ادب الطف

 
 

ادب الطف ـ الجزء السابع 290

لـعمر أبـي والـناس شـتى iiطباعهم      فـمنهن  زيـن والـكثير لـهم شـين
ومـن عـجب فـرخا نـقاب الى iiأب      وأم وفــي الاخـلاق بـينهما iiبـون
وكـم  مـن بـعيد وده لـك iiصـادق      قـريـب  ودان وده شـاحـط iiمـين
ورب أخ أولاك دهـــرا iiصـفـاءه      فـطابت بـه نـفس وقـرت به iiعين
جـرى  طـلقا حـتى اذا قـيل iiسابق      تـداركه عـرق ولـيس بـه اين 
(1)
فـبات عـلى رغـم الـمكارم iiوالعلى      يـغض عـلى الاقـذاء من عينه iiجفن
ويـزعم  ان الـسيل قـد بـلغ iiالزبى      لـذاك  وان قـد ثـل من عرشه iiركن
فـيـا نـائيا والـرحل مـنه iiقـريبة      وذا شـرف فـي الـقوم أخلاقه iiخشن
أمـثل  شـقيق الـمرء يـسلى iiاخاؤه      لـك الـخير لولا رغبة النفس iiوالضن
ومـثل  عـميد الـقوم يـنسى iiظهيره      عـلى الـمجد وهو الناقد الجهبذ iiالقرن
ويـجهل  مـسعى مـن أغـذ iiمهاجرا      الـى  بـلد فـي جـوه الـعلم واليمن
وأشـرف  دار جـنة الخلد صحنها iiال      مـقدس والـفردوس ما ضمه iiالصحن
ضـريح ثـوى فـيه الـوصي، iiوآدم      ضـجيع  له والشيخ نوح له iiضمن
(2)
وثــم  ضـريـح لـلشهيد iiبـكربلا      ثــراه شـفاء لـلورى ولـهم iiأمـن
ومـشـهد  مـوسى والـجواد مـحمد      تـنال بـه الـحاجات والـنائل iiالهتن
ولـلسادة  الـهادين فـي سر من iiرأى      مـعاهد يـستسقى بـمن حـلها المزن
حـضائر قـدس جـارها فـي iiكرامة      مـن  الله تـرعاه الـعناية iiوالـصون
أقــام بـها والـصبر مـلء iiاهـابه      يـقـدمه  فــن ويـعـلو بـه iiفـن
ألـست  تـرى يـا ابـن الاكارم iiانما      يـزينك بـين الـقوم فـهو لـنا iiزين

(1) اعياء وتعب
(2) في التأريخ ان الامام علي بن أبي طالب أميرالمؤمنين دفن بالنجف الى جنب النبي آدم والنبي نوح ، وفي الزيارة: السلام عليك وعلى ضجيعيك آدم ونوح وعلى جاريك هود وصالح.

ادب الطف ـ الجزء السابع 291

وقـد كـان لـي لو شئت أفسح iiمنزل      بـلبنان يـثرى بـالعقار ومـا iiأقـنو
لـدى  مـعشر تـعزى المرؤة والندى      الـيهم  فـمن كـعب بن مامة أو معن
وان ضـام عـاد جـارهم غضبوا iiله      حـفاظا وهـبوا لـلنضال ولـم iiيثنوا
مـن الـقوم اخـدان الوفا لذوي iiالولا      وحتف  العدى ان قيل يوم الوغى ادنوا
يـخوضون  تـتيار الـمنايا iiبـأنفس      لـديها مـثار الـنقع ان غضبت iiهين
فـان ضـربوا قـدوا وان طعنوا iiأتوا      بـفوها  فـيها يـذهب الزيت والقطن
ولـكنني وجـهت وجـهي الـى التي      يـشد الـى أمـثالها الـماجد iiالـفطن
ولـم أخـتس الاعـسار والله iiواسـع      غـناه  ولا الـحرمان والله لـي iiعون
فـيـا عـلما يـرجى لـكل iiكـريمة      وذا عـزمة والـوهم يـثنيه iiوالـظن
نـشدتك  انـظر سـفح لـبنان iiراجيا      عـطاء  مـلكي كـل يـوم لـه iiشأن
فـكم  مـن بـيوت لـلعلى رفعت iiبه      عـلى  الـعلم والاقوام كالعلم لم iiيجنوا
لـه  مـورد عـذب الـمذاقة iiسـائغ      فـمـشربه  لـلناس مـتزدحم iiلـزن
وبـيتك  بـيت الـمجدو العلم iiوالتقى      أحـل بـه مـنك الـتهاون iiوالـوهن
امـا  انـبعثت مـن قلبك الشهم iiنخوة      الـيه  أمـا تـهفو عـليه امـا iiتحنو
عـلى أهـل ذاك البيت فليفدح iiالأسى      وتـنهل  مـن عـين العلى أدمع iiهتن
كـرام  الـى غـير الـمكارم ما iiثنوا      يـدا والـى غـير الـفضائل ما حنوا
سـقى  الله أرواحـا لـهم زانها iiالتقى      فـراحت وفـي أعلى الجنان لهم iiعدن
ويـاواحد الـسادات مـجدا وفرع iiمن      لـه  الـعلم يـعزى والرياسة iiواللسن
وخـير ابـن عـم لا فـقدت iiاعتناءه      كـما  أنـني مـعنى بـه واثق iiطمن
شـهـدت لان وافـاك نـعي مـهذب      صـحيح الـهوى ما في دخيلته iiضغن
حـريص عـلى عـز الـعشيرة كاره      لها  الذل أو يودي به الضرب iiوالطعن

