ادب الطف

 
 

ادب الطف ـ الجزء الثاني 323

قال السمعاني في الانساب ج 5 ص 170 :

الخفاجي ، بفتح الحاء المنقوطة والفاء وفي آخرها الجيم ، هذه النسبة إلى خفاجة ، وهي اسم امرأة ، هكذا ذكر لي أبو أزيَد الخفاجي في بريّة السماوة ، وولد لها أولاد وكثروا وهم يسكنون بنواحي الكوفة ، وكان أبو أزيد يقول : يَركب منا على الخيل أكثر من ثلاثين ألف فارس سوى الركبان والمشاة . ولقيت منهم جماعة كثيرة وصحبتهم ؛ والمشهور بالانتساب اليهم الشاعر المفلق أبو [محمد عبد الله بن محمد بن] سعيد بن [سنان] الخفاجي كان يسكن حلب وشعره مما يدخل الأذن بغير إذن .

توفي سنة 466 وله شعر في امير المؤمنين علي عليه السلام كذا قال الأمين في الجزء الأول من الأعيان ص 392 .

الأمير أبو محمد بن عبد الله بن محمد بن سنان الشاعر الشيعي المعروف بابن سنان صاحب سر الفصاحة في اللغة .

توفي سنة 466 حكي انه كان قد تحصن بقرية (اعزاز) من أعمال حلب ثم أطعموه خشكنانجه مسمة فمات الخفاجي في اعزاز وحمل الى حلب ودفن فيها كذا جاء في الكنى والألقاب .

ادب الطف ـ الجزء الثاني 324

وقال السيد الأمين في الأعيان :

الأمير ابو محمد عبد الله بن محمد بن سعيد بن يحيى بن الحسين بن محمود بن الربيع المعروف بابن سنان الخفاجي الحلبي .

له ديوان شعر مطبوع ، وكان والياً على قلعة اعزاز ، ولاه عليها محمود ابن صالح فاستبد بها ، وكانت ولايته بواسطة ابي نصر محمد بن محمد ابن النحاس .

وذكره السيد الامين ايضاً في الجزء السادس من الأعيان ص 479 فقال : اسمه عبد الله بن سعيد بن محمد بن سنان . ادب الطف ـ الجزء الثاني 325

أحمد بن أبي منصور القطان

يـا  أيـها الـمنزل iiالمحيل      غـاثك  مـستحفز iiهـطول
أزرى  عـليك الـزمان iiلما      شـجاك  مـن أهل iiالرحيل
لا  تـغترر بـالزمان iiواعلم      أنّ يــد الـدهر تـستطيل
فــإن آجـالـنا قـصـارٌ      فـيـه  وآمـالـنا iiتـطول
تـفنى  الـليالي وليس يفنى      شـوقي  ولا حسرتي iiتزول
لا  صـاحبٌ منصفٌ iiفاسلو      بــه ولا حـافظٌ iiوصـول
وكـيف أبـقى بـلا iiصديق      بـاطـنه بـاطـنٌ iiجـميل
يـكون  فـي البعد iiوالتداني      يـقول مـثل الـذي أقـول
هـيهات قـلّ الـوفاء iiفيهم      فـلا  حـميمٌ ولا iiوصـول
يـا  قـوم مـا بـالنا iiجفينا      فــلا كـتاب ولا iiرسـول
لـو  وجدوا بعض ما iiوجدنا      لـكـاتبونا  ولـم iiيـحولوا
حـالوا  وخانوا ولم iiيجودوا      لـنا بـوصل ولـم iiيُـذيلوا
قـلـبي قـريحٌ بـه كـلومٌ      أفـتـنَه  طـرفك iiالـبخيل
أنـحَلَ جـسمي هواك iiحتى      كـأنـه خـصرك iiالـنحيل
يـا قـاتلي بـالصدود iiرفقاً      بـمـهجة  شـفّـها غـليل
غصنٌ  من البان حيث iiمالت      ريـح الـخزامى بـه iiيميل

