ادب الطف

 
 

أدب الطف 208

يـا  أيـها الـساعي لكل iiحميدة      تـلك الـمكارم جـئتها من بابها
مـا  وفـق الله امـرءاً iiلفضيلة      إلا وكـنت الأصـل في iiأسبابها
بوركت في العلياء يا من بوركت      هـي  فيه فافتخرت على أترابها
فـلبستها تـحت الثياب iiتواضعاً      وتـفاخراً  لـبستك فـوق ثيابها
ولـكم أنـاس غـير اكـفاء iiلها      خـطبت فـردتها عـلى أعقابها
فـرأوه  مـهراً غـالياً iiفتأخروا      والـعيب  كـان بخاطبيها لا بها
وأتـته  خـاطبة الـيه بـنفسها      من  بعد ما امتنعت على iiخطابها
مـوسى بـن جعفر الذي iiلجنابه      صـلحت  كما هو صالح لجنابها

ومنها يقول:

دار يـفوح اريـجها فـيشمه iiال      نـائي  ويـغمر مـن يمر iiببابها
يـلج  الملوك الرعب إذ iiيلجونها      فـتحلها والـرعب مـلء اهابها
حـتى  ترى من أهلها لو iiسلمت      حـسن  ابـتسام عند رد iiجوابها
دار الـعبادة لـم يـطق iiمـتعبد      تـرجيح مـحراب على محرابها
هـم أهـل مكتها التي إن iiيسألوا      عـنها  فهم أدرى الورى بشعابها
خـطباء  أعـواد أئـمة جـمعة      أمـرا  كـلام يوم فصل iiخطابها
وبـراعة فـعلت بـاسماع الألى      يـصفون  فعل الخمر في iiالبابها
ان أوجزت يعجبك حسن وجيزها      أو  أسـهبت فالفضل في iiاسهابها

ومنها يقول:

أدب الطف 209

يا ابن الذي يقضي الحقوق جلالة      لـلـه لاطـمعا بـنيل iiثـوابها
طلبوا الثواب بها ومطلبه iiالرضا      شـتان بـين طـلابه وطـلابها
ألقيت  نفسك في الحفاظ من العدا      وقـصدت وجـه الله في iiاتعابها
عـلمت أربـاب الجهات iiطرايقاً      لـلدفع  عـن اعراضها iiورقابها
لـولاك ما اعتدوا ولم يك iiعندهم      لاولـئك الاعـداء غـير iiسبابها
رابـطت  اعـداءاً ملأت iiقلوبهم      رهـباً جزيت الخير عن إرهابها
وقـصيدة  زانـت بصدق iiثنائها      وجـزالة  الألـفاظ iiبـاستعذابها
جـاءك تعرب عن صفاء iiودادها      ولـديك  مـا يغنيك عن إعرابها
جـاءت  مـهنية بـدار سـعادة      تـتزاحم  الـتيجان فـي iiابوابها
بـلغت بأقصى المجد تاريخاً (الا      دار مـبـاركة عـلى iiاربـابها)

210

مسلم بن عقيل الجصاني

لـو  ان لـلدهر فـي حالاته iiورعا      حمى  حقيقة نجل المصطفى iiورعى
درى  الردى من بسهم النائبات رمى      فـاصبح الـدين في مرماه iiمنصدعا
رمـى  إمـام تـقى تهدى الانام iiبه      نـور  الـنبوة مـن لألائـه iiلـمعا
رمـى  فـتى كان موصولا برحمته      الاسـلام  والـدين منه البر iiمنتجعا
رمـى حسيناً اخا الاحسان خير iiفتى      قد كان في الناس للمعروف مصطنعاً
لـئن يـعض بنان الحزن من iiاسف      نـدمت ام لافـان الأمـر قـد iiوقعا
ايبست  من دوحة العلياء غصن علا      قـد كـان من شجر الأيمان iiمفترعاً
لـهفى لمستشهد في الطف مات iiوما      غـليله بـل مـن مـاء ومـا iiنقعا

أدب الطف 211

الشيخ مسلم الجصاني

المتوفي 1235 هج

هو الشيخ مسلم بن عقيل الجصاني الأصل ، النجفي المسكن ، عالم أديب وشاعر لبيب.

ولد في جصان وهاجر إلى النجف كما يظهر من آثاره في دور الشباب واتصل بالسيد محمد مهدي بحر العلوم والشيخ جعفر الجناجي فنال المكان اللائق به عندهما وشارك في معركة الخميس مشاركة فعلية، وقد مر ذكره غير مرة في مختلف تراجم أصدقائه أمثال النحوي والزيني والجامعي والفحام واصحابهم من ابطال المعركة.

