ادب الطف

 
 

أدب الطف 163

وقال مراسلا (1):

كتبت  وكم تحدر من iiدموعي      على وجنات قرطاسي iiسطور
إلـى  عين الحياة حياة iiنفسي      ومن  هو في سواد العين iiنور
عـتبت عـليك يا أملي iiوإني      عـليك  بـما عتبت به جدير
جـفوت وكنت لا تجفو iiولكن      هـي  الأيـام دولـتها iiتدور
وغـيرك الزمان وجل من iiلا      تـغيره  الـحوادث iiوالدهور
وغرك  ما ازدهاك وكنت iiنعم      الخليل المصطفى لولا الغرور
سأصبر ما أطاق الصبر iiقلبي      فـإن الحر في البلوى iiصبور
فـلا  تغتر فليس الدهر iiيبقى      عـلى  حال سيعدل أو iiيجور
فـإن  الـليل يظلم حين iiيبدو      ويـسفر بـعده صـبح iiمنير
وإن  الـماء يـكدر ثم iiيصفو      ويـخبو ثـم يـلتهب iiالسعير
وإن  الـغصن يذبل ثم iiيزهو      وتـنكسف  الـبدور iiوتستنير
وإن  الـهم يـقتل حين iiيبقى      ويـعـقبه فـيقتله iiالـسرور
ومـقصوص الجناح يمر iiيوم      عـليه مـن الزمان به iiيطير

وقال:

قـفوا قـبل لوشك البين يبعدكم iiعنا      نـودعكم والـقلب من أجلكم iiمضنى
قـفوا  نـسكب الدمع الهتون صبابة      عـلى صـبوة نلنا بها الأرب iiألاهنا

(1) شعراء الحلة، للخاقاني ج 5 ص 34.

أدب الطف 164

هـلموا إلـى الـعهد الذي كان iiبيننا      قـديماً فـإن حـلتم فـوالله ما iiحلنا
رحـلـتم فـجسمي مـبعد iiمـعذب      عـقـيبكم والـقلب عـندكم iiرهـنا
بـعدتم  فلا ندري أبالوصل نحتضي      أم الـفصل مـحتوم فـياليت ما iiكنا
فجودوا وعودوا وارحموا اليوم iiحالنا      فـما  عـنكم مـغنا ولا شاقنا iiمغنى
سـاذكر كـم حـتى أمـوت iiوإنني      أحـن إذا مـا الـليل بي سحراً iiجناً
أيـا سـائق الأضعان مزقت iiخاطراً      رويـداً  لـعلي بـاللقا سـاعة iiأهنا
فـيامهجتي ذوبـي أسـى iiلـفراقهم      ويـا مـقلتي سحي الدماء لهم iiحزنا
رحـلتم  أحـبائي وكـنت iiبـإنسكم      أنـيساً  وإنـي الآن خـلفكم مضنى
فـلو  تـعلمون الـيوم حالي رحمتم      نـحيلاً أقـاسي الموت ياليتني iiأفنى
فـما الـليل إلا مـن غمومي iiسواده      وذا الغيم من دمعي غدا يسكب المزنا
ومـا الـفجر إلا من بياض iiمفارقي      ومـا الـورق إلا من حنيني قد iiحنا
وقـد  سـائني لـما وقـفت iiبداركم      أظـنـكم  فـيـها فـأخلفتم الـظنا
فـعاينتها قـفرا أضـر بـها iiالنوى      فـقـمت بـها أبـكيكم بـدم iiأقـنا
فـياطول حـزني بـعدكم وصبابتي      فـما عـبرتي ترقى ولا مقلتي وسنا
كـفى  حـزناً ان الـشرايع iiعطلت      وأن  عـداة الـشرع أفـنوكم ضغنا
بـني  الوحي عودوا للمساجد والدعا      وقـوموا  بها بالذكر في الليلة iiالدجنا
بني الوحي عودوا للمدارس أصبحت      دوارس  فـيها الـيوم بـعدكم iiسكنا
بني  الوحي عودوا اللمنابر iiوانظروا      عـليها  الـعدا تهديكم السب iiواللعنا
بـني  الوحي جرعنا بفاضل iiصابكم      ونـلنا الـعنا لـما بـكم سادتي iiلذنا
فـنستر  مـا قـلتم ونـبدي iiخلافه      كــأن  إلـه الـعالمين لـه iiسـنا
سـأنـدبكم  حـتى تـقوم iiقـيامتي      وأعـدل  مـن عذل العذول إذا iiشنا

أدب الطف 165

وقال يمدح الامام المهدي عليه السلام وقد أنشأها في سر من رأى:

أريـحا فقد أودى بها السير iiوالوخد      وقولا  لحادي العيس إيهاً فكم iiتحدو
طـواها الطوى في كل فيفاء iiماؤها      سـراب  وبرد العيش في ظلها iiوقد
تـحن  إلـى نـجد وأعـلام iiرامة      ومـا رامـة فـيها مـرام ولا iiنجد
وتـلوي عـلى بـان الغدير iiورنده      ولا البان يلوي البين عنها ولا iiالرند
وتـصبو إلى هند ودعد على النوى      ومـا  هند تشفي ما أجنت ولا iiدعد
(هوى  ناقتي خلفي وقدامي iiالهوى)      وما قصدها حيث اختلفنا هو iiالقصد
هـم  آل يـاسين الـذين ضفا iiلهم      مـن  المجد يرد ليس يسمو له iiبرد
ربـيـنا بـنعماهم وقـلنا iiبـظلهم      وعـشنا بهم والعيش في ظلهم iiرغد
إلـيكم  بـني الـزهراء أمت iiمغذة      عـراب  المهارى والمسومة iiالجرد
قـطعن بـها غـور الفلاة iiونجدها      فـيخفضنا غـور ويـرفعنا iiنـجد
فـقبلن أرضـا دون مـبلغها iiالسما      وسـفن تـرابا دون مـعبقه iiالـند
فـيا  بـن النبي المصطفى iiوسميه      ومـن بيديه الحل في الكون iiوالعقد
ومـن عـنده علم الذي كان iiوالذي      يـكون مـن الإثبات المحو من بعد
غـليك  حـثثناها خـفافاً iiعـيابها      عـلى ثـقة أن سوف يوقرها الرفد
فـألوت  عـلى دار أناخ بها iiالندى      وألـقى  عـليها فـضل كلكه iiالجد
إلـى خـلق كالروض وشحه iiالحيا      يـغار  إذا اسـتنشقته الغار iiوالرند
فـعوجا فهذا السر من سر من iiرأى      يـلوح فـقدتم الرجا وانتهى iiالقصد
وهـاتيك مـا بـين السراب iiقبابهم      فـآونـة تـخـفى وآونـة iiتـبدو
فعرج  عليها حيث لا روض فضلها      هـشيم  ولا مـاء الندى عندها iiثمد

أدب الطف 166

ورد دارهـا المخضلة الربع iiبالندى      تـرد جـنة الـوفد طاب بها iiالخلد
وطف  حيث ما غير الملائك طائف      لـديـها وجـبريل بـأفنائها عـبد
وسـل  مـا تشامن سيب نائلهم فما      لـسـائلهم  إلا بـنـيل الـمنا iiرد
هـم  الـقوم آثـار المعارف iiمنهم      على  جبهات الدهر ما برحت iiتبدو
هـم  عـلة الإيـجاد بدءاً iiومنتهى      ومـا  قـبلهم قـبل وما بعدهم iiبعد
تـباعدت  عـنكم لا ملالا ولا iiقلى      ولـكن بـرغمي عـنكم ذلك iiالبعد
وجـئتكم  والـدهر عـضت نيوبه      عـلي  وعهدي وهي عني بكم iiدرد
فـكن لـي يا اسكندر العصر معقلا      وكـهفا  يكن بيني وبين الردى iiسد
إلـى كـم نـعادي من وددناه iiرقبة      وخـوفا  ونصفي الود من لا له iiود
(ومن نكد الدنيا على الحر أن يرى)      صـديقا يـعاديه لخوف عدى iiتعدو
وانـكد مـن ذا أن يـبيت iiمصادقا      (عـدواً  له ما من صداقته بد) 
(1)
وفي  النفس حاجات وعدتم iiبنجحها      وقـد  آن يا مولاي أن ينجز iiالوعد
فـدونكما  فـضفاضة البرد ما iiسما      بـنعتك (بـشار) إلـيها ولا ii(برد)
عـلى  أنـها لم تقض حقاً وعذرها      بـأن  المزايا الغر ليس لها iiحد
(2)

(1) البيت من أمثال المتنبي.
(2) عن الجزء الخامس من شعراء الحله أو البابليات للخاقاني ص 29 كما رواها السيد الأمين في الأعيان، أما الشيخ اليعقوبي في (البابليات) فقد نسبها للشيخ أحمد النحوي.

أدب الطف 167

وقال مخمساً قصيدة السيد نصر الله الحائري التي قالها في بناء قبة أميرالمؤمنين عليه السلام:

إلـى كـم تصول الرزايا iiجهارا      و تـوسعنا فـي الزمان iiانكسارا
فيا من على الدهر يبغى انتصارا      إذا ضـامك الـدهر يوما iiوجارا

فلذ بحمى امنع الخلق جارا

تـمسك بـحب الصراط iiالسوي      أخـي الفضل رب الفخار iiالجلي
إمـام الـهدى ذو الـبهاء iiالبهي      عـلي الـعلي و صـنو الـنبي

وغيث الولي وغوث الحيارى

جـمال  الـجمال جلال iiالجلال      جـميل الـخصال حميد iiالخلال
بـعيد  الـمنال عـديم iiالـمثال      هـزبر  الـنزال و بحر iiالنوال