ادب الطف ـ الجزء الثاني 326

يـسطو عـلينا بـغنج iiلحظ      كـأنـه  مـرهف iiصـقيل
كـما  سـطت بالحسين iiقومٌ      أراذل مــا لـهم iiأُصـول
يـا  أهـل كوفان لم iiغدرتم      بــه  وأنـتم لـه iiنـكول
أنـتـم كـتبتم الـيه iiكـتباً      وفــي  طـويّاتها iiدخـول
قـتـلتموه بـهـا iiفـريـداً      يـا بـأبي الـمفرد iiالـقتيل
مـا  عـذركم في غد إذا iiما      قـامت لـدى جـدّه الذحول
أيـن  الـذي حين iiأرضعوه      نـاغاه  فـي المهد iiجبرئيل
أيـن  الـذي حـين iiغمدوه      قـبّـله أحـمـد iiالـرسول
أيـن  الـذي جـدّه iiالـنبي      وأمــه  فـاطـم iiالـبتول
أنـا ابـن منصور لي iiلسان      على  ذوي النصب iiيستطيل
ما الرفض ديني ولا اعتقادي      ولست عن مذهبي iiأحول
(1)

ادب الطف ـ الجزء الثاني 327

أبو أحمد بن أبي منصور بن علي القطيفي المعروف بالقطان ، قال السيد الأمين في الأعيان جزء 6 ص 119 :

في البحار عن بعض كتب المناقب القديمة أخبرني أبو منصور الديلمي عن احمد بن علي بن عامر الفقيه أنشدني ابو احمد بن أبي منصور بن علي القطيفي المعروف بالقطان ببغداد لنفسه (يا أيها المنزل المحيل) .

وجاء ذكره في الجزء الثالث من الكنى والألقاب ص 55 وروى له بعض هذه الأبيات .

أقول وكرر السيد الترجمة في الجزء 10 ص 226 وذكر القصيدة بزيادة بيتين ، وزاد في الترجمة بأن ذكر سنة وفاته فقال : توفي حدود سنة 480 ببغداد ودفن بمقابر قريش ، ولكن أسماه هنا : أحمد بن منصور بن علي القطيفي القطان البغدادي ولعله أصوب .

وجاء في شعراء القطيف للعلامة المعاصر الشيخ علي منصور المرهون قال :

احمد بن منصور المتوفي سنة 480 هو أحمد بن منصور بن علي القطان القطيفي البغدادي الأديب الشاعر ، ترحّل من بلاده القطيف الى بغداد وسكن بها ومدح أمراءها كما مدح ورثى أهل البيت عليهم السلام وما زال في بغداد مقيما حتى مات بها ودفن في مقابر قريش .

ادب الطف ـ الجزء الثاني 328

ابن جبر المصري

يــا دار غـادرني جـديد بـلاك      رثّ  الـجديد فـهل رثيت لذاك ؟!
أم أنـت عـما اشـتكيه من iiالهوى      عـجماء  منذ عَجَم البِلى مغناك ii؟!
ضـفناك  نستقري الرسوم فلم iiنجد      إلا تـبـاريح الـهـموم iiقِــراك
ورسـيس شـوقٍ تـمتري iiزفراته      عـبـراتنا حـتـى تَـبُلّ iiثـراك
مـا بـال ربـعكِ لا يـبلّ ؟ iiكأنما      يـشكو  الـذي انا من نحولي iiشاك
طـلّت طـلولك دمـع عيني iiمثلما      سـفكت دمـي يـوم الرحيل iiدماك
وارى  قـتـيلك لا يَـديـه iiقـاتلٌ      وفـتور  ألـحاظ الـظباء iiظُـباك
هـيّجتِ لـي إذ عجتُ ساكن لوعةٍ      بـالـساكنيك تَـشُـبّها iiذكــراك
لـمّـا  وقـفـت مـسلماً iiوكـأنما      ريّـا  الأحـبّة سـقتُ مـن iiريّاك
وكـفت  عـليكِ سماء عيني iiصيّباً      لـو  كفّ صوب المزن عنك iiكفاك
سـقياً لـعهدي والـهوى iiمـقضيّة      أو طــاره قـبل احـتكام iiنـواك
والـعيش غـضّ والـشباب iiمطيّة      لـلـهو  غـيـر بـطيئة iiالادراك
أيـام  لا واشٍ يـطاع ولا iiهـوى      يُـعصى  فـنقصى عنك إذ iiزرناك
وشـفيعنا  شـرخ الـشبيبة iiكـلما      رُمنا  القصص من اقتصاص iiمهاك
ولـئن  أصارتك الخطوب الى iiبلىً      ولـحاك  ريـبُ صـروفها فمحاك
فـلطالما  قـضّيت فـيك iiمـآربي      وأبـحتُ  ريـعان الـشباب iiحماك