ادب الطف ـ الجزء السابع 292

قـرعت عـليه الـسن مـنك iiنـدامة      أجـل وعـلى أمـثاله يـقرع iiالـسن
واشـهـد ربـي ان قـولي iiنـصيحة      ومـا فيه من شيء سوى النصح iiيعتن
وذلــك حــق فـي أخ أو iiقـرابة      عـلي  اذا الـوى بـه خـلق خـشن
وقـد  عـلم الاقـوام أنـي iiلـشانىء      لـمن شأنه الازراء في الناس iiوالطعن
عـلـى أنـنـي والله لـست iiمـبرئا      لامـارة  بـالسوء لـي كـسبها iiغبن
لـقد  وقـفت بي من ذنوبي على iiشفا      فـعيني عـلى مـا نابني دمعها iiسخن
فـغـفرانك  اللهم ذنــب iiمـقـصر      بـخدمه مـن غـر الـجباه لـه iiتعنو
فـأسألك  الـرضوان ربـي iiونشظرة      لـرضوان  فـيها يذهب الغم iiوالحزن
بـأسمائك  الـحسنى أجـب iiوعصابة      بـهم  قـامت الاشـياء وانتظم iiالكون
نـبي الـهدى والـغر مـن أهل iiبيته      حمى  المتوالي في الاراجيف والحصن
وأعـلام حـق لـو تـنور iiضـوءها      جـميع الورى ما ضلت الانس iiوالجن
ولـو بـذراها لاذت الـشمس لم iiتشن      بـخسف ولا وارى سناها ضحى iiمزن
فـأين  رسـول الله عـن أهـل iiبيته      يـهجنهم  بـين الـملا مـعشر iiهجن
ويـعدو عـليهم مـن أمـية iiجـحفل      به غص من ذاك الفضا السهل والحزن
وتـغدوبأرض الـطف ثـكلى نساؤهم      وقـد  هـتكت عـنها البراقع iiوالسدن
فـمن  حـرة عـبرى تـلوذ iiبـمثلها      وحـسرى تقي عن وجهها اليد iiوالردن
قـضواعطشا  بـالطف والماء iiحولهم      الــى ورده اكـباد صـبيتهم iiتـرنو
حـمتها الـعدى ورد الـشريعة iiويلهم      امـا  فـيهم مـن بـالشريعة iiمـستن
يـسـومونهم قـتـلا وأسـرا iiكـأنما      لـهم  بـات ثـار عـند أحمد أو iiدين
تـداعوا  لـهم فـي كربلاء وجعجعوا      بـهم  فـي الـعرا بـغيا ليملكهم iiقين
هـنالك  ألـفوا لـيث غـاب iiتحوطه      لـيوث  شـرى غـاباتها الاسل iiاللدن

