ادب الطف

 
 

أدب الطف 219

ويحتمل أن يكون من تلاميذ الشيخ حسين العصفوري. رأيت بخطه (هداية الأبرار) للشيخ حسين بن شهاب الدين الأخباري كتبه لنفسه ودعا لها بالتوفيق وتاريخ فراغه منه سنة 1207 توفى سنة 1231. انتهى عن (الكرام البررة).

لقد مضى على وفاة الشاعر الكبير أكثر من مائة وستين عاماً وشعره يعاد ويكرر في محافل سيدالشهداء ويحفظه المئات من رجال المنبر الحسيني وهو مقبول مستملح بل نجد الكثير يطلب تلاوته وتكراره وكأن عليه مسحة قبول وهذا ديوانه الذي يضم بين دفتيه عشرين قصيدة حسينية أو أكثر لقد طبع وأعيدت طبعاته والطلب يتزايد عليه، فهذه رائعته التي عدد فيها مواقف الإمام أميرالمؤمنين البطولية تهتز لها القلوب وتدفع بالجبناء ليكونوا شجعاناً وتنهض بهممهم ليصبحوا فرساناً وهي تزيد على 150 بيتاً ففي مطلعها يقول:

أرأيت يوم تحملتك القودا     من كان منا المثقل المجهودا

إلى أن يصف مفاداة الإمام عليه السلام للرسول صلى الله عليه وآله وسلم ومبيته على فراشه ليلة الهجرة فيقول:

ومـواقف  لك دون أحمد iiجاوزت      بـمـقامك الـتعريف iiوالـتحديدا
فـعلى الفراش مبيت ليلك والعدى      تـهدي إلـيك بـوارقا iiورعـودا
فـرقدت مـثلوج الـفؤاد iiكـأنما      يـهدي  الـقراع لسمعك iiالتغريدا
فـكفيت  لـيلته وقـمت iiمـفادياً      بـالنفس  لا فـشلا ولا iiرعـديدا
واسـتصبحوا فرأوا دوين iiمرادهم      جـبلاً  أشـم وفـارساً iiصـنديداً
رصدوا الصباح لينفقوا كنز الهدى      أو  مـادروا كنز الهدى iiمرصودا

أدب الطف 220

وقال:

وغـداة  بـدر وهـي أم iiوقـائع      كـبرت  ومـا زالـت لهن ولودا
فـالتح عـتبة ثـاوياً بـيمين من      يـمـناه أردت شـيـبة iiوولـيدا
فـشددت كـالليث الهزبر فلم iiتدع      ركـناً  لـجيش ضـلالة iiمشدوداً
ولـخيبر  خـبر يـصم iiحـديثه      سـمع الـعدى ويـفجر iiالجملودا
يـوم  بـه كـنت الـفتى iiالفتاك      والـكرار والـمحبو iiوالـصنديدا
مــن بـعد مـا ولـى الـجبان      براية الإيمان تلتحف الهوان برودا
ورأتـك  فـابتشرت بقربك iiبهجة      فـعل  الـودود يـعاين الـمودوا
فـغدوت  تـرقل والقلوب خوافق      والـنصر  يـرمي نحوك iiالأقليدا
وتـبعتها فـحللت عـقدة iiتـاجها      بـيد  سـمت ورتاجها iiالموصودا
وجـعلته  جـسراً فقصر iiفاغتدت      طـولى يـمينك جسرها iiالممدودا
وأبـحت حصنهم المشيد ولم iiيكن      حـصن  لـهم من بعد ذاك iiمشيدا

وفي آخرها يتخلص لبطولة الإمام الحسين يوم كربلاء إلى أن يقول:

لـله مـطروح حـوت منه الثرى      نـفس  الـعلى والـسؤدد iiالمفقودا
ومـجرح  مـا غـيرت منه iiالقنا      حـسناً ولا أخـلقن مـنه iiجـديدا
قد كان بدراً فاغتدى شمس الضحى      مـذ ألـبسته يـد الـدماء iiلـبودا
يـا بـن الـنبي الـية من iiمدنف      بـعـلاك  لا كـذبـاً ولا iiتـفنيدا
مـا زال سـهدي مثل حزني iiثابتاً      والغمض  مثل الصبر عنك iiطريدا
تـأبى الـجمود دموع عينى iiمثلما      يـأبى  حـريق القلب فيك iiخمودا

