ادب الطف

 
 

ادب الطف ـ الجزء الثاني 16

أهوى النـبي مـحمدا ووصــيه‏‎     وابنيه وابنته الـبتول الطاهــرة

‍‍‌‏‎أهل العــبـاء فإنني بولائــهم      أرجو السلامـة والنجا في الآخرة

‍‍‌‏‎وأرى محـبة من يقول بفضلهـم      سببا يجير مـن الســبيل الجائرة

أرجو بذلك رضى المهيمن وحـده      يوم الوقوف على ظـهور الساهرة

توفي ببغداد 18 شعبان سنة 321 يوم وفاة ابي هاشم الجبائي قال الناس مات علم اللغة وعلم الكلام بموت ابن دريد وابي هاشم ودفنا بالخيزرانية .

قال الامين في أعيان الشيعة مولده بالبصرة في سكة صالح سنة 223 وتوفي يوم الاربعاء لاثنتي عشرة ليلة بقين من شعبان أو من رمضان سنة 321 فيكون عمره ثماني وتسعين سنة وقال ابن خلكان يقال انه عاش ثلاثا وتسعين سنة لا غير .

وذكره صاحب رياض العلماء فقال : كان وزيرا لبني ميكال امراء الشيعة في فارس فعهدوا اليه نظارة ديوانهم حتى كانت الأوامر تصدر عنه ويوقع عليها بتوقيعه وبلغ أعلى المراتب ولما خلع بنو ميكال وذهبوا الى ارض خراسان جاء ابن دريد الى بغداد سنة 308 واتصل بالوزير الشيعي علي بن الفرات فقربه الى المقتدر فأمر له بخمسين دينارا كل شهر حتى مات .

ادب الطف ـ الجزء الثاني 17

من مقصورة ابن دريد في الحكم والأخلاق الكريمة

مَـن  لم يعظه الدهر لم ينفعه iiما      راح  بـه الـواعظ يوما أو iiغدا
‍‍‌‏‎مَـن  لـم تُـفده عـبرا iiأيـامه      كـان الـعمى أولى به من الهدى
‍‍‌‏‎مَـن قـاس مـا لم يره بما iiيرى      أراه مـايـدنو الـيه مـا iiنـأى
‍‍‌‏‎مَن عارض الأطماع باليأس رنت      الـيه  عـين العز من حيث iiرنا
‍‍‌‏‎مَـن لـم يـقف عند انتهاء قدره      تـقاصرت  عنه فسيحات iiالخطا
‍‍‌‏‎مَـن  نـاط بالعجب عرا iiأخلاقه      نيطت  عُرا المقت الى تلك iiالعرا
‍‍‌‏‎مَـن  طـال فوق منتهى iiبسطته      أعـجزه نـيل الدنابله
(1) iiالقصا
‍‍‌‏‎ولـلفتى  مـن مـاله مـا قدّمت      يـداه قـبل مـوته لا مـا iiاقتنى
وإنـمـا الـمرء حـديث iiبـعده      فـكن  حـديثا حـسنا لمن وعى

اقول وشطر هذه المقصورة السيد محمد بن مال الله بن معصوم القطيفي النجفي المتوفى سنة 1271 وجعل التشطير في رثاء الحسين وستأتي الترجمة في شعراء القرن الثالث عشر ان شاء الله .

ومن شعره قوله :

غرّاء لو جلت الخدود iiشعاعها      للشمس عند طلوعها لم iiتشرق
غصن  على دعص تأوّد iiفوقه      قـمر تـألق تحت ليل iiمطبق

(1) بله اسم فعل معناه دع واترك يعني ان من طلب فوق ما في سعته لم يدرك قريبا ولا بعيدا .

ادب الطف ـ الجزء الثاني 18

لو  قيل للحسن احتكم لم iiيعدها      أو قيل خاطب غيرها لم ينطق
‍‍‌‏‎وكـأننا  من فرعها في مغرب      وكـأننا من وجهها في iiمشرق
تـبدو فيهتف للعيون iiضياؤها      الـويل  حـل بمقلة لم iiتطبق

أورد السيد الأمين له في الاعيان ترجمة ضافية ذكر فيها اقوال العلماء فيه ومشائخه وتلامذته وشعره وأخباره مفصلة .

