ادب الطف

 
 

أدب الطف 53

من شعره قوله في رثاء مسلم بن عقيل:

عـين  جودي لمسلم بن عقيل      لرسول  الحسين سبط الرسول
لـشهيد  بـين الأعادي iiوحيد      وقـتيل  لـنصر خـير iiقتيل
جـاد  بالنفس للحسين فجودي      لـجـواد  بـنـفسه iiمـقتول
فـقليل مـن مـسلم طل iiدمع      لــدم بـعد مـسلم مـطلول
أخـبر الـطهر انـه iiلـقتيل      فـي  وداد الحسين خير iiسليل
وعـليه  الـعيون تنهال iiدمعاً      هـو لـلمؤمنين قصد iiالسبيل
وبـكاه  الـنبي شجواً iiبفيض      من  جوى صدره عليه iiهطول
قـائلاً:  إنـني إلى الله iiأشكو      ما ترى عترتي عقيب iiرحيلي
فـابك من قد بكاه أحمد iiشجوا      قـبل مـيلاده بـعهد طـويل
وبـكاه  الـحسين والآل لـما      جـاءهم نـعيه بـدمع iiهمول
كان يوماً على الحسين iiعظيماً      وعـلى  الآل أي يـوم iiمهول
مـنذراً  بـاذي يـحل بـيوم      بعده  في الطفوف قبل iiالحلول
ويح ناعيه قد أتى حيث يرجى      أن يـجيء الـبشير iiبالمأمول
أبـدل الـدهر بـالبشير iiنعياً      هـكذا  الـدهر آفة من iiخليل
فـاحثوا الـركاب لـلثأر لكن      ثــأروه بـكل ثـأر iiقـتيل
فـيـهم  ولـده وولـد iiأبـيه      كم لهم في الطفوف من iiمقتول
خصه  المصطفى بحبين iiحب      مـن أبـيه لـه وحب iiأصيل
قـال  فـيه الحسين أي iiمقال      كـشف  الستر عن مقام iiجليل
ابن عمي أخي ومن أهل iiبيتي      ثـقتي قـد أتـاكم ورسـولي
فـأتاهم  وقـد أتى أهل iiغدر      بـايعوه  وأسرعوا في iiالنكول
تـركوه لـدى الـهياج iiوحيداً      لـعـدو مـطـالب iiبـذحول

أدب الطف 54

لـست  أنـساه إذ تسارع iiقوم      نـحوه مـن طـغاة كل iiقبيل
وأحـاطوا  بـه فـكان iiنذيراً      بـاقتحام  الرجال وقع الخيول
صال  كالليث ضارباً كل جمع      بـشبا  حـد سـيفه iiالمسلول
وإذا  اشـتد جـمعهم شد iiفيهم      بـحـسام  بـقرعهم iiمـفلول
فـرأى الـقوم مـنه كر iiعلي      عـمه  في النزال عند النزول

أدب الطف 55

الشيخ ابراهيم يحيى الطيبي

المتوفي 1214

أيـها الـعاشق مـا هذا iiالقلى      أنـت في الشام وهم في iiكربلا
تـدعي الـحب وتختار iiالنوى      مـا كـذا تفعل أصحاب iiالولا
قـعد  الـجسم بـرغمي عنهم      والـحشا يـجتاب أجواز iiالفلا
حـبذا  الـحي الـتهامي الذي      نـزل  الـيوم على حكم iiالبلا
مـلأ الأحـشاء حزناً إذ iiهوى      بـدره  المقتول ظلماً في iiالملا
أي غـيث مـن بـني iiفاطمة      فـقدت  مـنه الصوادي iiمنهلا
أي  لـيث مـن بـني iiفاطمة      صـادفت  مـنه العوالي مقتلاً
أي مـولى مـن بـني iiفاطمة      قـتـل  الإسـلام لـما iiقـتلا
أي  بـدر مـلأ الـدنيا iiسـناً      وجـلا كـل ظـلام وانـجلى
أي  عــذر لـعيون iiفـقدت      مـنه نـور النور أن لا iiتهملا
كـف  لا تجري دموعي iiللذي      رزؤه  أبـكى الـنبي iiالمرسلا
أين أنت ا ليوم يا حامي الحمى      ومـزيل  الـخطب لـما iiنزلا
رب ذي عـيش مـرير طعمه      عـذب  الـموت لـديه iiوحلا
إن حـزنـي كـلـما iiبـردته      بـشـآبيب الـدموع iiاشـتعلا
أبـعد الله نـوى الـقلب iiالذي      كـلما طـال بـه الـعهد iiسلا