أدب الطف 221

ويقول في مرثية ثانية:

يـا  سـائق الـحرة الوجناء iiأنحلها      طي  السرى وطواها الإين iiوالنصب
وجـناء  مـا ألـفت يـوماً iiمباركها      ولا  انـثنت عـند تعريس لها ركب
عج بي إذا جئت غربي الحمى وبدت      مـنـه لـمقلتك الإعـلام iiوالـقبب
وحـي  عني الأولى أقمارهم iiطلعت      مـن  طـيبة ولدى كرب البلاغربوا
وأيـن تـلك الـبدور التم لا iiغربوا      وأيـن تـلك البحور الفعم لا iiنضبوا
قـوم  كـأولهم في الفض ل iiآخرهم      والـفضل  أن يتساوى البدء iiوالعقب
مـن  كـل أبيض وضاح الجبين iiله      نـوران  في جانبيه الفضل iiوالنسب
يـستنجعون  الـردى شـوقاً iiلغايته      كـأنما  الضرب في أفواهها iiالظرب
حـتى  إذا سـئموا دار البلى iiوبدت      لـهم عـيانا هـناك الـخرد iiالعرب
فـغودورا  بـالعرى مصرعي iiتلفهم      مـطارف مـن أنـابيب iiالـقناقشب

وفيها يصف مصرع الحسين عليه السلام بقوله:

إن يـصبح الكون داجي اللون iiبعدك      والأيـام  سوداً وحسن الدهر iiمستلب
فـأنت كـالشمس مـا للعالمين غنى      عـنها  ولم تجزهم من دونها iiالشهب
تالله مـا سـيف شـمرنال منك iiولا      يـد  اسـنان وإن جل الذي iiارتكبوا
لولا الأولى أغضبوا رب العلى وأبوا      نص  الولاء وحق المرتضى غصبوا
أصـابك  النفر الماضى بما iiابتدعوا      ومـا الـمسبب لـو لم ينجح السبب

أدب الطف 222

ولا  تـزال خـيول الـحقد iiكـامنة      حـتى  إذا أبـصروها فرصة iiوثبوا
كـف بـها أمك الزهراء قد iiضربوا      هـي الـتي أختك الحورا بها iiسلبوا
وإن  نـاروغى صـاليت iiجـمرتها      كـانت لـها كف ذاك البغي تحتطب

* * *

يفنى الزمان وفيك الحزن متصل     باق إلـى سرمـد الإيـام ينتسـب

كأن حزنك في الأحشاء مـجدك      في الأحياء لم تبله الأعوام والحقب

ويقول من أخرى:

وأقـبل لـيث الغاب يهتف iiمطرقا      على الجمع يطفو بالألوف iiويرسب
إلـى أن أتـاه السهم من كف iiكفر      ألا  خـاب باريها وخاب المصوب
فـخر  عـلى وجه التراب iiلوجهه      كما حر من رأس الشناخيب أخشب
ولـم  أنس مهما أنس إذ داك iiزينبا      عـشية جـاءت والـقواطم iiزينب
تـحن فـيجري دمـعها iiفـتجيبها      ثـواكل  فـي أحشائها النار iiتلهب
نـوائح يـعجمن الشجى غير iiأنها      تـبين عـن الشجو الخفي iiوتعرب
نـوائح يـنسين الـحمام iiهـديلها      إذا  ما حدى الحادي وثاب iiالمثوب
ومـا أم عـشر أهلك البين iiجمعها      عـداداً يقفي البعض بعضا iiويعقب
بـأوهى قـوى منهن ساعة فارقت      حـسينا ونادى سائق الركب iiركبوا

* * *

إلى  الله أشكو لوعة عند iiذكرهم      تـسح  لها العينان والخد iiيشرب
أمـا  فـيكم يا أمة السوء iiشيمة      إذا  لـم يكن دين ولم يك iiمذهب
بنات  رسول الله تسبى iiحواسراً      ونسوتكم بالصون تخبى وتحجب

(1) ربما يراد بها القطط والكلاب التي تنتظر فضلة المائدة.

