ادب الطف

 
 

ادب الطف ـ الجزء الثاني 30

‍‍‌‏‎كـلـما  وزنــوا iiبـه      فـهـم  مـنـه أرجـح
‍‍‌‏‎طـيّر  الـنار في iiالحشا      طـايـر ظـل يـصدح
‍‍‌‏‎نـاح  شـجواً وما iiدرى      أنـنـي مـنـه iiأنـوح
‍‍‌‏‎أنـا أشـجى مـنه فوادا      وأضــنـى iiوأقــرح
‍‍‌‏‎لــي  فــواد iiبـناره      كــل  يــوم iiمـلوّح
‍‍‌‏‎وحـشـاً مـا الـمدى م      دى حـرقـاتي iiيـشرّح
‍‍‌‏‎لـلحسين الـذي iiالـشؤ      ن بــذكـراه تـسـفح
‍‍‌‏‎لابـن مَـن قام iiبالنصي      حــة إذ قـام iiيَـنصح
‍‍‌‏‎الـذبـيح الـذبيح iiمـن      عـطـش وهـو يـذبح
‍‍‌‏‎مـن رأى ابـن iiالـنبي      فـي دمـه كـيف iiيسبح
‍‍‌‏‎طـامـحا طـرفه iiالـى      اهـلـه  حـين تـطمح
‍‍‌‏‎يـطـبق الـعين iiوهـو      فــي كـربات ويـفتح
‍‍‌‏‎بـي  جـوى iiلـلحسين      يـؤلـم قـلبي iiويـقرح
‍‍‌‏‎ابـطحي  مـا إن iiحوى      مـثـله  قــط iiأبـطح
‍‍‌‏‎تـلمح الـمكرمات iiمـن      طـرفـه حـين iiيـلمح
‍‍‌‏‎أيّ قـبر بالطف iiأضحى      بــه الـطـف يُـبجح
‍‍‌‏‎بـابي الـطف مـطرحا      لـلـعلى فـيه iiمـطرح
‍‍‌‏‎ظاهر الارض منه تحزن      والـبـطـن  iiتـفـرح
‍‍‌‏‎مـالسفر بـالطف iiامسوا      حـلـولا  iiوأصـبـحوا
‍‍‌‏‎من  صريع على iiجوانبه      الــطـيـر جُــنّـح
‍‍‌‏‎وطـريح عـلى iiمحاسنه      الــتـرب  iiيـطـرح
‍‍‌‏‎فـلـحى الله iiمـستبيحى      حـمـاهم  وقـد iiلُـحوا
‍‍‌‏‎مـا قبيح إلا وما iiارتكب      الــقــوم  iiأقــبـح
‍‍‌‏‎آل بـيت الـنبي مـالي      عـنـكـم  iiتـزحـزح
أفـلـح الـسـالكون iiظ      ل  هـداكـم iiوانـجحوا

ادب الطف ـ الجزء الثاني 31

انـا فـي ذاك iiلاسـوى‍‍‌‏‎      ذاك  اسـعـى iiواكـدح
فـعـسـى  الله iiعــن      ذنـوبي  يـعفو iiويصفح

