ادب الطف

 
 

ادب الطف ـ الجزء الثاني 78

محمد بن هانئ بن محمد بن سعدون الاندلسي :

ولد بقرية سكون من قرى مدينة اشبيلية سنة 320 أو 326 هـ وقتل في رجب سنة 362 وعمره 36 سنة ، كان أبوه هانئ من قرية من قرى المهدية بافريقية وكان أيضا شاعرا أديبا فانتقل إلى الاندلس فولد له محمد المذكور بمدينة اشبيلية ونشأ بها واشتغل وحصل له حظ وافر من الأدب وعمل الشعر ومهر فيه وكان حافظا لأشعار العرب وأخبارهم وكان اكثر تأدبه بدار العلم في قرطبة حتى برع بكثير من العلوم لا سيما علم الهيئة ، شعره طافح بالتشيع كقوله :

لي صارم وهو شيعي كحامله    ‏‎ يكاد يسبق كرّاتي الى البطل

اذا المعز معز الـدين سلّـطه     لم يرتقب بالمنايا مدة الأجل

وله في القصيدة التي أولها :

تقول بنو العباس هل فتحت مصر‏‎     فقل لبني العباس قد قضى الأمر

وقد جاوز الاسكــندرية جوهـر     تطالعه البشرى ويـقدمه النصر

ويقول فيها :

فـكـل إمـامـي يـجيء كـأنما      على خده الشعرى وفي وجهه البدر

ادب الطف ـ الجزء الثاني 79

ومن روائعه :

ولم  أجد الانسان الا ابن سعيه     ‏‎ فمن كان أسعى كان بالمجد أجدرا

‍‍‌‏‎وبالهمة العلياء يرقى إلى العلى     فمن كان أعلى همة كـان أظهرا

ولم يتأخــر مَن اراد تقـدّما      ولـم يتـقدم مـن أراد تأخـرا

وقال :

عجبت لقوم أضلوا السبيل    ‌‏‎ وقد بّين الله أين الهـدى

‍‍‌‏‎فما عرفوا لاحق لما استنار     ولا أبصروا الرشد لمابدا

وما خـفى الرشـد لكـنما     أضل الحلوم اتباع الهوى

وقال ابن خلكان :

ليس في المغاربة من هو افصح منه لا متقدميهم ولا متأخريهم بل هو اشعرهم على الاطلاق وهو عند المغاربة كالمتنبي عند المشارقة اقول وفيه قال القائل :

ان تكن فارسا فكن كـعلي‌‏‎     أو تكن شاعرا فكن كابن هاني

كل من يدعى بما ليس فيه      كذّبــته شواهد الامـتـحان

وقال يمدح المعز لدين الله وقيل ان هذه القصيدة أول ما أنشده بالقيروان وانه امر له بدست قيمته ستة آلاف دينار ، فقال له يا امير المؤمنين مالي موضع يسع الدست اذا بسط فأمر له ببناء قصر فغرم عليه ستة آلاف دينار وحمل اليه آلة تشاكل القصر والدست قيمتها ثلاثة آلاف دينار . وفي آخر القصيدة يذكر الامام أمير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام :

هل من أعقّة عالج يبرين    ‌‏‎ أم منهما بقر الحدوج العين

ولمن ليال ما ذممنا عهدنا     مذكنّ إلا أنهـن شجــون

ادب الطف ـ الجزء الثاني 80

‍‍‌‏‎الـمـشرقات كـأنـهن كـواكب      والـنـاعمات كـانهن iiغـصون
‍‍‌‏‎بـيض  وما ضحك الصباح iiوانها      بـالمسك من طرر الحسان iiلجون
‍‍‌‏‎أدمـى لـها المرجان صفحة iiخده      وبـكى  عـليها الـلؤلؤ iiالمكنون
‍‍‌‏‎أعـدى الـحمام تأوُّهي من iiبعدها      فـكـأنه  فـيما سـجعن iiرنـين
‍‍‌‏‎بـانوا سـراعا لـلهوادج iiزفـرة      مـمـا رأيـن ولـلمطي iiحـنين
‍‍‌‏‎فـكأنما  صـبغوا الضحى بقبابهم      أو عـصفرت فـيه الخدود جفون
‍‍‌‏‎مـاذا  عـلى حلل الشقيق لو iiانها      عـن لابـسيها فـي الخدود iiتبين
‍‍‌‏‎لاعـطّشن الـروض بـعدهم ولا      يـرويه لـي دمـع عـليه iiهَتون
‍‍‌‏‎أأعـير  لـحظ العين بهجة منظر      وأخـونـهم إنــي اذا iiلـخؤون
‍‍‌‏‎لا الـجو جـو مشرق ولو اكتسى      زهـرا ولا الـماء الـمعين معين
‍‍‌‏‎لا يـبعدنّ اذ الـعبير لـه ثـرى      والـبان دوح والـشموس قـطين
‍‍‌‏‎ايــام  فـيه الـعبقري iiمـفوّف      والـسابري  مـضاعف iiموضون
‍‍‌‏‎والـزاعبية  شّـرع iiوالـمشرفيّ      ة لـمّـع وال مـقربات صـفون
‍‍‌‏‎والـعهد مـن ظـمياء اذ iiلاقومها      خـزر  ولا الحرب الزبون iiزبون
‍‍‌‏‎عـهدي بـذاك الـجو وهو iiأسنّة      وكـناس ذاك الخشف وهو iiعرين
‍‍‌‏‎هـل  يـدنيني مـنه أجرد iiسابح      مـرح وجـائلة الـنسوع iiأمـون
‍‍‌‏‎ومـهـنّد  فـيـه الـفرند كـأنه      درٌ  لـه خـلف الـغرار iiكـمين
‍‍‌‏‎عضب  المضارب مقفر من iiاعين      لـكـنّه مــن أنـفس مـسكون
‍‍‌‏‎قـد  كـان رشح حديده أجلا iiوما      صـاغت مـضاربه الرقاق iiقيون
‍‍‌‏‎وكـأنما يـلقى الـضريبة دونـه      بـاس  الـمعز أو اسمه المخزون
‍‍‌‏‎هــذا  مـعدّ والـخلائق iiكـلها      هــذا الـمعزّ مـتوجا iiوالـدين
‍‍‌‏‎هـذا ضـمير النشأة الأولى iiالتي      بــدأ الإلـه وغـيبها الـمكنون
‍‍‌‏‎مـن  أجـل هذا قدّر المقدور iiفي      أم الـكـتاب وكــوّن الـتكوين
‍‍‌‏‎وبــذا تـلـقّى آدم مـن iiربـه      عـفوا وفـاء لـيونس iiالـيقطين
يـا أرض كيف حملت ثني iiنجاده      بـل  انـت تلك تموج منك متون

