ادب الطف

 
 

ادب الطف ـ الجزء السابع 222

وبـاكـية  حــرى الـفؤاد iiدمـوعها      تـصعد عـن قـلب مـن الوجد iiذائب
تـصك يـديها فـي الـترائب iiلـوعة      فـتـلهب  نـارا مـن وراء الـترائب
شـكت  وأرعـوت اذلم تجد من يجيبها      ومـا في الحشا ما في الحشا غير iiذاهب
ومـدت  الـى نـحو الـغريين iiطرفها      ونـادت  أبـاها خـير مـاش iiوراكب
أبــا حـسـن ان الـذيـن iiنـمـاهم      أبـو  طـالب بـالطف ثـار iiلـطالب
تـعاوت عـليهم من بني صخر iiعصبة      لـثارات  يـوم الـفتح حرى iiالجوانب
فـسـاموهم  امــا الـحـياة بـذلـة      أو  الـموت فـاختاروا أعـز iiالمراتب
فـهاهم عـلى الـغبراء مـالت iiرقابهم      ولـما  تـمل مـن ذلـة في iiالشواغب
سـجود عـلى وجـه الـصعيد iiكـأنما      لـها  في محاني الطف بعض iiالمحارب
مـعـارضـها مـخـضوبة iiفـكـأنها      مـلاغـم أســد بـالدماء iiخـواضب
تـفجر مـن أجـسامها الـسمر أعـينا      وتـشـتق مـنـها أنـهر iiبـالقواضب
ومـما  عـليك الـيوم هـون ما iiجرى      ثـووا  لا كـمثوى خائف الموت iiناكب
أصـيـبوا ولـكـن مـقبلين iiدمـاؤهم      تـسيل عـلى الاقـدام دون iiالـعراقب
مـمـزقة الادراع تـلـقا صـدورهـا      ومـحفوظة مـا كـان بـين iiالـمناكب
تـأسـى  بـهـم آل الـزبير iiفـذللت      لمصعب في الهيجا ظهور المصاعب
(1)
ولــو لاهـم آل الـمهلب لـم تـمت      لـدى واسـط موت الأبي iiالمحارب
(2)

(1) يعدد المشاهير من أباة الضيم الذين رسم لهم الحسين( ع ) خطة الاباء فهو يشير الى مصعب بن الزبير المقتول سنة 71 هـ وكان الساعد القوي لاخيه عبد الله يوم ثار بالحجاز ، قتل على نهر (الدجيل) بالقرب من مسكن سنة 71 هـ .
(2) أشار الى يزيد بن المهلب بن ابي صفرة الازدي ، تنقل في عدة ولايات في العهد الاموي وحبس مرارا نازع بني أمية الخلافة فقاتله مسلمة بن عبد الملك وقتل بين واسط وبغداد سنة 102 هـ.

ادب الطف ـ الجزء السابع 223

وزيـد  وقـد كـان الابـاء سـجية      لأبـائه  الـغر الـكرام iiالاطائب(1)
كـأن  عـليه ألـقي الـشبح iiالـذي      تـشكل فـيه شـبه عـيسى لصالب
فـقل لـلذي أخـفى عن العين iiقبره      متى  خفيت شمس الضحى iiبالغياهب
وهـل يـختفي قبر امرىء iiمكرماته      بـزغن  نـجوما كـالنجوم iiالثواقب
ولـو  لـم تـنم القوم فيه الى iiالعدى      لـنمت عـليه واضـحات الـمناقب
كـأن  الـسما والارض فـيه iiتنافسا      فـنال الـفضا عـفوا سني iiالرغائب
لـئن  ضـاق بطن الارض فيه iiفانه      لـمن  ضـاق فـي آلائه كل راحب
عـجبت  وما احدى العجائب iiفاجأت      بـمقتل زيـد بـل جـميع iiالعجائب
أتـطرد  قـربى أحـمد عـن iiمكانه      بنو الوزع المطرود طرد الغرائب
(2)
وتـحكم  فـي الـدين الحنيف iiوانها      لأنـصب لـلاسلام مـن كل iiناصب

ومن مراثيه:

