ادب الطف

 
  أدب الطف 226

يـتـلقى الـقـنا بـباسم ثـغر      مـتلقى  الـعفاة حـين iiيـراها
مـقريا  وأفـديه نـسرا وذئـبا      لـحم أسـد لـحم الأسود iiقراها
وانـبرت  نـبلة فشلت يدا iiرج      س  رمـاها وكـف علج iiبراها
وهـوى الأخشب الأشم فما iiجت      نـقطة  الـكون أرضها iiوسماها
وانـثنى الـمهر بالظليمة عاري      الـسرج  نـاع للمكرمات iiفتاها
يـا لـقومي لعصبة عصت iiالل      ه واضـحى لـها هـواها iiإلاها
اسـخطت أحـمدا ليرضى iiيزيد      ويـلها  مـا أضـلها عن iiهداها
يـا  ابن من شرف البراق iiوفاق      الـكل  والـسبعة الطباق طواها
ان تمنى العدى لك النقص iiبالقت      ل فـقد كـان فـيه عكس iiمناها
ايـن  من مجدك المنيع iiالأعادي      وبـك الله فـي الـعناية بـاهى
وعـليك اعـتماد نـفسي iiفـيما      امـلـته ومــا جـنته iiيـداها
وذنـوبي  وان عـظمن iiفـاني      بـك  يـا ابن الكرام لا iiأخشاها
وبـميسور  مـا استطعت iiثنائي      والـهدايا  بـقدر مـن iiأهـداها

وقال:

اهـاج حـشاك للشادي الطروب      قرير  العين في الغصن iiالرطيب
فـكم  لـلقلب مـن وجد iiوحزن      وكـم لـلطرف من دمع iiسكوب
ونـفس  حـشو احـشاها iiهموم      يـشيب لـها الفتى قبل iiالمشيب
تـريد  مـن الليالي طيب iiعيش      وهـل  بعد الطفوف رجاء طيب
سـقى الله الـطفوف وان تناءت      سـجال  السحب مترعة iiالذنوب
فـكم  لـي عـندها فرط iiووجد      وحـر جـوى لاحـشائي iiمذيب
أسـلـوان لـقلبي وابـن iiطـه      عـلى  الـرمضاء ذو خد iiتريب
عـديم الـنصر الا مـن iiقـليل      مـن  الأنـصار والرحم القريب
تـفانوا دونـه والـرمح iiعـاط      لـنـاظره إلـى ثـمر الـقلوب

أدب الطف 227

يـرون  الموت أحلى من iiحبيب      أبـاح الـوصل خلواً من iiرقيب
فتلك جسومهم في الترب صرعى      عـليها الـطير تـهتف iiبالنعيب
تـكفنها  الـرماح الـسمر iiحتى      كـأن  سـليبها غـير iiالـسليب
تـخوفه  الـمنون جـنود حرب      وهل يخشى المنون ابن iiالحروب
أبـي الـضيم حـامل كـل ثقل      عـن الـعلياء كـشاف iiالكروب
ابـو  الأشـبال في يوم iiالتعادي      أبـو الأيـتام فـي يوم iiالسغوب
يـدافع  عـن مـكارمه iiويحمي      بـصارمه  عن الحسب iiالحسيب
خـطيب بـالأسنة iiوالـمواضي      وقـرت  ثـم شـقشقة iiالخطيب
فـأحـمد حـين تـلقاه iiخـطيباً      وحـيدرة تـراه لـدى iiالخطوب
وظـل  مـجاهدا بـالنفس iiحتى      أتـى  فـعل ابن منجبة iiالنجيب
وولــى مـهره يـنعاه iiحـزناً      بـمقلة ثـاكل وحـشى iiكـئيب
ونـادت زيـنب مـنها iiبصوت      يـصدع جـانب الطود iiالصليب
أخـي يـا سـاحباً فـوق iiالثريا      ذيـول عـلا نـقيات iiالـجيوب
ويـا مـتجمعاً لـنعوت iiفـضل      سـليم الـنقص مـعدوم iiالعيوب
ويـاسر  الـمهيمن فـي iiالبرايا      وشـاهده عـلى غـيب iiالغيوب
ويـا  شـمسا بها تجلى iiالدياجى      رمـاها  الـدهر عـنا iiبالمغيب
ويـا  قـمرا أحال على iiغروب      وعـاقبة الـبدور إلـى iiالغروب
فمن  نرجو لصعب الخطب iiيوماً      ومـن نـدعوه لـليوم iiالعصيب
فـيا  ابـن الـقوم حـبهم iiنجاة      لـمعتصم  وحـطة كـل iiحوب
مـدحتك راجـياً غـفران iiذنبي      ومـدحك فـيه غـفران iiالذنوب