أدب الطف 56

أتــرى أي أنـاس iiغـيركم      ودهـم أجـر كـتاب iiفـصلاً
أتــرى أي أنـاس iiغـيركم      بـرز الـهادي بـهم iiمـبتهلا
أبـقوم غـيركم قـد iiأنـزلت      آيـة الـتطهير فـيما iiأنـزلا
أبـقوم غـيركم يـا هل iiترى      كـمل  الـدين الـذي قد iiكملا
لـيت  شعري أعلى المرتضى      أم  سـواه مـنكب الهادي علا
أتـرى مـن نـصر الله iiبـه      حـين  فر الجمع طه iiالمرسلا
أترى من كان صنو iiالمصطفى      حـيدر  أم غـيره فـيما iiخلا
مـن عنى القائل جهراً لا iiفتى      غـير  مـولانا علي ذي iiالعلا
يـا قـتيل الـغاضريات iiالذي      قـتـل  الـدين لـه إذ iiقـتلا
وجـد الـمحتاج بـحراً طامياً      يـقذف  الـدر فـعاف الوشلا

وقال:

بـنفسي أقـمار تـهاوت iiبـكربلا      ولـيس  لـها إلا الـقلوب iiلـحود
بنفسي سليل المصطفى وابن صنوه      يـذود  عـن الاطـفال وهو iiفريد
أذاب  فـؤادي رزؤهـم iiومصابهم      وعـهدي  بـه فـي النائبات iiجليد
فـقل لابـن سـعد أتعس الله iiجده      أحـظك  مـن يـعد الحسين iiيزيد
نـسجت سـرابيل الـضلال iiبقتله      ومـزقت  ثـوب الدين وهو iiجديد

* * *

وقال:

لـله  أي مـصاب هـد أركاني      وحادث عن جميل الصبر ينهاني
عـز الـعزاء فلا صبر ولا جلد      فـكيف  تطمع من مثلي iiبسلوان
ومـا بـكيت لأن الحي من iiيمن      سـار  الـغداة بخلاني iiوخلاني
ولا تـلهفت لـما بـان iiمرتحلا      من  حاجر بغصون الرند iiوالبان

أدب الطف 57

ولا نـزعت إلـى سلمى بذي iiسلم      ولا  عـشوت إلـى نـمى iiبنعمان
لـكن تـذكرت يوم الطف فانهملت      دمـوع عـيني وشبت نار iiأحزاني
هو  الحسين الذي لولاه ما iiوضحت      مـعالم الـدين لـلقاصي ولـلداني
نـفسي الـفداء لمولى سار مرتحلا      مـن الـحجاز إلـى أكناف iiكوفان
طـارت له من بني كوفان iiمسرعة      صـحائف الغدر من مثنى iiووحدان
فـسار  يطوي الفلا حتى أناخ iiبهم      بـفـتية  كـنجوم الـليل iiغـران
وقـام  فـيهم خـطيباً مـنذراً iiلهم      وهـو  الـملي بـإيضاح وتـبيان
حـفت بـه خـير أنصار له بذلت      مـنها  الـفداء بـأرواح iiوأبـدان
حتى  قضوا بالمواضي دونه عطشا      وكـل حـي وان طال المدى iiفإني
طـوبى لـهم فـلقد نالوا iiبصبرهم      خـيراً  وراحوا إلى روح iiوريحان
ومـا  نـسيبت فـلا أنساه iiمنفردا      بـين الـعدى دون أنصار iiوأعوان
يسطو على جمعهم بالسيف iiمنصلتا      كـالليث شد على سرب من الضان
ضرب يذكرنا ضرب الوصي وعن      مـنابت الأصل ينبي نبت iiأغصان
مـصيبة أبـلت الـدنيا iiوسـاكنها      وهـي الـجديدة مـا كر iiالجديدان
وكيف  ينسى امرؤ رزءاً به iiفجعت      كـريمة الـمصطفى من آل iiعدنان
انـفقت  فيك لجين الدمع iiفانبجست      عـيني عـليك بـياقوت iiومرجان
أمسي  وأصبح والأحزان iiتنضحني      مـن عـبرتي بـدموع ذات iiألوان
حـتى أرى منكم البدر المطل iiعلى      أهـل البسيطة من قاص ومن داني
مـنى  مـن الـمنعم المنان iiأرقبها      والـمن مـرتقب مـن عـند منان
وكـم  له من يد عندي نصرت iiبها      عـلى الـزمان وقد نادى iiبحرماني
أحـببتكم حـب سـلمان ولي iiأمل      أن تـجعلوني لـديكم مـثل سلمان
صـلى الإلـه على أرواحكم iiوحدا      إلـيكم  كـل احـسان iiورضـوان

