ادب الطف

 
 

أدب الطف ـ الجزء الثالث 217

وله في المدح:

مـسمهر  الباس من iiمضر      يقشعر الموت من حذره(1)
تـطرب الألـباب iiمصغية      لـحديث الـمجد من iiسيره
كـلـما أوسـعت iiمـبتلياً      خـبره  أربـى على خبره
تـهزم الأحـداث iiكـالحة      بـارتجال الـرأي لا iiفكره
واذا مــا أجـدبت سـنة      كـان سقيا الحي من iiمطره
هـو  بـحر مـن iiفضائله      ومـديحي  فـيه من iiدرره
شرف الدين الذي iiوضحت      ظلم الأحداث من iiغرره
(2)

وله من قصيدة نظمها بمرو:

اقـول  لقب هاجه لاعج iiالهوى(3)      بـصحراء  مرو واستشاطت iiبلابله
وضاقت خراسان على معرق الهوى      كـما  أحـرزت صيد الفلاة iiحبائله
أعـني عـلى فـعل التصبر، iiإنني      رأيـت جـميل الصبر يحمد iiفاعله
فـلما  أبـى إلا غـراماً iiوصـبوة      أطـعت  هواكم، واستمرت شواغله
وأجـريت  دمـعاً لو أصاب iiبسحه      ربا المحل يوماً أنبت العشب iiهاطله
هـبوني أمـرت القلب كتمان حبكم      فـكيف  بـجسم باح بالوجد iiناحله؟
وكنت أمرت العزم أن يخذل iiالهوى      وكيف  اعتزام المرء والقلب خاذله؟
فـكيف الـتسلي بعد عشر iiوأربع؟      أبـي  لـي وفـاء لا تذب iiجحافله

وقوله:

(1) اسمهر الرجل في القتال فهو مسمهر، اشتد.
(2) الغرر. جمع الغرة، وهي من كل شيء اوله واكرمه.
(3) هوى لاعج، أي محرق والبلابل، الهموم والوساوس.

أدب الطف ـ الجزء الثالث 218

أداري  الـمرء ذا خـلق iiنكير      وأعرض صافحاً عن ذنب خلي
وأجـعل خـوص أفكاري iiحلياً      فـأغبطه،  وكـم طـوق iiكغل
وأغـدو مـن غنى نفسي iiغنياً      عـن  الـدنيا، ولي حال المقل
ولا أرضـى اللئيم لكشف iiضر      ولـو أسـلمت لـلموت iiالمذل
وكـم  ضحك كتمت به iiدموعاً      لـيسلم  عـنده سـري iiوعقلي

وقوله:

عـلمي  بـسابقة الـمقسوم iiالـزمني      صبري وصمتي، فلم أحرص ولم أسل
لـونيل بـالقول مطلوب، لما حرم ال      كـليم  مـوسى، وكـان الحظ iiللجبل
وحـكمة  العقل إن عزت وان iiشرفت      جـهالة  عـند حـكم الرزق iiوالأجل

وقوله:

إن شـارك الادوان أهل العلى      والـمجد  فـي تسمية iiباللسان
فـما عـلى أهـل العلى iiسبة      إن  بخور العود بعض iiالدخان
صـاحب أخا الشر لتسطو iiبه      يوماً على بعض شرار iiالزمان
والـرمح لا يـرهب iiأنـبوبه      إلا  إذا ركـب فـيه iiالـسنان
إصـبر على الشدة نحو iiالعلى      فكل قاص عند ذي الصبر دان
مـا لـقي الضامر من iiجوعه      حـوى له السبق بيوم iiالرهان
أشـجع وجـد تحظ iiبفخريهما      فـكل مـا قـد قـدر الله كان
لـو نـفع الـبخل وذل iiالفتى      مـا  افتقر الكز ومات iiالجبان

(1) الكز، اليابس المنقبض وقرأها بعضهم الكنز.

