ادب الطف

 
 

ادب الطف ـ الجزء الثاني 72

‍‍‌‏‎وقـلّبت امـري لا ارى لـي iiراحة      إذا الـبين انـساني الـحّ بي iiالهجر
‍‍‌‏‎فـعدت الـى حـكم الزمان iiوحكمها      لـها  الذنب لا تجزى به ولي iiالعذر
‍‍‌‏‎وتـجفل  حـينا ثـم تـدنو iiكـأنما      تـراعي  طلا بالواد أعجزه iiالحضر
‍‍‌‏‎وانــي  لـنـزال بـكل iiمـخوفة      كـثير  الـى نـزالها النظر iiالشزر
‍‍‌‏‎وانــي لـجـرار لـكـل iiكـتيبة      مـعودة أن لا يـخلّ بـها iiالـنصر
‍‍‌‏‎فـاصدأ حـتى ترتوي البيض iiوالقنا      واسـغب  حتى يشبع الذئب iiوالنسر
‍‍‌‏‎ولا أصـبح الـحي الـخلوف iiبغارة      ولا  الـجيش مـا لم تأته قبلي النُذر
s ‍‍‌‏‎ويـا رب دار لـم تـخفني iiمنيعة      طـلعت  عـليها بالردى انا iiوالفجر
‍‍‌‏‎وسـاحبة الاذيـال نـحوي iiلـقيتها      فـلم  يـلقها جـافي اللقاء ولا iiوعر
‍‍‌‏‎وهـبت لـها مـا حازه الجيش iiكله      وراحـت  ولـم يكشف لابياتها ستر
‍‍‌‏‎ولا راح يـطغيني بـأثوابه iiالـغنى      ولا  بـات يـثنيني عن الكرم iiالفقر
‍‍‌‏‎ومـاحاجتي فـي المال أبغي iiوفوره      اذا لـم يـفر عرضي فلا وفر iiالوفر
‍‍‌‏‎أسرت وما صحبي بعزل لدى الوغى      ولا  فـرسي مـهر ولا ربـه iiغمر
‍‍‌‏‎ولـكن  إذا حُـمّ القضاء على iiامرئ      فـليس  لـه بـرّ يـقيه ولا iiبـحر
‍‍‌‏‎وقـال  اصـيحابي الفرار أو الردى      فـقلت هـما أمـران احـلاهما iiمُر
‍‍‌‏‎ولـكنني امـضي لـما لا iiيـعيبني      وحـسبك  من أمرين خيرهما iiالاسر
يـمـنون ان خـلّوا ثـيابي iiوإنـما      عـليّ ثـياب مـن دمـائهم iiحـمر
‍‍‌‏‎وقـائم  سـيفي فـيهم انـدقّ نصله      واعـقاب  رمحي فيهم حطم iiالصدر
‍‍‌‏‎سـيذكرني قـومي اذا جـد iiجـدهم      وفـي  الـليلة الـظلماء يُفتقد iiالبدر
‍‍‌‏‎ولـو  سد غيري ما سددت اكتفوا به      ولـو كان يغني الصفر ما نفق iiالتبر
‍‍‌‏‎ونـحـن انـاس لا تـوسط iiبـيننا      لـنا الـصدر دون العالمين أو iiالقبر
‍‍‌‏‎تـهون  عـلينا فـي المعالي نفوسنا      ومـن خطب الحسناء لم يغلها iiالمهر

وجاء الشاعران الكبيران الشيخ حسن الشيخ علي الحلي والعلامة الحجة السيد محمد حسين الكيشوان وهما من شعراء القرن الرابع عشر فنظما الأبيات

ادب الطف ـ الجزء الثاني 73

الآتية على الروي وعلى القافية وتخلّصا الى يوم الحسين ووقعة الطف فقالا :