أدب الطف 58

الشيخ ابراهيم بن الشيخ يحي بن الشيخ محمد بن العاملي الطيبي

قال السيد الأمين في الأعيان : ولد سنة 1154 بقرية الطيبة من جبل عامل ـ لبنان ـ وتوفي سنة (1214) بدمشق عن 60 عاماً ودفن بمقبرة باب الصغير شرقي المشهد المنسوب إلى السيدة سكينة وكان له قبر مبني وعليه لوح فيه تاريخ وفاته رأيته وقرأته فهدم في زماننا.

كان عالما فاضلاً أديباً شاعراً مطبوعاً، نظم فأكثر حتى اشتهر بالشعر (1).

وكانت له اليد الطولى في التخميس فقد ولع به فخمس جملة من القصائد المشهورة كالبردة، ورائية أبي فراس الحمداني في الفخر وميميته في مدح أهل البيت ولا ميته المرفوعة التي قالهافي الأسر، وعينية ابن زريق البغدادي، وكافية السيد الرضى المكسورة وزاد عليها مخمساً وجعلها في مدح النبي، ورائية ابن منيرالمعروفة بالتترية، بل قيل انه اكثر المشهور من غرر الشريف الرضي، وإنه خمس ديوان الأمير أبي فراس برمته.

سافر إلى العراق فأقام به مدة، قرأ في أثنائها على السيد مهدي بحر العلوم الطباطبائي والشيخ جعفر النجفي صاحب كشف الغطاء، ثم سافر لزيارة الرضا عليه السلام ثم عاد إلى دمشق وتوطنها إلى أن مات.

له أرجوزة في التوحيد وجدتها بخطه وجمعت شعره في ديوان كبير يقارب سبعة آلاف وخمسمائة بيت بعد تفتيش وتنقيب كثير ورتبته على حروف المعجم انتهى. أقول: ونشر كثيراً منه في الأعيان من مدائحه في الرسول الأعظم والامام

(1) وورث ذلك منه أولاده واحفاده، فكلهم شعراء وأدباء كولديه للشيخ نصر الله والشيخ صادق وحفيديه الشيخ ابراهيم بن نصر الله والشيخ ابراهيم بن صادق وولده وغيرهم.

أدب الطف 59

أمير المؤمنين والأئمة من أهل البيت عليهم السلام. وترجم له صاحب (الحصون) ج9 ص 181 والشيخ السماوي في (الطليعة) والأستاذ علي الخاقاني في (شعراء الغرى) ج 1 ص 1.

وقال أيضاً:

أرابـها نـفثة مـن صـدر مصدور      وهـجرة  لـلجفا مـن غير iiمهجور
أوفـت عـلي وقـالت وهي iiمجهشة      مـا  بـال صـفوك ممزوجاً iiبتكدير
لا تـضـجرن لآمــال أوابـدهـا      نـدت فـما زلـن فـي قيد iiالمقادير
فـقلت  هـيهات مـثلي غير iiمنتجع      برق  المنى وهو مزرور على iiالزور
خـطب أحـم لـو الـتاث النهار به      لــم  يـنفجر فـجره إلا iiبـديجور
حـوادث  يـنزوي قلب الحزين iiبها      إلـى  وطـيس بـنارالوجد iiمسجور
قـتـلاً  واسـراً وتـشريداً iiكـأنهم      عـشيرة الـمصطفى في يوم عاشور
غـداة جـب سـنام المجد من iiمضر      وهـاشـم بـالـعوالي iiوالـمـباتير
هـو الـحسين الذي لولاه ما iiنظرت      عـين إلـى عـلم لـلمجد iiمـنشور
غـضنفر سـن لـلحامين iiحـوزتهم      بـذل  الـنفوس وإلـغاء iiالـمحاذير
سـيم الـهوان فطاب الموت في iiفمه      وتـلـك شـنشنة الأسـد الـمغاوير
وحـوله  مـن بني الزهراء كل iiفتى      يـغشى الـوغى بجنان غير iiمذعور
بـيض  الوجوه إذا ما أسفروا iiخلعوا      عـلى الـظلام جـلابيباً مـن iiالنور
وبـينهم خـير أصـحاب لهم iiحسب      زاك  ومـمدود فـضل غير iiمقصور
وقــد أظـلهم جـيش يـسير iiبـه      بـاغ  يـرى العدل ذنباً غير iiمغفور
يمضون  أمر ابن هند في ابن iiفاطمة      تـبت  يـدا آمـر مـنهم iiومـأمور
فـصادفوا  مـنه في غاب القنا iiأسدا      يـسري  ومن حوله الأشبال iiكالسور
مـن  كـل مـعتصم بـالحق iiملتزم      بـالـصدق مـتسم بـخير iiمـذكور
مـا أنس لا أنس مسراهم غداة iiغدوا      إلـى  الـكريهة فـي جـد iiوتشمير