وقال:

أدب الطف 228

سـفه وقـوفك فـي عراص iiالدار      مـن  بـعد رحـلة زيـنب iiونوار
مـا أنـت والـلفتات فـي iiأكنافها      ظـن الـفريق وخف عنك iiالساري
لا  عـيب مـن محن الزمان iiفانما      خـلق الـزمان عـداوة iiالأحـرار
أو مـا كـفاك مـن الـزمان iiفعاله      بـبـني  الـنبي وآلـه iiالأطـهار
ولـعت بـفارع قـدرهم iiاخـطاره      مــا  أولـع الأخـطار بـالأقدار
بـيض يـريك جـمالهم وجـلالهم      تــم  الـبدور عـشية iiالإسـرار
يـكسو  ظـلام الليل نور iiوجوههم      لـون الـشموس وزيـنة iiالأقـمار
شـرعوا  بـصافية الفخار iiوخلفوا      لـلـواردين  تـكـفف iiالاســآر
يـلقى الـعفاة بـغير مـن iiمـنهم      كـالصبح مـبتسما بـوجه الساري
خـطباء  ان شهدوا الندي ترى iiلهم      فـيـه شـقـاشق فـحله iiالـهدار
فـاذا هـم شـهدوا الكريهة أبرزوا      غـلبا تـجعجع بـالفريق iiضواري
فـان  احـتبى بـهم الظلام iiرأيت      في  المحراب سجع نوائح iiالأسحار
هـادون فـي طـول الـقيام كأنهم      بـين الـسواري الجامدات iiسواري
ويـبـيت  ضـيفهم بـأنعم iiلـيلة      لـم يـحص عـدتها مـن الأعمار
لـلكون  مـن أنفاسهم طيب الشذى      أرجـا  كـجيب الـغادة الـمعطار
مـا شـئت من نسب وعظم iiجلالة      فـانسب  وقـل تصدق بغير iiعثار
وحـياة نـفس فـضلهم لو لم iiتكن      تـدلـى  مـصائبهم لـها iiبـبوار
وكـفاك  لـو لـم تـدر الا iiكربلا      يـوم  ابن حيدر والسيوف iiعواري
أيـام قـاد الـخيل تـوسع iiشأوها      مـن  تـحت كـل شمردل iiمغوار
يـمشون فـي ظل السيوف iiتبخترا      مـشي  الـنزيف مـعاقراً iiلـعقار
وتـناهبت أجـسادهم بيض iiالظبى      فـمسربل بـدم الـوتين iiوعـارى

