ادب الطف

 
 

ادب الطف ـ الجزء السابع 179

هـيهات ان يخشى وليك من iiلظى      ويـهـوله يـوم الـقيامة iiمـطلع
ويـهوله  ذنـب وأنـت لـه غدا      مـن  كـل ذنـب لا محالة iiتشفع
ويخاف  من ظمأ وحوضك في iiغد      لـذوي  الـولا من سلسبيل iiمترع
يـا مـن اليه الامر يرجع في iiغد      ولـديه اعـمال الـخلايق تـرفع
ولــه  مـآل ثـوابها iiوعـقابها      يـعطي الـعطاء لمن يشاء iiويمنع
أعـيت فضائلك العقول فما iiعسى      يـثني بـمدحتك الـبليغ iiالمصقع
وأرى الألـى لصفات ذاتك iiحدودا      قـد  أخطأوا معنى علاك وضيعوا
ولأي مـجدك يـا عظيم المجد iiلم      يـتدبروا وحـديث قدسك لم iiيعوا
عـجبي ولا عجب يلين لك iiالصفا      والـماء مـن صم الصفا لك iiينبع
ولـك  الـفلا يطوى ويعفور iiالفلا      لدعاك  من أقصى السباسب iiيسرع
ولـك الـرمام تـهب من iiأجداثها      والـشمس  بـعد مغيبها لك ترجع
والـشمس بـعد مـغيبها ان ردها      بـالسر  منك وصي موسى iiيوشع
فـهي  الـتي بك كل يوم لم iiتزل      مـن  بـدء فطرتها تغيب iiوتطلع
ولـك الـمناقب كالكواكب لم iiتكن      تحصى وهل تحصى النجوم الطلع
فـالدهر عـبد طـايع لك لم iiيزل      وكـذا  القضا لك من يمينك أطوع
ولـئن أطاع البحر موسى iiبالعصا      ضـربا فموسى والعصا لك iiأطوع
ولـئن أطاع البحر موسى iiبالعصا      فـلقد نـجت بك رسل ربك iiأجمع
وصفاتك  الحسنى يقصر عن iiمدى      أدنـى  عـلاها كـل مدح iiيصنع

وله ايضا في مدحه عليه السلام:

أشـاقك  من ربي نجد iiهواها      ومـن نـسمات كاظمة iiشذاها
ونـبه  وجـدك المكنون برق      تـلق  فـي العشية من iiرباها
نـعم وألـم بـي سحرا iiنسيم      يـحدث  عن شذا وادي قراها
فـألـمني وذكـرني iiعـهودا      بـعامل لا عـدا السقيا iiثراها
بـلاد لـي بـساحتها iiأنـاس      ولـي صحب كرام في iiحماها

