ادب الطف

 
 

أدب الطف 261

من مبلغ الرسل أن رأس ابن iiسيدها      في مجلس الراح بين اليم والزير(1)
وهـل  درت هـاشم أن ابن بجدتها      لـقى  تـزمله هـوج iiالاعـاصير
ومـن معزي الهدى في شمس دارته      إذ سـامها الـقدر الـجاري iiبتكوير
وهل درى البيت بيت الله أن iiهدمت      مـنه  عـتاة قـريش كـل iiمعمور
وفـتية مـن رجـال الله قد صبروا      عـلى  الـجلاد وعانوا كل iiمحذور
حـتى  تـراءت لـهم عدن بزينتها      مـآ تـما كـن عرس الخرد iiالحور
وان  رزءاً بـكت عـين الـنبي له      لـذاك فـي الدين كسر غير iiمجبور
ورب  ذات حــداد مـن كـرائمه      تـخاطب  الـقوم في وعظ iiوتذكير
تـدعو وتـعلم ما في الناس iiمستمع      لـكنها  نـفثة مـن قـلب iiمصدور
الله فـي رحـم لـلمصطفى iiقطعت      مـن بـعده وذمـام مـنه iiمـخفور
مـا  ظـنكم لو رأى المختار أسرته      بـالطف مـا بـين مقتول iiومأسور
مـن عاطش شرقت صم الرماح iiبه      وذى  بـراثن فـي الاصفاد مشهور
وثـاكل  مـن وراء الـسجف iiقائلة      يـا جـدغوثا فرزئي فوق iiمقدوري
أمـثـل شـمر لـحاه الله iiيـحملنا      شعث النواصي على الاقتاب iiوالكور
ويـولغ  السيف في نحر ابن iiفاطمة      لـله مـا صـنعت أيـدي iiالمقادير
بـنات  آكـلة الاكـباد فـي iiكـلل      والـفاطميات  تـصلى في iiالهياجير
وذات شـجو لـها في الصدر iiثائرة      تـشب فـي كـل تـرويح iiوتبكير
تـقول والـنفس قد جاشت iiغواربها      والـدمع مـا بـين تـهليل وتحدير
يا  والدي من يسوس المسلمين iiومن      يـقوم بـالامر فـي حـزم iiوتدبير
ومـن تـركت عـلى الإسلام يكلؤه      مـن  كـل مـبتسدع بالكفر مغمور
وهـل جـعلت على التنزيل iiمؤتمناً      يـقيه  مـن رب تـحريف iiوتغيير
إلـيـه  بـالعتاق الـقب iiضـابحة      بـكـل  اشـوس فـلال iiالـمباتير

(1) اليم: العود والوتر . والزير: مخالطة النساء.

أدب الطف 262

والـباترات  تـجلت عن iiمشارقها      ولا  مـغارب إلا فـي iiالـمناحير
والـزاغبية  تـحت الـنقع iiلامعة      لـمع  الـثواقب فـي آناء ديجور
لـولا  انـتظار ليوم لا خلاف iiبه      لـشطر  الـوجد قلبي أي iiتشطير
يـوم  أرى الـملة البيضاء مسفرة      عـن كـل أبيض ذي جدٍ iiوتشمير
ومـوكب تـحمل الأمـلاك iiرايته      أمـام مـلك على الازمان iiمنصور
مـلك  إذا ركـب الـذيال iiتحسبه      نوراً تجلى لموسى من ذرى الطور
فـتى  يـروقك مـنه حين iiتنظره      لألاء  فـرق بـنور الله iiمـحبور
وكـم اجـال العقول العشر خابطة      فـي كـنهه بـين تعريف iiوتنكير
وان مـن يقتدي عيسى المسيح iiبه      لـذاك يـكبر عـن تـحديد تفكير
كـأنـني  بـجـنود الله iiمـحدقة      مـن  حـوله بـين تهليل iiوتكبير
والـجن والإنس والاملاك iiخاضعة      لـه  فـاكبر بـتصريف iiوتسخير
والـمـسلمون أعـز الله iiجـانبهم      فـي  ظـله بين مغبوط iiومسرور

أدب الطف 263

الشيخ محمد رضا الازري

ولد سنة 1162 وتوفي 1240 في بغداد، درس العلوم العربية على أخيه الشيخ يوسف الازري وعلى غيره من فضلاء عصره وولع بحفظ القصائد الطوال من شعر العرب فقد رووا عنه ان كان يحفظ المعلقات السبع وقسماً كبيراً من أشعار الجاهلية والإسلام مضافاً إلى الخطب والاحاديث المروية عن العرب. وكان نشيطاً مفتول الساعدين قوي البنية معدوداً من أبطال الفتوة بين اقرانه وهو أصغر أخوته.

