ادب الطف

 
 

ومن مشهور شعره قصيدته التي يمدح بها المعز لدين الله ويذكر فتح مصر على يد القائد جوهر وقد أنشدها بالقيروان : ‍‍‌‏‎

‍‍‌‏‎تـقول بـنو العباس هل فُتحت iiمصر      فـقل لـبني الـعباس قد قُضي iiالأمر
‍‍‌‏‎وقــد جـاوز الاسـكندرية iiجـوهر      تـطالعه الـبشرى ويـقدمه iiالـنصر
‍‍‌‏‎وقـد  أوفـدت مـصر الـيه iiوفودها      وزيـد  الى المعقود من جسرها iiجسر
‍‍‌‏‎فـما  جـاء هـذا اليوم إلا وقد iiغدت      وأيـديكم مـنها ومـن غـيرها iiصفر
‍‍‌‏‎فـلا تـكثروا ذكـر الزمان الذي iiخلا      فـذلك عـصر قـد تقضى وذا iiعصر
‍‍‌‏‎أفـي الـجيش كـنتم تمترون iiرويدكم      فـهذا الـقنا العرّاص والجحفل iiالمجر
‍‍‌‏‎وقـد  أشـرفت خـيل الإلـه iiطوالعا      عـلى  الـدين والدنيا كما طلع iiالفجر
‍‍‌‏‎وذا ابــن بـني الله يـطلب iiوتـره      وكـان حـريّ لا يـضيع لـه iiوتـر
‍‍‌‏‎ذروا الـورد فـي مـاء الفرات لخيله      فـلا الـضحل منه تمنعون ولا iiالغمر
‍‍‌‏‎أفـي الـشمس شك انها الشمس iiبعدما      تـجلّت  عـيانا لـيس من دونها ستر
‍‍‌‏‎ومــا  هــي إلا آيـة بـعد iiآيـة      ونـذر  لـكم إن كـان يـغنيكم iiالنذر
فـكونوا  حـصيدا خامدين أو ارعووا      الـى  مـلك فـي كفه الموت iiوالنشر

ادب الطف ـ الجزء الثاني 84

‍‍‌‏‎‍‍‌‏‎اطـيـعوا امـامـا لـلأيمّة iiفـاضلا      كـما كـانت الأعـمال يـفضلها iiالبر
‍‍‌‏‎ردوا  سـاقـيا لا تـنزفون iiحـياضه      جـموما
(1)  كما لا ينزف الأبحر الدر
‍‍‌‏‎فـان  تـتبعوه فـهو مـولاكم iiالـذي      لــه بـرسـول الله دونـكم الـفخر
‍‍‌‏‎وإلا فـبـعـدوا لـلـبـعيد فـبـينه      وبـيـنكم  مـا لا يـقرّ بـه iiالـدهر
‍‍‌‏‎افـي  ابن ابي السبطين أم في iiطليقكم      تـنـزّلت  الآيـات والـسور iiالـغر
‍‍‌‏‎بـنـي نـثـلة مـا أورث الله iiنـثلة      ومـا ولـدت هل يستوي العبد iiوالحر
‍‍‌‏‎وأنـى بـهذا وهـي أعـدت iiبـرقّها      أبـاكم  فـاياكم ودعـوى هـي iiالكفر
‍‍‌‏‎ذروا  الـناس ردوهم الى من iiيسوسهم      فـما لـكم فـي الامر عرف ولا iiنكر
اسـرتـم قـرومـا بـالعراق اعـزّة      فـقد  فُـكّ مـن اعـناقهم ذلك iiالأسر
‍‍‌‏‎وقـد بـزكم ايـامكم عُـصب iiالهدى      وانـصار  ديـن الله والبيض iiوالسمر
‍‍‌‏‎ومـقـتـبل  ايــامـه iiمـتـهـلّل      الـيه الـشباب الغض والزمن iiالنضر
‍‍‌‏‎أدار  كـما شـاء الـورى وتـحيزت      عـلى الـسبعة الأفـلاك أنمله iiالعشر
‍‍‌‏‎تـعـالوا الــى حـكام كـل قـبيلة      فـفي الأرض اقـبال وانـدية iiزهـر
‍‍‌‏‎ولا  تـعدلوا بـالصيد مـن آل iiهاشم      ولا تـتركوا فـهرا ومـا جمعت iiفهر
‍‍‌‏‎فـجيئوا  بـمن ضمّت لؤي بن iiغالب      وجـيئوا  بـمن ادت كـنانة iiوالنضر
‍‍‌‏‎أتـدرون  مـتن أزكى اللبريّة iiمنصبا      وأفـضلها  ان عُـدّد الـبدو iiوالحضر
‍‍‌‏‎ولا تــذروا عـليا مـعتد iiوغـيرها      لـيُعرف مـنكم مـن له الحق iiوالأمر
‍‍‌‏‎ومـن  عـجب ان الـلسان جرى لهم      بذكر على حين انقضوا وانقضى iiالذكر
‍‍‌‏‎فـبـادوا  وعـفى الله آثـار iiمـلكهم      فـلا خـبر يـلقاك عـنهم ولا خُـبر
‍‍‌‏‎ألا تـلكم الأرض الـعريضة اصبحت      ومـا  لـبني العباس في عرضها iiفتر
‍‍‌‏‎فـقـد  دالــت الـدنيا لآل iiمـحمد      وقـد جـرّرت أذيـالها الـدولة البكر
‍‍‌‏‎ورد  حـقوق الـطالبين مَـن ركـت      صـنائعه  فـي آلـه وزكـا iiالـذخر
مـعز  الـهدى والـدين والرحم iiالتي      بـه  اتـصلت أسـبابها ولـه iiالشكر