أدب الطف 60

ثـاروا  وقد ثوب الداعي كما iiحملت      أسـد الـعرين عـلى سرب iiاليعافير
فـلا  تـعاين مـنهم غـير iiمـندفع      كـالسيل  يـخبط مـثبوراً iiبـمثبور
كـل  يـرى العز كل العز iiمصرعه      بـالسيف  كـي لا يعاني ذل iiمأسور
وحين جاء الردى يبغي القرى iiسقطوا      عـلى  الـثرى بين مذبوح iiومنحور
طـوبى لـهم فـلقد نـالوا iiبصبرهم      أجـراً  وأي صـبور غـير iiمأجور
كـريهة  شـكر الـباري iiمـساعيهم      فـيها ويـا رب سـعي غير iiمشكور
مـبـرئين مــن الآثـام iiطـهرهم      دم  الـشـهادة مـنـها أي iiتـطهير
ولـو شـهدت غـداة الطف مشهدهم      بـذلت  نـفسي وهـذا جل iiمقدوري
ولـست  أدري أسـوء الحظ iiأقعدني      عـن ذلك اليوم أم عجزي وتقصيري
ويـنثني عن حياض الموت نحو iiخباً      عـلى بـنات رسـول الله iiمـزرور
ولـم  يـزل بـاذلا فـي الله iiمهجته      يـجر  نـحو الـمنايا ذيـل iiمحبور
حـتى تـجلى عـليه الحق من iiكثب      فـخر كـالنجم يحكي صاحب الطور
قـضى  فـللدين شـمل غير مجتمع      ولـلـمكارم  ربـع غـير iiمـعمور
فـأبـعد  الله عـيـناً غـير بـاكية      لـرزئـه  وفـؤاداً غـير iiمـفطور
يـا  لـلرجال لـجرح غـير مندمل      عـمر الـزمان وكـسر غير مجبور
فـهل  تـطيب حـياة وابـن iiفاطمة      فـوق الـتراب طـريحاً غير مقبور
وفـي  الـشآم يـزيد فـي iiبـلهنية      مـرفـه بـيـن مـزمار iiوطـنبور
ومـا نـسيت فـلا أنـساه iiمـنجدلا      تـرضه  الـقوم بـالجرد المحاضير
والـفاطميات  فـوضى يرتمين iiعلى      أشـلائـه  بـعد تـضميخ وتـعفير
يلهجن بالمرتضى يا خير من رقصت      بـه  الـنجائب تحت السرج iiوالكور
عـطفاً  على حرم التقوى فقد iiفجعت      بـصارم  مـن سـيوف الله iiمشهور
جـدعت  أنـف قريش بالحسام iiومذ      مـضـيب دبـت الـينا iiبـالفواقير
يـا لـلكريم الـذي أمـست iiكرائمه      مـسـبية بـعد احـصان iiوتـخدير
فـخيم الـضيم فـينا حـين فـارقنا      وأدرك  الـوتر مـنا كـل iiمـوتور
يـا  لـيت عـين رسول الله iiناظرة      ايـتـامه  بـين مـقهور iiومـنهور

 
الصفحة السابقةالفهرسالصفحة اللاحقة

 

طباعة الصفحةبحث