوم السبت العاشر من المحرم سنة احدى و ستين من الهجرة بعد صلاة الظهر منه قتيلا مظلوما و سنة ثمان وخمسون سنة اقام منها مع جده رسول الله(ص) سبع سنين ومع أبيه علي(ع) سبعا وثلاثين سنة ومع اخيه الحسن(ع) سبعا و اربعين سنة، وكانت مدة خلافته بعد اخيه احدى عشر سنة انتهى ملخصا ببعض التصرف عن ارشاد المفيد. اقول والاصح انه عليه السلام قتل يوم الجمعة العاشر من المحرم الحرام اذ كان اول المحرم الذي قتل فيه يوم الاربعاء و تواتر الروايات انه عليه السلام نزل كربلاء يوم الخميس وهو اليوم الثاني من المحرم، و تقول اكثر الروايات: واصبح ابن سعد يوم عاشوراء وهو يوم الجمعة وقيل يوم السبت.

زوجات الحسين عليه السلام

واولاده

1- شهر بانويه بنت يزد جرد بن شهريار كسرى - وهي ام الامام زين العابدين علي بن الحسين عليه السلام.

2- ليلى بنت أبي مرة بن عروة الثقفي - عظيم القريتين الذي قالت قريش فيه(لولا أُنزل هذا القرآن على رجل من القريتين عظيم) وعنوا بالقريتين مكة و الطائف . وليلى هي ام علي الاكبر بن الحسين المقتول بالطف بين يدي ابيه. 3- الرباب بنت امريء القيس بن عدي، الكلبية، وهي ام عبد الله الرضيع بن الحسين، وسكينة بنت الحسين.

ادب الطف ـ الجزء الاول 47

4- ام اسحاق بنت طلحة بن عبد الله التيمية، ام فاطمة ام الحسن وكنت أولا عند الامام الحسن عليه السلام، وإنما

تزوجها الحسين بوصية من الحسن اذ قال له عند موته :

لا اريد ان تخرج هذه المرأة من بيتكم ، واني راض عنها.

5- القضاعية وهي ام جعفر بن الحسين وقد مات في حياة ابيه.

فعلى هذا يكون اولاد الحسين عليه السلام ستة: اربعة ذكور وابنتان وهم:

1- علي بن الحسين الأكبر وهو الذي استشهد في كربلاء ويكنى أبو الحسن.

2- علي بن الحسين السجاد ويكنى ابو محمد.

3- عبد الله قتل مع أبيه صغيراً يوم الطف، جاءه سهم وهو في حجر ابيه فذبحه.

4- جعفر بن الحسين.

5- فاطمة.

6- سكينة.

وجاء في بعض الاخبار ان للحسين ولدين آخرين وهما: محمد بن الحسين، ومحسن بن الحسين المدفون في جبل جوشن قرب حلب.

و من حكم الحسين القصيرة الفارعة الرائعة.

قال رجل عند الحسين ان المعروف اذا اسدي الى غيري اهله ضاع فقال الحسين ليس كذلك ولكن تكون الصنيعة مثل وابل المطر تصيب البر والفاجر.

وقال ما أخذ الله طاقة لاحد الا وضع عنه طاعته ولا اخذ قدرته الا وضع عنه كلفته.

ادب الطف ـ الجزء الاول 48

وقال: العاقل لا يحدّث من يخاف تكذيبه، ولا يسأل من يخاف منعه ولا يثق بمن يخاف غدره، ولا يرجو من لا يوثق برجائه.

وقال: ان قوما عبدوا الله رغبة فتلك عبادة التجار، وان قوما عبدو الله شكرا فتلك عبادة الأحرار وهي أفضل العبادة.

وسئله رجل عن معنى قوله تعالى:(واما بنعمه ربك فحدث) قال امره أن يحدثه بما انعم الله به عليه في دينه.

وقال اذا سمعت احدا يتناول اعراض الناس فاجتهد ان لا يعرفك فان اشقى الاعراض به معارفه.

وللامام الحسين(ع) كلمات آية في الاقناع، وفي ذروة البلاغة سهلة اللفظ جيدة السبك متراصفة الفقرات متلائمة الاطراف تملك القلوب و تستعبد الاسماع كقوله: الناس عبيد الدنيا والدين لعقة على ألسنتهم الخ... و من عظيم بلاغته دعاؤه يوم عرفة دعابة وهو واقف على قدميه في ميسرة الجبل تحت السماء رافعا يديه بحذاء وجهه خاشعاً متبتلاً وهو دعاء طويل مشهور.

