ادب الطف

 
  أدب الطف 201

مـنور قـلوب أهـل الـدين      ومـذهب  وسـوسة iiالـلعين
فـكله كـيما أن تـصح iiبعده      بـشحمه  فـهو دبـاغ iiالمعده
لا يـشرك الإنسان في الرمان      لـحـبة فـيه مـن iiالـجنان
وتـؤكل  الأعناب مثنى iiمثنى      وورد  الأفـراد فـيه iiأهـنى
والـرازقي  منه صنف iiيحمد      ويـذهب الـغموم منه iiالأسود
والـتين  مـما جـاء فيه iiأنه      أشـبه  شـيء بـنبات الجنة
يـنفي  الـبواسير وكل iiالداء      ومـعه لـم تـحتج إلى iiدواء
وفي السفرجل الحديث قد iiورد      تـأكله الـحبلى فيحسن iiالولد
وقـد أتـانا عـن ولاة iiالامر      وعـن أبـيهم حـبهم لـلتمر
فـأصبحت  شـيعتهم iiكـذلك      تـحبه فـي سـائر الـممالك
وجـاء في الحديث أن iiالبرني      يـشبع مـن يـأكله iiويـهني
وأنــه يـذهـب iiلـلـعياء      وهـو  دواء سـالم مـن iiداء
وجاء عنهم في حديث قد iiورد      كـثرة أكل البيض تكثر iiالولد
ويـنفع  الـتفاح في iiالرعاف      مـبـرد حـرارة iiالأجـواف
وفـيه  نـفع للسقام iiالعارض      ويورث النسيان أكل iiالحامض

ـ فصل في اللحوم ـ

قـد  ورد الـمدح للحم الضان      لـكن أتـى النهي عن iiالإدمان
وهو  يزيد في السماع iiوالبصر      لأكـله  بـالبيض في الباه أثر
أطـيبه لـحم الـذراع iiوالقبج      والفرخ أن ينهض أو كان درج
شـكـا  نـبي قـلة iiالـجماع      والـضعف  عند الملك iiالمطاع

أدب الطف 202

أمـــره بــالأكـل لـلـهـريسة      وفـيـه  ايـضـاً خـلـة نـفـيسة
تـنـشـيطها  الأنـسـان لـلـعبادة      شـهـراً  عـلـيه عـشـرة زيـادة
والـسـمك اتـركـه لـما قـد iiوردا      مــن  ان اكـلـه يـذيب iiالـجسدا
ما بات في جوف امرىء الا اضطرب      عـلـيه عــرق فـالـج iiفـيجتنب
لـكن  مـن يـأكل تـمراً او عـسل      عـلـيه عـنـد ذلــك الـفالج iiزل
والـنـهك  لـلـعظام مـكروه iiفـلا      تـفـعله فـالـناهك عـظماً iiيـبتلى
تـأخذ  مـنه الـجن فـوق مـا iiاخذ      فـهو طـعام الـجن 
(1) حـين ينتبذ

ـ الادام والبقول ـ

نـعم الادام الخل ما فيه iiضرر      وكـل بـيت حل فيه ما iiافتقر
يـزيد  في العقل، ودود iiالبطن      يـهـلكه، مـحـدد iiلـلـذهن
ويـنبت  الـلحم الشراب iiللبن      كـذا  يـشد العضد الذي iiوهن
والـقرع  وهو ما يسمى iiبالدبا      =قد  كان يعجب النبي المجتبى
فـانه  قـد جـاء في iiالمنقول      يـزيد  فـي الـدماغ iiوالعقول
وجـاء  عـمن كلما قالوه iiحق      أن طـبيخ الماش يذهب iiالبهق
وعن  أميرالمؤمنين في iiالعدس      بـين وصـفاكاد فيه أن iiيحس
فـي سـرعة الدمعة في البكاء      ورقـة  فـي القلب iiوالأحشاء
مـما  يزيد في الجماع iiالبصل      وفـيه  نـفع غـير هذا iiنقلوا

(1) ربما يراد بها القطط والكلاب التي تنتظر فضلة المائدة.

أدب الطف 203

من  دفعه الحمى وشده iiالعصب      والطرد  للوبا وإذهاب iiالنصب
ويـذهب  الـبلغم، iiوالزوجين      يـزيد  حـضوتيهما في iiالبين
ومن يكن في جمعة أو قد iiدخل      في مسجد فليجتنب أكل iiالبصل
كـذاك أكـل الـثوم iiوالكراث      دعـه ونـحو هـذه iiالـثلاث
وجـاء  فـي رواية أن الجزر      يـزيد فـي الـباه مقيما iiللذكر
مـسـخن  لـلكليتين iiيـنجي      مـن  الـبواسير ومـن قولنج
والأكل  للكرفس ممدوح iiبنص      يـنفي الجذام والجنون iiالبرص
طـعام  الـياس نـبي الله iiمع      وصي  موسى يوشع من iiاليسع
وجاء  في الكراث فيما قد iiورد      قـطع  البواسير واللريح iiطرد
يـؤكل  لـلطحال فـي iiأيـام      ثـلاثة  والأمـن مـن iiجـذام
والـسلق  جـاء فيه نعم iiالبقلة      وفـيه  نـفع قـد أردنـا iiنقلة
تـأثـيره الـتـغليظ iiلـلعظام      والـدفـع لـلجذام iiوالـبرسام
في شاطىء الفردوس منه وجدا      فـيـه شـفاء نـافع لـكل iiدا
والأكـل  لـلخس مصف iiللدم      ويـذهب  الـجذام أكل الشلجم
والأكـل  مـن سواقط iiالخوان      يـغدو  مـهور الخرد iiالحسان
فـيه شـفاء كـل داء قد iiورد      مع  صحة العيش وصحة iiالولد
إلا  إذا مـا كان في iiالصحراء      فـأبقه  فـالفضل فـي iiالابقاء
وهـو دواء لـلذي لـه iiأكـل      مـن  مـرض وللعموم يحتمل