أهم شعره في رثاء أهل البيت ، وقد حدثت في زمانه واقعة الوهابيين المعروفة في التاريخ حينما احتلو كربلاء ونهبوها وقتلوا من أهلها ما يزيد على خمسة آلاف نسمة وذلك سنة 1216 فنظم على أثرها ثلاث قصائد تشتمل على مائتين وستين بيتاً ذكر بها الواقعة المذكورة وختم كلاً منها بتأريخ وإذا لاحظنا تواريخ قصائده رأينا اكثرها نظمت بعد وفاة أخيه الشيخ كاظم الأزري.

ورأيت له قصيدة يرثي بها السيد جواد العاملي صاحب كتاب مفتاح الكرامة في الفقه ومؤرخاً في كل شطر منها عام وفاته، والقصيدة أولها:

أنخها على الاعلام واعقل ونادها     وسل آية جاست ركاب جوادها

رواها الشيخ علي كاشف الغطاء في سمير الحاظر.

وللشيخ محمد رضا الأزري يصف بطولة العباس بن أمير المؤمنين يوم كربلاء:

رواها الشيخعلي كاشف الغطاء في سمير الحاظو ج 2 ص 100.

أدب الطف 264

أو مـا أتـاك حديث وقعة iiكربلاء      أنـى  وقـد بـلغ الـسماء iiقتامها
يـوم أبـوالفضل استجاربه iiالهدى      والـشمس مـن كدر العجاج لثامها
والبيض فوق البيض تحسب iiوقعها      زجـل الـرعود إذا اكفهر iiغمامها
فـحمى عـرينته ودمـدم iiدونـها      ويـذب من دون الشرى iiضرغامها
مـن  بـاسل يـلقى الكتيبة iiباسما      والـشوس يـرشح بـالمنية iiهامها
وأشــم لا يـحتل دار iiهـضيمة      أو  يـستقل عـلى النجوم iiرغامها
أو لـم تـكن تـدري قـريش iiأنه      طــلاع  كــل ثـنية مـقدامها
بـطل أطـل عـلى العراق iiمجلياً      فـاعصوصبت فـرقاً تمور iiشآمها
وشـأى  الـكرام فلا ترى من iiأمة      لـلفخر  إلا ابـن الـوصي إمامها
هـو  ذاك مـوئلها يرى iiوزعيمها      لـرجل  حـادثها ولـد خـصامها
وأشـدها  بـأساً وأرجـحها حجى      لـو نـاص مـوكبها وزاغ iiقوامها
مـن  مـقدم ضرب الجبال iiبمثلها      مـن  عـزمه فـتزلزلت iiأعلامها
ولـكم لـه مـن غـضبة مضرية      قـد كـاد يلحق بالسحاب iiضرامها
أغرى به عصب ابن حرب فانثنت      كـلح  الـجباه مـطاشة أحـلامها
ثـم انـبرى نـحو الفرات iiودونه      حـلبات عـادية يـصل iiلـجامها
فـكـأنة  صـقر بـأعلى جـوها      جـلى فـحلق مـا هـناك iiحمامها
أو ضـيغم شـئن الـبرائن iiمـلبد      قـد  شـد فـانتشرت ثبى iiأنعامها
فـهنا  لـكم مـلك الشريعة واتكى      مـن  فـوق قـائم سـيفه iiقمقامها
فـأبـت  نـقيبته الـزكية iiريـها      وحـشى ابن فاطمة يشب iiضرامها
وكـذلـكم مـلأ الـمزاد iiوزمـها      وانـصاع  يـرفل بالحديد iiهمامها
حـتى إذا وافـى الـمخيم iiجلجلت      سـوداء قـد مـلأ الفضا iiإرزامها
فـجـلا تـلاتلها بـجاش iiثـابت      فـتـقاعست  مـنكوسة iiأعـلامها
ومــذ اسـتطال الـيهم مـتطلعا      كـالأيم  يـقذف بـالشواظ iiسماها
حـسمت  يـديه يد القضاء iiبمبرم      ويـد الـقضا لـم ينتقض iiإبرامها
واعـتقاه شرك الردى دون iiالشرى      ان الـمـنايا لا تـطيش iiسـهامها
الله اكـبـر أي بـدر خـر iiمـن      أفـق  الـهداية فـاستشاط iiظلامها
فـمن الـمعزي السبط سبط iiمحمد      بـفتى  لـه الاشراف طأطأ iiهامها