ادب الطف ـ الجزء الثاني 329

مـا  بـين حـورٍ كالنجوم iiتزينت      مـنها  الـقلائد ، لـلبدور iiحواكي
هيف الخصور من القصور بدت لنا      مـنـها الأهـلة لا مـن iiالأفـلاك
يـجمعن  من مرح الشبيبة خفّة iiال      مـتـغـزّلين وعـفّـة الـنـساك
ويـصدن صـادية الـقلوب iiبأعينٍ      نُـجلٍ كـصيد الـطير بـالإشراك
من  كل مخطفة الحشا تحكي iiالرشا      جـيداً وغـصن الـبان لين iiحراك
هـيـفاء نـاطقة الـنطاق تـشكياً      مـن ظلم صامتة البُرين iiضناك
(1)
وكـأنّما  مـن ثـغرها من iiنحرها      در تــبـاكـره بــعـود iiأراك
عـذبُ الـرُضاب كأنّ حشو iiلئاتها      مـسكاً يـعلّ بـه ذرى iiالـمسواك
تـلك الـتي مـلكت عـليّ بـدلّها      قـلـبي فـكانت أعـنف iiالـملاك
إن الـصبى يـا نـفس عزّ iiطلابه      ونـهتك  عـنه واعـظات iiنُـهاك
والـشيب  ضـيف لا محالة iiمؤذنٌ      بــرداك فـاتبعي سـبيل iiهـداك
وتـزوّدي مـن حـبّ آل iiمـحمّد      زاداً  مـتـى أخـلـصته iiنـجّاك
فـلـنعم  زاداً لـلـمعاد iiوعــدّةٌ      لـلحشر إن عـلقت يـداك iiبـذاك
وإلـى الـوصيّ مهمُ أمرك iiفوّضي      تَـصِلي  بـذاك إلـى قصيّ iiمناك
وبـه  ادرئـي فـي نحر كل iiملمة      وإلـيـه فـيها فـاجعلي iiشـكواك
وبـحـبّه فـتـمسكي أن iiتـسلكي      بـالـزيغ عـنه مـسالك iiالـهلاك
لا تـجهلي وهـواه دأبـك iiفاجعلي      أبـداً وهـجر عـداه هـجر iiقلاك
فـسواء انـحرف امـرؤ عن iiحبّه      أو بـات مـنطوياً عـلى iiالإشراك
وخـذي  الـبرائة من لظى iiببراءة      مـن شـانئيه وأمـحضيه iiهـواك
وتـجنّبي  إن شـئت أن لا iiتعطبي      رأي  ابـن سلمى فيه وابن iiصهاكِ
واذا تـشـابهت الأمـور iiفـعوّلي      فـي كـشف مـشكلها على iiمولاك
خـير الـرجال وخير بعل iiنساءها      والأصـل والـفرع الـتقي iiالزاكي
وتـعـوّذي  بـالزهر مـن iiأولاده      مــن شـرّ كـل مـضلّل iiأفّـاك

(1) البرين : بالضم جمع بره : الخلخال .