ذكره صاحب الحصون في ج 9 ص 319 فقال: كان فاضلاً اديباً شاعراً بارعاً تقياً نقياً معاصراً لبحر العلوم والشيخ جعفر وله مطارحات مع ادباء عصره وقد رثى السيد صادق الفحام وعثرت له على مرثية للسيد سليمان الحلي ومطارحات مع الشيخ علي بن محمد بن زين الدين التميمي الكاظمي وغيره كما له مراثي كثيرة للامام الحسين عليه السلام توفي في حدود 1235 في النجف ودفن بها: ومن شعره مخمساً والأصل للصاحب بن عباد في مدح الامام اميرالمؤمنين عليه السلام:

ألم  تر ان الشهب دون حصى الغري      فـعجها الـى وادي الـغري المطهر
سـألتك  بـالحي الـمميت iiالمصور      إذا  مـت فـادفني مـجاور iiحـيدر

ابا شبر اعني به وشبر

أدب الطف 212

إمـام  لأهـل الـجود اعـلى iiمناره      يـزيد  نـدى لا يصطلي الحب ناره
ولـما  اسـتجار الـدين يوماً iiاجاره      فـتى  لا يـذوق النار من كان iiجاره

ولا يختشي من منكر ونكير

فـيا  مـخمداً حر الوطيس إذا iiحمى      ومـفـترساً  بـالـكرليثاً وضـيغماً
اتـسلم عـبداً لـلولاء قـد iiانـتمى      وعار على حامي الحمى وهو بالحمى

إذا ضل في البيدا عقال بعير

وترجم له السيد الامين في الأعيان فقال: الشيخ مسلم بن عقيل الجصاني ابن يحيى بن عبد ان بن سليمان الوائلي الكناني . توفي سنة 1230.

أدب الطف 213

الحاج هاشم الكعبي

لـو كـان في الربع iiالمحيل      بـرء  الـعليل مـن iiالغليل
ربــع  الـشباب iiومـنزل      الأحـباب والـظل iiالـظليل
لـعـب الـشمال بـه كـما      لـعـبت شـمول iiبـالعقول
طـلـل يـضيف iiالـنازلين      شـجـاؤه قـبـل iiالـنزول
مـسـتأنساً بـالوحش iiبـعد      أوانــس  الـحي الـحلول
مـسـتبدلا  ربـمـا iiبـريم      آخـــذ غـيـلا iiبـغـيل
لا  يـقـتضي عــذرا iiولا      يـرتاع مـن عـذل iiالعذول
ومـريعة  بـاللوم iiتـلحوني      ومــا  تــدري iiذهـولي
خـلي  أمـيمة عـن iiملامك      مــا الـمـعزي iiكـالثكول
مـا  الـراقد الـوسنان iiمثل      مـعـذب الـقـلب iiالـعليل
سـهران  مـن ألـم iiوهـذا      نـائـم  الـلـيل iiالـطويل
ذوقــي  أمـيمة مـا أذوق      وبـعده  مـا شـئت iiقـولي
أو مـن عـلمت iiالـماجدين      غــداة جــدوا بـالرحيل
آل الـرسول ونـعم iiأكـفاء      الـعـلـى  آل iiالـرسـول
خـيـر الـفروع iiفـروعهم      وأصـولهم  خـير iiالأصول
ومـهابط  الأمـلاك iiتـترى      بـالـبـكور  وبـالأصـيل