لي حزن يعقوب لا ينفك ذا لهب لصرع نصب عيني لا الدم الكذب

(1) زيد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب ، بطل من أبطال أهل البيت ويسمى بـ (حليف القرآن) نهض بالكوفة سنة 120 هـ بوجه المروانيين فجهز اليه هشام بن عبد الملك جيشا فقامت الحرب وقاتل زيد حتى استشهد ، وأخرجه بنو مروان بعد دفنه وصلبوه منكوسا في كناسة الكوفة اربع سنين ، ثم أحرقوه بعد ذلك بالنار ، وعمره يوم قتل 42 سنة.
(2) الوزع هو الحكم بن أبي العاص بن أمية بن عبد شمس طريد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، كان يؤذي النبي ويستهزىء به في مشيته ويسمع ما يسره الى أصحابه فيفشيه في كفار العرب ، فطرده عن المدينة فخرج هو وذريته الى الطائف ، ولما توفي النبي صلى الله عليه وآله أبى الخليفة الاول أن يرجعهم وهكذا الخليفة الثاني.
يتعجب الشاعر كيف يكون طريد رسول الله وهو مروان بن الحكم على منبر رسول الله.

ادب الطف ـ الجزء السابع 224

لـي حـزن يـعقوب لا ينفك ذا iiلهب      لـصرع نـصب عيني لا الدم iiالكذب
وغـلمة  مـن بـني عـدنان iiأرسلها      لـلجد والـدها فـي الحرب لا iiاللعب
ومـعـشر روادتـهم عـن iiنـفوسهم      بيض  الضبا غير بيض الخرد iiالعرب
فـأنـعموا  بـنفوس لا عـديل iiلـها      حتى  أسيلت على الخرصان iiوالقضب
فـانظر لاجـسادهم قـد قـدّ من iiقبل      اعـضاؤها لا الـى القمصان iiوالأهب
كـل رأى ضـر أيـوب فما iiركضت      رجـل  له غير حوض الكوثر iiالعذب
قـامت لـهم رحـمة الباري تمرضهم      جـرحى فـلم تدعهم للحلف iiوالغضب
وآنـسين  مـن الـهيجاء نـار iiوغى      في جانب الطف ترمي الشهب بالشهب
فـيمموها وفـي الايـمان بيض iiضبا      ومـا  لـهم غـير نصر الله من ارب
تـهش  فـيها عـلى آسـاد iiمـعركة      هـش  الـكليم عـلى الاغنام iiللعشب
اذا انـتضوها بـجمع مـن iiعـدوهم      فـالهام  سـاجدة مـنها عـلى iiالترب
ومـولـجين  نـهار الـمشرفية فـي      لـيل الـعجاجة يـوم الروع iiوالرهب
ورازقـي  الـطير ماشاءت iiقواضبهم      مـن كـل شـلو من الاعداء مقتضب
ومـبـتلين بـنـهر مــا iiلـطاعمه      مـن  الـشهادة غـير البعد iiوالحجب
فـلـن تـبل ولا فـي غـرفة iiأبـدا      مـنه غـليل فـؤاد بـالظما iiعـطب
حـتى قـضوا فـغدا كـل iiبمصرعه      سـكينة  وسـط تـابوت مـن الكثب
فـاليبك  طـالوت حـزنا لـلبقية من      قـد نـال داود فـيه أعـظم iiالـغلب
أضـحى وكـانت لـه الاملاك iiحاملة      مـقـيدا فـوق مـهزول بـلا قـتب
يـرنو الـى الـناشرات الدمع iiطاوية      اضـلاعهن  عـلى جـمر من iiالنوب
والـعاديات  مـن الـفسطاط iiضابحة      والـموريات زنـاد الـحزن في iiلهب
والـمرسلات  مـن الاجـفان iiعبرتها      والـنازعات  بـرودا فـي يد iiالسلب
والـذاريات  تـرابا فـوق iiأرؤسـها      حـزنا  لـكل صـريع بالعرى iiترب
ورب مـن ضـعة مـنهن قد iiنظرت      رضـيعها  فاحص الرجلين في الترب
تـشـوط عـنـه وتـأتـيه iiمـكابدة      مـن حـاله وظـماها أعـظم iiالكرب
فـقـل  بـهاجر اسـماعيل احـزنها      مـتى  تشط عنه من بحر الظما iiتؤب
ومــا حـكتها ولا أم الـكليم iiأسـى      غـداة  فـي الـيم الـقته من iiالطلب