أدب الطف 265

وأخ كـريـم لـم يـخنه iiبـمشهد      حـيث الـسراة كـبا بـها iiأقدامها
تالله  لا أنـسى ابـن فاطم إذ iiجلا      عـنه  الـعجاجة يـكفهر iiقـتامها
مـن  بعد أن حطم الوشيج iiوثلمت      بـيض الـصفاح ونكست iiأعلامها
حـتـى  إذا حـم الـبلاء iiوانـما      أيـدي  الـقضاء جرت به iiأقلامها
وافـى بـه نـحو الـمخيم iiحاملاً      مـن شـاهقي عـلياء عز iiمرامها
وهـوى عـليه مـا هـنالك iiقائلاً      الـيوم بـان عـن اليمين iiحسامها
الـيوم سـار عـن الكتائب iiكبشها      الـيوم غـاب عـن الصلاة إمامها
الـيوم آل إلـى الـتفرق iiجـمعنا      الـيوم حـل مـن الـبنود iiنظامها
الـيوم خـر مـن الـهداية iiبدرها      الـيوم  غـب عـن البلاد iiغمامها
الـيوم  نـامت أعـين بك لم iiتنهم      وتـسهدت أخـرى فـعز iiمـنامها
أشـقيق روحي هل تراك علمت إذ      غـودرت وانـثالت عـليك iiلئامها
إن خلت أطبقت السماء على iiالثرى      أو  دكـدكت فـوق الربى iiأعلامها
لـكن  أهـان الخطب عندي iiأنني      بـك  لاحـق أمـراً قضى علامها
مـن  مـبلغ أشـياخ مـكة iiإنـه      قـد  غاض زاخرها وزال iiشمامها
مـن  مـبلغ أشـياخ مـكة iiانـه      قـد  شـل سـاعدها وفل iiحسامها
مـن  مـبلغ أشـياخ مـكة iiإنـه      قـد دق مـارنها وجـب iiسـنامها
الله أكـبـر أي غـاشـية iiعـلت      بـيت الـرسالة واسـتمر iiقـتامها
الله  أكـبـر مــا أجـل رزيـة      مـضت الـدهو وما مضت iiأيامها
يـوم بـه وتـر الـنبي iiوحـيدر      وبـنو الـعواتك شـيخها iiوغلامها
وقـلوب  صـبيتهم بـقلبها iiالظما      والـمـاء عـائـثة بـه iiأنـعامها
وبـنوهم  أسـرى يـعض iiمتونهم      غـل الـسلاسل تـارة iiوسـقامها
ورؤوسـهم  فـوق الرماح شوارع      وعـلى  الـبطاح خواشع iiأجسامها
هذي المصائب لا مصائب اليعقوب      وإن  صــدع الـهـدى إلـمامها
هـذا جـزاء مـحمد مـن قـومه      فـلبش  مـا قـد أخـلفته iiطغامها
سـمعا  أبـا الفضل الشهيد iiقصيدة      أزريــة مـسكاً يـفوح iiخـتامها

أدب الطف 26

ومن شعره في أهل البيت عليهم السلام:

ومـن  يـبصر الـدنيا بعين iiبصيرة      يرى الدهر يوماً سوف ينجاب عن غد
ولـست  أرى عـز الـسعزيز iiبمانع      ولـسـت  أرى ذل الـذليل iiبـمخلد
لـمن  يـرفع الـمرء الـعماد iiمشيدا      وهـا  هـادم الـلذات مـنه iiبمرصد
وهــل  دارع الا كـآخـر iiحـاسر      إذا مـا رمـى الـمقدور سـهم مسدد
فصاحب لمن تهوى اصطحاب iiمفارق      وفـي الـكل رجـع نـظرة iiالمتزود
إذا لـم يـكن عقل الفتى مرشد iiالفتى      فـليس  إلـى حـسن الـثناء iiبمرشد
وانـي  أرى الايـام شـتى iiصروفها      وأعـظـمها تـحـكيم عـبد iiبـسيد
ويـا  رب وتـر عـند باغ لذى iiتقى      ولـكـن  لا وتــر كـوتر iiمـحمد
رمـوا بـيته بـالمرجفات iiوهـدموا      قـواعـده  بـعـد الـبناء iiالـموطد
فـسل  كـربلا ماذا جرى يوم iiكربلا      مـصاب  مـتى الأفلاك تذكره iiترعد
وانـى وتـلكم حـمرة فـي جـبينها      إلـى الآن مـن ذاك الـجوي iiالمتوقد
ومـا  ظهرت من قبل ذلك في الاولى      لـراء ولـم تـعرف قـديماً iiوتـعهد
ولـو جـل رزء فـي الـنبيين iiمثله      لـبانت  وفـي هـذا بـلاغ iiلمهتدي
وهـاتيك الـلاتي تـسير على iiالمطا      حـقائقه يـشهرن فـي كـل iiمـشهد
وتـلك  الـنفوس السائلات على iiالقنا      تـقـاطر مـنه مـن أكـف iiوأكـبد
وأسـرتـه فـي حـالة لـو يـراهم      بـها هـرقل لاسـتقرع الـناب باليد
فـمن  بـين مقطوع الوتين iiوفاحص      بـكفيه  عـن نـزع وبـين مـصفد
وكـم ذي حـشى حـرانة لو iiتمكنت      لـعطت  حـواياها وطـارت iiلمورد
ومـرضعة  مـذهولة عـن iiرضيعها      مـخافة  سـلب يكشف الستر عن iiيد
فـمن  يـبلغن الـرسل ان iiزعـيمها      لـذو  عـبرة جـياشية عـن iiتـوقد

أدب الطف 267

الشيخ احمد زين الدين الاحسائي

المتوفي 1241

أنـزهو وقـد تـرنو بياض المفارق      وقـد  مـر مـسود الشباب iiالمفارق
أجـدك فـي اللهو الذي أنت iiخائض      وداعـي  الفنا يدعوك في كل iiشارق
تـضاحكك  الأيـام فـي نيلك المنى      كـفـعل نـصوح لـلدعابة iiوامـق
ومـا بـسطت آمالها لك عن iiرضى      ولا  ضـحكت سـنا إلى كل iiعاشق
ولـكن  لـكي تصطاد من أم قصدها      بـما نـصبته مـن شـراك iiالبوائق
فـلا  تـثقن مـن وعدها إن iiوعدها      كـما قـد جرت عاداتها غير iiصادق
كــأن الـمنايا مـلكتها iiصـروفها      فـتطرق مـن شاءت بشر iiالطوارق
لـذاك  أحـلت بـالحسين iiمـصائبا      بـها  تضرب الأمثال في كل iiخارق
غـداة  أنـاخت بـالطفوف iiركـابه      بـكل فـتى لـلحتف فـي الله iiتائق
سـلامي عـلى أرواحـهم، ودماؤهم      تضوع بطيب في ثرى الأرض عابق
خـليلى  زرهـم وانـتشق iiلقبورهم      تـجد تـربها كالمسك من غير iiفارق

ويصف فيها شجاعة الحسين عليه السلام:

فـكم  فـلقت ضربات من جماجم      وكـم  فـرقت صولاته من iiفيالق
فـأقرب  مـا قد كان لله اذ iiهوى      صريعا بلا جرم وعطشان ما سقي
وطـفل رضـيع بـالسهام iiفطامه      وذبـح  غـلام بـالحسام iiمراهق

