ادب الطف

 
 

أدب الطف ـ الجزء الثالث 256

وقال في مدح النبي صلى الله عليه وآله وسلم :

تـحية  الله وطـيب iiالـسلام      عـلى رسـول الله خير iiالانام
عـلى  الـذي فتح باب الهدى      وقـال لـلناس ادخلوها iiبسلام
بـدر الهدى سحب الندو iiالجدا      ومـا  عسى أن يتناهى iiالكلام
تـحـية  تـهـزأ أنـفـاسها      بالمسك لا أرضى بمسك الختام
تـخـصه مـني ولا iiتـنثني      عـن آله الصيد السراة iiالكرام
وقـدرهـم  أرفــع iiلـكنني      لـم  ألف أعلى لفظة من iiكرام

وقوله ـ رواه الحموي في معجم الأدباء:

يقـولون لي لمـا ركبت بطالتي     ركوب فتى جم الغواية معتدي

أعندك ما ترجو الخلاص به غداً     فقلت نعم عندي شفـاعة أحمد

أدب الطف ـ الجزء الثالث 257

استدراك

على الجزئين: الاول والثاني

أدب الطف ـ الجزء الثالث 258

أدب الطف ـ الجزء الثالث 259

مسعود بن عبدالله القايني

لا بـد ان تـرد الـقيامة iiفاطم      وقـميصها  بدم الحسين iiملطخ
ويل  لمن شـفعاؤه iiخصماؤه       والصور في يوم القيامة ينفخ(1)

قال الشيخ الطريحي في المنتخب: ذكر أهل التاريخ أن سبط ابن الجوزي كان يعظ على الكرسي بجامع دمشق فطلب منه أهل المجلس أن يذكر شيئاً في مصرع الحسين بن علي عليه السالم فانشد يقول: لا بد ان ترد القيامة فاطم. ثم انه وضع المنديل على رأسه واستعبر طويلاً ونزل عن الكرسي وبذلك ختم مجلسه.

اقول ويظهر أن هذا الشعر قد قيل في القرون المتقدمة الثاني أو الثالث، إذ أن أبا فراس الحمداني المتوفي سنة 357 هـ يستشهد به متضمناً فيقول:

أهوى الذي يهوى النبي وآله     أبـداً وأشنأ كـل من يشناه

مذ قال قبلي في قريض قائل      (ويل لمن شفعاؤه خصماه)

أما قائلهما مسعود كما يقول ابن شهراشوب فلا تعرف عنه شيئاً.

(1) قال السيد المقرم في (مقتل الحسين) ص 132 نقلا عن مناقب ابن شهراشوب ج 2 ص 91 انهما لمسعود بن عبدالله القايني.

أدب الطف ـ الجزء الثالث 260

وفي كتاب (سيرتنا وسنتنا) للشيخ الاميني نقلا عن كتاب الصراط السوي للسيد محمود الشيخاني المدني ان سليمان بن يسار الهلالي (1) يقول: وجد حجر مكتوب عليه:

لا بد أن ترد القيامة فاطم      وقميصها بدم الحسين ملطخ

ويل لمن شفعاؤه خصماؤه    والصور في يوم القيامة ينفخ

اخرج الفقيه ابن المغازلي في المناقب، والحافظ الجنابذي الحنبلي ابن الاخضر المتوفي سنة 611 في كتابه (معالم العترة) مرفوعاً من طريق اميرالمؤمنين علي عليه السلام: تحشر ابنتي فاطمة ومعها ثياب مصبوغة بدم، فتتعلق بقائمة من قوائم العرش، وتقول: يا جبار أحكم بيني وبين قاتل ولدي، فيحكم لابنتي ورب الكعبة.

وروى الشيخ المجلسي في بحار الانوار ج 43 من الطبعة الجديدة ص 220 عن عيون أخبار الرضا عن احمد بن ابي جعفر البيهقي، عن احمد بن علي الجرجاني عن اسماعيل بن ابي عبدالله القطان، عن احمد بن عبدالله بن عامر الطائي عن ابي احمد بن سليمان الطائي عن علي بن موسى الرضا عن ابائه عليهم السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: تحشر ابنتي فاطمة يوم القيامة ومعها ثياب مصبوغة بالدماء، تتعلق بقائمة من قوائم العرش وتقول: يا عدل احكم بيني وبين قاتل ولدي.

