ادب الطف ـ الجزء الثاني 139
لـم يـعلموا أن الـوصي هو iiالذي لـم يـرضَ بـالاصنام والانـصاب
لـم يـعلموا أن الـوصي هو iiالذي آتـى الـزكاة وكـان في iiالمحراب
لـم يـعلموا أن الـوصي هو iiالذي حَـكمَ الـغدير لـه على iiالأصحاب
لـم يـعلموا أن الـوصي هو iiالذي قـد سـام أهـل الشرك سوم عذاب
لـم يـعلموا أن الـوصي هو iiالذي أزرى بـبـدر كـل أصـيد iiآبـي
لـم يـعلموا أن الـوصي هو iiالذي تــرك الـضلال مـغلّل iiالأنـياب
مـالي أقـصّ فـضائل البحر iiالذي عـلياه تـسبقُ عـدّ كـلّ iiحـساب
لـكـنّني مـتـروّح بـيـسير iiمـا أُبـديـه أرجـو أن يـزيدَ iiثـوابي
وأريــد اكـمادَ الـنواصب iiكـلّما سـمعوا كـلامي وهو صوت iiرباب
يـحـلو اذا الـشـيعيّ ردّد iiذكـره لـكن عـلى الـنصّاب مثل iiالصاب
مــدح كـأيـام الـشباب iiجـعلتها دأبـــي وهُــنّ iiعـقـائدالآداب
حُـبّـي أمـيـر الـمؤمنين iiديـانة ظـهرت عـليه سـرائري iiوثـيابي
أدّت الـيـه بـصـائر iiأعـمـلتها اعـمال مـرضيّ الـيقين iiعـقابي
لـم يـعبث الـتقليد بـي iiومـحبتي لـعـمارة الأســلاف iiوالأحـساب
يـا كـفؤ بـنت مـحمد لـولاك iiما زفّـت الـى بـشرٍ مـدى iiالأحقاب
يـا أصـل عـترة احـمدٍ لولاك لم يـك أحـمد الـمبعوث ذا iiأعـقاب
وأفـئـت بـالـحسنين خـير iiولادة قــد ضـمنت بـحقائق iiالأنـجاب
كـان الـنبي مـدينة الـعلم iiالـتي حـوت الـكمال وكـنت أفضل iiباب
ردّت عـليك الـشمس وهي iiفضيلة بَـهَرت فـلم تـستر بـلفّ iiنـقاب
لـم أحـك إلا مـا روتـه iiنواصب عـادتك وهـي مـباحة iiالأسـلاب
عـوملتَ يـا صـنو الـنبي iiوتلوه بـأوابـد جــاءت بـكل iiعـجاب
عـوهدتَ ثـم نـكثت وانفرد iiالألى نـكصوا بـحربهم عـلى iiالأعـقاب
حـوربتَ ثـم قـتلتَ ثـم لعنت iiيا بـعـداً لأجـمعهم وطـول iiتَـباب
أيـشـك فـي لـعني أمـية iiإنـها نفرت على الاصرار iiوالاضباب(1)
(1) وفي نسخة : جارت على الاحرار والاطياب .
