ادب الطف

 
 

ادب الطف ـ الجزء الثاني 95

‍‍‌‏‎بـالـغور تـخبو تـارة iiويـشبّها      تـحـت الـدُجنة مـندل iiوكـباء
‍‍‌‏‎ذم  الـلـيال بـعد لـيلتنا iiالـتي      سـلـفت كـما ذم الـفراق iiلـقاء
‍‍‌‏‎لـيست بياض ا لصبح حتى iiخلتها      فـيـه نـجـاشيا عـلـيه iiقـباء
‍‍‌‏‎حـتى  بـدت والفجر في iiسربالها      فـكـأنـها خـيـفانة صــدراء
‍‍‌‏‎ثـم انـتحى فيها الصديع iiفادبرت      وكـأنـهـا وحـشـية عـفـراء
‍‍‌‏‎طـويت لـيَ الأيـام فـوق مكايد      مـا  تـنطوي لـي فوقها iiالأعداء
‍‍‌‏‎مـا  كـان أحسن من اياديها iiالتي      تـولـيـك الا انـهـا iiحـسـناء
‍‍‌‏‎مـا تـحسن الـدنيا تـديم iiنعيمها      فـهي الـصناع وكـفها الـخرقاء
‍‍‌‏‎تـشأى  الـنجاز عليّ وهي بفتكها      ضـرغامة  وبـلونها iiحـرباء
(1)
‍‍‌‏‎ان  الـمكارم كـنّ سـربا iiرائـدا      حـتـى  كـنسن كـأنهن iiظـباء
‍‍‌‏‎وطـفقت  اسـأل عن اغر iiمحجّل      فــاذا  الانــام جُـبُلّة iiدهـماء
‍‍‌‏‎حـتى  دفـعت الـى المعز iiخليفة      فـعـلمت  أن الـمطلب iiالـخلفاء
‍‍‌‏‎جــود كـأن الـيم فـيه iiنـفاثة      وكـأنـما الـدنـيا عـليه iiغـثاء
‍‍‌‏‎مـلك  إذا نـطقت عـلاه iiبمدحيه      خـرس الـوفود وأفـحم iiالخطباء
‍‍‌‏‎هـو  عـلة الـدنيا ومن خلقت له      ولـعـلةٍ مــا كـانت iiالاشـياء
‍‍‌‏‎مـن صفو ماء الوحي وهو مجاجة      مـن  حـوضه الينبوع وهو iiشفاء
‍‍‌‏‎مـن أيـكة الفردوس حيث iiتفتقت      ثـمـراتـها  وتـفـيأ iiالأفـيـاء
‍‍‌‏‎من شعلة القبس التي عرضت على      مـوسى وقـد جـازت به iiالظلماء
‍‍‌‏‎مـن  مـعدن التقديس وهو iiسلالة      فـخـرت بـه الأجـداد والآبـاء
‍‍‌‏‎مـن حـيث يقتبس النهار iiلمبصر      مـن جـوهر الملكوت وهو ضياء
‍‍‌‏‎الـناس  اجـماع عـلى تـفضيله      وتـشق  عـن مـكنونها iiالانـباء
‍‍‌‏‎فـاستيقظوا  مـن غـفلة iiوتنبّهوا      مـا  بـالصباح على العيون iiخفاء
لـيست سـماء الله مـا iiتـرأونها      لـكـنّ  أرضـا تـحتويه سـماء

(1) تشأى : تسبق . النجاز : القتال .