قال رسول الله : فيحكم الله لأبنتي ورب الكعبة. وان الله عز وجل يغضب لغضب فاطمة ويرضى لرضاها.

(1) سليمان بن يسار المدني تابعي عظيم من رجال الصحاح الست، متفق على ثقته وعلمه وفقهه وامانته توفي سنة 107 عن (73) سنة. راجع تاريخ البخاري الكبير ج 2 ص 42 وطبقات ابن سعد ج5 ص 130.

أدب الطف ـ الجزء الثالث 261

أبو طالب الجعفري

قال ابو طالب محمد بن عبدالله الجعفري من شعراء القرن الثالث:

لي نفس تحـب في الله ـ والله ـ حسينا ولا تحب يزيد

يا بن اكالة الكبود لقد أنضجت من لا بسي الكثيب الكبود

أي هـول ركـبت عـذبك الرحمن في ناره عذاباً شديد

لهــف نفسي على يزيد واشياع يزيد ضلوا ضلالاً بعيد

يـا أبـا عــبدالله يا بن رسول الله يا أكرم البرية عود

ليتنـي كـنت يوم كنت فأمسي فيك في كربلا قتيلا شهيد

(1) عن الحدائق الوردية في مناقب ائمة الزيدية للإمام حميد الشهيد ص 137 والكتاب مخطوط في مكتبة كاشف الغطاء العامة 713.

أدب الطف ـ الجزء الثالث 262

محمد بن عبدالله بن الحسين بن عبدالله بن اسماعيل بن عبدالله بن جعفر بن ابي طالب عليه السلام كان هو وابوه وحده كل منهم شاعر كما في معجم شعراء الطالبية، وفي معجم الشعراء للمرزباني. ابو طالب الجعفري شاعر مقل يسكن الكوفة. فلما جرى بين الطالبيين والعباسيين بالكوفة ما جرى وطلب الطالبيون قال ابو طالب: (1)

بـني عـمنا لا تذممونا iiسفاهة      فينهض في عصيانكم من تأخرا
وان ترفعوا عنايد الظلم iiتجتنوا      لـطاعتكم مـنا نـصيبا موفرا
وان  تـركبونا بـالمذلة iiتبعثوا      لـيوثاً  ترى ورد المنية iiأعذرا

وله:

قد ساسنا الاهل عسفا      وسامنا الدهر خسفا

وصـار عـدل أناس    جوراً علينا وحيفـا

(1) اقول وجاء في عمدة الطالب في انساب الى ابي طالب اسم محمد هذا وعمود نسبه وقال: له ولد اسمه محمد.
هذا ما رأيته في طبعه بمبى اما الطبعة الجديدة في النجف فتقول: له ولد اسمه الحسين.
(2) عن اعيان الشيعة ج 45 ص 286.

أدب الطف ـ الجزء الثالث 263

والله لولا انتظاري      بـرأ  لدائي أشفى
ورقبتي وعد iiوقت      تكون بالنجح أوفى
لسقت  جيشاً iiاليهم      ألـفا وألـفا iiوألفا
حتى  تدور iiعليهم      رحى  البلية iiعطفا

وجاء في معجم شعراء الطالبية ان اباه عبدالله ـ كان ببغداد ـ وقد امتنع من لبس السواد وخرقة لما طولب بلبسه، فحبس بسر من رأى فمات في حبسه أيام المعتصم.