أدب الطف 229

وانصاح  نحو الجيش شبل iiالضيغم      الـكرار  شـبه الـضيغم iiالـكرار
يـوفي عـلى الغمرات لا يلوي iiبه      فـقـد الـظهير وقـلة iiالأنـصار
يـلقى  الألـوف بـمثلها من iiنفسه      فـكـلاهما فــي فـيلق iiجـرار
غـيران يـبتدر الـصفوف iiكـأنه      يـجـري وايـاها إلـى iiمـضمار
أمـضى مـن الليث الهزبر وقد نبا      رمـح الـكمي وصـارم الـمغوار
مـتمكن  فـي السرج غرب iiلسانه      فـي  الـجمع مـثل حسامه iiالبتار
حـتى  أتـته مـن الـعناد iiمراشة      شـلت يـد الـرامي لـها والباري
وهـوى فقل في الطود خر iiفاصبح      الـرجفان  عـم قـواعد iiالأقـطار
بـأبي وأمـي عافرون على iiالثرى      اكـفانهم  نـسج الـرياح الـذاري
تـصدى  نـحورهم فينبعث الشذى      فـكـأنما  تـصدى بـمسك iiداري
ومـطرحون  يـكاد مـن iiأنوارهم      يـبـدو لـعينك بـاطن iiالأسـرار
نفست بهم أرض الطفوف فاصبحت      تـدعى  بـهم بـمشارق iiالأنـوار
بـالبيت أقـسم والـركاب iiتـحجه      قـصدا لأدكـن قـالص iiالأسـتار
لـولا الأولـى من قبل ذاك iiتبرموا      نـقـضاً  لـحكم الـواحد iiالـقهار
لـم  يـلف سـبط محمد في iiكربلا      يـومـاً بـهاجرة الـظهيرة iiعـار
تـطاً  الـخيول جـبينه iiوضلوعه      بـسـنابك الايــراد iiوالاصـدار
كـلا  ولا راحـت بـنات iiمـحمد      يـشهرن  فـي الفلوات iiوالأمصار
حـسرى تقاذفها السهول إلى iiالربى      وتـلـفها الأنـجـاد iiبـالأغـوار
مـا بـعد هـتكك يـا بنات iiمحمد      فـي الـدهر هتك مصونة من iiعار
قـدر أصـارك لـلخطوب iiدريـة      هـو  فـي الـبرية واحـد الأقدار
يـا طـالبا بـالثار وقـيت iiالردى      طـال  الـمقام عـلى طلاب iiالثار

أدب الطف 230

يا  مدرك الأوتار قد طال المدى      طـال  المدى يا مدرك iiالأوتار
يا ابن النبي وخير من علقت به      كـف  الـولي ووالـد iiالأبرار
أنـا  عـبدكم ولكم ولاي وفيكم      أمـلي ونـحو نداكم استنظاري

وقال من قصيدة:

أهـاب بـه الـداعي فـلباه اذ iiدعا      وكـان عـصي الدمع فانصاع iiطيعا
عصى  دمعه حادي المطايا فمذ iiرأى      بـعينيه ظـعن الحي أسرع، iiاسرعا
فـبادر لا يـلوي بـه عـذل iiعاذل      إذا قـيل مـهلا بـعض هـذا تدفعا
ظـعائن تـسري والـقلوب iiبأسرها      عـلى  أثرها يجرين حسرى iiوطلعا
وبـالنفس  أفـدي ظـاعنين تجلدي      لـبـينهم  قـبـل الـتودع iiودعـا
مـضوا والـمعالي الغر حول قبابهم      تطوف  الجهات الست مثنى iiومربعا
سـروا  وسواد الليل داج iiوشعشعت      عـلى  لـونه أنـوارهم iiفـتشعشعا
يـحل الـهدى أنـى يحلون iiوالندى      فــان اقـلعوا لا قـدر الله iiأقـلعا
مـصاليت  يوم الحرب رهبان iiليلهم      بـوارع فـي هـذا وفي ذاك iiخشعا
تـرى الفرد منهم بجمع الكل iiوصفه      كـمالا  كـأن الـكل فـيه iiتـجمعا
رمت  بهم نحو العلا المحض iiعزمه      لـو الـطود وافـاها وهي وتصدعا
عـشية  أمـسى الـدين ديـن iiأمية      وأمـسـى يـزيد لـلبرية iiمـرجعا
وهـل  خـبرت فـيما تـروم iiأمية      بـأن  الـعلا لـم تلف للضيم iiمدفعا
وقـد عـلمت أن الـمعالي iiزعيمها      حـسين إذامـا عـن ضـيم فافزعا
رأى  الـدين مـغلوباً فـمد iiلنصره      يعين  هدى من عرصة الدين iiأوسعا

