ادب الطف

 
 

ادب الطف ـ الجزء الثاني 134

‍‍‌‏‎واسـتباحوا بـنات فـاطمة iiالزه      راء  لـمّا صـرخن حول iiالقتيل
‍‍‌‏‎حـملوهن قـد كـشفن على الاق      تـاب  سـبياً بـالعنف iiوالتهويل
‍‍‌‏‎يــا لـكربٍ بـكربلاء iiعـظيم      ولــرزء  عـلى الـنبي ثـقيل
‍‍‌‏‎كـم  بـكى جـبرئيل مـمّا iiدهاه      فـي بـنيه صـلّوا على iiجبرئيل
‍‍‌‏‎سوف  تأتي الزهراء تلتمس الحك      م  اذا حــان مـحشر iiالـتعديل
‍‍‌‏‎وأبـوهـا وبـعـلها iiوبـنـوها      حـولها والـخصام غـير iiقـليل
‍‍‌‏‎وتـنـادي يــا رب ذبِّـح iiأولا      دي لـماذا وأنـت خـير iiمـديل
‍‍‌‏‎فـيـنادى  بـمالك ألـهب iiالـنا      ر  وأجّـج وخـذ بـأهل iiالغلول
‍‍‌‏‎(ويـجازى كـل بـما كـان iiمنه      مـن عـقاب الـتخليد iiوالتنكيل)
‍‍‌‏‎يـا  بني المصطفى بكيت iiوابكي      ت ونـفسي لـم تأت بعد iiبسولي
‍‍‌‏‎لـيت  روحي ذابت دموعا iiفأبكي      لـلـذي نـالـكم مـن iiالـتذليل
‍‍‌‏‎فـولائـي لـكم عـتادي iiوزادي      يــوم الـقاكم عـلى iiسـلسبيل
‍‍‌‏‎لــي  فـيكم مـدائح iiومـراث      حـفظت  حـفظ مـحكم iiالتنزيل
‍‍‌‏‎قد كفاني في الشرق والغرب فخرا      أن  يـقولوا : مـن قيل اسماعيل
ومـتى كـادني الـنواصب iiفيكم      حـسبي الله وهـو خير وكيل
(1)

الصاحب بن عباد : ‍‍‌‏‎

‍‍‌‏‎حدق الحسان(2) رمينني بتململ      وأخـذن قلبي في الرعيل الأول
‍‍‌‏‎غـادرنني والى التفزع iiمفزعي      وتـركنني وعلى العوبل iiمعوّلي
‍‍‌‏‎لـو  أن مـا ألـقاه حمّل iiيذبلا      قـد  كـان يذبل منه ركنا iiيذبل
‍‍‌‏‎مازلت أرعى الليل رعي iiموكل      حـتى  رأيـت نجمه يبكين iiلي
فحسبتها زهرات روض iiضاحك      [مـبتسم] قـد القيت في iiجدول

(1) عن ديوان الصاحب بن عباد ص 261 .
(2) ذكر العلامة المجلسي في المجلد العاشر من (بحار الأنوار) بعضها وقال : هي من قصيدة طويلة .

