ادب الطف

 
 

ادب الطف ـ الجزء السابع 17

عبدالمحسن الملهوف

المتوفى 1260

جاء في شعراء القطيف: الاديب الفاضل عبدالمحسن الملهوف من أفراد قبيلة في القطيف تعرف بهذا اللقب ، أديب شاعر وعبقري فذ ولو لم يكن مما يدل على ذلك الا هذه القصيدة العصماء لكفى بها فهو أحد الشعراء المجيدين والادباء الورعين في القرن الثالث عشر المزدهر بالعلم والادب . تغمده الله برحمته ترجم له صاحب انوار البدرين من شعره هذه الرائعة في الحسين عليه السلام.

دعـهـا تـجدد عـهدها iiبـالوادي      وتــمـزق الـبـيداء iiبـالآسـاد
بـل تـذرع الـفلوات تحسب iiأنها      قــد  وكـلت بـالذرع iiوالـتعداد
زيـافة  تـهوى الـذميل iiوشـأنها      قـطع  الـمفاوز مـن ربى iiووهاد
لا تـسـتطيب الـظـل الا iiانـها      تـهوى  شـموس هـجيرها iiالوقاد
لا تهتوي المرعى الخصيب ولا الى      الـماء  الـبرود تـهش في iiالوراد
مـا وكـلت بـالنجم الا iiواغـتدت      تـعطي  المفاوز من وراها iiالحادي
مـا أنـكرت قـفرا أتته ولا ادعت      عـسرا ولا آلـت مـن iiالـتبعادي
ولـعت  بـقطع الـبيد حـتى iiأنها      أمـنت بـمسراها عـلى iiالاجـياد

ادب الطف ـ الجزء السابع 18

دعـها  الـعراق تـؤم لا تشأم iiبها      وتـجـاف لـلاغـوار iiوالانـجاد
فـهناك  مـأوى الآمـلين iiبـمربع      هــي  كـعبة الـعافين iiوالـوفاد
ربـع به جدث الحسين ونفس أحمد      والـزكـية  والـوصـي iiالـهادي
مـن  حـوله فـئة تقاسمت iiالردى      مــن  كـل قـرم أشـوس iiذواد
مـن كل من رضعت له العليا iiفمن      فـياض  مـكرمة وغـوث iiمـناد
أو  كـل عـالي هـمة لو شاء iiأن      يـرقى  رقـى من فوق سبع iiشداد
أسـد ضراغمة متى ما iiاستصرخوا      لـجـلاء نـازلة عـدوا iiبـعوادي
خطبوا الوغى مهر النفوس وزوجوا      الـبـتار يــوم الـروع iiبـالمياد
قـوم  متى وجدوا فخارا في iiالردى      ركـضوا بـأكباد الـيه iiصـوادي
فـي  الـجو كالانوا وكالاطواد iiفي      الـبلوى  وفـي الاقـدام iiكـالآساد
حـدث  ولا حـرج عـليك فـانما      تــروى  لـنا مـتواتر iiالاسـناد
فـوبـيعة وفــوا لـها iiوبـنعمة      فـازوا بـها مـن واهـب iiجـواد
لـو  أنـهم شـاءوا الـبقاء بـهذه      لـم يـتركوا وغـدا مـن iiالاوغاد
ولـو  أنـهم شـاؤا القضا مدوا iiله      نـظـرا ورد بـدهـشة iiالارعـاد
لـكن  تـجردت الـنفوس iiوعافت      الاكـدار  وارتـاحت الـى iiالانداد
أفـما  عـلمت استشهدوا iiوتغابطوا      مـتـقدما  وأخـيـرهم iiلـلـبادي
هـذا بـقرب الـعهد لـلمولى iiوذا      بـالـسبق  لـلـجنات iiوالاخـلاد
كـانوا  فرادى في الملا iiفاستشهدوا      طــرأ كـأنـهم عـلـى iiمـيعاد
فـبـكتهم الـعـليا بـدمع iiثـاكل      أنـى  وهـم مـن أنـجب iiالاولاد
وبـقى  الصبور على البلا iiوحمول      كــل الابـتـلا لاسـنة iiوحـداد
بـالنبل يـرمي والـرماح iiوبالظبا      بـأحـر  أفـئـدة مــن الـحقاد
وانصاع  يخطب في الوغى iiبمحجة      بـيضا  عـلى هـام مـن iiالاشهاد

