ادب الطف

 
 

ادب الطف ـ الجزء الثاني 91

‍‍‌‏‎نـجاة ولـكن أيـن مـنك iiمـرامها      وحـوض  ولـكن ايـن منك iiورود
‍‍‌‏‎إمــام لـه مـما جـهلت iiحـقيقة      ولـيـس لـه مـما عـلمت iiنـديد
‍‍‌‏‎مـن الـخطل المعدود إن قيل iiماجد      ومـادحـه  الـمثني عـليه iiمـجيد
‍‍‌‏‎وهـل  جـائز فـيه عـميد iiسميدع      وسـائـله ضـخم الـدسيع iiعـميد
‍‍‌‏‎مـدائحه عـن كـل هـذا iiبـمعزل      عـن الـقول إلا مـا أخـل iiنـشيد
‍‍‌‏‎ومـعلومها  فـي كـل نـفس iiجبلّة      بـها  يـستهل الـطفل وهـو iiوليد
‍‍‌‏‎أغير  الذي قد خط ّ في اللوح iiأبتغي      مـديـحا لــه إنــي اذا iiلـعنود
‍‍‌‏‎ومـا يـستوي وحـي من الله منزل      وقـافـية  فـي الـغابرين iiشـرود
‍‍‌‏‎ولـكن  رأيـت الشعر سنّة من iiخلا      لـه رَجَـز مـا يـنقضي iiوقـصيد
‍‍‌‏‎شـكـرت  ودادا ان مـنك iiسـجية      تـقـبّل  شـكـرالعبد وهـو iiودود
‍‍‌‏‎فـان  يـك تـقصير فمني وإن iiأقل      ســدادا فـمرمى الـقائلين iiسـديد
‍‍‌‏‎وان  الـذي سـمّاك خـير iiخـليفة      لـمجري الـقضاء الحتم حيث iiتريد
‍‍‌‏‎لـك الـبر والـبحر الـعظيم iiعبابه      فـسـيّان  اغـمار تـخاض iiوبـيد
‍‍‌‏‎أمـا والجواري المنشآت التي iiسرت      لـقـد  ظـاهـرتها عـدّة iiوعـديد
‍‍‌‏‎قـباب  كما تزجى القباب على iiالمها      ولـكن  مَـن ضـمّت عـليه iiأسود
‍‍‌‏‎ولـلـه مـمّـا لا يـرون iiكـتائب      مـسـوّمة  تـحـدو بـها iiوجـنود
‍‍‌‏‎اطــاع لـها ان الـملائك iiخـلفها      كـما  وقـفت خلف الصفوف iiردود
‍‍‌‏‎وان  الـريـاح الـذاريات iiكـتائب      وان  الـنـجوم الـطالعات iiسـعود
‍‍‌‏‎ومـا  راع مـلك الروم الا iiاطلاعها      تـنـشرّ  اعــلام لـهـا iiوبـنود
‍‍‌‏‎عـلـيها  غـمام مـكفهر iiصـبيرُه      لــه  بـارقـات جـمّة iiورعـود
‍‍‌‏‎مـواخر  فـي طـامي العباب كأنها      لـعـزمك  بـأس أو لـكفك iiجـود
‍‍‌‏‎أنـافت  بـها اعـلامها وسما ، iiلها      بـناء  عـلى غـير الـعراء iiمشيد
‍‍‌‏‎ولـيس  بـأعلى شاهق وهو iiكوكب      ولـيس مـن الـصفاح وهو iiصلود
‍‍‌‏‎مـن الـراسيات الـشم لولا iiانتقالها      فـمـنها قـنـان شـمـخ iiوريـود
مــن الـطير إلا انـهنّ iiجـوارح      فـليس  لـها إلا الـنفوس iiمـصيد