ادب الطف ـ الجزء الثاني 135

‍‍‌‏‎يـنـقض لامـعها فـتحسب كـاتباً      قـد  مـد سـطراً مـذهباً iiبـتعجّل
‍‍‌‏‎ويـغيب  طـالعها كـدر قـد iiوهى      مـن سـلك غـانية مـشت بـتدلل
‍‍‌‏‎حـتى إذا مـا الـصبح أنـفذ رسله      أبــدت شـجون تـفرّق iiوتـرحّل
‍‍‌‏‎والـفجر  مـن رأد الـضياء كـأنه      سـعدى  وقـد بـرزت لـنا iiبتبذل
‍‍‌‏‎ومـضى  الـظلام يجر ذيل iiعبوسه      فـأتى  الـضياء بـوجهه iiالـمتهلل
‍‍‌‏‎وبـدا  لـنا تـرس من الذهب الذي      لـم  يـنتزع مـن مـعدنٍ iiبـتعمل
‍‍‌‏‎مـرآة نـور لـم تُـشَن iiبـصياغة      كـلا  ولا جـليت بـكف الـصيقل
‍‍‌‏‎تـسمو الـى كـبد الـسماء iiكـأنها      تـبغي  هـناك دفـاع كرب معضل
‍‍‌‏‎حـتى  اذا بـلغت الى حيث iiانتهت      وقـفت كـوقفة سـائل عـن iiمنزلِ
‍‍‌‏‎ثـم  انـثنت تـبغي الـحدورَ كأنها      طـير أسـفّ مـخافةً مـن أجـدلِ
‍‍‌‏‎حـتى اذا مـا الـليل كـرّ iiبـبأسه      فـي  جـحفل قـد أتـبعوه iiبجحفل
‍‍‌‏‎طرب الصديق الى الصديق وأبرزت      كـأس الـرحيق ولم يخف من iiعذّل
‍‍‌‏‎فـالعود  يُـصلح والـحناجر تجتلى      والـدر  يُـخرز من صراح iiالمبزل
‍‍‌‏‎والـعين  تـومئ والحواجب iiتنتجي      والـعتب  يـظهر عـطنه في iiأنمل
‍‍‌‏‎والأذن  تـقضي مـاتريد iiوتـشتهي      مـن طـفلة مـع عـودها iiكالمطفل
‍‍‌‏‎إن شـئت مـرّت فـي طريقة iiمعبدٍ      أو  شـئت مـرت في طريقة iiزلزل
‍‍‌‏‎تـغنيك عـن إبـداع بدعة حسن iiما      وصـلت  طـرائقه بـفنّ iiالموصلي
‍‍‌‏‎فـالـروض بـين مـسهّم iiومـدبّج      ومـفـوّفٍ  ومـجـزّعٍ iiومـهـلّل
‍‍‌‏‎والـطير ألـسنة الغصون وقد iiشدت      لـيطيب  لـي شرب المدام iiالسلسل
‍‍‌‏‎مـن  حُـمّرٍ أو عـندليب مـطربٍ      أو  زُرزرٍ أو تـدريـجٍ أو iiبـلـبل
‍‍‌‏‎فـأخـذتـها  عــاديّـةً غـيـليّةً      تـجلى  عـلَيّ كـمثل عين iiالأشهل
‍‍‌‏‎قـد كـان ذاك وفـي الصبا iiمتنفّس      والـدهر أعـمى ليس يعرف iiمعقلي
‍‍‌‏‎حـتى اذا خـط الـمشيب iiبعارضي      خــط ا لانـابـة رمـتها iiبـتبتل
‍‍‌‏‎وجـعلت  تـكفير الـذنوب مدائحي      فــي سـادة آل الـنبي iiالـمرسل
فـي  سـادةٍ حـازوا الـمفاخر iiقادةٍ      ورقـوا  الـفخار بـمقولٍ iiوبمنصُل

ادب الطف ـ الجزء الثاني 136

‍‍‌‏‎وتـشـدّد يـوم الـوغى iiوتـشرُّرٍ      وتـفـضل يـوم الـندى وتـسهل
‍‍‌‏‎وتـقدّم فـي الـعلم غـير iiمـحلأٍ      وتـحـقق بـالعلم غـير مـحلحل
‍‍‌‏‎وعـبـادة مـا نـال عـبد مـثلها      لأداءِ  فـــرضٍ أو أداء تـنـفّل
‍‍‌‏‎هـل  كـالوصيّ مقارع في iiمجمع      هـل كـالوصي مـنازع في محفل
‍‍‌‏‎شَـهَرَ الـحسامَ لـحسم داءٍ معضل      وحـمى  الـجيوش كمثل ليل iiأليل
‍‍‌‏‎لـمّـا أتـوا بـدراً أتـاه iiمـبادرا      يـسخو  بـمهجة مـحربٍ iiمتأصل
‍‍‌‏‎كـم بـاسل قـدردّه وعـليه iiمـن      دمــه رداء أحـمر لـم iiيـصقل
‍‍‌‏‎كـم  ضـربة مـن كـفّه في قرنه      قـد  خـيل جري دمائها من iiجدول
‍‍‌‏‎كـم  حـملة وآلـى عـلى iiأعدائه      تـرمي  الـجبال بـوقعها iiبتزلزل
‍‍‌‏‎هـذا الـجهاد ومـا يـطيق iiبجهده      خـصم  دفـاع وضـوحه iiبـتأوّل
‍‍‌‏‎يـا مـرحبا اذ ظـل يردي iiمرحباً      والـجـيش بـين مـكبّر iiومـهلّل
‍‍‌‏‎واذا  انـثنيت الـى الـعلوم iiرأيته      قـرم  الـقروم يـفوق كـل البزّل
‍‍‌‏‎ويـقـوم  بـالتنزيل والـتأويل iiلا      تـعدوه نـكتة واضـح أو iiمـشكل
‍‍‌‏‎لــولا  فـتـاويه الـتي iiنـجّتهم      لـتـهالكوا بـتـعسّف iiوتـجـهّل
‍‍‌‏‎لـم  يـسأل الأقـوام عن أمرٍ iiوكم      سـألـوه مـدرّعين ثـوب iiتـذلّل
‍‍‌‏‎كـان الـرسول مـدينةً هـو iiبابها      لـو  أثـبت النصّاب قول iiالمرسل
‍‍‌‏‎[قـد  كـان كـرّارا فـسُمّي iiغيره      فـي الـوقت فرّارا فهل من iiمعدل]
‍‍‌‏‎هـذي  صدورهم لبغض المصطفى      تـغلي عـلى الأهلين غلي iiالمرجل
‍‍‌‏‎نـصبت  حـقودهم حروبا iiأدرجت      آل الـنبي عـلى الـخطوب النزّل
‍‍‌‏‎حـلّوا وقـد عـقدوا كما نكثوا iiوقد      عـهدوا  فـقل في نكث باغ iiمبطل
‍‍‌‏‎وافـوا  يـخبرنا بـضعف iiعقولهم      أن الـمـدبر ثَــمّ ربـةُ iiمـحملِ
‍‍‌‏‎هــل صـيّر الله الـنساء iiأئـمة      يـا  أمـة مـثل الـنّعام iiالـمهمل
‍‍‌‏‎دبــت عـقاربهم لـصنو iiنـبيهم      فـاغتاله أشـقى الـورى iiبـتختّل
‍‍‌‏‎أجـروا  دمـاء أخـي النبي iiمحمد      فـلتجرِ  غـرب دمـوعها iiولتهمِل
ولـتصدر الـلعنات غـير iiمـزالةٍ      لـعداه  مـن مـاض ومن iiمستقبل