أدب الطف 223

وقال:

أمـا  طـلل يـا سـعد هذا iiفتسأل      نـزال فـهذي الدار ان كنت iiتنزل
هي  الدار لا شوقي إليها وإن iiخلت      يـحل  ولاعـن سـاكنيها يـحول
قـفوا بـي على أطلالها علنا iiنرى      سـميعا فـنشكو أو مـجيباً iiفنسأل
لـي الله كـم تلحوا اللواحي وتعذل      وكـم  ابـتدى عـذراً وكم iiاتنصل
يـريدون بـي مستبدلا عن iiأحبتي      أحـالوا لعمري في الهوى iiوتمحلوا
أبـعد  نـوى الهادين من آل iiهاشم      يـروقك غـزلان وتـصبيك غزل
بـها  لـيل أمـثال البدور iiزواهر      ولـيل  الوغى مستحلك اللون iiاليل
ولا  يـومهم وابـن الـنبي بكربلا      ولـلنقع  فـي جو السماكين قسطل
يـكـر  فـتنحو نـحوه iiهـاشمية      فـوارس أمـثال الـضراغم iiترقل
فـوارس  مـن عليا قريش iiوهاشم      لـهم  سالف في المجديروى iiوينقل
فوارس  إذ نادى الصريخ ترى iiلهم      مـكانا بـمستن الوغى ليس iiيجهل
إلـى أن ثـووا تحت العجاج iiتلفهم      ثـياب عـلا مـنها رماح iiوانصل
فظل وحيدا واحد العصر في الوغى      نـصيراه فـيها سـمهرى ومنصل
وشـد عـلى قـلب الـكتيبة iiمهره      فـراحت ثـباً مـثل المهى iiتتجفل
فديتك  كم من مشكل لك في iiالوغى      الاكـل  مـعنى من معانيك iiمشكل
فـتـلك مـنـايا أم أمـان تـنالها      وذاك  حـريق أم رحـيق iiمـعسل
إلـى أن أتاه في الحشى سهم iiمارق      فـخر فـقل فـي يـذبل قل iiيذبل
وزلزلت  الارضون وارتجت iiالسما      وكــادت  لـه افـلاكها تـتعطل
وأقـبل  نـحو المحصنات iiحصائه      يـحن  ومـن عظم المصيبة iiيعول
فـاقبلن ربـات الـحجال iiوللاسى      تـفاصيل  لا يـحصي لهن مفصل
فـواحـدة تـحنو عـليه iiتـضمه      وأخـرى عـليه بـالرداء تـضلل

