ادب الطف

 
 

ادب الطف ـ الجزء الثاني 23

أبو بكر احمد بن محمد بن الحسن بن مراد الضبي الحلبي الانطاكي المعروف بالصنوبري توفي سنة 334 .

ذكره الامين في اعيان الشيعة فقال : كان شاعرا مجيدا مطبوعا مكثرا وكان عالي النفس ضنينا بماء وجهه عن ان يبذله في طلب جوائز ممدوح صائنا لشأنه عن الهجاء يقول الشعر تأدبا لا تكسبا ، مقتصرا في اكثر شعره على وصف الرياض والأزدهار . وكان يسكن حلب ودمشق قال الشيخ عباس القمي في (الكنى والألقاب) : ذكره ابن شهر اشوب في شعراء أهل البيت (ع) وله أشعار في مدائح أهل البيت ومرائيهم أقول : ان السيد الامين اسماه احمد بن محمد وكناه بأبي بكر ولكن الشيخ القمي في الكني والالقاب اسماه ابو بكر بن أحمد بن محمد وقول الشيخ الأميني موافق لما رواه السيد في الأعيان .

قال الثعالبي : تشبيهات ابن المعتز ، وأوصاف كشاجم ، وروضيات الصنوبري متى اجتمعت اجتمع الظرف والطرف وسمع السامع من الاحسان العجب .

وله في وصف حلب ومنتزهاتها قصيدة تنتهي الى مائة واربعة أبيات توجد في معجم البلدان للحموي ج 3 ص 317 وقال البستاني في (دائرة المعارف) ج 7 ص 137 هي اجود ما وصف به حلب ، مستهلها .

احبسا العيس احبساها     وسلا الدار سلاها

قال الشيخ الاميني : واما تشيعه فهو الذي يطفح به شعره الرائق ونص بذلك اليماني في نسمة السحر وعده ابن شهر اشوب من مادحي أهل البيت عليهم السلام وأما دعوى صاحب النسمة انه كان زيديا واستظهاره ذلك من شعره فاحسب أنها فتوى مجردة فانه لم يدعمها بدليل ، وشعره الذي ذكره هو وغيره خال من اي ظهور ادعاه واليك نبذا مما وقفنا عليه في المذهب . قال في القصيدة يمدح بها عليا أمير المؤمنين عليه السلام .

ادب الطف ـ الجزء الثاني 24

‍‍‌‏‎اخـي  حـبيبي حـبيب الله لا iiكذب      وابـناه لـلمصطفى المستخلص ابنان
صـلى  الـى الـقبلتين المقتدى بهما      والـناس  عـن ذاك في صم وعميان
‍‍‌‏‎مـا مـثل زوجـته اخرى يقاس iiبها      ولا يـقاس عـلى سـبطيه iiسـبطان
‍‍‌‏‎فـمضمر  الـحب في نور يخص iiبه      ومـضمر  البغض مخصوص بنيران
‍‍‌‏‎هـذا  غـدا مـالك فـي النار iiيملكه      وذاك  رضــوان يـلقاه iiبـرضوان
‍‍‌‏‎رُدّت  لـه الشمس في أفلاكها iiفقضى      صـلاتـه غـير مـا سـاه ولا iiوان
‍‍‌‏‎ألـيس  مـن حـل مـنه في iiأخوّته      محل هارون من موسى بن عمران ؟!
‍‍‌‏‎وشـافع  الـملك الـراجي iiشـفاعته      إذ جـاءه مـلك فـي خـلق iiثـعبان
‍‍‌‏‎قـال الـنبي لـه : أشـقى البريّة iiيا      عـلـي  إذ ذُكـر الأشـقى iiشـقيّان
‍‍‌‏‎هـذا  عـصى صالحا في عقر iiناقته      وذاك فـيـك سـيـلقاني iiبـعصيان
لـيخضبن  هـذه مـن ذا أبـا حسن      فـي حـين يـخضبها من أحمر iiقان

ومن شعر الصنوبري ما رواه النويري في نهاية الارب :