ادب الطف ـ الجزء السابع 19

ورداه  مـسـرود الـحديد iiبـكفه      لــدن ومـنـبره سـنام iiجـواد
مـا زجـه في الجيش الا iiواغتدى      كـالسيل صـادفه غـشاء iiالوادي
ومـهند  أدنـى مـواهبه iiالـردى      فـي حـالة الاصـدار iiوالايـراد
ومـثـقف  لـدن ولـيس iiمـقره      الا بـسـاحة مـهـجة iiوفــؤاد
يـتـدفع  الـجـيش اللهام iiكـأنه      يــم  خـضـم مـد بـالازبادي
فـكأنه مـوسى ومـخذمه iiالعصى      بـل  أيـن مـوسى منه يوم جلاد
بـطل تـولع فـي الـنزال iiبنهبه      هــام الـكماة وخـلسة iiالاكـباد
يـمحو  لـدائرة الـصفوف بسيفه      مـحو الـمهندس فـاسد iiالاعـداد
حتى  غدوا كالعصف تنسفه iiالصبا      فـوق  الـتلال وفي خفيض iiوهاد
مـا  زال هـذا دأبه حتى iiانقضت      مـنـه الـحـياة وآذنـت iiبـنفاد
فـانهار  كالطود الاشم على iiالثرى      جـلـت مـعانيه عـن iiالاطـواد
عـدم  الـنظير فـما يـمثل iiحاله      اذ مـال عـن ظهر الجواد iiالعادي
ان قـلت مـوسى حين خر iiسماله      أو قـلـت يـحيى فـاقه iiبـجهاد
هـذا  اسـتكن بـدوحة حذرا iiوذا      لـمـا أفـاق بـليت ظـل iiيـناد
لـكـنه مـتـبتل لـمـا iiقـضى      فـرضا  هـوى شكرا بغير تمادي
يـوم ثـوى فـيه الـحسين iiويوم      عـزرائيل يـقبض طينة iiالاجساد
فـدعوت  مورى يا جبال تصدعي      وبـحار  غـوري وأذنـي iiبـنفاد
يا شمس فانخفضي ويا شهب اقلعي      وعـلـيه يـا بـدر ادرع بـحداد
وعـليه يـا سـبع الـشداد iiتهيلي      هــد الـعـماد وعـلة iiالايـجاد
لـولا بـقيته وخازن علمه iiالسجاد      لا  انـبـعثت صـواعـق iiعـاد
واسـمع بـشاوية الضلوع iiمصيبة      الـخـفرات بـعد كـفيلهن بـواد
أضـحت  كمرتاع القطا من iiبعدما      وقـعت بـوسط حـبالة iiالـصياد