ادب الطف ـ الجزء الاول 49

ادب الطف ـ الجزء الاول 281

شعراء الحسين عليه السلام

في القرن الاول الهجري

ادب الطف ـ الجزء الاول 50

ادب الطف ـ الجزء الاول 51

1-عقبة بن عمرو السهمي

2-سليمان بن قتة

3-ابو الرميح الخزاعي -عمير بن مالك

4-الرباب بنت امرئ القيس الكلبي

5-بشير بن جذلم

6-جارية هاشمية تنعي الحسين

7-بنت عقيل بن أبي طالب

8-فاطمة - ام البنين الكلابية -

9-ام كلثوم بنت امير المؤمنين

10-الفضل بن العباس بن ربيعة بن الحارث بن عبد المطلب

11-كعب بن جابر الأزدي

12-عبيد الله بن الحر الجعفي

13-ابو الاسود الدؤلي - ظالم بن عمرو

14-يزيد بن ربيعة بن مفرّغ

15-عبيد الله بن عمرو الكندي البدي

16-عامر بن يزيد بن ثبيط العبيدي

17-الفضل بن العباس بن عتبة بن أبي لهب

18-عوف بن عبد الله بن الأحمر الأزدي

19-أبو دهبل وهب بن زمعة

20-المغيرة بن نوفل بن الحارث بن عبد المطلب

21-مصعب بن الزبير بن العوام

22-عبدالله بن الزبير الأسدي

23-يحيى بن الحكم بن العاص

24-خالد بن المهاجر بن خالد بن الوليد المخزومي

25-شيخ يروي أبيات قالها جده في الحسين(ع)

ادب الطف ـ الجزء الاول 52

1- عقبة بن عمرو السهمي

قصد كربلاء في أواخر المائة الاولى، الشاعر العربي المعروف عقبة ابن عمرو السهمي - من بني سهم بن عون بن غالبة ، لزيارة قبر الحسين، ووقف بإزاء القبر ورثى الحسين (ع) بالأبيات التالية:

مررت على قبر الحسين بكربلاء      ففاض عليه من دموعي iiغزيرها
ومـا زلـت أبيكه وأرث iiلشجوه      ويـسعد  عـيني دمعها وزفيرها
وبيكيت من بعد الحسين iiعصائباً      أطـافت بـه من جانبيه iiقبورها
اذا الـعين قرت في الحياة iiوأنتم      تـخافون  في الدنيا فأظلم iiنورها
سـلام عـلى أهل القبور بكربلا      وقـل لـها مـني سلام iiيزورها
سـلام بآصال العشى iiوبالضحي      تـؤديه  نـكباء الرياح iiومورها
ولا  بـرح الـوفّاد زوار iiقـبره      يـفوح عـليهم مسكها و iiعبيرها

ادب الطف ـ الجزء الاول 53

قال السيد الأمين في الجزء 41 من الأعيان: عقبة بن عمرو السهمي من بني سهم بن عوف بن غالب، قال يرثي الحسين وهو اول شعر رثي به عليه السلام: اذ العين قرت في الحياة وأنتم...

وقال سبط ابن الجوزي عن السدي أن أول شعر رثي به الحسين(ع) قول عقبة بن عمرو السهمي - من بني سهم بن عوف بن غالب - ورواه المفيد رحمه الله في المجالس بسنده عن ابراهيم بن داحة (1) قال من قصيدة هذا مطلعها: اذا العين قرت في الحياة... الخ.

وقال الطريحي في المنتخب: و لله در من قال وهو على مانقل أول شعر قيل في الحسين عليه السلام.

(1)ابن داحة، ويقال له ابن ابي داحة، وهو ابراهيم بن سليمان المزني، يحكى عن الجاحظ انه ذكره في كتاب الحيوان وقال: وكان ابن داحة رافضيا.

ادب الطف ـ الجزء الاول 54

2- سليمان بن قتة

قال السيد الامين في (أعيان الشيعة) و ينبغي ان يكون اول من رثاه سليمان بن قتة العدوي التيمي مولى بني تيم بن مرة، توفي بدمشق سنة 126.

وكان منقطعا الى بني هاشم فإنه مر بكربلاء بعد قتل الحسين بثلاث فنظر الى مصارعهم واتكأ على فرس له عربية وأنشأ يقول:

مـررت عـلى أبـيات آل محمد      فـلم أرهـا أمثالها يوم حلّت (ii1)
ألم تر أن الشمس أضحت مريضة      لـقتل حـسين والـبلاد iiاقشعرت
وكـانوا رجـاء ثم أضحوا iiرزية      لـقد عـظمت تلك الرزايا iiوجلت
وتـسألنا قـيس فـنعطي iiفقيرها      وتـقتلنا  قـيس إذا الـنعل iiزلت
وعـند  غـني قـطرة من iiدمائنا      سـنطلبها  يـوماً بها حيث iiحلت
فــلا يـبعد الله ديـار iiواهـلها      وإن  أصـبحت منهم برغم تخلت
وان قـتيل الـطف من آل iiهاشم      أذل رقــاب الـمسلمين iiفـذلت
وقـد أعـولت تبكي السماء iiلفقده      وأنـجمنا نـاحت عـليه iiوصلّت

(1) هذه الابيات ذكرها الفاضل المجلسي « ره » وغيره كما ذكرها ابو الفرج في المقاتل لسليمان واوردها ابن شهر اشوب وغيره ايضا له.