(1) الجموم : الماء الكثير .
 ادب الطف ـ الجزء الثاني 85

‍‍‌‏‎‍‍‌‏‎مـن  انـتاشهم في كل شرق iiومغرب      فـبدّل  أمـنا ذلـك الـخوف iiوالذعر
‍‍‌‏‎فـكـل  إمـامـي يـجـيء iiكـأنما      عـلى يـده الشعرى وفي وجهه iiالبدر
‍‍‌‏‎ولـما  تـولت دولـة الـنصب iiعنهم      تـولى الـعمى والجهل واللؤم iiوالغدر
‍‍‌‏‎حـقوق أتـت من دونها أعصر iiخلت      فـما ردّهـا دهـر عـليه ولا iiعصر
‍‍‌‏‎فـجرد  ذو الـتاج الـمقادير iiدونـها      كـما جـردت بـيض مضاربها iiحمر
‍‍‌‏‎فـانقذها مـن بُـرثن الـدهر بـعدما      تـواكلها الـقِرس المنيّب iiوالهِصر
(1)
‍‍‌‏‎وأجـرى  عـلى مـا أنزل الله iiقسمها      فـلـم يـتخرّم مـنه قـلّ ولا iiكـثر
‍‍‌‏‎فـدونـكموها أهــل بـيت iiمـحمد      صـفت  بـمعزّ الـدين جمّاتها iiالكدر
‍‍‌‏‎فـقد  صـارت الـدنيا اليكم مصيرها      وصـار لـه الحمد المضاعف iiوالاجر
‍‍‌‏‎إمـام  رأيـت الـدين مـرتبطا iiبـه      فـطـاعته فـوز وعـصيانه iiخـسر
‍‍‌‏‎أرى  مـدحـه كـالـمدح لـله iiإنـه      قـنوت  وتـسبيح يُـحَطّ بـه iiالوزر
‍‍‌‏‎هـو  الـوارث الـدنيا ومن خلقت له      مـن  الناس حتى يلتقي القُطر iiوالقُطُر
‍‍‌‏‎ومـا جـهل المنصور في المهد فضله      وقـد  لاحـت الاعـلام والسمة البَهر
‍‍‌‏‎رأى أن سـيسمى مـالك الأرض iiكلها      فـلـما رآه قـال ذا الـصمد iiالـوتر
‍‍‌‏‎ومـا  ذاك أخـذا بـالفراسة iiوحـدها      ولا أنـه فـيها الـى الـظن iiمضطر
‍‍‌‏‎ولـكن مـوجودا مـن الأثـر iiالـذي      تـلقاه عـن حـبر ضـنين بـه خُبر
‍‍‌‏‎وكـنزا  مـن الـعلم الـربوبي iiانـه      هـو الـعلم حـقا لا الـقيافة iiوالزجر
‍‍‌‏‎فـبشّر  بـه الـبيت الـمحرم iiعاجلا      اذا  أوجـف الـتطواف بالناس والنفر
‍‍‌‏‎وهــا  فـكأن قـد زاره iiوتـجانفت      بـه عـن قـصور الملك طيبة والسر
‍‍‌‏‎هـل  الـبيت بـيت الله إلا iiحـريمه      وهـل  لـغريب الدار عن اهله iiصبر
‍‍‌‏‎مـنـازله  الأولـى الـلواتي يـشقنه      فـليس  لـه عـنهنّ مغدى ولا iiقصر
‍‍‌‏‎وحـيث تـلقّى جـدّه القدس iiوانتحت      لــه كـلمات الله والـسر iiوالـجهر
فـان يـتمنّ الـبيت تـلك فـقد دنت      مـواقيتها  والـعسر مـن بعده iiاليسر

(1) القرس : البعوض ، المنيب : ذو الناب . الهصر : الأسد .