ادب الطف ـ الجزء السابع 180

أحـن  لـجانب الشرقي iiمنها      حـنين  مـروعة ثكلت iiفتاها
وتـلعب بـي لذكراها iiشجون      كـما  لـعبت براياها iiصباها
واشـتاق  (الخيام) وثم iiصحبا      عـليه  راح مـزرورا iiخباها
نـعمت بـقربها زمنا iiونفسي      بـرغم الحلم تمرح في iiغواها
فـكم مـن كاعب ألفت فبانت      تـمج الـكاس عذبا من iiلماها
وكـم هرعت لتلك وكم أقامت      بـسوق اللهو طارحة iiعصاها
وكـم  قطعت هنالك من iiثمار      لـعمر  الـعز عذب iiمجتناها
بـحيث العيش صفو iiوالليالي      غـوافل  راح مـأمونا قضايا
ولـما  أن رأيت الجهل iiعارا      وان الـعمر أجـمله iiتـناهى
وان الـنفس لا تـنفك iiتسعى      الـى الـشهوات فاغرة iiلهاها
رددت جـماحها فـارتد iiقسرا      وألـوت  عن كثير من iiشقاها
وحـركني  الى الترحال iiعنها      عـزائم  قـد أبـت الا iiقلاها
فـهبت بي لما أبغي iiعصوب      تـلف  الارض لفا في iiسراها
مـعودة  عـلى أن لا iiتـبالي      بـفري مـفاوز نـاء iiمـداها
كـستها  عزمة الرائي iiشحوبا      وتـدآب الـسرى عنقا iiبراها
اذا ما هجهج الحادي iiوأضحت      تـثير الـنقع من طرب يداها
وأمـست  بـعد ارقال iiوخب      تـغافل وهـي نـافحة iiبراها
يـخيل  لـي بـأن البر iiبحر      يسارع  في المسيل الى iiوراها
الـى أن مست الاعتاب iiأبدت      رغـاها  تشتكي نصبا iiعراها
وقـد  لاحـت لـعينيها قباب      يـرد الطرف عن بادي سناها
هـنالك  قـرت الوجناء iiعينا      ونـالت بالسرى أقصى iiمناها
وأنـحت جانب الغروي iiشوقا      يـجاذبها  لـما تـبغي هواها
فـوافت بـعد جد خير iiأرض      يضاهي  النيرين سنا iiحصاها
فـألقت  في مفاوزها iiعصاها      وأرست في ذرى حامي حماها
أبي الحسنين خير الخلق iiطرا      وأكـرم  من وطاها بعد iiطاها

ادب الطف ـ الجزء السابع 181

وأعـظم من نحته النيب iiقدرا      وأشرف  من به الرحمن باهى
وأطـيب من بني الدنيا iiنجارا      وأقـدم  مـفخرا وأتـم iiجاها
وأصبرها على مضض الليالي      وأبـصرها  اذا عميت iiهداها
وأحـلمها  اذا دهمت iiخطوب      تـطيش  لها حلوم ذوي iiنهاها
وأنـهضها بـأعباء iiالـمعالي      اذا عـن نيلها قصرت iiخطاها
وأشـجعها اذا مـا نـاب أمر      يـرد  الـدارعين الى iiوراها
وان  هـم أوقدوا للحرب iiنارا      أحـال الـى لظاها من وراها
وان طـرقت حماها iiمشكلات      وارزم فـي مـرابعها iiرجاها
جـلاها من لعمري كل iiفضل      الـى قـدسي حضرته iiتناهى
أمـام هـدى حـباه الله iiمجدا      وأولاه  عـلاء لـن iiيأضاهى
وبـحر ندى سما الافلاك iiقدرا      فـدون  مـقامه دارت iiرحاها
وبـدر  عـلا لابـناء iiالليالي      سـناه كـل داجـية iiمـحاها
مـتى ودقـت مرابعها غيوث      فـمن  تـيار راحـته iiسخاها
أو اجـتازت مـسامعها iiعلوم      فـزاخر  فـيض لجته iiغثاها
وان  نهجت سبيل الرشد iiيوما      فـمن أنـوار غـرته اهتداها
وثـم  مـناقب لـعلاه iiأمست      يد  الاحصاء تقصر عن مداها
وانى لي بحصر صفات iiمولى      لـه  الاشـياء خـالقها iiبراها
ومـا  مـدحي وآيات iiالمثاني      عـلى  عـلياه مقصور iiثناها
أخـا الـمختار خذ بيدي فاني      غـريق  جـرائم داج قـذاها
وعـدل  فـي غد أودي iiلأني      وقفت  من الجحيم على iiشفاها
وكـف  بفضلك الاسواء iiعني      فـقد أخـنى على جلدي أذاها
وبـاعد  بـين ما أبغي iiودهر      أبــت  أحـداثه الا iiسـفاها
فـأنت  أجل من يدعى اذا iiما      تـفاقمت الـحوادث iiلانجلاها
فزعت الى حماك ونار iiشوقي      لـلثم ثـراك مـسعور iiلظاها
وبـت لـديك والآمال iiتجري      عـلى خـلدي وظلك iiمنتهاها

