ادب الطف

 
 

ادب الطف ـ الجزء الثاني 38

أبو الحسن السري بن أحمد بن السري الكندي الرفاء الموصلي المعروف بالسري الرفاء . والرفاء من الرفو والتطريز ، كان في صباه يرفو ويطرز في دكان بالموصل قال السيد الأمين في الاعيان : توفي سنة 344 ببغداد ودفن بها كان شاعرا مطبوعا كثير الافتتان في التشبيهات والأوصاف ، وعده ابن شهر اشوب من شعراء اهل البيت المتقين وله ديوان مشهور وفيه مدح لسيف الدولة وبني حمدان إذ كان على اتصال به وبهم وكان شاعر سيف الدولة الحمداني وتغنى الركبان بشعره فحسده من حسده من الشعراء كالخالديين الشارعين الموصليين المشهورين ، وكان يتهمهما بسرقة شعره واثنى عليه المؤرخون وارباب الأدب .

وقال الشيخ القمي في (الكنى والالقاب) : وكان مغرى بنسخ ديوان ابي الفتح كشاجم الشاعر وهو اذ ذاك ريحان الأدب ، والسري الرفاء في طريقه يذهب وعلى قالبه يضرب ، وله ديوان شعر . كانت وفاته في نيف وستين وثلثمائة ببغداد . وقال في مقدمة ديوانه : انه كان في ضنك من العيش فخرج الى حلب واتصل بسيف الدولة واستكثر من المدح له فطلع سعده بعد الافول وحسن موقع شعره عند الأمراء من بني حمدان ورؤساء الشام والعراق .

وفي الديوان قال : وكانت وفاته بعيد سنة 360 هـ .

ادب الطف ـ الجزء الثاني 39

فمن شعر السري ابيات يذكر فيها صناعته رواها ابن خلكان :

وكانت الابرة فيما مضى‏‎      صائنة وجهي وأشعـاري

فأصبح الرزق بها ضيقا       كأنه من ثقبهــا جاري

ومن شعره في النسيب :

بنفسي مَن أجود له بنفسي‏‎      ويبخل بالتحــية والسـلام

وحتفي كـامن في مقلتيه       كمون الموت في حد الحسام

وجاء في نهاية الارب للنويري من شعره :

اذا العبء الثقيل توزّعته      أكفّ القوم هان على الرقاب

وقوله :

فانك كلما استودعت سرا       أنمّ من النسيم على الرياض

وقوله :

الى كم احبّر فيك المديح      ويلقى سواي لديك الحبورا

أقول واكثر شعره في مدح سيف الدولة والوزير المهلبي وآل حمدان وفيه أهاج في الخالديين وغيرهما وقصائد وصفية يصف بها صيد السمك وشبكته والنار وكلاب الصيد

 ادب الطف ـ الجزء الثاني 40

محمود بن الحسين بن السندي كشاجم

الشاعر كشاجم أبو الفتح محمود بن الحسين بن السندي بن شاهك : ‍‍‌‏‎

‍‍‌‏‎اجـل هـو الـرزء جلّ iiفادحه      بـاكـره فـاجـع iiورائـحـه
‍‍‌‏‎لا ربــع دار عـفا ولا iiطـل      أوحـش  لـمّا نـأت iiمـلاقحه
‍‍‌‏‎فـجائع لـو درى الـجنين iiبها      لـعـاد مـبـيضة iiمـسـالحه
‍‍‌‏‎يـا  بـؤس دهر حين آل iiرسو      ل  الله تـجـتاحهم iiجـوائـحه
‍‍‌‏‎إذا  تـفـكّرت فـي iiمـصابهم      أثـقت  زنـد الـهموم iiقـادحه
‍‍‌‏‎بـعـضهم قـرّبت iiمـصارعه      وبـعضهم بـوعدت iiمـطارحه
‍‍‌‏‎أظـلم  فـي كـربلاء iiيـومهم      ثــمّ  تـجلّى وهـم iiذبـائحه
‍‍‌‏‎لا يـبرح الـغيث كـل iiشارقة      تـحصى  غـواديه أو iiروائحه
‍‍‌‏‎عـلى ثـرى حلّه غريب iiرسو      ل  الله مـجـروحة iiجـوارحه
‍‍‌‏‎ذلّ  حـمـاه وقــلّ iiنـاصره      ونـال أقـصى مـناه iiكـاشحه
‍‍‌‏‎وسـيق نـسوانه طلائح iiأحزان      تـهـادى  بـهـم iiطـلائـحه
‍‍‌‏‎وهـنّ يُـمنعن بالوعيد من iiالن      وح  وغــرّ الـعلى iiنـوائحه
‍‍‌‏‎عـادى الأسـى جـدّه iiووالـده      حـيـن اسـتغاثتهما iiصـائحه
‍‍‌‏‎لـو لـم يُرد ذو الجلال iiحربهم      بـه  لـضاقت بـهم iiفـسائحه
‍‍‌‏‎وهـو الذي اجتاح حين ما iiعقر      ت نـاقـته إذ دعـاه iiصـالحه
‍‍‌‏‎يـا شـيع الغيّ والضلال iiومَن      كـلّـهم  جـمّـة iiفـضـائحه
‍‍‌‏‎غـششتم  الله فـي أذيّـة مَـن      إلـيـكم أدّيــت iiنـصـائحه
عـفرتم  بـالثرى جـبين iiفتّى      جـبريل  قـبل الـنبي iiماسحه