وشمس الكمال التي لا توارى

فـيـاقـبة  زانـهـا iiمـشـهد      لـمن  فـضله الـدهر لا iiيجحد
سـنا نـورها فـي الورى iiيوقد      هــي الـشمس لـكنها مـرقد

لظل المهيمين عـز اقتـدارا

هـي الشمس من غير حر يذيب      ولا ضـير لـلمنتأي iiوالـقريب
لـقد  طـالعتنا بـأمر iiعـجيب      هـي الـشمس لـكنها لا iiتغيب

ولا يحسد الليل فيهـا النهارا

هـي الـشمس جلت ظلام iiالعنا      وبـشـرنا  سـعـدها iiبـالمنى
فـلا  الـليل يـسترها إن iiدنـا      ولا  الـكسف يحجب منها iiالسنا

ولم تتخذ برج نحس مدارا

أدب الطف 168

هـي  الـشمس تبهر في حسنها      وتـهدي  لـذي اليمن في iiيمنها
وتـمحو  دجى الخوف من iiأمنها      هي  الشمس والشهب في ضمتها

قناديلها ليس تخشـى استتارا

بـدت وهـي تـزهو iiبـتبرية      مـنـمـقـة  أرجــوانـيـة
شـقـيـقة حـسـن iiشـقـيقة      عــروس تـحـلت iiبـوردية

ولم ترض غير الدراري نثاراً

هوت نحوها الشهب غب ارتفاع      لـتعلو  بـتقبيل تـلك iiالـبقاع
ولـم  تـرعن ذا الجناب اندفاع      فـها هـي فـي قربها iiوالشعاع

جلاها لعينـيك در صفـارا

عـروس  سـبت حسن iiبلقيسها      وعـم الـورى ضوء iiمرموسها
زهـت فـزها حـسن iiملبوسها      بـدت  تـحت أحـمر iiفانوسها

لنا شمعـة نـورها لا يوارى

هـي  الـشمع ضاء بأبهى نمط      وقـد قـميص الـدياجي وقـط
كـفانا سـنا الـنور مـنها iiنقط      هـي  الشمع ما احتاج للقط iiقط

ولا النفخ اطفأه مـذ أنـارا

جــلا لـلمحب جـلا iiكـربه      وأهـدى الـضياء إلـى iiقـلبه
تـرفرف  شـوقا إلـى iiقـربه      مـلائـكة  الله حـفـت iiبــه

فراشاً ولم تبغ عنه مطارا

فـيا  قـبة شـاد منها iiالمحل      بـعـزفـق لـلأعـادي iiأذل
ولا عـجب حيث فيها iiاستقل      هـي الترس ذهب ثم iiاستظل

به فارس ليس يخشى النفارا

أدب الطف 169

غـمامة تـبر جـلت iiغـمة      اطـلت وكـم قـد هدت iiامة
ومـرجـانة  بـهرت iiقـيمة      ويـاقـوته  خـلطت iiخـيمة

على ملك فساق كسرى ودارا

عـقيق  يفوق الحلى في حلاه      غـداة تـسامى بـأعلى iiعلاه
الـى حـيدر ليس تبغي سواه      ولـم يـتخذ غير عرش iiالآله

له معدنـاً وكفـاه فخـاراً

فـكم قـد عـرفتنا بها iiزهوة      لـدى سـكرة مـالها iiصحوة
فـقلت ولـي نـحوها iiصبوة      حـميا الـجنان لـها iiنـشوة

تسر النفوس وتنفـي الخمـارا

فـيالك  صهباء في ذا الوجود      تـجلت  أشـعتها في iiالسعود
ترى عندها الناس يقظى رقود      إذا رشـفتها عـيون iiالـوفود

تراهم سكارى وما هـم سكارى

هي الطبود طالت بأعلى iiالعلا      ولم  ترض غير السهى iiمنزلا
غـدت  لـعلي الـعلى موئلاً      عـجبت  لـها إذ حوت يذبلا

وبحراً بيوم الندى لا يبـارى

فـيا  أيـها الـتبر لما iiاستتم      فـخارا وركـن العلى iiفاستلم
فـما  زلـت أطلب برهان لم      وكـنت أفـكر فـي التبر iiلم

غلا قيمـة وتسامى فخـارا

وكـيف  غدا وهو iiمستطرف      وبـين الـسلاطين iiمستظرف
مـطل  عـلى هامهم iiمشرف      إلـى  أن بـدا خوفها يخطف

النواظر مهمـا بـدا واستنارا

فـثـم تـسامى إلـى نـسبة      تـسامى ونـال عـلا رتـبة
ولم  يخش في الدهر من iiسبة      ومـا  يـبلغ الـدهر من iiقبة

بها علم الملك زاد افتخارا

 
الصفحة السابقةالفهرسالصفحة اللاحقة

 

طباعة الصفحةبحث