‍‍‌‏‎لذا أرخصت بالطف صحب ابن فاطم      نـفوسا  لـخلق الـكائنات هي السر
‍‍‌‏‎هـم  الـقوم مـن عليا لوى iiوغالب      بـهم تـكشف الجُلّى ويستدفع iiالضر
‍‍‌‏‎يـحيّون هـندى الـسيوف iiبـأوجه      تـهلل مـن لـئلاء غـرّته iiالـبشر
‍‍‌‏‎يـكرون  والابـطال نكصا iiتقاعست      مـن  الـخوف والاساد شيمتها iiالكر
‍‍‌‏‎اذا اسـودّ يوم الحرب اشرقن iiبالضبا      لـهم  أوجـه والشوس ألوانها iiصفر
‍‍‌‏‎فـما  وقـفوا في الحرب إلا iiليعبروا      الـى الموت والهندى من دونه iiجسر
‍‍‌‏‎الـى أن ثـووا تحت العجاج iiبمعرك      هـو الحشر لا بل دون موقفه iiالحشر
‍‍‌‏‎ومـاتوا كـراما تـشهد الحرب iiانهم      أبـاة  اذا ألـوى بـهم حـادث iiنكر
‍‍‌‏‎ابـا حـسن شـكوى الـيك iiوانـها      لـواعج  اشـجان يجيش بها iiالصدر
‍‍‌‏‎اتـدري  بما لاقت من الكرب iiوالبلى      ومـا  واجـهت بالطف أبناءك iiالغر
‍‍‌‏‎أعـزّيك  فـيهم انـهم وردوا iiالردى      بـافـئدة مــا بـلّ غـلّتها iiقـطر
‍‍‌‏‎وثـاوين فـي حـر الهجيرة iiبالعرى      عـليهم  ذيـول الريح بالترب iiتنجر
‍‍‌‏‎مـتى أيـها الـموتور تـبعث iiغارة      تـعيد الـثرى والـبر من دمهم iiبحر
‍‍‌‏‎اتـغضى  وانت المدرك الثار عن دم      بـزعم العدى اضحت وليس لها iiوتر
‍‍‌‏‎وتـلك يـجنب الـنهر فـتيان هاشم      ثـوت  تحت اطراف القنا دمها iiهدر
‍‍‌‏‎وزاكـية  لـم تلف في النوح iiمسعدا      سـوى  أنـها بالسوط يزجرها iiزجر
‍‍‌‏‎تـجـاذبها أيـدي الـعدو iiخـمارها      فـتستر  بـالأيدي اذا اعـوز iiالستر
‍‍‌‏‎تـطوف  بـها الاعداء في كل iiمهمة      فـيـجذبها  قـفـر ويـقذفها iiقـفر
‍‍‌‏‎اتـهتك  مـن بـعد الحذور iiستورها      وتـسـلب عـنهن الـبراقع iiوالازر
فـأين الابـا والـفاطميات iiاصبحت      اسـارى بها الاكوار أودى بها iiالاسر

ادب الطف ـ الجزء الثاني 74

محمد بن هاني الأندلسي

‍‍‌‏‎فلا حملت فرسان حرب iiجيادها      إذا لـم تزرهم من كميت iiوأدهم
‍‍‌‏‎ولا عـذب الماء القراح لشارب      وفـي الارض مروانية غير iiأيّم
‍‍‌‏‎ألا  إن يـوما هـاشميا أظـلّهم      يطير  فراش الهام من كل iiمجثم
‍‍‌‏‎كـيوم يـزيد والـسبايا iiطريدة      عـلى كـل موار الملاط iiعثمثم
‍‍‌‏‎وقد غصّت البيداء بالعيس فوقها      كـرائم أبـناء الـنبي الـمكرّم
فـما في حريم بعدها من iiتحرّج      ولاهـتك سـتر بـعدها بمحرّم

ادب الطف ـ الجزء الثاني 75

محمد بن هاني الأندلسي :

قال يمدح المعز لدين الله الفاطمي ويذكر ما جرى على الحسين ، وهي مائتا بيت كلها غرر وهذه روائع منها :

‍‍‌‏‎يـعزّ عـلى الحسناء أن أطأ iiالقنا      واعـثر في ذيل الخميس iiالعرمرم
‍‍‌‏‎وبين  حصى الياقوت لبّات iiخائف      حـبيب الـيه لـو توسد iiمعصمي
‍‍‌‏‎ومـما شـجاني فـي العلاقة أنني      شـربت  زعـاقا قاتلا لذّ في iiفمي
‍‍‌‏‎رمـيت  بسهم لم يصب iiوأصابني      فـالقيت  قوسي عن يدي iiوأسهمي
‍‍‌‏‎فـلو  أنـني أسطيع أثقلت خدرها      بـما  فـوق رايات المعزّ من iiالدم
‍‍‌‏‎لـها الـعذبات الـحمر تهفو كأنها      حـواشي  بـروق أو ذوائب iiأنجم
‍‍‌‏‎يـقدّمها لـلطعن كـل شـمر iiدل      عـلى  كـل خـوّار العنان iiمطهم
‍‍‌‏‎ومـتـصل  بـين الإلـه وبـينه      مـمر  مـن الأسـباب لم iiيتصرم
‍‍‌‏‎مـقلّد  مـضّاء مـن الحق iiصارم      ووارث  مـسطور من الآي iiمحكم
‍‍‌‏‎إمـام هـدى مـا التف ثوب iiنبوة      عـلى  ابـن بـنيّ منه بالله iiأعلم
‍‍‌‏‎ولا بـسطت أيـدي الـعفاة iiبنانها      الـى  أريـحي مـنه أندى iiوأكرم
‍‍‌‏‎وأنت  بدأت الصفح عن كل iiمذنب      وأنـت سننت العفو عن كل iiمجرم
‍‍‌‏‎قصاراك ملك الأرض لا ما iiيرونه      مـن  الحظ فيها والنصيب iiالمعشم
‍‍‌‏‎ولا  بد من تلك التي تجمع iiالورى      على  لا حب يهدي الى الحق iiأقوم
فقد  سئمت بيض الظبا من iiجفونها      وكانت  متى تألف سوى الهام تسأم