ادب الطف ـ الجزء السابع 225

هـذي  الـيها ابـنها قد عاد مرتضعا      وهـذه  قـد سـقي بـالبارد الـعذب
فـأين هـاتان مـمن قد قضى iiعطشا      رضـيعها  ونـأى عـنها ولـم iiيؤب
شـاركنها  في عموم الجنس iiوانفردت      عـنهن  فـيما يخص النوع من iiنسب
بــل آب مـذاب مـقتولا ومـنتهلا      مـن  نـحره بـدم كـالغيث iiمنسكب
كـانت تـرجي عـزاء فـيه بعد أب      لـه فـلم تـحظ بـابن لا ولا iiبـأب
فـأصـبحت بـنـهار لا ذكـاء iiلـه      وأمـست  الـليل فـي جو بلا iiشهب
وصـبية مـن بـني الـزهرا iiمربقة      بـالحبل بـين بـني حـمالة iiالحطب
كــأن كــل فـؤاد مـن iiعـدوهم      صـخر بن حرب غدا يفريه iiبالحرب
لـيت الألـى أطـعمو المسكين قوتهم      وتـالييه وهـم فـي غـاية iiالـسغب
حـتى أتـى هل أتى في مدح iiفضلهم      مـن الالـه لـهم فـي أشرف iiالكتب
يـرون بـالطف ايـتاما لـهم iiاسرت      يـستصرخون  مـن الآبـاء كل iiأبي
وأرؤس  سـائرات بـالرماح iiرمـى      مـسيرها  عـلماء الـنجم iiبـالعطب
تـرى  نـجوما لـدى الآفـاق سائرة      غـير الـتي عـهدت بالسبعة iiالشهب
لم تدر والسمر مذ ناءت بها اضطربت      مـن  شدة الخوف أم من شدة iiالطرب
كـواكب  فـي سـما الـهيجاء iiثابتة      سـارت  ولـكن بأطراف القنا iiالسلب

وله:

مـا ضـاق دهرك الا صدرك اتسعا      فـهل طـربت لوقع الخطب iiمذوقعا
تــزداد  بـشرا اذا زادت نـوائبه      كـالبدر  ان غـشيته ظـلمة iiسطعا
وكـلما  عـثرت رجل الزمان عمى      أخـذت فـي يـده رفـقا وقلت iiلعا
وكـم  رحـمت الليالي وهي iiظالمة      ومـا شـكوت لـها فعلا وان iiفضعا
وكـيف  تـعظم فـي الاقدار iiحادثة      عـلى  فـتى ببني المختار قد iiفجعا
ايـام  اصـبح شمل الشرك iiمجتمعا      بـعد  الشتاب وشمل الدين iiمنصدعا
سـاقت  عـدي بـني تـيم iiلظلمهم      أمـامها وثـنت حـربا لـهم iiتـبعا

ادب الطف ـ الجزء السابع 226

مـا  كان أوعر من يوم الحسين iiلهم      لـو لا ... لـنهج الغصب قد iiشرعا
سـلا  ضبا الظلم من أغماد iiحقدهما      ونـاولاها  يـزيدا بـئسما iiصـنعا
وقــام مـمتثلا بـالطف iiأمـرهما      بـبيض  قـضب هما قدما لها iiطبعا
يـا ثـابتا فـي مـقام لـو iiحوادثه      عـصفن  فـي يـذبل لانهار iiمقتلعا
لـله أنـت فـكم وتـر طـلبت iiبه      لـلـجاهلية فـي أحـشائها زرعـا
قـد كـان غرسا خفيا في iiصدورهم      حـتى اذا أمـنوا نـار الوغى فرعا
واطـلعت بعد طول الخوف iiأرؤسها      مـثل السلاحف فيما اضمرت iiطمعا
واسـتأصلت  ثـأر بدر في بواطنها      وأظهرت ثار من في الدار قد صرعا
وتـلكم شـبهة قـامت بـها عصب      عـلى  قـلوبهم الـشيطان قد iiطبعا
ومـذ  أجـالوا بأرض الطف iiخيلهم      والـنقع  أظـلم والـهندي قـد لمعا
لم  يطلب الموت روحا من iiجسومهم      الا وصـارمك الـماضي لـه iiشفعا
حـتى اذا ما بهم ضاق الفضا iiجعلت      أسـيافكم لـهم فـي الـموت iiمتسعا
وغـص فـيهم فـم الغبرا فكان iiلهم      فـم  الردى بعد مضغ الحرب مبتلعا
ضـربت  بالسيف ضربا لو iiتساعده      يـد الـقضا لا زال الشرك iiوانقشعا
بـل لو يشاء القضا أن لا يكون iiكما      قـد كـان غير الذي تهواه ما iiصنعا
لـكنكم  شـئتم مـا شـاء iiبـارئكم      فـحكمه ورضـاكم يـجريان iiمـعا
ومـا  قهرتم بشيء غير ما iiرضيت      لـه  نـفوسكم شـوقا لـما iiفـضعا
لا  تـشـمتن رزايـاكـم iiعـدوكم      فـما أمـات لـكم وحـيا ولا iiقطعا
تـتبعوكم ورامـوا مـحو iiفـضلكم      فـخيب الله مـن فـي ذلـكم iiطمعا
أنـى  وفي الصلوات الخمس iiذكركم      لـدى  الـتشهد لـلتوحيد قـد iiشفعا
فـما  أعـابك قـتل كـنت تـرقبه      بـه  لـك الله جـم الفضل قد iiجمعا
ومـا عـليك هـوان أن يشال iiعلى      الـمياد  مـنك مـحيا للدجى iiصدعا
كـأن  جسمك موسى مذ هوى صعقا      وأن رأســك روح الله مـذ iiرفـعا
كـفى  بـيومك حـزنا أنـه iiبكيت      لـه  الـنبيون قـدما قـبل أن iiيقعا
بـكـاك آدم حـزنـا يـوم تـوبته      وكـنت نورا بساق العرش قد iiسطعا