ادب الطف ـ الجزء الثاني 86

‍‍‌‏‎وإن  حـنّ مـن شـوق الـيك فـانّه      لـيوجد  مـن ريـاك فـي جوّه iiنشر
‍‍‌‏‎ألـست ابـن بـانية فلو جئته iiانجلت      غـواشيه  وابـيضّت مـناسكه iiالغبر
‍‍‌‏‎حـبيب الـى بـطحاء مـكّة iiمـوسم      تـحيّي  مـعّدا فـيه مـكّة iiوالـحجر
‍‍‌‏‎هـناك تـضيء الارض نورا iiوتلتقي      دنـوا فـلا يـستبعد الـسفر iiالـسفر
‍‍‌‏‎وتـدري فـروض الـحج من iiنافلاته      ويـمتاز عـند الامـة الـخير iiوالشر
‍‍‌‏‎شـهدت لـقد اعـززت ذا الدين iiعزّة      خـشيت  لـها أن يـستبد بـه iiالكبر
‍‍‌‏‎فـأمضيت  عـزما ليس يعصيك iiبعده      مـن  الـناس إلا جـاهل بـك iiمغتر
‍‍‌‏‎أهـنيك  بـالفتح الـذي انـا iiنـاظر      الـيه  بـعين لـيس بـغمضها iiالكفر
‍‍‌‏‎فـلم يـبق الا الـبرد تـترى iiومابأى      عـليك  مـدى أقـصى مواعيده iiشهر
‍‍‌‏‎ومـا  ضـر مصرا حين ألقت iiقيادها      الـيك  امـد الـنيل أم غـاله iiجـزر
‍‍‌‏‎وقـد حـبّرت فـيها لك الخطب iiالتي      بـدائـعها نـظـم والـفـاظها iiنـثر
‍‍‌‏‎فـلـم يُـهرَق فـيها لـذي ذمّـة iiدم      حـرام ولـم يـحمل على مسلم iiأُصر
‍‍‌‏‎غـدا جـوهر فـيها غـمامة رحـمة      يـقـي جـانبيها كـل نـائبة تـعرو
‍‍‌‏‎كـأني بـه قـد سـار في القوم سيرة      تـودّ لـها بـغداد لـو أنـها iiمـصر
‍‍‌‏‎سـتـحسدها فـيـه الـمشارق iiانـه      سـواء اذا ما حلّ في الأرض iiوالقطر
‍‍‌‏‎ومـن  ايـن تـعدوه سـياسة iiمـثلها      وقد قلصت في الحرب عن ساقه الازر
‍‍‌‏‎وثـقّـف تـثـقيف الـرديني iiقـبلها      ومـا الـطرف الا أن يـهذّبه iiالضمر
‍‍‌‏‎ولـيس  الـذي يـأتي بـأوّل ما كفى      فـشـدّ بـه مـلك وسـدّ بـه iiثـغر
‍‍‌‏‎فـمـا  بـمـداه دون مـجد iiتـخلف      ولا  بـخـطاه دون صـالـحة بـهر
‍‍‌‏‎سـننت لـه فـيهم مـن الـعدل iiسنّة      هـي  الآيـة المجلى ببرهانها iiالسحر
‍‍‌‏‎عـلى  ما خلا من سنّة الوحي اذ iiخلا      فـأذيـالها  تـضفو عـليهم iiوتـنجر
‍‍‌‏‎وأوصـيـته  فـيهم بـرفقك iiمـردفا      بـجودك مـعقودا بـه عـهدك الـبر
‍‍‌‏‎وصـاة  كـما أوصـى بها الله iiرسله      ولـيس بـأذن انـت مـسمعها وقـر
‍‍‌‏‎وبـينتها بـالكتب مـن كـل مـدرج      كـأن  جـميع الـخير في طيه iiسطر
يـقول رجـال شـاهدوا يـوم iiحكمه      بـنا  تـعمر الـدنيا ولـو أنـها iiقفر

 
الصفحة السابقةالفهرسالصفحة اللاحقة

 

طباعة الصفحةبحث