محن الفتى يخبرن عن فضل الفتى       كالنار مخبرة بفضل العنبر

وقال :

رب حــال كـأنها مُـذهَب ال‍‍‌‏‎      ديباج صارت من رقة كاللاذ(1)
‍‍‌‏‎وزمـان مـثل ابنة الكرم iiحُسنا      عاد  عند العيون مثل iiالداذي
(2)
أو  مـا مـن فساد رأى iiالليالي      ان  شـعري هـذا وحالي iiهذي

(1) اللاذة : ثوب حرير احمر صيني والجمع لاذ .
(2) الداذي : شراب للفساق .

ادب الطف ـ الجزء الثاني 25

ومن شعره في اهل البيت عليهم السلام(1) :

‍‍‌‏‎سقى  حلب المزن مغنى iiحلب      فـكم  وكـلت طربا iiبالطرب
‍‍‌‏‎وكـم مستطاب من العيش iiلي      لـديها  إذا العيش لم iiيستطب
‍‍‌‏‎إذا نـشـر الـزهر أعـلامه      بـهـا  ومـطارده iiوالـعذب
‍‍‌‏‎غـدا  وحـواشيه مـن iiفضة      تـرفّ  وأوسـاطه من iiذهب
‍‍‌‏‎تـلاعبه  الريح iiصدرالضحى      فـيجلى  عـلينا جلاء iiاللعب
‍‍‌‏‎مـتى  مـا تـغنّت iiمـهاريه      وانـشد  دبـسيّه أو iiخـطب
‍‍‌‏‎نـدبت  ونُـحت بـني iiاحمد      ومـثلي  نـاح ومـثلى iiندب
‍‍‌‏‎بني المصطفى المرتضى خاتم      الـنبيين والـمنخب iiالمنتخب
‍‍‌‏‎لا ســرى مـسراه إلا iiبـه      وما  مسّه في السرى من iiتعب
‍‍‌‏‎أم الـقـمر انـشـق إلا لـه      ليقضي  ما قد قضى من iiأرب
‍‍‌‏‎ولا  يـد سـبّح فيها iiالحصى      سـوى يـده في جميع الحقب
‍‍‌‏‎وفـي تـفلة رد عين iiالوصي      إلـى  حـال صحتها إذ iiأحب
‍‍‌‏‎اخـوه  وزوج احـب iiالورى      الـيه  ومـسعده فـي iiالنوب
‍‍‌‏‎لـه ردت الشمس حتى iiقضى      الـصلاة  وقـام بما قد iiوجب
‍‍‌‏‎وزكّــا  بـخـاتمه iiراكـعا      رجـاء  المجازاة في iiالمنقلب
‍‍‌‏‎ابـو  حـسن والحسين iiالذَين      كـانا سـراجي سراج العرب
هـما  خـير ماش مشى iiجدّة      وجــداً  وأزكـاه أمـاً وأب

* * *

أنـيخا  بنا العيس في iiكربلاء‍‍‌‏‎      مـناخ الـبلاء مـناخ الكرب
‍‍‌‏‎نـشـم مـمسّك ذاك iiالـثرى      ونـلثم  كـافور تـلك iiالترب
ونـقضي زيـارة قـبر بـها      فــان زيـارتـه iiتـستحب

(1) عن المجموع الرائق السيد أحمد العطار ـ مخطوط .