ادب الطف ـ الجزء الثاني 140
قـد لـقبوكَ يـا أبـا تـرابٍ iiبعدما بـاعـوا شـريعتهم بـكفّ iiتـراب
قـتلوا الـحسين فـيا لـعولي iiبعده ولـطول نـوحي أو أصـير لما iiبي
وهــم الألـى مـنعوه بـلّة iiغُـلةٍ والـحتف يـخطبه مـع iiالـخطّاب
أودى بــه وبـاخوةٍ غُـرّ iiغـدت أرواحـهـم شَـوراً بـكفّ iiنـهاب
وسـبـوا بـنـات مـحمد iiفـكأنهم طـلبوا دخـول الـفتح iiوالأحـزاب
رفـقـا فـفي يـوم الـقيامة غـنية والـنـار بـاطشة بـسوط عـقاب
ومـحـمد ووصـيّـه وابـناه iiقـد نـهـضوا بـحكمِ الـقاهر iiالـغلاب
فـهـناك عـضّ الـظالمون أكـفّهم والـنـار تـلـقاهم بـغير iiحـجاب
مـا كـفّ طـبعي عـن إطالة iiهذه مَـلَـل ولا عـجز عـن iiالاسـهاب
كـلا ولا لـقصور عـلياكم عن iiالا كـثـارِ والـتـطويل iiوالاطـنـاب
لـكن خـشيت عـلى الـرواة iiسأمةً فـقـصدت ايـجازاً عـلى اهـذاب
كــم سـامع هـذا سـليم iiعـقيدة صـدق الـتشيع مـن ذوي iiالألباب
يـدعـو لـقـائلها بـأخلص iiنـيّة مـتـخـشّعا لـلـواحد iiالـوهّـاب
ومـناصب فـارت مـراجل iiغيظه حـنـقاً عـليّ ولا يـطيق iiمـعابي
ومـقـابل لـيَ بـالجميل iiتـصنّعا وفــؤاده كــره عـلى iiظَـبظاب
انّ ابــن عـبّـادٍ بــآل iiمـحمد يـرجو(1) بـرغم الناصب iiالكذّاب
فـالـيك يــا كـوفيّ أنـشِد هـذه مـثلَ الـشباب وجودَةِ iiالأحباب(2)
وقال :
بلغت نفسي مناها بالموالي آل طـه
برسول الله من حا ز المعالي وحواها
وأخيه خير نفـس شرّف الله بناهـا
(1) لعله : يزجو او ينجو .
(2) عن الديوان .
ادب الطف ـ الجزء الثاني 141
وبـبنتِ الـمصطفى iiمَن أشـبـهت فـضلا أبـاها
وبـحـب الـحسن الـبا لـغِ فـي الـعليا iiمـداها
والـحسين الـمرتضى iiيو م الـمـساعي إذ iiحـواها
لـيس فـيهم غـير iiنجمٍ قــد تـعـالى iiوتـناهى
عـترة أصـبحت iiالـدّن يـا جـميعا فـي iiذراهـا
لا تُـغرّوا حـين iiصارت بـاغـتـصاب لـعـداها
أيـهـا الـحـاسد iiتـعسا لــك إذ رمـت iiقـلاها
هـل سـناً مـثل سـناها هـل عُـلا مـثل iiعلاها
أو لـيست صـفوة iiالـلّ ه عـلى الـخلق اصطفاها
وبــراهـا إذ بـراهـا وعـلـى الـنجم iiثـراها
شـجرات الـعلم iiطـوبى لـلـذي نــال iiجـناها
أيـهـا الـناصب iiسـمعا أخــذ الـقـوس iiفـتاها
اسـتـمع غــرّ iiمـعال فـي قـريضي iiمـجتلاها
مَــن كـمـولاي عـليٍ فـي الوغى يحمي iiلظاها
وخُـصى الأبـطال قد لا صـقن لـلخوف iiكـلاها
مَـن يـصيد الصيد iiفيها بـالظبي حـين iiانتضاها
انـتـضاها ثـم iiأمـضا هـا عـليهم iiفـارتضاها
مـن لـه فـي كـل يوم وقـفـات لا iiتـضـاهى
كـم وكـم حـرب عـقام قــد بـالصمصام iiفـاها
يــا عـذولـيّ عـلـيه رمـتـما مـني iiسـفاها
اذكــرا أفـعـال بـدر لـست أبـغي مـا iiسواها
اذكــرا غــزوة iiأحـد انــه شـمس ضـحاها
[اذكــرا حـرب حـنينٍ انــه بــدر دجـاهـا]
اذكـرا الأحـزاب iiتـعلم انــه لـيـث iiشـراها