اقول ويظهر من ذلك انه من شعراء القرن الثالث

أدب الطف ـ الجزء الثالث 264

داعي الدعاة

لقد زرت مثوى الطهر في أرض كربلا       فدت نفسي المقتول عطشان صاديا

ففى عـشر ما نـال الحسين ابـن فاطم     لمثلي مـسلاة لئـن كـنت ساليـا

البيتان من قصيدة نذكر بعضها في الصفحة الآتية:

أدب الطف ـ الجزء الثالث 265

نـسيم الـصبا ألـمم بفارس iiغاديا      وأبـلغ سـلامي أهل ودي الازاكيا
وقـل كـيف أنتم بعد عهدي iiفانني      بـليت بـأهوال تـشيب iiالنواصيا
سيبكي علي الفضل والعلم إن رمت      بـمثلي  يد الدهر العسوف المراميا
وعـطل مـني مـسجد أسه iiالتقى      لآل  رسـول الله بـي كـان حاليا
أإخـواننا صـبراً جـميلاً iiفـانني      غـدوت بهذا في رضى الله iiراضيا
وفـي آل طـه إن نـفيت iiفـإنني      لاعـدائهم مـا زلـت والله iiنـافيا
فما  كنت بدعاً في الاولى فيهم iiنفوا      ألافـخر أن أغدو(لجندب)
(1) iiثانيا
لـئن  مـسنى بـالنفي قرح iiفانني      بـلغت  به في بعض همي iiالامانيا
فـقد  زرت فـي كوفان للمجد iiقبة      هـي  الـدين والدنيا بحق كما iiهيا
هـي  الـقبة الـبيضاء قبة iiحيدر      وصـي  الـذي قد أرسل الله هاديا
وصـي النبي المصطفى وابن عمه      ومـن قـام مولى في الغدير iiوواليا
ومـن قـال قـوم فيه قولاً iiمناسباً      لقول النصارى في المسيح iiمضاهيا
فـوا حبذا التطواف حول iiضريحه      أصـلي عـليه فـي خشوع iiتواليا
وواحـبـذا تـعفير خـدي iiفـوقه      ويـا طـيب إكـبابي عليه iiمناجيا
أنـاجي  وأشـكو ظـالمي iiبتحرق      يـثير  دمـوعاً فوق خدي iiجواريا

(1) يريد جندب بن جنادة اباذر الغفاري الصحابي الجليل الذي نفي الى الربدة وبقي فيها يعاني ألم الوحدة وكبر السن الى أن مات في منفاء.

أدب الطف ـ الجزء الثالث 266

من يقول أن المؤيد في الدين هو من نسل سلمان من ذلك ما قاله صاحب عيون المعارف: هبةالله بن موسى من ولد سلمان الفارسي وجاء في شعر المؤيد قوله موضحاً أن رتبته هي رتبة سلمان وانه قائم بما قام به إذ يقول:

لـو  كنت عاصرت النبي iiمحمداً      مـا كنت أقصر عن مدى iiسلمانه
ولقال أنت من أهل بيتي معلناً(1)      قـولاً يـكشف عن وضوح iiبيانه

كان مولده بشيراز ونشأ بها، ويرجح شارح ديوانه أن يكون مولده سنة تسعين وثلثمائة من الهجرة، يتضح من شعره انه مرت عليه أيام بؤس وشقاء قاسى فيها ألوان الذلة والمسكنة، واضطر أن يسافر مراراً كما حدثنا بشعره انه كان مضطهداً اكثر ايام حياته بسبب مذهبه الذي كان يخالف مذهب أهل بلدته، وتقرأ ذلك في قصيدته السابقة المنشورة في ديوانه المطبوع بالقاهرة:

قال صاحب عيون المعارف: وكان للمؤيد تصانيف جمة في الحجج والسير والاخبار، وله أدعية ومناجات في الاوراد مشهورة.

وقال الاستاذ ايفانوف ما ترجمته: كان المؤيد مؤلفاً بارعاً، كتب بالعربية والفارسية ولا تزال كتبه من أمهات كتب الاسماعيلية، ثم سرد مؤلفات المؤيد. ومنها: المجالس المؤيدية.

المجالس المستنصرية.

