ادب الطف

 
 

ادب الطف ـ الجزء الثاني 125

‍‍‍‍‌‏‎قـتلتم  بني الإيمان والوحي والهدى      مـتى  صـح مـنكم في الإله iiمراد
‍‍‌‏‎ولـم  تـقتلوهم بـل قـتلتم iiهداكم      بـهم  ونـقصتم عـند ذاك iiوزادوا
‍‍‌‏‎أمـية  مـا زلـتم لأبـناء iiهـاشم      عِـدى  فاملأوا طرق النفاق iiوعادوا
‍‍‌‏‎إلـى  كم وقد لاحت براهين iiفضلهم      عـلـيكم  نِـفـار مـنهم iiوعـناد
‍‍‌‏‎مـتى قط أضحى عبد شمس iiكهاشم      لـقد  قـل انصاف وطال iiشِراد
(1)
‍‍‌‏‎مـتى وُزنـت صمّ الحجار iiبجوهر      مـتى شـارفت شـم الـجبال iiهاد
‍‍‌‏‎مـتى  بـعث الرحمن منكم iiكجدهم      نـبيا  عـلت لـلحق مـنه iiزنـاد
‍‍‌‏‎مـتى كـان يـوما صخركم iiكعليهم      إذا  عــدّ إيـمـان وعـدّ iiجـهاد
‍‍‌‏‎مـتى أصبحت هند كفاطمة iiالرضى      مـتى  قـيس بالصبح المنير iiسواد
‍‍‌‏‎أآل  رســول الله سـؤتم iiوكـدتم      سـتـجنى  عـليكم ذلـة iiوكـساد
‍‍‌‏‎ألـيس  رسـول الله فيهم iiخصيمكم      إذا  اشـتد إبـعاد وأرمـل
(2) iiزاد
‍‍‌‏‎بـكم  أم بـهم جـاء القرآن iiمبشرا      بـكم  أم بـهم ديـن الإلـه iiيـشاد
‍‍‌‏‎سـأبـكيكم  يـا سـادتي iiبـمدامع      غـزار وحـزن لـيس عـنه iiرقاد
‍‍‌‏‎وإن  لـم أعـاد عـبد شمس عليكم      فـلا  اتـسعت بـي ما حييتُ iiبلاد
‍‍‌‏‎وأطـلبهم  حـتى يـروحوا iiومالهم      على  الأرض من طول القرار iiمهاد
سـقى  حُـفرا وارتـكم iiوحـوتكم      مـن الـمستهلات الـعذاب iiعـهاد

(1) الشراد : النفور .
(2) أرمل : نفد .

ادب الطف ـ الجزء الثاني 126

الأمير ابو علي تميم بن الخليفة المعز لدين الله معد بن اسماعيل الفاطمي :

قال السيد الأمين في الأعيان ج 14 ص 308 :

اديب شاعر من بيت الملك في ابان عزه ومجده ذكره صاحب اليتيمة ولم يذكر من أحواله شيئا سوى أشعار له أوردها وقالت مجلة الرسالة المصرية عدد 331 من السنة السابعة هو كما يعرف الأدباء امير شعراء مصر في العصر الفاطمي ويمكننا القول بان تميما هذا كان مبدأ حياة خصيبة عامرة نشأ في وقت واحد مع القاهرة وكان الشعر في مصر بما تعلمه من الضعف والقلة والندرة أقوى وروى له بعض أشعاره التي نظمها سنة 374 هـ وشعره الذي يمدح به اخاه الخليفة العزيز بالله الفاطمي اكثره بل جلّه في ديوانه المطبوع بمطبعة دار الكتب المصرية بالقاهرة قال ابن خلكان : وكانت وفاته في ذي القعدة سنة اربع وسبعين وثلثمائة بمصر رحمه الله تعالى ودفن بالحجرة التي فيها قبر ابيه المعز . وقال في الغزل : ‍‍‌‏‎

‍‍‌‏‎لا والـمـضرّج iiثـوبُـه      فـي  كـربلاء من iiالدماء
‍‍‌‏‎لا  والـوصـي iiوزوجـه      وبـنيه  اصـحاب iiالكساء
‍‍‌‏‎أولا فــإنـي iiلـلـعُصا      ة الـغـاصبين iiالادعـياء
‍‍‌‏‎مـا حُـلت يـاذات iiاللَمى      عـما  عـهدتِ من iiالوفاء
هـا  فـانظريني iiسـابحا      في  الدمع من طول iiالبكاء

ادب الطف ـ الجزء الثاني 127

‍‍‌‏‎وضـعي  يديك على iiفؤادٍ      قـــد تـهـيأ لـلـفناء
‍‍‌‏‎قـالت : تـلطف iiشـاعر      لـسنٍ  وخـدعة ذي iiذكاء
‍‍‌‏‎امـسك عـليك فـقد iiتقنّع      مـنك  وجـهي iiبـالحياء
‍‍‌‏‎واعبث بما في العقد مني ،      لا بـمـا تـحت iiالـردءا
إن  الـرجـال اذا شـكوا      لـعبوا  بـاخلاق الـنساء

