ادب الطف

 
 

أدب الطف 181

اتهمل ثارها البيض المواضي      وتمنع فيثها الاسد الغضاب

اقول ولهذه القصيدة بقية . وقال يرثى الفقيه السيد محمد العطار الحسني البغدادي قدس سره المتوفى سنة 1171 واولها

خطت تظل به النفوس تصعد    والناس من حرق تقوم وتقعد

وقال رحمه الله في الوعظ والمناجاة

ايــا  ربـي iiومـعتمدي      ويـا سـندي ويـا iiذخري
عـساك  اذ تـناهت iiبـي      امـوري  وانقضى iiعمري
واسـلـمـني  احـابـئي      ومــن  يـعنيهم iiامـري
الــى  قـفراء iiمـوحشة      تـهيج بـلابل iiالـصدري
وحـيدا  ثـاويا في iiالترب      لـلـخـدين  iiوالـمـنحر
واوحـش  بـين iiاصحابي      مـقامي  وانـمحى iiذكري
وقـمت  الـيك من iiجدثي      عـلى وجـل بـلا iiسـتر
ذلـيـلا حـامـلا iiثـقلي      واوزاري عـلى iiضـهري
افـكر مـا عـسى iiتجري      عـلـي بـهـا ولا iiادري
تــرى  مـتجاوزاً عـما      جـنيت  وراحـما iiضري
وتـلطف بـي لـقىً iiقـد      عيل من ألم الجوى صبري
ومـغسولاً عـلى iiحـدباء      بـلـكـافور  والـسـيدر
ومـحمولاً  عـلى iiالاعواد      يـسعى  بـي الـى iiالقبر
وتـؤنـس وحـشتي اذ لا      انـيس  سـواك في iiقبري
وتـنجيني مـن iiالأهـوال      يــوم  الـحشر iiوالـنثر
وتـحميني مـن iiالـنيران      ذات الـوقـد iiوالـسـجر
وتـلـحقني مـن iiأهـوى      بـأل  الـمصطفى iiالـغر
بـساداتي  ومـن iiأعددتهم      لـلـبـؤس iiوالــضـر
مـلوك  الـحشر iiوالـنثر      وأهــل الـنهي والأمـر

أدب الطف 182

وتـسـقـيني  بـكـأسهم      زلالا  مـثـلجا iiصـدري
وتـأمر  بـي إلى iiالجنات      بـالـنـعماء  iiوالـبـشر
إلــى حــور iiوولـدان      وانـهـتار  بـها تـجري
ولـست ارى يـقوم iiبحمل      مـا  استحقبت من iiوزري
سـوى لـقياك فـي صف      نـعت  ذويـه فـي iiالذكر
فـيـسرني  لـذلـك iiيـا      رجـاي  ومـالكا iiامـري
وخـذ  في ثأر من iiاضحى      قـتـيل عـصابة iiالـكفر
حـسين سـبط احمد iiوابن      حـيدرة الـرضا iiالـطهر
بـجيش  الـقائم iiالـمهدى      ذي  الإقـبـال iiوالـنصر
وبـحر الـعلم iiوالـجدوى      وفـخر  الـمجد iiوالـفخر
وظـــل الله iiمـنـبسطاً      بـلا قـبض مـدى iiالدهر
عـلى  اصـناف خلق iiالله      فــي بـحر وفـي iiبـر
وعـين الله تـرعى iiالناس      فـي  سـر وفـي iiجـهر
وتـرقبهم  بـما يأتون iiمن      خـيـر  ومــن iiشــر
وأيـدنـي  ومـن iiعـلي      فــي  الـسراء بـالشكر
وفـي  الـضراء iiبالايمان      والـتـسـليم iiوالـصـبر
ولا  تـقطع رجـائي iiمنك      فـي عـسر وفـي iiيـسر
وجـمـلني بـسـترك iiإن      أخـذت أمـيط من iiستري
وجـلـلـني  iiبـعـافـية      تـصاحبني  مـدى iiالدهر

وله في مدح جده أميرالمؤمنين عليه السلام:

هـل  الفضل إلا ما حوته iiمناقبه      أو  الـفخر إلا مـا رقته iiمراتبه
أو الـجود إلا مـا أفـادت يمينه      أو  المجد إلا ما استفادت iiمكاسبه
شهاب هدى جلى دجى الغي نوره      وقـد طـبقت كل الفجاج غياهبه
وبـحر ندى عذب الموارد iiزاخر      سوى انه لا يرهب الموت iiراكبه

أدب الطف 183

وفـرع طويل من لؤي بن iiغالب      وسـيف  صقيل لا تفل iiمضاربه
وربـع  خـصيب بالمسرة iiآنس      وطـود  مـنيع قط ما ذل iiجانبه
وأنـى  لـه فـيها مـثيل iiوانما      ضـربنا مـثالا قد تمحل ضاربه
عـلـي  أمـيرالمؤمنين iiوسـيد      الـوصيين بل نفس النبي iiونائبه

ومنها:

وسـل  أحـداً لـما توازرت iiالعدا      وضاقت  على الجيش اللهام iiمهاربه
تـرى  أيـهم واسـى النبي iiبنفسه      وقـد  أسـلمته لـلاعادي iiكـتائبه
ويـوم  حـنين إذ أبـاد جـموعهم      وبـدرا ومـا لاقـى هناك iiمحاربه
وخـيبر  لـما أن تـزلزل iiحصنها      ومـرحب إذ وافـته مـنه iiمعاطبه
وقـد نـكصا خـوفاً بـراية iiأحمد      دعـاها  فـان الموت وعر مساربه
وتـلك الـتي شـدت عـليه iiيحفها      الـطغام ويـحدوها من الغي iiناعبه
وصـفين  إذ مدت به الحرب باعها      طويلا  وما عانى ابن هندو iiصاحبه
ومـا  لـقيت أجـنادهم من iiرماحه      ومـا فـعلت لـيل الهرير iiقواضبه
فمن ذا الذي لم يأل في النصح جهده      لأحـمـد فـيها أو تـقوم iiنـوادبه

أدب الطف 184

الشيخ نصر الله يحيى

المتوفى 1230

لـله أيـة مـقلة جـفت iiالكرى      واسـتبدلت عـن نومها بسهادها
هـيهات لا كـرب كوقعة iiكربلا      كـلا  ولا جـهد كـيوم iiجهادها
إذ  طـاف يـوم الطف آل iiأمية      بالسبط في الأرجاس من أوغادها
دفـعته عـن دفع الفرات بمهجة      حـرى  ووحش البر من ورادها
بـكت  السماء دماً وأملاك iiالسما      تـبكي  له من فوق سبع iiشدادها
وأغـبرت الآفـاق من حزن iiله      والأرض  قد لبست ثياب iiحدادها
رزء يـقل مـن العيون له iiالبكا      بـدمائها  وبـياضها iiوسـوادها
مـن مـبلغ الـمختار أن iiسليله      أمـسى لقى بين الربى iiووهادها
ومـنابر الـهادي تـظل iiأمـية      تـنزو  كـلابهم عـلى iiأعوادها
ابـني  النبي مصابكم لا iiتنقضي      حـسراته  أبـداً مـدى آبـادها
وعـليكم يـا سـادتي قد iiعولت      نـفسي إذا حضرت إلى iiميعادها
ألـقن (نصر الله) يرجو iiنصركم      فـي  معشرة والفوز في اشهادها
لا أخـتشي نـار الجحيم iiوحبكم      لـي  عـدة أعددت في iiاخمادها
صـلى الإلـه عليكم يا خير iiمن      تـرجوهم  نـفسي لنيل iiمرادها

أدب الطف 185

الشيخ نصر الله بن ابراهيم بن يحيى العامل الطيبي:

ولد في جمادى الثانية سنة 1183 وتوفي في قرية عيثرون = قضاء بنت جبيل في حدود سنة 1230 ذكر السيد الأمين في الأعيان جملة من أشعاره . كان عالماً فاضلاً أديباً شاعراً جيد الخط . له شعر في الامام الحسين عليه السلام ومنه القصيدة التي أولها:

ذرني وشاني فلا أصغي إلى شاني    أذري الدموع على الخدين من شاني

وقال متوسلاً بأهل البيت عليهم السلام:

إلهي بحق المصطفى ووصيه      عـلي  وبالزهراء iiوالحسنين
وبـالتسعة  الغر الذين ولاهم      وطاعتهم  فرض على الثقلين
أنـلني بهم قبل المماة iiوعنده      ومـن  بعده يا رب قرة عين

أدب الطف 186

السيد ابراهيم العطار

المتوفى سنة 1230

لـم  أبـك ذكـر مـعالم iiوديـار      قـد  أصـبحت مـمحوة iiالآثـار
واستوحشت  بعد الأنيس فما iiترى      فـيهن  غـير الـوحش من iiديار
كـلا ولا وصـل العذارى iiشاقني      فـخلعت فـي حـبي لهن عذاري
كـلا  ولا بـرق تـألق من iiربى      نـجد  فـهيج مـذ سرى iiتذكاري
لـكن  بـكيت وحق أن أبكي iiدماً      لـمصاب  آل المصطفى iiالأطهار
وإذا تـمـثلت الـحسين iiبـكربلا      أصـبحت ذا قـلق ودمـع جـار
لم أنسه فرداً يجول بحومة iiالهيجاء      كـالأسـد  الـهـزبر iiالـضاري
لاغرو إن أضحى يكر على iiالعدى      فـهو ابـن حـيدرة الفتى iiالكرار
حـتى أحـيط بـه وغودر iiمفرداً      خـلواًَ مـن الأعـوان iiوالأنصار
يــا لـلحماة لـمصعب iiتـقتاده      أيـدي  الـردى بـأزمة الأقـدار
يـا  لـلملا لـدم يـطل iiمـحللا      بـمـحرم  لـمـحمد الـمـختار
وبـنوه  صرعى كالأضاحي حوله      مـا  بـين بدر دجى وشمس نهار

