ادب الطف

 
 

ادب الطف ـ الجزء السابع 186

فـامـطت لـلغى الـتاق iiرجـل      كـنجوم  الـسما زهـير iiهـلال
افـغوا  الـسابات وهـي iiدلاص      شـخذوا الـمرهفات وهي iiصقال
بـأكف مـا استنجدت غير iiنصل      ولأيـديـهم خـلـقن الـنـصال
طـعنوا  بـالقنا الـخفاف iiفعادت      وهـي مـن حـملها القلوب iiثقال
صافحتهم  أيدي الصفاح iiالمواضي      ودعـاهم داعـي الـقضا iiفانثالوا
فـانثنى لـيث أجـمة المجد iiفردا      نـاصـراه الـهـندي iiوالـعسال
فـسـصا مـن الـباس iiعـضبا      كـتـبت  فـي فـرنده iiالآجـال
فـرأت  مـنه آل سـفيان iiيـوما      فـيه  لـلحشر تـضرب iiالامثال
وأبـيـه لـولا الـقضا iiوالـمقاد      يـرمحتهم دون الـيمين iiالـشمال
لـكـن الله شــاء أن iiيـتناهبن      حـشـاه  سـمر الـقنا iiوالـنبال
حـين  شـام الـحسام وامتثل iiالا      مـر امـام ن شـأنه iiالامتثال
(1)
وهـوى سـاجدا على الترب iiذاك      الـطود لـله كـيف تهوي الجبال
كـادت  الارض والسما أن iiتزولا      وعـلـى مـثله يـحق iiالـزوال
يـالـقومي  لـمعشر بـينهم لـم      تــرع يـومـا لاحـمد iiأثـقال
لــم  تـوقر شـيوخه iiلـمشيب      ولـيـتم لــم تـرحم iiالاطـفال
ورضـيع  يـال الـبرية لم iiيبلغ      فـصـالا  لـه الـسهام iiفـصال
ونـسـاء عـن سـلبها وسـباها      لـم  تـصنها خـدورها والحجال
ابـرزوها حـسرى ولـكن iiعليها      اسـدل  الـنور حـجبه iiوالجلال
فـتـعادين  والـقـلوب iiحـرار      وتـداعـين  والـدمـوع iiتـذال
أيـهـا الـراكب الـمجد اذا iiمـا      نـفحت  فـيك لـلسرى iiمـرقال
عـج عـلى طـيبة فـفيها iiقبور      مـن  شـذاها طابت صبا iiوشمال
ان  فــي طـيها اسـودا الـيها      تـنتمي الـبيض والـقنا iiوالنزال
فــاذا  اسـتقبلتك تـسأل iiعـنا      مـن  لـوي نـساؤها iiوالـرجال

(1) شام السيف بمعنى غمده وشامه سله من غمده وهو من الاضداد.

ادب الطف ـ الجزء السابع 187

فـاشرح  الـحال بـالمقال iiومـا      ظـني تـخفى عـلى نزار iiالحال
نـاد  مـا بينها: بني الموت iiهبوا      قــد  تـناهبنكم حـداد iiصـقال
تلك أشياخك على الارض صرعى      لـم  يـبل الـشفاه مـنها iiالزلال
غـسـلتها  دمـاؤهـا iiقـلـبتها      ارجـل الـخيل كـفنتها الـرمال
ونـساء  عـودتموها iiالـمقاصير      ركـبـن الـنياق وهـي iiهـزال
هـذه زيـنب ومـن قـبل iiكانت      بـفـنا  دارهـا تـحط iiالـرحال
والـتي  لـم تزل على بابها iiالشا      هـق  تـلقي عـصيها iiالـسؤال
أمـست  الـيوم والـيتامى iiعليها      يـال  قـومي تـصدق iiالانـذال
مـا بـقي مـن رجالها الغلب iiالا      مـن عـلى جـوده الوجود iiعيال
وهـو يـا لـلرجال قد شفه السقم      وسـيـر  الـهـزال iiوالاغـلال
آل سـفيان لا سـقى لـك ربـعا      مـغدق  الـودق والـحيا iiالهطال
أي  جـرم لاحـمد كـان iiحـتى      قـطعت مـن أبـنائه iiالاوصـال
فـالحذار  الـحذار مـن وثبة iiالا      سـد  فـلليث فـي الشرى iiاشبال
انـما يـعجل الـذي يختشى iiالفو      ت ومـن لـم يـكن الـيه المئال

الشيخ عبد الحسين بن الشيخ احمد بن شكر النجفي بن الشيخ أحمد بن الحسن بن محمد بن شكر الجباوي النجفي. توفي بطهران سنة 1285 وكان والده الشيخ احمد من العلماء المصنفين.