ادب الطف ـ الجزء الثاني 96

‍‍‌‏‎أمّــا  كـواكبها لـه iiفـخواضع      تـخفي الـسجود ويـظهر iiالايماء
‍‍‌‏‎والـشمس  ترجع عن سناه جفونها      وكـأنـها مـطـروفة iiمـرهـاء
‍‍‌‏‎هـذا  الـشفيع لأمـةٍ تـأتي بـه      وجــدوده  لـجـدودها iiشـفعاء
‍‍‌‏‎هــذا امـيـن الله بـين عـباده      وبــلاده ان عــدّتِ الامـنـاء
‍‍‌‏‎هـذا الـذي عـطفت عـليه iiمكّة      وشـعـابها  والـركن والـبطحاء
‍‍‌‏‎هـذا  الاغـرّ الازهر المتدفق iiال      مـتـألّق  الـمـتبلّج iiالـوضّـاء
‍‍‌‏‎فـعليه  مـن سـيما الـنبي iiدلالة      وعـليه مـن نـور الإلـه iiبـهاء
‍‍‌‏‎ورث  الـمقيم بـيثرب فالمنبر ال      أعـلـى  لـه والـترعة الـعلياء
‍‍‌‏‎والـخطبة  الزهراءفيها الحكمة iiال      غـرّاء  فـيها الـحجة iiالـبيضاء
‍‍‌‏‎لـلناس  اجـماع عـلى تـفصيله      حـتى  اسـتوى اللؤماء iiوالكرماء
‍‍‌‏‎والـلكن والـفصحاء والبعداء iiوال      قـربـاء والـخصماء iiوالـشهداء
‍‍‌‏‎خـرّاب هـام الـروم منتقما iiوفي      اعـنـاقهم  مـن جـوده iiاعـباء
‍‍‌‏‎تـجـري ايـاديه الـتي iiاولاهـم      فـكـأنها  بـيـن الـدماء iiدمـاء
‍‍‌‏‎لـولا انـبعاث السيف وهو iiمسلط      فــي قـتـلهم قَـتَلتهم iiالـنعماء
‍‍‌‏‎كـانت  مـلوك الاعـجمين iiأعزةً      فـأذلـهـا ذو الـعـزّة iiالأبّــاء
‍‍‌‏‎لـن تـصغر العظماء في iiسلطانها      الا  اذا دلـفـت لـهـا الـعظماء
‍‍‌‏‎جـهل الـبطارق أنـه الملك الذي      أوصـى الـبنين بـسلمه iiالآبـاء
‍‍‌‏‎حـتى  رأى جُـهّالهم مـن iiعزمه      غـبّ  الـذي شـهدت به iiالعلماء
‍‍‌‏‎فـتقاصروا من بعد ما حكم iiالردى      ومـضى  الـوعيد وشُبّت iiالهيجاء
‍‍‌‏‎والـسيل لـيس يـحيد عن iiمستِنّه      والـسـهم لا يـدلى بـه iiغـلواء
‍‍‌‏‎لـم  يـشركوا في أنه خير iiالورى      ولـذي الـبرية عـندهم iiشـركاء
‍‍‌‏‎واذا أقـرّ الـمش ركـون iiبفضله      قـسراً  فـما ادراك مـا الـحُنفاء
‍‍‌‏‎فـي  الله يـسري جـودُه iiوجنوده      وعــديـده والــعـزم iiوالآراء
‍‍‌‏‎أو  مـا تـرى دولَ الملوك iiتطيعه      فـكـأنها خَــوَلٌ لــه iiوإمـاء
نـزلت  مـلائكة الـسماء iiبنصره      وأطـاعـه الاصـباح iiوالامـساء