ادب الطف ـ الجزء الثاني 26

‍‍‌‏‎سـآسي لـمن فيه كل iiالاسى      واسـكب  دمعي له ما انسكب
‍‍‌‏‎لـمن  مات من ظمأ iiوالفرات      يـرمي بـامواجه مـن iiكثب
‍‍‌‏‎يـروم  اقـترابا فيحمونه iiال      وصـول  الـيه اذا ما اقترب
‍‍‌‏‎وقـد  أنـصب الفاطميات iiما      يعانيه تحت الوغى من iiنصب
‍‍‌‏‎اذا هــو ودّعـهن iiانـتحبن      مـن حـر تـوديعه iiوانتحب
‍‍‌‏‎أيـابن  الرسول ويابن iiالبتول      يـا زيـنة الـعلم زين الأدب
‍‍‌‏‎كـأني بـشمر مـكبّا iiعـليك      ويـل  لـشمر على من iiأكب
‍‍‌‏‎ومـهري  ماض مخلّى iiالعنان      خضيب  اللبان خضيب iiاللبب
‍‍‌‏‎وقـد أجلت الحرب عن iiنسوة      سقتها يد الحرب كاس iiالحرب
‍‍‌‏‎يـلاحظن وجـهك فوق iiالقناة      ويـذهبن  بـاللحظ أنّى ذهب
‍‍‌‏‎فـبـوركت مـرثية iiحُـليت      مـن الحَلي بالمنتقى iiالمنتخب
‍‍‌‏‎الـى ضَـبّة الكوفة iiالاكرمين      تـنسّب اكـرم بـهذا iiالنسب
الـى الـقائمين بحق iiالوصي      عـند  الرضاء وعند iiالغضب

ادب الطف ـ الجزء الثاني 27

وقال أيضا فيهم صلوات الله عليهم(1)

‍‍‌‏‎حــيّ ولا تـسـأم الـتـحيات      ونـاج مـا اسـطعت من iiمناجاة
‍‍‌‏‎حـيّ ديـارا أضـحت iiمـعالمها      بـالـطف  مـعلومة iiالـعلامات
‍‍‌‏‎وقـل  لـها يـا ديار آل iiرسول      الله يــا مـعـدن الـرسـالات
‍‍‌‏‎وقـل عـليك الـسلام ما iiانبرت      الـشـمس  أو الـبدر iiلـلبريات
‍‍‌‏‎هــم مـناخ الـهدى iiومـنتجع      الـوحي  ومـستوطن iiالـهدايات
‍‍‌‏‎إن  يَـتلُ تـالي الـكتاب فضلهم      يـتل  صـنوفا مـن iiالـتلاوات
‍‍‌‏‎خـصّوا تـلك الآيـات iiتـكرمة      اكــرم  بـتلك الآيـات آيـات
‍‍‌‏‎هـم  خـير ماش مشى على iiقدم      وخـير  مَـن يـمتطي iiالمطيّات
‍‍‌‏‎هـم عـلّموا الـعالمين أن عبدوا      الله  وألـغـوا عـبـادة iiالـلات
‍‍‌‏‎عُـجـت بـأبـياتهم iiأسـائـلها      فـعـجت مـنها بـخير iiأبـيات
‍‍‌‏‎عـلـى قـبور زكـية ضـمنت      لـحـودها أعـظـما زكـيّـات
‍‍‌‏‎أذكــى نـسيما لـمن iiيـنسّمها      مـن  زهـرات الـربى iiالذكيّات
‍‍‌‏‎واصـلـها الـغيث بـالغدو iiولا      صـارمـها  الـغيث بـالعشيّات
‍‍‌‏‎الـشـافـعون  الـمـشفعون iiإذا      مـا لـم يـشفّع ذوو iiالـشفاعات
‍‍‌‏‎من حين ماتوا أحيوا ، وليس كمن      أحـياؤهم  فـي عـداد iiأمـوات
‍‍‌‏‎جـلّـت رزايـاهم فـلست iiأرى      بــعـد رزيـاتـهم رزيّــات

(1) عن المجموع الرائق تأليف السيد احمد العطار ـ مخطوط .