ادب الطف ـ الجزء السابع 293

تـشـد فـينثالون عـنها iiطـريدة      وأسـد  الشرى تشقى بشداتها الاتن
فشبت لهم بالطف نار لدى iiالضحى      يـجلل وجـه الافق من نقعها iiدجن
عـلى حين ما للمرء مرأى iiومسمع      مـن النقع الا البيض تلمع iiوالردن
وحيث  فراخ الهام طارت بها iiالظبا      وظـلت سواني نينوى من دم iiتسنو
وراحت  حماة الدين تصطلم iiالعدى      ولم يبرحوا حتى قضى الله أن يفنوا
ولم يبق الا السبط في حومة iiالوغى      ولا عـون الا السيف والذابل iiاللدن
وأضـرمها  بـالسيف نارا iiوقودها      جسوم  الاعادي والقتام لها iiعثن
(1)
اذا كــر فـروا مـجفلين كـأنهم      قـطأ  راعها باز شديد القوى ششن
فـكم بـطل مـنهم بـراه iiبضربة      على النحرأوحيث الحيازم والحضن
وكـم أورد الـخطي فـيهم iiفـعله      بجائفة 
(2) حيث الجناجن iiوالضبن
قـضى وطرا منهم ومذا برم iiالقضا      مضى  لم يشن علياه وهن ولا iiجبن
أرد  يـدا مـني اذا مـا iiذكـرتهم      عـلى  كـبد حرى وقلب به iiشجن
اطـائب يـستسقى الحيا iiلوجوههم      لـعمري  وتـنهل العيون اذا iiعنوا
عـليهم سـلام مـا مـر iiذكـرهم      وأحـسن  فـي اطرائهم بارع لسن

(1) هو الدخان.
(2) الطعنة الواصلة الى الجوف.

ادب الطف ـ الجزء السابع 294

الحاج يوشع البحارنة

المتوفى 1303

الحاج يوشع بن حسين البحارنة كان من الاتقياء والاخيار والتجار المرموقين والمشهورين بالورع . وآل البحارنة أسرة كريمة عريقة في الحسب ويوجد اليوم منهم في القطيف والبحرين أفراد لهم مكانتهم المحترمة ، والمترجم له هو عقد القلادة ، ترجم له الشيخ علي المرهون في (شعراء القطيف) وقال: كانت وفاته سنة 1303 هـ وذكر له قصيدة مطولة في رثاء سيد الشهداء أبي عبدالله الحسين سلام الله عليه ومطلعها:

زارت بليل على جنح من السحر    فأرج الربع منها نفحة العطر

وبعد التغزل على عادة الشعراء يتخلص للحسين عليه السلام فيقول:

يوم الحسين الذي أبكى السماء دما     والارض حزنا وعين الشمس والقمر

ويختمها بقوله:

سـمـعا لـيوشع مـولاكم iiمـهذبة      يـحلو عـلى جيدها عقد من iiالدرر
ألـبستها  حـلة مـن مدحكم iiفغدت      تـختال حسنا، وقد جاءت على iiقدر
سـميتها الـحرة الـعذرا وقلت iiلها      ألا  اكـمدي أنفس الحساد iiوافتخري
صـلى  الالـه عليكم ما سرى iiفلك      أو سارت العيس في الابكار والسحر
أو  عـاقب الليل صبح يستضاء iiبه      ومـا  تـغرد قـمري عـلى iiشجر

ادب الطف ـ الجزء السابع 295

الشيخ عبد الرضا الخطي

الشيخ عبدالرضا ابن الشيخ حسن الخطى

من شعراء القرن الثالث عشر

أمـنزل الـشوق جـادت ربعك iiالسحب      وحـل  رسـمك طـل سـاقط صـبب
ونـاشـر فـيـك لـلازهـار iiأرديـة      تـهدى  الـسرور ولـلاحزان iiتـستلب
وزار تـربـك مـعتل الـنسيم iiسـرى      لـلمسك  والـعنبر الـفياح iiيـصطحب
مـا عـن ذكـرك الا حـن لـي iiكـبد      مــروع ونـبـار الـوجـد iiمـلتهب
ولا مــررت بـقـلبي خـاطرا iiأبـدا      الا  انـثنى دمـع عـيني وهو iiمنسكب
يــا مـنزلا لـم أزل أشـتاق أربـعه      ومـا  لـه الـشوق لو لا الخرد iiالعرب
لـولا ظـباك لـما أصـبحت ذا iiشغف      مـتيم  الـقلب مـضنى شـفه iiالوصب
ضـعائن ان سـرت حـاطت iiهوادجها      مــن الـمـغاوير أســاد اذا وثـبوا
الـقـاطنون بـقـلبي أيـنـما قـطنوا      والـذاهبون بـصبري أيـن مـا iiذهبوا
مـا  أنـصفوا الـكمد الـمضنى iiببينهم      ولا رعـوا مـن ذمـام الصب ما iiيجب
أغـروا بـه نـائبات الـدهر iiوارتحلوا      وجـر  عـوه ذعـاف الهجر iiواغتربوا
حـسب الـنوائب مـني أنـني iiدنـف      ضـئيل جـسم عـن الابصار iiمحتجب
أعـاتب  الـدهر لـو رقـت iiجـوانبه      لـعاتب  قـد بـراه الـوجد والـنصب
أيـن  الـزمان واسـعاف الـمحب iiبما      يـهوى وكـيف تـرجى عـنده iiالارب
والـدهر  حرب لأهل الفضل ما iiبرحت      صـروفه  تـنتحيهم أيـن مـا iiذهـبوا
أخـنى  عـلى عـترة الـهادي iiففرقهم      فـأصـبح الـديـن يـبكيهم ويـنتحب
آل الـنبي هـداة الـخلق مـن iiضربوا      فـي مـفرق الـمجد بـيتا دونه الشهب