ادب الطف ـ الجزء الثاني 97

‍‍‌‏‎والـملك  والـفلك الـمدار iiوسعده      والـغزو  فـي الـدأماء iiوالدهماء
‍‍‌‏‎والـدهر  والايـام فـي iiتصريفها      والـناس  والـخضراء والـغبراء
‍‍‌‏‎ايـن  الـمفرّ ولا مـفر iiلـهارب      ولـك  الـبسيطان الـثرى iiوالماء
‍‍‌‏‎ولـك الـجواري المنشآت iiمواخرا      تـجري بـأمرك والـرياح iiرخاء
‍‍‌‏‎والـحـاملات وكـلـها مـحمولة      والـنـاتجات  وكـلـها iiعـذراء
‍‍‌‏‎والاعـوجيّات الـتي ان سـوبقت      غـلبت وجـري الـمذكيات iiغلاء
‍‍‌‏‎والـطائرات الـسابقات iiالـسابحا      ت  الـناجيات اذا اسـتحثّ iiنجاء
‍‍‌‏‎فـالبأس  في حَمس الوغى iiلكماتها      والـكـبرياء  لـهـنّ iiوالـخيلاء
‍‍‌‏‎لا  يـصدرون نحورها يوم الوغى      إلا  كـما صـبغ الـخدود iiحـياء
‍‍‌‏‎شـمّ  الـعوالي والانـوف تبسموا      تـحت  العبوس فأظلموا iiوأضاءوا
‍‍‌‏‎لـبسوا الحديد على الحديد iiمظاهرا      حـتى  الـيلامق والـدروع سواء
‍‍‌‏‎وتـقنعوا  الـفولاذ حتى المقلة iiال      نـجلاء فـيها الـمقلة iiالـخوصاء
‍‍‌‏‎فـكـأنما فـوق الأكـف بـوارق      وكـأنـما فـوق الـمتون إضـاء
‍‍‌‏‎مـن كـل مسرود الدخارص iiفوقه      حُـبك  ومـصقول عـليه iiهـباء
‍‍‌‏‎وتـعـانقوا  حـتـى iiرديـنيّاتهم      عـطشى  وبـيضهم الرقاق iiرواء
‍‍‌‏‎أعـززت  ديـن الله يـا ابن iiنبيّه      فـالـيوم  فـيـه تـخمط وإبـاء
‍‍‌‏‎فـأقل  حـظ الـعرب منك iiسعادة      وأقـل  حـظ الـروم مـنك شقاء
‍‍‌‏‎فـاذا  بـعثت الـج يش فهو iiمنية      واذا  رأيـت الـرأيَ فـهو iiقضاء
‍‍‌‏‎يـكسو  نـداك الروض قبل iiأوانه      وتـحيد  عـنك الـلزبة iiالـلأواء
‍‍‌‏‎وصـفات ذاتك منك يأخذها الورى      فـي  الـمكرمات فـكلّها iiأسـماء
‍‍‌‏‎قـد  جـالت الافهام فيك فدقت iiال      أوهــام  فـيـك وجـلّت iiالآلاء
‍‍‌‏‎فعنت  لك الابصار وانقادت لك iiال      أقـدار واسـتحيت لـك iiالأنـواء
‍‍‌‏‎وتجمّعت فيك القلوب على iiالرضى      وتـشعّبت  فـي حـبّك iiالاهـواء
‍‍‌‏‎انـت الـذي فصل الخطاب iiوانما      بـك  حـكّمت في مدحك iiالشعراء
وأخـصّ مـنزلة من الشعراء iiفي      أمـثـالها  الـمضروبة iiالـحكماء

ادب الطف ـ الجزء الثاني 98

‍‍‌‏‎أخــذ الـكـلام كـثيره iiوقـليله      قــسـمـيـن ذا داء وذاك iiدواء
‍‍‌‏‎دانـوا بـأن مـديحهم لـك iiطاعة      فـرض فـليس لـهم عليك iiجزاء
‍‍‌‏‎فـاسلم  اذا راب الـبرية iiحـادث      واخـلد  اذا عـمّ الـنفوس iiفـناء
‍‍‌‏‎فـيه تـنزّل كـل وحـي مـنزل      فـلأهل  بـيت الـوحي فيه iiسناء
‍‍‌‏‎فـتطول  فـيه اكـفّ آل iiمـحمد      وتـغل  فـيه عـن الندى iiالطلقاء
‍‍‌‏‎مـا  زلـت تقضي فرضَه iiوامامه      ووراءه لــك نـائـل iiوحـبـاء
‍‍‌‏‎حـسبي  بـمدحك فـيه ذخرا iiانه      لـلـنسك عـند الـناسكين iiكـفاء
‍‍‌‏‎هـيهات مـنّا شـكر ما تولى iiفقد      شـكرَتكَ قـبل الألـسن iiالأعضاء
‍‍‌‏‎والله فـي عـلياك أصـدق قـائل      فـكـأن قــول الـقائلين هـذاء
لا تـسـألن عـن الـزمان iiفـانه      فـي راحـتيك يـدور حيث iiتشاء

وقال يمدح المعز ويصف انتصاراته على الروم في البر والبحر :