ادب الطف ـ الجزء الثاني 330

لا تـعـدلي عـنهم ولا iiتـستبدلي      بـهم  فـتحظي بـالخسار iiهـناك
فـهم  مصابيح الدُجى لذوي الحجى      والـعروة الـوثقى لـذي iiاستمساك
وهُــم الأدلـة كـالأهلّة iiنـورها      يـجلو  عـمى الـمتحيّر الـشكّاك
وهـم  الـصراط المستقيم فأرغمي      بـهـواهم  أنـف الـذي iiيـلحاك
وهــم الأئـمة لا إمـام iiسـواهم      فـدعي  لـتيم وغـيرها iiدعـواك
يـا  أمّـة ضـلّت سـبيل رشادها      إن الــذي اسـتـرشدته أغـواك
لـئن أئـتمنت عـلى البريّة iiخائناً      لـلـنفس ضـيّعها غـداة iiرعـاك
أعـطاك  إذ وطّـاك عـشوة iiرأيه      خـدعـاً  بـحبل غـرورها iiدلاك
فـتـبعته وسـخيف ديـنك بـعته      مـغـترّة بـالـنزر مـن iiدنـياك
لـقد اشـتريت به الضلالة iiبالهدى      لـمّـا  دعــاك بـمكره iiفـدهاك
وأطـعته  وعـصيت قـول iiمحمّد      فـيـما بـأمـر وصـيّه وصّـاك
خـلّفتِ  واسـتخلفتِ من لم يرضه      لـلـدين تـابـعة هـوى iiهـوّاك
خـلتِ اجـتهادك لـلصواب iiمؤدّياً      هـيـهات مــا أدّاك بـل iiأرداك
ولـقد شـققت عـصا النبي iiمحمد      وعـققتِ  مـن بـعد الـنبي iiأباك
وغـدرتِ بـالعهد الـمؤكد iiعـقده      يـوم «الـغدير» لـه فـما عذراك
فـلتعلمنّ وقـد رجعت به على iiالا      عـقـاب نـاكصةً عـلى iiعـقباكِ
اعـن  الـوصيّ عـدلتِ عادلةً iiبه      مـن لا يساوي منه شسع شراك ii؟!
ولـتـسألنّ عـن الـولاء لـحيدر      وهـو  الـنعيم شـقاك عـنه ثناكٍ
قـستِ الـمحيط بـكل علمٍ iiمشكلٍ      وعــرٍ مـسالكه عـلى iiالـسلاك
بـالمعتريه كـما حـكى iiشـيطانه      وكـفاه  عـنه بـنفسه مـن iiحاكي
والـضارب الهامات في يوم الوغى      ضـربـاً يـقدّ بـه إلـى الأوراك
إذ  صـاح جـبريل بـه iiمـتعجّباً      مــن  بـأسه وحـسامه iiالـبتّاك
لا سـيف إلا ذو الـفقار ولا iiفـتىً      إلا عــلـيّ فــاتـك الـفـتّاك
بـالـهارب الـفرّار مـن أقـرانه      والـحرب يـذكيها قـناً iiومـذاكي
والـقاطع  الـليل الـبهيم iiتـهجّداً      بـفؤاد  ذي روع وطـرفٍ iiبـاكي