ادب الطف ـ الجزء السابع 227

ونـوح  أبـكيته شـجوا وقـل بـأن      يـبكي بـدمع حـكى طـوفانه دفـعا
ونـار  فـقدك فـي قـلب الخليل بها      نـيران نـمرود عـنه الله قـد دفـعا
كـلمت  قـلب كـليم الله iiفـانبحست      عـيناه  دمـعا دمـا كـالغيث iiمنهمعا
ولـو رآك بـأرض الـطف iiمـنفردا      عـيسى  لـما اختار أن ينجو iiويرتفعا
ولا أحــب حـيـاة بـعـد iiفـقدكم      ولا أراد بـغـير الـطف iiمـضطجعا
يـا راكـبا شـذ قـميا فـي قـوائمه      يـطوي  أديـم الـفيافي كـلما iiذرعا
يـجـتاز مـتقد الـرمضاء iiمـستعرا      لـو جـازه الـطير في رمضائه iiوقعا
فــردا يـكذب عـينيه اذا iiنـظرت      فـي الـقفر شـخصا وأذنيه اذا iiسمعا
عـج بـالمدينة واصرخ في iiشوارعها      بـصرخة  تـملأ الـدنيا بـها iiجزعا
نـاد الـذين اذا نـادى الـصريخ بهم      لـبوه قـبل صـدى من صوته iiرجعا
يـكـاد  يـنفد قـبل الـقصد فـعلهم      بـنصر مـن لـهم مـستنجدا iiفـزعا
مـن  كـل آخـر لـلهيجاء iiأهـبتها      تـلـقاه  مـعـتقلا بـالرمح مـدرعا
لا خـيـله عـرفت يـوما مـرابطها      ولا عـلى الارض يـوما جنبه iiوضعا
يصغي  الى كل صوت عل iiمصطرخا      لـلأخذ  فـي حـقه مـن ظالميه iiدعا
قـل  يـا بـني شيبة الحمد الذين iiبهم      قـامـت دعـائم ديـن الله iiوارتـفعا
قـوموا  فـقد عصفت بالطف iiعاصفة      مـالت بـأرجاء طـود العزفا iiنصدعا
ان لـم تـسدو الـفضا نقعا فلم iiتجدوا      الـى  الـعلا لـكم مـن منهج iiشرعا
لا أنـتـم أنـتـم ان لـم تـقم iiلـكم      شـعواء مـرهوبة مـرأى iiومـستمعا
نـهـارها  أســود بـالنقع iiمـرتكم      ولـيلها  أبـيض بـالقضب قد iiنصعا
فـلتلطم  الـخيل خـد الارض iiعادية      فـخد عـليا نـزار لـلثرى iiضـرعا
ولـتملأ  الارض نـعيا من iiصوارمكم      فـان نـاعي حـسين في السماء iiنعى
ولـتذهل الـيوم مـنكم كـل مرضعة      فـطفله مـن دمـا أوادجـه iiرضـعا
لـئن  ثـوى جـسمه في كربلاء iiلقى      فـرأسه لـنساه فـي الـسباء iiرعـى
نـسـيـتم أم تـنـاسيتم iiكـرائـمكم      بـعد  الـكرام عـليها الـذل قد iiوقعا
اتـهـجعون وهـم أسـرى iiوجـدهم      لـعمه  لـيل بـدر قـط مـا هـجعا

 
الصفحة السابقةالفهرسالصفحة اللاحقة

 

طباعة الصفحةبحث