ادب الطف ـ الجزء الثاني 92

‍‍‌‏‎مـن الـقادحات النار تضرم iiللصلى      فـلـيس لـها يـوم الـلقاء iiخـلود
‍‍‌‏‎اذا زفـرت غـيظا تـرامت iiبمارج      كـما  شـبّ مـن نار الجحيم iiوقود
‍‍‌‏‎فـافـواههنّ الـحاميات iiصـواعق      وانـفـاسهنّ الـزافـرات iiحـديـد
‍‍‌‏‎تـشـب لآل الـجـاثليق سـعيرها      ومـا  هـي مـن آل الـطريد iiبعيد
‍‍‌‏‎لـها  شُـعَلٌ فـوق الـغمار كـأنها      دمــاء  تـلـقتها مـلاحف سـود
‍‍‌‏‎تـعانق  مـوج الـبحر حـتى iiكأنه      سـلـيط لـها فـيه الـذبال iiعـتيد
‍‍‌‏‎تـرى الـماء فـيها وهو قان iiعبابه      كـما بـاشرت ردع الـخلوق iiجلود
‍‍‌‏‎فـلـيس لـهـا إلا الـرياح اعـنّة      ولـيـس  لـها الا الـحباب iiكـديد
‍‍‌‏‎وغـيرَ الـمذاكي نـجرها غير iiأنّها      مـسـومّة تـحت الـفوارس iiقـود
‍‍‌‏‎تـرى  كـل قوداء التليل اذا iiانثنت      سـوالـف غـيـد بـالمها iiوقـدود
‍‍‌‏‎رحـيبة  مـد الـباع وهي iiنضيجة      بـغير  شـوى عـذراء وهي iiولود
‍‍‌‏‎تـكبّرن  عـن نـقع يـثار iiكـأنها      مـوال  وجـرد الـصافنات iiعـبيد
‍‍‌‏‎لـها مـن شـفوف العبقري iiملابس      مـفـوّفة فـيـها الـنضار iiجـسيد
‍‍‌‏‎كـما اشـتملت فـوق الأرائك iiخرّد      او  الـتفعت فـوق الـمنابر صـيد
‍‍‌‏‎لـبؤس  تـكفّ الموج وهو iiغطامط      وتـدرأ  بـاس الـيمّ وهـو شـديد
‍‍‌‏‎فـمـنه دروع فـوقـها iiوجـواشن      ومـنـها  خـفـاتين لـها iiوبـرود
‍‍‌‏‎ألا فـي سـبيل الله تـبذل كـل iiما      تـضن بـه الانـواء وهـي iiجمود
‍‍‌‏‎فـلا  غـرو ان اعزرت دين iiمحمد      فـأنـت  لـه دون الـملوك iiعـقيد
‍‍‌‏‎وبـاسمك  تـدعوه الأعـادي iiلأنهم      يـقـرّون حـتما والـمراد iiجـحود
‍‍‌‏‎غـضبت  لـه ان ثُلّ بالشام iiعرشه      وعـادك  مـن ذكـر العواصم iiعيد
‍‍‌‏‎فـبـتّ لــه دون الانـام مـسهدا      ونــام  طـلـيق خـائن وطـريد
‍‍‌‏‎بـرغـمهم  إن أيّـد الـحق iiأهـله      وان  بـاء بـالفعل الـحميد iiحـميد
‍‍‌‏‎فـلـلوحي مـنهم جـاحد iiومـكذّب      ولـلـدين مـنهم كـاشح iiوحـسود
‍‍‌‏‎ومـا سـاءهم مـا سرّ ابناء iiقيصر      وتـلك تـرات لـم تـزل iiوحـقود
وهـم  بعدوا عنهم على قرب iiدارهم      وجـحـفلك الـداني وأنـت iiبـعيد

ادب الطف ـ الجزء الثاني 93

‍‍‌‏‎وقـلت  انـاس مـا الدمستق iiشكره      اذا جــاءه بـالـعفو مـنك يـريد
‍‍‌‏‎وتـقبيله الـترب الـذي فـوق خده      الـى ذفـرتيه مـن ثـراه iiصـعيد
‍‍‌‏‎تـناجيك عـنه الكتب وهي ضراعة      ويـأتيك  عـنه الـقول وهو iiسجود
‍‍‌‏‎اذا أنـكرت فـيها الـتراجم iiلـفظه      فـأدمـعه  بـين الـسطور iiشـهود
‍‍‌‏‎لـيالي  تـقفو الرسل رسل خواضع      ويـأتيك  مـن بـعد الـوفود iiوفود
‍‍‌‏‎ومــا دلـفـت إلا الـهموم iiوراءه      وإن قــال قــوم انـهن iiحـشود
‍‍‌‏‎ولـكـن رأى ذلاّ فـهـانت iiمـنيّة      جــرّب  خُـطبانا فـلُذّ هـبيد
(1)
‍‍‌‏‎وعـرّض يـستجدي الـحمام iiلنفسه      وبـعض حـمام الـمستريح iiخـلود
‍‍‌‏‎فـان  هـز أسـياف الـهرقل iiفإنها      اذا شـئـت اغــلال لـه iiوقـيود
‍‍‌‏‎أفـي الـنوم يـستام الوغى iiويشبّها      فـفـيم اذاً يـلـقى الـفتى iiفـيحيد
‍‍‌‏‎ويعطي  الجزا والسلم عن يد iiصاغر      ويقضى وصدر الرمح فيه iiقصيد
(2)
‍‍‌‏‎يـقرّب  قـربانا عـلى وجـل iiفإن      تـقـبّلته مــن مـثـله فـسـعيد
‍‍‌‏‎ألـيس عـجيبا ان دعاك الى الوغى      كـما حـرّض الـليث المزعفر سيد
‍‍‌‏‎ويـا  رب مـن تعليمه وهو iiمنافس      وتـسدي  إلـيه الـعرف وهو iiكنود
‍‍‌‏‎فـان  لـم تـكن الا الغواية iiوحدها      فــان  غـرار الـمشرفيّ iiرشـيد
‍‍‌‏‎كـدأبك  عـزم لـلخطوب iiمـوكل      عـلـيهم وسـيف لـلنفوس iiمـبيد
‍‍‌‏‎إذا  هـجروا الأوطـان ردّهـم iiإلى      مـصارعهم  أن لـيس عـنك محيد
‍‍‌‏‎وان  لـم يـكن الا الـديار iiورعيهم      فـتـلك نـواويـس لـهم iiولـحود
‍‍‌‏‎ألا هـل أتـاهم أنّ ثـغرك iiمـوحد      ولـيـس لـه الا الـرماح iiوصـيد
‍‍‌‏‎ولـيس سـواء فـي طريق iiتريدها      حـدور الـى مـا يـبتغى iiوصعود
‍‍‌‏‎فـعزمك  يـلقى كـل عـزم iiمملّك      كـمـا  يـتـلاقى كـائـد ومـكيد
‍‍‌‏‎وفـلكك  يلقى الفلك في اليم من iiعل      كـمـا يـتـلاقى سـيـد iiومـسود
فـليت  ابـا السبطين والتربُ iiدونه      رأى كـيف تـبدي حـكمه iiوتـعيد

