ادب الطف

 
 

ادب الطف ـ الجزء الثاني 139

‍‍‌‏‎لـم  يـعلموا أن الـوصي هو iiالذي      لـم يـرضَ بـالاصنام والانـصاب
‍‍‌‏‎لـم  يـعلموا أن الـوصي هو iiالذي      آتـى  الـزكاة وكـان في iiالمحراب
‍‍‌‏‎لـم  يـعلموا أن الـوصي هو iiالذي      حَـكمَ  الـغدير لـه على iiالأصحاب
‍‍‌‏‎لـم  يـعلموا أن الـوصي هو iiالذي      قـد  سـام أهـل الشرك سوم عذاب
‍‍‌‏‎لـم  يـعلموا أن الـوصي هو iiالذي      أزرى  بـبـدر كـل أصـيد iiآبـي
‍‍‌‏‎لـم  يـعلموا أن الـوصي هو iiالذي      تــرك الـضلال مـغلّل iiالأنـياب
‍‍‌‏‎مـالي  أقـصّ فـضائل البحر iiالذي      عـلياه  تـسبقُ عـدّ كـلّ iiحـساب
‍‍‌‏‎لـكـنّني مـتـروّح بـيـسير iiمـا      أُبـديـه  أرجـو أن يـزيدَ iiثـوابي
‍‍‌‏‎وأريــد  اكـمادَ الـنواصب iiكـلّما      سـمعوا  كـلامي وهو صوت iiرباب
‍‍‌‏‎يـحـلو  اذا الـشـيعيّ ردّد iiذكـره      لـكن عـلى الـنصّاب مثل iiالصاب
‍‍‌‏‎مــدح كـأيـام الـشباب iiجـعلتها      دأبـــي وهُــنّ iiعـقـائدالآداب
‍‍‌‏‎حُـبّـي أمـيـر الـمؤمنين iiديـانة      ظـهرت عـليه سـرائري iiوثـيابي
‍‍‌‏‎أدّت  الـيـه بـصـائر iiأعـمـلتها      اعـمال  مـرضيّ الـيقين iiعـقابي
‍‍‌‏‎لـم يـعبث الـتقليد بـي iiومـحبتي      لـعـمارة الأســلاف iiوالأحـساب
‍‍‌‏‎يـا كـفؤ بـنت مـحمد لـولاك iiما      زفّـت  الـى بـشرٍ مـدى iiالأحقاب
‍‍‌‏‎يـا  أصـل عـترة احـمدٍ لولاك لم      يـك  أحـمد الـمبعوث ذا iiأعـقاب
‍‍‌‏‎وأفـئـت بـالـحسنين خـير iiولادة      قــد ضـمنت بـحقائق iiالأنـجاب
‍‍‌‏‎كـان  الـنبي مـدينة الـعلم iiالـتي      حـوت الـكمال وكـنت أفضل iiباب
‍‍‌‏‎ردّت  عـليك الـشمس وهي iiفضيلة      بَـهَرت  فـلم تـستر بـلفّ iiنـقاب
‍‍‌‏‎لـم  أحـك إلا مـا روتـه iiنواصب      عـادتك  وهـي مـباحة iiالأسـلاب
‍‍‌‏‎عـوملتَ  يـا صـنو الـنبي iiوتلوه      بـأوابـد جــاءت بـكل iiعـجاب
‍‍‌‏‎عـوهدتَ  ثـم نـكثت وانفرد iiالألى      نـكصوا بـحربهم عـلى iiالأعـقاب
‍‍‌‏‎حـوربتَ  ثـم قـتلتَ ثـم لعنت iiيا      بـعـداً  لأجـمعهم وطـول iiتَـباب
أيـشـك  فـي لـعني أمـية iiإنـها      نفرت  على الاصرار iiوالاضباب
(1)

(1) وفي نسخة : جارت على الاحرار والاطياب .