ادب الطف ـ الجزء السابع 20

قـد المصشاب قلوبها أو ما iiترى      تهمشي الدموع دما كسيل iiغوادي
فـقدت  أعـزتهششا وجل iiراتها      ومـلاذ  هـيبتها وخـير سـناد
لـبست  مـن الارزاء أبهى حلة      لـكـنها مـن صـفرة iiوسـواد
بـأبي وبـي أم الـرزايشا زينبا      مـسـجورة الاحـشاء iiبـالايقاد
تطوي الضلوع على لظى حراتها      مـهما  دعـت نفثت كسقط iiزناد
تـدعو  الحسين وما لها من منعم      يـا كـافلي قدح المصاب iiفؤادي
أوهـى  قوى جلدي فبان iiتجلدي      أيـن الـتجلد والـفقيد iiعـمادي
سفن اصطباري قد غرقن iiبزاخر      مـن  يـم أحـزاني وريح iiنكاد
وتـعج تـهتف في الذميل iiبعولة      عـظمى  تـمزق قلب كل iiجماد
أمـؤمل الـجدوى بساحة iiربعهم      خف  القطين وجف زرع iiالوادي
يـا ضيف بيت الجود أقفر iiربعه      فـاشدد  رحـالك واحتفظ iiبالزاد
قـد كـان كـعبة أنعم واليوم iiلا      مـن  عـاكف فيها ولا من بادي
وتـرقرق  الدمع الهتون iiتصونه      خـجلا  وخـوف شماتة iiالحساد
فـكأنها نـظرت وراء iiزجـاجة      كـي تبصر القتلى على iiالابشعاد
وتـخط فـي وجـه الفلا iiببنانها      صـونا لـرفع الصوت iiبالانشاد
يـا راكبا كوما تهش الى iiالسرى      عـزت  عـن الاشباه iiوالاضداد
عـرج لـطيبة قـاصدا جدثا iiبه      سـرالوجود ومـظهر iiالارشـاد
وقـل  الـسلام عليك من iiمزمل      مـدثر بـردى الـفخار الـبادي
يـا  مظهر الاسلام جئتك iiمخبرا      ان  الـحسين رمـي بسهم iiعناد
خـلفته  غـرضا هناك iiومركزا      وضـريبة بـل حـلبة iiلـطراد
والـطيبات اللائي كنت iiتحوطها      أمـست غـنيمة غـادر ومعادي
غرثى  وعطشى غير أن iiشرابها      مـن  دمـعها والوجد أطيب iiزاد

ادب الطف ـ الجزء السابع 21

الشيخ صالح التميمي

المتوفي 1261

وقد اقترح عليه نظم هذه القصيدة الوزير علي رضا باشا على أن تتضمن قصة مقتل الحسين عليه السلام (1) .

أمـا ان تـركى موبقات iiالجرائم      وتـنزيه  نـفسي عن غوي iiوآثم
وأجـعل  لـله الـعظيم iiوسـيلة      بها  لي خلاص من ذنوب iiعظائم
وأخـتم  أيـامي بـتوبة iiتـائب      يـذود بـها عـقبى نـدامة iiنادم
ومن لم يلم يوما على السوء iiنفسه      فـلم  تـغنه يـوما مـلامة iiلائم
عـلى أنني مستمطر غزر iiصيب      من العفو يهمي عن غزير المكارم
فـكم بـين مـنقاد الى شر iiظالم      مـنيبا  ومـنقاد الـى خير راحم
وان كـنت مـمن لا يفيء iiلتوبة      ولا  لـطريق الـرشد يوما بشائم
سـأمحو بـدمعي في قتيل iiمحرم      صـحائف  قـد سودتها iiبالمحارم
قـتيل تـعفى كـل رزء iiورزؤه      جـديد عـلى الايام سامي iiالمعالم
قـتيل  بكاه المصطفى وابن iiعمه      (علي) واجرى من دم دمع (فاطم)
وقـل  بـقتيل قد بكته السما iiدما      عـبيطا  فما قدر الدموع iiالسواجم

(1) ديوان التميمي.

