ادب الطف

 
 

أدب الطف 245

السيد باقر العطار

المتوفى 1235

إلى  الله أشكو وقع دهياء iiمعضل      يـشب  لـظى نيرانها iiبالضمائر
يـعز عـلى الإسـلام أن iiحماته      تـئن لـهم حـزناً قلوب iiالمنابر
يعز على الدين الحنيفي أن iiغدت      مـعـارفه مـطموسة iiبـالمناكر
يـعز  على الأشراف أن iiعميدها      يـغيب بـعين الله عن كل iiناظر
يـعز عـلى الـمختار أن أمـية      رمـت  ولده ظلماً بأدهى iiالفواقر
يـعز  عـلى الـكرار أن iiرجاله      أبـيدوا  بـأطراف القنا iiوالبواتر
عجبت لشمس كورت من بروجها      وبـدر  علا قد غاب بين iiالحفائر
عجبت لذي الأفلاك لم لا iiتعطلت      وغـيب  مـن آفـاقها كل زاهر
ومن  عجب أن يمنع السبط iiورده      وفـيض  يديه كالبحور iiالزواخر

أدب الطف 246

السيد باقر بن ابراهيم بن محمد الحسني البغدادي

توفي سنة 1235 ودفن في النجف الأشرف. في الطليعة ، كان فاضلا أديباً مشاركاً وكان ناثراً شاعراً، قدم النجف لطلب العلم وبقي بها مدة مدح علماءها كالشيخ موسى والشيخ علي ابني الشيخ جعفر صاحب كشف الغطاء. وروى له جملة من الشعر. وذكره صاحب (الروض النضير) فقال: كان من أهل العلم والأدب والفضل والتقوى، وكانت وفاته حدود 1240 وله شعر في أنواع شتى.

أما الصحيح في تاريخ وفاته فهو ما ذكره ولد الشاعر السيد حسن من أنه توفى سنة 1218 والناس أعرف بآبائهم من غيرهم. وترجم له البحاثة الخاقاني في (شعراء الغري) وذكر جملة من مراسلاته ومدائحه لعلماء عصره.

أقول ديوان المرحوم العلامة السيد باقر ابن السيد ابراهيم ابن السيد محمد الحسني الشهير بالعطار مخطوط بخط ولده السيد حسن المعروف بالأصم وقال في أوله:

ولد الوالد صاحب هذا الديوان السيد باقر يوم الأربعاء قبيل الظهر ثالث أو رابع شهر رمضان المبارك سنة 1177 وتوفي في يوم الخامس عشر من صفر سنة 1218.

وجاء في مقدمة الديوان: وبعد فيقول الفقير إلى الله الغني حسن بن باقر

أدب الطف 247

ابن ابراهيم الحسني، أني جامع في هذه الأوراق ما رق من شعر الوالد المرحوم وراق، ليضوع ولا يضيع وينشر طيب رياه ويشيع، وأرجو من الله التوفيق فهو حسبي ونعم الرفيق.

فمن شعره يستنهض الإمام المهدي عليه السلام:

طـلاب  الـمعالي بالرقاق iiالبواتر      ونـيل  الأمـاني بالعتاق iiالضوامر
وبـالسابغيات  الـمضاعف iiنسجها      وبـالسمهريات الـلدان iiالـشواجر
تـلوى بـأيدى الـشوس ليناً iiكأنها      صـلال الأفـاعي منخلال iiالمغافر
وبـالغارة  الـشعواء في ليل iiعثير      تـرى  القوم فيها دارعاً مثل حاسر
وبـالعزمة الـغراء لـمع iiوميضها      تـبسم  عـن ماض الغرارين iiباتر
وبـالفتحة الـعضباء عن حد iiنجدة      تـجد بـها الأعـناق دون iiالمناخر
ورب جـهول قـد تـعرض iiللعلى      ولـم  يحض منها بالخيال iiالمزاور
فـقلت  لـه خـفض عـليك iiفإنها      مـطامح  لـم تـدرك سناء iiلناظر
فـما  كـل من جاب القفار iiبجائب      ومـا  كل من خاض الغمار iiبظافر
ولا  كـل خـفاق الـبروق iiبماطر      ولا  كـل زهر في الرياض iiبعاطر
ولـم  يـبلغ الـعلياء إلا أخو iiنهى      تـوطأ  هـامات الـرجال iiالبحاتر
ولـيس يـليق الـتاج إلا iiلأصـيد      تـلفع فـي بـردي عـلا iiومفاخر
ولا  يـرتقي الأعـواد أعواد iiمنبر      سـوى  صـادح بـالحق ناه وآمر
وتـلك  العلى وقف على كل ما iiجد      تـربى  ولـيداً في حجور iiالمفاخر
فـطوبى لنفس تشهد الملك في iiيدي      مـليك وسـيف الله في كف iiشاهر
وتـبصر مـولى الـمؤمنين iiمؤيداً      بـجند مـن الـرحمن للدين ناصر
وتنظره في الدست من حول صحبه      كـبدر  سـماء فـي نجوم iiزواهر

أدب الطف 248

يـقـيم  قـناة الـدين بـعد iiالـتوائها      بـاسـمر خـطـائر وأبـيض iiبـاتر
ويـملك  تـصريف الـمقادير iiكـيفما      يـشاء ويـجري حـكمه فـي iiالمقادر
يـشـمر  أذيــال الـخلافة iiسـاحباً      عـلى  هـامة الـجوزاء ذيل iiالتفاخر
فـقـل بـفتى جـبريل خـادم iiجـده      وخـادمـه والـخضر خـير مـوازر
هـو  الـخلف المنصور والحجة iiالتي      بـها يـهتدي مـن ضل سبل البصائر
حـسام  إذا مـا اهـتز يـوم كـريهة      تـدين لـه طـوعاً رقـاب iiالـجبابر
إمــام إلـيه الـدهر فـوض iiأمـره      بـأمـر  إلــه خـصـه iiبـالأوامر
هـمام إذا مـا جـال في حومة الوغى      فـلم تـلق إلا ضـامراً فـوق iiضامر
جــواد إذا مـا انـهل وابـل iiكـفه      بـه  غـني الـعافون عـن كل ماطر
وجـوهـو  قـدس لا يـقاس iiبـمثله      وشـتان مـا بـين الحصى iiوالجواهر
لـه الـمعجزات الـغر يبهرن iiللحجى      فـاكرم  بـها مـن مـعجزات iiبواهر
مـكـارم  فـضل لا تـحد لـواصف      وآيــات  صـدق لا تـعد iiلـحاصر
من البيض يحمى البيض بالبيض والقنا      ويـرمي الـعدا قـسراً بإحدى iiالفواقر
إذا انـقض فـي قلب الخميس iiتنافرت      جـمـوعهم مـثـل الـنعام iiالـنوافر
وإن  حـل فـي أرض تضوع iiنشرها      وأخـصب  مـن أطـلالها كـل iiدائر
ويـحـي بــه الله الـعباد iiجـميعها      فـمن  رابـح فـيه هـناك iiوخـاسر
وبـأذن  فـي نـبش الـقبور iiويصلح      الأمـور  ويـعلو ذكـرهن في iiالمنابر
بـكل  عـفيف الـذيل من دنس iiالخنا      وأبـلـج  مـيـمون الـنقيبة طـاهر
وأصـيد لا يـعطى الوغى فضل iiمقود      ولــو مـلـئت بـيداؤها iiبـالحوافر
وأمـجـد  مـن عـليا مـعد iiنـجاره      إذا  عـدت الأنـساب يـوم iiالـتفاخر
يـذبون  عـن غـر كـرام iiأطـائب      غـطـارفة شــوس كـماة iiمـغاور
هـناك تـرى نـور الـنبوة iiسـاطعاً      مـنـوطاً  بـنـور لـلامامة iiزاهـر
هـناك  تـرى التوفيق بالبشر iiصادحاً      وتـقـدمـه  أم الـعـلى بـالـتباشر