(1) يشير المؤيد الى الحديث النبوي ـ سلمان منا أهل البيت ـ ونظمه غيره فقال:
أيا  سلمان يا من حاز iiفخراً      وعـم الـناس إحساناً iiومنا
ونـال  بخدمة المختار iiطه      وعـترته  الاكارم ما iiتمنى
لقد فقت الورى شرفاً وفخراً      بقول  المصطفى سلمان iiمنا

أدب الطف ـ الجزء الثالث 267

ديوان المؤيد .

شرح المعاد.

الايضاح والتبصير في فضل يوم الغدير.

الابتداء والانتهاء.

وللمؤيد آثار علمية وتراث ضخم ومجالس للمناظرة دلت على سعة اطلاعه على حقائق الدين، من ذلك مناظراته مع أبي العلاء المعري في رسائله التي دارت بينهما حول أكل لحم الحيوان، ومع علماء شيراز، وحسبك ما كتبه الاستاذ محمد كامل حسين المصري استاذ كلية الآداب في مقدمة ديوان المؤيد.

وإنما سمي بالداعي لما كان يتحلى به من صفات العلم والتقوى والسياسة ونشر الدعوة وبث المعارف، وعمل داعي الدعاة هو الاشراف على كل شيء يختص بالدعوة وعقد مجالسه بالقصر أو دار العلم .

أدب الطف ـ الجزء الثالث 268

ابو عبدالله الطوبي

ابو عبدالله محمد بن الحسن الطوبي، من شعراء القرن الخامس، قال في فص أسود غروي:

أنا غروي شديد السواد     وقد كنت ابيض مثل اللجين

وما كنت أسـود لكنني     صبغت سواداً لقتل الحسين

وقال في فص أحمر:

حمرتي من دم قلبي     أين من يندب، أينا؟

أنا من احجار ارض    قتلـوا فيها الحسينا

قال العماد الأصفهاني:

وهو من قول الشاعر في فص أخضر:

لا تعجبوا من خضرتي     فـإنها مـرارتي

تقطـرت لـمـا رأت    ما صنعوا بسادتي

ذكرها العماد الاصفهاني في خريدة القصر. قسم شعراء صقلية ص 60 ـ 61.

أدب الطف ـ الجزء الثالث 269

ابو عبدالله محمد بن الحسن بن الطوبي (1). قال العماد في الخريدة قسم شعراء صقلية: ذكر أنه كان صاحب ديوان الرسائل والإنشاء ومن ذوي الفضائل البلغاء، طبيباً مترسلاً شاعراً، وأورد من نظمه كل مليح الحوك صحيح السبك، فمن ذلك قوله في الغزل:

يـا قـاسي الـقلب ألا iiرحمة      تـنالني مـن قـلبك iiالـقاسي
جـسمك مـن ماء فمالي iiأرى      قـلبك  جـلموداً على iiالناس؟
أخـاف مـن لـين ومن iiنعمة      عـليك  مـن تـرديد iiأنفاسي
سبحان من صاغك دون الورى      بـدراً عـلى غصن من iiالآس

وقوله:

أي ورد يلوح من وجنتيه     طار منـي الفؤاد شوقاً إليه

فإذا رمت اجتنيـه ثناني    عنه وقع السيوف من مقلتيه

وقوله في العذار:

انظر الى (حسن) وحسن عذاره     لترى محاسن تسحر الأبصارا

فاذا رأيـت عـذاره في خـده     ابصـرت ذا ليلاً وذاك نهارا

وقوله في العذار ايضاً:

قام عذري بعذاريـ     ـه فما أعظم كربي

1 ـ نسبة الى قصر الطوب وهو موضع بافريقية.
 أدب الطف ـ الجزء الثالث 270

قـلت لما ان iiتبدى      نـبته سبحان iiربي
احرقت فضة خديك      لكي  تحرق قلبي ii!