أدب الطف 268

الشيخ احمد زين الدين الاحسائي

ولد بالمطير من الإحساء في شهر رجب سنة 1166 هـ كان من العلماء الراسخين في العلم، والفلاسفة الحكماء العارفين المتأهلين المطلعين وقد ترك 140 كتاباً ورسالة، وأجبوة بلغت 550 تقريباً. ومؤلفاته تربو على المائة مؤلف في مختلف العلوم الاسلامية نشرت أسماءها مكتبة العلامة الحائري العامة بكربلاء بكراسة خاصة، كما نشرت له رسائل في كيفية السلوك إلى الله تعالى.

هاجر إلى كربلاء ـ العراق وهو ابن عشرين سنة وحضر بحث الوحيد البهبهاني الاغا باقر والسيد الميرزا مهدي الشهرستاني والسيد علي الطباطبائي صاحب الرياض، وفي النجف على الشيخ جعفر كاشف الغطاء وغيره، ثم حدث طاعون جارف ألجأ الناس إلى مغادرة الاوطان فعاد المترجم إلى بلاده وتزوج بها وبعد زمن انتقل بأهله إلى البحرين وسكنها أربع سنين، وفي سنة 1212 عاد إلى العتبات المقدسة بالعراق وبعد الزيارة رجع فسكن البصرة في محلة (جسر العبيد) ثم تنقل إلى عدة أماكن وذهب إلى ايران ثم عزم على الحج وتوفي بالحجاز قبل وصوله مدينة الرسول (بثلاث مراحل وذلك في يوم الأحد ثاني ذي القعدة حرام 1241 فنقل للمدينة ودفن بالبقيع مقابل بيت الأحزان.

وجاء في أنوار البدرين : العلامة الفاضل الفهامة الوحيد في علم التوحيد وأصول الدين الشيخ أحمد بن زين الدين الاحسائي المطيرفي (1) وهو صاحب

(1) قرية من قرى الاحساء كثيرة المياه.

أدب الطف 269

جوامع الكلم مجلدان كبيران مشتملان على جملة من الرسائل وكثير من التحقيقات وله شرح الزيارة الجامعة الكبرى وله شرح العرشية والمشاعر لملا صدر الدين الشيرازي (ره) تعرض فيما عليه وعلى تلميذه الملا محسن الكاشاني (ره) وله جملة من المصنفات وحاله أشهر من أن يذكر وقد ذكر أحواله بالبسط والبيان السيد المعاصر السيد محمد باقر الأصفهاني في كتابه (روضات الجنات) . توفي (قده) مهاجراً لزيارة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وأئمة البقيع عليهم السلام سنة اثنين وأربعين ومائتين والف من الهجرة وله الاجازة من جملة من المشائخ العظام واساطين الاسلام منهم السيد السند بحر العلوم ومجدد آثار الايمان والرسوم السيد محمد مهدي الطباطبائي والسيد الأجل السري السيد مير علي الطباطبائي صاحب الرياض والشيخ الافخر الشيخ جعفر كاشف الغطاء وابنه الأجل الانور الشيخ موسى والعلامة المشهور الشيخ حسين آل عصفور وأخيه الأسعد الشيخ أحمد ابن الشيخ محمد آل عصفور والسيد الأجل الأمجد السيد محمد الشهرستاني والفاضل الأمجد الشيخ أحمد ابن العالم الرباني الشيخ حسن الدمستاني وغيرهم وقد وقفت على أكثر اجازاتهم له وفيها تفخيم له عظيم ويروي عنه جماعه من فحول العلماء منهم المحقق الشيخ محمد حسن (صاحب الجواهر) والسيد كاظم الرشتي والمحقق الحاج ابراهيم الكرباسي صاحب الاشارات وغيرهم قدس الله أرواحهم.

اقول وللشيخ الاحسائي قدس الله نفسه قصائد في الامام الشهيد الحسين سماها بـ (الأثني عشرية) وقد طبعت مع ترجمتها للغة الفارسية.

 
الصفحة السابقةالفهرسالصفحة اللاحقة

 

طباعة الصفحةبحث