أدب الطف 187

أيـن الـخضارمة القماقم من iiبني      مـضر وأيـن لـيوث آل نـزار
كــم مـن مـخدرة لآل iiمـحمد      قـد أبـرزت حسرى من iiالأستار
نـحر لـه الـهادى الـنبي iiمقبل      أضـحـت تـقبله شـفاه iiشـفار
صـدر  يـرضض بالخيول iiوإنه      كـنز الـعلوم وعـيبة iiالأسـرار
يـا  جـد هـل خـبر أن iiحماتنا      قـد  أصـبحوا خبراً من iiالأخبار
يـا  مـدرك الأوتـار أدركنا iiفقد      عـظم  الـبلا يـا مدرك iiالأوتار
فـاليك يـاغوث الـعباد iiالمشتكى      مـما  ألـم بـنا مـن iiالأشـرار
والمؤمنون  على شفا جرف الردى      فـبدار  يـا ابـن الأكرمين iiبدار
يـا  سيداً بكت الوحوش عليه iiفي      الـخلوات والأطـيار في الأشجار
يا منية الكرار بل يا مهجة المختار      بــل  يــا صـفـوة iiالـجبار
أتـزل بـي قـدم ومـثلك iiآخـذ      بـيدي  وأنـت غداً مقيل iiعثاري
ويـذوق حـر الـنار مـن iiينمى      إلـى  الكرار وهو غداً قسيم iiالنار
أو يـختشي مـنها ونار iiسمية
(1)      بـكم  خـبت في سالف iiالأعصار
ولـقد بـذلت الجهد في مدحي لكم      طـمعاً  بـأن تمحى بكم iiأوزاري
صـلى  الإلـه عـليكم iiوأحـلكم      دار  الـسلام فـنعم عـقبى iiالدار

وقال:

لـهفي لـتلك الـرؤوس iiيرفعها      عـلى رؤوس الـرماح أوضعها
لـهفي  لـتلك الـجسوم iiعارية      وذاريــات  الـصبى iiتـلفعها
لـهفي لـتلك الـصدور iiتـوطاً      بـالخيل  ومـنها العلوم iiأجمعها

(1) يشير إلى عمار بن ياسر رضوان الله عليه لما جعلت كفار قريش تعذبه وأمه سمية وأباه ياسر بالنار والنبي صلى الله عليه وآله يمر عليهم فيقول: صبراً آل ياسر، يا نار كوني برداً وسلاماً على عمار كما كنت على ابراهيم .

أدب الطف 188

لـهفي  لـتلك الأسود قد ظفرت      بـها كـلاب الـشقا iiوأضـبعها
لـهفي لـتلك الأوصـال iiتنهبها      الـسمر  وبـيض الظبا iiتقطعها
لهفي لتلك البدور تأفل في الترب      وأوج  الـجـمـال iiمـطـلعها
لـهفي لـتلك البحور قد iiنضبت      وكــم طـمـا دافـقاً iiتـدفعها
لـهفي  لـتلك الـجبال iiتـسفها      من  عاصفات الضلال iiزعزعها
لـهفي  لـتلك الـغصون iiذاوية      ومـن  أصـول الـتقى iiتفرعها
لـهفي لـتلك الـديار iiمـوحشة      تـبكي لـفقد الأنـيس iiأربـعها

أدب الطف 189

السيد ابراهيم العطار

المتوفى سنة 1230

هو السيد ابراهيم بن محمد بن علي بن سيف الدين بن رضاء الدين بن سيف الدين ابن رميئة بن رضا الدين بن محمد علي بن عطيفة بن رضاء الدين بن علاء الدين بن مرتضى بن محمد بن حميضة بن أبي نمي محمد نجم الدين الشريف من أمراء مكة، ينتهي نسبه إلى الإمام الحسن من جهة الأب ومن الأم إلى الإمام الحسين عليه السلام. من مشاهير الشعراء العلماء.

ولد ببغداد ونشأ بها على والده الذي كان من الأعلام، فعني بتربيته وغذاه بسيرته وبقي ملازماً له حتى توفي عام 1171 هـ ، هاجر إلى النجف مقتفياً أثر سيرة آبائه وإخوانه فحضر على أعلام عصره وأختلف على حلقة السيد محمد مهدي بحر العلوم، واتصل بفريق مشاهير الشعراء أمال النحوي، والزيني، والفحام، والشيخ جعفر صاحب كشف الغطاء، والشيخ محمد بن يوسف الجامعي، وبذلك بزغ نجمه بينهم، واحتل مكانة في صفوفهم ، ورمقه الأخدان، واحترمه الأقران.

كف بصره في أواخر حياته ، إذ أعرب عن ذلك في قصيدة له استنجد بها الأئمة عليه السلام وأظهر شكواه من مرض عينيه بقوله:

أيبريني السقام وحسـن ظني    ببرئي فيكم لابل يقيني

وأخشى أن أضام وفي يقيني     وعلمي أن حبكم يقيني

 
الصفحة السابقةالفهرسالصفحة اللاحقة

 

طباعة الصفحةبحث