ادب الطف ـ الجزء الثاني 81

‍‍‌‏‎حـاشا  لـما حـملت تحمل iiمثله      أرض  ولـكـن الـسماء iiتـعين
‍‍‌‏‎لـو  يـلتقي الطوفان قبل iiوجوده      لـم  يُـنج نـوحا فلكه iiالمشحون
‍‍‌‏‎لـو أنّ هـذا الدهر يبطش iiبطشه      لـم  يـعقب الحركات منه iiسكون
‍‍‌‏‎الـروض مـا قـد قيل في iiأيامه      لا إنـــه وردٌ ولا نـسـريـن
‍‍‌‏‎والـمسك مـا لثَم الثرى من ذكره      لا  إنّ كــل قــرارة iiداريـن
‍‍‌‏‎مـلك  كـما حـدّثت عـنه iiرأفة      فـالخمر مـاء والـشراسة iiلـين
‍‍‌‏‎شـيم لـو أن الـيم اعطي iiرفقها      لـم يـلتقم ذا الـنون فـيه النون
‍‍‌‏‎تالله لا ظــل الـغـمام iiمـعاقل      تـأبى عـليه ولا النجوم iiحصون
‍‍‌‏‎ووراء  حق ابن الرسول iiضراغم      اسـد وشـهباء الـسلاح iiمـنون
‍‍‌‏‎الـطـالبان الـمـشرفيّة iiوالـقنا      والـمدركان  الـنصر iiوالـتمكين
‍‍‌‏‎وصواهل  لا الهضب يوم iiمغارها      هـضب ولا البيد الحزون iiحزون
‍‍‌‏‎جَـنب  الـحمام ومـا لهنّ iiقوادم      وعـلا الـربود ومـا لهن iiوكون
‍‍‌‏‎فـلهن  مـن وَرَق اللجين iiتوجس      ولـهن مـن مـقل الظباء iiشفون
‍‍‌‏‎فـكأنها تـحت الـنضار iiكواكب      وكـأنها تـحت الـحديد iiدجـون
‍‍‌‏‎عُـرفت  بـساعة سـبقها لا iiانّها      عـلقت بـها يـوم الرهان iiعيون
‍‍‌‏‎وأجـلّ عـلم الـبرق فـيها iiأنها      مـرّت بـجانحتيه وهـي iiظنون
‍‍‌‏‎فـي  الـغيث شبه من نداك كأنما      مـسَحت  على الانواء منك iiيمين
‍‍‌‏‎أمـا الـغنى فـهو الـذي iiأوليتنا      فـكأن  جـودك في الخلود iiرهين
‍‍‌‏‎تـطأ الـجياد بـنا الـبدور كأنها      تـحت الـسنابك مـرمر iiمسنون
‍‍‌‏‎فـالفيء  لا مـتنقل والحوض iiلا      مـتـكدّر  والـمـن لا iiمـمنون
‍‍‌‏‎انـظر  الـى الـدنيا باشفاق iiفقد      أرخـصت هـذا العلق وهو ثمين
‍‍‌‏‎لـو يستطيع البحر لاستعدى iiعلى      جــدوى  يـديك وإنـه لـقمين
‍‍‌‏‎أمـدده أو فـاصفح لـه عن iiنيله      فـلقد  تـخوّف أن يـقال iiضنين
‍‍‌‏‎وأذن  لـه يـغرق أمـيّة iiمـعلنا      مـا  كـل مـأذون لـه iiمـأذون
وأعـذر أمـيّة ان تـغصّ بريقها      فـالمهل مـا سُـقيته iiوالـغسلين