ادب الطف ـ الجزء الاول 55

فقال له عبد الرحمن بن حسن بن حسن: هلا قلت(رقاب المسلمين فذلت) و بعضهم يروي هذه الأبيات لأبي الرميح الخزاعي.

والظاهر ان لكل من سليمان بن قتة وأبي الرميح أبياتا في رثاء الحسين عليه السلام على هذا الوزن وهذه القافية، وقد ادخل بعض، أبيات كل منهما في أبيات الآخر و ستأتي ترجمة أبي الرميح.

أقول: وفي كتاب (رغبة الامل من كتاب الكامل) للمرصفي: سليمان بن قنة بفتح القاف والنون المشددة، و في مكان آخر ذكر قتة بالتاء. ثم ذكر الغريب في الشعر فقال:(غني) يريد قبيلة غني بن اعصر بن سعيد بن قيس عيلان بن مضر. ( وتقتلنا قيس) يريد منهم شمر بن ذي الجوشن بن الأعور بن عمرو بن معاوية بن كلاب بن ر بيعة بن عامر بن صعصعة الذي حرض عبيد الله بن زياد على قتل الحسين و نادى في الناس: ويحكم ما تنتظرون بالرجل، اقتلوه ثكلتكم أمهاتكم.

والذي تولى قتله قيما يروى سنان بن أنس النخعي. انتهى.

أقول و الأصح ان قاتله شمر كما في أكثر المقاتل و نظم كثير من الشعراء ذلك، يقول الحاج هاشم الكعبي.

و مرًٍ يحز النحر غير مراقب     من الله لا يخشى ولا يتوجل

وقال السيد جعفر الحلي:

شل الاله يدي شمر غداة على     صدر ابن فاطمة بالسيف قد بركا

و من شعر سليمان ما رواه السيد في الاعيان ج35 ص 365:

عين جودي بعبرة وعويـل        واندبي ان ندبت آل الرسول

سـتة كلـهم لصلب علـي        قد اصيبوا وسبـعة لعقـيل

واندبي ان بكيت عونا اخاهم       ليس فيما ينوبـهم بـخذول

ادب الطف ـ الجزء الاول 56

وسمي النـبـي غـودر فيـهم      قد علوه بصـارم مصقـول

واندبي كهلـهم فـلـيس اذا ما       عدّ في الخير كهلهم كالكهول

فلعمري لقد اصيب ذوو القربى       فبكى على المصاب الجلـيل

فإذا ما بكـيت عيني فجـودي       بدمـوع تسـيل كل مسـيل

قال السيد الامين في ج35 ص 362.

عّده ابن شهر آشوب في المعالم من شعراء اهل البيت المتقين فقال: سليمان بن قتة التيمي الهاشمي. وفي كامل المبرد ج1ص106 هو رجل من بني تيم بن مرة بن كعب بن لؤي، وكان منقطعا الى بني هاشم انتهى. وكان من الشيعة التابعين والشعراء.، اقول ذكر السيد الامين الابيات المتقدمة وقال: كثر ذكر الناس لها، واختلفت روايتهم لها بالزيادة والنقصان وتغيير بعض الالفاظ ففي كامل المبرد قال سليمان بن قتة، (وذكر الأبيات) وفي تهذيب تاريخ ابن عساكر قال سليمان بن قتة يرثي الحسين ( وذكر الابيات) وبها بعض الاختلاف وفي الجزء 14 ص 448 من الاعيان قال: التيمي تيم بن مرة اولد له ابن الاثير في الكامل هذه الابيات في رثاء الحسين عليه السلام وقال: وكان منقطعا الى بني هاشم ولم يذكر اسمه و بعضهم نسبها لسليمان بن قتة العدوي مولى بني تميم، وقيل انها لابي الرميح الخزاعي من المحتمل ان يكون المراد بالتيمي سليمان بن قتة وان يكون الصواب مولى بني تيم والله اعلم.

وقال الشيخ المامقاني في (تنقيح المقال) ، سليمان بن قتة القرشي العدوي مولى بني تيم بن مرة ويقال له الهاشمي. و الضبط قتة بفتح القاف و تشديد المثناة من فوق ثم الهاء. كان من الشيعة وله ابيات يرثي بها الحسن المجتبى ومراث كثيرة للحسين عليه السلام والقتلى معه.