أدب الطف 231

فـأوغل  يطوي الكون ليس iiبشاغل      عـلى مـا به من كف علياه iiاصبعا
تـجر مـن الرمح الطويل iiمزعزعاً      ويمضي من السيف الصقيل iiمشعشعا
مـطلا عـلى الأقـدار لو شاء iiكفها      فـجاءته تـترى حـسبما شاء iiطيعا
فـالقى بـبيداء الـطفوف iiمـشمراً      إلـى الموت لن يخشى ولن iiيتروعا
وقـامت رجـال لـلمنايا iiفارخصوا      نفوسا  زكت في المجد غرسا iiومنبعا
تـفرع مـن عليا قريش فان iiسطت      رأيـت أخـا ابن الغاب عنها iiتفرعا
بـدور  زهـت أفـعالهم iiكوجوههم      فـسرتك مـرأى اذ تـراها ومسمعا
أبـوا  جانب الورد الذميم iiواشرعوا      مـناهل اضحى الموت فيهن مشرعا
فـاكـسبها الـمجد الـمؤثل iiابـلج      غـشى نـوره جـنح الدجى iiفتقشعا
فـتنثر  أوصـال الـكمي iiسـيوفها      وتـنظم بـالرمح الـويل iiالـمدرعا
إلـى  أن ثووا صرعى الغداة iiكأنهم      نـدامى سقوا كأساً من الراح iiمترعاً
واقـبل  لـيث الغاب يحمي iiعرينه      بـبأس مـن العضب اليماني iiاقطعا
يـكر فـتلقى الـخيل حين iiيروعها      مضامين سرب خلفها الصقر زعزعا
يـصـرف  آحـاد الـكتيبة رأيـه      فــلا يـنتقى إلا الـكمي iiالـمقنعا
بـطعن  يـعيد الزوج بالضم iiواحداً      وضـرب يـعيد الفرد بالقطع iiأربعا
ولـما رمـت كـف المقادير iiرميها      وحـان لـشمل الـدين أن iiيتصدعا
بـدى  عن سراة السرج يهوي كأنما      جبال  شرورى من علاها هوت iiمعا
وراح بـأعلى الـرمح يزهو iiكريمه      كـبدر  الـدجى اذ تم عشراً iiوأربعا

أدب الطف 232

وعـاثت خـيول الظالمين iiفأبرزت      كـرائم  أعـلى أن تـهان iiوارفـعا
ثـواكل لـم يـبق الزمان لها iiحمى      يـكن  ولـم يترك لها الدهر iiمفزعا
تـكـاد إذا مـا اسـبلت iiعـبراتها      تـعيد  الثرى من وابل الدمع iiمربعا
وكـادت  إذا مـا أشـعلت iiزفراتها      بـأنفاسها يـغدو لـها الروض بلقعا
فـما  الـفاقدات الألف شتت iiجمعها      غـداة الـنوى أيـدي العداة iiووزعا
بـأوهى  قـوى منها وأشجى iiمناحة      وأضـرم  احـشاءاً واضـيع iiأدمعا
نـوائح مـن فـوق الـركاب iiكأنها      حـمام نـأى عـنه الألـيف iiفرجعا
سـبايا يـلاحظن الـكفيل iiمـصفداً      وأطـفالها  في الأسر غرثى iiوجوعا
وأسـرتها الـحاملون للبيض iiمطعما      وأمـوالها  فـي النهب للقوم iiمطمعا
إلـى الله أشـكو معشراً ضل iiسعيها      فـجاؤوا بـها شـنعاء تحمل iiاشنعا
جـزى الله قـوماً قـبلها مهدوا iiلهم      عـن المصطفى شر الجزاء iiوافظعا
فـاقسم لـولا الـسابقون ومـا iiأتوا      بـه  قـبل هذا ما ادعاها من iiادعى
ولا راح يـدعى فـي الانـام خليفة      يـزيد فـيعطي مـن يـشاء ويمنعا
ولا  راح يـوم الـطف سبط iiمحمد      لـدى  الـقوم مطلول الدماء iiمضيعا
وكـانت بـنو حـرب أذل iiوجمعها      أقـل  ومـا شـمت به العز iiأجدعا
فـقامت  عـلى رغـم المعالي iiأمية      بـنقض الـذي قـد أبرم الدين iiولعا
خـليلى  قـولا وانصفا واسألا iiالذي      تـبرعها  عـن أي وجـه iiتـبرعا
بـأي  بـلاء كـان مـنه iiأغـصه      بـمـر الـمـنايا مـقدما فـتجرعا
فـباتت لـه ترعى الغوائل لا iiترى      لـه مـضجعاً إلا تـمنته مـصرعا
ومـا ضربت في الفضل أيام شركها      بـسهم  ولا قـامت مع القوم iiمجمعا

 
الصفحة السابقةالفهرسالصفحة اللاحقة

 

طباعة الصفحةبحث