ادب الطف ـ الجزء الثاني 19

أحمد بن محمد بن الحسن الصنوبري

‍‍‌‏‎يـا خـير من لبس iiالنبوة      مــن  جـميع الانـبياء
‍‍‌‏‎وجـدي على سبطيك iiوج      د  لـيس يـؤذن بانقضاء
‍‍‌‏‎هــذا قـتـيل iiالاشـقيا      ء وذا قـتـيل iiالادعـياء
‍‍‌‏‎يـوم الـحسين هرقت iiدم      ع الارض بل دمع iiالسماء
‍‍‌‏‎يـوم  الـحسين تركت iiبا      ب الـعز مـهجور iiالفناء
‍‍‌‏‎يـا كـربلاء خـلقت iiمن      كـرب  عـليّ ومن iiبلاء
‍‍‌‏‎كـم  فـيك من وجه iiتش      رّب مـاؤه مـاء iiالـبهاء
‍‍‌‏‎نـفسي  فـداء iiالمصطلي      نـار الوغى أي iiاصطلاء
‍‍‌‏‎حـيث الاسـنة في iiالجوا      شن  كالكواكب في iiالسماء
‍‍‌‏‎فـاختار درع الصبر iiحي      ث الصبر من لبس iiالسناء
‍‍‌‏‎وابــى  إبـاء الأسـد إ      نّ الأسـد صـادقة iiالإباء
‍‍‌‏‎وقـضى  كريما إذ iiقضى      ظـمآن فـي نـفر iiظماء
‍‍‌‏‎مـنعوه  طـعم الـماء iiلا      وجـدوا  لـماء طعم iiماء
‍‍‌‏‎مَـن ذا لـمعقور iiالـجوا      د مـمال أعـواد الـخباء
‍‍‌‏‎مَـن لـلطريح الشلو iiعر      يـانـا مُـخلّى iiبـالعراء
مَــن  لـلمحنط بـالترا      ب ولـلـمغسل iiبـالدماء

ادب الطف ـ الجزء الثاني 20

مـن لابـن فـاطمة iiالمغ      يّب عن عيون الاولياء(1)

وللصنوبري ذكرها صاحب الدر النظيم في الأئمة اللهاميم :

‍‍‌‏‎ذكـر يوم الحسين بألطف iiأودى      بـصماخي فـلم يدع لي iiصماخا
‍‍‌‏‎مـتبعات  نـسأوه الـنوح iiنوحا      رافـعات إثـر الصراخ صراخا
مـنعوه مـاء الـفرات iiوظـلّوا      يـتـعـاطونه زلالا iiنـقـاخـا
‍‍‌‏‎بـأبي  عـترة الـنبي و iiأمـي      سـد  عـنهم مـعاند iiأصـماخا
‍‍‌‏‎خـير  ذا الـخلق صبية iiوشبابا      وكـهـولا  وخـيرهم iiأشـياخا
‍‍‌‏‎أخـذوا صـدر مفخر العز iiمذكا      نـوا وخـلّوا لـلعالمين iiالمخاخا
‍‍‌‏‎الـنقيّون  حـيث كـانوا iiجيوبا      حـيث  لا يأمن الجيوب iiاتساخا
‍‍‌‏‎خـلقوا  أسـخياء لا iiمـتساخين      ولـيس  الـسخى مـن يتساخى
‍‍‌‏‎أهل  فضل تناسخوا الفضل iiشيبا      وشـبابا  اكـرم بـذاك iiانتساخا
‍‍‌‏‎يـا  ابن بنت النبي اكرم به iiابنا      وبـأسـناخ جــدّه iiاسـنـاخا
‍‍‌‏‎وابـن مـن وازر الـنبي iiووالا      ه وصـافاه فـي الـغدير iiوواخا
‍‍‌‏‎وابـن مـن كـان للكريهة iiركنا      بـاً  وفـي وجـه هولها iiرساخا
‍‍‌‏‎للطلى تحت قسطل الحرب iiضرّا      يـا  وللهام في الوغى iiشداخا
(2)
مـا عـليكم أنـاخ كـلكله الـد      هـر  ولـكن عـلى الانام اناخا

(1) رواها بن شهر اشوب في المناقب .
الاعيان ج 9 ص 356 والغدير .
(2) الطلى بالكسر طلية وهو العنق ومن كلامهم : اللحية حلية ما لم تطل عن الطلية .