ادب الطف ـ الجزء الثاني 76

‍‍‌‏‎‍‍‌‏‎وقـد غـضبت لـلدين باسط iiكفه      الـيهن  فـي الآفـاق iiكـالمتظلم
‍‍‌‏‎ولـلعرب  الـعرباء ذلّت iiخدودها      ولـلفترة  العمياء في الزمن iiالعمي
‍‍‌‏‎ولـلعز  فـي مـصر يرد iiسريره      الـى نـاعب بـالبين ينعق iiأسحم
‍‍‌‏‎ولـلملك  فـي بغداد إن ردّ iiحكمه      الـى  عضد في غير كف ومعصم
‍‍‌‏‎سـوام رتـاع بـين جهل iiوحيرة      ومـلك مـضاع بـين ترك iiوديلم
‍‍‌‏‎كـأن  قد كشفت الامر عن iiشبهاته      فـلم  يـضطهد حـق ولم iiيتهضم
‍‍‌‏‎وفـاض  وما مد الفرات ولم iiيجز      لــوارده طـهـر بـغير iiتـيمم
‍‍‌‏‎فـلا  حملت فرسان حرب iiجيادها      اذا  لـم تـزرهم من كميت وأدهم
‍‍‌‏‎ولا عـذب الـماء القراح iiلشارب      وفـي الأرض مـروانية غير iiأيم
‍‍‌‏‎الا  إن يـومـا هـاشميا iiأظـلهم      يـطير فـراش الهام من كل مجثم
‍‍‌‏‎كـيوم  يـزيد والـسبايا iiطـريدة      عـلى كـل مـوار الملاط iiعثمثم
‍‍‌‏‎وقـد غصّت البيداء بالعيس iiفوقها      كـرائـم أبـناء الـنبي iiالـمكرم
‍‍‌‏‎فـما  فـي حريم بعدها من تحرج      ولا  هـتك سـتر بـعدها iiبمحرم
فـان يـتخرم خـير سبطي محمد      فـان  ولـيّ الـثار لـم iiيـتخرم
‍‍‌‏‎الا سـائلوا عـنه البتول iiفتخبروا      اكـانت لـه أمّـا وكـان لها iiابنم
‍‍‌‏‎واولـى بـلوم مـن امـية iiكـلها      وان  جـل امـر عـن ملام iiولوم
‍‍‌‏‎انـاس هم الداء الدفين الذي iiسرى      الـى رمـم بـالطف منكم iiواعظم
‍‍‌‏‎هـم قد حوا تلك الزناد التي iiروت      ولـو لـم تـشبّ النار لم iiتتضرم
‍‍‌‏‎وهـم  رشـحوا تيما لارث iiنبيهم      ومـا كـان تـيمي الـيه iiبمنتمي
‍‍‌‏‎عـلى  اي حـكم الله إذ iiيـأفكونه      احـل  لـهم تـقديم غـير iiالمقدّم
‍‍‌‏‎وفي اي دين الوحٍي والمصطفى له      سـقوا  آلـه ممزوج صاب iiبعلقم
‍‍‌‏‎ولـكن  امـرا كـان ابـرم iiبينهم      وان  قـال قـوم فـلتة غير iiمبرم
‍‍‌‏‎بـأسياف ذاك الـبغي اول iiسـلها      أصـيب  عليٌ لا بسيف ابن iiملجم
‍‍‌‏‎وبـالـحقد حـقد الـجاهلية iiانـه      الـى  الآن لـم يظعن ولم يتصرم
وبـالثار  فـي بدر أريقت iiدماؤكم      وقـيد الـيكم كـل أجـرد iiصلدم

ادب الطف ـ الجزء الثاني 77

‍‍‌‏‎‍‍‌‏‎ويـأبى  لـكم من أن يطل نجيعها      فـتوّ  غـضاب مـن كمي iiومعلم
‍‍‌‏‎قـليل  لـقاء البيض إلا من iiالظبا      قـليل شـراب الكاس إلا من iiالدم
‍‍‌‏‎سـبقتم الـى الـمجد القديم iiبأسره      وبـؤتم بـعادي عـلى الدهر iiأقدم
‍‍‌‏‎اذا مـا بـناء شـاده الله iiوحـده      تـهـدمت الـدنـيا ولـم iiيـتهدم
‍‍‌‏‎بـكم  عـز ما بين البقيع iiويثرب      ونـسّك مـا بـين الحطيم iiوزمزم
‍‍‌‏‎فلا برحت تترى عليكم من iiالورى      صـلاة مـصل أو سـلام iiمـسلّم
‍‍‌‏‎واقـسم انـي فـيك وحدي iiلشيعة      وكـنـت ابـرّ الـقائلين iiبـمقسم
‍‍‌‏‎وعـندي عـلى نأي المزار iiوبعده      قـصائد  تـشرى كالجمان iiالمنظم
اذا اشـأمت كـانت لـبانة iiمعرق      وإن  أعـرقت كـانت لبانة iiمشئم

 
الصفحة السابقةالفهرسالصفحة اللاحقة

 

طباعة الصفحةبحث