ادب الطف ـ الجزء السابع 182

السيد عبد الرحمن الالوسي

1284

في مخطوطة بمكتبة الاوقاف العامة ببغداد، عدد 25327 مايلي: هذه الابيات قالها الفقير الى الله السيد عبد الرحمن الالوسي رثاء في حق جده سيدالشداء وذلك في عاشر محرم 1280 هـ :

هو الطف فاجعل فضة الدمع iiعسجدا      وضـع  لـك فـولاذ الـغرام iiمهندا
ورد  مـنهل الاحزان صرفا iiوكررن      حـديثا لـجيران الـطفوف iiمـجددا
ومـا  الـقلب الا مضغة جد iiبقطعها      ودعـها  فداء السبط، روحي له iiالفدا
أتـرضى  حـياة بـعد ما مات iiسيد      غـدا  جـده الـمختار لـلناس سيدا
أتـرضى  اكتحال الجفن بعد iiمصابه      وجـفن الـتقى والدين قد بات iiأرمدا
خـذ  النوح في ذاك المصاب عزيمة      الى الفوز واجعل صهوة الحزن مقعدا
بـكت رزءه الامـلاك والافق iiشاهد      ألـم  تـره مـن دمـعه قـد iiتوردا

ادب الطف ـ الجزء السابع 183

فـيا  فـرقدا ضـاء الـوجوه بنوره      فـما  بـعده نـلقى ضـياءا iiوفرقدا
وريـحانة  طـاب الـوجود iiبنشرها      بـها عـبثت أيـدي الـطغاء iiتعمدا
ودرة عـلم قـد أضـاءت iiفأصبحت      تـمـانعها الاوغـاد مـنعا iiمـجردا
بـروحي منها منظرا بات في iiالثرى      ويـا طال ما قد بات في حجر iiأحمدا
وثـغرا فـم الـمختار مص iiرضابه      وهـذا يـزيد بـالقضيب لـه غـدا
ورأسـا يـد الـزهراء كانت iiوسادة      لـه  فـغدا فـي الترب ظلما iiموسدا
لـئن أفـسدوا دنـياك يـا بن iiمحمد      سـيعلم  أهـل الـظلم مـنزلهم غدا
لـئام  أتـوا بـالظلم طـبعا iiوانـما      لـكل  امـرء مـن نـفسه ما iiتعودا
وحـقك  مـا هـذا المصاب iiبضائر      لأن  الـورى والخلق لم يخلقوا سدى
فـألـبسك الـرحمن ثـوب شـهادة      وألـبسهم خـزيا يـدوم مـدى iiالمدا
لـبستم كـساء الـمجد وهـو iiاشارة      بـأن  لـكم مـجدا طـويلا iiمـخلدا
وطـهركم رب الـعلى فـي iiكـتابه      وقــرر كـل الـمسلمين iiوأشـهدا
أتـنكر هـذا يـا يـزيد ولـيس iiذا      بـأول  قـبح مـنك يـا غـادر iiبدا
بـني الـمصطفى عبد لكم وده iiصفا      فـأضحى  غـذاء لـلقلوب iiوموردا
غـريب  عـن الاوطـان ناء iiفؤاده      تـضرم  مـن نـار الاسـى وتوقدا
ألـم بـه خـطب مـن الدهر iiمظلم      تـحـمل مــن أكــداره iiوتـقلدا
نـضى سـيفه فـي وجـهه iiمتعمدا      وجــرده  عــن حـقه iiفـتجردا
بـبـاكم ألـقى الـعصا iiوحـريمكم      أمــان اذا دهـر طـغى iiوتـمردا
أتـاكم  صـريخا من ذنوب iiتواترت      عـلى  ظهره في اليوم مثنى iiومفردا
أتـاكـم لـيستجدي الـنوال iiلأنـكم      كـرام  نـداكم يـسبق الغيث iiوالندا
أتـاكم لـيحمي من أذى الدهر iiنفسه      وأنـتم حـماة الـجار ان طارق iiبدا
أتـاكـم أتـاكم يـا سـلالة iiحـيدر      كـسيرا يـناديكم وقـد أعـلن iiالندا
حـسين أقـلني مـن زمـان iiشرابه      حـميم وغـسلين اذا مـا صفا iiصدا
عـلى  جـدك الـمختار صلى iiالهنا      وسـلم  مـا حـاد الـى أرضه iiحدا