(1) الخطبان: الحنظل ، واراد به شدة الحرب . الهبيد : الحنظل.
(2) القصيد : المتكسر.

ادب الطف ـ الجزء الثاني 94

‍‍‌‏‎ومـلكك  مـا ضـمّت عـليه iiتهائم      ومـلكك  مـا ضـمّت عـليه نجود
‍‍‌‏‎وأخـذك قسرا من بني الاصفر iiالذي      تـذبذب  كـسرى عـنه وهو iiعنيد
‍‍‌‏‎اذاً  لـرأى يـمناك تـخضب iiسيفه      وانـت  عـن الـدين الحنيف iiتذود
‍‍‌‏‎شـهدت لـقد أُعـطيت جامع فضله      وانـت عـلى عـلمي بـذاك iiشهيد
‍‍‌‏‎ولـو طـلبت في الغيث منك iiسجيّة      لـقد عـز مـوجود وعـز iiوجـود
‍‍‌‏‎الـيـك يـفر الـمسلمون iiبـامرهم      وقـد وُتـروا وتـرا وانـت iiمـقيد
فــأن امـير الـمؤمنين iiكـعهدهم      وعـنـد  امـير الـمؤمنين iiمـزيد

وقال يمدح المعز ويفدّيه بشهر الصيام :

‍‍‌‏‎الـحب  حـيث الـمعشر iiالاعداء      والـصبر  حـيث الـكلة iiالسيراء
‍‍‌‏‎مـا  لـلمهارى الـناجيات كـأنها      حـتـم عـليها الـبين iiوالـعدواء
‍‍‌‏‎لـيس الـعجيب بأن يبارين الصبا      والـعذل  فـي اسـماعهن حـداء
‍‍‌‏‎يـدنو  مـنال يـد المحب iiوفوقها      شـمس الـظهيرة خدرها iiالجوزاء
‍‍‌‏‎بـانت مـودعة فـجيد iiمـعرض      يـوم  الـوداع ونـظرة iiشـزراء
‍‍‌‏‎وغـدت  مـمنّعة الـقباب iiكـأنها      بـين  الـحجال فـريدة iiعـصماه
‍‍‌‏‎حُـجبَت ويُـحجب طـيفها iiفكأنما      مـنـهم عـلى لـحظاتها iiرقـباء
‍‍‌‏‎مـا  بـانة الـوادي تثنّى iiخوطها      لـكـنها  الـيـزنيّة iiالـسـمراء
‍‍‌‏‎لـم يـبق طـرف أجـرد الا أتى      مــن دونـها وطـمّرة iiجـرداء
‍‍‌‏‎ومـفـاضة  مـسـرودة وكـتيبة      مـلـمومة وعـجـاجة شـهـباء
‍‍‌‏‎مـاذا  أُسـائل عـن مغاني iiاهلها      وضـميري  الـمأهول وفي iiخفاء
‍‍‌‏‎لـله  احـدى الـدوح فـاردة iiولا      لــلـه مـحـنية ولا جـرعـاء
‍‍‌‏‎بـاتت تـثنى لا الـرياح تـهزها      دونــي ولا أنـفاسي iiالـصعداء
‍‍‌‏‎فـكـأنما كـانـت تـذكر بـينكم      فـتميد  فـي اعـطافها iiالـبرحاء
‍‍‌‏‎كـل  يـهيج هـواك امـا iiأيـكة      خـضـراء  أو أيـكـيّة iiورقـاء
فـانظر أنـار بـاللوى إم iiبـارق      مـتـألق  أو رايــة iiحـمـراء

 
الصفحة السابقةالفهرسالصفحة اللاحقة

 

طباعة الصفحةبحث