وقال الشيخ عباس القمي: قَتّة كضبَّة: اسم ام سليمان، واسم والده

ادب الطف ـ الجزء الاول 57

حبيب المحاربي وهو تابعي مشهور، وقيل ان سليمان هو اول من رثى الحسين: مَر بكربلاء فنظر الى مصارع الشهداء فبكى حتى كاد ان يموت ثم قال : الابيات.

توضيح

اراد بقوله: ستة كلهم لصلب علي هم:

1- الحسين بن علي بن أبي طالب وامه فاطمة الزهراء.

2- العباس بن علي بن أبي طالب وامه أم البنين فاطمة بنت حزام.

3- عبد الله بن علي بن أبي طالب وامه أم البنين فاطمة بنت حزام.

4- عثمان بن علي بن أبي طالب وامه أم البنين فاطمة بنت حزام.

5- جعفر بن علي بن أبي طالب وامه أم البنين فاطمة بنت حزام.

6- ابو بكر بن علي بن أبي طالب واسمه محمد الأصغر أو عبد الله وأمه ليلى بنت مسعود بن خالد.

فهؤلاء الستة لصلب علي عليه السلام واختلف في غيرهم.

وقوله وسبعة لعقيل وهم:

1- مسلم بن عقيل بن أبي طالب.

2- عبد الله بن مسلم بن عقيل .

3- محمد بن مسلم بن عقيل

4- محمد بن أبي سعيد بن عقيل

5- عبد الرحمن بن عقيل

6- جعفر بن عقيل

هؤلاء الذين ذكرهم السماوي في (ابصار العين) وهو ينطبق على شعر المغيرة بن نوفل بن الحارث بن عبد المطلب وكان مع الحسين إلا

ادب الطف ـ الجزء الاول 58

انه مرض في الطريق فعزم عليه الحسين ان يرجع فرجع فلما بلغه قتله رثاه فكان من مرثيته:

وستة ليس لهم مشبه     بني عقيل خير فرسان

ولكن الذي ذكره المؤرخون اكثر من ستة.

وقوله: واندبي ان بكيت عونا أخاهم.

يعني به عون بن عبد الله بن جعفر بن ابي طالب و امه زينب الكبرى العقيلة بنت امير المؤمنين عليه السلام. وامها فاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه و آله وسلم قال السروي:برزَ عون بن عبد الله بن جعفر الى القوم وهو يقول:

ان تنكروني فأنا ابن جعفر      شهيد صدق في الجنان أزهر

  يطير فيها بجناح اخضـر      كفى بهذا شرفا في المحشـر

فضرب فيهم بسيفه حتى قتل منهم ثلاثة فوارس وثمانية عشر راجلا ثم ضربه عبد الله بن قطنة الطائي النهباني بسيفه فقتله.

وبقوله: وسمي النبي غودر فيهم. أراد به محمد بن عبد الله بن أبي طالب امه الخوصاء بنت حفصة بن ثقيف.

قال السروي: تقدم محمد قبل عون الى الحرب فبرز اليهم وهو يقول:

أشكو الى الله من العدوان     فعال قوم في الردى عميان

قد بدلوا معـالم القـرآن     ومحكم التـنزيل والتبيـان

فقتل عشرة أنفس ثم تعطفوا عليه فقتله عامر بن نهشل التميمي.

ادب الطف ـ الجزء الاول 59

3- ابو الرميح الخزاعي

ابو الرميح الخزاعي هو عمير بن مالك بن حنظل بن عبد شمس بن سعد بن غنم بن حيلب بن جبير بن عدي بن سلول الخزاعي.

توفي في حدود سنة 100 ، كان شاعرا مكثرا الشعر في رثاء الحسين عليه السلام، مقلا في غيره كما قال ابن النديم، وكان ابوه مالك بن حنظلة من الصحابةكمافي الاصابة، وكان يزور آل محمد فيجتمعون اليه ويقرأ عليهم مراثيه.

حدث المرزباني قال دخل ابو الرميح على فاطمة بنت الحسين بن علي (ع) فأنشدها مرثيته في الحسين(ع):

أجالت على عيني سحائب عبرة       فلم تصح بعد الدمع حتى ارمعلّت

تـبكى على آل الـنبي محـمد       وما اكثرت في الدمع لابل اقلـت

اؤلئك قوم لم يشيـموا سـيوفهم       وقد نكـأت أعداءهم حين سـلت

وإن قتيل الطـف من آل هاشم        أذل رقابـاً من قريـش فـذلـت

 
الصفحة السابقةالفهرسالصفحة اللاحقة

 

طباعة الصفحةبحث