ادب الطف ـ الجزء الثاني 28

‍‍‌‏‎نـوحا  عـلى سيدي الحسين نعم      نـوحا عـلى سـيدي بن iiسادات
‍‍‌‏‎نـوحا تـنوحا مـنه على iiشرف      مـجـدّل  بـيـن iiمـشـرفيات
‍‍‌‏‎ذقـنا  بـدوق الـسيوف من iiدمه      مــرارة  فـاقـت iiالـمرارات
‍‍‌‏‎كـأنـني  بـالدماء مـنه iiعـلى      خـيـر  تـراق وخـير iiلـبّات
‍‍‌‏‎ذيـد حـسين عـن الـفرات iiفيا      بـلـيّـة أثــمـرت بـلـيات
‍‍‌‏‎لـم يـستطع شـربه وقد iiشربت      مـن  دمـه الـمرهفات iiشربات
‍‍‌‏‎مـا  لـك ما غُرت يا فرات iiولم      تـسـق  الـخبيثين iiوالـخبيثات
‍‍‌‏‎كـم  فـاطميين مـنك قد iiفُطموا      مـن  غـير جـرم iiوفـاطميات
‍‍‌‏‎ويـل يـزيد غـداة يـقرع iiبالق      ضـيب  مـن سـيدي iiالـثنيات
‍‍‌‏‎فــزد  يـزيدا لـعنا iiوأسـرته      مــن  نـاصـبيّ iiونـاصبيات
‍‍‌‏‎الـعنه  والـعن مـن ليس iiيلعنه      ثُـبت  بـذا أفـضل iiالـمثوبات
‍‍‌‏‎الـجن والانـس والملائكة الكرام      تـبـكـي  بـــلا iiمـحـاشاة
‍‍‌‏‎عـلى خضيب الاطراف من iiدمه      يـا  هـول اطـرافه iiالخضيبات
‍‍‌‏‎فـي  لـمّة مـن بني أبيه iiحوت      طـيـب الأبــوّات iiوالـبنوّات
‍‍‌‏‎مَـن  يـسل وقـتا فـان iiذكرهم      مـجدد لـي فـي كـل iiأوقـاتي
‍‍‌‏‎بـهم  أجـازي يوما الحساب iiإذا      مـا حـوسب الـخلق iiلـلمجازاة
تـجـارتي  حـبـهم iiوحـبّـهم      مـا  زال مـن أربـح iiالتجارات

ادب الطف ـ الجزء الثاني 29

وقوله(1)

‍‍‌‏‎لـوعـة مـا iiتـزحرح      وجـوى  لـيس iiيـبرح
‍‍‌‏‎وشـجـى  مــا iiأزال      افـيـق مـنه iiواصـبح
‍‍‌‏‎وأســى كـلـما iiخَـبا      خـبـوه عــاد iiيـقدح
‍‍‌‏‎وحــسـود iiيـحـاول      الـجد مـن حيث iiيمزح
‍‍‌‏‎فـهو يـأسو اذا iiحـض      رت وإن غـبت iiيـقدح
‍‍‌‏‎فـمداج مـوارب iiومبين      ومـبـيـن iiمـصـرح
‍‍‌‏‎كـإبن  آوى يـعوي ور      أى  وكـالـكلب iiيـنبح
‍‍‌‏‎عـجبي  والخطوب iiتب      رح  فـيـنا iiوتـسـنح
‍‍‌‏‎لـطلابي  لـراحة iiالعي      ش  والــمـوت iiأروح
‍‍‌‏‎قـل لـباغي ربح iiبمدح      اذا ظـــل يــمـدح
‍‍‌‏‎مــدح آل الـنبي iiيـا      بـاغي  الـربح iiأربـح
‍‍‌‏‎مَـن بـهم تـمنح iiالنجا      ة غــدا حـين iiتـمنح
‍‍‌‏‎وبـهم تـصلح iiالامـور      الـتـي لـيس iiتـصلح
‍‍‌‏‎مـا  فـصبح إلا iiوهـم      بـالعلى  مـنه iiأفـصح
‍‍‌‏‎سـبقوا  شـرح ذي النه      هـى  بنهى ليس iiتشرح
هــم عـلى iiالـمعتفين      أوســع أيـد iiوأفـسح

(1) عن المجموع الرائق تأليف السيد احمد العطار مخطوط .
 
الصفحة السابقةالفهرسالصفحة اللاحقة

 

طباعة الصفحةبحث