ـ التخليل ـ

أدب الطف 204

وجـاء فـي تـخلل iiالأسـنان      نـهي  عـن الريحان iiوالرمان
والخوص والآس وعود القصب      ولا تـدعه فهو شرعاً iiمستحب
مـا أخـرج الـلسان iiفـابتلعه      وبـالخلال أقـذف ولا iiتـدعه

تربة الحسين عليه السلام

ولـلحسين  تـربة فيها iiالشفا      تشفي الذي على الحمام iiأشرفا
لـها  دعـاءان فيدعو الداعي      فـي  وقـتي الأخذ iiوالابتلاع
حـد لها الشارع حداً iiخصصه      تحريم ما قد زاد فوق الحمصه

القول في الماء وآدابه

سـيد كـل الـمائعات iiالـماء      مـا  عـنه فـي جميعها iiغناء
أمـا  تـرى الوحي إلى iiالنبي      مـنه  جـعلنا كـل شيء iiحي
ويـكره الاكـثار مـنه iiللنص      وعـبه أي شـربه بـلا iiمص
يـروى بـه الـتوريث iiللكباد      بـالضم أعـني وجـع iiالأكباد
ومــن  يـنـحيه iiويـشتهيه      ويـحـمد الله ثـلاثـاً فـيـه
ثـلاث  مـرات فـيروى iiأنه      يـوجب  لـلمرء دخول iiالجنه
وفـي ابـتداء هـذه الـمرات      جـميعها  بـسمل لـنص iiآت
وان شربت الماء فاشرب بنفس      ان كان ساقي الماء حراً iiيلتمس
أو كـان عـبداً ثـلث iiالأنفاسا      كـذاك ان أنـت أخذت iiالكاسا
والماء أن تفرغ من الشراب iiله      صل  على الحسين والعن iiقاتله
تـؤجر  بـالآف عـدادها مئة      مـن عـتق مملوك وحط سيئة
ودرج  وحـسـنات iiتـرفـع      فـهي اذن مـئات الـف iiأربع
ولـيجتنب  موضع كسر الآنية      ومـوضع الـعروة iiلـلكراهية
تـشربه فـي الـليل قاعداً iiلما      رووه  واشرب في النهار iiقائماً

أدب الطف 205

والـفضل لـلفرات ii(ميزابان)      فـيه  مـن الـجنة iiيـجريان
حـنك بـه الطفل ففي iiالرواية      يـحـبب  الـمولود iiلـلولاية
ونـيل مـصر ليس بالمحبوب      فـانـه  الـمـميت iiلـلقلوب
والـغسل لـلرأس بطين iiالنيل      والأكـل  فـي فخاره iiالمعمول
يـذهب  كـل مـنهما iiبالغيرة      ويـورث الـدياثة iiالـمشهورة
فـي  مـاء زمزم حديث iiوردا      أمـن  من الخوف شفاء كل iiدا
ويـندب الشرب لسؤر iiالمؤمن      وان  اديــر يـبتدا بـالأيمن
لا تـعرضن شـربه على iiأحد      لكن  متى يعرض عليك لا iiيرد

في زاد السفر وآدابه

مـن  شرف الانسان في iiالأسفار      تـطييبه  الـزاد مـع iiالاكـثار
وليحسن  الانسان في حال iiالسفر      أخـلاقه  زيـادة عـلى iiالحضر
ولـيدع  عـند الـوضع iiللخوان      مـن كـان حاضراً من iiالاخوان
ولـيكثر  المزح مع الصحب iiإذا      لـم  يـسخط الله ولم يجلب iiأذى
مـن  جـاء بلدة فذا ضيف iiعلى      إخـوانه  فـيها إلـى أن iiيرحلا
يـبـر  لـيـلتين ثــم يـأكل      من  أكل أهل البيت في iiالمستقبل
والـضيف  يـأتي مـعه iiبرزقه      فـلا يـقصر أحـد فـي iiحـقه
يـلـقاه  بـالـبشر iiوبـالطلاقه      ويـحسن  الـقرى بـما iiأطـاقه
يـدنى  الـيه كـل شـيء يجده      ولا  يــرم مـا لا تـناله iiيـده
ولـيكن  الـضيف بذاك iiراضي      ولا  يـكـلـفه بـالاسـتقراض
وأكـرم الـضيف ولا iiتـستخدم      ومـا اشـتهاه مـن طـعم iiقـدم
وبـالذي عـندك لـلأخ iiاكـتف      لـكـن إذا دعـوتـه iiتـكـلف