ادب الطف ـ الجزء السابع 22

ونـاحت  عـليه الـجن حتى بدا لها      حـنـين  تـحاكيه رعـود iiالـغمائم
اذا مـا سـقى الله الـبلاد فـلا سقى      مـعـاهد  كـوفان بـنوء iiالـمرازم
أتـت كـتبهم فـي طـيهن iiكـتائب      ومــا رقـمـت الا بـسم الاراقـم
لـخير امـام قـام في الامر iiفانبرت      لــه  نـكبات أقـعدت كـل iiقـائم
اذا ذكــرت لـلطفل حـل بـرأسه      بـياض  مـشيب قـبل شـد iiالتمائم
أن أقـدم الـينا يا بن أكرم من iiمشى      عـلى  قـدم نـم عـربها iiوالاعاجم
فـكم  لـك أنـصار لـدينا iiوشـيعة      رجـالا  كـراما فـوق خـيل iiكرائم
فـودع مـأمون الـرسالة iiوامـتطي      مـتون الـمراسيل الـهجان iiالرواسم
وجـشـها  (نـجد) الـعراق iiتـحفه      مـصاليت حـرب من ذوابة ii(هاشم)
قـسـاوة يــوم الـقراع iiرمـاحهم      تـكـفلن  أرزاق الـنسور الـقشاعم
مـقـلدة عــن عـزمها iiبـصوارم      لدى الروع أمضى من حدود الصوارم
أشـد  نـزالا مـن لـيوث iiضراغم      وأجـرى  نـوالا من بحور iiخضارم
وأزهـي وجـوها مـن بدور iiكوامل      وأوفـى  ذمـاما مـن وفـي iiالذمائم
يـلبون مـن لـلحرب غير iiمحارب      كـمـا  انـه لـلسلم غـير iiمـسالم
كـمي  يـنحيه عـن الضيم iiمعطس      عـليه  ابـاء الـضيم ضـربة iiلازم
ومـد  أخـذت فـي (نـينوى) iiمنهم      النوى ولاحت بها للغدر بعض iiالملائم
غــدا ضـاحكا هـذا وذا iiمـتبسما      سـرورا ومـا ثـفر الـمنون iiبباسم
ومـا  سـمعت أذني من الناس iiذاهبا      الـى الـموت تـعلوه مـسرة iiقـادم
كـأنهم  يـوم (الـطفوف) iiولـلضبا      هـنـالك شـغل شـاغل iiبـالجماجم
أجــادل  عـاثت بـالبغاث iiوانـها      أشـد  انـقضاضا مـن نجوم رواجم

ادب الطف ـ الجزء السابع 23

لـقد صبروا صبر الكرام وقد iiقضوا      عـلى رغـبة مـنهم حقوق المكارم
الى  أن غدت أشلاؤهم في iiعراصها      كـأشلاء قـيس بين تبنا iiوجاسم
(1)
فـلهفي  لـمولاي الـحسين iiوقدغدا      فـريدا  وحـيدا في وطيس iiالملاحم
يـرى قـومه صرعى وينظر iiنسوة      تـجـلببن جـلباب الـبكا والـمآتم
هناك انتضى عضبا من الحزم قاطعا      وتـلك  خـطوب لم تدع حزم حازم
أبـوه عـلي أثـبت الناس في iiاللقا      وأشـجع  مـمن جاء من صلب iiآدم
يـكر  عـليهم مـثلما كـر حـيدر      عـلى أهـل بـدر والنفير iiالمزاحم
ولـمـا  أراد الله انـفـاذ iiأمــره      بـأطوع  مـنقاد الـى حـكم iiحاكم
أتـيـح  لـه سـهم تـبوأ iiنـحره      تـبوأ  نـحري لـيته iiوغـلاصمي
فهدت عروش الدين وانطمس iiالهدى      وأصـبح  ركن الحق واهي iiالدعائم
وأعـظم خـطب لا تـقوم iiبـحمله      مـتون الـجبال الـراسيات العظائم
عـويل بـنات المصطفى مذأتى iiلها      جـواد قـتيل الـطف دامي iiالقوائم
فـوا حـر قـلبي لـلنساء بـحرقة      يـحمن  عـليه فـي قـلوب حوائم

(1) ذكر الحموي في معجم البلدان: تبنى بالضم ثم السكون وفتح النون ، بلدة بحوران من أعمال دمشق قال النابغة:
فلا زال قبر بين تبنى وجاسم     عليه من الوسمي جود ووابل
 
الصفحة السابقةالفهرسالصفحة اللاحقة

 

طباعة الصفحةبحث