ادب الطف ـ الجزء الثاني 137

‍‍‌‏‎لـم تـشفهم مـن أحـمد iiأفـعالهم      بـوصيّه الـطهر الـزكي iiالمفضل
‍‍‌‏‎فـتـجرّدوا لـبـنيه ثــم بـناته      بـعظائم فـاسمع حـديث iiالـمقتل
‍‍‌‏‎مـنعوا  حـسينَ الماء وهو iiمجاهد      فـي كـربلاء فـنح كنوح iiالمعولِ
‍‍‌‏‎مـنعوه أعـذب مـنهل وكـذا غدا      يـردون فـي الـنيران أوخم منهل
‍‍‌‏‎يـسقون غـسليناً ويـحشر iiجمعهم      حـشراً  مـتيناً في العقاب iiالمجمل
‍‍‌‏‎أيحزّ رأس ابن الرسول وفي الورى      حــيّ  أمـام ركـابه لـم iiيـقتل
‍‍‌‏‎تـسبى بـنات مـحمد حـتى iiكأنّ      مـحـمدا وافــى بـملّة iiهـرقلِ
‍‍‌‏‎وبـنوا السفاح تحكموا في أهل iiحيّ      عـلى الـفلاح بـفرصة iiوتـعجّل
‍‍‌‏‎نـكت الـدعيّ ابن البغي iiضواحكا      هـي  لـلنبيّ الـخير خـيرُ iiمقبّل
‍‍‌‏‎تـمضي بـنو هند سيوف الهند iiفي      أوداج أولاد الـنـبـيّ iiوتـعـتلي
‍‍‌‏‎نـاحت  مـلائكة الـسماء iiعـليهم      وبـكوا  وقـد سـقّوا كؤوس الذبّل
‍‍‌‏‎فـأرى  الـبكاء مدى الزمان iiمحللا      والـضحك بـعد السبط غير iiمحلّل
‍‍‌‏‎قـد قـلت لـلأحزان : دومي هكذا      وتـنـزّلي بـالـقلب لا iiتـترحّلي
‍‍‌‏‎يــا شـيعة الـهادينَ لا تـتأسّفي      وثـقـي بـحـبل الله لا iiتـتعجلي
‍‍‌‏‎فـعداً  تـرون الـناصبين iiودارهم      قـعر  الـجحيم من الطباق iiالأسفل
‍‍‌‏‎وتـنـعمون مــع الـنبي iiوآلـه      فـي  جـنة الـفردوس أكرم موئل
‍‍‌‏‎هـذي الـقلائد كـالخرائد تـجتلى      فـي  وصف علياء النبي وفي علي
‍‍‌‏‎لـقـريـحةٍ  عـدلـيّةٍ iiشـيـعيةٍ      أزرت بـشـعر مـزرّد iiومـهلهل
‍‍‌‏‎مـا شـاقها لـما أقـمت iiوزانـها      أن  لـم تـكن لـلأعشيين وجرول
‍‍‌‏‎رام  ابـن عـبادٍ بـها قـربً iiالى      سـاداتـه فـأتت بـحسن iiمـكمل
‍‍‌‏‎مـا يـنكر المعنى الذي قصدت iiله      إلا  الــذي وافـى لـعدة iiأفـحل
‍‍‌‏‎وعـليك  يـا مـكيّ حسنُ iiنشيدها      حـتى  تحوزَ كمالَ عيش iiمقبل
(1)