ومن شعره :

اما  والذي لا يملك الامر غيره      ومـن هـو بالسر المكتم iiأعلم
‍‍‌‏‎لئن كان كتمان المصائب مؤلما      لأعـلانها عـندي اشـدّ iiوآلم
وبـي كل ما يبكي العيون iiأفلّه      وإن  كـنت مـنه دائما iiاتبسم

وقال معارضا قصيدة عبد الله بن المعتز التي أولها :

ألا مَن لنفسي وأوصابها      ومن لدموعي وتسكابها

أقول وقصيدة شاعرنا المترجم له طويلة فمنها :

‍‍‌‏‎ألا  قل لمن ضل من iiهاشم      ورام الـلـحوق iiبـأربابها
أأوسـاطها  مـثل iiأطرافها      أأرؤسـها  مـثل iiأذنـابها
‍‍‌‏‎أعـباسها  كـأبي iiحـربها      عـلـي وقـاتل iiنـصّابها
‍‍‌‏‎وأولـهـا مـؤمنا iiبـالإله      وأول هــادم iiأنـصـابها
‍‍‌‏‎بـني  هـاشم قـد iiتعاميتم      فـخلّوا  المعالي iiلأصحابها
‍‍‌‏‎أعـباسكم كان سيف iiالنبي      إذا  أبدت الحرب عن iiنابها
‍‍‌‏‎أعـباسكم  كـان في iiبَدره      يـذود الـكتائب عن iiغابها
‍‍‌‏‎أعـباسكم  قاتل iiالمشركين      جـهارا ومـالك iiأسـلابها
‍‍‌‏‎أعـباسكم  كـوصيّ iiالنبي      ومُـعطى  الرغاب لطلابها
‍‍‌‏‎أعـباسكم شرح iiالمشكلات      وفَـتّـح  مُـقفَل iiأبـوابها
عـجبتُ لـمرتكب iiبـغيه      غــوىً الـمقالة iiكـذّابها

ادب الطف ـ الجزء الثاني 128

‍‍‌‏‎يـقول فـينظم زور iiالكلام      ويـحـكم تـنميقَ إذهـابا
‍‍‌‏‎(لـكم حـرمة يا بني iiبنته      ولـكن  بنو العم أولى iiبها)
‍‍‌‏‎وكـيف يحوز سهامَ iiالبنين      بـنو الـعمّ أُفٍّ iiلـغصّابها
‍‍‌‏‎بـذا أنـزل الله آي القرآن      أتـعمَون عن نص iiإسهابها
‍‍‌‏‎لقد جار في القول عبد الإله      وقـاس  الـمطايا iiبركتابها
‍‍‌‏‎ونـحن لـبسنا ثياب iiالنبي      وأنـتـم جـذَبتم iiبـهدّابها
‍‍‌‏‎ونـحـن بـنوه iiووُرّاثـه      وأهـل الـوراثة اولى iiبها
‍‍‌‏‎وفـينا  الامـامة لا iiفـيكم      ونـحن  أحـقّ iiبـجلبابها
‍‍‌‏‎ومـن لـكم يـا بني iiعمّه      بـمثل الـبتول iiوأنـجابها
‍‍‌‏‎ومـا لـكم كـوصيّ النبي      أبٌ فـتـراموا iiبـنـشّابها
‍‍‌‏‎ألـسنا لُـباب بـني iiهاشم      وسـاداتكم  عـند iiنُـسّابها
‍‍‌‏‎ألـسـنا سـبقنا iiلـغاياتها      ألـسنا  ذهـبنا iiبـأحسابها
‍‍‌‏‎بـنا  صُـلتم وبـنا iiطُللتم      ولـيس  الـولاة iiكـكتّابها
‍‍‌‏‎ولا تَـسفَهوا أنفساً iiبالكذاب      فــذاك أشــد iiلإتـعابها
فـأنتم  كلحن قوافي الفَخار      ونـحن  غـدونا iiكإعرابها

وله قصيدة اخرى يردّ بها على ابن المعتز في تفضيله العباسيين على العلويين أولها :

جادك الغيث من محلّة دارِ     وثوى فيكِ كل غادٍ وسارِ

ومنها : ‍‍‌‏‎

‍‍‌‏‎يـا  بـني هاشم ولسنا iiسواء      فـي صغار من العلا أو iiكبار
‍‍‌‏‎ان  نـكن نـنتمي لـجدٍ iiفإنا      قـد  سـبقناكم لـكل iiفـخار
‍‍‌‏‎لـيس عـباسكم كـمثل iiعلي      هـل تـقاس النجوم iiبالاقمار
مَن  له قال انت مني iiكهارون      ومـوسى اكـرم به من iiنجار