ادب الطف ـ الجزء الثاني 140

‍‍‌‏‎قـد لـقبوكَ يـا أبـا تـرابٍ iiبعدما      بـاعـوا شـريعتهم بـكفّ iiتـراب
‍‍‌‏‎قـتلوا  الـحسين فـيا لـعولي iiبعده      ولـطول نـوحي أو أصـير لما iiبي
‍‍‌‏‎وهــم الألـى مـنعوه بـلّة iiغُـلةٍ      والـحتف  يـخطبه مـع iiالـخطّاب
‍‍‌‏‎أودى  بــه وبـاخوةٍ غُـرّ iiغـدت      أرواحـهـم  شَـوراً بـكفّ iiنـهاب
‍‍‌‏‎وسـبـوا بـنـات مـحمد iiفـكأنهم      طـلبوا دخـول الـفتح iiوالأحـزاب
‍‍‌‏‎رفـقـا فـفي يـوم الـقيامة غـنية      والـنـار  بـاطشة بـسوط عـقاب
‍‍‌‏‎ومـحـمد  ووصـيّـه وابـناه iiقـد      نـهـضوا بـحكمِ الـقاهر iiالـغلاب
‍‍‌‏‎فـهـناك عـضّ الـظالمون أكـفّهم      والـنـار تـلـقاهم بـغير iiحـجاب
‍‍‌‏‎مـا  كـفّ طـبعي عـن إطالة iiهذه      مَـلَـل ولا عـجز عـن iiالاسـهاب
‍‍‌‏‎كـلا  ولا لـقصور عـلياكم عن iiالا      كـثـارِ والـتـطويل iiوالاطـنـاب
‍‍‌‏‎لـكن خـشيت عـلى الـرواة iiسأمةً      فـقـصدت ايـجازاً عـلى اهـذاب
‍‍‌‏‎كــم  سـامع هـذا سـليم iiعـقيدة      صـدق  الـتشيع مـن ذوي iiالألباب
‍‍‌‏‎يـدعـو  لـقـائلها بـأخلص iiنـيّة      مـتـخـشّعا لـلـواحد iiالـوهّـاب
‍‍‌‏‎ومـناصب  فـارت مـراجل iiغيظه      حـنـقاً عـليّ ولا يـطيق iiمـعابي
‍‍‌‏‎ومـقـابل  لـيَ بـالجميل iiتـصنّعا      وفــؤاده كــره عـلى iiظَـبظاب
‍‍‌‏‎انّ  ابــن عـبّـادٍ بــآل iiمـحمد      يـرجو
(1)  بـرغم الناصب iiالكذّاب
فـالـيك يــا كـوفيّ أنـشِد هـذه      مـثلَ  الـشباب وجودَةِ iiالأحباب
(2)

وقال :

بلغت نفسي مناها‌‏‎      بالموالي آل طـه

‍‍‌‏‎برسول الله من حا     ز المعالي وحواها

وأخيه خير نفـس     شرّف الله بناهـا

(1) لعله : يزجو او ينجو .
(2) عن الديوان .