ادب الطف ـ الجزء السابع 296

جـنـب  الالـه وبـاب الله iiوالـحجج      الـهادون  أشرف من سارت بها iiالنجب
سـحب الـندا وربـوع الـجود iiممحلة      أسـد  الـشرى ولـظى الهيجاء iiتلتهب
الـوافـدون لـبـيت الله مـن iiوفـدوا      والـضاربون بـسيف الله مـن iiضربوا
مـا فـارقوا الحق في حال وان iiغضبوا      كـأنـما  مـرة فـي فـيهم iiالـضرب
يـرون  مـن قـربوا مثل الاولى بعدوا      عـنهم ومـن بـعدوا مثل الاولى iiقربوا
لا  يـنزل الـضيم أرضـا ينزلون iiبها      ولا تـمـر بـهـا الادنـاس iiوالـريب
يـأبى لـهم عـن ورود الذل ان iiظمئوا      أنــف حـمي وبـأس شـأنه iiالـغلب
سـفن الـنجا وبـحور الـغي iiمـترعة      نـور  الـهدى وظـلام الجهل iiمنتصب
مـتـوجون بـتـاج الـعز ان ذكـروا      سـمت  بـاسماهم الاعـواد والـخطب
جـلوا فـجل مـصاب حـل iiسـاحتهم      تـأتي  الـكرام عـلى مـقدارها النوب
أغـرى الـضلال بـهم أبـناه iiفانتهبوا      جـسومهم بـحدود الـبيض iiواسـتلبوا
غـالوا  الـوصي وسموا المجتبى iiحسنا      وأدركـوا مـن حـسين ثـار ما iiطلبوا
يـوم ابـن حـيدر والابـطال iiعـابسة      والـشمس  مـن عـثير الهيجاء iiتنتقب
والـسمر مـن طـرب تـهتز iiمـائسة      والـبيض  مـن قـمم الاقران iiتختضب
رامــت  امـيـة ان تـقـتاد ذا لـبد      مـنه  وتـحجب بـدرا لـيس iiيحتجب
فـانصاع  كـالضيغم الـكرار iiمـبتدرا      بـصولة ريـع مـنها الـجحفل iiاللجب
أغــر مـكـتسب لـلـحمد ذو iiشـيم      بـالـمجد  مـتـزر بـالفخر iiمـحتقب
يـلـقي  الـكماة بـثغر بـاسم iiفـرحا      كـأنـهم  لـنـدى كـفيه قـد iiطـلبوا
يـقري  الـصوارم أشلاء العدى iiويرى      سـقي  الـرماح دمـاها بعض ما iiيجب
وافـتـه داعـيـة الـرحمن iiمـسرعة      فـخر  وهـو يـطيل الـشكر iiمحتسب
نـفـسي  الـفداء لـه والـسمر iiواردة      مـن  صـدره والمواضي منه iiتختضب
مـضرج الـجسم مـا بـلت لـه iiغلل      حـتى قـضى وهو ظمآن الحشى iiسغب
دامـي الـجبين تـريب الـخد iiمـنعفر      عـلـى  الـثرى ودم الاوداج يـنسكب
مـغـسل  بـنـجيع الـطـعن iiكـفنه      ذاري الـرياح ووارتـه الـقنا iiالـسلب
قـضى  كـريما نـقي الثوب من iiدنس      يـزيـنه كــل مـا يـأتي iiويـجتنب

 
الصفحة السابقةالفهرسالصفحة اللاحقة

 

طباعة الصفحةبحث