اذكــرا مـهجة iiعـمرو كـيـف أفـناها iiتـجاها
ادب الطف ـ الجزء الثاني 142
اذكــرا أمـر iiبـراة(1) واصـدقاني مـن iiتـلاها
اذكـرا مـن زوج iiالـزه راء كـيـمـا iiيـتـباهى
اذكـرا لـي بـكرة iiالطي ر فـقـدطـار iiسـنـاها
اذكـرا لـي قـلل iiالـعل م ومــن حـل iiذراهـا
كــم امــور ذكـراها وأمـــور iiنـسـيـاها
حـالـه حـالـة هـارو ن لـمـوسى iiفـافـهماها
ذكـره فـي كـتب iiالـل ه دراهــا مـن دراهـا
أمّـتا مـوسى iiوعـيسى قــد بـلـته iiفـاسألاها
أعـلـى حــب iiعـلي لامـنـي الـقوم سـفاها
لـم يـلج اذ انـهم شـع ريَ لا صـمّ iiصـداها(2)
أهـمـلوا قـرباه جـهلا وتـحـطوا iiمـقـتضاها
نـكـثوه بـعـد أيـمـا نٍ أغـاروا مـن iiقـواها
لــعـنـوه iiلـعـنـات لـزمـتـهم iiبـعـراهـا
ومـشوا فـي يـوم iiخـمٍ لا جــلا الله iiعـشـاها
طـلبوا الـدنيا وقـد iiأع رضَ عـنـها iiوجـفـاها
وهـو لـولا الـدين لم iiيأ سـف عـلى مَن قد iiنفاها
واحـتمى عـنها ولـو iiقد قــام كـلـبُ iiفـأدعاها
يـا قـسيم الـنار iiوالجن ة لا تـخـشى اشـتـباها
ردّت الـشـمس iiعـلـيه بـعد مـا فـات iiسـناها
ولـه كـأس رسـول iiال لـه مـن شـاء iiسـقاها
أول الـنـاس iiصــلاة جـعل الـتقوى iiحـلاها
عــرفَ الـتأويل iiلـمّا أن جـهلتم مـا ii«طحاها»
(1) براة : اي براءة . ويعني بها سورة براءة ، ولعل الأصوب (براء) .
(2) لعل المقصود : يا صم صداها .
ادب الطف ـ الجزء الثاني 143
لـيس يـحصى مـأثرات قــد حـماها iiواعـتماها
غـير مَـن [قد] وطأ iiالأر ض و[من] أحصى حصاها
نـاجزته عـصب iiالـبغ ي بــأنـواع iiبـلاهـا
قـتـلته ثــم لـم iiتـق نـع بـما كـان iiشـقاها
فـتـصـدّت iiلـبـنـيه بـظـبـاها iiومــداهـا
أردت الأكـبَـرَ iiبـالـسم ومــا كــان iiكـفـاها
وانـبرت تـبغي iiحـسينا وغــزتـه iiوغـزاهـا
وهـي دنـياً ليس iiتصفو لابـن ديـنٍ iiمَـشرعاها
نـاوشـتـه iiعـطّـشته جــرأةً فــي iiمـلتقاها
مـنـعته شـربةً iiوالـط يـر قـد أروت iiصـداها
وأفـاتـت نـفـسه iiيـا لـيت روحـي قـد iiفداها
بـنـته تـدعـو iiأبـاها أخـتـه تـبـكي iiأخـاها
لـو رأى أحـمد مـا كـا ن دهـــاه ودهــاهـا
ورأى زيـنـب iiولـهـى ورأى شـمـرا iiسـبـاها
لـشكا الـحال الـى iiالل ه وقــد كــان iiشـكاها
والـــى الله iiسـيـأتي وهـو أولـى مَن iiجزاها
لـعـن الله ابـن iiحـربٍ لـعـنةً تـكوي iiالـجباها
أيـهـا الـشـيعة لا iiأع نـي بـقولي مَـن iiعداها
كـنت فـي حـالِ شـكاةٍ أزعـجـتـني بـأذاهـا
كــأس حـمّاها iiسـقتني عــن حـميّاها iiحـماها
فـتـشـفّيت بـهـذا ال مـدحِ فـي الوقت iiابتداها
فـــوحــق الله انّ الله لــم يـثـبت iiأذاهــا
وكـفـى نـتـفسي iiلـمّا تـمّ شـعري مـا iiعراها
أحــمـد الله iiكـثـيـرا عـزّ ذو الـعرش iiآلـها
ثــم سـاداتي فـإن iiال قـول يُـلقى فـي iiذراها |