(1) عن ديوان الصاحب بن عباد ص 85 .

ادب الطف ـ الجزء الثاني 138

وقال رحمه الله :

‍‍‌‏‎مـا بـال عَـلوى لا تـرد جـوابي      هـذا  ومـا ودعـت شـرخ iiشبابي
‍‍‌‏‎أتـظـن  أثـواب الـشباب بـلمتي      دَورَ  الـخضابِ فما عرفت iiخضابي
‍‍‌‏‎أوَ  لَـمّ تـرَ الـدنيا تـطيع أوامري      والـدهر  يـلزمُ كـيف شئت iiجنابي
‍‍‌‏‎والـعيش غَـض والـمسارح جـمّة      والـهـمّ  اقـسم لا يَـطور iiبـبابي
‍‍‌‏‎وولاء آل مـحـمد قـد خـيرَ iiلـي      والـعدل  والـتوحيد قـد سـعدا iiبي
‍‍‌‏‎مـن  بـعد ما استدّت مطالب iiطالب      بـاب  الـرشاد الـى هدىً وصواب
‍‍‌‏‎عـاودت  عـرصة أصبهان iiوجهلُها      ثـبـت الـقواعد مـحكمُ iiالأطـناب
‍‍‌‏‎والـجبر  والـتشبيه قـد جـثما iiبها      والـديـن فـيها مـذهب iiالـنصّاب
‍‍‌‏‎فـكـففتهم  دهــراً وقـد iiفـقّهتهم      الا  أراذل مـــن ذوي iiالأنــاب
‍‍‌‏‎ورويـتُ مـن فـضل الـنبيّ iiوآله      مــا لا يـبـقي شـبهة iiالـمرتاب
‍‍‌‏‎وذكـرت  مـا خـصّ النبي iiبفضله      مـن  مـفخر الاعـمال iiوالانـساب
‍‍‌‏‎وذر الــذي كـانـت تـعرف داءه      انّ  الـشفاء لـه اسـتماع iiخـطابي
‍‍‌‏‎يـا  آل احـمد انـتم حـرزي iiالذي      أمِـنَت بـه نـفسي مـن iiالأوصاب
‍‍‌‏‎أُسـعـدت بـالـدنيا وقـد والـيتكم      وكـذا يـكون مـع الـسعود iiمـأبي
‍‍‌‏‎انـتم سـراج الله فـي ظـلم iiالدجى      وحـسامه  فـي كـل يـوم iiضراب
‍‍‌‏‎ونـجومه الـزهر التي تهدي iiالورى      ولـيـوثه إن غـابَ لـيثُ iiالـغابِ
‍‍‌‏‎لا  يـرتجى ديـن خـلا مـن iiحبّكم      هـل يـرتجى مَـطُر بـغير سحاب
‍‍‌‏‎أنـتـم يـمـين الله فـي iiأمـصاره      لـو يـعرف الـنصّاب رجع iiجواب
‍‍‌‏‎تركوا الشراب وقد شكوا غلل الصدى      وتـعـلّلوا جـهـلا بـلمع iiسـراب
لـم  يـعلموا أن الـهوى يهوي iiبمن      تــرك الـعـقيدة ربـة iiالانـساب
‍‍‌‏‎لـم  يـعلموا أن الـوصيّ هو iiالذي      غَـلَبَ  الـخضارم كـلّ يوم iiغلاب
‍‍‌‏‎لـم  يـعلموا أن الـوصيّ هو iiالذي      آخــى الـنـبي اخـوّة iiالانـجاب
‍‍‌‏‎لـم  يـعلموا أن الـوصي هو iiالذي      سـبـق الـجـميع بـسنّةٍ iiوكـتاب

 
الصفحة السابقةالفهرسالصفحة اللاحقة

 

طباعة الصفحةبحث