وقال كما في المجموع الرائق : ‍‍‌‏‎

‍‍‌‏‎يـا حـادي الركب أنخ يا iiحادي      مـا غـير وادي الطف لي iiبواد
‍‍‌‏‎يـعتادني  شوقي الى الطف فكن      مـشاركي فـي سـومي iiالمعتاد
‍‍‌‏‎لـله ارض الـطف ارضـا انها      ارض الهدى المعبود فيها iiالهادي
‍‍‌‏‎أرض يـحارالطرف في iiحايرها      مـهما بـدى فـالنور مـنه iiباد
‍‍‌‏‎حـيى  الـحيا الطف وحيّا iiاهله      مـن  رائـح مـن الحيا أو iiغاد
‍‍‌‏‎حـتى تـرى أنـواره iiمـوشية      تـزهي  عـلى مـوشية الابراد
‍‍‌‏‎زهـوي بـحب المصطفى iiوآله      عـلى  الأعـادي وعلى iiالحساد
‍‍‌‏‎قــوم عـلى مـنهم وابـناء iiأ      فـديـهم  بـآبـائي وبـالأجداد
‍‍‌‏‎هـم الأولى ليس لهم في iiفخرهم      نــد وحـاشاهم مـن iiالأنـداد
‍‍‌‏‎يـا دمع اسعدني ولست iiمنصفي      يـا دمع ان قصرت في iiاسعادي
‍‍‌‏‎ما انس لا انسى الحسين والاولى      بـاعوا بـه الاصـلاح iiبالافساد
‍‍‌‏‎لـما رآهـم أشـرعوا صم iiالقنا      وجـردوا  الـبيض من iiالاغماد
‍‍‌‏‎نـازعـهم ارث ابـيـه iiقـائلا      ألـيـس ارث الاب iiلــلاولاد
‍‍‌‏‎أنـا  الـحسين بن علي أسد iiال      روح  الـذي يـعلو على iiالاساد
‍‍‌‏‎فـاضمروا  الصدق له iiواظهروا      قـول  مـصرّين عـلى الاحقاد
‍‍‌‏‎فـفارق  الـدنيا فـديناه iiوهـل      لـذايـق  كـاس الـمنايا iiفـاد
‍‍‌‏‎ولـم  يـرم زادا سوى الماء فما      ان زودوه مـنه بـعض iiالـزاد
‍‍‌‏‎اروى  الـتراب ابن علي من دم      أي دم وابــن عـلـي iiصـاد
‍‍‌‏‎تلك الصفايا من بنات iiالمصطفى      فـي  مـلك أوغـاد بني iiأوغاد
قـريـحة اكـبـادها iiيـمـلكها      عـصـابة  غـلـيظة iiالاكـباد

ادب الطف ـ الجزء الثاني 32

لـذا غــدت أيامنا iiمـأتما      وكـنّ كالاعراس iiوالاعـياد

وقوله كما في المجموع الرائق : ‍‍‌‏‎

‍‍‌‏‎سـر  راشـدا يا أيها iiالسائر      مـا  حار مَن مقصده iiالحائر
‍‍‌‏‎مـا حار من زار إمام iiالهدى      خـير  مـزور زاره iiالزاير
‍‍‌‏‎مَـن جـده أطـهر جد iiومَن      أبـوه لا شـك الاب iiالطاهر
‍‍‌‏‎مقاسم  النار ، له المسلم iiالمؤ      مـن مـنا ، ولـها iiالـكافر
‍‍‌‏‎دان بـدين الـحق طفلا iiوما      ان دان لابــاد ولا iiحـاظر
‍‍‌‏‎الـوارد  الـكهف على iiفتية      لا  وارد مـنهم ولا iiصـادر
‍‍‌‏‎حـتى اذا سـلّم ردوا iiوفـي      ردّهـم مـا يـخبر الـخابر
‍‍‌‏‎اذكـر  شـجوى ببني iiهاشم      شجوى الذي يشجى به الذاكر
‍‍‌‏‎اذكرهم ما ضحك الروض iiأو      مـا  نـاح فيه وبكى iiالطائر
‍‍‌‏‎يوم الحسين ابتز ضبري iiفما      مـنى لا الصبر ولا iiالصابر
‍‍‌‏‎لهفي  على مولاي iiمستنصرا      غـيب  عن نصرته iiالناصر
‍‍‌‏‎حـتـى إذا دار بـمـاساءنا      عـلى الـحسين القدر iiالدائر
‍‍‌‏‎خـرّ  يـضاهي قمرا زاهرا      وايـن مـنه الـقمر iiالزاهر
‍‍‌‏‎وأم كـلـثـوم iiونـسـوانها      بـمـنظر  يـكبره iiالـناظر
‍‍‌‏‎يـسارق الـطرف إليها iiوقد      انـحى عـلى منحره iiالناحر
‍‍‌‏‎فـالدمع  مـن مـقلته iiقاطر      والـدمع مـن مـقلتها iiقاطر
‍‍‌‏‎يـا من هم الصفوة من iiهاشم      يـعـرفها الاول iiوالآخــر
ذا الـشاعر الضبي يلقى iiبكم      مـا لـيس يـلقى بكم شاعر