ادب الطف ـ الجزء الثاني 82

‍‍‌‏‎ألـقت بـأيدي الذل ملقى iiعمرها      بـالثوب  إذ فـغرت لـه iiصفّين
‍‍‌‏‎قـد  قـاد أمـرهم وقـلّد iiثغرهم      مـنـهم  مـهين لا يـكاد iiيـبين
‍‍‌‏‎لـتـحكمنّك أو تـزايل iiمـعصما      كـف ويـشخب بـالدماء iiوتـين
‍‍‌‏‎أوَ  لـم تـشنّ بـها وقائعك iiالتي      جـفلت وراء الـهند منها iiالصين
‍‍‌‏‎هـل  غير أخرى صيلم إن iiالذي      وقـاك  تـلك بـأختها iiلـضمين
‍‍‌‏‎بـل لـو ثنيت إلى الخليج iiبعزمة      سـرت  الكواكب فيه وهي iiسفين
‍‍‌‏‎لـو  لـم تكن حزما أناتك لم iiيكن      لـلنار  فـي حـجر الزناد iiكمين
‍‍‌‏‎قـد جـاء أمر الله واقترب iiالمدى      مـن كـلّ مـطّلع وحـان الحين
‍‍‌‏‎ورمـى إلـى البلد الأمين iiبطرفه      مـلك عـلى سـرّ الالـه iiأمـين
‍‍‌‏‎لـم يـدر مـا رجم الظنون وإنما      دفـع  الـقضاء الـيه وهو iiيقين
‍‍‌‏‎كـذبت رجال ما أدّعت من iiحقكم      ومــن الـمقال كـأهله مـأفون
‍‍‌‏‎أبـني  لـؤيّ ايـن فضل iiقديمكم      بـل ايـن حـلم كالجبال iiرصين
‍‍‌‏‎نـازعتم  حـق الـوصيّ iiودونه      حـرم وحـجر مـانع iiوحـجون
‍‍‌‏‎نـاضلتموه  عـلى الخلافة iiبالتي      ردّت  وفـيكم حـدّها iiالـمسنون
‍‍‌‏‎حـرّفتموها عن أبي السبطين عن      زمـع  ولـيس من الهجان هجين
‍‍‌‏‎لـو تـتّقون الله لـم يـطمح iiلها      طـرف ولـم يـشمخ لها iiعرنين
‍‍‌‏‎لـكنّكم كـنتم كـأهل الـعجل iiلم      يـحفظ لـموسى فـيهم iiهـارون
‍‍‌‏‎لـو  تـسألون الـقبر يوم iiفرحتم      لأجــاب  أنّ مـحمدا مـحزون
‍‍‌‏‎مـاذا  تـريد من الكتاب نواصب      ولـه  ظـهور دونـها iiوبـطون
‍‍‌‏‎هـي بـغية أظـللتموها iiفارجعوا      فـي آل يـاسين ثـوت iiيـاسين
‍‍‌‏‎ردّوا  عـلـيهم حـكمهم فـعليهم      نـزل  الـبيان وفـيهم iiالـتبيين
‍‍‌‏‎الـبيت بـيت الله وهـو iiمـعظّم      والـنور نـور الله وهـو iiمـبين
‍‍‌‏‎والستر  ستر الغيب وهو محجوب      والـسر  سـر الله وهـو مصون
‍‍‌‏‎الـنور انـت وكـل نـور iiظلمة      والـفوق  انـت وكـل قدر iiدون
لـو  كـان رأيـك شائعا في iiأمّة      عـلموا بـما سـيكون قبل iiيكون

ادب الطف ـ الجزء الثاني 83

‍‍‌‏‎أو كان بشرك في شعاع الشمس لم      يـكسف لـها عند الشروق iiجبين
‍‍‌‏‎أو كـان سخطك عدوة في اليم iiلم      تـحـمله  دون لـهـاته iiالـتنين
‍‍‌‏‎لـم  تـسكن الـدنيا فـواق iiبكيّة      إلا  وأنــت لـخـوفها iiتـأمين
‍‍‌‏‎الله  يـقـبل نـسكنا عـنا iiبـما      يُـرضيك مـن هدي وانت iiمعين
‍‍‌‏‎فـرضان  من صوم وشكر iiخليفة      هــذا بـهـذا عـندنا iiمـقرون
‍‍‌‏‎فـارزق عبادك منك فضل iiشفاعة      واقـرب  بـهم زلفى فانت iiمكين
‍‍‌‏‎لـك حـمدنا لا إنـه لـك iiمفخر      مـا  قـدرك الـمنثور والموزون
‍‍‌‏‎قـد قـال فيك فيك الله ما أنا قائل      فـكـأن كـل قـصيدة iiتـضمين
‍‍‌‏‎الله يـعلم أن رأيـك فـي iiالورى      مـأمـون حـزم عـنده iiوأمـين
ولانـت أفـضل من تشير iiبجاهه      تـحت  الـمظلّة بـاللواء يـمين

 
الصفحة السابقةالفهرسالصفحة اللاحقة

 

طباعة الصفحةبحث