وقوله في غلام ناوله حصر ما:

اتـعبت  قلبي iiبالصدود      ولست أياس من وصالك
فـخذ الـدليل فقد iiزجر      ت لـما أؤمل من نوالك
نـاولتني  مـن iiحصرم      فرجوت نقلك عن iiفعالك
إذ كـان يـحمض iiأولا      وتـراه حـلواً بعد iiذلك

وقوله:

يا سمـي وحبيبي     نحن في أمر عجيب

اتفاق في الأسامى     واختلاف في القلوب

وقوله:

قسم الحسن على الخلـ    ـق ولـكن مـا أقـله

فهـو في الأمة تفصيـ    ـل وفي وجهك جمله

وقوله:

بخـدك آس وتفـاحة    وعـينك نرجسة ذابـله

وريقك من طببه قهوة     فوجهك لي دعوة كامله

أدب الطف ـ الجزء الثالث 271

وقوله في ذم مغن:

ومـغن  لـو iiتغنى      لـك صـوتين iiلمتا
سـمج  الخلقة iiغث      يـنحت الآذان iiنحتا
ويـغني مـا اشتهاه      لا  يـغني ما iiاردتا
كلما  قال اقترح iiقل      ت اقتراحي لو سكتا

وقوله في مثله:

غنى كمن قد صاح في خابيه     لا وهب الله له العافيه

ما أحـد يسمـعـه مــرة     فيشتهي يسمعه ثانـية

وقوله في مثله:

ومغن قـد لقيـنا     منـه كربـاً وبلاء

هو من برد غناء     يجعل الصيف شتاء

وقوله في مثله:

يغني فنهوى انسداد الصماخ     ونبصره فنحب العمى

دعـاه رجال الى عـرسهم     فصير عرسهم مـأتما

وقوله في اعتزاله عن الناس:

يا لائمي في انتزاحى    عن الورى وانقطاعي

لا أستـطيع على أن     أكـون بين الافاعـي

أدب الطف ـ الجزء الثالث 272

وقوله في الخضاب:

يا خاضب الشيب دعه     فليس يخفى المشيب

حـصلت منه على أن    يقال شيـخ خضيب

وفي انباه الرواة للقفطي ج3 ص 107 ما يلي: محمد بن الحسن الطوبي الصقلي مقيم بصقلية يتولى الانشاء نحوي اربى في النحو على نفطويه. وفي الطب على [ابن] ماسويه. جامع للفضائل. عالم بالرسائل، وكلامه في نهاية الفصاحة وشعره في غاية الملاحة. وله «مقامات» تزرى «بمقامات البديع» وإخوانيات كأنها زهر الربيع مع خط كالطرز المعلمة، والبرود المئمنة. وكان الشعر طوع عنانه، وخديم جنانه. ومدحه ابن القطاع الصقلي بقوله:

أيـها الاسـتاذ في ال      طـب وإعراب iiالكلام
لـك  في النحو iiقياس      لا  يـسـاميه iiمـسام
ثـم  في الطب iiعلاج      دافـع الـداء iiالـعقام
أنـت في النثر iiالبديه      ي وفي النظم السلامي
فـاضل الآباء iiوالنف      س عـظامي عصامي

ومن شعر محمد بن الحسن قوله:

أخشى عليك الحسن يا من به     أصبح كل الناس في كرب

ألا ترى يـوسف لما انتهـى     في حسنة ألقي فـي الجب

وقال في صبي نصراني من نصارى الفرنج واسمه نسطاس:

اقول وقد مر نسطاس بي     وقلبي فيه عذاب اليم

أدب الطف ـ الجزء الثالث 273

وقد ماس كالبان فوق الكثيب     وأقبل يرنو بالحـاظ ريم

لئن كان في النـار هذا غداً      فاني أحب دخول الجحيم

كان هذا الفاضل موجوداً في سنة خمسين واربعمائة بصقلية، واظنه عاش بعد ذلك مدة، انتهى.

وفي الخريدة في حاشية ص 56 قال: وأورد له السلفي البيتين الآتيين:

يا ولداً حل داخـل الكبد     خالفت أمري فزدت في كمدي

والله يا قوم ما عققت أبي     فليت شعري لم عقنـي ولدي

 
الصفحة السابقةالفهرسالصفحة اللاحقة

 

طباعة الصفحةبحث