رثى أهل البيت عليهم السلام بقصائد كثيرة تزيد على الخمسين منها روضة مرتبة على الحروف، وشعره يرويه رجال المنبرالحسيني في المحافل الحسينية ، وقد تصدى الخطيب الشهير الشيخ محمد علي اليعقوبي لجمع ما نظمه الشاعر في أهل البيت

ادب الطف ـ الجزء السابع 188

عليهم السلام من القصائد والمقاطيع من مديح ورثاء فنشره في كراسة تناهز المائة صفحة طبعت على نفقة الوجيه الحاج عبدالله شكر الصراف بالمطبعة العلمية بالنجف الاشرف عام 1374 هـ ولأجله. وممن ترجم للشاعر المذكور شيخنا البحاثة الشيخ السماوي في (الطليعة) والعلامة الجليل الشيخ علي آل كاشف الغطاء في (الحصون المنيعة).

وآل شكر أسرة قديمة من الاسر العربية الشهيرة بالنجف عرفت باسم (شكر) أحد أجدادها الاقدمين وأصلهم من عرب الحجاز.

واليكم بعض قصائده الحسينية:

هـبوا  بـني مضر الحمرا على iiالنجب      قـد جـذ عـرنينكم فـي صارم iiالغلب
سـلـت أمـي حـدادا مـن iiمـغامدها      قـادت  بـها الصعب منكم بل وكل أبي
ومـعرك  غـادر ابن المصطفى غرضا      لأسـهم  غـير قـلب الـدين لم iiيصب
لـلـه أعـبـاء صـبـر قـد تـحملها      لـم  يـحتملها نـبي أو وصـي iiنـبي
فـان تـكن آل اسـرائيل قـد iiحـملت      كـريم يـحيى عـلى طشت من iiالذهب
فـآل  سـفيان يـوم الـطف قد iiحملت      رأس  ابـن فـاطمة فـوق القنا iiالسلب
وهـل حـملن لـيحيى فـي السبا iiحرم      كـزيـنب  ويـتـاماها عـلى iiالـقتب
هل سيروا الرأس فوق الرمح هل شربوا      عـليه  هـل قـرعوه الـثغر iiبالقضب
هـل قـنعت آلـه الاسـواط هل سلبوا      مـنها  الـمقانع بـعد الـخدر iiوالحجب
كـل تـنادي ولا غـوث يـجيب iiنـدا      أيـن الـسرايا سـرايا اخـوتي وأبـي
وان  يـكن يـونس آسـاه مـذ نـبذت      جـثمانه الـحوت في قفر الفضا الرحب

ادب الطف ـ الجزء السابع 189

فـابـن الـنبي عـن الـيقطين iiظـلله      نـبت  الأسـنة فـي جـثمانه iiالـترب
وان يـكن يـفد بـالكبش الـذبيح فـقد      أبـى  ابـن أحـمد الا أشـرف iiالرتب
حـتى فـدى الـخلق حرصا في iiنجاتهم      بـالنفس  والاهـل والابـناء iiوالصحب
ونــار نـمرود ان كـانت iiحـرارتها      عـلى  الـخليل سـلاما من أذى iiاللهب
فـفي  الطفوف رأى ابن المرتشى iiحرقا      ان  تـلق كـل الـرواسي بعضها iiتذب
حـر  الـحديد هـجير الشمس حر ظمأ      أودى  بـأحشاه حـر الـسمر iiوالقضب
وأعـظم  الـكل وقـدا حـال iiصـبيته      مـا بـين ظـام ومـطوي الحشا iiسغب
ونـصب  عـينيه مـن أبـنائه جـثث      كـأنها هـضب سـألت عـلى iiالهضب
يـا  نـفس ذوبي أسى يا قلب مت iiكمدا      يـا  عـين سـحي دما يا أدمع iiانسكبي
هـذي الـمصائب لا مـا كـان في iiقدم      لآل يـعقوب مـن حـزن ومـن iiكرب
أنـى يـضاهي ابـن طـه أو iiيـماثله      فـي الـحزن يعقوب في بدء وفي iiعقب
ان حـدبت ظـهره الاحـزان أو iiذهبت      عـيناه فـي مـدمع والـرأس ان iiيشب
فـان  يـوسف فـي الاحياء كان iiسوى      أن الـفـراق دهـى أحـشاه iiبـالعطب
هــذا ويـحـضره مـن ولـده iiفـئة      وانــه لـنـبي كــان وابـن iiنـبي
فـكيف  حال ابن بنت الوحي حين iiرأى      شـبيه  أحـمد فـي خـلق وفي iiخطب
مـقـطعا  جـسـمه بـالبيض iiمـنفلقا      بـضربة  رأسـه مـلقى عـلى iiالكثب
هـناك نـادى عـلى الـدنيا العفا iiوغدا      يـكـفكف الـدمع اذ يـنهل iiكـالسحب

ادب الطف ـ الجزء السابع 190

وله أيضا:

لـم لا تـثير نـزار الـحرب iiوالرهجا      وعـضب  حرب فرى اكبادها iiووجا(1)
هـلا امـتطت مـن بنات البرق iiشزبها      وأفـرغـت مـالـها داود قـد iiنـسجا
واعـتمت الـبيض سـودا من iiعمائمها      واسـتلت الـبيض كيما تدرك iiالفلجا
(2)
هـل  بـعدما نـهبت بـالطف iiمهجتها      تـرجو  حـياة وتـستبقي لـها iiمـهجا
عـهدي  بها وهي دون الظيم ما iiبرحت      خـواضة  مـن دمـا أعـدائها iiلـججا
فـما  لـها الـيوم فـي الغابات رابضة      ومـن  حـسين فـرت أعـداؤها iiودجا
تـستمرىء الـماء من بعد الحسين iiومن      حـر  الـظما قـلبه فـي كربلا iiنضجا
وتـسـتظل وحـاشـا فـهـر iiأخـبية      والـشمس قد ضوعت من جسمه iiالأرجا
فـلـتنض اكـفـانها ان ابـن iiفـاطمة      مـر الـشمال لـه الاكـفان قـد iiنسجا
ولـتـبد فـي بـرد الـهيجا iiكـواكبها      فـشمسها اتـخذت وجـه الـثرى برجا
ورأســه فــوق مـياد أقـيم iiومـن      ثـقل  الامـامة أبـصرنا بـه iiعـوجا
بـدر  ولـكن بـبرج الـذابح iiانخسفت      انـواره فـكست حـمر iiالـدماسبج
ا(3)
تـرى  الـنصارى المسيح اليوم iiمرتفعا      والـمسلمون تـخال الـمصطفى iiعرجا
وانـمـا  هـم لـسان الله قـد iiرفـعوا      فـلم يـزل نـاطقا فـي وحـيه لـهجا
لـلـه مـن قـمر حـفت بـه iiشـهب      والـكل مـنها لـعمر الله بـدر iiدجـى

(1) الرهج الغبار ووجا بمعنى انتزع.
(2) الظفر والفوز.
(3) السواد.

ادب الطف ـ الجزء السابع 191

مــا لـلـنهار تـجلى بـعد iiأوجـهها      والـليل  مـن بـعد هاتيك الجعود iiسجا
لـكن  أشـجى مـصاب شج من iiمضر      هـاماتها ومـلا صـدر الـفضاء شجى
ولا  أرى بـعـده لا والأبــاء iiعـلى      الاجـداث ان لـفظت أجـسادها iiحرجا
سـبـي الـفـواطم يـال الله iiحـاسرة      مـذاب أكـبادها فـي دمـعها iiامـتزجا
أتـلـك زيـنب لـم تـهطل iiمـدامعها      الافـرى  رمـح زجـر قـلبها iiووجـا
بـحران  فـي مـقلتيها غـير ان iiلظى      احـشائها  بـين بـحري دمـعها iiمزجا
أولـئـك الـخزر أم آل الـنبي iiعـلى      هـزل  عوار سرى الحادي بها iiدلج
ا(1)
ضـاقت بـها الارض أنى وجهت نظرا      رأت  بـها الـرحب أمسى ضيقا iiحرجا
لـم  يـنجح أشـياخها سـن ولا iiحجب      نـساءها  لا ولا الـطفل الـرضيع iiنجا
أمـسى بـها قـلب طـه لاعـجا وغدا      قـلب  ابـن هـند بـما قـد نالها iiثلجا

وله أيضا:

دهـى  الكون خطب فسد iiالفسيحا      وغـادر  جـفن الـمعالي iiقريحا
ورزء  عـرا الـمجد iiوالمكرمات      فـأزهق مـنهن روحـا iiفـروحا
أطـلت عـلى الـرسل أشـجانه      فـأشجى  الـكليم وأبكى iiالمسيحا
وأوقـد  بـالحزن نـار iiالـخليل      وجـلبب بـالثكل والـنوح iiنوحا
وغـيـر  عـجيب اذا iiزلـزلت      فـوادحـه عـرشها iiوالـصفيحا
حـقـيق  قـوائـمه أن iiتـمـيد      ففي  الطف أضحى حسين iiطريحا
وان  لا نرى الشمس بعد iiالطفوف      وقـد  غـيرت منه وجها iiصبيحا
أتـصهره الـشمس وهو ابن iiمن      بمرأى  من الناس كم رد iiيوح
ا(2)

(1) الدلج والادلاج السير أول الليل. (2) يوح ويوحى بضمها. من أسماء الشمس.