ادب الطف ـ الجزء الثاني 41

‍‍‌‏‎سـيّـان عـنـد الالـه iiكـلكم      خـاذلـه  مـنـكم iiوذابـحـه
‍‍‌‏‎عـلـى الـذي فـاتهم iiبـحقّهم      لـعـن يـغـاديه أو iiيـراوحه
‍‍‌‏‎جـهلتم فـيهم الذي عرف iiالبي      ت  ومــا قـابـلت أبـاطحه
‍‍‌‏‎إن تـصمتوا عـن دعائهم iiفلكم      يـوم  وغـى لا يجاب iiصائحه
‍‍‌‏‎في حيث كبش الردى يناطح مَن      أبـصر  كـبش الوغى iiيناطحه
‍‍‌‏‎وفـي غـد يعرف المخالف iiمن      خـاسر ديـن مـنكم iiورابـحه
‍‍‌‏‎وبـين أيـديكم حـريق iiلـظى      يـلفح  تـلك الـوجوه iiلافـحه
‍‍‌‏‎إن  عـبتموهم بـجهلكم iiسـفها      مـا ضـر بـدر الـسما iiنابحه
‍‍‌‏‎أو  تـكتموا فـالقرآن iiمـشكله      بـفـضلهم نـاطق iiوواضـحه
‍‍‌‏‎مـا  أشـرق المجد من iiقبورهم      إلا  وسـكّـانـها iiمـصـابحه
‍‍‌‏‎قـوم  أبـي حـد سيف iiوالدهم      لـلـدين  أو يـستقيم iiجـامحه
‍‍‌‏‎وهـو  الـذي استأنس النبي به      والـديـن مـذعورة iiمـسارحه
‍‍‌‏‎حـاربه  الـقوم وهـو iiناصره      قـدما  وغـشّوه وهـو ناصحه
‍‍‌‏‎وكـم كـسى منهم السيوف iiدما      يـوم  جـلاد يـطيح iiطـائحه
‍‍‌‏‎مـا  صـفح القوم عندما iiقدروا      لـمّا  جـنت فـيهم iiصـفائحه
‍‍‌‏‎بـل مـنحوه الـعناد iiواجتهدوا      أن يـمـنـعوه والله iiمـانـحه
‍‍‌‏‎كـانـوا  خـفافا الـى iiأذيّـته      وهـو ثـقيل الـوقار راجـحه
‍‍‌‏‎مـنخفض الطرف عن iiحطامهم      وهـو الـى الصالحات iiطامحه
‍‍‌‏‎بـحر  عـلوم اذا العلوم iiطمت      فـهـي بـتيارها iiضـحاضحه
‍‍‌‏‎وان  جـروا فـي العفاف iiبذّهم      بـالسبق  عـود الجران iiقارحه
‍‍‌‏‎يـا عـترة حـبهم يـبين iiبـه      صـالح هـذا الـورى iiوطالحه
‍‍‌‏‎مـغالق  الـشر أنتم يا بني أحم      د  اذ غـيـركـم iiمـفـاتـحه
‍‍‌‏‎طـبتم  فـان مرّ ذكركم عرضا      فـاح بـروح الـجنان iiفـائحه
أكـاتم الـحزن فـي iiمـحبتكم      والـحزن يـعيا بـه iiمـكادحه

ادب الطف ـ الجزء الثاني 42

لـيس سـوى الدمع والاناء iiبما‍‍‌‏‎      يـكون  فـيه لا بـد iiراشـحه
لو كنت في عصر دعبل iiعبدت      مـدائـحي فـيـكم iiمـدائـحه