أدب الطف 214

ذلــلا عـلى الأبـواب iiلا      يـعـدون إذنــا iiلـلدخول
أبــداً  بـسـر iiالـوحـي      تـهتف بـالصعود iiوبالنزول
عـرف الـذبيح بـهم iiومـا      عـرفت  قـريش iiبالفضول
مـن  مـالك خـير iiالبطون      وصـنـوه خـيـر iiالـقبيل
مــن هـاشم الـبطحاء iiلا      سـلـفي  نـمير أو سـلول
مـن راكـبي ظـهر iiالبراق      ومـمـتطي قـب iiالـخيول
مـن خـارقي السبع iiالطباق      ومـخرسي  الـعشر iiالعقول
مــن آل أحـمـد iiرحـمه      الأدنـى  ومـغرسه iiالأصيل
ركـبوا إلـى الـعز iiالمنون      وجـانـبوا عـيش iiالـذليل
وردوا  الوغى فقضوا iiوليس      تـعـاب  شـمس iiبـالأفول
هـيهات مـا الصبر iiالجميل      هـنـاك بـالصبر الـجميل
او  مـا سـمعت ابـن iiالب      بـتولة  لو دريت ابن البتول
إذ  قـادهـا شـعـث iiالـن      نـواصي عـاقدات لـلذيول
طـلـق الأعـنة iiعـاطفات      بـالـرسيم  عـلى iiالـذميل
يـطوي بـها مـتن iiالوعور      مـعـارضا طـي الـسهول
مـتـنكب  الـورد iiالـذميم      مـجانب الـمرعى iiالـوبيل
طــلاب  مـجد iiبـالحسام      الـعضب  والـرمح iiالطويل
مـتطلباً أقـصى iiالـمطالب      خـاطب الـخطب iiالـجليل
يـحـدو  مـأثـر iiقـاصراً      عـن  مـنتهاها كـل iiطول
شـرف تـورث عن iiوصي      أو أخــي وحـي iiرسـول
ضـلـت أمـية مـا iiتـريد      غــداة مـقترع iiالـنصول
رامت تسوق المصعب الهدار      مــسـتـاق  iiالــذلـول

أدب الطف 215

ويـروح  طـوع يـمينها      قـود  الجنيب أبو iiالشبول
وغـوى  بـها جـهل بها      وألـغي  من خلق iiالجهول
لــف الـرجال iiبـمثلها      وثنى الخيول على iiالخيول
وأبـاحها عـضب الـشبا      لا بـالـكهام ولا iiألـكليل
خـلـط الـبراعة بـالش      جاعة  فالصليل عن iiالدليل
لـلـسـانه  وسـنـانـه      صـدقان مـن طعن iiوقيل
قـل  الـصحابة غتير iiأن      قـلـيلهم  غـير iiالـقليل
من  كل أبيض واضح iiالح      سـبين  مـعدوم iiالـمثيل
مـن  معشر ضربوا iiالخبا      فـي مـفرق المجد iiالأثيل
وعـصابة  عقدت عصابة      عـزهـم كـف iiالـجليل
كـبني عـلي iiوالـحسين      وجـعفر  وبـني iiعـقيل
وحـبيب  الـليث iiالهزبر      ومـسلم  الأسـد iiالـمديل
آحــاد قـوم iiيـحطمون      الـجمع  في اليوم iiالمهول
ومـعارضي  أسل iiالرماح      بـعارض الـخد الأسـيل
يـمشون فـي ظـلل القنا      مـيل  المعاطف غير iiميل
وردوا  على الظماء الردى      ورد  الـزلال iiالـسلسبيل
وثـووا على الرمضاء من      كــاب ومـنعفر جـديل
وسـطا العفرنى حين أفرد      شـيمة  الـليث iiالصؤول
ذات  الـفـقـار بـكـفه      وبـكـتفه ذات iiالـفضول
وابــو الـمـنية iiسـيفه      وكذا  السحاب أبو iiالسيول
غـرثـان أورث iiحــده      ضرب الطلى فرط النحول
صـاح نـحيل المضربين      فـديت لـلصاحي iiالنحيل

أدب الطف 216

غـيـران يـنتقد الـكمي      فـلـيس يـقنع iiبـالبديل
يـا ابـن الـذين iiتوارثوا      الـعليا قـبيلا عـن iiقبيل
والـسـابقين iiبـمـجدهم      فـي  كـل جيل كل iiجيل
والـطاعني  ثـغر iiالعدى      والـمانعي  ضـيم iiالنزيل
إن تـمس مـنكسر iiاللوى      مـلقى  على وجه iiالرمول
فـلـقد  قـتـلت iiمـهذبا      مـن  كل عيب في iiالقتيل
جـم الـمناقب لـم تـكن      تـعطي العدى كف iiالذليل
كـلا  ولا أقـررت iiإقرار      الـعبيد  عـلى iiالـخمول
يـهدى لـك الذكر الجميل      عـلى الـزمان iiالمستطيل
مـا  كنت إلا السيف iiأبلته      الـضـرائب  iiبـالـفلول
والـليث أقـلع بـعد iiمـا      دق الـرعيل على iiالرعيل
والـطود قـد جـاز iiالعلو      فـلم يـكن غـير iiالنزول
والـطرف  كـفكف iiبعدما      غلب الجياد على iiالوصول
والـشمس  غـابت iiبعدما      هـدت الأنـام إلى السبيل
والـمـاجـد iiالـكـشاف      للكربات في الخطب الثقيل
حـاوي الـثناء iiالـمستط      اب وكاسب الحمد iiالجزيل
بـابـي  وأمــي iiأنـتم      مـن  بـعدكم iiلـلمستنيل
لادر  بـعـدكم iiالـغـمام      ولا  سـقى ربـع iiالمحيل
مـن لـلهدى مـن iiللندى      مـن  لـلمسائل iiوالسؤول
رجـعـت  بـها iiآمـالها      عـن  لا نـوال ولا iiمنيل
فـغدت وعـبرتها iiتـسح      وقـلـبها حـلف iiالـغليل
ثـكلى لـها الويل الطويل      شـجى  وإفـراط iiالعويل