أدب الطف ـ الجزء الثالث 219

ابن العودي

بـفنا الغري وفي عراص iiالعلقمي      تمحى الذنوب عن المسيء المجرم
قـبران  : قـبر لـلوصي iiوآخر      فـيه  الـحسين فـعج عليه وسلم
هـذا  قـتيل بالطفوف على iiظماً      وأبـوه فـي كـوفان ضرج iiبالدم
وإذا دعـا داعـي الـحجيج بمكة      فـإليهما  قـصد الـتقي iiالـمسلم
فـاقصدهما  وقـل السلام iiعليكما      وعـلى  الأئـمة والـنبي iiالأكرم
أنـتم بـنو طـه وقاف iiوالضحى      وبـنو تـبارك والـكتاب iiالمحكم
وبنو  الأباطح والمحصب iiوالصفا      والـركن والـبيت العتيق iiوزمزم
بـكم  الـنجاة مـن الجحيم iiوأنتم      خـير  الـبرية مـن سـلالة آدم
أنـتم  مصابيح الدجى لمن iiاهتدى      والـعروة  الـوثقى التي لم تفصم
وإلـيـكم قـصد الـولي iiوأنـتم      أنـصاره  فـي كـل خطب مؤلم
بـكم  يـفوز غداً إذا ما iiأضرمت      فـي الـحشر للعاصين نار iiجهنم
مـن مـثلكم في العالمين iiوعندكم      عـلم  الـكتاب وعـلم ما لم iiيعلم
جـبريل  خـادمكم وخـادم جدكم      ولـغيركم فـيما مـضى لم iiيخدم
أبـنـي رســول الله إن أبـاكم      مـن  دوحـة فـيها النبوة iiينتمي
آخـاه مـن دون الـبرية iiأحـمد      واخـتصه  بـالأمر لـو لم iiيظلم
نـص الـولاية والـخلافة بـعده      يـوم  الـغدير لـه بـرغم iiاللوم
ودعـا لـه الـهادي وقـال iiملبياً      يـا  رب قـد بلغت فاشهد iiواعلم

أدب الطف ـ الجزء الثالث 220

حـتى اذا مـر الزمان iiوأصبحوا      مـثل  الذباب يلوب حول iiالمطعم
طـلبوا  ثـؤرهم بـبدر iiفاقتضوا      بـالطف  ثـارهم بـحد الـمخذم
غـصبوا  عـلياً حـقه iiوتحكموا      ظـلـما  بـديـن الله أي تـحكم
نـبذوا كـتاب الله خلف iiظهورهم      ثـم  اسـتحلوا مـنه كـل محرم
واتـوا عـلى آل الـنبي iiبـالكبد      حـرى وحـقد بـعد لـم iiيتصرم
بـئس  الـجزاء جزوه في iiأولاده      تالله مــا هـذي فـعائل iiمـسلم
* * *
يـا  لائـمي فـي حب آل iiمحمد      أقـصر هـبلت عن الملأمة أو لم
كـيف  الـنجاة لمن علي iiخصمه      يـوم الـقيامة بـين أهل iiالموسم
وهو الدليل الى الحقايق iiعارضت      فـيها الشكوك من الضلال iiالمظلم
واخـتاره  الـمختار دون صحابه      صـنواً وزوجـه الآلـه iiبـفاطم
سـل عنه في بدر وسل في iiخيبر      والـخيل  تـعثر بـالقنا iiالمتحطم
يـا مـن يـجادل في علي iiعاندا      هـذي  الـمناقب فـاستمع iiوتقدم
هـم آل يـاسين الـذين iiبـحبهم      نـرجو النجاة من السعير المضرم
لـولاهم  مـا كـان يعرف iiعاندا      لـلـه  بـالدين الـحنيف iiالـقيم
لـهم الـشفاعة فـي غـد iiواليهم      فـي الحشر كشف ظلامة iiالمتظلم
مـولاكم  الـعودي يرجو في iiغد      بـكم  الـثواب مـن الآله iiالمنعم

أدب الطف ـ الجزء الثالث 221

ابن العودي اسماعيل بن الحسين العودي العاملي المعروف بشهاب الدين ابن شرف الدين.

قال الشيخ محمد السماوي في (الطليعة) كان فاضلاً متضلعاً في العلم والفضل الجم، وكان أديباً شاعراً. دخل العراق وزار المشاهد وحضر على علماء الحلة ثم رجع الى بلدة جزين من بلاد عاملة وله نظم الياقوت، ارجوزة نظم بها الياقوت لابن نوبخت في علم الكلام وله شعر كثير أورده معاصره ابن شهراشوب في مناقبه. توفي في بلده سنة 580 ثمانين بعد الخمسمائة وله ذرية بها. وقد أورد هذه القصيدة بتمامها السيد العالم الكامل المحدث العابد السيد هبة الله ابن ابي محمد الحسن الموسوي رحمه الله في كتابه (المجموع الرائق) الذي ألف سنة 703 (1)

أما السيد الأمين رحمه الله فقد نسب هذه القصيدة الى الشيخ بها الدين فقال: الشيخ بهاء الدين محمد بن علي بن الحسن العودي العاملي الجزيني. كان حياً سنة 975.

قرأ على الشهيد الثاني من عاشر ربيع الأول سنة 945 الى أن سافر الى خراسان عاشر ذي القعدة سنة 962.

والمعروف أنه هو المدفون فوق قرية (كفركلا) في جبل عامل وعليه قبة في مكان نزه مشرف عال والناس يسمونه (العويذي) والصحيح العودي. له شعر في رثاء استاذه الشهيد الثاني.