ادب الطف ـ الجزء السابع 192

ذبـيـح فـيـاليتما iiالـكـائنات      فـدته  اذ الـكبش يـفدي الذبيحا
عـقرن  جـياد بـها قـد iiغـدا      مـن الـعدو جسم ابن طه جريحا
فـقد سـودت أوجـه iiالـعاديات      وكـسرن  لـلدين جسما iiصحيحا
بـرغـم بـني هـاشم iiهـشمت      جـوارحه  فـاستحالت iiجـروحا
تـهـشم  أنـوار قـدس iiهـوت      وفي غرة العرش كانت شبوحا
(1)
تــروح وتـغدو عـلى iiمـاجد      لأحـمد  قـد كـان روحا وروحا
يـرغـم  نــزار غـدا iiرقـهم      لـسـبي حـرائـرهم iiمـستبيحا
فـواقـد ثـكلى تـروم iiالـمناح      فـتمنع  بـالضرب من أن iiتنوحا
وزيـنـب تـدعو وفـي iiقـلبها      أسـى تـرك الـجفن منها iiقريحا
أغـثني  أبـي يا غياث iiالصريخ      ومـن فـي الحروب أبان الفتوحا
وقـم يـا هـزبر الـوغى iiمنقذا      حـرائر  طـه وشـق iiالضريحا
تـكـتم مــن خـيفة iiشـجوها      فـتستمطر الـعين دمـعا iiسفوحا
صـبرت وكـيف عـلى iiفـادح      بـرى  الاصـطبار وسد iiالفسيحا
ألـم  تـدر حـاشا وأنـت العليم      الـى  قلبك الوحي لا زال iiيوحى
بــأن سـنانا بـراس iiالـسنان      مـن الـسبط عـلا محيا iiصبيحا
عـلى  مـنبر السمر يتلو iiالكتاب      فـيخرس فـيه الخطيب iiالفصيحا
وان  ابـن سـعد عـليه iiاجـال      مـن الـسابحات سـبوحا iiسبوحا
فـيـا لـرزايـا لـقـد طـبقت      غـيـاهبها أرضـها iiوالـصفيحا
أبـت  تـنجلي بـسوى iiصـارم      بـنصر مـن الله يـبدي iiالفتوحا
بـكـف امــام اذا مــا iiبـدا      تـرى الـخضر حاجبه iiوالمسيحا
يـثـير لـتـدمير آل iiالـضلال      كـصرصر عاد من الحتف iiريحا

ادب الطف ـ الجزء السابع 193

وله في رثاء الحسين عليه السلام وهي من أشهر قصائده:

الــبـدار  الـبـدار آل iiنــزار      قـد فـنيتم ما بين بيض iiالشفار(1)
قـوموا الـسمر كـسروا كـل غمد      نـقـبوا  بـالـقتام وجـه iiالـنهار
سـوموا الـخيل أطـلقوها iiعـرابا      واتـركـوها  تـشق بـيد iiالـقفار
طـرزوا الـبيض من دماء الاعادي      فـلـقوا  الـهـام بـالضبا الـبتار
افـرغوا الـسابغات وهـي iiدلاص      ذاهــب بـرقـهن بـالابصار
(2)
واسطحوا من دم على الارض أرضا      وارفـعـوا  لـلسما سـماء iiغـبار
خـالفوا  السمر بين بيض المواضي      وامـتـطوا لـلنزال قـب iiالـمهار
وابـعـثوها  ضـوابـحا iiفـأمـي      وسـمت أنـف مـجدكم iiبـالصغار
سـلـبتكم بـالـرغم أي iiنـفـوس      ألـبـستكم ذلا مــدى الاعـمـار
يـوم جـذت بـالطف كـل يـمين      مـن  بـني غـالب وكـل iiيـسار
لا تــلـد هـاشـمـية iiعـلـويا      ان تـركـتـم أمــيـة iiبـقـرار
مـا لأسـد الـشرى وغمض iiجفون      تـركتها  الـعدى بـلا iiأشـفار
(4)
طـاطؤ الـروس ان رأس iiحـسين      رفـعـوه فــوق الـقنا iiالـخطار
لا  تـذوقوا الـمعين واقضوا iiظمايا      بـعد ظـام قـضى بـحد iiالـغرار
لا  تـمدوا لـكم عـن الشمس iiظلا      ان  فـي الـشمس مـهجة iiالمختار
أنــزار  نـضوا بـرود الـتهاني      فـحسين  عـلى الـبسيطة عار
(5)

(1) جمع شفرة حد السيف والسكين وما عرض من الحديد. (2) جمع سابغة وهي الدرع الطويلة والدلاص الملساء اللينة . (3) الصغار الذل . (4) جمع شفر بالفتح والضم أصل منبت الشعر في الجفن . (5) نض بالضاد المعجة أي خلع ومنه قول امرىء القيس (فجئت وقد نضت لنوم ثيابها).
 
الصفحة السابقةالفهرسالصفحة اللاحقة

 

طباعة الصفحةبحث