ادب الطف ـ الجزء السابع 184

السيد عبد الرحمن الالوسي مفخرة من مفاخر العلم والادب وواعظ شهير قضى أكثر عمره في التدريس ، والارشاد وكان درسه ووعظه في جامع الشيخ صندل بالكرخ ببغداد ، ملم بالتفسير والفقه والحديث . أخذ العلم عن شقيقه الاكبر العلامة النحرير أبي الثناء السيد محمود شهاب الدين الالوسي ويتحلى بأخلاق فاضلة ونفس طاهرة ، محترما لدى الوزراء موقرا عند الامراء ولا سيما عند صاحب الدولة نامق باشا حين كان واليا ومشيرا على العراق حيث كان المترجم له حلو المفاكهة لطيف المسامرة ، ترجم له السيد محمود شكري الالوسي في الجزء الاول من (المسك الاذفر) المطبوع بمطبعة الآداب ببغداد سنة 1348.

توفي يوم الثلاثاء ثالث عشر شهر ربيع الثاني من شهور السنة الرابعة والثمان بعد المائتين والالف من الهجرة ودفن قرب مرقد أخيه العلامة الشهير وعمره يقارب الستين عاما ورثاه جملة من الادباء منهم محمد سعيد النجفي فقد أنشد قصيدة غراء في مجلس العزاء وأولها: من لوى من بني لويً ـ لواها وطـوى طود عزها وعلاها

الى أن يقول:

ان  أم الـعلوم تـنعى iiولكن      بـاسم عبدالرحمن كان iiنعاها
عـلم  مـن بـني لوي iiلوته      حـادثات الردى فشلت iiيداها
كـان  لـلناس مقتدى iiواماما      مـن تـرى بعد فقده iiمقتداها
نـدبته مـدارس العلم iiشجوا      حيث مات الندب الذي أحياها

ادب الطف ـ الجزء السابع 185

الشيخ عبد الحسين شكر

المتوفى 1285

يرثي الحسين عليه السلام:

تـربة الـطف لاعـدتك iiالسجال      بـل سـقاك الـرذاذ iiوالهطال(1)
وتـمشى الـنسيم فـي iiروضتيك      الـصبح  والـعصر جائلا iiيختال
طـاولي  الـسبعة الـشداد iiببوغا      ء عـلـى سـبط أحـمد iiتـنهال
انـمـا  أنــت مـطلع iiلـهلال      مـن سـنا ضـوئه استمد iiالهلال
مـهبط الـوحي عـنده في iiهبوط      وعــروج  جـبـريلها iiمـيكال
انـما  أنـت مـجمع الرسل iiلكن      لـهـم  عـنك بـالأسى iiاشـغال
فـيك  قـد حـل سيد الرسل iiطه      وعــلــي  وفــاطـم iiوالآل
وسـرايـا  بـني نـزار iiولـكن      فـيك  جـذت يـمينها والـشمال
يـوم فـي عـثير الـضلال أمي      عـثـرت  أي عـثـرة iiلاتـقال
واسـتـفزت لـحرب آل iiعـلي      عـصبا قـادها الـعمى والضلال
وعـليهم قـد حـرمت iiيـالقومي      ورد  مـاء الـفرات وهو iiالحلال
فـاستثارت لـنصرة الـدين iiأسد      تـرجف  الارض مـنهم iiوالجبال
وأقـامـوا مـربا مـست الـنجم      عـلـوا لـكـنها iiقـسـطال
(2)
حـيث  سـمر الرماح عمتها iiالها      م ولـلـشزب الـجـسوم iiنـعال

(1) الرذاذ المطر الصغار القطر. (2) القسطال والقسطل بالفتح الغبار.
 
الصفحة السابقةالفهرسالصفحة اللاحقة

 

طباعة الصفحةبحث