أدب الطف 249

هـناك نـرى ربـع المسرة ممرعاً      وروض الأمـاني بـين زاه iiوزاهر
هـناك نـروى القلب من كل iiغاشم      ونـأخذ ثـار الـسبط من كل غادر
فـسارع  لـها يـا ابن النبي iiبوثبة      فـما طـالب ذحـلاً سـواك iiبثائر
هـلم  بـنا واجـبر قـلوباً iiكسيرة      فـليس لـها إلاك يـا خـير iiجابر
أيـا  ابـن الميامين اللذين iiوجوههم      تـوقد  عـن نـور مـن الله زاهر
فـخذ مـن بـنات الفكر مني iiغادة      تـفوق جـمالاً كـل عـذراء iiباكر
بـها (بـاقر) يـبدى اعتذار مقصر      بـمدحكم  يـرجو قـبول الـمعاذر
ومـن يـكن الـقرآن جـلاً iiبمدحه      فـأنى  يـوفي مدحه وصف iiشاعر
عـليكم سـلام الله مـا لاح بـارق      وجادت مرابيع السحاب المواطر
(1)

وقال يرثي الحسين عليه السلام:

يـا عـين لا لا دكار البان iiوالعلم      ولا  على ذكر جيران بذى سلم(2)
وقل من دمع عيني أن يفيض أسى      أجل  ولا كان ممزوجاً بصوب iiدم
عـلى  أجـل قتيل من بني مضر      زاكـي  الأرومة والأخلاق iiوالشيم
كـيف  السلو وروح الطهر فاطمة      مـلقى  ثـلاثة أيـام عـلى الاكم
واحـسرتا  أيموت السبط من iiظمأ      وجـده  خـير رسـل الله iiكـلهم
وأمـه  الـبضعة الزهراء iiووالده      خـير القبائل من عرب ومن عجم

(1) عن الديوان المخطوط بخط ولد الناظم وهو السيد حسن المعروف بالأصم ـ الموجود في مكتبة السيد عبدالعزيز الحيدري.
(2) هذه القصيدة وما بعدها عن (الرائق).

أدب الطف 250

لم  أنسه في عراص الطف iiمنفرداً      يـقول  يا قوم هل راعيتم iiذممي؟
هل منكم ناصر يرجو الشفاعة iiفي      يـوم الـمعاد غداً من شافع الأمم؟
لـم  أنسه وهو يسطو شبه iiقسورة      والـقوم  مـنهزم فـي إثر iiمنهزم
فخر عن مهره للأرض تحسب iiأن      هوى  غدات هوى عال من iiالأطم
ومـر نـحو الـخيام المهر iiيندبه      والـدمع  يـهمل من عينيه iiكالديم
فـمذ رأتـه النسا أقبلن في iiدهش      كـل تـنوح ومـنها القلب في ألم
هـاتيك حـاسرة بين الطغاة iiوذي      تـقول أيـن كفيلي أين iiمعتصمي
تـقول  يـا قـوم ما أقسى قلوبكم      مـاذا فـعلتم وأنـتم آخـر iiالأمم
غـادرتم  أسـرة الـكرار iiحيدرة      مـنهم  أسارى ومنهم ضرجوا iiبدم
لهفي له وهو في الرمضاء iiمنجدل      والـخيل تـوطئه قـسراً iiبجريهم
ورأسـه  فوق رأس الرمح iiمرتفع      يـضىء  تـحسبه نوراً على iiعلم
أيـن الـنبي وأيـن الطهر فاطمة      وأيـن  أيـن عـلي القدر iiوالهمم
وأيـن  أين أسود الغاب من مضر      ومـن  سمو كل ذى مجد iiبمجدهم
اليوم خابت ظنوني واعتدى iiزمني      فـواعـنائي وواذلـي iiووانـدمي
ثم  أنثنت تندب الهادي النبي iiوفي      أحـشائها  ضرم ناهيك من iiضرم
يـا جـد إن ابنك السجاد iiمضطهد      بـين الـطغاة يـعاني كربة السقم
وقـيدوه  بـأصفاد الـهوان ولـم      يـراقبوا فـيه مـن إل ولا iiذمـم
أعـظم  بها نكبة دهياء قد عظمت      عـلى  النبي ورب البيت iiوالحرم
مـتى يـقوم ولي الأمر من iiمضر      فـينجلي  بـمحياه دجـى iiالـغمم
الـحجة  الـخلف المهدي من ختم      الله الإمـامة فـيه خـير iiمـختتم
هـو الإمـام الـذي ترجى iiحميته      بـكل هـول مـن الأهوال مقتحم
مـلك  لـه عزمة في الروع iiثابتة      تـغنيه عن كل مصقول الشبا iiخذم
مـولى  سرى عدله في كل iiناحية      كما سرى البرق في داج من iiالظلم
مـتى  نـراه وقـد حفت به iiزمر      الأنصار  من كل مغوارو كل iiكمي