ادب الطف ـ الجزء الثاني 129

‍‍‌‏‎

‍‍‌‏‎ثـم يـوم الغدير ما قد iiعلمتم      خـصّة دون سـائر iiالحضّار
‍‍‌‏‎مَـن لـه قال : لا فتى iiكعلي      لا ولا منصل سوى ذي iiالفقار
‍‍‌‏‎وبـمن  بـاهل الـنبي iiأأنتم      جُـهلاء  بـواضح iiالاخـبار
‍‍‌‏‎يـا بـني عمنا ظلمتم وطرتم      عن سبيل الانصاف كل مطار
‍‍‌‏‎كـيف  تحوون بالاكف iiمكانا      لـم  تـنالوا رؤياه iiبالابصار
‍‍‌‏‎مَـن توطّا الفراش يخلف iiفيه      احـمداً وهو نحوَ يثرب iiسار
‍‍‌‏‎واسـألوا يـوم خيبر iiواسألوا      مـكة عـن كرّه على iiالفجّار
‍‍‌‏‎واسـألوا  يوم بدرَ مَن iiفارس      الاسـلام  فيه وطالبُ iiالاوتار
اسـألوا  كـل غزوة iiلرسول      الله عـمن أغـار كـل iiمُغار

ادب الطف ـ الجزء الثاني 130

علي بن أحمد الجرجاني الجوهري(1)

‍‍‌‏‎وجـدي  بكوفان ما وجدي iiبكوفان      تـهمي عليه ضلوعي قبل iiأجفاني
‍‍‌‏‎أرض اذا نـفحت ريح العراق iiبها      أتـت بـشاشتها أقـصى خراسان
‍‍‌‏‎ومـن  قـتيل بأعلى كربلاء iiعلى      جـهل  الصدى فتراه غير iiصديان
‍‍‌‏‎وذي صـفائح يـستسقي البقيع iiبه      ريّ الـجوانح من روحٍ iiورضوان
‍‍‌‏‎هـذا  قـسيم رسـول الله من iiآدم      قُـدّا مـعاً مـثلما قـدّ الشرا iiكان
‍‍‌‏‎وذاك  سـبطا رسـول الله iiجدهما      وجه  الهدى وهما في الوجه عينان
‍‍‌‏‎وآخـجلتا مـن أبيهم يوم iiيشهدهم      مـضرجين نـشاوى مـن دم iiقان
‍‍‌‏‎يـقول  يـا أمة حف الضلال iiبها      فـاستبدلت لـلعمى كـفراً iiبايمان
‍‍‌‏‎مـاذا جـنيت عـليكم إذ iiأتـيتكم      بـخير مـا جـاء من آي iiوفرقان
‍‍‌‏‎ألـم أجـركم وأنـتم في iiضلالتكم      عـلى  شـفا حفرة من حر iiنيران
‍‍‌‏‎ألـم أؤلـف قـلوبا مـنكم iiفـرقا      مـثارة  بـين أحـقاد iiوأضـغان
‍‍‌‏‎أمـا  تـركت كـتاب الله iiبـينكم      وآيـه الـغر فـي جـمع iiوقرآن
‍‍‌‏‎ألـم  أكـن فـيكم غوثا iiلمضطهد      ألـم  أكـن فـيكم مـاء iiلـظمآن
قـتلتم  ولـدي صـبرا على iiظمأ      هذا وترجون عند الحوض إحساني
سـبـيـتم ثـكـلتكم iiأمـهـاتكم      بـني  البتول وهم لحمي iiوجثماني

(1) ترجمه صاحب (رياض العلماء) ووصف فضله وشعره .

ادب الطف ـ الجزء الثاني 131

‍‍‌‏‎يـا رب خَذ لي منهم إذ هم iiظلموا      كـرام  رهطي وراموا هدم iiبنياني
‍‍‌‏‎مـاذا  تجيبون والزهراء iiخصمكم      والـحاكم الله لـلمظلوم iiوالـراني

‍‍‌‏‎أهـل الـكساء صـلاة الله iiنازلة      عـليكم  الدهر من مثنى iiووحدان
‍‍‌‏‎أنـتم  نجوم بني حواء ما iiطلعت      شـمس  النهار وما لاح iiالسماكان
‍‍‌‏‎هـذي حـقائق لـفظ كلما iiبرقت      ردّت بـلألائها أبـصار iiعـميان
‍‍‌‏‎هـي  الـحُلى لبنى طه وعترتهم      هـي الردى لبنى حرب iiومروان
هـي الجواهر جاء الجوهري iiبها      مـحبة لكم من أرض iiجرجان