ادب الطف ـ الجزء الثاني 141

‍‍‌‏‎وبـبنتِ  الـمصطفى iiمَن      أشـبـهت فـضلا أبـاها
‍‍‌‏‎وبـحـب  الـحسن الـبا      لـغِ فـي الـعليا iiمـداها
‍‍‌‏‎والـحسين الـمرتضى iiيو      م الـمـساعي إذ iiحـواها
‍‍‌‏‎لـيس  فـيهم غـير iiنجمٍ      قــد تـعـالى iiوتـناهى
‍‍‌‏‎عـترة  أصـبحت iiالـدّن      يـا جـميعا فـي iiذراهـا
‍‍‌‏‎لا تُـغرّوا حـين iiصارت      بـاغـتـصاب لـعـداها
‍‍‌‏‎أيـهـا الـحـاسد iiتـعسا      لــك  إذ رمـت iiقـلاها
‍‍‌‏‎هـل سـناً مـثل سـناها      هـل  عُـلا مـثل iiعلاها
‍‍‌‏‎أو  لـيست صـفوة iiالـلّ      ه عـلى الـخلق اصطفاها
‍‍‌‏‎وبــراهـا  إذ بـراهـا      وعـلـى الـنجم iiثـراها
‍‍‌‏‎شـجرات الـعلم iiطـوبى      لـلـذي  نــال iiجـناها
‍‍‌‏‎أيـهـا الـناصب iiسـمعا      أخــذ الـقـوس iiفـتاها
‍‍‌‏‎اسـتـمع غــرّ iiمـعال      فـي قـريضي iiمـجتلاها
‍‍‌‏‎مَــن كـمـولاي عـليٍ      فـي  الوغى يحمي iiلظاها
‍‍‌‏‎وخُـصى  الأبـطال قد لا      صـقن  لـلخوف iiكـلاها
‍‍‌‏‎مَـن  يـصيد الصيد iiفيها      بـالظبي  حـين iiانتضاها
‍‍‌‏‎انـتـضاها  ثـم iiأمـضا      هـا  عـليهم iiفـارتضاها
‍‍‌‏‎مـن  لـه فـي كـل يوم      وقـفـات  لا iiتـضـاهى
‍‍‌‏‎كـم وكـم حـرب عـقام      قــد بـالصمصام iiفـاها
‍‍‌‏‎يــا عـذولـيّ عـلـيه      رمـتـما  مـني iiسـفاها
‍‍‌‏‎اذكــرا  أفـعـال بـدر      لـست أبـغي مـا iiسواها
‍‍‌‏‎اذكــرا غــزوة iiأحـد      انــه  شـمس ضـحاها
‍‍‌‏‎[اذكــرا حـرب حـنينٍ      انــه بــدر دجـاهـا]
‍‍‌‏‎اذكـرا  الأحـزاب iiتـعلم      انــه  لـيـث iiشـراها
اذكــرا مـهجة iiعـمرو      كـيـف  أفـناها iiتـجاها

ادب الطف ـ الجزء الثاني 142

‍‍‌‏‎اذكــرا أمـر iiبـراة(1)      واصـدقاني مـن iiتـلاها
‍‍‌‏‎اذكـرا  مـن زوج iiالـزه      راء كـيـمـا iiيـتـباهى
‍‍‌‏‎اذكـرا لـي بـكرة iiالطي      ر فـقـدطـار iiسـنـاها
‍‍‌‏‎اذكـرا لـي قـلل iiالـعل      م  ومــن حـل iiذراهـا
‍‍‌‏‎كــم  امــور ذكـراها      وأمـــور  iiنـسـيـاها
‍‍‌‏‎حـالـه  حـالـة هـارو      ن لـمـوسى iiفـافـهماها
‍‍‌‏‎ذكـره فـي كـتب iiالـل      ه  دراهــا مـن دراهـا
‍‍‌‏‎أمّـتا  مـوسى iiوعـيسى      قــد  بـلـته iiفـاسألاها
‍‍‌‏‎أعـلـى  حــب iiعـلي      لامـنـي  الـقوم سـفاها
‍‍‌‏‎لـم  يـلج اذ انـهم شـع      ريَ لا صـمّ iiصـداها
(2)
‍‍‌‏‎أهـمـلوا  قـرباه جـهلا      وتـحـطوا  iiمـقـتضاها
‍‍‌‏‎نـكـثوه  بـعـد أيـمـا      نٍ  أغـاروا مـن iiقـواها
‍‍‌‏‎لــعـنـوه iiلـعـنـات      لـزمـتـهم iiبـعـراهـا
‍‍‌‏‎ومـشوا فـي يـوم iiخـمٍ      لا  جــلا الله iiعـشـاها
‍‍‌‏‎طـلبوا  الـدنيا وقـد iiأع      رضَ عـنـها iiوجـفـاها
‍‍‌‏‎وهـو لـولا الـدين لم iiيأ      سـف عـلى مَن قد iiنفاها
‍‍‌‏‎واحـتمى عـنها ولـو iiقد      قــام كـلـبُ iiفـأدعاها
‍‍‌‏‎يـا  قـسيم الـنار iiوالجن      ة لا تـخـشى اشـتـباها
‍‍‌‏‎ردّت الـشـمس iiعـلـيه      بـعد  مـا فـات iiسـناها
‍‍‌‏‎ولـه  كـأس رسـول iiال      لـه  مـن شـاء iiسـقاها
‍‍‌‏‎أول  الـنـاس iiصــلاة      جـعل  الـتقوى iiحـلاها
‍‍‌‏‎عــرفَ  الـتأويل iiلـمّا      أن جـهلتم مـا ii«طحاها»