أدب الطف 224

وأخـرى بفيض النجر تصبغ شعرها      وأخـرى  لـما قـد نالها ليس iiتعقل
وأخـرى عـلى خـوف تلوذ iiبجنبه      وأخــرى تـفديه وأخـرى iiتـقبل
وجـاءت  لـشمر زيـنب ابنة iiفاطم      تـعـنفه  عــن أمــره iiوتـعذل
أيـا  شـمر هذا حجة الله في iiالورى      أعـد  نـظراً يا شمر إن كنت iiتعقل
أعــد نـظراً ويـل لامـك iiإنـها      إذ الـويل لا يـجدي ولا العذر iiيقبل
أيـا  شـمر لا تعجل على ابن محمد      فـذو  تـرة فـي مـثله ليس iiيعجل
ومـر  يـحز الـنحر غـير مراقب      مــن  الله لا يـخشي ولا iiيـتوجل
وراحـت  لـه الأيـام سـودا iiكانما      تـجلببها قـطع مـن الـليل iiألـيل
واضـحى  كـتاب الله من أجل iiفقده      يـحـن  لــه فـرقانه والـمفصل
ولـم  انـس لا والله زينب اذ iiدعت      بـواحدها  والـدمع كـالمزن iiمسبل
وراحـت تـنادي جدها حين لم iiتجد      كـفـيلا فـيحمى أو حـميا iiفـيكفل
أيـا  جـدنا هذا الحبيب على iiالثرى      طـريحاً  يـخلى عـارياً لا يـغسل
يـخلى  بـارض الطف شلوا ورأسه      إلـى الشام فوق الرمح يهدى iiويحمل
لـتبك  الـمعالي يـومها بـعد iiيومه      إذا مـا بـغى بـاغ وأعضل معضل
وبيض الظبى والسمر تدمى صدورها      وخـيل  الـوغى تحفى وبالهام iiتنعل
ومـنـقبة  تـقـلى وذكـر iiيـرتل      ومـكـرمة تـبـنى ومـجد iiيـؤثل
ولـيـلة  مـسـكين تـحمل iiقـوته      الـيـه ســراراً والـظلام مـجلل
بـكاء  الـعذارى الـفاقدات iiكـفيلها      عـشية  جد الخطب والخطب iiمهول
مـتى  نـبصر النصر الآلهى مشرقاً      بـانـواره تـكسى الـربى وتـجلل
يـروم سـلوى فـارغ الـقلب iiمثله      وذلـك  خـطب دونه الصعب يسهل
حـرام عـلى قـلبي العزا بعد iiفقدكم      وفـرط  الـجوى فيه المباح iiالمحلل
ولـولا  الـذي أرجوه من أخذ iiثاركم      فـاعـلق  آمـالـي بــه وأعـلل

أدب الطف 225

لـمت على ما كان من فوت iiنصركم      أسـى  وجوى والموت في ذاك iiامثل
ولـي سـيئات قـد عـرفت iiمكانها      فـظهري  مـنها أحدب الظهر iiمثقل
ومـالي  فـيها مـن يـد غير iiأنني      عـلـيكم بـها بـعد الآلـه iiأعـول
فـسمعا بـني الـمختار نـظم بديعة      يـذل لـها بـشر ويـخضع iiجرول
تـجاري كـميتا كـالكميت ولم iiيكن      بـها أخطل اذ ليس في الشعر iiأخطل
فـان  تـمنحوا حـسن القبول iiفانكم      ومـا عـنكم أن تـطردوا iiمـتحول
عـليكم  سـلام الله مـا لاح iiبـارق      ومـا  نـاح قـمري وما هب iiشمأل

وقال:

ان تـكن كـربلا فـحيوا iiرباها      واطـمئنوا  بـنا نـشم iiثـراها
الـثموا  جـوها الانيق على iiما      كان  في القلب من حريق iiجواها
واغـمروها بـاحمر الدمع iiسقيا      فـكرام  الـورى سـقتها iiدماها
وبـنفسي  مـودعون وفي iiالعي      ن  بـكاها وفـي القلوب iiلظاها
مـن بـحور تـضمنتها iiقـبور      وبــدور قـد غـيبتها iiربـاها
ركـبـهم  والـقضا iiبـأظعانهم      يسري وهادي الورى أمام سراها
وتـبدت  شـوارع الخيل iiوالسم      ر  وفـرسـانها يـرف iiلـواها
فـدعا صـحبه هـلموا فقد iiاس      مـع  داعي المنون نفسي iiرداها
فـأجاب الجميع عن صدق iiنفس      اجـمعت  امرها وحازت iiهداها
لا ومـعنى بـه تـقدست iiذاتـا      وجـلالا  بـه تـعاليت iiجـاها
لا نـخليك أو نـخلي الأعـادي      تـتخلى رؤوسـها عـن iiطلاها
واسـتبانت على الوفا iiوتواصت      ه  واضـحى كما تواصت iiوفاها
تـتهادى إلـى الـطعان iiاشتياقا      لـيت شعري هل في فناها iiبقاها
ذاك حـتى ثـوت موزعة الأش      لاء صرعى سافي الرمال iiكساها
وامـتطى  الندب مهره لا iiيبالي      أشـأتـه مـنـونه أم iiشـآهـا

 
الصفحة السابقةالفهرسالصفحة اللاحقة

 

طباعة الصفحةبحث