ادب الطف ـ الجزء الثاني 33

وقوله فيهم عليهم السلام من قصيدة اولها :

‍‍‌‏‎عوجا  على الطف iiالحنايا      مـا  طـوره أطر iiالحنايا
‍‍‌‏‎فـهناك مـثوى الاصـفيا      ء  الـمنتمين الى iiالصفايا
‍‍‌‏‎لم ترع لا الموصي ولا ال      مـوصى اليه ولا iiالوصايا
‍‍‌‏‎ابــن  الـنـبي iiمـعفر      وبـنات  فـاطمة iiسـبايا
‍‍‌‏‎خـير  الـبرايا ، iiرأسـه      يـهدى  الـى شر iiالبرايا
‍‍‌‏‎لــم  ادر لـلصبيان أذر      ف أدمـعـي أم لـلصبايا
‍‍‌‏‎تالله  لا تـخفى iiشـجوني      لا وعـــلام iiالـخـفايا
‍‍‌‏‎ويـزيد  قد وضع iiالقضي      بَ من الحسين على iiالثنايا
فـهبوه  ما استحيى iiالنبي      ولا  الـوصي أمـا iiتحايا

ادب الطف ـ الجزء الثاني 34

بعض الشعراء الكوفيين :

ايها العينان فيضا‍‍‌‏‎      واستهلا لا تغيضا

لم أمرّضه فاسـلو     لا ولا كان مريضا

روى المفيد رحمه الله في الامالي عن النيسابوري أن ذرة النائحة رأت فاطمة الزهراء عليها السلام فيما يرى النائم وأنها وقفت على قبر الحسين عليه السلام تبكي وأمرتها أن تنشد :

ايـها الـعينان iiفيضا‍‍‌‏‎      واسـتهلا لا iiتـغيضا
‍‍‌‏‎وابـكيا بـالطف iiميتا      ترك الصدر iiرضيضا
لـم أمـرضه iiقـتيلا      لا ولا كان مريض
ا(1)

(1) المناقب لابن شهر اشوب ج 2 ص 189 .

ادب الطف ـ الجزء الثاني 35

قال السيد الامين في (الاعيان) ج 17 ص 320

عليّ بن أصدق الحائري

عصره بين المائة الثالثة والرابعة

عن كتاب المحاضرة وأخبار المذاكرة للتنوخي انه ان بالحائر من كربلاء رجل يدعى ابن اصدق ينوح على الحسين عليه السلام فبعث ابو الحسن الكاتب الى هذا المنشد أبا القاسم التنوخي علي بن محمد بن داود والد مؤلف النشوار ـ لينوح على الحسين بقصيدة لبعض الشعراء الكوفيين وأولها :

ايها العينان فيضا‍‍‌‏‎     واستهلا لا تغيضا

لم امرضه فاسلو     لا ولا كان مريضا

قال ابو القاسم وكان هذا في النصف من شعبان والناس اذ ذاك يلقون جهدا جهيدا من الحنابلة اذا ارادوا الخروج الى الحائر فلم ازل اتلطف حتى خرجت فكنت في الحائر ليلة النصف من شعبان .

وولد ابو القاسم هذا سنة 278 ومات سنة 342 .