أدب الطف 206

فـان تـنوقت لـه فـلا يـضر      فـخيره مـا طـاب مـنه iiوكثر
ويـندب الأكـل مع الضيف iiولا      يـرفـع قـبله يـداً لـو iiأكـلا
وان يـعـين ضـيفه إذ iiيـنزل      ولا  يـعـينه إذا مــا iiيـرحل
ويـنـبغي تـشـييعه iiلـلـباب      وفـي الـركوب الأخـذ iiللركاب
وصـاحب الـطعام يـغسل اليدا      بعد الضيوف عكس غسل الا تبدا
ثـم  بـمن عـلى يـمين iiالباب      كـما هو المشهور في iiالأصحاب
أو أفـضل الـقوم رفـيع iiالشأن      كـما قـد اسـتحبه (الـكاشاني)
يـجمع  مـاء الكل طشت iiواحد      لأجـل جـمع الشمل فهو iiالوارد
هـذا  وصـلى الله ذو iiالـجلال      عـلى  الـنبي المصطفى iiوالآل

ومن شعره يرثي الامام الحسن السبط عليه السلام

مـا  كـان أعظم لوعة iiالزهراء      فـيما  بـه فـجعت من iiالارزاء
كـم  جـرعت بعد النبي iiبولدها      غـصصاً لـما نالوا من iiالأعداء
مـا بـين مـقتول بأسياف iiالعدا      دامي  الوريد مرضض iiالأعضاء
ظـمآن مـا بـل الغليل وشارب      سـماً  يـقطع مـنه في iiالأمعاء
بـأبي  الـذي أمـسى يكابد علة      مـا  أن يـعالج داءهـا iiبـدواء
مـا  ان ذكرت مصابه إلا iiجرت      عـيني وشـب النار في أحشائي
ولأن  بـكت عيني ببيض iiمدامع      فـيحق  أن تـبكي بـحمر iiدماء
لـم  أنسه في النعش محمولاً وقد      بـدت الـشماتة من بني iiالطلقاء
وأتـوابـه كـيما يـجدد عـهده      بـأبيه  أحـمد أشـرف iiالآبـاء
ولـرب قـائلة الا نـحو iiابـنكم      لا تـدخلوا بـيتي بغير iiرضائي
شـكوا بـأسهم حـقدهم iiأكـفانه      وأبــوه أن يـدنى أشـد iiإبـاء

أدب الطف 207

أو كان يرضى المصطفى أن ابنه      يـقصى  وأن يدنى البعيد iiالنائي
لهفي على الحسن الزكي iiالمجتبى      سـبط الـنبي سـلالة iiالـنجباء
قـاسى  شـدائد لا أراها دون iiما      قـاسى  أخـوه سـيد iiالـشهداء
مـا بـين أعـداء يـرون iiقتاله      وبـشيعة لـيسوا بـأهل iiوفـاء
خـذلوه  وقـت الاحـتياج iiاليهم      وقـد  الـتقى الفئتان في الهيجاء
صـاروا  عـليه بعد ما كانوا iiله      ولـقوه  بـعد الـرد iiبـالبغضاء
حـتى أصـيب بخنجر في iiفخذه      وجـراحة بـلغت إلـى الأحشاء
فـشكا لـعائشة بـضمن الـوكة      أحـوالـه  فـبكت أشـد iiبـكاء
حـال  تـكدر قـلب عائشة iiفما      حـال الـشفيقة أمـه iiالـزهراء
لا  نـجدة يـلقى الـعدو بها iiولا      مـنجى يـقيه مـن أذى iiالأعداء
ضاقت بها رحب البلاد iiفاصبحوا      نـائين  فـي الـدنيا بغير iiعناء
يـتباعدون عـن الـقريب كأنهم      لــم يـعرفوه خـيفة iiالـرقباء
أوصـى الـنبي بـودهم iiفـكأنه      أوصـى  لـهم بـاهانة وجـفاء
تـبعت أمـية في القلا iiرؤساءها      فـالـويل لـلأتـباع iiالـرؤساء
جـعلوا النبي خصيمهم تعساً iiلمن      جـعل الـنبي لـه من الخصماء
فـتكوا  بـسادتهم وهـم iiأبناؤها      لـم تـرع فـيهم حـرمة iiالآباء
فـمتى  تـعود لآل أحـمد iiدولة      تـشفى  الـقلوب بها من الأدواء
بـظهور مـهدي يـقر iiعـيوننا      بـظهور  تـلك الـطلعة iiالغراء
صـلى  الإلـه عليهم ما iiاشرقت      شـمس  الـنهار واعتبت iiبمساء

وقال يمدح الشيخ موسى ابن الشيخ جعفر صاحب كشف الغطاء ويهنئه بداره الكبيرة عام 1225 في عهد أبيه . منها

 
الصفحة السابقةالفهرسالصفحة اللاحقة

 

طباعة الصفحةبحث