(1) براة : اي براءة . ويعني بها سورة براءة ، ولعل الأصوب (براء) .
(2) لعل المقصود : يا صم صداها .

ادب الطف ـ الجزء الثاني 143

‍‍‌‏‎لـيس يـحصى مـأثرات      قــد حـماها iiواعـتماها
‍‍‌‏‎غـير مَـن [قد] وطأ iiالأر      ض و[من] أحصى حصاها
‍‍‌‏‎نـاجزته  عـصب iiالـبغ      ي  بــأنـواع iiبـلاهـا
‍‍‌‏‎قـتـلته ثــم لـم iiتـق      نـع  بـما كـان iiشـقاها
‍‍‌‏‎فـتـصـدّت  iiلـبـنـيه      بـظـبـاها iiومــداهـا
‍‍‌‏‎أردت الأكـبَـرَ iiبـالـسم      ومــا كــان iiكـفـاها
‍‍‌‏‎وانـبرت تـبغي iiحـسينا      وغــزتـه  iiوغـزاهـا
‍‍‌‏‎وهـي  دنـياً ليس iiتصفو      لابـن  ديـنٍ iiمَـشرعاها
‍‍‌‏‎نـاوشـتـه  iiعـطّـشته      جــرأةً فــي iiمـلتقاها
‍‍‌‏‎مـنـعته  شـربةً iiوالـط      يـر قـد أروت iiصـداها
‍‍‌‏‎وأفـاتـت  نـفـسه iiيـا      لـيت روحـي قـد iiفداها
‍‍‌‏‎بـنـته  تـدعـو iiأبـاها      أخـتـه تـبـكي iiأخـاها
‍‍‌‏‎لـو رأى أحـمد مـا كـا      ن دهـــاه ودهــاهـا
‍‍‌‏‎ورأى زيـنـب iiولـهـى      ورأى شـمـرا iiسـبـاها
‍‍‌‏‎لـشكا  الـحال الـى iiالل      ه وقــد كــان iiشـكاها
‍‍‌‏‎والـــى  الله iiسـيـأتي      وهـو  أولـى مَن iiجزاها
‍‍‌‏‎لـعـن الله ابـن iiحـربٍ      لـعـنةً تـكوي iiالـجباها
‍‍‌‏‎أيـهـا  الـشـيعة لا iiأع      نـي بـقولي مَـن iiعداها
‍‍‌‏‎كـنت فـي حـالِ شـكاةٍ      أزعـجـتـني  بـأذاهـا
‍‍‌‏‎كــأس حـمّاها iiسـقتني      عــن حـميّاها iiحـماها
‍‍‌‏‎فـتـشـفّيت  بـهـذا ال      مـدحِ فـي الوقت iiابتداها
‍‍‌‏‎فـــوحــق الله انّ الله      لــم  يـثـبت iiأذاهــا
‍‍‌‏‎وكـفـى نـتـفسي iiلـمّا      تـمّ  شـعري مـا iiعراها
‍‍‌‏‎أحــمـد الله iiكـثـيـرا      عـزّ  ذو الـعرش iiآلـها
‍‍‌‏‎ثــم  سـاداتي فـإن iiال      قـول  يُـلقى فـي iiذراها

 
الصفحة السابقةالفهرسالصفحة اللاحقة

 

طباعة الصفحةبحث