(1) عن الشذور الذهبية مخطوط السيد صادق بحر العلوم ص 225.

أدب الطف ـ الجزء الثالث 222

ابن التعاويدي

أرقـت  لـلمع برق iiحاجري      تـألق  كاليماني المشرفي (1)
أضـاء  لنا الاجارع iiمسبطراً      سـناه وعـاد كالنبض iiالخفي
كـأن  ومـيضه لـمع iiالثنايا      اذا  ابـتسمت ورقراق iiالحلي
فـاذكرني وجـوه الغيد iiبيضاً      سـوالفها  ولـم أك iiبـالنسي
أتـيه  صـبابة وتـتيه iiحسنا      فـويل  لـلشجي مـن iiالخلي
وعـصر  خلاعة أحمدت iiفيه      شـبابي صحبة العيش iiالرخي
ولـيلى بـعدما مطلت iiديوني      وقـد حـالت عن العهد الوفي
مـنعمة شـقيت بها ولولا iiال      هـوى مـا كنت ذا بال iiشقي
تـزيد الـقلب بـلبالا iiووجداً      اذا نـظرت بـطرف iiبـابلي
إذا  اسـتشفيتها وجدي iiرمتني      بـداء  مـن لـواحظها iiدوي
ولـولا حـبها لم يصب iiقلبي      سـنا  بـرق تـألق في iiدجي
أجاب وقد دعاني الشوق دمعي      وقـدماً  كـنت ذا دمع عصي
وقفت على الديار فما iiاصاخت      مـعـالمها  لـمحزون iiبـكي
أروي تـربها الـصادي iiكأني      نـزحت  الدمع فيها من iiركي
ولـو أكرمت دمعك يا شؤوني      بـكيت عـلى الامام iiالفاطمي

(1) عن الديوان المطبوع بمطبعة المقتطف بمصر سنة 1903 م وذكرها صاحب نسمة السحر.

أدب الطف ـ الجزء الثالث 223

عـلى  الـمقتول ظـمآناً iiفجودي      عـلى الـظمآن بـالدمع الـروي
على نجم الهدى السناري وبحر ال      عـلـوم وذروة الـشرف iiالـعلي
عـلى  الـحامي بأطراف العوالي      حـمى الاسـلام والـبطل iiالكمي
عـلى الـباع الـرحيب اذا iiألمت      يـد الازمـات والـكف iiالـسخي
عـلى  أنـدى الانـام يدا iiووجهاً      وأرجـحهم  وقـاراً فـي الـندي
وخـيـر الـعـالمين أبـاً وامـاً      وأطـهرهم ثـرى عـرق زكـي
فـما دفـعوه عـن حـسب iiكريم      ولا ذادوه عــن خـلق iiرضـي
لـئن دفـعوه ظلماً عن حقوق iiال      خـلافـة  بـالوشيج iiالـسمهري
لـقد فـصموا عرى الاسلام عودا      وبـدأ فـي الـحسين وفـي علي
ويـوم الـطف قـام لـيوم بـدر      بـأخـذ  الـثأر مـن آل iiالـنبي
فـثـنوا بـالامـام أمـا iiكـفاهم      ضـلالاً  مـا جنوه على iiالوصي
رمــوه عـن قـلوب iiقـاسيات      بـأطـراف الاسـنـة iiوالـقسي
وأسـرى  مـقدماً عـمر بن iiسعد      الـيـه بـكـل شـيطان iiغـوي
سـفوك لـلدماء عـلى انتهاك iiال      مـحـارم جــد مـقدام iiجـري
أتـاه  بـمحنقين تـجيش غـيظاً      صـدورهـم بـجـيش iiكـالآتي
أطـافوا مـحدقين بـه iiوعـاجوا      عـليه  بـكل طـرف iiأعـوجي
وكــل مـثقف لـدن وعـضب      سـريـحـي ودرع iiســابـري
فـأنحوا  بـالصوارم iiمـشرعات      عـلى  الـبر الـتقي ابـن iiالتقي
وجــوه الـنار مـظلمة iiأكـبت      عـلى  الـوجه الـهلالي iiالوضي
فـيا لـك مـن إمام ضر جوه iiالد      مَ الـقـاني بـخـرصان iiالـقُني
بـكته  الارض إجـلالاً iiوحـزناً      لـمـصرعه وأمــلاك iiالـسمي
وغـودرت الـخيام بـغير iiحـام      يـنـاضل  دونـهـن ولا iiولـي
فـما عـطف البغاة على الفتاة iiال      حـصان  ولا على الطفل iiالصبي
ولا  بـذلـوا لـخـائفة iiأمـانـاً      ولا  سـمـحوا لـظـمآن بـري

 
الصفحة السابقةالفهرسالصفحة اللاحقة

 

طباعة الصفحةبحث