ادب الطف ـ الجزء الثاني 36

أبو الحسن السري بن أحمد الرفاء الموصلي

السري الرفاء الموصلي بمدح أهل البيت ويذكر الحسين عليه السلام(1) :

‍‍‌‏‎نـطوي الـليالي عـلما أن iiستطوينا      فـشعشعيها بـماء الـمزن iiواسـقينا
‍‍‌‏‎وتـوجّي  بـكؤوس الـراح iiايـدينا      فـانـما خـلـقت لـلـراح iiايـدينا
‍‍‌‏‎قـامت تـهز قـواما نـاعما iiسرقت      شـمائل الـبان مـن اعـطافه iiاللينا
‍‍‌‏‎تـحث  حـمراء يـلقاها المزاج iiكما      الـقيت فـوق جـنّي الـورد نسرينا
‍‍‌‏‎فـلست  أدري اتـسقينا وقـد iiنفحت      روائــح الـمسك مـنها أم تـحيينا
‍‍‌‏‎قـد  مـلكتنا زمـام الـعيش iiصافية      لـو فـاتنا الـملك راحت عنه تسلينا
‍‍‌‏‎ومـخطف الـقد يـرضينا iiويسخطنا      حـسـنا  ويـقـتلنا دلا iiويـحـيينا
‍‍‌‏‎لـما رأيـت عـيون الـدهر تلحظنا      شـزرا تـيقّنتُ أن الـدهر iiيـردينا
‍‍‌‏‎نـمضي  ونـترك مـن الفاظنا iiتحفا      تـنسي  ريـاحينها الشرب iiالرياحينا
‍‍‌‏‎ومــا نـبـالي بـذم الاغـبياء iiاذا      كـان الـلبيب مـن الاقـوام iiيطرينا
‍‍‌‏‎ورب غــراء لـم تـنظم قـلائدها      إلا  لـيُـحمد فـيـها iiالـفـاطميونا
‍‍‌‏‎الـوارثـون  كـتـاب الله iiيـمنحهم      ارث  الـنبي عـلى رغـم iiالمعادينا
‍‍‌‏‎والـسابقون الـى الـخيرات iiينجدهم      عـتق الـنجار اذا كـل iiالـمجارونا
‍‍‌‏‎قـوم  نـصلي عـليهم حين iiنذكرهم      حُـبّـا ونـلعن اقـواما iiوالـعرانينا
‍‍‌‏‎اغـنتهم عـن صـفات المادحين لهم      مـدائـح  الله فـي طـاها ويـاسينا

(1) القصيدة في ديوانه المطبوع بالقاهرة سنة 1355 .

ادب الطف ـ الجزء الثاني 37

‍‍‌‏‎فـلـست أمـدحهم الا لأرغـم iiفـي      مـديـحهم انـف شـانيهم iiوشـانينا
‍‍‌‏‎أقـام روح وريـحان عـلى iiجـدث      ثـوى الـحسين بـه ظـمآن iiآمـينا
‍‍‌‏‎كـأن  أحـشاءنا مـن ذكـره iiأبـدا      تطوى على الجمر او تحشى السكاكينا
‍‍‌‏‎مـهلا  فـما نـقضوا آثـار iiوالـده      وانـما  نـقضوا فـي قـتله iiالـدينا
‍‍‌‏‎آل  الـنـبي وجـدنا حـبكم iiسـببا      يـرضى الالـه بـه عـنا iiويرضينا
‍‍‌‏‎فــمـا نـخـاطبكم إلا iiبـسـادتنا      ولا نـنـاديـكـم إلا iiمـوالـيـنـا
‍‍‌‏‎فـكم  لـنا مـن مـعاد فـي مودتكم      يـزيدكم فـي سـواد الـقلب iiتمكينا
‍‍‌‏‎(وكـم لـنا مـن فـخار في iiمودتكم      يـزيدها  فـي سـواد القلب iiتمكينا)
‍‍‌‏‎ومـن  عـدو لـكم خـف iiعـداوته      الله  يـرمـيه عـنا وهـو iiيـرمينا
‍‍‌‏‎إن اجـر في مدحكم جري الجواد iiفقد      أضـحت رحـاب مـساعيكم iiميادينا
وكـيف يـعدوكم شـعري iiوذكـركم      يـزيد  مـستحسن الاشـعار iiتحسينا

 
الصفحة السابقةالفهرسالصفحة اللاحقة

 

طباعة الصفحةبحث