ادب الطف ـ الجزء الثاني 21

‍‍‌‏‎بالله يـا دمـع الـسحائب iiسقّها      ولـئن بـخلت فـأدمعي iiتسقيها
‍‍‌‏‎يـا مغريا نفسي بوصف iiغريرة      أغـريت عـاصية على iiمغريها
‍‍‌‏‎لا خير في وصف النساء فاعفني      عـما  تـكلفنيه مـن iiوصـفيها
‍‍‌‏‎يـا  رب قـافية حلى iiامضاؤها      لـم  يحل ممضاها الى iiممضيها
‍‍‌‏‎لا تـطمعن الـنفس في iiإعطائها      شـيئا  فـتطلب فوق ما iiتعطيها
‍‍‌‏‎حـب الـنبي مـحمد iiووصـيه      مـع حـب فـاطمة وحب iiبنيها
‍‍‌‏‎أهل  الكساء الخمسة الغرر iiالتي      يـبني  الـعلا بـعلاهم iiبـانيها
‍‍‌‏‎كـم  نـعمة أولـيت يا iiمولاهم      فـي حـبهم فـالحمد iiلـلموليها
‍‍‌‏‎إن الـسفاه بـترك مـدحي iiفيهم      فـيحق  لـي أن لا أكون iiسفيها
‍‍‌‏‎هـم  صفوة الكرم الذي iiأصفيهم      ودي  وأصـفيت الـذي يصفيها
‍‍‌‏‎أرجـو  شـفاعتهم وتلك iiشفاعة      يـلتذ  بـرد رجـائها iiراجـيها
‍‍‌‏‎صـلّوا  عـلى بنت النبي محمد      بـعد  الـصلاة على النبي iiأبيها
‍‍‌‏‎وابـكوا دمـاءلو تـشاهد سفكها      فـي كـربلاء لـما ونت iiتبكيها
‍‍‌‏‎يـا  هـولها بين العمائم iiواللهى      تـجري  وأسياف العدى iiتجريها
‍‍‌‏‎تـلك الـدماء لـو انها توقى إذا      كـانت دمـاء الـعالمين iiتـقيها
‍‍‌‏‎لـو  أن مـنها قـطرة تفدى iiإذا      كـنـابنا وبـغـيرنا iiنـفـديها
‍‍‌‏‎إن الـذين بـغوا إراقـتها iiبغوا      مـيشومة الـعقبى عـلى باغيها
‍‍‌‏‎قتل ابن من أوصى اليه خير iiمن      أوصـى الوصايا قط أو iiيوصيها
‍‍‌‏‎رفــع الـنبي يـمينه iiبـيمينه      لـيرى  ارتـفاع يـمينه iiرائيها
‍‍‌‏‎فـي  موضع أضحى عليه iiمنبها      فـيـه وفـيه يـبدئ iiالـتشبيها
‍‍‌‏‎آخـاه فـي ضـم ونـوّه iiباسمه      لـم يـأل فـي خـير به iiتنويها
‍‍‌‏‎هـو قـال (اقـضاكم) علي iiإنه      أمـضى  قـضيته التي iiيمضيها
‍‍‌‏‎هـو لـي كهارون لموسى iiحبذا      تـشـبيه هـرون بـه تـشبيها
يـوماه  يـوم لـلعدى iiيـرويهم      جــودا ويـوم لـلقنا iiيـرويها
يـسع الأنـام مـثوبة وعـقوبة      كـلتاهما تـمضي لـما iiيمضيها

ادب الطف ـ الجزء الثاني 22

‍‍‌‏‎بـيد لـتشييد الـمعالي iiشطرها      ولـهدم أعـمار الـعدى بـاقيها
‍‍‌‏‎ومـضاء  صبر ما رأى راء iiله      فـيما  رآه مـن الصدور iiشبيها
‍‍‌‏‎لـو  تـاه فـيه قوم موسى iiمرة      أخـرى لأنسى قوم موسى iiالتيها
‍‍‌‏‎عـوجا بـدار الطف بالدار التي      ورث  الـهدى أهلوه عن iiاهليها
‍‍‌‏‎نـبكي  قـبورا إن بكينا iiغيرها      بـعض الـبكاء فـانما iiنـعنيها
‍‍‌‏‎نـفدت حـياتي في شجى iiوكآبة      لـله مـكتئب الـحياء iiشـجيها
‍‍‌‏‎بـأبي  عـفت منكم معالم iiأوجه      أضـحى  بها وجه الفخار وجيها
‍‍‌‏‎مالي  علمت سوى الصلاة iiعليكم      آل  الـنـبي هـديـة iiأهـديها
‍‍‌‏‎وأسـا عـلي فـإن أفأت بمقلتي      يـحدي سـوابق دمـعها iiحاديها
‍‍‌‏‎سـقيا لـها فـئة وددت iiبـأنني      مـعها فـسقاني الـردى iiساقيها
‍‍‌‏‎تـلك التي لا أرض تحمل iiمثلها      لا مـثل حـاضرها ولا iiبـاديها
‍‍‌‏‎قـلبي يـتيه على القلوب iiبحبها      وكـذا لـساني لـيس يملك iiتيها
‍‍‌‏‎وأنـا الـمدلّه بـالمرائي iiكـلما      زادت  أريــد بـقولها iiتـدليها
‍‍‌‏‎يـرئي نـفوسا لـو تطيق iiإبانة      لـرئت لـه من طول ما iiيرئيها

 
الصفحة السابقةالفهرسالصفحة اللاحقة

 

طباعة الصفحةبحث