‍‍‌‏‎أقـوى الـمحصّب مـن هاد ومن iiهيد      وودّعــودنـا  لـطـيات iiعـبـاديد
‍‍‌‏‎ذا موقف الصب من مرمى الجمار ومن      مـساحب الـبدن قـفرا غـير iiمعهود
‍‍‌‏‎مـاأنسى  لا انَـس جـفال العجيج iiبنا      والـراقـصات مـن الـمهرية الـقود
‍‍‌‏‎ومـوقف  الـفتيات الـناسكات ضحىً      يـعثرن فـي حـبرات الـفتية iiالصيد
‍‍‌‏‎يـحرمن فـي الريط من مثنىً iiوواحدةٍ      ولـيس  يـحرمن إلا فـي iiالـمواعيدِ
‍‍‌‏‎ذوات نـيـل ضـعاف وهـي iiقـاتلة      وقـد  يـصيب كـميّا سـهم iiرعـديد
‍‍‌‏‎قـد  كـنت قـناصها أيـام iiاذعـرها      غـيد  الـسوالف فـي أيـامنا iiالـغيد
‍‍‌‏‎اذ  لا تـبـيت ظـباء الـحيّ iiنـافرة      ولا تــراع مـهـاة الـرمل بـالسيد
‍‍‌‏‎لا  مـثل وجـدي بريعان الشباب iiوقد      رأيـت  أمـلود عـيشي غـير iiاملود
‍‍‌‏‎والـشيب  يـضرب فـي فوديّ iiبارقه      والـدهر يـقدح فـي شـملي iiبـتبديد
‍‍‌‏‎ورابـني لـون رأسـي انـه iiاختلفت      فـيه الـغمائم مـن بـيض ومن iiسود
إن تـبـكِ أعـيـينا لـلحادثات iiفـقد      كـحـلننا  بـعـد تـغميض iiبـتسهيد

ادب الطف ـ الجزء الثاني 99

‍‍‌‏‎لـله تـصديق مـا في النفس من iiامل      وفـي الـمعز مـعز الـدين iiوالـجود
‍‍‌‏‎الـواهب الـبدرات الـنجل iiضـاحية      امـثـال  اسـنمة الـبزل iiالـجلاعيد
‍‍‌‏‎مـؤيد  الـعزم فـي الجلى اذا iiطرقت      مـندد الـسمع فـي الـنادي اذا iiنودي
‍‍‌‏‎لـكل صـوت مـجال فـي iiمـسامعه      غـير  الـعنيفين مـن لـؤم iiوتـفنيد
‍‍‌‏‎وعـند  ذي التاج بيض المكرمات iiوما      عـندي  لـه غـير تـمجيد iiوتـحميد
‍‍‌‏‎أتـبـعته فـكـري حـتى إذا iiبـلغت      غـايـاتها بـين تـصويب iiوتـصعيد
‍‍‌‏‎رأيـت  مـوضع بـرهان يـبين iiوما      رأيــت  مـوضع تـكييف وتـحديد
‍‍‌‏‎وكـان  مـنقذ نـفسي مـن iiعـمايتها      فـقـلت  فـيـه بـعـلم لا بـتـقليد
‍‍‌‏‎فـمن  ضـمير بـجد الـقول iiمشتمل      ومـن  لـسان بـحر الـمدح iiغـريد
‍‍‌‏‎مـا أجـزل الله ذخـري قـبل iiرؤيته      ولا  انـتـفعتُ بـإيـمان iiوتـوحـيد
‍‍‌‏‎لـلـه مـن سـبب بـالمجد iiمـتصل      وظـل عـدل عـلى الآفـاق iiمـمدود
‍‍‌‏‎هـادي  رشـاد وبـرهان iiومـوعظة      وبـيـنـات وتـوفـيـق iiوتـسـديد
‍‍‌‏‎ضـيـاء مـظـلمة الايــام iiداجـية      وغـيـث مـمحلة الاكـناف iiجـارود
‍‍‌‏‎تــرى  أعـاديه فـي أيـام iiدولـته      مـا لا يـرى حـاسد في وجه iiمحسود
‍‍‌‏‎قـد  حـاكمته مـلوك الروم في iiلجب      وكــان لـلـه حـكم غـير مـردود
‍‍‌‏‎إذ  لا تـرى هـبرزيا غـير iiمـنعفر      مـنـهم ولا جـاثليقا غـير iiمـصفود
‍‍‌‏‎قـضيت  نـحب العوالي من iiبطارقهم      ولـلـدماسق  يــوم غـير iiمـشهود
‍‍‌‏‎ذمّــوا قـناك وقـد ثـارت iiأسـنّتها      فـما  تـركن وريـدا غـير iiمـورود
‍‍‌‏‎طـعن يـكوّر هـذا فـي فـريسة iiذا      كـأن  فـي كـل شـلو بـطن ملحود
‍‍‌‏‎حـويت اسـلابهم مـن كل ذي شطب      مــاض  ومـطرّد الـكعبين iiأمـلود
وكــل  درع دلاص الـمتن iiسـابغة      تـطوى  على كل شافي النسج iiمسرود

(1) القنديد : عسل قصب السكر اذا جمد .
 
الصفحة السابقةالفهرسالصفحة اللاحقة

 

طباعة الصفحةبحث