ادب الطف ـ الجزء الثاني 331

بـالتارك  الـصلوات كـفراناً iiبها      لـولا  الـرياء لـطال مـا iiراباك
ابـعد  بـهذا مـن قـياس iiفـاسدٍ      لــم تــأت فـيه امّـة iiمـأتاكِ
أوَ  مـا شـهدتِ له مواقف iiأذهبت      عنك  اعتراك الشك حين عراك ii؟!
مـن مـعجزات لا يـقوم iiبـمثلها      إلا نـبـي أو وصــي iiزاكــي
كـالشمس  إذ ردّت عـليه iiبـبابل      لـقـضاء فـرض فـائت iiالإدراك
والـريح إذ مرّت فقال لها : iiاحملي      طـوعـاً ولـيّ الله فـوق iiقـواك
فـجرت  رخـساءً بالبساط iiمطيعة      أمــر الإلــه حـثيثة الايـشاك
حـتى  إذا وافـى الـرقيم iiبصحبه      لـيـزيل  عـنه مـرية iiالـشكاكِ
قـال : الـسلام عـليكم iiفـتبادروا      بـالرد بـعد الـصمت والإمـساك
عن  غيره فبدت ضغاين صدر iiذي      حـنـقٍ لـسـتر نـفـاقه هـتّاك
والـميت حين دعا به من iiصرصر      فـأجـابه  وأبـيت حـين دعـاك
لا  تـدّعى مـا لـيس فيك iiفتندمي      عـند امـتحان الصدق من iiدعواك
والـخـفّ  والـثعبان فـيه iiآيـة      فـتـيقظي يـاويك مـن iiعـمياك
والـسطل  والـمنديل حين أتى iiبه      جـبريل  حـسبك خـدمة iiالأملاك
ودفـاع  أعـظم مـا عراك iiبسيفه      فـي  يـوم كـلّ كـريهة iiوعراك
ومـقـامه ثـبت الـجنان بـخيبر      والـخوف  إذ ولـيت حشو iiحشاك
والـباب حين دحى به عن iiحصنهم      سـبعين بـاعاً فـي فـضا iiدكداك
والـطائر الـمشويّ نـصرٌ iiظاهرٌ      لـولا  جـحودك مـا رأت iiعيناك
والـصخرة  الصما وقد شفّ iiالظما      مـنها  الـنفوس دحـى بها iiفسقاك
والـماء  حين طغى الفرات iiفأقبلوا      مــا بـين بـاكيةٍ إلـيه iiوبـاكي
قـالوا : أغـثنا يـابن عـمّ iiمحمد      فـالـماء يـؤذننا بـوشك iiهـلاك
فأتى  الفرات فقال : يا أرض ابلعي      طـوعاً  بـأمر الله طـاغي iiمـاك
فـأغاصه حـتى بـدت حـصباؤه      مـن  فـوق راسـخة من iiالأسماك
ثــمّ  اسـتـعادوه فـعاد iiبـأمره      يـجري  عـلى قدر ففيم مراك ii
مـولاك راضـيةً وغضبى iiفاعلمي      سـيّان سـخطك عـنده ورضـاك

ادب الطف ـ الجزء الثاني 332

يـا  تـيم تـيّمك الهوى iiفأطعته      وعـن الـبصيرة يا عديّ iiعداك
ومـنعت إرث المصطفى iiوتراثه      وولـيته  ظـلماً فـمن ولاكٍ ii؟!
وبسطت أيدي عبد شمس فاغتدت      بـالظلم  جـاديةً عـلى مـغناك
لا تـحسبيكِ بـريئة مـما iiجرى      والله  مـا قـتل الـحسين سواكِ
يـا آل أحـمد كـم يـكابد iiفيكم      كـبدي خـطوباً لـلقلوب iiنواكي
كـبدي  بـكم مقروحة iiومدامعي      مـسفوحة  وجـوى فؤادى iiذاكي
وإذا ذكـرت مصابكم قال iiالأسى      لـجفوني  : اجـتنبي لذيذ iiكراكِ
وابـكي  قـتيلاً بالطفوف iiلأجله      بـكت الـسماء دمـاً فحقّ iiبكاك
إن تـبكهم فـي اليوم تلقاهم iiغداً      عـيني  بـوجهٍ مـسفرٍ iiضحّاك
يـا  ربّ فـاجعل حبهم لي iiجنةً      مـن  مـوبقات الظلم iiوالاشراك
واجـبر بـها الجبرى ربّ iiوبَرّهِ      مــن  ظـالمٍ لـدمائهم iiسـفاك
وبـهـم  إذا أعـداء آل iiمـحمد      غـلقت رهـونهم فجدُ iiبفكاكِ
(1)

(1) شعراء الغدير ج 4 ص 313 .

ادب الطف ـ الجزء الثاني 333

ابن جبر

ابن جبر المصري أحد شعراء مصر على عهد الخليفة الفاطمي المستنصر بالله ، المولود سنة 420 والمتوفى سنة 487 كذا ذكر الشيخ الأميني في (الغدير) .

وقال السيد الأمين في الاعيان ج 15 ص 262 :

جبر الجبري شاعر آل محمد صلى الله عليه وآله وسلم ، شاعر مجيد له قصيدة في مدح أهل البيت من جيد الشعر يستشهد ابن شهر اشوب في المناقب بأبيات منها .

 
الصفحة السابقةالفهرسالصفحة اللاحقة

 

طباعة الصفحةبحث