وقال : ‍‍‌‏‎

‍‍‌‏‎بـكـاء وقــلّ غـناء iiالـبكاء      عـلـى رزء ذريــة الانـبياء
‍‍‌‏‎لـئن  ذل فـيه عـزيز iiالـدمو      ع لـقد عـز فـهي ذليل iiالعزاء
‍‍‌‏‎اعـاذلـتي إن بــرد الـتـقى      كـسانيه حـبي لاهـل iiالـكساء
‍‍‌‏‎سـفـينة  نـوح فـمن iiيـعتلق      بـحـبّهم  مـعـلق iiبـالـنجاء
‍‍‌‏‎لـعمري  لـقد ضل رأي iiالهوى      بـافـئدة مـن هـواها iiهـوائي
‍‍‌‏‎واوصـى  الـنبي ولـكن iiغدت      وصـايـاه مـنـبذة iiبـالـعراء
‍‍‌‏‎ومــن  قـبلها أمـر الـميتون      بـرد  الأمـور الـى iiالاوصياء
‍‍‌‏‎ولـم  يـنشر القوم غلّ iiالصدور      حـتى طـواه الـردى في iiرداء
‍‍‌‏‎ولــو  سـلّموا لامـام الـهدى      لـقـوبل مـعـوجهم iiبـاستراء
‍‍‌‏‎هـلال  الى الرشد عالي iiالضياء      وسيف على الكفر ماضي المضاء
‍‍‌‏‎وبـحـر تـدفـق iiبـالمعجزات      كـمـا يـتـدفق يـنبوع iiمـاء
‍‍‌‏‎عـلـوم سـمـاوية لا iiتـنـال      ومَـن ذا يـنال نـجوم الـسماء
‍‍‌‏‎وكـم  موقف كان شخص iiالحمام      مـن الـخوف فـيه قليل iiالخفاء
‍‍‌‏‎جــلاه فـان انـكروا iiفـضله      فـقد  عرفت ذاك شمس iiالضحاء
‍‍‌‏‎أراه الـعـجاج قـبيل الـصباح      وردت  عـلـيه بـعيد iiالـمساء
‍‍‌‏‎وان وتـر الـقوم فـي iiبـدرهم      لـقد  نـقض الـقوم في iiكربلاء
‍‍‌‏‎مـطايا  الخطايا خذي في iiالظلام      فـما هـمّ ابـليس غـير الحداء
‍‍‌‏‎لـقد  هـتكت حـرم iiالمصطفى      وحــلّ بـهن عـظيم iiالـبلاء
‍‍‌‏‎وسـاقـوا  رجـالـهم iiكـالعبيد      وحــازوا نـسـاءهم كـالاماء
فـلـو كــان جـدهم iiشـاهدا      لـتـبـع ظـعـنهم iiبـالـبكاء

ادب الطف ـ الجزء الثاني 43

‍‍‌‏‎حــقـود تـضـرم iiبـدريـة      وداء الـحـقود عـزيز iiالـدواء
‍‍‌‏‎تـراه مـع الـموت تحت اللواء      والله والـنـصر فـوق iiالـلواء
‍‍‌‏‎غــداة خـميس إمـام iiالـهدى      وقـد  عـاث فـيهم هزبر اللقاء
‍‍‌‏‎وكـم  انـفس فـي سعير iiهوت      وهــام مـطيرة فـي iiالـهواء
‍‍‌‏‎بـضرب كما انقد جيب iiالقميص      وطـعن  كـما انحل عقد iiالسقاء
‍‍‌‏‎اخـيرة  ربـي مـن iiالـخيّرين      وصـفوة  ربـي مـن iiالاصفياء
‍‍‌‏‎طـهرتم فـكنتم مـديح iiالـمديح      وكـان  سـواكم هـجاء iiالهجاء
‍‍‌‏‎قـضـيت  بـحبكم مـا iiعـليّ      اذا مـا دعـيت لـفصل iiالقضاء
‍‍‌‏‎وايـقـنت ان ذنـوبـي iiبــه      تـساقط عـني سـقوط iiالـهباء
فـصلى  عـليكم آلـه iiالـورى      صـلاة  تـوازي نـجوم iiالسماء

وقال :

‍‍‌‏‎لـه  شـغل عـن سؤال iiالطلل      اقــام الـخليط بـه أم iiرحـل
‍‍‌‏‎فـمـا ضـمنته لـحاظ iiالـظبا      تـطالعه مـن سـجوف iiالـكلل
‍‍‌‏‎ولا  تـسـتفز حـجاه iiالـخدود      بـمصفرة  واحـمرار iiالـخجل
‍‍‌‏‎كـفـاه كـفـاه فــلا iiتـعذلاه      كــرّ الـجديدين كـرّ iiالـعذل
‍‍‌‏‎طـوى  الـغيّ منتشرا في iiذراه      تـطفى الـصبابة لـما اشـتعل
‍‍‌‏‎لـه  فـي البكاء على الطاهرين      مـندوحة  عـن بـكاء iiالـغزل
‍‍‌‏‎فـكم فـيهم مـن هـلال iiهوى      قـبـيل الـتـمام وبـدر iiأفـل
‍‍‌‏‎هــم  حـجج الله فـي iiخـلقه      ويـوم  الـمعاد عـلى من iiخذل
‍‍‌‏‎ومَــن  انـزل الله iiتـفضيلهم      فـردّ  عـلى الله مـا قـد iiنزل
‍‍‌‏‎فـجـدهم  خـاتـم iiالانـبـياء      ويـعـرف ذاك جـميع iiالـملل
ووالـدهـم سـيـد iiالأوصـياء      مـعطى  الـفقير ومردى iiالبطل

 
الصفحة السابقةالفهرسالصفحة اللاحقة

 

طباعة الصفحةبحث