أدب الطف 217

يا  طف طاف على iiمقامك      كــل هـتـان iiهـطول
وأنـاخ فـيك من iiالسحاب      الـغـر مـثقلة iiالـحمول
وحـباك مـن مـر النسيم      بـكـل  خـفـاق عـليل
أرج يــضـوع iiكـأنـه      قـد  بـل بـالمسك البليل
حـتـى تــرى خـضر      المرابع والمراتع والفصول
كـاسي  الروابي iiوالبطاح      مـطارفا  هـدل iiالـذيول
قـسـما بـتربة سـاكنيك      ومـا بـضمنك مـن قتيل
أنـا ذلك الظامي iiوصاحب      ذلــك الـدمع iiالـهطول
لا  بـعـد يـنـسيني ولا      قـرب يـبرد لـي iiغليلي
يـا  خير من لاذ iiالقربض      يـظل  فـخرهم iiالـظليل
وأجــل  مـسؤول أتـاه      فـنال عـاف خـير سول
لـكـم  الـمساعي iiالـغر      والـعلياء لامـعة iiالحجول
والـمكرمات ومـا iiأشـاد      الـدهر مـن ذكـر iiجميل
وجـميع  مـا قـال iiالأنام      ومـا تـسامى مـن iiمقول
والـمدح فـي أم iiالـكتاب      ومـا أتـى عـن iiجبرئيل
وثـناي  أقـصر iiقـاصر      وأقـل  شـيء مـن iiقليل
والـعجز ذنـبي لا iiعـدو      لـي عن أخ البر iiالوصول
وأنـا  المقصر كيف iiكنت      فـهل لـعذر مـن قـبول
وأرى الـكمال بـكم iiفمدح      الـفاضلين  مـن iiالفضول
صـلـى  الإلـه iiعـليكم      مـا جـد ركب في iiرحيل

أدب الطف 218

الحاج هاشم الكعبي

الحاج هاشم بن الحاج حردان الكعبي الدورقى. ولد ونشأ في (الدورق) مسكن عشائر كعب بن الأهواز ثم سكن كربلاء والنجف، توفى سنة 1231.

والكعبي نسبة إلى قبيلة كعب العربية التي تسكن الأهواز ونواحيها، من فحول الشعراء وفي طليعتهم ونظم في رثاء أهل البيت عليهم السلام فأكثر وأبدع وأجاد، واحتج وبرهن وأحسن وأتقن، وكل شعره من الطبقة الممتازة.

تحفظ الخطباء شعره وترويه في مجالس العزاء وتشنف به الأسماع. له ديوان أكثره في الأئمة عليهم السلام. ومن شعره المقصورة وكأنه عارض بها مقصورة ابن دريد التي تنيف على مائتين وخمسين بيتاً يذكر في أولها حكماً وأمثالا وفي وسطها حماسة وفي آخرها مديح أهل البيت عليهم السلام واحداً بعد واحد أولها:

يا بارقا لاح على أعلى الحمى أأنت أم أنفاس محروق الحشا

قال الشيخ أغا بزرك الطهراني: الحاج هاشم بن حردان بن اسماعيل الكعبي الدورقي من العلماء الفضلاء والشعراء والمشاهير، هاجر من الدورق إلى كربلاء فحضر على علمائها عدة سنين وصار من أهل والفضل والعلم البارزين وبرع في الشعر وفنون الأدب حتى عد في مصاف شيوخه والمشاهير من أعلامه وله ديوان كبير ومعظم شعره في رثاء أهل البيت عليهم السلام، ولا سيما مراثي سيد الشهداء عليه السلام وشعره رقيق منسجم، ولم أقف على مشايخه

 
الصفحة السابقةالفهرسالصفحة اللاحقة

 

طباعة الصفحةبحث