أدب الطف 251

ويـملأ  الأرض عـدلاً مثلما ملئت      جـوراً وذئب الفلا يرعى مع iiالغنم
ويـغتدي  كـل مـن والاه iiمبتهجاً      فـي  خفض عيش رغيد دائم iiالنعم
يـا  ابن النبي ومن قد راق iiمدحهم      ورق  حـتى حـلا تـكراره iiبـفم
ومـن أتى مدحهم في هل أتى iiوسبا      وجـاء فـضلهم فـي نـون iiوالقلم
إلـيك  مـن لج بحر الفكر iiجوهرة      فـريدة  الـحسن قد جلت عن iiالقيم
يـرجو  بـها بـاقر أن يضام iiغداً      وهـل  يضام؟ ومن والاك لم iiيضم
وكـيف أخـشى مـعاذ الله يوم iiغد      سـوء  الـعذاب وجدي شافع iiالأمم
أقـل عـثاري وخذ يا سيدي iiبيدى      عـند  الـصراط إذا زلت به iiقدمي
قـد  أفـلح المومنون المادحون iiلكم      واسـتوثقوا بـوثاق غـير iiمنفصم
صـلى الإله عليكم ما سرت iiسحب      وأومض البرق في الظلماء من إضم

وقال يرثي الحسين عليه السلام:

أطـيلي الـنوح معولة اطيلي      عـلى رزء القتيل ابن iiالقتيل
وسـحى الـدمع بـاكية عليه      ولا تـصغى إلى عذل العذول
ونـادي يـا رسول الله يا من      حـباه  الله بـالفضل iiالجزيل
أتـعلم  أن رأس السبط iiيهدى      إلـى الأوغاد في رمح iiطويل
ويضحى  جسمه بالطف iiملقى      تـكفنه  الـصبا نسج الرمول
ويـقرع ثـغره الطاغي iiيزيد      ولا يـخشى من الملك iiالجليل
وزيـن الـعابدين يـقاد iiفيهم      بـرغم  مـنه فـي قيد iiثقيل
لـعمري  لا يـحق النوح iiإلا      لـمقتول  الأسـنة iiوالنصول
بـنفسي  ضـامياً والماء iiطام      ولـيس  لـه إلـيه من سبيل
يـنادي وهو في الهيجاء iiفرداً      ألا هـل ناصر لبني iiالرسول
أأقـتل  فـيكم ظـلماً iiوجدي      شفيع  الخلق في اليوم iiالمهول
أأقـتل  ضـامياً وأبـي علي      بـيوم الحشر ساقي iiالسلسبيل

 
الصفحة السابقةالفهرسالصفحة اللاحقة

 

طباعة الصفحةبحث