(1)وقال يرثي الحسين عليه السلام : ‍‍‌‏‎

‍‍‌‏‎الـيوم شقق جيب الدين iiوانتهبت      بـنات أحمد نهب الروم iiوالصين
‍‍‌‏‎الـيوم  قـام بأعلى الطف iiنادبهم      يـقول مَـن لـيتيم أو iiلـمسكين
‍‍‌‏‎اليوم خضّب جيب المصطفى iiبدم      أمسى  عبير نحور الحور iiوالعين
‍‍‌‏‎الـيوم خرّ نجوم الفخر من iiمصر      وطـاح  بالخيل ساحات iiالميادين
‍‍‌‏‎الـيوم اطـفئ نـور الله iiمـتقدا      وبـرقعت  عـزة الاسلام iiبالهون
‍‍‌‏‎الـيوم  نـال بنو حرب iiطوائلهم      مـما صـلوه بـبدر ثـم iiصفين
‍‍‌‏‎يـا  أمـة ولـي الشيطان iiرابتها      ومـكَن  الـغي مـنها كل iiتمكين
‍‍‌‏‎مـا الـمرتضى وبنوه من iiمعوبة      ولا  الـفواطم مـن هند iiوميسون
‍‍‌‏‎يـا عـين لا تـدعي شيئا iiلغادية      تـهمي ولا تـدعي دمعا لمحزون
‍‍‌‏‎قومي على جدث بالطف فانتقضي      بـكل لـؤلؤ دمـع فـيك iiمكنون
يـا  آل أحـمد إن الجوهري iiلكم      سـيف  يقطّع عنكم كل iiموصون

ذكرها الخوارزمي في مقتله ، وابن شهر اشوب في مناقبه ، والعلامة المجلسي في العاشر من البحار .

(1) عن أعيان الشيعة ج 41 ص 41 .

ادب الطف ـ الجزء الثاني 132

أبو الحسن علي بن احمد الجرجاني المعروف بالجوهري :

توفي في حدود سنة 380 . عن رياض العلماء إنه كان شاعرا اديبا مشهورا ، وهو صاحب القصائد الفاخرة الكثيرة في مناقب أهل البيت ومصائب شهدائهم .

كان من صنايع الوزير الصاحب بن عباد وندمائه وشعرائه ، تعاطى صناعة الشعر في ريعان من عمره جزاه الله خير جزاء المحسنين .

ادب الطف ـ الجزء الثاني 133

الصاحب اسماعيل بن عباد

‍‍‌‏‎عـين  جودي على الشهيد iiالقتيل      واتـركي  الـخد كالمحل iiالمحيل
‍‍‌‏‎كـيف  يشفي البكاء في قتل iiمولا      ي امــام الـتـنزيل والـتأويل
‍‍‌‏‎ولـو  انّ البحار صارت iiدموعي      مـا  كـفتني لـمسلم بـن iiعقيل
‍‍‌‏‎قـاتـلوا  الله والـنـبي iiومـولا      هـم عـليا إذ قاتلوا ابن iiالرسول
‍‍‌‏‎صـرعواحوله  كـواكب iiدجـن      قـتلوا  حـوله ضـراغمَ iiغـيل
‍‍‌‏‎اخـوة كـل واحـد مـنهم iiلـي      ث عـرين وحـدّ سـيفٍ iiصقيل
‍‍‌‏‎أو سـمعوهم طعنا وضربا iiونحرا      وانـتهابا  يـاضلً مـتن سـبيل
‍‍‌‏‎والـحسين الـممنوع شـربة iiماء      بـين حـرالظبى وحـر الـغليل
‍‍‌‏‎مـثـكل بـابنه وقـد ضـمّه وه      و  غـريق مـن الـدماء iiالهمول
‍‍‌‏‎فـجمعوه  مـن بـعده iiبـرضيعٍ      هـل سـمعتم بـمرضعٍ مـقتول
‍‍‌‏‎ثـم لـم يـشفهم سوى قتل iiنفس      هـي نـفس الـتكبير iiوالـتهليل
‍‍‌‏‎هي نفس الحسين نفس رسول iiال      لـه  نـفس الوصي نفس iiالبتول
‍‍‌‏‎ذبـحوه ذبـحَ الأضـاحي فيا iiقل      ب  تـصدّع عـلى العزيز الذليل
‍‍‌‏‎وطـأوا  جـسمه وقـد iiقـطّعوه      ويـلهم مـن عـقاب يـوم iiوبيل
أخــذوا رأسـه وقـد iiبـضّعوه      إن  سـميَ الـكفار فـي iiتضليل
نـصبوه  عـلى الـقنا iiفـدمائي      لا  دمـوعي تـسيل كـلّ iiمسيل

 
الصفحة السابقةالفهرسالصفحة اللاحقة

 

طباعة الصفحةبحث